| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس صفحة فهرس القوانين التى تعتمد عليها الكنيسة القبطية |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعاتأنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
http://www.coptichistory.org/new_page_5406.htm ماده قوانين الاحوال الشخصية بالكلية الاكليريكية بشبرا الخيمة الباب الاول - مستشار قانوني / صبري يوسف المحامــــــي بالنقض والدستوري http://www.coptichistory.org/new_page_5407.htm ماده قوانين الاحوال الشخصية بالكلية الاكليريكية بشبرا الخيمة الباب الثانى - مستشار قانوني / صبري يوسف المحامــــــي بالنقض والدستوري
أولاً : قانون الإيمان المسيحى http://www.coptichistory.org/new_page_527.htm قانون الإيمان الذى يؤمن به المسيحيين فى العالم أخذه الآباء من آيات الأنجيل الكرازة : القوانين التى قد تعتمد عليها الكنيسة مجلة الكرازة الناطقة بلسانت الكنيسة القبطية الكرازة السنة 35 العددان 22-21 22يونيو2007 م عن مقالة بعنوان " قوانين الكنيسة " أول مصدر لقوانين الكنيسة هو .. الكتاب المقدس , وقد وردت فيه آيات صريحة عن الأحوال الشخصية , ووصايا وشروط خاصة بالآباء الأساقفة , وبالشمامسة والعذارى والأرامل ( فى خدمة الكنيسة ) ***************************************************************************************** تعليق من الموقع يتضمن رأى الموقع وليس رأى الكنيسة : فيما يلى القوانين القديمة التى أوردتها مجلة الكرازة قد تلجأ إليها الكنيسة إذا كانت موافقة لنصوص الآيات فى الكتاب المقدس ، ولكنها إذا كانت مخالفة فلا يعتد بها - هذه القوانين كتبها أفراد أو مجامع مسكونية فى عصور مختلفة****************************************************************************************** المصدر الثانى لقوانين الكنيسة هو : قوانين المجامع المسكونية المقدسة . وتشمل قوانين مجمع نيقية المنعقد سنة 325 م وهى عبارة عن 20 قانوناً فقط . يضاف إليها قانون الإيمان , وهناك 181 قانوناً كزوراً أدعى البعض نسبتها إلى مجمع نيقية , وهى ليست بكذلك . وقوانين مجمع القسطنطينية المنعقد سنة 381 وهى 7 قوانين يضاف إليها حروم القديس كيرلس عمود الدين ضد النساطرة وهى 12 حرماً . المصدر الثالث لقوانين الكنيسة هو : قوانين المجامع المحلية والأقليمية وتشمل :- ** مجمع أنقرا ( سنة 314 م وأصدر 25 قانوناً . ** ومجمع قيصرية الجديدة (سنة 315 م ) وقد اصدر 15 قانوناً وكلا المجمعين السابقين قبل مجمع نيقية وهناك مجامع أقليمية بعد نيقية , منها ك- ** مجمع غنغرا وأصدر 20 قانوناً . ** مجمع أنطاكية وأصدر 25 قانوناً . ** مجمع سرديقية وأصدر 20 قانوناً . ومجمع لاوديكية وأصدر 60 قانوناً . ومجمع قرطاجنة الذى يسمى مجمع أفريقيا الذى أنعقد سنة 419 م وأصدر 136 قانوناً وأصدر 136 قانوناً وقد حضره 217 أسقفاً برئاسة القديس اورويسيوس كما حضره القديس أوغسطينوس . قوانين وضعها بعض آباء الكنيسة الجامعة: المصدر الرابع لقوانين الكنيسة هو : قوانين الاباء الكبار .. ويشمل القوانين التى أصدرها التى أصدرها القديس ديونسيوس الإسكندرى , والقديس بطرس خاتم الشهداء , والقديس اثناسيوس السكندرى , والقديس تيموثاوس ( البابا 22) , والقديس يوحنا ذهبى الفم , وكذلك قوانين القديس غريغوريوس صانع العجائب , وقوانين القديس باسيليوس الكبير , والقديس غريغوريوس أسقف نيصص , والقديس ثثاوفيلس الإسكندرى , والقديس كبريانوس أسقف قرطاجنة . وغالبية هذه القوانين منشورة فى