Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

القرآن برواية حفص ورأى العلماء فيه أنه ليس بثقة وأحاديثه مناكير وكذاب لا يصدق
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
إصدارات القرآن قبل موت ممحمد
لغة القرآن
الناسخ والمنسوخ
الأحرف السبعة
القرآئات العشر والسبعة أحرف
القرآن برواية حفص الكذاب
نزول سور وآيات القرىن
ترتيب سورالقرآن
سور وآيات لم تكتب
New Page 4787
New Page 4788
Untitled 3897
Untitled 3898
Untitled 3899
Untitled 3900
Untitled 3901
مصادرمعلومات محمد

Hit Counter

 

القراءات المتواترة
للدكتور محمد الحبش
الباب الأول: علم القراءات.
الفصل الثاني: تاريخ القراءات.
المبحث الثالث: عصر أئمة القراءة.
قراءة عاصم في الكوفة
حفص: وهو حفص بن سليمان الكوفي البزار (90 ـ 180) هـ. وروايته عن عاصم هي السائدة في معظم بلدان العالم الإسلامي اليوم وقد قرأ على عاصم مباشرة.
شعبة: وهو أبو بكر شعبة بن عياش الأسدي الكوفي (95 ـ 193) هـ قرأ مباشرة على عاصم وقرأ عنه جماعة من أئمة العربية منهم الكسائي.

------------

ماذا قال علماء المسلمين عن حفص ؟؟
قال البخاري : تركوه
وقال مسلم متروك
الحافظ ابن حجر: متروك الحديث
وقال أبو أحمد الحاكم : ذاهب الحديث
وقال الهيثمي: ضعفه الشيخان وغيرهما.‏
الترمذي قال : يضعف في الحديث.‏
وقال البيهقي: طرقه كلها ضعيفة
وقال البزار: أسانيده واهية
وقال في موضع أخر: ليس بشئ.
وقال السخاوي: حفص ضعيف جداً بل اتهم بالكذب والوضع
وقال ابن عبد البر: روى من وجوه كلها معلولة
وقال ابن عدي: ضعفوه جداً ورمي بالكذب والوضع
أورده ابن الجوزي في الموضوع
قال الطبري : وحفص بن سليمان متروك الحديث
وقال ابن أبي حاتم عن عبدالله عن أبيه متروك الحديث
وكذا قال حنبل بن اسحاق عن أحمد
وقال ابن المديني ضعيف الحديث وتركته على عمد
وقال الجوزجاني قد فرغ منه من دهر
وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه
وقال في موضع آخر متروك الحديث
وقال صالح بن محمد لا يكتب حديثه وأحاديثه كلها مناكير
وقال الساجي : أحاديث بواطيل
وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث
وقال ابن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال لا يكتب حديثه هو ضعيف الحديث لا يصدق متروك الحديث قلت ما حاله في الحروف قال أبو بكر بن عياش أثبت منه
وقال ابن خراش كذاب متروك يضع الحديث
وقال عبدالله بن أحمد - عن أبيه: متروك الحديث،
وقال ابن معين أيضا: ليس بثقة.
وقال أبو حاتم: متروك لا يصدق.
وقال ابن خراش: كذاب يضع الحديث.
وقال ابن عدى: عامة أحاديثه غير محفوظة.
وقال ابن حبان: يقلب الاسانيد، ويرفع المراسيل
وقال أحمد بن حنبل: حدثنا يحيى القطان، قال: ذكر شعبة حفص بن سليمان فقال:
كان يأخذ كتب الناس وينسخها، أخذ منى كتابا فلم يرده.
البيهقي : ضعيف في الحديث ، وكان ضعيفا في الحديث عند أهل العلم به
(( فلنتصفّح معاً القليل مما قاله أهل العلم في هذا الرجل الذي أخذنا عنه القرأن ولنرى هل يؤتمن شخص سيء السيرة الى هذا الحد على كتاب الله ؟؟؟؟؟ أترك الحكم للقارئ ))
‏تحفة الأحوذي، للمباركفوري
ـ كتاب فضائل القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ـ باب ما جَاءَ فِي فَضْلِ قارئ الْقُرْآن.
الحديث رقم
2981 ـ حدثنا عَلِيّ بنُ حُجْرٍ أخبرنا حَفْصُ بنُ سُلَيْمَانَ عن كَثِيرِ بنِ زَاذَانَ عن عَاصِمِ بنِ ضَمْرَةَ عن عَلِيّ بنِ أَبي طَالِبٍ قالَ: قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ قَرَأَ القُرْآنَ واستظهره فَأَحَلّ حَلاَلَهُ، وَحَرّمَ حَرَامَهُ أَدْخَلَهُ الله بِهِ الْجَنّةَ، وَشَفّعَهُ فِي عَشْرَةٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ كُلّهُمْ وَجَبَتْ لَهُ النّارُ".

