Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الإسلام وسرقة الآثار فى مصر 3

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
إسرائيل وسرقة الاثار
الآثار والقوانين المصرية
الأسلام وسرقة ألاثار3
الإسلام وسرقة الآثار4
نهب آثار مصر
الإسلام وسرقة الآثار5

Hit Counter

عصابة تكتشف عن أحد المقابر أسفل منزل 

قادت المصادفة ضباط الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار إلي كشف أثري مهم في قرية العزيزية بمركز طامية بالفيوم‏,‏ الطريف أن الكشف‏,‏ وهو عبارة عن مقبرة فرعونية‏,‏ يقع أسفل أحد المنازل الذي كانت عصابة تخصصت في تجارة الآثار قد أجرت الحفر والتنقيب بجواره‏.‏
وعلم مندوب الأهرام ناجي الجرجاوي أن عملية الكشف جاءت إثر‏,‏ توافر معلومات أمام اللواء عبدالرحيم حسان مدير مباحث السياحة والآثار بقيام عصابة تضم خمسة أشخاص بالحفر والتنقيب خلسة‏,‏ وعثورهم علي المقبرة أسفل أرضية إحدي حجرات المنزل بعمق‏3.5‏ متر‏,‏ يؤدي إلي ممر ضيق وسرداب بطول‏40‏ مترا‏. وأصدر الدكتور زاهي حواس رئيس المجلس الأعلي للآثار قرارا بإجراء حفائر علمية بالمنطقة التي تم اكتشاف الأثر فيها ( عن جريدة الأهرام 7/10/2006 م السنة 131 العدد 43769 )

*****************************************

الأخبار الجمعة 13/10/2006 م السنة 55 العدد 16998 ضبطت مباحث الادارة العامة لشرطة السياحة والاثار 13 قطعة اثرية ترجع الي العصر الاسلامي ولوحة من الحجر الجيري من العصر اليوناني بحوزة تاجري آثار بملوي.
بناء علي توجيهات حبيب العادلي وزير الداخلية بتكثيف الجهود الأمنية لمواجهة مافيا التنقيب والاتجار في الآثار.. اشرف اللواء أحمد نشأت مساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة والآثار علي حملة قادها اللواء عبدالرحيم حسان مدير المباحث اسفرت عن ضبط 333 قضية منها 177 حالة اشتباه و66 قضية مضايقة سائحين و3 قضايا تعدي علي ارض الاثار و9 مخالفات بالفنادق وشركة سياحية بدون ترخيص و36 قضية في مخالفات الشركات السياحية والسماسرة وتنظيم الرحلات بدون ترخيص وتنفيذ احكام جنائية في 24 قضية.

******************************************************

المصريون نت 23/10/2006م أعلن الدكتور زاهي حواس رئيس المجلس الأعلى للآثار أمس عن توصل فريق أثري مصري لكشف أثري هام في منطقة أهرامات سقارة بالجيزة.
وقال إن الكشف الأثري هو عبارة عن ثلاثة مقابر لأطباء الأسنان الذين كانوا يعالجون ملوك مصر القديمة ويرجع الكشف الأثري إلى 4200 سنة، مشيرًا إلى أن حفريات بعض لصوص الآثار منذ شهرين في منطقة أهرامات سقارة هي التي قادت فريق البحث المصري لاكتشاف المقابر الثلاثة.
وأوضح أن الكشف يوضح كيف كان قدماء المصريين يهتمون بأسنانهم، مؤكدًا أن فك طلاسم هذا الكشف سيلقي مزيدًا من الضوء على الطرق الطبية التي كان يستخدمها قدماء المصريين في علاج أسنانهم وكذا العقاقير التي كانت مستخدمة في ذلك الوقت.
ووجه رئيس المجلس الأعلى للآثار، شكره إلى لصوص الآثار الذين تم القبض عليهم لأنهم ساعدوا على هذا الكشف الأثري، مشيرًا إلى أن القبور الثلاثة كانت تحرس بلعنة الفراعنة حيث وجد رسم على أبوابها لتمساح وأفعى اللذين يمثلان رمز لعنة الفراعنة.
وأكد حواس أن أكثر من 70 % من الآثار المصرية ما زالت مدفونة تحت الرمال أن ما اكتشف من هذه الآثار لا يمثل إلى 30% فقط.

