Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الأحداث الهامة بالسنة وتعليقات قداسة البابا شنودة أثناء حوادث الإضطهاد ألإسلامى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
السنكســــــــار المعاصر
المعترفين الأقباط فى العصر الحديث
أسماء الشهداء الأقباط

 توصيات وقرارات من الكنيسة المجمعية.. الكنيسة القبطية الارثوذكسبة المجمع المقدس المنعقد اليوم 2/6/2017 برئاسة قداسة البابا تواضروس الثانى بالمركز الثقافى القبطى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بالقاهرة
 
أصدر المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بيانا في ختام دورة انعقاده العادية اليوم بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وحضور 109 أسقف ومطران بالداخل والمهجر، بيانا، أكد خلاله، إن الاجتماع يأتي متزامنًا مع مرور مصر والكنيسة بظروف أليمة خلفتها الهجمات الإرهابية التي توالت على الكنائس والأقباط في أنحاء مصر.
وكانت تعرضت الكنيسة البطرسية بالقاهرة، وكنيسة الشهيد مارجرجس بطنطا، والكنيسة المرقسية بالأسكندرية لتفجيرات إرهابية أسفرت عن استشهاد وإصابة عدد كبير من أبناء الكنيسة إلى جانب عددًا من رجال الشرطة.
كما استشهد عدد من الاقباط في شمال سيناء بيد الإرهاب الأسود مما اضطر عدد من الأسر المسيحية للنزوح خارج المحافظة للابتعاد عن خطر الإرهاب الداهم.
وقال المجمع: "منذ أيام قلائل تعرضت مجموعة أخرى من أبنائنا للقتل برصاص الإرهاب الغادر بعد استيقافهم على طريق دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون، محافظة المنيا".
وأضاف المجمع: "وإذ فشل الإرهابيون في إجبارهم على التخلي عن إيمانهم أعملوا فيهم القتل فتركوهم بين شهداء شاهدين ومصابين معترفين، والمجمع المقدس بجميع أعضائه وعلى رأسهم البابا تواضروس الثاني إذ يفخرون بأبنائهم - ولا سيما الأطفال منهم - الذين تمسكوا بمسيحهم مقتدين به في حمل الصليب، يعربون عن كامل مساندتهم لأسر الشهداء والمصابين ومشاركتهم لهم في آلامهم وأحزانهم، متطلعين بكل الثقة إلى الله ضابط الكل ليجزل سكيب العزاء في القلوب الجريحة ويلمس المصابين بلمسة شافية ويحفظ كنيسته المقدسة وشعبها المبارك ويحفظ سلام مصر وأمنها ويتراءف على شعبها الصامد الصابر".
وأكد المجمع، أن كل هذه الآلام والضيقات لن تزيد الكنيسة القبطية إلا تمسكًا بمسيحها القدوس وإيمانها الأقدس، وستظل الكنيسة أيضًا متمسكة بثوابتها التاريخية بالحفاظ على سلام المجتمع، قائلا: "لن تدفعنا هذه الأحداث إلا في طريق المحبة المسيحية لكل شركاء الوطن، فلا فضلٌ ولا نفعٌ لنا إن لم نحب الكل دون تفرقة.
وثمن المجمع المقدس الموقف النبيل الذي قدمته أسر الشهداء والمصابين في كل الأحداث السابقة كنموذج حي على المحبة والغفران للمسيئين والمعتدين.
وتابع المجمع: "ولكننا في المقابل نود أن نؤكد أن المسيحي الحقيقي، يحب الحياة ولا يهاب الموت ولا ينكر الإيمان ولا يتخلى عن المحبة ويطالب بتحقيق العدل والمواطنة الكاملة وفقًا للدستور والقوانين، أما الاستشهاد فحين يأتي ثمنًا للتمسك بالإيمان فهو شهوه محببه".
وتابع المجمع: "نود أن ننوه أيضًا في هذا المقام إلى أن لجنة إدارة الأزمات بالمجمع المقدس قامت بدورها المنوط بها في متابعة المصابين، ونقل الجثامين في كل حوادث الاستشهاد التي مررنا بها وكذلك متابعة تسديد احتياجات أسر مسيحي العريش، وبذلت في هذا الإطار جهدًا كبيرًا بالتنسيق مع الجهات المعنية.
هذا وقد تقرر إنشاء قسم خاص بالأسقفية العامة للخدمات الاجتماعية يختص برعاية أسر الشهداء والمعترفين بإشراف مباشر من البابا تواضروس الثاني والأنبا يوليوس الأسقف العام.
وأوضح المجمع أنه إذ يقدر جهود مؤسسات الدولة واهتمام المسئولين على جميع الأصعدة كافة وشكر كل الجهات والمؤسسات والأفراد داخل مصر وخارجها التي ساعدت وساندت أبناء الكنيسة في هذه الظروف الصعبة، فأن المجمع قرر عمل توثيق تاريخي شامل لهذه الأحداث لتخليد ذكرى الشهداء والمصابين، كما قرر المجمع تكريس يوم 15 فبراير من كل عام (وهو عيد دخول المسيح الهيكل - تذكار شهداء ليبيا) ليكون تذكارًا سنويًا لجميع الشهداء المعاصرين.
حوادث قتل المسيحيين فى 45 سنة بمصر من عهد السادات والقائمة لسه مفتوحه