هذا حديثٌ غريبٌ لاَ نَعْرِفُهُ إِلاّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ، وَلَيْسَ إِسْنَادَهُ بصحيحٌ. وَحَفْصُ بنُ سُلَيْمَانَ أَبُو عُمَرَ بَزَازٌ كُوفيٌ يُضَعّفُ فِي الْحَدِيثِ
‏سنن ابن ماجه. للإمام ابن ماجه
الجزء الأول.
افتتاح الكتاب في: الإيمان، وفضائل الصحابة، والعلم.
بَاب فَضْل العلماء والحث عَلَى طلب العلم.
الحديث رقم
224 - حَدَّثنَا هِشَام بْن عَمَّار. حَدَّثنَا حَفْص بْن سليمان. حَدَّثنَا كثير بْن شنظير، عَن مُحَمَّد بْن سيرين، عَن أنس بْن مالك؛ قَالَ:
قَالَ رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: (طلب العلم فريضة عَلَى كُلّ مسلم.وواضع العلم عَنْد غَيْر أهَلْه كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب).
فِي الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضَعِيْف، لضعف حَفْص بْن سليمان. وَقَالَ السيوطي: سئل الشيخ محي الدين النوويّ رحمه اللّه تعالى عَن هَذَا الحديث، فقَالَ: اَنَّهُ ضَعِيْف، أَي سندا. وإن كَانَ صحيحا، أَي معَنْى. وَقَالَ تلميذه جمال الدين المزي: هَذَا الحديث روى من طرق تبلغ رتبة الحسن. وَهُوَ كَمَا قَالَ. فإني رَأَيْت لَهُ خمسين طريقا وقد جمعتها فِي جزء. كلم الإمام السيوطيّ.‏
‏سنن الترمذي (وشرح العلل)، للإمام الترمذي
المجلد الرابع.
أبواب فضائل القرآن، عن رسول الله صلى اللّه عليه وسلم.
باب ما جاء في فضل قارئ القرآن.
الحديث رقم
3069- حدثنا علي بن حجر أخبرنا حفص بن سليمان عن كثير إن زإذان عن عاصم بن ضمرة عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
"من قرأ القرآن فاستظهره فأحل حلاله، وحرم حرامه أدخله اللّه به الجنة، وشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت له النار". هذا حديث غريب لا نعرفه الا من هذا الوجه، وليس له اسناد صحيح. وحفص بن سليمان أبو عمر بزاز كوفي يضعف في الحديث.‏

‏فيض القدير، شرح الجامع الصغير، للإمامِ المناوي

‏ الجزء الثالث.

- حرف التاء.

الحديث رقم

3338 - تفتح أبواب السماء لخمس: لقراءة القرآن، وللقاء يوم الزحف) في قتال الكفار (ولنزول القطر، ولدعوة المظلوم، وللأذان) أي أذان الصلاة والمراد أن الدعاء في هذه الأوقات مستجاب كما أفصح به فيما قبله وقال العامري: كأنها تفتح لنزول النصر عند القتال ونزول البر للمصلين فإذا صادف الدعاء فتحها لم يردّ كما إذا صادف السائل باب السلطان الكريم مفتوحاً لا يكاد يخيب أمله وفيه حث على حضور المسجد في الوقت لانتظار الفريضة وإجابة الدعاء.

(طس) من حديث حفص بن سليمان (عن ابن عمر) بن الخطاب قال ابن حجر: غريب وحفص هو القارئ إمام في القراءة ضعيف في الحديث وقال الهيثمي: فيه حفص بن سليمان ضعفه الشيخان وغيرهما.‏

فيض القدير، شرح الجامع الصغير، للإمامِ المناوي

‏ الجزء الرابع.

حرف الطاء.

الحديث رقم



5265 -

في السنة عن هاشم بن عمار عن حفص بن سليمان عن كثير بن شطير عن ابن سيرين (عن أنس) قال المنذري: سنده ضعيف وقال المناوي وغيره: حفص بن سليمان ابن امرأة عاصم ثبت في القراءة لا في الحديث وقال البخاري: تركوه وقال البيهقي: متنه مشهور وطرقه كلها ضعيفة وقال البزار: أسانيده واهية وقال السخاوي: حفص ضعيف جداً بل اتهم بالكذب والوضع لكن له شاهد وقال ابن عبد البر: روي من وجوه كلها معلولة لكن معناه صحيح لكن قال الزركشي في اللآلئ: روي من طرق تبلغ رتبة الحسن وقال المصنف: حديث حسن فقد قال المزني: روي من طرق تبلغ رتبة الحسن وقال المصنف في الدرر: في طرقه كلها مقال لكنه حسن.‏

فيض القدير، شرح الجامع الصغير،

للإمامِ المناوي

‏ الجزء السادس.

