أ , ل , ل , ه = الله = هلال نفس الحروف

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

المسيحية والله إلاه القمر

+ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
علاقة الإله بالإنسان
هل الله هو إله المسيحية إيلوهيم؟
الله إله عربى وثنى
الكعبة معبد الله
لاتصنع تمثالاً الأنبا غريغوريوس
عمل الإله وصفاته
الله الصمد - صنم صمد
ماليزيا وأسم الله
القرآن شئ والله شئ

الله إلاه القمر الوثنى

ألح على الأستاذ صفوت بولس القادم من كندا بضرورة الكتابة عن الله إلاه القمر الوثنى إلاه العرب الوثنيين الذى ظهر كإله وثنى قبل الإسلام بأكثر من 70 - 100 سنة فقط ولكن هذا الموضوع كنت قد قرأته منذ عدة سنوات فى كتاب ظهر باللغة الإنجليزية بيع منه أكثر من 60 مليون نسخة بعد 11 سبتمبرIslamic Invasion- Robert A Morey- Published by Christian cholars 1992- Press 1350 e. flamingo Rd suite 97 Las Vegas, NV 88119) Pg.52

والحقيقة أننى تحيرت كيف أخبر المسيحيين الناطقيين باللغة العربية القاطنين فى منطقة الشرق الأوسط أن الإله الموجود فى الترجمة العربية ليس إلهنا ولكنه إله وثنى عبده العرب ففى شبه الجزيرة العربية واليمن وسيناء وجزء من أسرائيل والعراق والأردن حتى بلاد فارس - وظللت فى حيرتى حوالى سنة أكتم على هذه المعلومة ولكن وقع فى يدى كتاب عن العرب قبل الأسلام قرأته وأبتدأت المعلومات تتجمع حتى قمت بنشرها على شبكة المعلومات العالمية المعروفة بـالأنترنت , وقام آخرون بنشر معلومات كثيرة عن هذا الموضوع وستجد أيها القارئ معلومات هائلة عن هذا الموضوع إذ كتبت moon God أو كتبت " الله إلاه القمر " فى محرك البحث جوجل أو ياهوا

وقام آخرون بترجمة ما جاء عن الله إلاه القمر الوثنى فى الموسوعة البريطانية بريتانيكا وهى موجودة على النت أيضاً وإذاء هذه البراهين الدامغة ومع رؤية تماثيله ليس فى ايدينا إلا طرح هذه المعلومات على الناس .

1- إن كلمة الله أسم علم والأسم لا يترجم وحروفه ليست قابلة لتغييرعندما تكتب بلغة أخرى حسب نطقها ولهذا نجد أن المسلمين لم يترجموا كلمة الله بل كتبوها بالإنجليزية هكذا Allah .

2- الكلمة التى من الممكن أن تترجم هى كلمة إله لأنها ليست أسم ولكنها تعنى معبود فهى تترجم إلى إفنوتى باللغة القبطية  وإلى God فى اللغة الإنجليزية وهكذا تترجم بما يفيد معناها فى باقى اللغات.

3- وفى كتاب نبى المقابر أو نبى الموت أو نبى الخراب يقول أن كلمة الله معناها بدون قانون أو شريعة تماما كما نرى فى الشريعة الإسلامية بنود غير معقولة وفى الفتاوى تصريح دينى مستحيل تطبيقه اليوم Prophet of Doom- by: Craig Winn-Amazon.com ملاحظة : لا أعرف من اين أتى يمعنى كلمة الله ؟.

4 - وتذكر كتب المؤرخين الله أسم إلاه وثنى كان يعبدة الوثنيين العرب وصورته فى أعلى الصفحة وتقول الأسطورة العربية أن الله إلاه القمر تزوج الشمس وأجبت اللات والعزى ومناة الثالثة ( الصورة الجانبية وهم الثلاث آلهات اللائى ذكرهن القرآن فى سورة النجم ) - والله هو أسم مذكر من اللات أو اللاه أبنته الكبرى - ويلاحظ أن الأسطورة نقلت واقع العربية الذكر الذى حوله قطيع من النساء .

