قالوا : الله أكبر بعد طعن راهبة بالسكين

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مصر تحت حكم المماليك العبيد البيض المسلمين

 موسوعة تاريخ أقبـــــــــــــاط مصر     الإحتــــلال العربى الإســلامى الإستيطـــانى   إحتلال الأسرة الأمـــــوية السنية الإسلاميــة    إحتلال الأسرة العباسيـــة السنية الإسلاميــة   عصر الولاة المستقــلين المسلمين    إحتلال الأسرة الفاطميـــة الشيعية الإسلامية    إحتلال الأسرة الأيوبيـــة السنية الإسلامية    عصر حكم العبيد المماليـــك المسلمين  الإحتلال العثمانــى السنى الأسلامى    الإحتلال الفرنســى    حكم أسرة محمــد على الإسلامى   الإحتلال الإنجليــزى     عصر الجمهــــــــــــــــــوريات اٌسلامية  

 

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مصر وحكم العبيد المماليك

تعليق من الموقع : لا توجد أمة حكمها العبيد إلا مصر فالمثل يقول إتق شر عبد إذا ملك ، الموضوع ليس فى شخصية العبد وإنسانيته ولكن لوحظ من دراسة تاريخهم أن هناك نقص فى شخصياتهم من جهة أخلاقهم وإجتماعياتهم وإنتمائهم وطباعهم ، فقد كانوا منعزلين تماماً عن الشعب المصرى فيما يطلق عليهم أسم الطبقة الحاكمة وأستعبدوا المصريين فأصبح المصريين عبيداً للعبيد أما الأقباط فقد اصبحوا عبيداً للعبيد المسلمين للعبيد المماليك لهذا يمكن إطلاق أسم عصر العبيد على عصر حكم المماليك لمصر ، وقد أطلق مؤرخوا الغرب على هؤلاء الملوك المماليك الذين حكموا مصر أسم " الملوك العبيد " "Slave-Kings" 

----------------------------------------------------------------------------------------------------------

مصر والحكم المملوكى الإسلامى

http://www.coptichistory.org/new_page_113.htm مصر والحكم المملوكى الإسلامى

http://www.coptichistory.org/new_page_610.htm عصــــــر حكم الممــاليك البحرية على المسلمين

http://www.coptichistory.org/new_page_1436.htm السلطان الملك المعز عز الدين أيبك على مصر 165/ 1 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1437.htm السلطان المنصور علي ابن الملك المعز أيبك على مصر 166/2م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1438.htm السلطان الملك المظفر قطز سلطان مصر 167/3 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1439.htm السلطان الظاهر بيبرس (الملك القاهر) على مصر 168/4 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_6608.htm "بيت الجوهري" الذى عاش فيه الظاهر بيبرس الأثري احترق في منتصف الليل

http://www.coptichistory.org/new_page_7460.htm مسجد الظاهر بيبرس

http://www.coptichistory.org/new_page_1440.htm السلطان الملك السعيد محمد ابن الظاهر بيبرس على مصر 169/5 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1465.htm السلطان بدر الدين سلامش  على مصر 170/6 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1441.htm سلطنة الملك المنصور قلاوون على مصر 171/7 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1442.htm السلطان الملك الأشرف خليل على مصر 172/8 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1443.htm سلطنة الملك الناصر محمد بن قلاوون الأولى على مصر 173/9 م.ح

 

http://www.coptichistory.org/new_page_4147.htm  تطوير وترميم جامع السلطان برقوق ومجموعة السلطان قلاوون أعمدة المسجد المسروقة من كنائسنا بعد هدمها
 

http://www.coptichistory.org/new_page_1466.htm السلطان الملك العادل زين الدين كتبغا التركي على مصر 174/10 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1444.htm السلطان الملك المنصور حسام الدين لاجين على مصر 175/11 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1467.htm السلطان الملك الناصر محمد بن قلاوون الثانية على مصر 176/12 م.ح

http://www.coptichistory.org/untitled_459.htm صعود النشو وسيطرته على السلطان الناصر بن قلاوون

http://www.coptichistory.org/untitled_458.htm النشو يسيطر على السلطان الناصر بن قلاوون2