تابع حرف الميم. ص 116

الحديث رقم

8628 - (من حج فزار قبري بعد وفاتي كان كمن زارني في حياتي) ومن ثم ذهب جمع من الصوفية إلى أن الهجرة إليه ميتاً كمن هاجر إليه حياً. وأخذ منه السبكي أنه تسن زيارته حتى للنساء وإن كانت زيارة القبور لهنّ مكروهة وأطال في إبطال ما زعمه ابن تيمية من حرمة السفر لزيارته حتى على الرجال.

(طب) عن ابن عمر قال الهيثمي: فيه عائشة بنت يونس ولم أجد من ترجمها (هق عن ابن عمر) بن الخطاب ثم قال البيهقي: تفرد به حفص بن سليمان وهو ضعيف وقال ابن عدي: حفص هذا هو القارئ ضعفوه جداً مع إمامته في القراءة ورمي بالكذب والوضع ورواه الدارقطني باللفظ المزبور عن ابن عمر وأعله بأن فيه حفص بن أبي داود ضعفوه، ومن ثم أورده ابن الجوزي في الموضوع لكن نازعه السبكي.‏

‏سنن ابن ماجه. للإمام ابن ماجه

الجزء الأول.

افتتاح الكتاب في: الإيمان، وفضائل الصحابة، والعلم.

بَاب فَضْل العلماء والحث عَلَى طلب العلم.

الحديث رقم

224 - حَدَّثنَا هِشَام بْن عَمَّار. حَدَّثنَا حَفْص بْن سليمان. حَدَّثنَا كثير بْن شنظير، عَن مُحَمَّد بْن سيرين، عَن أنس بْن مالك؛ قَالَ:

قَالَ رَسُول اللّه صَلى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: (طلب العلم فريضة عَلَى كُلّ مسلم.وواضع العلم عَنْد غَيْر أهَلْه كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب).

فِي الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ ضَعِيْف، لضعف حَفْص بْن سليمان. وَقَالَ السيوطي: سئل الشيخ محي الدين النوويّ رحمه اللّه تعالى عَن هَذَا الحديث، فقَالَ: اَنَّهُ ضَعِيْف، أَي سندا. وإن كَانَ صحيحا، أَي معَنْى.

(( وهنا اسوق لكم حديث واحد اورده عبد الرزاق في مصنفه وضعف فيه حفص ))

مصنف عبد الرزاق

الجزء الأول صفحة 363

روى حفص بن سليمان القارئ عن الهيثم بن حبيب عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل يصلي قد سدل ثوبه فعطفه عليه ثم قال (هق) : إن حفصا ضعيف في الحديث

تفسير الطبري ج10 ــ ص 55

في تفسير يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ ...... انظر الهامش

و"حفص الغاضري" هو: "حفص بن سليمان الأسدي الغاضري" ، متروك الحديث ، مضى برقم: 5753

(( الهيثمي يفتري على أحمد بن حنبل ويقول بأن أحمد وثّق حفص بن سليمان وسنرى فيما بعد كيف وثق أحمد حفص بتغيير اسمه يا للفضيحة ))

‏مجمع الزوائد. للحافظ الهيثمي

المجلد الأول.

كتاب العلم.

بابان في العالم والمتعلم.

باب في فضل العالم والمتعلم.

الحديث رقم

496-وعن زر بن حبيش قال: غدوت على صفوان بن عسال المرادي فقال: ما غدايك يا زر؟ قلت: ألتمس العلم. قال: اغد عالماً أو متعلماً ولا تغد بين ذلك.

رواه الطبراني في الأوسط وفيه حفص بن سليمان وثقه أحمد وضعفه جماعة كثيرون.‏

((الهيشمي يصحح للبزار ))

مجمع الزوائد. للحافظ الهيثمي

المجلد الأول.

كتاب الطهارة.

باب التستر عند الاغتسال والنهي عن الاغتسال بالفضاء.

الحديث رقم

1454-عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"إن الله ينهاكم عن التعري، فاستحيوا من ملائكة الله الذين لا يفارقونكم إلا عند ثلاث حالات: الغائط والجنابة والغسل، فإذا اغتسل أحدكم بالعراء فليستتر بثوبه أو بجذمة حائط (بقية حائط) أو ببعيره". ص.602

رواه البزار وقال: لا يروى عن ابن عباس إلا من هذا الوجه وجعفر بن سليمان لين، قلت: جعفر بن سليمان من رجال الصحيح وكذلك بقية رجاله والله أعلم. (فائدة: جعفر بن سليمان ليس هو الضبعي الذي أخرج له مسلم وإنما هو حفص بن سليمان وهو ضعيف بمرة فكأنه تصحف على الشيخ. كما في هامش الأصل).‏

مجمع الزوائد. للحافظ الهيثمي

المجلد الثاني. كتاب الصلاة.