5 - الصليب رمز إله المسيحية أما الهلال فهور رمز الله

6- الآباء العبرانيين ( أى الذين تكلموا اللغة العبرانية ) والأنبياء ورسل الكتاب المقدس فى العهد القديم جميعهم بلا أستثناء واحد إلههم كان يهوه ولم يعرفوا إلهاً غيره وبالتالى فهم لا يعرفون إلهاً أسمه الله الذى أشتهر فى زمن أب الاباء أبراهيم بأنه إله القمر وصنعوا له الوثنيين مبانى مثل الأهرامات ولكنها صغيرة وبها سلالم تصعد إلى اعلاهاً   

7- أخى وأختى ويا آباءى وأمهاتى وأولادى : إذا كان الله فى فكرك ووجدانك وقلبك هو الآب والأبن والروح القدس وهذا من حقك وأى واحد حر فى إختيار إلهه.. ولكن أرجوا أن تنظروا إلى تمثال الله فى أعلى الصفحة وتقولى لى أين هو الآب وأين الأبن وأين الروح القدس فى هذا التمثال - وأرجوا عندما تصلي إلى الله تخيلوا التماثيل التى فى أعلى الصفحة وتعبدوا لها لأنها هى الله والله هو أسم لهذه التماثيل , فلا تصنع لنفسك تمثالاً كما يقول الكتاب المقدس فقد سقط سليمان لأنه صنع معبداً الاله "ملكوم" الذى كان إلاهاً لقبائل عمون فنحن لا نأخذ أسم الله الإله الوثنى الذى يرمز له بالقمر ونعبده وفم موسى المتكلّم باسم الرب لا يزال يذكر وصيتين. الأولى: لا يكن لك آلهة أخرى تجاهي. أي لا تعبد آلهة أخرى معي. فأنا وحدي الرب الهك. ومن تعبَّد لغير الاله الواحد استحق القتل. والثانية: لا تصنع لك تمثالاً ولا صورة. فقد اعتاد الأقدمون أن يصوّروا الهتهم مستعينين بما في السماء وعلى الأرض. الاله القمر والشمس والكواكب. النار والنهر والبحر والجبل. جبل حرمون هو جبل مقدّس ويحرّم الصعود إليه. ونهر النيل هو الله يعطي الخصب لأرض مصر. هذا عدا عن صور الحيوانات من ثور وحمار ونسر وكلب وحيّة. كل هذا يُمنع منعاً باتاً

8 - وفى البسملة المسيحية نرشم الصليب ونقول بأسم الآب والأبن والروح القدس إله واحد آمين لا يوجد بها الله كمعبود فى المسيحية ..  ؟

9 - وطبعاً نحن مسيحيين أقباط مصريين لنا لغتنا القبطية ولسنا عرباً وإن كنا نتكلم اللغة العربية , العربى هو الذى ولد وتجنس فى الجزيرة العربية فنقول عليه عربى الجنس واللغة ويمكن القول أن كل عربى يتكلم اللغة العربية ولكن ليس كل من يتكلم العربى هو عربى الجنس , فالأقباط مثلاً مصريين كانت لغتهم اللغة القبطية وأجبروا على التكلم بالعربية لأن جدوده قطع العرب ألسنتهم لأنهم يتكلمون اللغة القبطية فالمصرى يتكلم اللغة العربية ولكنه ليس عربياً لأنه لا يقيم ولا يعيش ولا حتى ينتمى إلى الجزيرة العربية , مثلاً هناك دول أفريقية كثيرة يتكلم سكانها اللغة الفرنسية أو الأنجليزية فهم بالطبع ليسوا فرنسيين أو أنجليز ولكنهم أفارقة, إن فخرنا أن نكون مصريين أقباط مسيحيين ولنا سمعتنا الدولية , ولا يمكن أن يفتخر قبطى بأن يكون عربياً فى استراليا أو أى مكان آخر فالعربى معروف تاريخه الأسود جيداً ويكفى ما يطلقة العامة فى مصر نفسها مسلمين ومسيحيين " العرب جرب ". 

10- فاللإله يقول بأنه لا يعطي مجده لآخر (إشعياء 8:42؛ 11:48)، "أنا الرب هذا اسمي ومجدي لا أعطيه لآخر ولا تسبيحي للمنحوتات،" وبأنه ليست هناك أية آلهة غيره (إشعياء 5:45،21،22؛ إرميا 6:10؛1كورنثوس 4:8-6)  فماذا يكون وضعنا إذا أكتشفنا أن إسم الإله والمعبود الذى نعبده وأسمه الله هو إلاه وثنى صنم ونرى رؤية العين صنمه الوثنى فى أعلى الصفحة .

