Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

طنطاوى وفتاويه : فتوى توريث الحكم

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up
فتوى توريث المرأة الكتابية

Hit Counter

**********************************************************************************************

هذه بعض فتاوى الشيخ طنطاوى - لك الرب يامصر وينقذك من فتاوى الشيوخ وخاصة فتاوى شيخ الأزهر طنطاوى

**********************************************************************************************

 شبكة فراس الإعلامية عن مقالة بعنوان [ لامانع من توريث الحكم... ولكن ..!! ]25 - 10 - 2007 م
عمان – فراس برس: أكد الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الازهر انه يرفض توريث الحكم في مصر خاصة إذا جاء بشكل مباشر من الاب لابنه، موضحا انه إذا جاء التوريث عن طريق انتخابات حرة نزيهة فلا مانع لان هذا حق الابن الدستوري وليس فيه مخالفة للشرع.
وقال طنطاوي انه يؤيد إضرابات واعتصامات العمال للحصول على حقوقهم المشروعة والقانونية بشرط ألا تكون مدمرة وان تكون آخر وسيلة للاعتراض.
ونقلت جريدة 'الشرق' القطرية عن طنطاوي قوله في حوار مع الإعلامي المصري محمود سعد لبرنامج اليوم السابع الذي سيذاع مساء غد الخميس على قناة 'MBC': ' إنه يحترم الصحافة والصحفيين وان تصريحاته لم يقصد بها الصحفيين ولكن تم تحويرها'.
ونفى شيخ الازهر امتلاكه 3 قصور في التجمع الخامس شرق مدينة القاهرة وقال إن هذا محض افتراء وان ذمته المالية سليمة وانه يشعر بالاشمئزاز لنشر هذه الاخبار. واوضح انه يؤيد ان يكون شيخ الازهر بالتعيين لان الانتخابات تؤدي إلى الفرقة والضغائن.
وأكد ان دور الازهر العالمي لم يتقزم كما يدعي البعض، وانه قام بدوره في المصالحة بالعراق ورفض تغليب فئة على اخرى. واعترف شيخ الازهر بانتشار الفساد في مصر وفي بعض الدول العربية وان هناك بعض الحكام يسيئون استخدام السلطة ضد شعوبهم.
وقال طنطاوي انه لا يرى عيبا في التراجع عن فتاواه وان هذا لا يحدث إلا نادرا لانه يدرس الفتاوى جيدا قبل اصدارها ومع ذلك لا يجد غضاضة في التراجع عن فتوى اصدرها إذا ثبت عدم صحتها. وأكد انه لم يتراجع عن فتوى البنوك كما اشاع البعض، مشيرا إلى انها فتواه من البداية وانه لا يوجد فرق بين البنوك الإسلامية والتجارية وان كل معاملات البنوك حلال وكذلك شهادات الاستثمار.
اتهام طنطاوي بـ 'تسييس' فتواه لخدمة النظام
كان طنطاوي قد أصدر مؤخرا فتوى طالب فيها بمعاقبة الكتاب والصحفيين الذين يقومون بترويج الشائعات بالجلد، وأثارت فتواه جدلا واسعا وانتقادات حادة في مصر للدرجة التي اعتبرها الأوساط الصحفية المصرية 'فضيحة كاملة الأوصاف'. وأحدثت الفتوى ردود فعل واسعة حيث دعا العديد من الصحفيين للبدء في تشكيل جبهة مناهضة لشيخ الأزهر بسبب زيادة عدائه للصحفيين.
واتهمت 'جبهة علماء الأزهر' شيخ الأزهر بتحريف الكلم عن مواضعه من خلال فتواه الخاصة بجلد الصحفيين، مؤكدة 'فساد' الأدلة التي ساقها لتبرير فتواه التي أثارت جدلاً واسعًا في أوساط الصحفيين، واعتبروها تأتي في سياق التحريض عليهم، في خضم الأزمة التي تفجرت على إثر صدور أحكام بالحبس والغرامة ضد عدد من رؤساء التحرير والصحفيين في قضايا نشر.
وأضافت الجبهة في بيان لها نشرته جريدة 'الآن' الكويتية على الانترنت، أن الشيخ طنطاوي يعلم علم اليقين أن استدلاله الفقهي والشرعي فاسد باستدلاله بالآيات القرآنية التي ساقها لمحاولة إدانة من أراد إدانتهم بها، مشيرة إلى أنه هو الذي خط بيده من قبل كتابه المسمى بـ 'التفسير الوسيط' الذي يتم تدريسه حاليًا على طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري.