بابان في صلاة الصبح.

1. باب وقت صلاة الصبح.

الحديث رقم

1767-وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"لا تزال أمتي على الفطرة ما أسفروا بصلاة الفجر".

رواه البزار والطبراني في الكبير وفيه حفص بن سليمان ضعفه ابن معين والبخاري وأبو حاتم وابن حبان. وقال ابن خراش: كان يضع الحديث ووثقه أحمد في رواية وضعفه في أخرى. ص.64‏

(( لكي نجعله صادقاً نكذب نحن لذلك غير أحمد اسمه من الأسدي الى الأزدي ليجعله صادقاً ))

الهيثمي يكشف كذب ابن حبان وأحمد

مجمع الزوائد. للحافظ الهيثمي

‏ المجلد الثاني. كتاب الصلاة.

باب فضل الأذان.

الحديث رقم

1850-وعن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"تفتح أبواب السماء لخمس: لقراءة القرآن وللقاء الزحفين ولنزول القطر ولدعوة المظلوم وللأذان".

رواه الطبراني في الأوسط والصغير وفيه حفص بن سليمان الأسدي ضعفه البخاري ومسلم وابن معين والنسائي وابن المديني ووثقه أحمد وابن حبان إلا أنه قال: الأزدي مكان الأسدي.‏

مجمع الزوائد. للحافظ الهيثمي

‏ المجلد الثاني.

كتاب الصلاة.

باب ما يقرأ فيهما.

الحديث رقم

3023-وعن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة في الركعة الأولى بـ الم تنزيل السجدة وفي الركعة الثانية {هل أتى على الإنسان}.

رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه حفص بن سليمان الغاضري وهو متروك لم يوثقه غير أحمد بن حنبل في رواية، وضعفه في روايتين وضعفه خلق.‏

مجمع الزوائد. للحافظ الهيثمي

‏ المجلد الرابع. كتاب الأحكام.

1. باب في القضاء.

الحديث رقم

6993-وعن عبد الله بن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم [قال]:

"أن الله مع القاضي ما لم يحف عمداً".

رواه الطبراني في الكبير وفيه حفص بن سليمان القارئ وثقه أحمد وضعفه الأئمة ونسبوه إلى الكذب والوضع.‏

(( الولد ذكي بس حمار !!!! ثقة ولكنه ضعيف جداً))

مجمع الزوائد. للحافظ الهيثمي

المجلد الخامس. كتاب الأطعمة.

باب النهي عن النفخ في الطعام والشراب.

الحديث رقم

7890-وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينفخ في الطعام ولا في الشراب. ص.15

رواه الطبراني في الأوسط وفيه حفص بن سليمان الأسدي وهو متروك ونقل عن وكيع أنه قال فيه: ثقة. ولكنه ضعيف جداً.‏

مجمع الزوائد. للحافظ الهيثمي

‏ المجلد الثامن. كتاب الأدب.

باب ما جاء في المشاورة.

الحديث رقم

13165- وعن النعمان بن البشير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المستشار مؤتمن".

رواه الطبراني وفيه حفص بن سليمان الأسدي وهو متروك.‏

‏نصب الراية، للزيلعي : كتاب الصلاة.

باب المواقيت.

(تابع... 1): - الحديث الثاني عشر

رواه البزار. والطبراني في "الكبير"، وفيه حفص بن سليمان ضعفه ابن معين. والبخاري. وأبو حاتم. وابن حبان، وقال ابن خراش: كان يضع الحديث، ووثقه أحمد في روايته وضعفه في أخرى،

نصب الراية، للزيلعي الجزء الثالث.

كتاب السير.

باب أحكام المرتدين.

-حديث آخر: أخرجه ابن عدي في "الكامل" عن حفص بن سليمان أبي عمرو الأسدي عن موسى بن أبي كثير عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن امرأة على عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ارتدت فلم يقتلها، انتهى. وقال: هذا حديث لا يرويه عن موسى بن أبي كثير غير حفص، وضعف حفص بن سليمان عن أحمد، والنسائي، وابن معين، وقال ابن عدي: وعامة ما يرويه غير محفوظ،

‏المقاصد الحسنة، للإمام السخاوي

الباب الأول: الأحاديث بحسب ترتيب الأحرف.

حرف الطاء المهملة.

الفصل

660 - حديث: طلب العلم فريضة على كل مسلم، ابن ماجه في سننه، وابن عبد البر في العلم له من حديث حفص بن سليمان عن كثير بن شِنْظِير، عن محمد بن سيرين عن أنس به مرفوعاً بزيادة: وواضع العلم عند غير أهله كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب، وحفص ضعيف جداً، بل اتهمه بعضهم بالكذب والوضع،

‏نيل الأوطار للإمام الشوكاني الجزء الثالث.