11- ويقول المسلمين أن الله أنزل ثلاثة ديانات وثلاثة كتب ولكن الدين عند الله الإسلام - نحن لن نتكلم عن موضوع الإنزال والوحى والثلاثة ديانات وأن الله دينه الأسلام ولكننا نبحث فى أنه إذا كان الله أنزل القرآن بما فيه من شريعة أسلامية فهو بلا أدنى شك يختلف كإله عما أتى به إله اليهود والمسيحيين فى الأوامر والنواهى وكذلك يختلف جوهرياً فى الأسلوب الذى تعامل به مع بنى البشر - كما أن القرآن الذى هو كتاب الله يختلف إختلافاً كبيراً فى التركيب والأسلوب حتى أن أسماء بعض سوره جماد وحيوانات وحشرات ونجوم وما إلى ذلك وهذا لا يوجد فى الكتاب المقدس بعهدية القديم والجديد ومن هنا يتضح لنا إختلاف إيلوهيم اله المسيحية عن إلله إلاه الإسلام. 

12 الترجمات العربية التى بين أيدينا ليس فيها إسم إلهنا ألوهيم الذى ذكر بأسم عبرى فى الأصول القديمة , وهذه آية من مخطوط عبرى قديم وهى آية واحدة من بحث فى مختلف الترجمات القديمة .  

 

בראשית ברא אלהים
את השמים ואת
הארץ׃
 

B'reshit bara ELOHIM et ha-shama'im, V'et ha-arets.
In the beginning, ELOHIM created the heavens and the earth

فى البدء خلق إيلوهيم السموات والأرض ( سفر التكوين 1: 1)

أسم أيلوهيم باللغة العبرية تغير فى الأنجيل المترجم باللغة العربية إلى إسم الله الإله العربى الوثنى أين إسم إلهنا ألوهيم يا مسيحى الشرق الناطقين بالعربية ؟

وكلمة ألوهيم تعنى جمع كلمة إله ولا يعرف اليهود لماذا ؟ ويفسرها المسيحيون على أنها تعنى الثالوث المسيحى ( الآب والكلمة والروح القدس) التوراة كتبت بالعبرية وليست السريانية أو أى لغة أخرى وأيلوهيم هو الأسم الصحيح للإله الذى نعبده يا مسيحى الشرق الناطقين بالعربية .

أقرب أسم عربى لـ ايلوهيم هو اللهم ويعتقد أنه حرف من الأسم العبرى إيلوهيم وليس الله إلاه القمر الذى كان يعبده العرب كإله وثنى , ومع ذلك لا نعتقد فى اللهم لأننا لا نعرف مصدرة الأصلى .

13- الله تتكون من = الـ (حروف التعريف) + لاه أسم اللات وهو معبود وثنى ... أحد الآلهه التى عبدها العرب الوثنيين أو = الـ (حروف التعريف) + له

14- تقول بعض مصادر تفسير القرآن أن الله أسم مذكر للمعبودة ( الآلهة الوثنية ) اللات , كما أن العزيز من ( الآلهة الوثنية ) العزى

15- الشريعة الإسلامية التى أمر بها الله بقتل وإبادة أهل الكتاب أى اليهود والمسيحيين بما فيها من ذبح والأستيلاء على الأرض وهتك العرض وما عانيناه كأقباط من هذا الله طيلة 1428 سنة نجد أنه من المستحيل أن نقول أن هذه شريعة الإله الحقيقى الذى عرفناه فى المسيحية وأشتهر عندنا أنه إله المحبة فهل نعبد الله الإله الذى أمر بذبحنا وإبادتنا ؟ .