وكان شيخ الأزهر قال على هامش الاحتفال بليلة القدر الذي حضره الرئيس مبارك إنه يجب جلد مروجي الشائعات ومثيري الفتن 80 جلدة، وذلك بعد قوله في خطبة الجمعة بحضور رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف إن 'الصحافة التي تلجأ لنشر الشائعات والأخبار غير الصادقة تستحق المقاطعة، وحرام شراء القراء لها'.
وسخر الكاتب حمدين صباحي رئيس تحرير صحيفة الكرامة وعضو مجلس الشعب من تصريحات طنطاوي واعتبرها غير خالصة لوجه الله وإنما هي من أجل رضا المسؤولين. وناشد صباحي طنطاوي أن يقول كلمة حق وألا يستخدم منصبه في تجميل المسؤولين على غير حق.
ورأى عضو مجلس نقابة الصحافيين، جمال فهمي، أن شيح الأزهر يؤكّد للمرة الألف أنه 'يجنّد موقعه الرفيع لخدمة نظام قمعي بوليسي'، مضيفاً أنه 'لم يكن يتصوّر أن تصدر باسم الدين فتاوى تجلد الحرية وتعاقب أصواتاً فضحت النظام'. ووصف طنطاوي بأنه 'الرجل الذي يفتي بالإعدام لمعارضي مبارك ونظامه الفاسد'.
وانتقد الكاتب الصحفي فهمي هويدي تصريحات شيخ الأزهر قائلا في تصريحات لصحيفة 'المصري اليوم' المصرية المستقلة نشرتها امس إن 'شيخ الأزهر له أكثر من قبعة وهو هنا يرتدي قبعة الأمن ، وكان أكرم له أن يصمت لأن هناك أمورا أكثر جسامة تستحق تعليق شيخ الأزهر وكلامه'.
وتساءل هويدي: 'لماذا لم نسمع لشيخ الأزهر رأيا في إدانة التعذيب وتزوير الانتخابات واحتكار السلطة والأغذية الفاسدة والمبيدات المسرطنة ولا حتى الناس لما غرقت في العبارة لماذا لم يتحدث شيخ الأزهر ونحن لا نثق مطلقا في شهادة شيخ الأزهر وكلامه يرتد عليه لأنه لم يكن أمينا فيها'.
كان القضاء المصري قد أصدر اخيرا أحكاما بالسجن على سبعة صحافيين بينهم خمسة رؤساء تحرير بناء على دعاوى من أشخاص عاديين ينتمون للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم اتهموا فيها الصحف بالإساءة إلى رموز الحزب وعلى رأسها الرئيس المصري الذي يشغل أيضا منصب رئيس الحزب.
توقعات بانتخاب جمال مبارك نائبا لرئيس الحزب الحاكم
كانت تقارير صحفية قد ذكرت أن المؤتمر العام التاسع للحزب الوطني الحاكم المقرر من 3 الى 7 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل قد يشهد تغيرات مهمة تعزز من الأحاديث المتداولة حول صعود أمين لجنة السياسات جمال مبارك الى منصب نائب رئيس الحزب.
وقالت مصادر مطلعة أن الرئيس حسني مبارك سوف يلقي خطابا هاما للغاية قد يحمل عدة مفاجآت في ختام اعمال المؤتمر سيحدد فيه الرؤية المستقبلية للعمل الوطني خلال السنوات المقبلة.
ونقلت جريدة 'القبس' الكويتية عن تلك المصادر قولها أن مبارك سيتطرق ايضا الى قضيتين هامتين الاولى تتعلق بالطاقة والاعلان عن خطوات فعلية لانشاء محطات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية، والثانية تيسيرات واسعة للشباب ومحدودي الدخل في الحصول على مساكن.
وكانت مصادر مسئولة داخل الحزب الوطني الحاكم قد ذكرت في وقت سابق ان مبارك سيعيد ترشيح نفسه لرئاسة الحزب نافية ان يكون احد من قادة او اعضاء الحزب قد تقدم للترشيح منافسا له. كما سيعيد الأمين العام للحزب صفوت الشريف ترشيح نفسه أمينا عاما.
وأشارت المصادر إلى أن رئيس الوزراء المصري احمد نظيف بصدد اجراء تعديل وزاري محدود على اعضاء حكومته خلال الأيام المقبلة وبتكليف من مبارك. وأوضحت أن التعديل سيتم قبيل المؤتمر العام للحزب الوطني وقد يشمل ستة وزراء اغلبهم من الوزارات الخدمية، مشيرة إلى أن التعديل قد يشمل أيضا عددا من المحافظين.
