Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 أخبار متفرقة

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار متفرقة 2

 

 اشتعال الحرب الكلامية حول كاميليا شحاتة .. جبرائيل يتحدي أبو يحيي لمناظرة تليفزيونية حول إسلام زوجة الكاهن
الوفد 31/08/2010 كتب ـ عبدالوهاب شعبان :
اشتعلت امس الحرب الكلامية بين اطراف مسلمة ومسيحية مهتمة بقضية كاميليا شحاتة زوجة كاهن دير مواس التي ترددت انباء عن اسلامها خلال فترة اختفائها من منزلها، قبل عودتها مرة أخري . وتوالت ردود الأفعال علي مظاهرة مسجد النور التي أقامها جروب » إخوان وفاء فسطنطين « للتنديد بموقف الكنيسة من أزمة كاميليا شحاتة . اكد مصدر مقرب من البابا أن كاميليا لم تشهر إسلامها وبرر المصدر تواجدها حالياً داخل إحدي الكنائس بأنه حماية لها وليس إجبارا كما يردد البعض .

ونفي المصدر ما تردده مواقع إسلامية عن إشهار كاميليا إسلامها وقال إنها ستظهر قريبا جدا للرد علي كل الشائعات امام الرأي العام . وأعلن نجيب جبرائيل المستشار القانوني للكنيسة عن دعوته لمناظرة الشيخ مفتاح محمد فاضل المعروف بـ»أبو يحيي « والذي كشف عن مستندات تثبت إسلام كاميليا علي أحد المواقع الإسلامية . أكد » جبرائيل « انه يتحدي » أبو يحيي « إذا كانت لديه القدرة والأدلة والمستندات علي تفنيد مزاعمه، ان يتقدم لمناظرة علنية تذاع علي فضائية مستقلة وفي حضور ممثلي الصحف ووسائل الإعلام . وأكد المستشار القانوني للكنيسة، لدي مستندات وأدلة تثبت تورط أبو يحيي في أسلمة الفتيات القبطيات وقال : » أن لديه حالة تعرضت لإغراءات أو يحيي ولديها ما تواجهه به أمام الرأي العام، وأضاف : » ادعوك يا أبو يحيي للمناظرة لإثبات عدم صحة ما تدعيه وإثبات فبركة الصورة المنشورة علي المواقع .

 نفي جبرائيل قدرته علي إعلان مكان كاميليا أثناء المناظرة وقال انها فقط القادرة علي إعلان مكانها، وتوقع أن تظهر قريبا . وأصدرت جبهة علماء الأزهر بيانا شديد اللهجة ضد ما وصفته بالتخاذل الرسمي امام موقف الكنيسة المتشدد تجاه » كاميليا شحاتة « زوجة كاهن دير مواس . واستند البيان الذي تضمن » صورتين لكاميليا « وصورة لـ»وفاء قسطنطين « الي الوثيقة الصوتية المشفوعة بصورة زوجة الكاهن بالحجاب والتي تثبت اسلامها حسب رواية » أبو يحيي « وحديثه عن الاختبارات التي خضعت لها زوجة الكاهن للتأكد من صحة إسلامها الي جانب اقامتها حفلة قبل أربعة أشهر لإشهار إسلامها بين زميلاتها في المدرسة .
********************************

جبرائيل يطالب "الداخلية" بإضافة الاسم الكهنوتى للبطاقة الشخصية
اليوم السابع كتب جمال جرجس المزاحم 02/09/2010
تقدم اليوم الخميس، نجيب جبرائيل المحامى القبطى بمذكرة إلى مساعد وزير الداخلية لقطاع الأحوال المدنية للإبقاء على الاسم الكهنوتى لأبناء الكهنة فى بطاقة الرقم القومى.
وقال جبرائيل: "إن العشرات من أبناء الكهنة يتصلون بنا تليفونياً لحل هذا الاشتباك، فقمنا بعمل اتصالات مع اللواء أنور مسلم نائب رئيس قطاع الأحوال المدنية لبحث تداعيات استمرار الداخلية فى الإصرار على تسمية آبناء الكهنة بالاسم الميلادى لأبناء الكهنة دون الاسم الكهنوتى"، مضيفا أن هذا الأمر سوف يتم حسمه السبت القادم مع نائب مساعد الوزير لقطاع الأحوال المدنية.
ووصف جبرائيل هذا الأمر بأنه "انتهاك وتفرقة بين آباء الكهنة الكبار والصغار، كما أنه انتهاك على حق الكنيسة فى اختيار الاسم الكهنوتى للكاهن، ومنه أيضا انتهاك لقرارات قد تحصنت بمضى المدة القانونية، مضيفا أن الداخلية تعلل بأن ذلك هدفه الكهنة المشلوحين وتمسكهم بالاسم الكهنوتى".
وأوضح جبرائيل الكهنة المشلوحين قلة لا يتعدون أصابع اليد الواحد، ولا ينبغى إهدار مصلحة المجموع فى سبيل هذه القلة، خاصة وأن علاج ذلك أن يطلب من أبناء الكهنة عند تجديد بطاقة الرقم القومى ما يفيد استمراراً آبائهم فى سلك الكهنوت من البطريركية.
***************************

