Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مستحضرات‏ ‏التجميل‏ ‏وأدواته‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ - الكحل‏

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الفراعنة وأدوات المكياج

Hit Counter

 

http://www.coptichistory.org/new_page_3812.htm أدوات التجميل التى كانت تستعملها حتب حرس زوجة الفرعون سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة

***************************************************************************************************************

 جريدة وطنى 15/7/2007م  عن مقالة بعنوان " مستحضرات‏ ‏التجميل‏ ‏وأدواته‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ - الكحل‏ ‏وخضاب‏ ‏الوجه‏ " بقلم د‏. ‏عادل‏ ‏فخري‏:‏
‏العناية‏ ‏بالجمال‏ ‏والمظهر
عرف‏ ‏الإنسان‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏أدوات‏ ‏التجميل‏ ‏ومستحضراته‏ ‏المستخرجة‏ ‏من‏ ‏الطبيعة‏ ‏منذ‏ ‏عصر‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏الأسرات‏, ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏العناية‏ ‏بالجمال‏ ‏والمظهر‏ ‏اختيارا‏ ‏شخصيا‏ ‏للإنسان‏ ‏المصري‏ ‏لم‏ ‏يحد‏ ‏عنه‏ ‏إطلاقا‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏مستواه‏ ‏الاجتماعي‏ ‏والمادي‏, ‏بل‏ ‏أن‏ ‏أكثر‏ ‏الأسماء‏ ‏استخداما‏ ‏لدي‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏كانت‏ ‏مشتقات‏ ‏اسم‏ ‏جميل‏ ‏أو‏ ‏جميلة‏ ‏مثل‏ ‏نفرت‏ ‏ونفرتاري‏ ‏وغيرها‏, ‏كانت‏ ‏أقدم‏ ‏مواد‏ ‏تجميل‏ ‏تم‏ ‏العثور‏ ‏عليها‏ ‏هي‏ ‏الكحل‏ ‏أحد‏ ‏مواد‏ ‏تجميل‏ ‏العين‏ ‏المشهورة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏والشرق‏ ‏العربي‏ ‏وكذلك‏ ‏مخضبات‏ ‏الوجه‏ ‏من‏ ‏البودرة‏ ‏الناعمة‏.‏

الكحل‏ ‏أحد‏ ‏مواد‏ ‏تجميل‏ ‏العين‏
ومن‏ ‏أقدم‏ ‏الخامات‏ ‏التي‏ ‏استخرج‏ ‏منها‏ ‏الإنسان‏ ‏الكحل‏ ‏هو‏ ‏خام‏ ‏الملاكيت‏, ‏وهو‏ ‏خام‏ ‏أخضر‏ ‏من‏ ‏خامات‏ ‏النحاس‏, ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏حل‏ ‏محل‏ ‏هذا‏ ‏المعدن‏ ‏معدن‏ ‏آخر‏ ‏هو‏ ‏الجالينا‏ ‏كبريتات‏ ‏الرصاص‏ ‏أحد‏ ‏خامات‏ ‏الرصاص‏ ‏المنتشرة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وخاصة‏ ‏منطقة‏ ‏جبل‏ ‏الزيت‏ ‏بالبحر‏ ‏الأحمر‏, ‏وظلت‏ ‏منطقة‏ ‏قفط‏ ‏حيث‏ ‏مناجم‏ ‏الجالينا‏ ‏مستغلة‏ ‏حتي‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏.‏
ويحمل‏ ‏الكحل‏ ‏أسماء‏ ‏كثيرة‏ ‏أخري‏ ‏مثل‏ ‏الأثمد‏ ‏ويطلق‏ ‏عليه‏ ‏البعض‏ ‏الكحل‏ ‏الأصفهاني‏ ‏نظرا‏ ‏لشهرة‏ ‏بلدة‏ ‏أصفهان‏ ‏بإيران‏ ‏بإنتاجه‏, ‏وفي‏ ‏البازارات‏ ‏السياحية‏ ‏وعند‏ ‏العطارين‏ ‏يطلقون‏ ‏عليه‏ ‏كحل‏ ‏الحجر‏ ‏أو‏ ‏كحل‏ ‏الجلا‏, ‏وقد‏ ‏صور‏ ‏المصري‏ ‏الإلهة‏ ‏حاتحور‏ ‏ولها‏ ‏رأس‏ ‏بقرة‏ ‏واعتبرها‏ ‏سيدة‏ ‏الجالينا‏ ‏أو‏ ‏خام‏ ‏الكحل‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الكحل‏ ‏كان‏ ‏أحد‏ ‏التقدمات‏ ‏التي‏ ‏يقدمها‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏في‏ ‏أعياد‏ ‏وفاء‏ ‏النيل‏.‏