************************************************

1- أحداث الخانكة 1972
بدأت أبرز أحداث العنف الطائفي ضد الأقباط
فى  6/11/1972 بحي الخانكة بمحافظة القليوبية شمال العاصمة القاهرة قام بعض المسلمين بإحراق وإزالة مبنى تابع لجمعية مسيحية «جمعية الكتاب المقدس»،كان يجري العمل لتشييده كنيسة وقد أدى أمر الأنبا شنودة لبعض الكهنة بزيارة الموقع وإقامة قداس إلى إغضاب بعض المسلمين في المنطقة وبعد أن غادر الكهنة الخانكة أحرق المهاجمون ست شقق قريبة يملكها أقباط. وفي أعقاب الحادثة أمر الرئيس السادات بتشكيل لجنة يرأسها البرلماني أحمد العطيفي، الذي أوصى تقريره بأن توضح الحكومة إجراءات بناء الكنائس لتخفيف نقطة الاشتعال هذه التي تؤدي إلى الصراع الطائفي وتبع ذلك أحداث أخرى جرى احتواءها وقتها، خاصة في محافظة أسيوط، جنوبي مصر.

وكانت قائمة العنف هى : -
** إحراق منزل البقال غالى أنيس بشاى .
** إحراق منزل والده أنيس بشاى .
** إحراق منزل حليم نعمة الله .
** إحراق منزل رزق صليب عطية .
** إحراق منزل جرجس عريان .
** إحراق منزل غبريال جرجس عريان .
** إحراق وسرقة أستوديو للتصوير يملكه رزق صليب عطية .
** تحطيم زجاج صيدلية الدكتور كامل فهمى إقلاديوس .


قنبلة بكنيسة مارجرجس بسبورتنج في  17 نوفمبر 1975 تذكار تكريس كنيسة مارجرجس الروماني باللد في عيد القديس


