Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ المؤرخ / عزت اندراوس

مقدمة تاريخ النوبة الأرثوذكسى  بقلم صبحى أسكندر

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
النوبة فى العصر الفرعونى
جغرافية بلاد النوبة
نص الأسوانى والبجة
بقايا مدينة كرمة
إنقاذ‏ ‏آثار‏ ‏النوبة
اليونسكو وتركيب معابد النوبة
إكتشاف كنائس بقصر أبريم
مملكة مروي
مراجع تاريخ النوبة
أنتشار المسيحية بالسودان
New Page 7437
المسيحيين السودانيين فى النوبة
الرهبنة القبطية فى ممالك النوبة
New Page 7440
الفن المسيحى بالنوبة

رسم جدارى للميلاد كاتدرائية جزيرة فاراس بالنوبة – موجودة حالياً بمتحف الخرطوم القومى – بين القرن 10و11الميلادى.

 تزايد الإهتمام مؤخراً بتاريخ الحقبة المسيحية فى السودان والتى أستمرت من حوالى سنة 530 - 1515 م وهى السنة التى فيها سقطت سوبا عاصمة مملكة علوة المسيحية على يد الفونج المتحالفين مع القبائل العربية المعروفة بأسم العيدلاب .

وقد القى المزيد من الضوء على تاريخ هذه الحقبة إكتشاف العديد من الآثار المسيحية فى الفترة ما بين 1960 - 1970 م فى منطقة بطن الحجر وهى المنطقة التى غمرتها فيما بعد مياة السد العالى نتيجة لمشروعات التنقيب التى قامت بها 12 بعثة أثرية من مختلف جامعات العالم .

.. وفيما بعد أصبح لهذه الحقبة أساتذة متخصصون وكراسى بالجامعات ومناهج دراسية فى روما وباريس ووارسو وبرلين ولندن والولايات المتحدة وقد أدلت هذه الأكتشافات الأثرية بمعلومات وافرة عن العصر المسيحى وتم أكتشاف أكثر من خمسة عشر كنيسة فيها ثلاثة كاتدرائيات وأربعة أديرة .

وقد أثبتت الدراسات .. أن المسيحية دخلت إلى السودان كديانة رسمية للدولة فى حوالى منتصف القرن السادس الميلادى , وقد أدى تماذج الدين المسيحى بالتراث والتقاليد المحلية إلأى إثراء الحضارة السودانية وتميزها عن الحضارات المسيحية الأخرى فى روما أو مصر أو بيزنطة وقامت حركة فنية إستحدثت طريقة رسمها من الفن البيزنطى - القبطى ظل سائداً فى السودان حتى سنة 1270 م وهو الأمر الذى لم يستطع أحد تفسيره حتى الآن !!

كذلك نجد أن الحضارة المسيحية قد أثرت على أوجه متعددة من الحياة فى السودان مثل صناعة الفخار أو زخرفة النوافذ والأبواب أو فنون المعمار والبناء وتعايشت هذه النماذج المسيحية جنباً إلى جنب مع النمازج السودانية القديمة وبقايا التقاليد الفرعونية والمروية والرومانية .

وفى هذا الكتاب نقف على التاريخ أساقفة النوبة الأرثوذكس ومن عاصرهم من ملوك النوبة من خلال أهم الأحداث التى وقعت لهم فى محاولة بسيطة لإعادة كتابة التاريخ المسيحيى للنوبة .

وقد وجدت أسماء هؤلاء الأساقفة مكتوبة فى لوحة واحدة معروفة علمياً بأسم قائمة الأساقفة عثر عليها فى سنة 1962 م فى غرفة المعمودية بكنيسة فرص - وهى كنيسة منبلى والذى يعنى بالنوبية عمانوئيل .

وتحتوى القائمة على 28 أسماً وكتب فى عهد الأنبا توما 841 - 876 م ويبدوا أنه أستعان بروايات الرهبان ومؤرخى الكنيسة لكتابة أسماء إثنى عشرة أسقفاً سبقوه وتم تاريخ هذه القائمة بسنة الشهداء والتى بدأت فى 284 م وهى السنة التى أستشهد فيها الألاف من الأقباط على يد الطاغية دقليانوس أمبراطور روما .

 وبجوار أسماء الأساقفة وفى نفس المكان توجد لوحة رائعة للسيد المسيح وعلى جانبيه ملاكان يسجدان له والقائمة مع اللوحة موجودة الآن "مخازن" المتحف القومى بالخرطوم .

صبحى أسكندر

سيدنى فى 9 مسرى 1713 ش

15 أغسطس 1997 م



من الواضح أن المرأة وصلت إلى مكانه متميزة فى النوبة القديمة
 رسم جدارى رائع من كاتدرائية فاراس بالنوبة (موجود حالياً فى متحف الخرطوم القومى) يمثل السيدة العذراء تضع يدها اليمنى على كتف ام احد ملوك النوبه، يرجع بين القرن العاشر والقرن الحادى عشر الميلادى.ومكتوب بحانب الملكة «الملكة مارثا ام الملك (عساها) تحيا سنين عديدة»

 

 This site was last updated 03/22/19