Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

عيد‏ ‏دخول‏ ‏المسيح‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏مصر

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
العائلة المقدسة فى مصر

Hit Counter

 

عيد‏ ‏دخول‏ ‏المسيح‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏مصر

جريدة وطنى  32/5/2009م السنة 51  العدد 2475 للمتنيح الأنبا غريغويروس
في‏ ‏اليوم‏ ‏الرابع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏بشنس‏ ‏القبطي‏ ‏أول‏ ‏يونية‏ - ‏حزيران‏ ‏تعيد‏ ‏كنيستنا‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏ومعها‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏تتبع‏ ‏تقويمنا‏ ‏الشرقي‏, ‏بدخول‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏أرضنا‏ ‏ومباركته‏ ‏بلادنا‏ ‏مصر‏, ‏ومعه‏ ‏الأم‏ ‏العذراء‏ ‏الطاهرة‏ ‏القديسة‏ ‏مريم‏, ‏سيدتنا‏ ‏وفخر‏ ‏جنسنا‏, ‏ويتبعهما‏ ‏القديس‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏, ‏خادم‏ ‏سر‏ ‏التجسد‏ ‏الإلهي‏, ‏ثم‏ ‏سالومي‏ ‏المباركة‏. ‏ويعتبر‏ ‏هذا‏ ‏العيد‏ ‏من‏ ‏أعيادنا‏ ‏السيدية‏ ‏الصغري‏.‏
جاءوا‏ ‏جميعا‏ ‏مع‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏الطفل‏ ‏الإلهي‏ ‏هاربين‏ ‏من‏ ‏وجه‏ ‏هيردوس‏ ‏ملك‏ ‏اليهود‏, ‏الذي‏ ‏إذ‏ ‏علم‏ ‏بميلاد‏ ‏المسيح‏ ‏ملك‏ ‏اليهود‏ ‏من‏ ‏المجوس‏ ‏الآتين‏ ‏من‏ ‏المشرق‏, ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏الفرس‏ ‏أو‏ ‏إيران‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏أنبأهم‏ ‏به‏ ‏زرادشت‏ zarathustra ‏زعيم‏ ‏المجوسية‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏لهم‏: ‏إن‏ ‏بكرا‏ ‏طاهرة‏ ‏تحبل‏ ‏بجنين‏ ‏هو‏ ‏الكلمة‏ ‏مقيم‏ ‏السماء‏. ‏فإذا‏ ‏رأيتم‏ ‏نجمه‏, ‏فاذهبوا‏ ‏واسجدوا‏ ‏له‏, ‏وقدموا‏ ‏له‏ ‏هداياكم‏, ‏لئلا‏ ‏يصيبكم‏ ‏بلاء‏ ‏عظيم‏. ‏فلما‏ ‏رأوا‏ ‏النجم‏ ‏الموعود‏ ‏وعلموا‏ ‏أنه‏ ‏نجم‏ ‏المولود‏ ‏ملك‏ ‏اليهود‏, ‏جاءوا‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏ ‏في‏ ‏موكب‏ ‏عظيم‏ ‏ومعهم‏ ‏هداياهم‏: ‏من‏ ‏ذهب‏ ‏ولبان‏ ‏ومر‏, ‏قائلين‏: ‏أين‏ ‏هو‏ ‏المولود‏ ‏ملك‏ ‏اليهود‏, ‏فإننا‏ ‏رأينا‏ ‏نجمه‏ ‏في‏ ‏المشرق‏ ‏وأتينا‏ ‏لنسجد‏ ‏له‏. ‏فلما‏ ‏سمع‏ ‏هيرودس‏ ‏الملك‏ ‏ذلك‏ ‏اضطرب‏ ‏هو‏ ‏وكل‏ ‏أورشليم‏ ‏معه‏, ‏وجمع‏ ‏كل‏ ‏رؤساء‏ ‏الكهنة‏ ‏وكتبة‏ ‏الشعب‏, ‏وسألهم‏: ‏أين‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يولد‏ ‏المسيح؟