تم عمل الرب العظيم بشفاعة أمير الشهداء مارجرجس بأن كشف عن قنبلة خطيرة وضعها إنسانٌ ما في عيد القديس يريد أن يسئ إلى الكنيسة ووحدة وسلامة مصر.
حليم الفراش: قام حليم زخاري في الصباح الباكر وجهز أواني المذبح لخدمة القداس، حيث سيحضر نيافة الأنبا مكسيموس مع آباء الكنيسة للصلاة ثم نزل إلى القاعة السفلية لتنظيفها فوجد كنبة (دكة) مائلة وبإرادة ربنا يسوع لم يلمس الكنبة لأنه لو لمسها لانفجرت القنبلة فورًا لكنه صرخ قنبلة قنبلة.
كيف اكتُشفت أنها قنبلة: حليم شخص من سوهاج حضر إلى الكنيسة من ثلاث شهور طالبًا عملاً فعمل فراشًا بها، وكان قبل عمله بالكنيسة مباشرة جنديًا بالجيش وقد رأى مثل هذه القنبلة الروسية الصنع. انظر كيف رتب الرب وجود حليم، ولولاه ما عرف إنسان أنها قنبلة.
مهندس ضابط مفرقعات يدخل ليصلي بالكنيسة!! وفي نفس اللحظة التي ثار الجدل بين حليم والشماس نظمي برسوم المكرَّس بالكنيسة حول حقيقة القنبلة. وإذ بضابط خبير للمفرقعات يدخل الكنيسة لحضور صلاة العيد - فيرى القنبلة ويقرر أنها قنبلة شديدة جاهزة للانفجار فورًا فاستدعوا الكاهن من وسط القداس الذي نزل وأغلق القاعة واتصل بوكيل البطريركية القمص أنطونيوس للاتصال بالمسئولين. ثم رجع لإكمال القداس، وبعد الصلاة أمر الشعب بالانصراف فورًا. تقرير خبير المفرقعات للنيابة: وفي محضر النيابة قرر خبير المفرقعات أن القنبلة من النوع الروسي التي تصيب أكبر عدد من الناس وأن مداها دائرة نصف قطرها ۱۰ متر وهي كافية لتغطية مساحة القاعة وأن الذي وضعها مدرّب تدريبًا دقيقًا وربطها في الكنبة ثم نزع الفتيل ليجعلها مُعدَّة للانفجار ثم وصَّل سلك الانفجار بحبل بالدكة التالية بعد أن أمالها حتى أن أي إنسان يحضر ويجد الدكة مقلوبة ومائلة ثم يلمسها ليعدلها تنفجر القنبلة. لقد وضع كل هذا بدقة فائقة ناسيًا وجود إله للكنيسة وقوة شفاعة مارجرجس، وبعد ذلك أبطل الخبير مفعول القنبلة وسلمها للنيابة التي تولت التحقيق تحت إشراف النائب العام ذاته.
كيف يتمجد الرب: لقد تمجد الرب فيأمورٍ كثيرة، في تعيين حليم الفراش، وفي عمله السابق بالجيش وفي أمانته للنزول باكرًا لتنظيف القاعة، وفي حضور ضابط المفرقعات لحضور القداس وفوق كل هذا أن القاعة هي مكان لعب أطفال الحضانة وأطفال مدارس الأحد – ولكن من أجل العيد لم ينزل أحد إلى القاعة بل صعدوا إلى الكنيسة لحضور القداس. احتفظت الكنيسة بالسلك والدوبارة التي ربطت بها القنبلة كشهادة لجميع الأجيال على هذه الأعجوبة وعلقت هذه الأشياء على صورة مارجرجس شهادة دائمة للرب لأنه بالمجد تمجد ولأن الفخ انكسر ونحن نجونا. بركة والدة الإله القديسة مريم وشفاعة القديس مارجرجس وجميع القديسين تكون حارسة وحافظة وساترة للكنيسة على مر الدهور ولربنا المجد دائمًا آمين.

معجزة القنبلة رقم (۲) كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بسبورتنج بالإسكندرية.
أحداث مجردة: الزمن: في ليلة عيد الميلاد المجيد ٦ يناير سنة ۱۹۸۰ أثناء القداس الإلهي وبالتحديد بعد قراءة الإبركسيس
وبداية الثلاثة تقديسات والساعة حوالي ۳۰.۹ مساءً.
الحادث: فوجئ الواقفون في فناء الكنيسة بجانب الباب عبوة ناسفة مكونة من أصابع ديناميت (حوالي ۸ أصابع) وفتيلتها مشتعلة... جرى إليها أحد الشباب اسمه ماهر لويس كاراس بليسانس حقوق يحاول إطفاء الفتيلة بقدمه... ولكن لم يتمكن بل كانت النار أسرع منه.. فانفجرت القنبلة انفجارًا رهيبًا سُمع من مسافة تزيد على ٥۰۰ متر، وانهار للحال زجاج واجهة الكنيسة جميع الشبابيك بلا اسثناء. ومن شدة الانفجار سقط على الأرض مَن بفناء الكنيسة وعددهم يزيد عن الثمانين شخصًا. الإصابات: قطعت القنبلة ۳ أصابع من قدم ماهر، وأصيب ۱۰ أشخاص بشظايا بسيطة تعتبر إصابات سطحية.
هذه هي الأحداث الظاهرية فقط، ولكن هناك عامل خفي وسري نكشف عنه لا لشئ إلا لتمجيد اسم ربنا يسوع المسيح...