تلميع 'كروي' لجمال مبارك
كانت مصادر حزبية وسياسية مصرية قد وصفت التغطية الإعلامية المكثفة لمشاركة جمال مبارك في 'بطولة الأساتذة الأولى للكرة الخماسية' التي أقيمت في شهر رمضان الماضي بمدينة 6 أكتوبر غرب القاهرة، والتي استمرت مدة خمسة أيام بأنها بمثابة 'تلميع كروي' يستهدف إبراز الجوانب الشخصية لـ 'جمال' الذي ترشحه دوائر سياسية لمنصب الرئيس في انتخابات 2011م.
وحرصت الصحف الحكومية على إبراز مشاركة جمال مبارك في اللعبة وظهوره بمظهر الرياضي القوي، كما حرصت على التركيز على ما وصفته بـ 'أخلاق الفرسان' التي يتميز بها جمال بعدما بادر لإبلاغ حكم المباراة بخطأ احتساب هدف غير صحيح لفريقه، احتسب بالخطأ لهم، رغم أن فريقه كان مهزوما وفي حاجة لتحسين نتيجته.
وجاءت تعليقات جمهور بعض مواقع الإنترنت التي نشرت أنباء البطولة بشكل متوازن، حيث اعتبر البعض مشاركة نجل الرئيس حدثا رياضيا عاديا لا علاقة له بالسياسة، وقالوا إن 'الرئيس القادم رياضي' وأبدوا قبولا به كرئيس متوقع لمصر، في حين وصف البعض مشاركة نجل الرئيس في البطولة والتركيز عليه، وتكاليف البطولة، بأنها 'سياسة' لتلميعه، و'مبالغة'، داعين لتوفير نفقات هذه البطولة، لصالح موائد الرحمن التي تقدم خلال شهر رمضان للفقراء الذين قال إنهم 'يأكلون من القمامة'.
************
جريدة المصرى اليوم  تاريخ العدد الجمعة ٢٦ اكتوبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٣٠ عن مقالة بعنوان [ علماء الأزهر ينتقدون طنطاوي بسبب فتوي التوريث.. وفرضه كتابه الفقهي علي المعاهد ] كتب أحمد البحيري
أعلن العديد من علماء وأساتذة الأزهر رفضهم الشديد قرار المجلس الأعلي للأزهر، فرض تدريس كتاب «الفقه الميسر» للإمام محمد سيد طنطاوي، بدلا من المذاهب الفقهية الأربعة، كما أعلنوا رفضهم القاطع تصريحات طنطاوي حول إباحة «توريث» الحكم بالانتخابات.
قال الدكتور جودة عبدالغني بسيوني، أستاذ ورئيس قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة بجامعة الأزهر: «لا يمكن بأي حال من الأحوال إلغاء تدريس المذاهب الفقهية الأربعة في المعاهد الأزهرية، لأنه لابد من تأسيس الطالب الأزهري منذ نعومة أظافره علي دراسة هذه المذاهب، حتي يكون عنده إلمام كامل بآراء مختلف المذاهب».
وأكد بسيوني أن كتاب «الفقه الميسر» للإمام طنطاوي لا يصلح مطلقا للتدريس في معاهد الأزهر، بدلا من المذاهب الفقهية قائلا: «كتاب شيخ الأزهر يمكن تدريسه في المدارس العامة فقط كمادة دين، أما بالنسبة للمعاهد الأزهرية، فلا يمكن تدريس هذا الكتاب».
كما أعرب الدكتور عبدالمعطي بيومي، الأستاذ بجامعة الأزهر، عضو مجمع البحوث الإسلامية، عن اندهاشه الشديد من موافقة أعضاء المجلس الأعلي للأزهر، علي قرار تدريس كتاب «الفقه الميسر» للإمام طنطاوي قائلا: «أؤكد للجميع أن الذي وافق علي هذا القرار أو فكر فيه حسابه عند ربه لأن الأشخاص مصيرهم إلي زوال، وإنني أذكر بأن للأزهر سرا عبر التاريخ، بأن الذي يريده بسوء، سواء أكان قاصدا أم غير قاصد، لا ينجو من عذاب الله عز وجل».
كما أعلن بيومي رفضه الشديد القول بتوريث الحكم، قائلا: «لا يوجد في الإسلام شيء اسمه توريث الحكم، وإنما الأمر متروك للأمة، لأنها صاحبة الحق في اختيار حكامها بإرادتها الحرة الحقيقية».
وقال الدكتور منيع عبدالحليم محمود، الأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر: إن الشريعة الإسلامية ترفض مبدأ التوريث، وإنما تتيح اختيار الحاكم عبر انتخابات عامة حرة ونزيهة، يختار فيها المواطنون من يرتضونه قائمـــا علي رعاية مصالحهم.

