الرئيس الليبى معمر القذاقى

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الغــزو الإسلامى لليبيا نقطة سوداء فى التاريخ الإسلامى

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
معاهدة البقط البشعة
القديس مرقس ليبى الأصل
ملخص تاريخ ليبيا
الأقباط وليبيا
ليبيا ما قبل التاريخ
ليبيا والعصر البونيقى
ليبيا والعصر البطلمى
رئيس جمهورية داعية بالفلوس
ألقاب القذافى
ليبيا والعصر البيزنطى
ليبيا والعصر الأسلامى
آخر أخبار مظاهرات ليبيا
المؤرخ البلاذرى وغزو أفريقيا
فينوس يعود إلى ليبيا
الملك الليبى محمد إدريس
المدن الأثرية بليبيا
مجلس الأمن يفرض عقوبات على ليبيا
مدن ليبيا على الخريطة
القبائل الليبيية بمصر
مقتل القذافى
العقيد معمر القذافى وعائلته

Hit Counter

يدين المؤرخين اليوم الغزو الإسلامى إحتلاله ليبيا حيث وقعت معاهدة البقط التى عرفت بمعاهدة أنطابلس التى أسوأ معاهدة عرفت فى تاريخ البشرية منذ عرف البشر شيئاً أسمه المعاهدات , وستجد أيها القارئ فى هذه الصفحة ما حدث بشئ مختصر وإنصافاً للتاريخ أوردنا دفاع المسلمين التافه لتوقيع أسلافهم هذه المعاهدة التى جعل أطفال الشعب الليبى عبيداً أرقاء والعبد كان مالكه المسلم يعتبره متعه وشئ ممتلك له يفعل فيه - أيها القارئ الكريم عندما كنت أكتب هذا الموضوع كان على شئ كريها ليتمرغ أطفال الشعب الليبى العظيم فى هذه الأوحال اللاأخلاقية .

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

 

الخمس مدن الغربية (بنتا بوليس) ومعاهدة البقط المخجلة

 

الخمس مدن الغربيه هى (سيرين , وأبوللونيا , وتوكره , وبرنيس , وبرقه ) وتقع فى منطقه الجبل الأخضر شرق ليبيا وتقع بين مارمايكا marmaricaوخليج سيرت الكبير Syrtis Major بين خطىعرض 29- 33ه شمالا وبين خطى طول 20-25ه شرقا (1)

الحمله الاولى*

كانت بقياده عقبه بن نافع وقصد برقه ليستطلع بلاد بنتابوليس (ليبيا حاليا)ريثما يتفرغ عمرو لفرض سيطرته الكامله على مصر0 ويقول يوحنا النقيوسى ص 528  (2)(ان عمرو بن العاص 0بعد ما استولى على مصر ارسل قوات من هذه البلاد" اى من الاقباط بقياده العرب" ليحاربوا سكان بنتابوليس ولما تحقق له النصر طرد هؤلاء المصرين منها0ولم يسمح لهم بسكناها واستولى على غنائم كثيره0 وعاد بعدد كبير من الاسرى0اما ابوليانوس حاكم بنتابوليس0فقد انسحب مع قواته0ومعه كبار المسؤلين بالولايه0الى مدينه طوكره الحصينه0وقاموا بتحصين اسوارها تحصينا قويا وعاد المسلمون (الاقباط الذين اسلموا ) الى بلدهم بالغنائم والاسرى وكان ذلك642م22هجريه

الحمله الثانيه*

عندما استعد عمرو بن العاص لحملته على الخمس مدن الغربيه (ليبيا             حاليا) قال للبابا بنيامين:(جميع بيعتك ورجالك إضبطهم ودبر احوالهم0وإذا صليت على حتى امضى الى المغرب والخمس مدن0وأملكها مثل مصر وأعود اليك سالما وبسرعه فعلت كل ما تطلب منى0فدعا له البابا بنيامين واورد كلاما حسنا اعجبه هو والحاضرين عنده فيه وعظ وربح كثير لمن يسمعه وأوصى اليه بأشياء وإنصرف من عنده مكرما مبجلا) (3) وقد اعتمد عمرو فى حملته على المدن الغربيه على قائد قبطى بحرى00 طبقا لما قاله جود تشايلد   (4) (إن شخصيه سانوتيوس "شنوده" شخصيه تاريخيه واقعيه وان القائد العربى كان فى حاجه ماسه الى قائد قبطى والى بحارة اقباط لتسيير الحمله)