القنبلة  وكنيسة مارجرجس بغيط العنب بالأسكندرية  منذ أول يوم يُصلى فيه قداس وتُرفع ذبيحة 3/12/1995م 
في ذات الوقت كان الشيطان قد أرسل شخصًا آخر يحمل قنبلة مماثلة لكنيسة الشهيد مارجرجس بغيط العنب وقبل أن يتمكن من إلقائها ألقاه الله بيد قوية إلى الأرض لتنفجر القنبلة فيه وتتناثر أعضاء جسمه ولحمه بصورة شنيعة على جدران الكنيسة شهادة لعمل الله وقوة البطل الشهيد مارجرجس شفيعنا في السماء.
 شبابيك الكنيسة: إن أخطر ما يُخشى منه في مثل هذه الانفجارات هو شظايا الزجاج في الأبواب والنوافذ... ومن تدابير الله المذهلة أننا منذ عدة سنوات استبدلنا زجاج نوافذ الكنيسة كلها بنوع خفيف من البلاستيك الملون أخذناه من دير القديس مارمينا العجايبي. فلو أن شبابيك الكنيسة من الزجاج لزاد عدد المصابين عن ٥٠٠ شخص، ولكن شخصًا واحدًا لم يصب بسوء لأن يد الله كانت تحوط بكل خائفيه وتنجيهم. واحتفالنا الروحي بحلول الله مولودًا في الجسد لم يكن كلامًا بل كِدنا نلمس يده ونتحسس وجود عمانوئيل في ليلة عيد ميلاده المجيد
 1981
قرارات 5 سبتمبر 1981م
أ‌- عزل قداسة البابا شنودة الثالث بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون , وذلك بالغاء قرار رئيس الجمهورية رقم 2782 لسنة 1971 بتعيين الأنبا شنودة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وتشكيل لجنة للقيام بالمهام البابوية من خمسة أساقفة. مع العلم أن الدولة لا تملك حق تعيين أو عزل البابا وانما هو اجراء شكلي فقط بعد اختيار البابا فعليا عن طريق القرعة الهيكلية بالكنيسة.
ب- اعتقال ثمانية أساقفة وأربعة وعشرون كاهنا
ج- اعتقال بعض الأقباط والقيادات القبطية وذلك بحجة التوازنات.
وكانت النتيجة الطبيعية لكل ذلك هي التعجيل بنهاية السادات المأساوية في 6 أكتوبر 1981 على أيدي أبناءه كما كان يناديهم لتنطوي صفحته الى فى ورقة مهملة من أورق التاريخ.
*****************
الزاوية الحمراء 12/6/1981  في القاهرة أحد أكبر الأحداث الطائفية والتي شهدت سقوط قتلى.
كان الرئيس المصري محمد أنور السادات قد رفض وصف هذه الأحداث بأنها "فتنة طائفية" وقال إنها خلافات بين جيران مسلمين ومسيحيين لكن روايات أخرى أشارت إلى أنها وقعت نتيجة رفض مسلمين بناء أقباط لكنيسة بدون ترخيص في المنطقة، وتطورت إلى اشتبكات بالأسلحة.
تصريح من السيد اللواء أبو باشا وزير الداخلية الأسبق فى حوار له ( فتح ملفات الكبار) بجريدة الأهرام الدولى أن : عدد القتلى فى حادثة الزاوية الحمراء من القباط بلغ اكثر من 81 قتيلاً يمكن توضيحهم كالآتى : -