**********************

شيخ الأزهر : لا مانع من التوريث إذا جاء عن طريق انتخابات حرة نزيهة
الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر
قال الدكتور محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر، إن توريث الحكم في مصر، إذا جاء عن طريق انتخابات حرة نزيهة «فلا مانع»، لأن هذا حق الابن الدستوري، وليست فيه مخالفة للشرع، مشيراً إلي أنه يرفض أن يكون التوريث بشكل مباشر من الأب لابنه.
نقل موقع شبكة الأخبار العربية عن جريدة «الشرق» القطرية تصريحات طنطاوي، التي جاءت في حوار مسجل مع الإعلامي البارز محمود سعد، ضمن برنامجه «اليوم السابع»، الذي يذاع علي قناة MBC، وأوقعت هذه التصريحات القناة في مأزق، حيث دارت مدوالات خلال الساعات الماضية حول حذفها من الحلقة-حسبما ذكرت المصري اليوم.

***********************

العربية نت الإثنين 25 فبراير2008م، 18 صفر 1429 هـ السنة الخامسة، اليوم 5  القاهرة - مصطفى سليمان
أفتت جمعية أنصار السنة بمحافظة دمنهور، شمال العاصمة المصرية، بجواز توريث الحكم من الرئيس المصري حسني مبارك إلى نجله "جمال"، فيما يعد أول فتوى دينية تصدر بشأن رئيس الدولة في مصر منذ نهاية الحكم الملكي في عام 1952.
وقال الشيخ محمود لطفي عامر رئيس الجمعية المعروفة بانتسابها للتيار السلفي، وصاحب الفتوى "إنها ليست ابتداعا أو اجتهادا جديدا، وإنما ما استقر عليه السلف الصالح، وهم خير القرون الثلاثة الأولى المفضلة من تاريخ الإسلام"، ووصف الرئيس مبارك بأنه "أمير المؤمنين".
وشرح ما يعنيه في تصريحات لـ"العربية. نت" بأن كلامه ينصب على موقف السلفيين من قضية التوريث، والتي ما زالت تشغل الرأي العام المصري رغم حسم الدستور لهذه القضية.
وعرف الشيخ عامر السلفيين "بأنهم الذين يدعون لفهم الدين وفق فهم الصحابة والتابعين وتابعي التابعين".
لم أفت ببدعة
وعن الأسس الشرعية التي استندت إليها الفتوى أضاف، "ما قلته ليس بدعا فقد توفي الرسول ولم يستخلف أحدا بعينه تصريحا، وإنما قدم أبا بكر الصديق لإمامة الصلاة أثناء مرضه تفضيلا، فأخذ المسلمون أولويتهم بالخلافة فبايعه المسلمون الأوائل، ثم استخلف أبو بكر عمر رضي الله عنهما، واجتمع المسلمون على ذلك، ثم جعلها عمر في ستة، فاختير من الستة عثمان رضي الله عنه ثم استشهد ولم يستخلف، واختار المسلمون عليا بن أبي طالب ولم يستخلف هو أيضا، ثم اختار المسلمون الحسن بن علي حتى انتهى المقام بتنازل الحسن، وسمي هذا العام عام الجماعة".
وأكد الشيخ عامر لـ"العربية. نت" أن اختيار الخليفة أو الحاكم ليس فيه نص شرعي صريح، ولو كان الأمر كذلك لحسم الأمر في خلافة أبي بكر وما بعدها، فدل ذلك على أن الأمر خاضع للاجتهاد من أهل الاجتهاد.