 

 

http://www.coptichistory.org/new_page_1445.htm السلطان بيبرس (الملك المظفر) على مصر 177/ 13 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1473.htm السلطان الملك الناصر شهاب الدين أحمد على مصر 178/ 14 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1474.htm السلطان الملك الصالح عماد الدين على مصر 179/ 15 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1420.htm السلطان الملك الناصر محمد بن قلاوون الثالثة 180/16 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1419.htm السلطان الملك المنصور سيف الدين على مصر 181 / 17 م.ح
http://www.coptichistory.org/new_page_1418.htm السلطان الأشرف علاء الدين كجك على مصر182/18 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1417.htm السلطان الملك الكامل سيف الدين شعبان على مصر183/19 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1416.htm سلطنة الناصر حسن الأولى على مصر184/20 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1446.htm السلطان الملك الصالح صالح على مصر185/21 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1448.htm سلطنة الناصر حسن (بدر الدين) الثانية على مصر186/22 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1471.htm السلطان الملك المنصور ناصر الدين على مصر187/ 23 م.ح
http://www.coptichistory.org/new_page_1472.htm السلطان الملك الأشرف زين الدين شعبان على مصر 188/ 24 م.ح

http://www.coptichistory.org/untitled_478.htm مقابر باب الوزير (لماذا يطلق عليه المصريون اليوم باب المطار الدولى؟) وقصة أم السلطان شعبان


http://www.coptichistory.org/new_page_1475.htm السلطان الملك المنصور علاء الدين علي 189/ 24 م.ح

http://www.coptichistory.org/new_page_1476.htm السلطان الملك الصالح صلاح الدين أمير حاج 190/ 25 م.ح

**************************************************************************************

http://www.coptichistory.org/new_page_1666.htm خلفاء بنى العباس الذين أستقروا فى مصر فى عصر العبيد المماليك

http://www.coptichistory.org/new_page_1667.htm كلمات ووظائف كانت موجودة فى عصر المماليك / الشعارات

 

*************************************************************************************

 

http://www.coptichistory.org/new_page_136.htm جارية أسمها شجرة الدر تصبح أول ملكة للمسلمين فى العصر الإسلامى

http://www.coptichistory.org/new_page_586.htm الجارية شجرة الدر تصبح عصمة الدين أم خليل ملكة المسلمين

http://www.coptichistory.org/new_page_587.htm جيش من الرقيق الأبيض الأوربى

http://www.coptichistory.org/new_page_588.htm قتل شجرة الدر بالقباقيب

http://www.coptichistory.org/new_page_3696.htm سجن لويس التاسع فى دار ابن لقمان

http://www.coptichistory.org/new_page_1869.htm الحمامات فى مصر / حمام الخشبية التى قتلت فيه شجرة الدر زوجها

http://www.coptichistory.org/new_page_137.htm البابا أثناسيوس البطريرك الـ 76

http://www.coptichistory.org/new_page_138.htm هولاكــــــــــــــــــــــــــــــــــو

http://www.coptichistory.org/new_page_139.htm البابا غبريال الـ 77 - البابا يؤنس الـ 78

http://www.coptichistory.org/new_page_140.htm السلطان لظاهر ركن الدين بيبرس الأول البيرقداري

http://www.coptichistory.org/new_page_141.htm البابا ثيودوسيوس البطريرك الـ 79

http://www.coptichistory.org/new_page_142.htm الملك سيف الدين قلاوون الألفى

http://www.coptichistory.org/new_page_143.htm البابا الأنبا يؤنس الثامن البطريرك الـ 80