16- البشر وأسماء الآلهه – الله الإله العربى المسلم
 هناك نوعين من الأسماء أطلقها البشر على إلههم الغير مرئى
النوع الأول من الأسماء : أطلقه البشر على آلهتهم – وكل أسم له معنى يمكن ترجمته
مثل أيلوهيم = أيلوه وتعنى إله + يم تفيد الجمع , أدوناى = القدير , الرب = السيد Lord, الرحيم Merciful, الخالق Creator......ألخ
ومما هو جدير بالذكر أن كلمة يسوع فى العربية لا تختلف كثيراً عن الأصل العبرى يشوع Jesus (لوقا 1:21) تقابلعا فى العبرية أسم "يشوع" وكلمة يشوع أصلها إختصار لكلمتين "يهوة يشوع" ومعناهما "يهوة هو الخلاص" أما فى اللغة اليونانية يطلق عليه إيسوس وهذه الكلمة تتكون من ثلاث مقاطع كل منهما له معنى أى = إيل ويعنى الرب , سو = أبن , وس وتضاف لكل أسم يونانى لتجميله ويكون المعنى النهائى لكلمة إيسوس اليونانية = أبن الرب ..
وفى اللاتينية يطلق عليه إيسو Jesu وكثيراً ما كان يطلق عليه أسم قادم من التوراة والعهد القديم وهو "الفادى" (غلاطية3:13) , ( عبرانيين7:25, 2:14-15) ..
أما أسم المسيح El Masiah أو المسيا فهو فى اللغة العبرية "ماشيا"Mashiah .. وأسم المسيح فى اليونانية خريستوس Christos وتعنى نفس المعنى السابق " الممسوح من الآب بالروح القدس" ( أعمال 10:38)
النوع الثانى : يهوة هو الإسم الذى قالة إيلوهيم لموسى
 أن الإله بنفسه أخبر أحد الأنبياء عن أسمه كما حدث مع موسى عندما سأل الرب عن أسمه فقال الرب : يهوه هذا أسمى - وفى هذه الحاله يكون إسم الإله يهوه أسم علم ليس من حق أحداً مهما كانت رتبته أو مكانته أن يغيره أو يبدله أو يلغيه أو ينسخه لأن الأسماء لا تتغير أو تتبدل أو تلغى أو تنقص أو تزيد حروف نطقها أو تنسخ من مكان إلى مكان أو من زمان إلى زمان -
قد يكون إسم الإله الذى قاله له معنى ولكنه ليس قابل للترجمة لأنه أسم علم .. وفى حاله ترجمة الكتب المقدسة من لغه إلى أخرى يكتب الأسم بحروف اللغة الجديدة مع عدم التغيير فى النطق على قدر الإمكان .
ويراعى عند كتابة الأسم فى لغة ما نقلاً من لغة أخرى - إذا وجد أن بعض الحروف غير موجودة فى لغة الترجمة تنطق بأقرب حرف ينطق مثله فمثلاً إسم أحمد عندما ينطق فى اللغات ذات الأصل اللاتيني ينطق أهمد .. وتكتب AHMED لأن حرف ح = H وحرف ح غير موجود نطقا وكتابة
أما إذا كان الحرف له وجود نطقا وليس له وجود كتابة كما هو حادث فى اللغة الصومالية فيكتب بالحرف المتعرف عليه والذى يشير إلى حرف النطق فمثلاً محمد تكتب Mouxamed وينطقونها محمد كما ينطقها اللسان العربى تماماً بدون فرق ولكن عند كتابة الكلمة يكتبون X= ح
17- الطفل أيضاً يفطم من لبن الإيمان وعندما يكبر ويستطيع الكلام ويفهم فى عصر المعرفة وإنفجار المعلومات ويصر على أنه يتكلم بكلمات مشقلبة وخاطئة كأن ينادى أبيه بكلمة ماما فهذا الإنسان الذى كبر بعيوبه بلا أدنى شك يحتاج إلى علاج وإن كان عاقلاً ويدرك ما يقوله فإنه سيحاسب يوم الدينونه العظيم لأنه كان يصلى لإله صنمى وثنى أسمه الله.