تابع كتاب الصلاة ص 2.

أبواب الجمعة.

باب ما يقرأ به في صلاة الجمعة وفي صبح يومها.

وعن علي بن أبي طالب عليه السلام عند الطبراني في معجميه الصغير والأوسط بنحو الذي قبله وفي إسناده حفص بن سليمان الغاضري ضعفه الجمهور.

(( عايزين الحديث بس مش عايزين الراوي ؟؟؟ بسيطة نشيل الراوي اللي مش عاجبنا من سند الحديث ويطلع الحديث مية مية ولا فراخ الجمعية ))

‏الكفاية في علم الرواية،

للخطيب البغدادي

الجزء السابع.

باب فيمن خالفه أحفظ منه فحكى خلافه له في روايته.

وأخبرناه: الحسن ابن أبي بكر قال: ثنا أبو سهل، أحمد بن محمَّد بن عبد الله القطَّان قال: ثنا محمَّد بن شاذان قالا: ثنا عبيد الله بن محمَّد التَّيمي قال: ثنا عبد الرَّحمن بن حمَّاد قال: ثنا حفص بن سليمان قال: ثنا طلحة بن يحيى بن طلحة، عن أبيه، عن طلحة بن عبيد الله قال:

سألت رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن تفسير سبحان الله.

فقال:((هو تنزيه الله عن كل سوء)).

لفظ حديث القزوينيّ، وعند عبيد الله بن محمَّد بن حفص، عن عبد الرَّحمن بن حمَّاد عدة أحاديث بهذا الإسناد، ولم يذكر فيها حفصاً، والله أعلم. (7/227)‏

(( حسب رواية السيد حفص كان الله ينزل قصائد من الشعر على محمد وليس أيات محكمات اقرأ وتعجب ))

‏الإصابة، لابن حجر الجزء الثاني.

‏ حرف الزاي المنقوطة ص: 546

القسم الأول من ذُكِرَ له صحبة، وبيان ذلك.

الزاي بعدها الراء.

الفصل

2802 زرارة الأنصاري روى بن شاهين وابن مردويه من طريق عمر أبي حفص عن خالد بن سلمة عن سعيد بن عمرو بن جعدة المخزومي عن بن زرارة الأنصاري عن أبيه قال تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما هذه الأبيات إن المجرمين في ضلال وسعر إلى قوله بقدر فقال أنزلت هذه الآيات في أناس يكونون في آخر أمتي يكذبون بالقدر وأخرجه بن شاهين أيضا وابن منده من وجه آخر إلى حفص بن سليمان عن خالد بن سلمة بهذا الإسناد لكن لم يقل الأنصاري ومن ثم ظن بن الأثير أنه النخعي وقد صح أنه غيره ورواه بن منده أيضا وابن مردويه من طريق حفص بن سليمان أيضا عن سعيد بن عمرو عن زياد بن أبي زياد الأنصاري عن أبيه كذا قال والاضطراب فيه من حفص بن سليمان وهو ضعيف وكناه بن منده أبا عمرو بابنه عمرو.‏

الإصابة، لابن حجر الجزء الثالث.
‏ حرف الصاد المهملة ص: 402
القسم الأول من ذُكِرَ له صحبة، وبيان ذلك.
الصاد بعدها الألف.
الفصل
4032 صالح غير منسوب روى بن منده من طريق العرزمي عن الكلبي عن أبي صالح عن بن عباس قال جاء رجل يقال له صالح بأخيه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أريد أن أعتق أخي هذا فقال إن الله قد أعتقه حين ملكته إسناده ضعيف جدا وأخرجه الدارقطني من طريق العرزمي وقال العرزمي تركه بن المبارك والقطان وابن مهدي والكلبي هو القائل كل ما حدثت عن أبي صالح كذب قلت ولكن وجدت له طريقا أخرى قال زكريا الساجي حدثنا أحمد بن محمد حدثنا سليمان بن داود حدثنا حفص بن سليمان عن بن أبي ليلى عن عطاء عن بن عباس كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم مولى يقال له صالح فاشترى أخا له مملوكا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد عتق عليه حين ملكه وابن أبي ليلى هو محمد سيء الحفظ وحفص بن سليمان هو القاري واهي الحديث وسليمان بن داود إن يكن الشاذكوني فمعروف الحال وإلا فلينظر فيه وقال البيهقي حفص ضعفه شعبة وأحمد ويحيى وغيرهم من أئمة الحديث.‏
المجروحين

ابن حبان

الجزء الأول صفحة 255


حفص بن سليمان الاسدي القارئ (1) أبو عمر البزاز وهو الذي يقال له حفص بن أبى داود الكوفى، وكان من أهل الكوفة سكن بغداد، يروى عن علقمة بن مرثد وكثير بن شنطير، روى عنه هشام بن عمار ومحمد بن بكار، كان يقلب الاسانيد ويرفع المراسيل، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ويرويها من غير سماع، سمعت محمد بن محمود يقول: سمعت الدرامى يقول: سألت يحيى بن معين عن حفص بن سليمان الاسدي فقال: ليس بثقة.