وأضاف "أن التوريث بدأ في عهد معاوية رضي الله عنه ولم يعترض غالبية الصحابة وعلى رأسهم ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهما، وعد هذا الأمر اجتهادا من الخليفة معاوية، ولعدم شق عصا الجماعة وافق المسلمون على ذلك، واستمر الحال قرونا باستخلاف ولي للعهد ولم ينكر هذا الصنيع أي إمام من أئمة أهل السنة والجماعة، كأبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل".
وانتقد الشيخ عامر "من يثيرون الناس على مسألة توريث جمال مبارك الحكم"، وتابع "مبلغ علمي لا يوجد نص دستوري يمنع جمال مبارك بعينه من تولي الحكم باعتباره مواطنا مصريا توافرت فيه الشروط الدستورية المعروفة".
وقال "ان ورث مبارك ابنه فقد ورث من هو خير منه قبل ذلك، ولم يعترض عليه الصحابة وهو معاوية كاتب الوحي، فماذا تقولون ولماذا لا تعترضون؟".
سنسمع ونطيع لجمال مبارك
وأكد الشيخ لطفي عامر أن الفتوى التي قالها بجواز التوريث شرعا "جاءت لدرء فتنة الصراع على السلطة، فإن تولاها جمال مبارك فإننا معاشر السلفيين سنسمع ونطيع في المعروف لجمال مبارك".
وأصر عامر على فتواه "متحديا أي عالم شرعي يخطئ ما ذكرت، أنا لا أناقش صلاحية جمال مبارك للحكم من عدمها، فهذه ليست قضيتي، ولكنى أبحث في الموقف الشرعي من نظام الحكم، وإننا نتعامل مع واقع كما فعل الصحابة أنفسهم لدرء فتنة الصراع الذي تسفك فيه الدماء".
وتابع الشيخ عامر حديثه قائلا "إن عقيدة السلفيين تحذر العلمانيين والإسلاميين من هذا الصراع، فتقرر هذه القاعدة التي نص عليها الإمام أحمد في أصول السنة، وهي السمع والطاعة لأمير المؤمنين، سواء كان أميرا ببيعة أم بغلبة، وعدم جواز الخروج عليه، فهذه عقيدة الإسلام تجاه الحاكم، سواء كان بارا عادلا أم غير ذلك، وسواء جاء للحكم ببيعة وشورى، أم جاء بغلبة وسيطرة ودانت له المؤسسات العسكرية والمدنية".
وطالب الشيخ عامر لطفي المعارضين أن يأتوا بنص شرعي خلاف ذلك، وقال "ما يقال عن الدستور فلا شأن لي به يسأل عنها غيري".
وعن مبرر اطلاقه لقب "أمير المؤمنين" على الرئيس مبار ك، قال الشيخ لطفى عامر "إن الذى أطلق هذا الوصف وسمى الحاكم أسماء متعددة هو الرسول فى الأحاديث الصحيحة، ومن هذه الأسماء (أمير، ولي الأمر، والسلطان، خليفة، ملك)، فهذه الألقاب هي التي أطلقت على من تولى أمر المسلمين في بقاع الأرض".
وتابع بأن "كلمة أمير مضاف، والمؤمنين مضاف إليه، أي أن صفة الحاكم من صفة من أضيف إليه، فلست أجد أي وجه للاعتراض، وقد كان أئمة المسلمين يطلقون هذا اللقب على الحكام الصالح منهم والطالح، فإذا استحدث الناس لقبا آخر كالرئيس أو خادم الحرمين فلا مانع".

 

This site was last updated 06/12/10