الجزء الرابع عشر مجموعة Nicene & Post Nicene Fathers المصدر الخامس لقوانين الكنيسة هو : القوانين التى صدرت فى عصور متأخرة مثل قوانين البابا كيرلس بن لقلق , وقوانين البابا غبريال بن تريك . وهناك من أهتم بجمع القوانين , ومن أهمهم أبن العسال فى كتابه المجموع الصفوى , ولكن عليه ملاحظات وإنتقادات سبق أن نشرناها بمجلة الكرازة فى 9 ديسمبر 1994 م العدد 45 و 46 قوانين وضعها بابوات كنيسة الإسكندرية (بعد مجمع خلقيدونية): الدسقولية وقوانين الرسل وهى أسلوب للتعامل الكنسى موضوع على أساس قانون أو شريعةالمصدر السادس لقوانين الكنيسة هو: الدسقولية وقوانين الرسل .. والدسقولية تشمل 28 باباً وتختص بعمل كل رتب الأكليروس , وبناء الكنائس , والقداس الإلهى , وخدمة الأرامل والأيتام والشماسات والعلمانيين , وفيها تعاليم عن الصوم والتناول والتسبيح وأوقات الصلاة . أما قوانين الرسل فهى 127 قانوناً نشرتها Potrologia Orientalis فى كتابين ولخصها القديس Hippolytus فى مجموعته التتى تسمى بالعربية " قوانين أبوليدس " كما أرسلت على يد أكلمندس الرومانى , وسميت فى بعض المجموعات قوانين أكلمندس . نعليق من الموقع : وقد قرأت الدسقولية فى حداثتى ولم أكن مقتنعاً تماماً أنها قوانين الرسل لهذا جعلت الدسقولية فى التاريخ الذى أكتبه آخر مصدراً من مصادر قوانين الكنيسة وذلك بسبب أننى وجدت أن الكنيسة القبطية تعتبرها ثانى مصدر من مصادر قوانينها ولكن فيما يبدوا أن الدسقولية تغيرت معناها نتيجة الترجمة والنقل وعدم التدقيق من قبل نساخها كما أن أصولها مفقودة , وأيضاً يوجد إختلافات فى نسخها فى اللغات المختلفة ! لهذا نجد أن الكثير من عباراتها لا ترتقى لأن تكون قواينين الرسل كما نحس أنها بعيده فى تركيب الجمل عن لغة الرسل التى نقرأها فى الكتاب المقدس , كما تحس من قراءة النص السابق الذى أستعارة نيافة الحبر الجليل الأنبا دانيال أنه يتكلم عن ملوك مسيحيين وفى عصر الرسل لم يكن هناك ملوكاً مسيحيين , وعموماً أنها مجرد قوانين ولكنه ليس كتاباً موحى به ينبغى الإلتزام به . وفيما يلى العديد من الأسباب تحذر من أستخدامها كمرجع رئيسى والغريب أنك تقرأها عزيزى القارئ فى مقدمة الطبعة الأولى والثانية فى كتاب الدسقولية أو تعاليم الرسل - طبع مكتبة المحبة تعريب القمص مرقس داود 1979 م - طبع بشركة هارمونى للطباعة والمقدمة كتبها حافظ داود فى 20/ 3/ 1940 م والتى وردت بها الأسباب التالية : + يظن بعض العلماء انها كتبت في القرن الثالث وهى مجهولة الأصل . ********************* ملاحظة من الموقع : وللأسف توجد بعض الكتب تذكر أن الدسقولية هى المرجع الثاني لقوانين الكنيسة ولهذا يستخدمها المسلمين كحجة علينا وعلى المسيحية ولكن المرجع الثاني ككل هو قوانين المجامع والتقليد الرسولي , والأغرب من ذلك انه في بعض المنتديات الاسلامية حاليا يأخذونها كمرجع لنقد للمسيحية بل أنهم يقدمون الكتاب بالكامل للتحميل وحفظه على الكمبيوتر , ونقول للأخوة المسلمين أن : الدسقولية ليست حجة علي المسيحية , بل الإنجيل الموحى به هو الحجة علي الدسقولية وعلي كل كتابات الآباء لاثبات صحتها وعلاقتها به ********************* الديداخي : كتبت حوالي سنة 100 ميلادية ، ولها اصل يوناني ، اكتشفت سنة 1873م قوانين الرسل: لقوانين الرسل عدة إصدارات كما يلي: =============== المــــــــراجع (1) عن كتاب: ”التدبير الإلهي في بنيان الكنيسة“، لأحد رهبان برية القديس مقاريوس، الطبعة الأولى 2001، من صفحة 50-58.
|
This site was last updated 02/19/18