‏ ‏فقالوا‏ ‏له‏: ‏في‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏التي‏ ‏بإقليم‏ ‏اليهودية‏, ‏لأنه‏ ‏هكذا‏ ‏كتب‏ ‏بواسطة‏ ‏النبي‏: ‏وأنت‏ ‏يا‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏بأرض‏ ‏يهوذا‏, ‏لست‏ ‏الصغري‏ ‏بين‏ ‏ولايات‏ ‏يهوذا‏, ‏لأنه‏ ‏منك‏ ‏يخرج‏ ‏الحاكم‏ ‏الذي‏ ‏يرعي‏ ‏شعبي‏ ‏إسرائيل‏, ‏وعند‏ ‏ذلك‏ ‏اختلي‏ ‏هيرودس‏ ‏بالمجوس‏, ‏وتحقق‏ ‏منهم‏ ‏عن‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏ظهر‏ ‏فيه‏ ‏النجم‏, ‏ثم‏ ‏بعث‏ ‏بهم‏ ‏إلي‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏قائلا‏: ‏اذهبوا‏ ‏وابحثوا‏ ‏عن‏ ‏الصبي‏ ‏بتدقيق‏, ‏فإذا‏ ‏وجدتموه‏ ‏فأخبروني‏ ‏لكي‏ ‏أجئ‏ ‏أنا‏ ‏أيضا‏ ‏وأسجد‏ ‏له‏ ‏فاستمعوا‏ ‏إلي‏ ‏الملك‏ ‏وانصرفوا‏, ‏وإذا‏ ‏النجم‏ ‏الذي‏ ‏كانوا‏ ‏قد‏ ‏رأوه‏ ‏في‏ ‏المشرق‏ ‏يتقدمهم‏ ‏حتي‏ ‏جاء‏ ‏ووقف‏ ‏فوق‏ ‏الموضع‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏فيه‏ ‏الصبي‏. ‏فلما‏ ‏رأوا‏ ‏النجم‏ ‏فرحوا‏ ‏فرحا‏ ‏عظيما‏ ‏جدا‏. ‏وحين‏ ‏أتوا‏ ‏إلي‏ ‏البيت‏ ‏رأوا‏ ‏الصبي‏ ‏مع‏ ‏مريم‏ ‏أمه‏, ‏فخروا‏ ‏وسجدوا‏ ‏له‏. ‏ثم‏ ‏فتحوا‏ ‏كنوزهم‏ ‏وقدموا‏ ‏له‏ ‏هدايا‏ ‏من‏ ‏ذهب‏ ‏ولبان‏ ‏ومر‏. ‏ثم‏ ‏أوحي‏ ‏إليهم‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏ألا‏ ‏يرجعوا‏ ‏إلي‏ ‏هيرودس‏ ‏فانصرفوا‏ ‏من‏ ‏طريق‏ ‏آخر‏ ‏إلي‏ ‏بلادهم‏ (‏متي‏ 2: 1-12).‏
أما‏ ‏هيرودس‏ ‏فحين‏ ‏رأي‏ ‏أن‏ ‏المجوس‏ ‏قد‏ ‏سخروا‏ ‏به‏ ‏استشاط‏ ‏غضبا‏, ‏وأرسل‏ ‏فقتل‏ ‏كل‏ ‏الأطفال‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏نواحيها‏, ‏من‏ ‏ابن‏ ‏سنتين‏ ‏فأقل‏, ‏وفقا‏ ‏للزمان‏ ‏الذي‏ ‏تحققه‏ ‏من‏ ‏المجوس‏ (‏متي‏ 2: 16).‏
الهرب‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏ليلا
وقبل‏ ‏أن‏ ‏يصدر‏ ‏هيرودس‏ ‏قراره‏ ‏بمذبحة‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏, ‏كان‏ ‏المجوس‏ ‏قد‏ ‏انصرفوا‏ ‏إلي‏ ‏بلادهم‏ ‏وفقا‏ ‏للحلم‏ ‏الذي‏ ‏رأوه‏, ‏إذا‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏ظهر‏ ‏ليوسف‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏قائلا‏: ‏قم‏ ‏وخذ‏ ‏الصبي‏ ‏وأمه‏ ‏واهرب‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏وامكث‏ ‏هناك‏ ‏حتي‏ ‏أقول‏ ‏لك‏, ‏فإن‏ ‏هيرودس‏ ‏سيبحث‏ ‏عن‏ ‏الصبي‏ ‏ليهلكه‏. ‏فقام‏ ‏وأخذ‏ ‏الصبي‏ ‏وأمه‏ ‏ليلا‏ ‏وانطلق‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏, ‏ومكث‏ ‏هناك‏ ‏حتي‏ ‏موت‏ ‏هيرودس‏, ‏ليتم‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏الرب‏ ‏بفم‏ ‏النبي‏ ‏القائل‏: ‏من‏ ‏مصر‏ ‏دعوت‏ ‏ابني‏ (‏متي‏ 2: 13-15), (‏هوشع‏ 11: 1).‏