http://www.coptichistory.org/new_page_144.htm الملك الأشرف - صلاح الدين خليل

http://www.coptichistory.org/new_page_145.htm الملك صلاح الدين خليل وإضطهاد الأقباط

http://www.coptichistory.org/new_page_146.htm البابا يؤنس التاسع البطريرك الـ 81

http://www.coptichistory.org/new_page_147.htm الملك زين الدين كتبوغا الملقب بالملك العادل

http://www.coptichistory.org/new_page_599.htm الملك الناصر بن قلاوون - الفترة الثالثة

http://www.coptichistory.org/new_page_5266.htm ترميم قصر الأمير سيف الدين باشتاك الناصرى

http://www.coptichistory.org/new_page_600.htm الإضطهاد الذى قاسى منه الأقباط فى فترة حكم الملك الناصر بن قلاوون فى فترة حكمه الثالثة

http://www.coptichistory.org/new_page_601.htm البابا بنيامين الثانى البطريرك الـ 82

http://www.coptichistory.org/new_page_606.htm أطــول أزمنة الإضطهاد الإسلامى للأقبــاط

http://www.coptichistory.org/new_page_602.htm ثمانية ملوك من أولاد الملك الناصر بن قلاوون

http://www.coptichistory.org/new_page_605.htm البابا بطــرس الخــامس البطريرك الـ 83

http://www.coptichistory.org/new_page_607.htm البابا مرقس الرابع البطريرك الـ 84

http://www.coptichistory.org/new_page_609.htm  البابا يوحنا العاشر البطريرك الـ 85 -- البابا غبريال الرابع البطريرك الـ 86

http://www.coptichistory.org/new_page_608.htm آخر ملوك المماليك البحرية

 

http://www.coptichistory.org/new_page_611.htm حكــم المماليك البرجية على مسلمى مصر

http://www.coptichistory.org/new_page_612.htm الأمير برقوق مؤسس حكم المماليك الشراكسة على مسلمى مصر

http://www.coptichistory.org/new_page_613.htm  الملك فرج زيد الدين أبن الأمير برقوق الملقب بأبى السعادة وأسموه الملك الناصر (الفترة الأولى

http://www.coptichistory.org/new_page_614.htm البابا غبريال الرابع البطريرك الـ 86

http://www.coptichistory.org/new_page_615.htm البابا متاؤس (متى المسكين) البطريرك الـ 87

http://www.coptichistory.org/new_page_617.htm البابا متاؤوس وأعماله المجيده

http://www.coptichistory.org/new_page_618.htm معجزات البابا متاؤس

http://www.coptichistory.org/new_page_626.htm مجزرة الأقباط قطع رؤوس الرجال والنساء الأقباط

http://www.coptichistory.org/new_page_627.htm نياحة البابا متاؤوس

 

http://www.coptichistory.org/new_page_613.htm الملك فرج زيد الدين الملقب بأبى السعادة وأسموه الملك الناصر - الملك عز الدين عبد العزيز - الملك فرج زيد الدين الملقب بأبى السعادة وأسموه الملك الناصر (الفترة الثانية
http://www.coptichistory.org/new_page_616.htm البابا غبريال البطريرك الـ 88

http://www.coptichistory.org/new_page_715.htm البابا يوحنا 11 البطريرك الـ 89

http://www.coptichistory.org/new_page_716.htm البابا غبريال 6 الـ 91 - البابا متاؤس 2 الــ 90
http://www.coptichistory.org/new_page_717.htm البابا ميخائيل الـ 92 - البابا يوحنا 12 البطريرك الـ 93

http://www.coptichistory.org/new_page_718.htm البابا يوحنـــا 13 البطريرك الــ 94

http://www.coptichistory.org/new_page_748.htm مشاهير وعظماء وقديسى القبط  فى عصر المماليك المسلمين

http://www.coptichistory.org/new_page_749.htm

http://www.coptichistory.org/new_page_750.htm

http://www.coptichistory.org/new_page_751.htm

 