الكحل عند‏ ‏المصريين‏ ‏القدماء‏
ويتم‏ ‏تجهيز‏ ‏الكحل‏ ‏بطحن‏ ‏الخامة‏ ‏طحنا‏ ‏ناعما‏ ‏وخلطها‏ ‏مع‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏الصمغ‏ ‏أو‏ ‏الزيوت‏ ‏أو‏ ‏حتي‏ ‏الماء‏, ‏بل‏ ‏إن‏ ‏كلمة‏ ‏اللون‏ ‏الأسود‏ ‏في‏ ‏اللغة‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏مشتقة‏ ‏من‏ ‏فعل‏ ‏التخضيب‏ ‏أو‏ ‏التجميل‏, ‏وجاء‏ ‏عن‏ ‏الكحل‏ ‏في‏ ‏بردية‏ ‏شستر‏ ‏بيتي‏ Chester Beatty ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏أنه‏ ‏يجعل‏ ‏للعيون‏ ‏نظرة‏ ‏ساحرة‏ ‏وهذا‏ ‏الوصف‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏للتعبير‏ ‏عن‏ ‏الجمال‏ ‏حيث‏ ‏يطلق‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏الكحل‏ ‏كحل‏ ‏شهرزاد‏. ‏لعبت‏ ‏الجالينا‏ ‏أو‏ ‏مسحوقها‏ ‏دورا‏ ‏طبيا‏ ‏مهما‏ ‏في‏ ‏علاج‏ ‏الأمراض‏ ‏عند‏ ‏المصريين‏ ‏القدماء‏ ‏خاصة‏ ‏أمراض‏ ‏العيون‏, ‏فكانت‏ ‏تدخل‏ ‏في‏ ‏تركيب‏ ‏المراهم‏ ‏المخصصة‏ ‏لذلك‏, ‏وهناك‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الوصفات‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏وكذلك‏ ‏القبطية‏ ‏التي‏ ‏تصف‏ ‏طريقة‏ ‏تحضير‏ ‏الدواء‏ ‏وهناك‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏ثمانية‏ ‏وصفات‏ ‏طبية‏ ‏باللغة‏ ‏القبطية‏ ‏جاء‏ ‏ذكرها‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏البرديات‏ ‏القبطية‏ ‏التي‏ ‏ترجمها‏ ‏العالم‏ ‏الفرنسي‏ ‏شاسيناه‏ Chassinat, ‏فقد‏ ‏تم‏ ‏استعمال‏ ‏الكحل‏ ‏والمشتقات‏ ‏الطبية‏ ‏من‏ ‏الجالينا‏ ‏لعلاج‏ ‏أمراض‏ ‏التهابات‏ ‏العيون‏ ‏والمياه‏ ‏الزرقاء‏ ‏والتأثر‏ ‏بأشعة‏ ‏الشمس‏, ‏وهناك‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المناظر‏ ‏المصورة‏ ‏التي‏ ‏يظهر‏ ‏فيها‏ ‏الطبيب‏ ‏يعالج‏ ‏العين‏ ‏بمركبات‏ ‏الجالينا‏ ‏كما‏ ‏في‏ ‏مقابر‏ ‏الرعامسة‏ ‏بمنطقة‏ ‏طيبة‏, ‏فقد‏ ‏استخدم‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏سواء‏ ‏رجلا‏ ‏أو‏ ‏سيدة‏ ‏الكحل‏ ‏كعلاج‏, ‏ومن‏ ‏بين‏ ‏أدوات‏ ‏الجراحة‏ ‏المصرية‏ ‏الكثيرة‏ ‏الي‏ ‏تم‏ ‏العثور‏ ‏عليها‏, ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏طاقم‏ ‏من‏ ‏الأدوات‏ ‏مخصص‏ ‏لاستخدامات‏ ‏الجالينا‏ ‏في‏ ‏علاج‏ ‏العيون‏, ‏فقد‏ ‏وجدت‏ ‏أثار‏ ‏الكحل‏ ‏في‏ ‏عيون‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المومياوات‏ ‏المصرية‏ ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏أحد‏ ‏خطوات‏ ‏التحنيط‏, ‏حتي‏ ‏يبعث‏ ‏الجسد‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الأخير‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏كامل‏ ‏صحته‏ ‏وزينته‏ ‏بحسب‏ ‏عقيدة‏ ‏البعث‏ ‏والخلود‏ ‏المصرية‏.‏
ومن‏ ‏الأعراض‏ ‏المرضية‏ ‏التي‏ ‏جاءت‏ ‏بالبرديات‏ ‏المصرية‏ ‏والقبطية‏ ‏نجد‏ ‏إفرازات‏ ‏العيون‏ ‏ورشحها‏, ‏والبقع‏ ‏البيضاء‏ ‏بالعين‏ ‏وانتفاخ‏ ‏الجفون‏, ‏وتصف‏ ‏البرديات‏ ‏طبيعة‏ ‏العلاج‏ ‏هل‏ ‏ستكون‏ ‏بمرهم‏ ‏أو‏ ‏محلول‏ ‏وكذلك‏ ‏مدة‏ ‏العلاج‏, ‏تم‏ ‏استخدام‏ ‏مركبات‏ ‏الجالينا‏ ‏لعلاج‏ ‏أمراض‏ ‏أخري‏ ‏مثل‏ ‏رشح‏ ‏الأنف‏ ‏وأمراض‏ ‏العشر‏ ‏والآثار‏ ‏المتخلفة‏ ‏عن‏ ‏حروق‏ ‏الجلد‏, ‏وطرح‏ ‏الديدان‏ ‏المعدية‏ ‏وغيرها‏ ‏قائمة‏ ‏طويلة‏ ‏من‏ ‏الأمراض‏ ‏المختلفة‏.‏