أما‏ ‏الملاك‏ ‏فكان‏ ‏هو‏ ‏جبرائيل‏ ‏أو‏ ‏غبريال‏ ‏أحد‏ ‏رؤساء‏ ‏الملائكة‏ ‏السبعة‏ ‏الواقفين‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏السماء‏ (‏لوقا‏ 1: 19), (‏طوبيا‏ 12: 15), (‏الرؤيا‏ 1: 4), (3: 1), (4: 5), (5: 6), ‏وهو‏ ‏الملاك‏ ‏المختص‏ ‏بالبشارة‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏بشر‏ ‏زكريا‏ ‏بولادة‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏, ‏وبشر‏ ‏العذراء‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏مريم‏ ‏بولادة‏ ‏المسيح‏ ‏منها‏ (‏لوقا‏ 1: 11, 19, 26).‏
وأما‏ ‏يوسف‏, ‏فهو‏ ‏المعروف‏ ‏بيوسف‏ ‏النجار‏, ‏وشهد‏ ‏عنه‏ ‏الإنجيل‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏بارا‏ (‏متي‏ 2: 19) ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏اختاره‏ ‏الرب‏ ‏الإله‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏رجل‏ ‏مريم‏, ‏وقد‏ ‏كانت‏ ‏مريم‏ ‏فتاة‏ ‏صغيرة‏ ‏نذرها‏ ‏أبواها‏ ‏منذ‏ ‏الثالثة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏, ‏فأقامت‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏النذرين‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بلغت‏ ‏الثانية‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمرها‏, ‏ولما‏ ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏تيتمت‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏أبويها‏, ‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تخرج‏ ‏من‏ ‏الهيكل‏ ‏وقد‏ ‏أدركت‏ ‏سن‏ ‏البلوغ‏ ‏للبنات‏, ‏رأي‏ ‏الكهنة‏ ‏أن‏ ‏يزوجوها‏ ‏لرجل‏, ‏لتكون‏ ‏تحت‏ ‏رعايته‏ ‏وحمايته‏, ‏وبإرشاد‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏جمعوا‏ ‏عصي‏ ‏الرجال‏ ‏وكتبوا‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏عصا‏ ‏اسم‏ ‏صاحبها‏, ‏ووضعوها‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏, ‏تماما‏ ‏كما‏ ‏فعل‏ ‏النبي‏ ‏موسي‏ ‏بأمر‏ ‏الرب‏ ‏إعلانا‏ ‏للاختيار‏ ‏الإلهي‏ ‏لهرون‏, (‏سفر‏ ‏العدد‏ 17: 1-11) ‏وفي‏ ‏اليوم‏ ‏التالي‏ ‏رأوا‏ ‏أن‏ ‏العصا‏ ‏المكتوب‏ ‏عليها‏ ‏اسم‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏ ‏قد‏ ‏أفرخت‏ ‏وأزهرت‏ ‏ونبتت‏ ‏فيها‏ ‏البراعم‏ ‏كما‏ ‏أفرخت‏ ‏عصا‏ ‏هرون‏ ‏الكاهن‏ ‏من‏ ‏قبل‏ (‏العدد‏ 17: 8), (‏العبرانيين‏ 9: 4). ‏فأمسك‏ ‏الكهنة‏ ‏بيدي‏ ‏يوسف‏ ‏ومريم‏ ‏وباركوهما‏ ‏ببركة‏ ‏الزواج‏ ‏المقدس‏, ‏وبناء‏ ‏علي‏ ‏هذ‏ ‏العقد‏ ‏الرسمي‏ ‏صار‏ ‏يوسف‏ ‏زوجا‏ ‏رسميا‏ ‏لمريم‏ ‏وأخذها‏ ‏إلي‏ ‏بيته‏, ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏الزواج‏ ‏كان‏ ‏مجرد‏ ‏عقد‏ ‏رسمي‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏اختلاط‏ ‏جسدي‏, ‏فكان‏ ‏ذلك‏ ‏الزواج‏ ‏البتولي‏, ‏ولذلك‏ ‏ظل‏ ‏يوسف‏ ‏ومريم‏ ‏بمثابة‏ ‏خطيبين‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏العقد‏ ‏الرسمي‏ ‏بينهما‏. ‏قال‏ ‏الإنجيل‏ ‏كانت‏ ‏مريم‏ ‏مخطوبة‏ ‏ليوسف‏ (‏متي‏ 1: 18).‏
وأما‏ ‏أن‏ ‏الإعلان‏ ‏الإلهي‏ ‏ليوسف‏ ‏النجار‏ ‏ليأخذ‏ ‏الطفل‏ ‏الإلهي‏ ‏وأمه‏ ‏ويهرب‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏, ‏كان‏ ‏في‏ ‏حلم‏, ‏فهو‏ ‏بينة‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الأحلام‏ ‏الإلهية‏ ‏التي‏ ‏يوحي‏ ‏الله‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏وليست‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏المرة‏ ‏الوحيدة‏ ‏التي‏ ‏يعلن‏ ‏الله‏ ‏إرادته‏ ‏فيها‏ ‏إلي‏ ‏يوسف‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الأحلام‏. ‏فعندما‏ ‏اكتشف‏ ‏يوسف‏ ‏أن‏ ‏مريم‏ ‏حبلي‏, ‏وهو‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الحبل‏ ‏ليس‏ ‏منه‏ ‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يسمها‏, ‏شك‏ ‏في‏ ‏أمرها‏ ‏وإذ‏ ‏كان‏ ‏يوسف‏ ‏رجلها‏ ‏بارا‏, ‏ولم‏ ‏يشأن‏ ‏أن‏ ‏يشهر‏ ‏أمرها‏, ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يخلي‏ ‏سبيلها‏ ‏سرا‏, ‏ولكنه‏ ‏فيما‏ ‏كان‏ ‏يفكر‏ ‏في‏ ‏ذلك‏, ‏إذا‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏قائلا‏: ‏يا‏ ‏يوسف‏ ‏بن‏ ‏داود‏, ‏لا‏ ‏تخف‏ ‏أن‏ ‏تستبقي‏ ‏مريم‏ ‏امرأتك‏, ‏لأن‏ ‏الذي‏ ‏سيولد‏ ‏منها‏ ‏إنما‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏روح‏ ‏القدس‏, ‏وستلد‏ ‏ابنا‏ ‏وتسميه‏ ‏يسوع‏, ‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يخلص‏ ‏شعبه‏ ‏من‏ ‏خطاياهم‏ (‏متي‏ 1: 18-21). ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏دخلت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏, ‏وأقامت‏ ‏فيها‏ ‏نحو‏ ‏أربع‏ ‏سنوات‏, ‏علي‏ ‏ما‏ ‏تدلنا‏ ‏مصادرنا‏ ‏التاريخية‏ ‏الكنسية‏, ‏وكان‏ ‏هيردوس‏ ‏قد‏ ‏مات‏ ‏فلما‏ ‏مات‏ ‏هيردوس‏, ‏إذا‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏يظهر‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏ليوسف‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏قائلا‏: ‏قم‏ ‏وخذ‏ ‏الصبي‏ ‏وأمه‏, ‏واذهب‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏إسرائيل‏, ‏فقد‏ ‏مات‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يبتغون‏ ‏قتل‏ ‏الصبي‏ (‏متي‏ 2: 19: 20). ‏ولغير‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏ ‏كان‏ ‏الله‏ ‏يعلن‏ ‏إرادته‏ ‏لعدد‏ ‏من‏ ‏أنبيائه‏ ‏وقديسيه‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الأحلام‏. ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏يوسف‏ ‏الصديق‏ ‏ابن‏ ‏يعقوب‏ ‏أبي‏ ‏الأسباط‏ ‏الذي‏ ‏عرف‏ ‏بأنه‏ ‏صاحب‏ ‏الأحلام‏ (‏التكوين‏ 37: 19) (‏التكوين‏ 37: 5, 6, 8, 9, 10, 20) (42: 9), ‏ويعقوب‏ ‏أبوالأسباط‏ (‏التكوين‏ 31: 10, 11) ‏ودانيال‏ ‏النبي‏ (‏دانيال‏ 1: 17), (7: 1), ‏وسليمان‏ ‏الحكيم‏ (1‏الملوك‏ 3: 5, 15). ‏وقال‏ ‏الرب‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏منكم‏ ‏نبي‏ ‏للرب‏ ‏فبالرؤيا‏ ‏أستعلن‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏الحلم‏ ‏أكلمه‏ (‏العدد‏ 12: 6). ‏وقال‏ ‏الرب‏ ‏أيضا‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏النبي‏ ‏يوئيل‏ ‏إني‏ ‏أسكب‏ ‏روحي‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏بشر‏, ‏فيتنبأ‏ ‏بنوكم‏ ‏وبناتكم‏, ‏ويحلم‏ ‏شيوخكم‏ ‏أحلاما‏, ‏ويري‏ ‏شبابكم‏ ‏رؤي‏ (‏يوئيل‏ 2: 28), (‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 2: 17).‏
العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏تدخل‏ ‏مصر
خرج‏ ‏يوسف‏ ‏كأمر‏ ‏الملاك‏, ‏وخرجت‏ ‏معه‏ ‏سيدة‏ ‏الكل‏ ‏تمتطي‏ ‏حمارا‏ ‏وتحمل‏ ‏علي‏ ‏ذراعيها‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏, ‏ويوسف‏ ‏بجانبها‏ ‏يقود‏ ‏الحمار‏, ‏وتصحبهما‏ ‏سالومي‏. ‏وقد‏ ‏أجمعت‏ ‏كل‏ ‏التقاليد‏ ‏الشرقية‏ ‏والغربية‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏ركبت‏ ‏حمارا‏, ‏وسار‏ ‏يوسف‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏الحمار‏ ‏ممسكا‏ ‏بمقوده‏ ‏حسب‏ ‏المتبع‏ ‏عادة‏ ‏في‏ ‏الشرق‏. ‏ولعل‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏الصورة‏ ‏التي‏ ‏قدمها‏ ‏سفر‏ ‏الخروج‏ ‏عن‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏عندما‏ ‏رجع‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏المديانيين‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏فأخذ‏ ‏موسي‏ ‏امرأته‏ ‏وبنيه‏ ‏وأركبهم‏ ‏علي‏ ‏الحمير‏, ‏ورجع‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏, ‏وأخذ‏ ‏عصا‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏يده‏ (‏الخروج‏ 4: 20).‏