********************************************************

جريدة الجمهورية الثلاثاء غرة شوال 1427هـ _ 24 من اكتوبر 2006 م  ضبطت إدارة المباحث بمديرية أمن أسيوط موظفاً بالمعاش وفي حوزته تمثال أثري كان في طريقه لبيعه بمدينة أسيوط.
تلقي اللواء منتصر شعيب مساعد وزير الداخلية لأمن أسيوط معلومات أكدتها مباحث الأموال العامة بأن سيد. م. أ 64 سنة بالمعاش مقيم بمدينة مبارك بأسيوط يعرض قطعاً آثرية للبيع.داهمت أجهزة المباحث المنزل وتم ضبط تمثال من الحجر الأسود لسيدة يبلغ طولها 60 سنتيمتراً تقف علي قاعدة وعليها بعض الزخارف الفرعونية من الأمام والخلف ويعلو رأسها تاج صغير. تم إحالة المتهم والمضبوطات لنيابة أول أسيوط التي تولت التحقيق.

********************************************************

ألأخبار 3/12/2006م السنة 55 العدد 17041 إحباط محاولة لبيع تمثال وقطع أثرية بالفيوم
كتب جمال حسين:
ألقت مباحث الادارة العامة للسياحة والآثار بوزارة الداخلية ا لقبض علي عاطلين وبحوزتهما تمثالا اثريا ومجموعة من العملات الذهبية و102 قطعة نحاسية عرضاها للبيع بالفيوم. وردت معلومات إلي اللواء أحمد نشأت مساعد وزير الداخلية مدير الادارة العامة للسياحة عن حيازة المتهمين للقطع الاثرية والعملات الذهبية واخري مقلدة بقصد الاتجار والنصب علي المواطنين. تم تشكيل فريق بحث بقيادة اللواء عبدالرحيم حسان مدير المباحث وضبط المتهمين بميدان الحواتم بالفيوم اثناء عرض القطع الاثرية للبيع لمصدر سري للمباحث..عثر مع المتهمين علي تمثال ومبخرة من الحجر الجيري وش الفيل وثلاث قطع ونصف عملات ذهبية و102 قطعة نحاسية مغطاة بالرمال والاتربة
.

********************************************************

ألأخبار 6/12/2006م السنة 55 العدد 17044 إحالة حارس بآثار الهرم ورجل أعمال.. للجنايات
وافق المستشار علي الهواري رئيس الاستئناف بنيابة الاموال العامة العليا علي قرار الاتهام باحالة كل من جمال مبروك علي محمد ويعمل حارس امن بمنطقة اثار الهرم وحسام الدين احمد احمد (رجل اعمال) الي محكمة الجنايات وذلك لاتهام الاول بالاستيلاء بغير حق علي قطع اثرية عبارة عن تابوت خشبي له وجه آدمي و5 قطع تمثل جزءا من صندوق تماثيل الاوشيتي للالة القديمة تتنمي الي العصور المصرية القديمة بعد قيامهما باعمال الحفر في المنطقة الاثرية المتاخمة للاهرام قاصدين الاستيلاء علي تلك القطع للاتجار فيها بالمخالفة لآحكام قانون الآثار باشر التحقيق احمد عبد التواب رئيس نيابة الاموال العامة العليا. ترجع وقائع القضية إلي أواخر عام 2005 ببلاغ مباحث شرطة الآثار بشأن ورود معلومات تفيد اعتياد المتهمه الاول مستغلا صفته كفرد امن بمنطقة آثار باجراء اعمال الحفر وذلك للتنقيب علي الآثار بتلك المنطقة وانه تمكن بالفعل من الحصول علي قطع اثرية كثيرة بالاشتراك مع المتهمه الثاني وانهما يعتزمان عرضهما للبيع. تم استصدار اذن من النيابة العامة بالقاء القبض عليهما حال حيازتهما لتلك القطع الاثرية التي كانت عبارة عن تابوت خشبي علي شكل راس ادمية وبعض التماثيل الخاصة لصندوق حفظ تماثيل الاوشيتي للالة المصرية القديمة وبتشكيل لجنة من مفتشي الاثار تبين ان هذه القطع جميعها اثرية ترجع الي العصور المصرية القديمة وانه لا يمكن الحصول عليها الا من خلال الحفر في المناطق الخاصة للمجلس الاعلي للاثار وان المتهم استغل عمله كفرد امن في تلك المنطقة للحصول عليها تم اخلاء سبيل المتهمين طبقا لتعديل قانون الحبس الاحتياطي.