 وقد روى الترمذي { عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى القمر فقال : يا عائشة تعوذي بالله من شره فإنه الغاسق إذا وقب } وروى [ أسم المصدر : أحمد , باقى مسند ألأنصار 206/ 6 - ص: 506 ]
 ولفظ النسائي [ تعوذي با لله من شر هذا هذا الغاسق إذا وقب ]

*************************************

الله إلاه الإسلام ليس هو إله المسيحية كما أن عيسى بالقرآن ليس هو يسوع المسيح فى الإنجيل

اعتمدت الترجمات المسيحية للكتاب المقدس الى اللغة العربية كلمة (الله)للدلالة على الاله الذي ليس من اله غيره لأنه في ذلك الوقت كان يعرف اسم الله عند العرب فلو نقل اسم الله كما دون لوجد لبس في الفهم كما الآن بالنسبة لاسم السيد المسيح يسوع وعيسى يظن البعض ويقولها متاكدا بأن الكلمتين مختلفتين وليس عيسى الذى جاء فى القرآن هو يسوع المسح فاسم يسوع يعني يسوع: يسوع كلمة عبرية آرامية مركبة من مقطعين( يهوه شيع) يهوه سيرد ذكرها بعد هذا الشرح أما شيع فهي من الجذر السامي المشترك "شيع" بمعنى خلّص أو حرّر, و منها كلمة يشيّع العربية, بهذا يكون معنى اسم يسوع "يهوه المخلّص" "الإله يخلص "و هو اسم علم للإله الابن الذي تجسد لأجل خلاصنا ويشوع او كما ترجمة الى العربية يسوع والى اليونانية ايسوس التى منها عيسى والى الانكليزية جيسوس والى باقي اللغات تعني "يهوه المخلّص" أما في اللغات الأصلية السامية العبرية والآرامية (يهوه: يهوه هي كلمة مختصة بذات الإله, و هي صعبة الترجمة وترجمتها هي (الذي هو-الذي يكون-الكائن-الموجود - أنا هو الكائن - أنا هو - أنا ....) و هي كلمة عبرية آرامية. في العهد القديم استخدمت كلمة يهوه للدلالة على الإله عند اليهود , لكن العبرانيين كانوا لا يلفظونها فيكتبون يهوه و يلفظون مكانها (أدوناي) التي تعني ( القدير ) الرب ( أدوناي بالمناسبة كلمة فينيقية سريانية بمعنى السيد أو الرب ) (في العهد الجديد لم ترد كلمة يهوه إلا في إشارة يسوع إلى نفسه أمام الفريسيين حين قال " أنا هو" ( و هي يهوه) و دلالة الأمر أن يسوع هو يهوه العهد الجديد, هو نفسه الإله الذي ظهر لموسى و لابراهيم و الآباء, ) فسأله رئيس الكهنة ايضا وقال له:أأنت المسيح ابن المبارك؟ فقال يسوع أنا هو ( وهى ترجمة الكلمة العبرية يهوة ) وسوف تبصرون ابن الأنسان جالسا عن يمين القوة وآتيا في سحاب السماء فمزق رئيس الكهنة ثيابه وقال ما حجتنا بعد الى شهود؟قد سمعتم التجاديف.ما رأيكم؟فالجميع حكموا عليه انه مستوجب الموت" المسيح يسوع في محاكمته لم يجب على اي من الأسئلة التي وجهت اليه من رؤساء المجمع الا هذا السؤال وهذه التعبيرات الثلاث (ابن المبارك-الجالس على الميامن-وابن الانسان الذي سيأتي على سحاب السماء)اشارة واضحة على انه المسيا المنتظر وبعد فهمهم لها مزق رئيسهم ثيابه. " فقال موسى لله ها انا آتي الى بني اسرائيل واقول لهم اله آبائكم ارسلني اليكم.فاذا قالوا لي ما اسمه فماذا اقول لهم. 14 فقال الله لموسى أهيه الذي أهيه.وقال هكذا تقول لبني اسرائيل أهيه ارسلني اليكم" فعندما سأل موسى الله بأي اسم يدعوه أجاب الرب "أهيه الذي أهيه""هكذا تقول لبني اسرائيل:أهيه الذي ارسلني اليكم" وتعبير اهيه ليس نفس كلمة يهوه بل مشتق من صيغة فعل "يكون" الذي يشتق منه أيظا اسم يهوه.

واليكم بعض من اسماء الملائكة التى لا بد وأن يكون فيها أسم الإله  ومعناها جبرائيل: اسم علم مركب من كلمتين ( جبروت إيل) أي قوة الله أو سلطة الإله. ميخائيل : اسم مركب من كلمتين ( ميخ إيل) أي : من مثل الإله؟؟ أو من كالرب؟؟ روفائيل: اسم مركبة من كلمتين ( روفة إيل) أي رأفة الإله أو شفاء الإله.

 

 

This site was last updated 01/06/13