 

http://www.coptichistory.org/new_page_4469.htm اكتشاف‏ ‏قلعة‏ ‏السلطان‏ ‏الغوري‏ ‏بسيناء

***********************************************************

البطاركة الذين عاصروا حكم العبيد البيض المماليك المسلمين لمصر أثناء الإحتلال العباسى لمصر

http://www.coptichistory.org/new_page_137.htm البابا أثناسيوس البطريرك الـ 76
http://www.coptichistory.org/new_page_139.htm البابا الأنبا غبريال البطريرك الـ 77-البابا الأنبا يؤنس البطريرك الـ 78
http://www.coptichistory.org/new_page_143.htm البابا الأنبا يؤنس الثامن البطريرك الـ 80
http://www.coptichistory.org/new_page_146.htm البابا يؤنس التاسع البطريرك الـ 81
http://www.coptichistory.org/new_page_601.htm البابا بنيامين الثانى البطريرك الـ 82
http://www.coptichistory.org/new_page_605.htm البابا بطــرس الخــامس البطريرك الـ 83

http://www.coptichistory.org/new_page_607.htm البابا مرقس الرابع البطريرك الـ 84
http://www.coptichistory.org/new_page_609.htm البابا يوحنا العاشر البطريرك الـ 85

http://www.coptichistory.org/new_page_6609.htm البابا غبريال الرابع البطريرك الـ 86

http://www.coptichistory.org/new_page_615.htm البابا متاؤس (متى المسكين) البطريرك الـ 87
http://www.coptichistory.org/new_page_616.htm البابا غبريال 5 البطريرك الـ 88
http://www.coptichistory.org/new_page_715.htm البابا يوحنـــا 11 البطريرك الـ 89
http://www.coptichistory.org/new_page_1717.htm البابا متاؤس 2 البطريرك رقم 90
http://www.coptichistory.org/new_page_716.htm البابا الأنبا غبريال السادس البطريرك الـ 91

http://www.coptichistory.org/new_page_717.htm البابا الأنبا ميخائيل الرابع البطريرك الـ 92

http://www.coptichistory.org/new_page_1718.htm البابا يوحنــــا 12 البطريرك الـ 93
http://www.coptichistory.org/new_page_718.htm البابا يوحنـــا 13 البطريرك الــ 94

 

----------------------------------------------------------------------------------------------------------

http://www.coptichistory.org/new_page_886.htm الحيــــــــاة العامة فى مصر تحت الإحتلال الإسلامى الفاطمى والأيوبى والمملوكى

 

http://www.coptichistory.org/new_page_3607.htm إكتشاف آثار بطلمية ورومانية ومملوكية في منطقة القصير بمصر

http://www.coptichistory.org/new_page_3860.htm ترميم ‏مسجد‏ ‏الظاهر‏ ‏بيبرس

http://www.coptichistory.org/new_page_3861.htm ترميم‏‏ ‏مدرسة‏ ‏أم‏ ‏السلطان‏ ‏شعبان - الملك الأشرف

http://www.coptichistory.org/new_page_4459.htm تطوير وترميم المسجد الأحمدي - مسجد السيد أحمد البدوي

http://www.coptichistory.org/new_page_3608.htm ترميم‏ ‏الأثر‏ ‏المملوكي‏ ‏وكالة‏ ‏وقف‏ ‏الحرمين

http://www.coptichistory.org/new_page_4457.htm الدين الإسلامى طريق المماليك للحكم والسياسة

==============================================================================

http://www.coptichistory.org/new_page_4458.htm ترميم‏ ‏مسجد‏ ‏الماس‏ ‏الحاجب‏

 

http://www.coptichistory.org/new_page_4875.htm العملة فى عصر المماليك

http://www.coptichistory.org/untitled_3955.htm مقعد ماماى السيفى ببيت القاضى

 This site was last updated 06/09/11