أولا : الشهيد القمص مكسيموس جرجس , حيث وضعوا السكاكين فى رقبته , وطلبوا منه أن ينطق الشهادتين , فرفض فنتنفوا ذقنه فذبحوه وجرجروا جثته وسحلوه فى شوارع الزاوية الحمرا ونال إكليل الشهادة وقد قرر البابا شنودة الثالث دفنه بالقاهرة وعدم سفر جسدة إلى طهطا (بلد اسرته وعائلته) منعاً للأثارة وإشعال الفتنة .
ثانيـــا : 20 عائلة ماتت حرقاً تفاصيلها كالآتى : -1 - حرق وتدمير منزل كامل مرزوق سمعان , ولما لم يجدوه بالمنزل أقاموا إحتفالاً خاصاً بحرق زوجته وأولاده أمام المنزل  2 - حرق منزل زخارى لوندى بمن فيه  3 - حرق منزل حزقيال حنا ومؤسسته لبيع المفروشات  4 - حرق صيدلية الدكتور مجدى قلدس بمن فيها من العمال فى داخلها 5 - حرق صيدلية بورسعيد وبداخلها الدكتور جرجس  6 - حرق صيدلية الدكتور سليمان شرقاوى وهو بداخلها  7 - حرق محل مملوك بشرى بمن فيه من ألقباط المسيحيين  8 - حرق بوتيك زكى جرجس وحرق بداخله  9 - حرق محل صبحى لافيل وحرق بداخله  10 - حرق محل مجوهرات جورج عزيز صليب ومات حرقا بداخله  11 - حرق محل مفروشات كامل السيوطى ومات حرقا وهو بداخله 12 - حرق منزل رياض غالى وماتت عائلته بكاملها حرقاً 13 - حرق منزل ملاك عريان ومات بداخلة حرقا  14 - حرق منزل ملك فايز ومات بداخله ايضا من أثر الحريق  15 - حرق منزل حبيب صليب ومات حرقاً بداخله  16 - حرق منزل ناشد كيرلس ومات بداخلة حرقاً 17 - حرق منزل فايز عوض ومات بسبب الحريق وهو بداخلة  18 - حرق منزل شنودة جرجس ومات حرقاً وهو بداخله  19 - حرق منزل عياد عوض ومات حرقاً بداخله 20 - حرق منزل عزيز صليب بمن فيه من الأقباط المسيحيين
********************
وفى 2/8/1981م إنفجرت قنبله فى كنيسة بشبرا هى كنيسة العذراء بمسرة أثناء إجراء حفل زواج بالكنيسة مما أدى إلى سقوط العديد من القتلى الأقباط كما قتل أيضاً مسلمين كانوا يهنئون العروسين مما أدى الى اصابة 59 شخص منهم 14 مسلما وقد توفى 3 من المصابين منهم 2 من المسلمين.
********************
(ﻣﺬﺑﺤﺔ ﺍﺳﻴﻮﻁ) فى يوم 8/ 10/ 1981 م أى عقب إغتيال السادات بيومين , فى صباح عيد الأضحى راح فى مذبحة دموية 118 شخصاً من جنود وضباط الشرطة بأسيوط وعدد آخر من المواطنين  وإصابة العشرات
المذبحة " استغرقت عدة " ساعات " أسفرت عن :-
 ضحايا " المذبحة " من " الشرطة المصرية " :-
_ عميد شرطة ..
_ ثلاثة ضباط شرطة برتبة " ملازم أول " ..
_ " 62 " من الأفراد و المجندين ..

