Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 دول ترسل برقيات تعزية فى وفاة مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
التعازي للطائفة القبطية في السودان
دول ترسل تعزية
برقيات تعزية
برقيات تعزية2
برقيات تعزية3

 

بوتفليقة: العالم العربي فقد مدافعًا ومناضلا عن قضاياه بوفاة البابا شنودة
الجيزة - أ ش أ 19/3/2012م
أكد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، أن رحيل قداسة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خسارة كبيرة للعالم العربي الذي يفقد فيه "مناضلا ومدافعًا" عن القضايا الجوهرية للأمة العربية.
وقال بوتفليقة في برقية عزاء، بعث بها اليوم إلى المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة: "لقد فقدت مصر برحيل البابا شنودة الثالث رمزًا من رموز النضال، كرّس حياته من أجل إحقاق حقوق شعبه وأمنه، فحظي بتوافق وإجماع كافة شرائح المجتمع."
وأضاف: "لقد سعى البابا شنودة الثالث بلا كلل إلى تعزيز روابط المحبة والتسامح بين أبناء الشعب الواحد، التزامًا بتعاليم الرسالات السماوية التي تحث أتباعها على اختلاف مشاربهم على التآخي والتآزر والوحدة ونبذ الفرقة والانقسام، ولم يحد في ذلك قدر أنملة عن مقولته الشهيرة، «إن مصر ليس وطنًا نعيش فيه وإنما وطن يعيش فينا»."
وأكد بوتفليقة أن رحيل البابا شنودة الثالث، يمثل خسارة كبيرة للعالم العربي الذي يفقد فيه مناضلا ومدافعًا عن قضايا أمتنا العربية وقضيته الأولى فلسطين.

*****************************

وزير خارجية الهند يعرب عن حزنه الشديد لوفاة البابا شنودة
نيودلهى (أ.ش.أ)  19/3/2012م
أعرب وزير خارجية الهند أس أم كريشنا عن حزنه الشديد لوفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، رئيس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.وقال كريشنا فى رسالة عزاء بعث بها إلى وزير الخارجية محمد كامل عمرو اليوم الاثنين "إن البابا شنودة كان رجلا وطنيا ومؤمنا بقيم التسامح الدينى، والمصالحة، وأن الهند تشعر بفداحة الخسارة لهذه الشخصية العظيمة"
وأضاف كريشنا "بالنيابة عن الحكومة والشعب الهندى، أتقدم بخالص التعازى للشعب المصرى والمجتمع القبطى فى مصر".

**************************

وزير خارجية النمسا يقدم التعازى لأفراد الجالية القبطية فى بلاده
(أ ش أ) 19/3/2012م 
أعرب نائب رئيس وزراء وزير خارجية النمسا ميخائيل شبندل إجر عن تأثره البالغ لوفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وقدم إجر، فى بيان صدر عن الخارجية النمساوية اليوم الاثنين، التعازى إلى أفراد الجالية القبطية المقيمة بالنمسا، معربا عن تعاطفه العميق مع أبناء الجالية القبطية فى النمسا.
وأشار البيان إلى أن إجر كان قد زار البابا شنودة قبل ما يقرب من عام خلال زيارته الأخيرة للقاهرة حيث أجريا حوارا مهما وصريحا حول وضع الكنيسة القبطية فى مصر، كما تناول التغيرات السياسية التى شهدها العالم العربى مؤخرا فى أعقاب ثورات الربيع العربى وثمن نائب رئيس الوزراء النمساوى فى بيانه نتائج اللقاء الذى جمعه بالبابا شنودة فى هذا الوقت قائلا " تأثرت بلقاء البابا شنودة بسبب إيمانه العميق وتفاؤله ونشاطه الذهنى".
وزار البابا شنودة النمسا مرتين خلال عامى 1998 و2004 لمتابعة شئون أبناء الجالية القبطية المقيمة فى النمسا التى لديها أسقف خاص بها ومقر للمطرانية بالعاصمة فيينا.