********************************************************

قرر‏ ‏أمريكي‏ ‏شراء‏ ‏مومياء‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏ثلاثة‏ ‏آلاف‏ ‏سنة‏ ‏خلت‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏يطارد‏ ‏فيه‏ ‏االكثير‏ ‏من‏ ‏سكان‏ ‏نيويورك‏ ‏العروض‏ ‏الجديدة‏ ‏لشراء‏ ‏هدايا‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد‏.‏ وقد‏ ‏دفع‏ ‏المشتري‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏تكشف‏ ‏هويته‏ 1.1 ‏مليون‏ ‏دولار‏ ‏لشراء‏ ‏هذه‏ ‏المومياء‏ ‏المصرية‏ ‏التي‏ ‏يعتقد‏ ‏أنها‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏بين‏ 990 ‏و‏940 ‏عاما‏ ‏قبل‏ ‏الميلاد‏ ‏في‏ ‏مزاد‏ ‏علني‏ ‏نظم‏ ‏في‏ ‏نيويورك‏.‏ وأوضحت‏ ‏دار‏ ‏كريستيز‏ ‏للمزادات‏ ‏العلنية‏ ‏في‏ ‏نيويورك‏ ‏أن‏ ‏المومياء‏ ‏نقلت‏ ‏من‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏ليبرتي‏ ‏هولدن‏ ‏الناشر‏ ‏من‏ ‏كليفلاند‏ ‏في‏ ‏أوهايو‏ ‏الذي‏ ‏وهبها‏ ‏لمتحف‏ ‏محلي‏ ‏عام‏ 1901 ‏دون‏ ‏أن‏ ‏توضح‏ ‏ماذا‏ ‏سيفعل‏ ‏الشاري‏ ‏بهذه‏ ‏المومياء‏,‏وأظهر‏ ‏فحص‏ ‏عبر‏ ‏أشعة‏ ‏أكس‏ ‏أجري‏ ‏أخيرا‏ ‏أن‏ ‏صاحب‏ ‏المومياء‏ ‏توفي‏ ‏في‏ ‏مطلع‏ ‏العشرينيات‏ ‏من‏ ‏العمر‏ ‏جراء‏ ‏إصابته‏ ‏بالتهاب‏ ‏علي‏ ‏الأرجح‏ ‏وقد‏ ‏أزيلت‏ ‏أحشاؤه‏ ‏وتم‏ ‏تحنيطها‏ ‏وأعيدت‏ ‏إلي‏ ‏داخل‏ ‏الجسم‏.مقالة بعنوان " أمريكي‏ ‏يشتري‏ ‏مومياء‏ ‏مصرية " بقلم / ريهام‏ ‏حياتي جريدة وطنى بتاريخ 24/ 12/2006 م السنة 49 العدد 2348 ‏

*************************

بتاريخ 7 - 1 - 2007م أحبطت سلطات الأمن أمس الأول محاولة تهريب مومياء أثرية تعود إلى العصر الروماني. وحسب صحيفة الوطن ، تمكنت سلطات الأمن المصرية من ضبط المومياء بإحدى الأماكن المهجورة بمدينة الخارجة (600 كيلومتر جنوب غرب القاهرة) بعدما قام المهربون بنقلها تمهيداً لبيعها لتجار الآثار والمومياوات وتمت إعادة المومياء إلى مخزن الناضورة الأثري بمدينة الخارج

****************************

أعادت مباحث الجيزة‏4‏ لوحات أثرية مهمة لأحد ملوك الأسرة الــ‏18,‏ عقب قيام لصين بالسطو علي مقبرة أحد أهرام سقارة‏,‏ وتم كشف السرقة مصادفة من خلال بعثة فرنسية عادت إلي استكمال التنقيب داخل المقبرة‏,‏ التي كانت قد اكتشفتها من قبل‏.