يظهر‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏ذكصولوجية‏ ‏محفوظة‏ ‏بمكتبة‏ ‏الفاتيكان‏ ‏يرد‏ ‏فيها‏ ‏فقام‏ ‏يوسف‏ ‏وأخذ‏ ‏العذراء‏, ‏والصبي‏ ‏معها‏. ‏وسالومي‏ ‏العجوز‏. ‏كما‏ ‏يظهر‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏الدفنار‏ ‏تحت‏ ‏يوم‏ 8 ‏من‏ ‏شهر‏ ‏بؤونة‏ ‏القبطي‏ ‏حيث‏ ‏تقال‏ ‏نفس‏ ‏العبارة‏ ‏باللحن‏ ‏الآدام‏, ‏ويذكر‏ ‏اسم‏ ‏سالومي‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏اللحن‏ ‏الواطس‏ ‏تحت‏ ‏نفس‏ ‏اليوم‏, ‏كما‏ ‏يرد‏ ‏هذا‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏ميمر‏ ‏البابا‏ ‏ثاؤفيلوس‏ ‏بطريرك‏ ‏الإسكندرية‏.‏
خرج‏ ‏يوسف‏ ‏من‏ ‏أرض‏ ‏فلسطين‏ ‏متجها‏ ‏صوب‏ ‏مصر‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏يعلم‏ ‏إلي‏ ‏أين‏ ‏يمضي‏ ‏فيها‏, ‏فكان‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏شبيها‏ ‏بأبينا‏ ‏إبراهيم‏ ‏الخليل‏ ‏الذي‏ ‏أطاع‏ ‏أمر‏ ‏الرب‏ ‏وترك‏ ‏أرضه‏ ‏وعشيرته‏ ‏وكل‏ ‏بيت‏ ‏أبيه‏ (‏التكوين‏ 12: 1) ‏وخرج‏ ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يعلم‏ ‏إلي‏ ‏أين‏ ‏يأتي‏ (‏العبرانيين‏ 11: 8).‏
دخل‏ ‏المسيح‏ ‏الرب‏ ‏أرضنا‏ ‏الطاهرة‏ ‏علي‏ ‏ذراعي‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏فتباركت‏ ‏بقدومه‏ ‏بلادنا‏. ‏وتم‏ ‏بذلك‏ ‏قول‏ ‏الوحي‏ ‏الإلهي‏ ‏وحي‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏مصر‏. ‏هوذا‏ ‏الرب‏ ‏راكب‏ ‏علي‏ ‏سحابة‏ ‏سريعة‏ ‏وقادم‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏, ‏فترتجف‏ ‏أوثان‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏وجهه‏, ‏ويذوب‏ ‏قلب‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏داخلها‏ (‏إشعياء‏ 19: 1).‏
وقال‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏إن‏ ‏السحابة‏ ‏التي‏ ‏ركبها‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏قدومه‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏هي‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏, ‏لأن‏ ‏مريم‏ ‏هي‏ ‏في‏ ‏بياض‏ ‏السحابة‏ ‏وطهارتها‏ ‏ونقاوتها‏, ‏وفي‏ ‏خفتها‏ ‏ورقتها‏, ‏وسموها‏ ‏ورفعتها‏.‏
جاء‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏الدفنار‏ ‏تحت‏ ‏اليوم‏ ‏الرابع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏بشنس‏ ‏طرح‏ ‏آدام‏: ‏أسبح‏ ‏الرب‏ ‏مخلصي‏, ‏وأمجد‏ ‏أمه‏ ‏العذراء‏, ‏السحابة‏ ‏الخفيفة‏ ‏التي‏ ‏نزلت‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏, ‏أعني‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏القديسة‏, ‏وهي‏ ‏حاملة‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏....

 

 

 

This site was last updated 06/02/09