خرج عمرو فى حملته الثانيه 644م-645م متجها الى بنتابوليس عن طريق البحر - عن طريق حمله بحريه قادها سانوتيوس "شنوده" المحب للمسيح0 وعندما اوشكت السفن للاقلاع من الاسكندريه0فإن السفينه التى عليها شنوده أبت ان تبحر او تتحرك لان أحد بحارتها قد احضرمعه خلسه رأس مرقس البشير (رسول المسيح له المجد الى مصر) بعد ان حصل عليها من قبره0 الذى تحطم عند الغزو العربى لمدينه الاسكندريه0فأوقف شنوده السفن ومنها السفينه التى تحمل عمرو بن العاص وبتفتيش السفينه عثر علىالرأس الطاهره فأعادها الى قبره ولما عرف عمرو هذا الامر رتب ان تسدد على نفقته ترميمات القبر وصيانته ثم تحرك الاسطول فى طريقه الى بنتا بوليس 0(5)

ونزلت الحمله على الساحل قرب مارميكا ثم زحف الجيش قاصدا سيرين وباقى المدن هرب البيزنطيون من طوكره عن طريق البحر وكان "دوق" والى سيرينيكا بمصر ومات هناك فىالاسكندريه0وبذلك كانت ليبيا بلا حاكم على ما يبدو (6)

 

هل كانت هناك حرباً عندما غزا العرب القريشيين ليبيا ؟

لم يكن هناك غزواً وقتالاً بالمعنى الحربى كالذى حدث فى مصر فقد أستمر العرب القريشيين الغزاة يحاربون سبعة سنين ويفعلون مجازر وحشية حتى أستتب لهم المر فى النهاية , وبالنسبة لليبيا فقد تم إحتلالها بدون مقاومة تذكر , والذين قاوموهم هم القبائل اليهودية ونفوسة وبهلول .. ألخ مع قبائل البربر ( راجع جراهام ص 186)

وكانت سهولة سقوط هذه المدن راجع إلى أن معظم البيزنطيين المحاربين قد غادروها وتركوا حاميات صغيرة بها لم تستطع مقاومة جحافل العرب الغزاة وقد رجح المؤرخين أسباب سهولة إحتلالها إلى : -

1 - ضعف الروم : حيث كان واضحاً أن الروم قد غادروا شمال أفريقيا ويقول إبن عبد الحكم ص 85 " إن عمراً لم يكن يدافع إلا بالأمر الخفيف "

2 - كانت أمتداد طبيعى لأرض مصر , وشعبها من الأقباط تابعين للكنيسة القبطية ويقول الدكتور مؤنس ص 52 : " إن بعض قبائلها كان يحسب من قبطها " ويذكر أبن عبد الحكم فى ص 96 " أن البابا بنيامين البلـ 38 : نصح رعيته ألا يقاوموا الغزاة" هذه الجملة لم يذكرها أحد من المؤرخين من قبل أبن عبد الحكم كما أنه لم يذكرها يوحنا النيقيوسى الذى عاصر الغزو العربى , ولكننا نجد أن الأستاذ كامل نخلة علق عليها مصدقا ًفقال : " وتعد تفسيراً لسهولة إحتلالها من قبل العرب لما فى الرسالة من أثر نفسى كبير بين السكان الأرثوذكس هناك ( كامل نخلة مقال بمجلة التوفيق القبطية فى 16/12/1938 م )

ولكن كما هو معروف ان طبيعة السكان كانت قبلية وكانت المسيحية قوية فى المدن ضعيفة بين القبائل , والمحاربين كانوا من الروم الذين ركبوا مراكبهم وغادروا شمال أفريقيا وكانت ليبيا دائما سهلة فى الإحتلال لطبيعة أرضها وقلة مواردها وتفكك شعبها القديم بين القبائل والعصبية .

 

************************************************************************************

 

معاهدة أنطابلس التى أدانت الإســــلام

 

معاهدة البقط الذى أستبدل بها قبول أطفال أقباط ليبيا عبيداً بدلاً من الجـــزية

 

 أجمع كل المؤرخين العرب بأن عمرو قبل مصالحه أهل بنتابوليس وعرفت المعاهده بمعاهده ( اهل إنطابلس) وقال:البلاذى (7)  ( حدثنى محمد بن سعد عن الواقدى عن شرجبيل ابن ابى عون عن عبدا لله بن هبيره قال :لما فتح

عمرو بن العاص الاسكندريه سار فى جنده يريد المغرب حتى قدم برقه وهى مدينه إ نطابلس فصالح أهلها على الجزيه وهى 13000 دينار  يبيعون فيها من أبنائهم من احبوا بيعه)0

ويفهم من النص السابق ان عمرو شرط على اهل ليبيا شروطه الثلاثه الشهيره وهى الاسلام0القتال الجزيه فقبلوا الجزيه مكرهين حتى لو إضطروا ان يبيعوا اولادهم وفاء المبالغ المطلوبه رغم ضاله المبلغ) (8) اى انهم فضلوا التمسك  بالمسيح له المجد حتى لو ادى الامر الى فقد الابناء تبعا لقوله الإلهى بالرغم من مدى الالم من قسوه وظلم القوه والعدوان -