فوائد‏ ‏الكحل‏ ‏السحرية‏
ومن‏ ‏الطريف‏ ‏أن‏ ‏نذكر‏ ‏بعض‏ ‏فوائد‏ ‏الكحل‏ ‏السحرية‏ ‏التي‏ ‏جاءت‏ ‏في‏ ‏الكتابات‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏, ‏فجاء‏ ‏في‏ ‏البرديات‏ ‏التي‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏الفترة‏ ‏الرومانية‏ ‏أن‏ ‏الكحل‏ ‏وخاصة‏ ‏للعين‏ ‏اليسري‏ ‏يفتح‏ ‏العينين‏ ‏ويعطي‏ ‏رؤية‏ ‏وفهما‏, ‏وفي‏ ‏البردية‏ ‏رقم‏ PDM XIV ‏المحفوظة‏ ‏بلندن‏ ‏أن‏ ‏العين‏ ‏الكحيلة‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تتنبأ‏ ‏بالمستقبل‏. ‏أنتج‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏أيضا‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الألوان‏ ‏التي‏ ‏تستخدم‏ ‏في‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏التطبيقات‏ ‏الصناعية‏ ‏والفنية‏ ‏وأدوات‏ ‏التجميل‏ ‏بتقنيات‏ ‏كيميائية‏ ‏مركبة‏. ‏وقد‏ ‏أمكن‏ ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏بعضها‏ ‏في‏ ‏تحاليل‏ ‏مخضبات‏ ‏الوجه‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏البودرة‏ ‏المختلفة‏ ‏الألوان‏, ‏فقد‏ ‏خرجت‏ ‏من‏ ‏الحفائر‏ ‏القبطية‏ ‏بعض‏ ‏علب‏ ‏خشبية‏ ‏صغيرة‏ ‏الحجم‏ ‏ومستديرة‏ ‏من‏ ‏التي‏ ‏تستخدم‏ ‏لحفظ‏ ‏خضاب‏ ‏الوجه‏, ‏وبداخلها‏ ‏قطعة‏ ‏صغيرة‏ ‏من‏ ‏الصوف‏ ‏الناعم‏ ‏تستخدم‏ ‏لفرد‏ ‏البودرة‏ ‏علي‏ ‏الوجه‏, ‏فالبودرة‏ ‏الحمراء‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏مركب‏ ‏الهيماتيت‏ ‏أو‏ ‏المغرة‏ ‏الحمراء‏ ‏أكسيد‏ ‏الحديد‏ ‏الأحمر‏ ‏وهي‏ ‏متوفرة‏ ‏في‏ ‏البيئة‏ ‏المصرية‏.‏