جبرائيل يقاضي شيخ الأزهر بعد إسلام فتاة مسيحية
12/11/2010
أقام المحامي نجيب جبرائيل رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان دعوى
قضائية ضد كلٍّ من شيخ الأزهر ووزير الداخلية ومدير إدارة الفتوى بمشيخة الأزهر بصفتهم بسبب إشهار إسلام فتاة نصرانية صماء وبكماء منذ ولادتها تدعى مريم سمير ( واحد وعشرون عاماً ) مقيمة بالمراغة مركز طهطا محافظة سوهاج.
وقال جبرائيل أنه رفع الدعوى لإلغاء قرار إشهار إسلامها واعتبارها مسيحية وإلغاء أية أوراق تفيد أنها مسلمة وقال أن القرار يعتبر باطل بسبب عدم الرجوع لأهليتها متسائلاً كيف تسنى لمشيخة الأزهر التأكد من رغبتها فى الإسلام وهى لا تستطيع الكلام الأمر الذى يشكك فى كونها أسلمت بمحض إرادتها يُذكر أن الأزهر قام باستدعاء خبير في الإشارات الذي ترجم إشارات مريم والتي أبدت رغبتها في اعتناق الإسلام ، وأكدت أنه لا يوجد شخص قام بالتأثير عليها والمذهل أن الفتاة تعلمت الكثير عن الإسلام في مدة وجيزة ، ووسط إصرار الفتاة ورغبتها الأكيدة في إشهار إسلامها ومع وضوح ذلك من تعبيراتها التي ترجمها خبير الإشارات قرر الأزهر منحها شهادة إشهار وهي تعتبر قانونية ولا غبار عليها ، فطبقاً للشرع والقانون الشخص المصاب بالصمم والبكم هو شخص كامل الأهلية له ما على السليم من واجبات وعليه ما عليه من التزامات .

*****************************************

جبرائيل يلتقى النائب العام لتسليم "نانسى وكرستين" لذويهما بالمنيا
اليوم لاسابع السبت، 25 يونيو 2011 - كتب نادر شكرى
قال رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، نجيب جبرائيل، إنه التقى النائب العام اليوم، السبت، وطلب منه التنسيق مع المحامى العام لنيابات وسط القاهرة، لتسليم الفتاتين لذويهما، أو وضعهما فى دار للرعاية المسيحية بإشراف شرطة نجدة الطفل.
وأضاف جبرائيل لـ"اليوم السابع"، أن القرار الصادر من نيابة قصر النيل بإيداع الفتاتين بأحد دور الرعاية، جاء بالمخالفة لقرار وزارة الداخلية فى 21 مايو عام 1997، ونصه "تلاحظ استمرارية تجاوزات بعض ضباط الشرطة بالأقسام والمراكز، بعدم تسليم الفتيات المسيحيات القاصرات الراغبات فى إشهار الإسلام لأهاليهن، وتسليمهن لبعض الجمعيات الإسلامية"، ونص القرار على عدم قبول حالات إشهار الإسلام من الفتيات المسيحيات القاصرات، وتسليمهن لأهاليهن حال تقدمهن لأقسام الشرطة، على أن ينفذ تحت الإشراف المباشر للسيد مدير الأمن".
وأشاد جبرائيل بموقف الأزهر، ووصفه بالمشرف، لإعلانه بطلان إشهار إسلام دون سن الثامنة عشرة، معتبرا أن قرار نيابة قصر النيل بالتحفظ على الفتاتين القاصرتين فى أحد دور الرعاية الاجتماعية جانبه الصواب، مطالباً بتسليمهما إلى أهليهما أو فى أقصى تقدير إلى إحدى الجمعيات الخيرية المسيحية، التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، باعتبار أن القول بعكس ذلك هو اعتراف ضمنى بإسلام القاصرتين، وهو ما لا يجوز شرعا وقانونا، وأن هذا الوضع يثير فتنة طائفية فى البلاد، مصر فى غنى عنها فى هذا التوقيت.وأكد جبرائيل أنه لا يجوز إشهارهما الإسلام، لعدم وصولهما للسن القانونى، وهو 18 عاماً، مهدداً أنه فى حالة عدم تسليم الفتاتين سيحرك قضية بالقضاء الإدارى.