(1) الميزان 558 / 1
الضعفاء للبخاري صفحة 35
حفص بن سليمان الاسدي أبو عمر عن علقمة بن مرقد تركوه وقال أحمد بن حنبل قال يحيى أخبرني شعبة قال أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده قال وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.
الجرح والتعديل الجزء الثالث ص 173
الرازي
حدثنا عبد الرحمن انا عبد الله بن احمد [ بن محمد - 5 ] ابن حنبل فيما كتب إلى قال سمعت ابى يقول: حفص بن سليمان - يعنى ابا عمر القارئ متروك الحديث.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره ابى نا أبو قدامة السرخسى قال سألت يحيى بن معين عن حفص بن سليمان يعنى ابا عمر القارئ - فقال: ليس بثقة.
ضعفاء العقيلي الجزء الأول ص 270 حسب الترقيم الألكتروني

والمصدر الأساسي للكتاب
http://www.alsunnah.com

(335) حفص بن سليمان الاسدي المقرى كوفي حدثنا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبى قال حدثنا يحيى القطان قال ذكر شعبة حفص بن سليمان فقال كان يأخذ كتب الناس وينسخها وقال شعبة أخذ منى حفص بن سليمان كتابا فلم يرده وكان يستعير كتب الناس حدثنا عبد الله قال سمعت أبى يقول حفص بن سليمان أبو عمر القارئ متروك الحديث

(( مجدد دين أهل السنة ناصر الدين الألباني يجدد السنة ويهدم القرأن إقرأ ما يقوله في حفص ))

السلسلة الضعيفة

المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني ح 1 ص 124

..............

قلت : و هذا سند ضعيف جدا ، و فيه علتان :

الأولى : ضعف ليث بن أبي سليم فإنه كان قد اختلط كما تقدم بيانه في الحديث

الأخرى : أن حفص بن سليمان هذا و هو القاريء و يقال له الغاضري ضعيف جدا كما

أشار إليه الحافظ ابن حجر بقوله في " التقريب " : متروك الحديث و ذلك لأنه قد

قال فيه ابن معين : كان كذابا كما في " كامل " ابن عدي ، و قال ابن خراش : كذاب

يضع الحديث و قد تفرد بهذا الحديث كما قال الطبراني و ابن عدي و البيهقي

و قال : و هو ضعيف ، و قال ابن عدي بعد أن ساق الحديث في أحاديث أخرى له :

و عامة حديثه غير محفوظ .
تهذيب التهذيب
لأبن حجر الجزء الثاني صفحة 345
قال محمد ابن سعيد العوفي عن أبيه حدثنا حفص بن سليمان لو رأيته لقرت عيناك فهما وعلما وقال أبو علي بن الصواف عن عبدالله بن أحمد عن أبيه صالح وقال ابن أبي حاتم عن عبدالله عن أبيه متروك الحديث وكذا قال حنبل بن اسحاق عن أحمد وقال حنبل عن أحمد مرة أخرى ما به بأس وقال يحيى بن معين زعم أيوب بن المتوكل وكان بصريا من القراء قال أبو عمر

أصح قراءة من أبي بكر بن عياش وأبو بكر أوثق منه وقال عثمان الدارمي وغيره عن ابن معين ليس بثقة وقال ابن المديني ضعيف الحديث وتركته على عمد وقال الجوزجاني قد فرغ منه من دهر وقال البخاري تركره وقال مسلم متروك وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال في موضع آخر متروك الحديث وقال صالح بن محمد لا يكتب حديثه وأحاديثه كلها مناكير وقال الساجي يحدث عن سماك وغيره أحاديث بواطيل وقال أبو زرعة ضعيف الحديث وقال ابن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال لا يكتب حديثه هو ضعيف الحديث لا يصدق متروك الحديث قلت ما حاله في الحروف قال أبو بكر بن عياش أثبت منه وقال ابن خراش كذاب متروك يضع الحديث وقال أبو أحمد الحاكم ذاهب الحديث

....................