مواد عضوية فى الكحل
أما‏ ‏اللون‏ ‏الأسود‏ ‏فكان‏ ‏يستخرج‏ ‏من‏ ‏مسحوق‏ ‏معدن‏ ‏الجالينا‏, ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏التحاليل‏ ‏أثبتت‏ ‏وجود‏ ‏مواد‏ ‏عضوية‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المساحيق‏ ‏أي‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏مواد‏ ‏معدنية‏ ‏خالصة‏, ‏كما‏ ‏كشفت‏ ‏التحاليل‏ ‏أيضا‏ ‏عن‏ ‏وجود‏ ‏معدنين‏ ‏هما‏ ‏اللارونيت‏ Laurionite ‏كلوريد‏ ‏الرصاص‏ ‏ومعدن‏ ‏الفوسجينيت‏ Phosgenite ‏كربونات‏ ‏الرصاص‏, ‏وهما‏ ‏من‏ ‏المعادن‏ ‏النادرة‏ ‏الوجود‏ ‏في‏ ‏الطبيعة‏, ‏حيث‏ ‏يتطلب‏ ‏تكوينهم‏ ‏ظروفا‏ ‏كيميائية‏ ‏ومناخية‏ ‏خاصة‏. ‏مثل‏ ‏أن‏ ‏تتعرض‏ ‏الصخور‏ ‏الحاوية‏ ‏لهم‏ ‏إلي‏ ‏عوامل‏ ‏جوية‏ ‏وبحرية‏ ‏نتيجة‏ ‏لغمرها‏ ‏بمياه‏ ‏البحر‏, ‏وهذه‏ ‏الظروف‏ ‏نادرة‏ ‏الحدوث‏, ‏وقد‏ ‏أمكن‏ ‏للعلماء‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏بعض‏ ‏النصوص‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏والتجارب‏ ‏المعملية‏ ‏استنتاج‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المعادن‏ ‏تم‏ ‏الحصول‏ ‏عليها‏ ‏عبر‏ ‏تحضير‏ ‏معملي‏ ‏بطرق‏ ‏بسيطة‏ ‏حيث‏ ‏تطحن‏ ‏خامة‏ ‏الجالينا‏ ‏طحنا‏ ‏ناعما‏ ‏ويتم‏ ‏تقليبها‏ ‏أو‏ ‏خفقها‏ ‏بشدة‏ ‏مع‏ ‏أملاح‏ ‏الصخور‏ ‏الأخري‏ ‏مثل‏ ‏ملح‏ ‏النطرون‏ ‏ثم‏ ‏يرشح‏ ‏المحلول‏, ‏وتتكرر‏ ‏هذه‏ ‏العملية‏ ‏مرات‏ ‏عديدة‏ ‏لزيادة‏ ‏تركيز‏ ‏المعدنين‏, ‏وعند‏ ‏إجراء‏ ‏نفس‏ ‏الخطوات‏ ‏أمكن‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏مسحوق‏ ‏ناعم‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏البودرة‏ ‏خال‏ ‏من‏ ‏الماء‏.‏
كانت‏ ‏أحد‏ ‏استخدامات‏ ‏المغرة‏ ‏الحمراء‏ ‏أو‏ ‏أكسيد‏ ‏الحديد‏ ‏هو‏ ‏خلطه‏ ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏أنواع‏ ‏الراتنجات‏ ‏مثل‏ ‏الصمغ‏ ‏أو‏ ‏الدهون‏ ‏للحصول‏ ‏علي‏ ‏ملونات‏ ‏للشفاه‏ ‏أو‏ ‏أحمر‏ ‏الشفاه‏, ‏أما‏ ‏خليط‏ ‏الزيوت‏ ‏مع‏ ‏مسحوق‏ ‏الطباشير‏ ‏أو‏ ‏خامة‏ ‏التلك‏ ‏التي‏ ‏تشكل‏ ‏إلي‏ ‏الآن‏ ‏مصدر‏ ‏بودرة‏ ‏التلك‏ ‏تعطي‏ ‏كريمات‏ ‏لتنظيف‏ ‏البشرة‏.‏