 ضحايا " المذبحة " من " مواطني " مدينة " أسيوط " :-
" 21 " من " مواطني " مدينة " أسيوط المسيحيين  ..

الإصابات :-
_ " 15 " ضابط شرطة ..
_ " 190 " من أفراد و مجندي الشرطة ..
_ " 32 " من أهالي مدينة " أسيوط " ..

 
 
 
 1990
أحداث منفلوط الدامية 26/4/1990م
صباح العيد - كانت منفلوط على موعد مع أحداث دامية ، راح ضحيتها 6 قتلى و50 جريحا واعتقل على أثرها أكثر من 200 شخص
********************
الإعتداء الدموى وقتل ستة أقباط من بينهم كاهن فى مركز أبو المطامير بالبحيرة 12 / 5 / 1990 م - إطلاق وابل من الأسلحة الأوتوماتكية على عربة خاصة يسوقها مالكها د / جمال رشدى وكان يركب بها القس شنودة حنا وزوجته وطفل وثلاثة شمامسة قتلوا جميعا 

 


 
 
 
1992
المذبحة التى راح ضحيتها 14 مسيحياً قبطياً  بقرية المنشية - قرية ويصا - ديروط محافظة أسيوط 4 /مايو/1992 م حيث توجهت مجموعة من الحماعات الاسلامية المتطرفة الى الزراعات المحيطة بقرية منشية ناصر مركز ديروط وقتلت + الفى سمعان بخيت +سمعان الفى سمعان +ايليا سمعان +كمال غزمى امين صندوق الكنيسة متزوج وله ستة اطفال +عياد لمعى سمعان ( ويلاحظ ان جميعهم من عائلة واحده وقد وجدت جثثهم متلاصقة بجرن للفول وكانت دمائهم تغطى زرعهم الاخضر +سمير مرزوق عبدللة +فهمى فهيم جرجس +عادل شفيق شاروبيم + الطفل اليشع الفى سمعان ( لفظ انفاسة فيما بعا بالمستشفى) + منصور قديس ( مدرس مواد اجتماعية استشهد وهو يلقى الدروس وسط تلاميذ الصف الخامس وقد اصيب التلاميذ برعب وانهالت صرخاتهم على استاذهم +الدكتور صبحى بخيت منقريوس مفتش صحة ديروط وقد اغتيل امام زوجته الكتورة نادية سدرا واطفاله ابرام 4 سنوات ومينا 3 سنوات ومارنا 2 وسبق وان قدم الطبيب خطابات التهديد التى وردت لة للشرطة فلم يعيروا الامر اهتماما وكان جمال فرغلى حينذاك مسئول الاغتيالات يسير مع اتباعه الارهابيين حاملين السلاح فى وضح النهار دون ان يتعرض لهم الدكتور برزى استشهد فى قلب عيادته وهو يعالج مرضاه وفى 15/10 من ذات العام (1992)
 

1992

13 شهيداً قرية المنشية ناصر قرية ويصا مركز ديروط محافظة أسيوط 4 مايو 1992

+ الفى سمعان بخيت  + سمعان الفى سمعان  + ايليا سمعان  + كمال غزمى امين صندوق الكنيسة متزوج وله ستة اطفال  + عياد لمعى سمعان ( ويلاحظ ان جميعهم من عائلة واحده وقد وجدت جثثهم متلاصقة بجرن للفول وكانت دمائهم تغطى زرعهم الاخضر  + سمير مرزوق عبدللة  + فهمى فهيم جرجس  + عادل شفيق شاروبيم  + الطفل اليشع الفى سمعان ( لفظ انفاسة فيما بعد بالمستشفى)  + منصور قديس ( مدرس مواد اجتماعية استشهد وهو يلقى الدروس وسط تلاميذ الصف الخامس وقد اصيب التلاميذ برعب وانهالت صرخاتهم على استاذهم  + الدكتور صبحى بخيت منقريوس مفتش صحة ديروط وقد اغتيل امام زوجته الكتورة نادية سدرا واطفاله ابرام 4 سنوات ومينا 3 سنوات ومارنا 2 وسبق وان قدم الطبيب خطابات التهديد التى وردت لة للشرطة فلم يعيروا الامر اهتماما وكان جمال فرغلى حينذاك مسئول الاغتيالات يسير مع اتباعه الارهابيين حاملين السلاح فى وضح النهار دون ان يتعرض لهم الدكتور برزى استشهد فى قلب عيادته وهو يعالج مرضاه وفى 15/10 من ذات العام (1992)