وقال عبدالله بن أحمد - عن أبيه: متروك الحديث، فهذه رواية ابن أبى حاتم، عن عبدالله.
وقال ابن معين أيضا: ليس بثقة.
وقال البخاري: تركوه.
وقال أبو حاتم: متروك لا يصدق.
وقال ابن خراش: كذاب يضع الحديث.
وقال ابن عدى: عامة أحاديثه غير محفوظة.
وقال ابن حبان: يقلب الاسانيد، ويرفع المراسيل، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ويرويها من غير سماع.
وقال أحمد بن حنبل: حدثنا يحيى القطان، قال: ذكر شعبة حفص بن سليمان فقال:
كان يأخذ كتب الناس وينسخها، أخذ منى كتابا فلم يرده.
وقال أحمد بن محمد الحضرمي: سألت يحيى بن معين عن حفص بن سليمان بن أبى عمر البزاز فقال: ليس بشئ.
وقال
الجوزجانى: أبو عمر حفص بن سليمان قد فرغ منه منذ دهر.

(( إن لم يأخذ القرأن عن عاصم فمن أين أتى لنا بهذا القرأن ؟؟؟ إقرأ الفضيحة كما نقلها العقيلي بأن حفص لم يجالس عاصم والفضيحة الثانية هي أن البخاري لا يعرف من هو حفص بن سليمان ومن هو حفص بن ابي داود يا لهوتيييييييييييييييييييييييييييييي ))
ضعفاء العقيلي الجزء الأول ص 271 حسب الترقيم الألكتروني
والمصدر الأساسي للكتاب
http://www.alsunnah.com

حدثنا محمد بن عبد الحميد السهمي قال حدثنا أحمد بن محمد الحضرمي قال سألت يحيى بن معين عن حفص بن سليمان أبى عمر البزار قال ليس بشئ حدثني آدم بن موسى قال سمعت البخاري قال حفص بن سليمان وحفص بن أبى داود الاسدي تركوهما حدثنا محمد بن إسماعيل قال حدثنا الحسن قال حدثنا شبابة قال قلت لابي بكر بن عياش أبو عمر رأيته عند عاصم قال قد سألني عن هذا غير

واحد ولم يقرأ على عاصم أحد إلا وأنا أعرفه ولم أر هذا عند عاصم
((للمزيد من المعلومات راجع الضعفاء الكبير للعقيلي ))
الضعفاء الكبير للعقيلي الجزء الثاني ص 281 حسب الترقيم الألكتروني

والمصدر الأساسي للكتاب
http://www.alsunnah.com

(( هل كتب عثمان ابن عفان مصحف واحد على عدة نسخ أم كتب عدة مصاحف مختلفة أم أن هذا الكلام فقط لتبرير اختلاف قرأن حفص عن قرأن عثمان ؟؟؟؟ اقرأ ))
المقنع في رسم مصاحف الأمصار الجزء الأول ص 35
لأبو عمرو الداني

(( والكتاب مرقم الكترونياً موجود على سايت الوراق وفي متناول الجميع ))

http://www.alwarraq.com

قال أبو عمرو فأن سأل عن السبب الموجب لاختلاف مرسوم هذه الحروف الزوائد في المصاحف قلت السبب في ذلك عندنا إن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه لما جمع القرآن في المصاحف ونسخها على صورة واحدة وآثر في رسمها لغة قريش دون غيرها مما لا يصحّ ولا يثبت نظرا للأُمّة واحتياطا على أهل المللّة وثبت عنده إن هذه الحروف من عند الله عز وجل كذلك منزلة ومن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسموعة وعلم إن جمعها في مصحف واحد على تلك الحال غير متمكّن إلا بإعادة الكلمة مرتّين وفي رسم ذلك كذلك من التخليط والتغيير للمرسوم مالا خفاء به ففرقها في المصاحف لذلك فجاءت مثبتة في بعضها ومحذوفة في بعضها لكي تحفظها الأمة كما نزلت من عند الله عز وجل وعلى ما سُمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا سبب اختلاف مرسومها في مصاحف أهل الأمصار.

معجم أيات القرأن الجزء الأول ص 5

الدكتور حسين نصار
واتبعت في عد آيات هذا المصحف طريقة الكوفيين.

وقال الموصل أيضا: " ثم سور القرآن على ثلاثة أقسام: قسم لم يختلف فيه، لا في إجمال ولا في تفصيل، وقسم اختلف فيه تفصيلا لا إجمالا، وقسم اختلف فيه إجمالا وتفصيلا.

فالأول أربعون سورة: يوسف مئة وإحدى عشرة، الحجر تسع وتسعون..والقسم الثاني أربع سور: القصص، ثمان وثمانون عند أهل الكوفة...والقسم الثالث سبعون سورة: الفاتحة، الجمهور سبع، فعد الكوفي والمكي البسملة دون أنعمت عليهم وعكس الباقون، وقال الحسن: ثمان، فعدهما، وبعضهم: ست، فلم يعدهما..".

