Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

ملابس رجال الإكليروس الأقباط

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ملابس خدمة بالكنيسة
بطرشيل
الإسكيم المقدس
الحزام

 

 

تونية الكاهن من الكتان الأبيض ،  بطرشيل، وهو الصدرية التي يرتديها الكاهن فوق تونية

كان كهنة الكنيسة يرتدون ما يسمى بطرشيل، وهو الصدرية التي يرتديها الكاهن فوق تونية (جلباب الكاهن) والتي غالبا ما تصنع من الكتان الأبيض وعليها زخارف دينية مطرزة على الصدر. وتونية الكاهن كانت تصنع في الغالب من الكتان الأبيض، وعليها أشرطة بها زخارف نباتية. والتونية تكون متسعة إشارة إلي صبر الكاهن وسعة صدره، وتكون أيضا طويلة لتغطى الجسم وتستر عيوبه.

 
ملابس الكهنوت فى الكنيسة القبطية حاليا

1_ التونيه : كلمه يونانيه معناها ” امشي بترتيب “لونها ابيض ترمز للنقاوه …ايضا ترمز للقيامه لأننا سنقوم بأجساد روحانيه ” كما جاء في سفر الرؤيا متسربلين بثياب بيض”
2_ البدرشيل : كلمه يونانيه معناها ” مايعلق علي العنق ” وهو يلبسه الشماس وله طريقتين للبس تختلف باختلاف رتبة الشماس وهو دلاله علي حمل الشمامسه صليب المسيح الذي تكرسوا لخدمته …. ودلاله ايضا علي ضبط النفس والتهيؤ للخدمه
3_ الصدره : تشبه الصدره التي كان يلبسها هارون قديما بأمر من الله وهو خاص بالكهنه “بدلا من البدرشيل ” ويلبسونه اشارة الي حمل نير المسيح الواجب ان يحملوه
4_ المنطقه : عباره عن حزام يلبسها رئيس الكهنه ليشد بها وسطه وقت الخدمه ….وهي تشير الي تيقظ الرعاه الدائم
5_ الطيلسانه : تشبه العمامه التي كان يلبسها رئيس الكهنه قديما وقت الخدمه وتشير الي خوزة الخلاص
6_ البلين : وهو خاص برئيس الكهنه ويلبس علي شكل صليب من الأمام والخلف ويذكر حامله بالصليب الذي حمله الرب يسوع وهو مساق للصلب
7_ التاج : خاص برئيس الكهنه ويلبسه علي مثال ال 24 قسيسا …ويلبس وقت الخدمه فقط اشارة الي اكليل الشوك الذي وضع علي رأس المسيح له المجد .. وهو في نفس الوقت يدل علي سلطان رئاسة الكهنوت المعطي له من الله والذي صار بيه وكيلا للمسيح ونائبا عنه ويخلعه رئيس الكهنه وقت قراءة الأنجيل خضوعا واجلالا للرب واحتراما لكلمته
8_ التليك : “حزاء الأرجل ” رمز للتجديد مثل الأبن الشاطر …وكما قال معلمنا بولس “حازين أرجلكم بأستعداد انجيل السلام ” (اف 6 : 14 )
ولا توجد خدمه بدون زي كهنوتي .., وارتداء الملابس الكهنوتيه الفاخره يشير الي مجد الشخص المخدوم .. وأي ملك له قصر .. وفي هذا القصر الكثير من الخدام وكل منهم يرتدي ملابس فاخره تليق بصاحب هذا القصر وليس لطلب كرامه زمنيه او مجد او تبجيل من الناس
لماذا يرتدي رجال الدين الاقباط اللون الاسود ؟
سؤال متكرر وله إجابات متعددة وفي التراث الشعبي يرى الناس ان الكهنة الاقباط  يلبسون الأسود حزنا على دخول العرب مصر مع العلم ان الكهنة في اغلب الدول يرتدون الاسود أيضاً ويقول البعض بل حزنا على خطايا الشعب .. والبعض يقول الاسود لون الوقار وان الكاهن قد مات عن العالم ..
ويلبس الكهنة الاقباط اللون الأبيض وقت الصلاة في الكنيسة كما يقول الكتاب " اصنــــع ثيابا مقدسه لهارون اخيك للمجد والبهاء " ( الخروج 28 :2 )
إذا متى بدا ارتداءهم للون الأسود؟ لدينا دلائل ان الكهنة والرهبان كانوا يرتدون اللون الأبيض في حياتهم العادية كما نرى ذلك في تاريخ مجمع نيقية وفي قصص الرهبان الأوائل أما ارتداء اللون الاسود فقد بدأ في عصور متأخرة ربما تعود إلى القرن الحادى عشر الميلادى عندما أمر الحاكم بأمر الله الفاطمى ان يلبس الاقباط ملابس الغيار مع شد الزنار على الوسط وتعليق صلبان فى الرقبة ثم تطور الامر ومنع الصلبان الفضة والذهب وجعلها من الخشب والزم الاقباط باللون الازرق والعمائم تكون زرقاء او سوداء وارجع البعض ذلك ان الاسود لون العباسيين أعداء الفاطميين ..
وفي عهد البابا يؤانس الرابع عشر ورقمه ال٩٦ في البطاركة نرى ان السلطان مراد العثمانى شدد على ان يرتدى الاقباط اللون الاسود تمييزا لهم عن المسلمين وكان ذلك في القرن السادس عشر في عهد الوالي حسن باشا الخادم الذي في عهده لبس الاقباط البرانيط السوداء ..
وبعد ان هدأت تلك الهوجة عاد الاقباط إلى ملابسهم العادية وربما ظل الكهنة والرهبان يرتدون اللون الأسود ..ومع ذلك كان الكهنة يرتدون ألوان مختلفة مثل الاسود والبنى والأزرق او يرتدون اى لون وعليه فراجية او عباءة من لون غامقوفي قصة القديس انبا صرابامون ابو طرحة نراه يقول في وقت صلاته لبنت محمد على انه رجل فقير لا يملك إلا فراجيته الصوف الحمراء وكان ذلك في القرن التاسع عشر وكان بعض الكهنة لوقت قريب يرتدون ملابس زرقاء غامقة وأشهرهم المتنيح الانبا مكاريوس اسقف قنا وابونا بولس بولس ومن ذلك نفهم ان اللون الاسود بدأ يسود تدريجيا ويحل محل الألوان الأخرى نتيجة تراكم تاريخى لأوامر ذمية بارتداء اللون الاسود وربما تمييزا عن باقى الشعب القبطى حتى يكون الكاهن معروفا فى الأماكن يذهب اليها ..
‫المصدر : الفيس بوك #‏عضمة زرقا‬ - ياسر يوسف
 
 
 
 
 
 


 

 

 

 

 

 

This site was last updated 05/19/15