وقد اثير جدل بين كتاب التاريخ فى العصر الحديث حول بيع اطفال قبيله( لواته) المسيحيه وفاء الجزيه وكان امر البيع مرجحا اكثر من دفع الجزيه 13000 نظرا لفقرهم الشديد وعدم قدرتهم على الوفاء بما فرضه عليهم عمرو ويرى د0 عبد الحميد (9) أنه كان هدف ديني بعيد المدي اى يرمي الى أخذ الصغار0من البنين والبنات لنشأتهم علي العقيده الدينيه الاسلاميه0 وتعليمهم اللغه العربيه0 والتقاليد الاسلاميه ثم التزاوج معهم 0بهدف توثيق اواصر الصله بين العرب والبربر0ليكونوا نواة الدين الجديد هناك بعد إستكمال الفتوح الاسلاميه فى شمال أفريقيه) إلا أن ما قاله د0عبد الحميد فيه ظلم واضح يخفى فيه الحقيقه ليبعد عن الواقع المريرالذى واجهه هؤلاء الأطفال من الأهوال الذى هو :-

** فلم يذكر الدكتور عبد الحميد المصدر الذى استقي منه  معلوماته 0

** إن النص المتفق عليه فى المعاهده واضح ولا يحتاج إلى تأويل يبيعون فيها من أبنائهم من احبوا بيعه وكتاب التاريخ والمؤرخين العرب ذكروا أماكن بيع العبيد فى سوق عكاظ بالعربيه وهو أكبر اسواق الرقيق فيها

** لم يذكر أحد من المؤرخين رجوع هؤلاء الاطفال الى أوطانهم وأهاليهم 0طيلة فترة الإحتلال العربى الإسلامى  , كما لم يرجع أيضاً أحداً من عبيد السودان التى أخذها الإسلام من أهل السودان .

** ولم يذكر أيضا كيف سيكون هناك تزاوج وهم بمثابه عبيد  وليس هناك تكافؤ بين الطرفين فى الإختيار الذى هو شرط أساسى من شروط الزواج , كما أنه لا يوجد كلمة زواج أصلاً فى الإسلام , وإنما تكلم القرآن عن النكاح فقط والنكاح لا يعنى زواج .. النكاح هو ممارسة الجنس , أما الزواج فهو علاقة يشهد بها المجتمع .

ونسى فتوى الفقهاء عن العبيد أنهم يباعون ويشترون مثل المتاع والاملاك

ويقول محمد حسين هيكل فى الفاروق عمر (10) (انه كان جائزا بيع الابناء فلم يحرمه المسلمون الا على من اسلم)0

الليبين ظلوا يقاومون الغزو الإسلامى المقريزى يذكر غزو ليبيا

وقال المقريزى فى  المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الثاني ( 60 من 167 ) : " وعقد عمرو لشريك بن سمي على غزوة لواتة من البربر فغزاهم في سنة أربعين وصالحهم ثم انتقضوا فبعث إليهم عقبة بن نافع في سنة إحدى وأربعين فغزاهم حتى هزمهم وعقد لعقبة أيضًا على غزوة هوارة وعقد لشريك بن سمي‏:‏ على غزوة لبدة فغزاهما في سنة ثلاث وأربعين فقفلا

***********************************************************************************************************

المــــــــــراجع

 

(1) تاريخ كنيسه بنتا بوليس المدن الخمسه الغربيه د0ميخائيل مكس  طبع بالقاهره 1987 ص35-38}

(2) تاريخ يوحناالنقيوسى ترجمه من اللغات الأثيوبيه زوتنبرج ونشره مجموعه محفوظات دارالكتب الفرنسيه ج24  ص 528  

(3) سيره الأباءالبطاركه – ساويرس إبن المقفع نشره سيبولد طبع ببيروت عام 1904م   وطبعه ايفتس          Evetts    طبعه باريس1904  ج3   ص 496

Goodchild, The decline of Cyrine &Rise of Ptolemais Two Inscriptions ,in(4)       Quaderni di Arch.della Libia,VOL. IV (Tripoli  1961 )

(5) سيره الأباءالبطاركه – ساويرس إبن المقفع نشره سيبولد طبع ببيروت عام 1904م   وطبعه ايفتس          Evetts    طبعه باريس1904 &  عن الانبا ساويرس اسقف الاشمونين نقلا عن الاشدياكون جوارجيوس سكرتير البابا سمعان 689م-701م في مخطوط بجبل هبيب

(6) تاريخ كنيسه بنتا بوليس المدن الخمسه الغربيه د0ميخائيل مكس  طبع بالقاهره 1987  ص269

(7) كتاب فتوح البلدان للبلاذرى قام بنشره دى جوييه عام 1866 ص231  

(8) الكامل فى التاريخ لإبن الأثير0 طبعه مصر عام 1348هجريه ج3 ص10 & ابن عذارى ص1

(9)  د0 عبد الحميد فى تاريخ المغرب العربي القاهره 1965 ص82

(10) محمد حسين هيكل باشا  فى الفاروق عمر ج2 ص159

 

 

 

 

This site was last updated 11/25/09