Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أرخيلاوس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أباطرة الرومان فى عصر المسيح
شجرة عائلة هيرودس الكبير
هيردوس أنتيباس
أرخيلاوس
فيلبس رئيس الربع
ليسانيوس
هيرودس فيلبس الأول

أرخيلاوس Archelaus

ذكر الإنجيل أنه عند رجوع العائلة المقدسة من أرض مصر أرادا يوسف أن يسكن فى اليهودية ولكن لما سمع ان ارخيلاوس يملك على اليهودية عوضا عن هيرودس ابيه خاف ان يذهب الى هناك

وكان أوغسطس قد عين أرخيلاوس رئيس الربع وذلك على اليهودية والسامرة وادومية وأرخيلاوس هو أبن هيرودس الكبير من زوجته السامرية مالثيس Malthace وقد بدأ حكمه فى عام 4 ق. م , ولما كان أرخيلاوس أكثر ابناء هيرودس الكبير شراسة ففضلت العائلة المقدسة أن تسكن فى الجليل بدلاً من بيت لحم عند عودتها من ارض مصر (متى 2: 22) .

وقد قام ارخيلاوس بإخماد مظاهرات وتمرد يهودى وأعمال عنف كثيرة قبل أن يذهب إلى روما لبرهان أنه قادر على الحكم , وسار فى سياسة البناء والتشييد مثل أبيه هيرودس .

وفى احدى السنوات حدث تمرد وثورة من شعب اليهود فى عيد الفصح فأطلق جنوده على الشعب فقتلوا كثيرين وسفكت دماء كثير فى الهيكل ذاته , وكان يتدخل فى تعيين رئيس الكهنة مما أثار حقدهم , فتآمر اليهود ضده , وأرسلوا إلى قيصر يطلبون عزله فلم تمضى عشر سنوات حتى تمكنوا من إقصائة عن الحكم حينما غضبت روما عليه بسبب ضعفه وسوء إدارته فضلاً عن المتاعب التى سببها له اليهود , فنفاه القيصر فى عام 6م إلى غاله فى فرنسا , ومن هذا الوقت أصبحت اليهودية تحت الحكم الرومانى مباشرة وضمت سوريا وأرسل إليها وال رومانى ليحكمها .

 

This site was last updated 12/09/13