*************************

أوغلى: البابا شنودة قائد روحي عظيم ومخلص لوطنه وقضايا أمته
االأهرام    19/3/2012م  فاطمة إسماعيل
وصف احسان اوغلي، الامين العام لمنظمه التعاون الاسلامي، بابا الاسكندريه، وبطريرك الكرازه المرقسيه، البابا شنوده الثالث، بانه كان قائدًا روحيًا عظيمًا، ومؤمنًا بالتعايش السلمي بين اصحاب الديانات، مخلصًا لوطنه وداعيا للوئام والسلام واكد اوغلي، في تصريحات علي هامش مؤتمر مجمع اللغه العربيه في دورته الثامنه والسبعين، بالقاهره اليوم الاثنين، بانه شعر بحزن شديد لوفاه البابا شنوده، مشيرًا الي انه تشرف بمعرفته في لقاءات جمعته به في الحوار بين اصحاب الديانات.
ولفت الامين العام للمنظمه الي انه لمس فيه دماثه الخلق وثقافه واسعه، وشخصيه بارزه، ونوه احسان اوغلي بمواقف البابا شنوده الوطنيه وقضايا الامه، لافتًا الي موقفه من القضيه الفلسطينيه، والقدس الشريف علي وجه الخصوص.

*********************************

وفد من الفاتيكان يشارك فى جنازة البابا شنودة.. غدًا
أ ش أ   19/3/2012م 
يشارك وفد من الفاتيكان غدًا الثلاثاء، فى جنازة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ويرأس الوفد الكردينال وولتر كاسبر الرئيس الفخرى للمجلس البابوي لتعزيز وحدة المسيحيين، يرافقه أحد أعضاء المجلس. وما تزال وزارة الخارجية تتلقى الإخطارات من السفارات والبعثات الدبلوماسية الأجنبية والعربية بالقاهرة بشأن وفود الدول التى ستشارك فى جنازة البابا شنودة.

الفاتيكان تنكس علمها حدادا على البابا شنودة وتقدم العزاء للأقباط

اليوم السابع - كتب: جمال جرجس المزاحم | الخميس ٢٢ مارس ٢٠١٢ -

فى واقعة تعد الأولى من نوعها، قامت الفاتيكان اليوم، بتنكيس العلم الفاتيكانى بناء عن طلب من قداسة بابا روما، حدادا على قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية. وأعرب البابا بنديكت السادس عشر، بابا روما، عن مدى محبته، لشخص قداسة البابا شنودة، رغم أنه لم يلتق به، إلا أنه قرأ عنه كثيرا، مؤكدا أنه رجل دين وسلام. وقال المكتب الإعلامى:"إننا ننعى بمزيد من الألم فقيد الأمة والعالم بصفة عامة، ومصر بصفة خاصة قداسة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الذى انتقل إلى السماء بعد حياة حافلة خدم خلالها وطنه وكنيسته بكل أمانة وبر"، مشيرا إلى أن العالم خسر قامة كبيرة، تحملت عبر سنوات طوال هموم هذا الوطن الذى أحبه، فأحبه كل أبناء مصر و العالم مسلمين ومسيحيين.

**********************************

عاهل الأردن يعزى المشير طنطاوى فى وفاة البابا
عمان أ ش أ الأحد، 18 مارس 2012 -
أجرى العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى اتصالا هاتفيا اليوم "الأحد" مع المشير محمد حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أعرب فيه عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة بوفاة قداسة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الذى عمل بإخلاص من أجل ترسيخ القيم النبيلة للكنيسة القبطية.
وذكر بيان صادر عن الديوان الملكى الأردنى أن الملك عبد الله الثانى بعث أيضا برقية تعزية الى المشير طنطاوى بوفاة البابا شنودة قال فيها: "إننا إذ نفتقد برحيل قداسته شخصية مؤثرة وصاحب رؤية ثاقبة، لنستذكر دوره التاريخى وحياته التى كرسها لدعم قيم التسامح والحوار وتعزيز حقوق الإنسان والدفاع عن السلام والحرية
والمحبة، والتقريب بين أتباع الديانات السماوية، والدفاع عن قضايا أمته".
وأعرب العاهل الأردنى باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها، عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة بهذا المصاب الأليم، سائلا الله العلى القدير، أن يلهم المشير طنطاوى وذوى الفقيد، جميل الصبر وحسن العزاء، ويجنب الشعب المصرى الشقيق كل مكروه.

This site was last updated 03/23/12