وقال الداني: " أجمعوا على أن عدد آيات القرآن ستة آلاف آية، ثم اختلفوا فيما زاد على ذلك، فمنهم من لم يزد، ومنهم من قال: ومئتا آية وأربع آيات، وقيل: وأربع عشرة، وقيل: وتسع عشرة، وقيل: وخمس وعشرون، وقيل: وست وثلاثون
(( حفص يعترف بأختلاف قراءته عن قراءة أبي بكر بن عياش مع العلم انهما يأخذان القرأن من شخص واحد وهو عاصم اسمع الكذب لتبرير الإختلاف في قراءة حفص عن قراءة ابي بكر ثم يعترف بأنه خالف حتى عاصم في القراءة))
غاية النهاية في طبقات القرأء الجزء الأول ص 111
ابن الجزري
قرأ على عاصم مراراً وكان الأولون يعدونه في الحفظ فوق أبي بكر بن عياش ويصفونه بضبط الحروف التي قرأ على عاصم، وأقرأ الناس دهراً وكانت القراءة التي أخذها عن عاصم ترتفع إلى علي رضي الله عنه، قلت يشير إلى ما روينا عن حفص أنه قال قلت لعاصم أبو بكر يخالفني فقال أقرأتك بما أقرأني أبو عبد الرحمن السلمي عن علي بن أبي طالب وأقرأته بما أقرأني زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود وروينا عن حمزة بن القاسم الأحول ذلك بمعناه قال ابن مجاهد بينه وبين أبي بكر عن حمزة بن القاسم الأحول ذلك بمعناه قال ابن مجاهد بينه وبين أبي بكر من الخلف في الحروف خمسمائة وعشرين حرفاً في المشهور عنهما وذكر حفص أنه لم يخالف عاصماً في شيء من قراءته إلا في حرف الروم " س30 آ54 " الله الذي خلقكم من ضعف قرأه بالضم وقرأه عاصم بالفتح.


(( لن أعلق بأكثر من لا حول ولا قوة الا بالله واترك الباقي للقارئ العزيز ))
البحث من اعداد الروندي بيه
تحية وشكر لأخي الحبيب متجلي
الذي ساهم في اعداد وانجاح هذا
البحث
البحث خاص ومهدى لغرفة ميكا RAWANDI_B

http://razoool.tripod.com/id118.html حفص بن سليمان الكوفي البزار (90 ـ 180) هـ

أخـــــــــذ المســـــــــلمين القرآن عن حفص بن سليمان الكوفي البزار فمن هو ؟

هو حفص بن سليمان الكوفي البزار (90 ـ 180) هـ

ماذا قال علماء المسلمين عن حفص ؟؟

قال البخاري : تركوه

وقال مسلم متروك

الحافظ ابن حجر: متروك الحديث

وقال أبو أحمد الحاكم : ذاهب الحديث

وقال الهيثمي: ضعفه الشيخان وغيرهما.‏

الترمذي قال : يضعف في الحديث.‏

وقال البيهقي: طرقه كلها ضعيفة

وقال البزار: أسانيده واهية

وقال في موضع أخر: ليس بشئ.

وقال السخاوي: حفص ضعيف جداً بل اتهم بالكذب والوضع

وقال ابن عبد البر: روى من وجوه كلها معلولة

وقال ابن عدي: ضعفوه جداً ورمي بالكذب والوضع

أورده ابن الجوزي في الموضوع

قال الطبري : وحفص بن سليمان متروك الحديث

وقال ابن أبي حاتم عن عبدالله عن أبيه متروك الحديث

وكذا قال حنبل بن اسحاق عن أحمد

وقال ابن المديني ضعيف الحديث وتركته على عمد

وقال الجوزجاني قد فرغ منه من دهر

وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه

وقال في موضع آخر متروك الحديث

وقال صالح بن محمد لا يكتب حديثه وأحاديثه كلها مناكير

وقال الساجي : أحاديث بواطيل

وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث

وقال ابن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال لا يكتب حديثه هو ضعيف الحديث لا يصدق متروك الحديث قلت ما حاله في الحروف قال أبو بكر بن عياش أثبت منه

وقال ابن خراش كذاب متروك يضع الحديث

وقال عبدالله بن أحمد - عن أبيه: متروك الحديث،

وقال ابن معين أيضا: ليس بثقة

وقال أبو حاتم: متروك لا يصدق

وقال ابن خراش: كذاب يضع الحديث

وقال ابن عدى: عامة أحاديثه غير محفوظة

وقال ابن حبان: يقلب الاسانيد، ويرفع المراسيل

وقال أحمد بن حنبل: حدثنا يحيى القطان، قال: ذكر شعبة حفص بن سليمان فقال:

كان يأخذ كتب الناس وينسخها، أخذ منى كتابا فلم يرده

البيهقي : ضعيف في الحديث ، وكان ضعيفا في الحديث عند أهل العلم به
 

 

 

=====================

المـــــــــــــــراجع

 

 

 

This site was last updated 11/20/09