Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

العملات التى أصدرها العثمانيين

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
العملات اليونانية والرومانية
العملات العثمانية
المقاييس والموازيين
وزن الدراهم
New Page 2779
New Page 2780
تار

Hit Counter

قام السلطان عثمان غازي  بسك أولى مسكوكات العلمة للعثمانيين وبسبب ذلك اسمع اسمه لكل جزء في الأناضول.

  آكجـــة (أي العملة أو اصغر نقد / الصورة المقابلة ) وكانت آكجة مصنوعة من الفضة وظلت هذه العملة العثمانية تستعمل حتى القرن 15حيث أنه لم تفقد قيمتها بمرور الزمن . ولقد كانت العملة تحمل طراز ايلهان لأنها كانت تصك بمنطقة الأناضول , أما  صك اورهان غازي الذي وسع من حدود ولايته بشكل ناجح وبعد موت الوالي تيمورتاش صــك عملة جديدة تحمل اسمه ودعاء قصير.
وكانت العملة تحمل اسم السلطان وأبيه واسم دار السك وتاريخ السك رقما وكذلك بعض الأدعية القصيرة مثل عبارة "خُلد ملكه" أي ( دام ملكه) وعبارة "عزّ نصره" أي ( عزة مساعدة الله ونصرته فى الحروب ).


مانغــر : وهى عملة من النحاس سكت فى عهد السلطان مراد الأول وهو أول من أحتلت قدماه أوربا. ونتيجة لاستخدام هذه العملة إقليميا
, سكت بأشكال وطرز مختلفة وربما كانت أكثر المنتجات العثمانية لونا.
الصورة المقابلة المانغر
العملات التي سكت في زمن الأمير سليمان ظهور نقشة جديدة على العملة إضافة إلى اسم السلطان وأبيه وهي تمثل الختم الرسمي للسلطان.
في 29 مايس مايو من عام 1453 فتح السلطان محمد الفاتح عاصمة الإمبراطورية الرومانية كونستانتينو بوليس بعد حصار طويل حيث كانت لا تزال إمبراطورية عظمى وسماها بعد فتحها بالقسطنطينية ونقل إليها مركز الدولة التي لم يكن مكان ثابت والتي كانت تعتبر هذا مكان عاصمتها الطبيعية.

وكان السلطان محمد الفاتح الذي أصبح سلطان أول من سك عملة ذهبية (الصورة المقابلة ) , وسميت هذه العملة بالسلطانية ولكي تستخدم في التجارة فلقد تم صياغتها أو سكها بوزن ذهب فنديك .

وأحتل العثمانيون على يلاد فى داخل أوربا بجانب فتوحاتهم في الأناضول . وكانت عملتي الاكجه والمانفر تسك مدن مثل سرز , نوفار , اياسلوك , أدرنة اماسيا , بورصة , وقونيا , أما العملة الذهبية فكانت تسك بالقسطنطينية , وعندما غزا السلطان محمد مدينة استانبول أحنون العملة العثمانية  بالإضافة إلى الختم السلطاني عبارات مثل " سلطان اليابسة " "إمبراطور البحار " سلطان أبن سلطان "  وعندما أخذ السلطان شهزادة جيم كرهينة من قبل عصابات رودوس أن توقف بايزيد الثاني عن التوسعات العثمانية في أوربا واضطر أيضا إلى سك العملة الذهبية في أماكن سك عملة خارج القسطنطينية في مدينة سرز .
استخدم السلطان سليم الأول عنوان " الشاه " على المسكوكات بعد هذا النصر. واستخدم السلطان سليمان الأول هذا العنوان الذي تم تركه فيما بعد .
أنهى السلطان سليم ياوز سلطنة المماليك عام 1517 في معركة ريضانية  فإنضمت انضمت مناطق أخرى إلى الدولة مثل مصر, أميد (ديار بكر ) , دمشق ( الشام ) حلب , روحا ( اورقه ) , ماردين , هاربوت , حصن كيفا ( حسن كيف ) وبدأ سك العملة في الحجاز.
 وكانت تسك عملات في كل منطقة تختلف عن عملات المناطق الأخرى في تنظيمها ونقوشها. إضافة إلى إستخدام العملات الأجنبية جنبا إلى جنب مع العملة المحلية في حدود الدولة العثمانية. ومما جعل العثمانيون يسيطرون لمدة 600 سنة على هذه الأراضي هي سياستهم المرنة الحكيمة .
كان من نتيجة الاستكشافات التي قام بها البحارة البرتغال والأسبان أن تم جلب أطنان من الذهب والفضة إلى أوروبا ما جعل من أوروبا غنية وكان أثر ذلك أن أصبح هناك تضخم في الدولة العثمانية وأصبحت قيمة العملة في تدهور خاصة خلال الفترة 1585-1640 وبدأ إغلاق دور سك العملات الواحدة تلو الأخرى.

بارا  والعملة الجديدة ( بارا) هى اخف من العملة السابقة (آكجة) في زمن مراد IV وكانت تسك العملة في القسطنطينية والمدن الجنوبية فقط.

وفى عهد سليمان الثاني بسك عملة سميت"القرش" لتعادل عملة أوربا في ذلك الوقت أسمها "غروسو". وبدأ استخدام قيمة عملة المانغر الجديدة في أواخر عهد محمد IV جلب مكائن لسك العملة من أوربا ، وفي عهد سليمان الثاني بدأت المكائن بسك عملات من الفضة والنحاس إضافة إلى الذهب. ونرى انه في عهد مصطفى الثاني بدأ استخدام الختم الرسمي على العملات الذهبية إضافة إلى استخدامه على العملات النحاسية والفضية.

في خلال القرن 18 اتبع السلطان احمد الثالث سياسة سلام ووكان من صفات هذا العهد ظهور شكل نبتة لالة على المسكوكات المعدنية، وفي هذا العهد تم كذلك سك ذهب جديد وهو زري الاستانبولي جنبا إلى جنب مع مسكوكات ذهب فنديك. وأصبح في عهد السلطان مصطفى الثاني إمكانية معرفة متى تم سك العملة الموجودة في حينها بشكل دقيق وذلك للبدء لأول مرة بكتابة تاريخ جلوس السلطان على العرش و سنة سك هذه العملة .

ابتداء من القرن 18 وفي عهد محمود الثاني قام بسك أنواع متعددة وبأشكال مختلفة من العملات . وفي عام 1818 تم إلغاء عملة الآكجا التي بدأت مع بدء الدولة العثمانية والتي كانت هي أساس العملة العثمانية ولكن لم يتبقى منها سوى الاسم فى أوراق التاريخ .

القـــرش  : وفي عهد عبد المجيد الثاني تم جلب ماكينات جديدة وعمال مهرة إلى مراكز سك العملات وذلك ضمن خطة الإصلاحات المتبعة آنذاك والتي كانت بعنوان "التنظيمات الخيرية " وباتخاذ قرار " تصحيح المعايير" وجد نظام كون العملة الأساسية هي القرش ( الصورة المقابلة) وأصبح كل 1000 قرش= 1 ليرة.
وفي عهد عبد الحميد الثاني تم إصدار ذهب الزينة والذي لا يزال مستمرا لحد اليوم و في عهد السلطان محمد V حيث كان يسك العملة خلال الحرب بالدين في كل من ألمانيا والنمسا. ،وخلال فترة الحرب سك العثمانيون لأول مرة عملة من النيكل.
 

This site was last updated 05/12/09