المكاحل فى العصر القبطى
وقد‏ ‏أبدع‏ ‏الفنان‏ ‏المصري‏ ‏في‏ ‏تصميم‏ ‏أشكال‏ ‏جميلة‏ ‏من‏ ‏المكاحل‏, ‏وخاصة‏ ‏من‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏, ‏فهناك‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المكاحل‏ ‏الخشبية‏ ‏المنحوتة‏ ‏من‏ ‏الخشب‏, ‏خرجت‏ ‏من‏ ‏منطقة‏ ‏أهناسيا‏ ‏مكحلة‏ ‏حفر‏ ‏عليها‏ ‏بالبارز‏ ‏لعازر‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏الأكفان‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏جانبيها‏, ‏وربما‏ ‏تم‏ ‏اختيار‏ ‏هذا‏ ‏المنظر‏ ‏لأنه‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏القري‏ ‏يقومون‏ ‏بعمل‏ ‏الكحل‏ ‏يوم‏ ‏سبت‏ ‏لعازر‏ ‏استعدادا‏ ‏للتزين‏ ‏في‏ ‏العيد‏ ‏وإيماءة‏ ‏إلي‏ ‏انفتاح‏ ‏العينين‏ ‏بعد‏ ‏القيامة‏, ‏ومن‏ ‏الملاحظات‏ ‏الجديرة‏ ‏بالانتباه‏ ‏أن‏ ‏أيوب‏ ‏الصديق‏ ‏اسمي‏ ‏ابنته‏ ‏الثالثة‏ ‏كيرين‏ ‏هابوش‏ ‏أو‏ ‏قرن‏ ‏هفوك‏ ‏والتي‏ ‏تعني‏ ‏الصندوق‏ ‏الصغير‏ ‏المستخدم‏ ‏لتزيين‏ ‏العيون‏ ‏أي‏ ‏المكحلة‏ ‏أيوب‏ 42:14.‏
لاشك‏ ‏أن‏ ‏الجمال‏ ‏أحد‏ ‏إبداعات‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عناصر‏ ‏الحضارة‏ ‏المكونة‏ ‏لها‏, ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏حضارة‏ ‏متوافقة‏ ‏مع‏ ‏إنسانية‏ ‏البشر‏, ‏تحاول‏ ‏إبراز‏ ‏أجمل‏ ‏ما‏ ‏يملكونه‏ ‏من‏ ‏الاحتفاء‏ ‏بالحياة‏ ‏وتقدير‏ ‏نعمة‏ ‏الوجود‏.‏

********************************************
المـــــــــــــراجع‏:‏
‏Walter et al., Making Make-Up in Ancient Egypt, Nature, 11 Feb. .1999‏
‏Francis Janot And Philip Vezie, Les Charmes De La Galena.‏
مجلة‏ ‏المعهد‏ ‏الفرنسي‏ ‏للآثار‏ ‏الشرقي‏, ‏العدد‏ 99, ‏لسنة‏ 1999, ‏ص‏ 217 - 232

This site was last updated 07/07/08