*********************************

الأخبار بتاريخ 21/2/2007 م السنة 55 العدد 17110 ضبط تمثالين فرعونيين بحوزة كبابجي ببني سويف
و26 قطعة أثرية مع مزارع بالشرقية
كتب حسين المرصفاوي:
ضبطت مباحث بني سويف تمثالين أثريين بحوزة كبابجي وصديقه.. استعانا بمشعوذ وقاما بالحفر في منزل الكبابجي مما عرضه للانهيار.. احالهم اللواء محمد عيسي مدير امن بني سويف الي النيابة للتحقيق.
كان مأمور قسم بني سويف قد تقي بلاغا من الأهالي باعمال الحفر داخل المنزل بميدان الحمام وخوفهم من انهياره حيث انه متهالك.
انتقل رئيس المباحث وألقي القبض علي الكبابجي صاحب المنزل وصديقه والمشعوذ وتبين قيامهم بعمل حفرة بعمق مترين وقطرها حوالي مترين. وضبط بحوزتهم تمثالين من الحجر طول كل منهما حوالي 30 سم الأول علي صورة رجل والآثر لسيدة يرجعان الي العصور الفرعونية.
كما ضبطت الادارة العامة لشرطة السياحة والآثار مزارعا بمنطقة صان الحجر بالشرقية وبحوزته 26 قطعة أثرية مختلفة.. اعترف المتهم للواء عبدالرحيم حسان مدير المباحث بحيازتها بقصد الاتجار وامر اللواء أحمد نشأت مساعد الوزير للسياحة والآثار باحالته الي النيابة.
القطع الاثرية المضبوطة من بينها 15 تمثالا فرعونيا مختلفة الاشكال والاحجام وجعران عليه نقوش وكتابات بالهيروغليفية و9 آوراق بردي عليها نقوش هيروغليفية.

***************************************************************************************************

فى شهر أبريل 2007 م ألقت أجهزة الأمن القبض على ضابط شرطة يعمل في فرع شرطة السياحة والآثار بأسيوط يتزعم عصابة للتنقيب عن الآثار ضمت رجال أعمال وابنه ومزارعًا متلبسين بارتكاب الجريمة.
وتمت إحالة المتهمين إلى النيابة العامة فأمرت بحبسهم أربعة أيام على ذمة التحقيقات التي أشرف عليها المستشار فتحي الشاروني المحامي العام لنيابات جنوب أسيوط.
كان مفتش الأمن العام بمديرية أمن أسيوط تلقى معلومات سرية بأن عصابة تضم أربعة أشخاص من أصحاب المال والنفوذ تنقب عن الآثار في قرية البلايزة التابعة لمركز أبو قيح بمحافظة أسيوط , وأسفرت التحريات عن صحة المعلومات وأن العصابة يتزعمها ضابط شرطة يدعى ياسر ويعمل في شرطة السياحة والآثار بأسيوط ويشاركه رجل أعمال صاحب شركة استيراد وتصدير وابنه وفلاح, أكدت التحريات أن الفلاح ويدعى رمضان هو صاحب المنزل الذي يشهد بداخله أعمال حفر وتنقيب عن الآثار.
ووافقت النيابة على مراقبة أفراد العصابة وتسجيل لقاءاتهم بالصوت والصورة بأحد الأماكن السياحية بأسيوط، كما تم وضعهم تحت المراقبة الدائمة.
وأثناء قيامهم بعمل حفرة يمتد عرضها إلى سبعة أمتار وبعمق خمسة أمتار قامت قوات الأمن بمداهمة المنزل حيث ألقت القبض عليهم وأحالتهم إلى النيابة التي قررت حبسهم على ذمة التحق

***************************

جريدة الأخبار 14/2/2008م السنة 56 العدد 17417 عن مقالة بعنوان [ ضبط 57 قطعة أثرية بمنزل مزارع بالمنيا ] كتب جمال حسين:
ضبطت مباحث الادارة العامة للسياحة والآثار بوزارة الداخلية 57 قطعة أثرية بمنزل مزارع بالمنيا كانت معدة للاتجار.. كما ضبطت بحوزته طبنجتين احداهما اسبانية الصنع عمرها 88 سنة.. تم احالة المتهم للنيابة للتحقيق.
كانت توجيهات حبيب العادلي وزير الداخلية بمكافحة عمليات السرقة والتنقيب والاتجار بالآثار.. وردت معلومات إلي اللواء أحمد ابو الروس مدير الادارة العامة لشرطة السياحة والآثار عن نشاط مزارع بقرية طهنشا في الاتجار بالقطع الاثرية وانه يحتفظ في منزله بكمية منها.. تم تشكيل فريق بحث بقيادة اللواء عبدالرحيم حسان مدير المباحث وبمداهمة منزل المتهم عثر علي قطع أثرية ترجع الي العصر الفرعوني والاسلامي والروماني واليوناني.. واعترف المتهم بحيازتهما للاتجار فيها.

This site was last updated 01/21/10