واسحق أيوب  + قتل ثلاثة أقباط فى تاريخ آخر لهجوم العصابات الإسلامية بتاريخ 19/6/1992م وقد لوحظ أن البوليس قبلها جمع الأسلحة من المسيحيين فقط + فى  ٣ مايو ٢٠٠٩م أستشهد جميل برتى جاد «مسيحى" عندما لقى ٣ أشخاص مصرعهم فى أسيوط ـ بينهم قبطى ورئيس لجنة المصالحات ـ وأصيب آخران بجروح خطيرة، إثر إطلاق أفراد من عائلة «الحوايشة» الرصاص عليهم عند مدخل قرية المطيعة أثناء عودتهم من جلسة صلح بين عائلتين بقرية قرقارص - المسيحى ليس طرفاً فى النزاع الثأرى . +  مقتل فاروق هنري عطا الله (62سنة) بأكثر من 150 طلقة رصاص فى رأسه ومثل بجثته وقطعت رأسه

**************************
طما 1992
أين كانت الحكومة فى 15/ 10/ 1992 م , 16/10/1992 م- بعد مشاجرة بين مسيحى ومسلم أصيب المسلم بجراح ونقل إلى المستشفى ومات بعد عشرة أيام متأثراً بجراحه والمفروض أن تقبض الحكومة على المسيحى ولكنها لم تفعل وتركت المسلمين أن ينتقموا من جميع المسيحيين - وكانت حصيلة العنف الوحشى الدموى للمسلمين هو مقتل 4 من الأقباط فى اليوم الأول ومقتل 2 من الأقباط فى اليوم التالى ونهب وسرقة وتخريب وفوضى تجتاز طما ( تفاصيل ومستندات / 13/ الإعتداءات الدموية على الأقباط )

قامت المظاهرات بمدينة طما وكانت ضد المسيحيين وتم قتل 4 منهم ويوم الجمعة 16/10 تكررت المظاهرات وقتل اثنان من المسيحيين وترك الثاث بين الحياه والموت وتم نهب وتخريب وحرق سبعة صيدليات و69 محلا تجاريا وسبع منازل وخمس سيارات 1993 +الكتور فوزى بشرى ميخائيل اطلق علية المتطرفون الرصاص صباح الخميس 22 يوليو 1993 اما منزلة وعيادته فى منفلوط + الشماس عادل بشرى عزب قتل فى 5 مارس اثناء عودتة من الكنيسة الى منزلة +شماس اخر قتل
1993
*** فى فبراير 1993 م منفلوط - أسيوط - فى منفلوط صرح اللواء عبد الوهاب الهلالى مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط بأن أمير الجماعة المتهم جلال سيد أسماعيل مدير مدرسة بنى شقير الإعدادية بمنفلوط قام بتحريض ثلاثة آخرين من أعوانه بينهم محمد سعيد إبراهيم (طالب ) وضياء الدين مصطفى (مدرس) بالإعتداء بالمدى والجنازير على أربعة من المواطنين الأقباط , وأن النيابة وأصلت النحقيق واصلت التحقيق مع الجناة , وتبين أن أثنين منهم كانا مطلوبين فى قضايا متعددة (راجع جريدة وطنى 21/ 2/ 1993 م)
********************
*** العصابات الإسلامية الإجرامية - مذبحة عذبة داود - نجع حمادى - قنا 13/3/1997 م
1994
 قتل 6 أقباط فى قرية عزبة الأقباط - مركز البدارى - أسيوط 24/2/1994 م , قتلت عصابات الإسلام سته من الأقباط المسيحيين وأثنين من المسلمين (تصادف وجودهم بمحل النجارة وهم من عزبة مجاورة ) (راجع جريدة وطنى 10/3/1994م )
*****
المسلمين يفرضون الأتاوات على الأقباط المسيحيين - المسلمين يقتلون قبطياً مسيحيا لأن ابيه لم يدفع أتاوة فى قرية بيلا يوم 2/3/1994م - قامت العصابات الإسلامية بقتل شاب مسيحى قبطى أسمه سعد عزيز أمام والدته لعدم وجود والده لدفع الإتاوة المفروضة عليهم من قبل محترفى الإجرام والإرهابيين الذين يقومون بالإعتداءات البشعة على الأقباط وفرض الأتاوات عليهم والإستيلاء على مواشيهم وأموالهم ونزع حلى السيدات وإغتصابها , ومن يعترض أو يقاوم أو يتأخر عن دفع الإتاوات يقتل أمام عائلته وجيرانه ورجال الشرطة الأشاوس لا يحركون ساكناً بالرغم من معرفتهم بالمعتدين والتستر عليهم والتغاضى عن جرائمهم (راجع جريدة وطنى - أنطون سيدهم بتاريخ 16/10/1994م )