*****************

"جبرائيل" يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد "أبو إسلام" لازدرائه الديانة المسيحية وإثارة الفتن الطائفية
الأقباط متحدون الاربعاء ٢٠ يوليو ٢٠١١ - خاص: الأقباط متحدون
تقدم المستشار "نجيب جبرائيل" - رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان- ببلاغ رقم 9144 لسنة 2011بتاريخ 20/7/2011 للنائب العام يتهم فيه "أبو إسلام احمد عبد الله" بتهمة التحريض والتهديد وإثارة الفتنة الطائفية وازدراء الديانة المسيحية، حيث أن "أبو إسلام" في قناة الأمة الفضائية التي يمتلكها وضع صورة الدكتور "نجيب جبرائيل" وعدد من الشخصيات القبطية والدينية المسيحية على شاشة قناته التلفزيونية، واتهمهم بأنهم أعداء الوطن وأعداء الإسلام، ووصف البابا "شنودة" بأنه كافر ووثنى والكنيسة المصرية مشركة ووثنية وكان هذا عبر مكالمة تليفونية مسجلة أيضًا .وتساءل "جبرائيل" في بلاغه للنائب العام عن كيفية سماح الدولة ببث قناة تحرض وتهدد رئيس منظمة حقوقية وشخصيات عامة عبر النايل سات المصري .
هذا وقد أجرى "جبرائيل" اتصالاً هاتفيًا بمكتب السيد "منصور العيسوي" وزير الداخلية صباح اليوم، وجاري إعداد مذكرة لاتخاذ اللازم قانونيًا.

******************

جبرائيل يطلب من البابا منع الإكليروس من الظهور الإعلامي حفاظًا على هيبة الكنيسة
خاص: الأقباط متحدون نلاثنين ١٥ اغسطس ٢٠١١ -
طلب الدكتور "نجيب جبرائيل" –رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان- من قداسة البابا شنودة الثالث أن يصدر قرارًا بحظر رجال الدين الأقباط من الظهور مطلقًا في وسائل الإعلام، وأنه إذا كان هناك ضرورة قصوى للرد على مقال أو كتاب أو رأي أو تفسير، فيمكن للبابا اختيار كاهنًا أو أسقفًا متخصصًا في ذلك، وأن يقتصر دور الآباء الأساقفة والكهنة الذين لهم موهبة الكلمة والتفسير على القنوات المسيحية الفضائية، التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية الرسمية. وقال "جبرائيل" في رسالة لقداسة البابا أن الإعلام اخترق طابع وتقليد وهيبة الكنيسة القبطية عن طريق تسارع وتصارع بعض الكهنة والأساقفة وراء الظهور في الفضائيات، وأن بعضهم يحرص على الظهور أسبوعيًا، مما أدى لضياع هيبة الكهنوت من خلال إقحام الكنيسة في أمور سياسية واجتماعية متشابكة ومتعارضة، وفي إشكاليات غير روحية بالمرة يعتبرها الكثيرون أنها هي الكنيسة ورأيها
وقال جبرائيل أن البابا يجب أن يكون نموذجًا للإكليروس، حيث رجال الإعلام يسهرون الأيام والليالي من أجل اقتناص دقائق قد لا تزيد عن نصف ساعة أو أكثر بقليل مع البابا، الذي كثيرًا ما يرفض لاهتمامه بالرعاية أكثر، وأن الظهور المتكرر لبعض الآباء والأساقفة على الفضائيات يؤثر على الخدمة من خلال انشغال من يظهرون بإعداد المواد والردود، وفي بعض الأحيان ينتهي الأمر إلى خلق بؤر من الاحتقان، وقد يصل بالوضع إلى اقحام رجال الدين فى بلاغات الى النائب العام، سواء كانوا شاكين أو مشكو بحقهم، وقد يصل الأمر إلى تقديم رجال الدين إلى المحاكمة الجنائية بسبب ردود اعلى بعض الكتاب دفاعًا عن الكنيسة، وقد يعتبرها البعض نوعًا من السب والقذف، مما يسبب حرجًا شديدًا للقيادة الكنسية.

فيديو.جبرائيل: هعلق الصليب رغم أنف التخين بمصر"
بوابة الوفد | الاربعاء ٢٨ سبتمبر ٢٠١١ -
قال المستشار نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان إن ما يحدث الآن من تكفير واتهام بالخيانة للمسيحيين يعتبر سباً و قذفاً،
متسائلا : لماذا لا نتهم من رفعوا العلم السعودى وعلم القاعدة فى التحرير بالخيانة؟، مؤكدا أن الأقباط عانوا الاضطهاد قبل الثورة وبعدها وما يحدث بعد الثورة علانية وأكد جبرائيل لبرنامج "أهل البلد" علي فضائية 25يناير اليوم الثلاثاء أن الأقباط يعيشون داخل قانون استثنائى، قائلا "بيطلع عين اللى جابونا علشان نبنى كنيسة" ونعامل كأهل ذمة ونحن مواطنون أصليون، موضحا أن معظم السلفيين يتهموننا بالخيانة العظمى.
وقال جبرائيل هناك جماعات تحاصر كنائسنا وترفض وضع الصلبان عليها بعد الثورة، مبديا استياؤه من ذلك قائلا:"هعلق الصليب رغم أنف التخين فى مصر"  فيديو.جبرائيل: هعلق الصليب رغم أنف التخين بمصر"

This site was last updated 10/04/11