شهداء قتلهم المسلمين لرفضهم الأتاوة الجزية الإسلامية

(1) الشهيد سامي كامل نجيب المحرص = ملوى 9/94 (2) الشهيد أسامة كامل نجيب المحرص = ملوى 11/94 (3) الشهيد نادى نجيب شنودة المحرص = ملوى 11/94 4(4) الشهيد ميخائيل فرج حنس المحرص = ملوى 11/94 (5) الشهيد فهمي فراج ابراهيم نواي = ملوى 12/94 (6)   عزمي مختار عزيز الإدارة = ملوى 12/94 (7)  الشهيد صادق ابراهيم خليل عزبة بولس / تندة - ملوى 12/94 (8)  الشهيد يوسف بسالي بطرس اسمنت / أبو قرقاص 1/95 (9)  الشهيد اسحق حنين منشأة نصر / أبو قرقاص 1/95 (10) الشهيد رفعت كمال كامل نواي = ملوى 1/95 (11)  الشهيد نبيل سروال قسطنطي ملوى 2/95 (12) الشهيد حنا فارس ميخائيل حرز / أبو قرقاص 3/95 (13) الشهيد صفوت ثابت كيوان منشأة المغالقة / ملوى 4/95 (14) الشهيد كمال نجيب بولس اتقا / ملوى 4/95 (15) رضا خليل أمين منشأة المغالقة / ملوى 4/95 (16)  الشهيد سمير يونان زخاري سمالوط 4/95 (17) الشهيد إيليا نجيب متري ملوى 5/95 (18) الشهيد صفوت زاخر صالح "طبيب" هور/ ملوى 5/95 (19) الشهيد زغلول ظريف جون نزلة جريس/ أبو قرقاص 5/95 (20) الشهيد خيري جرجس الشهير بـ "خيري الضبع" صيدلي تندة / ملوى 6/95 (21) الشهيد ظريف محفوظ سمالوط 6/95 (22) الشهيد عماد رؤوف فؤاد "صايغ" ملوى 9/95 (23) الشهيد شريف شوقي نجيب "صائغ" ملوى 9/95 (24) الشهيد سامي شحاته كامل نزلة البدرمان / ملوى 9/95 (25) الشهيد ظريف أنور متى ملوى 9/95 (26)  الشهيدعماد دانيال واصف قلندول / ملوى 9/95  (27) الشهيد عوض شاربين طناس نزلة جريس / أبو قرقا 2/96 (28) الشهيد هابيل لبيب عبد السيد جورجي / أبو قرقاص 2/96 (29)  الشهيد محسن وديع جرجس اتليدوم / أبو قرقاص 7/96 (30) الشهيد إيهاب أمين غبريال اتليدم / أبو قرقاص 7/96 (31) الشهيد وليم فائق جرجس نزلة جريس / أبو قرقاص 8/96 (32)  الشهيد أسامة فاضل أسعد نزلة جريس / أبو قرقاص 8/96 (33) الشهيد طايع سام أسعد نزلة جريس / أبو قرقاص 8/96 (34) الشهيد سمير منير نصيف منتوت / أبو قرقاص 9/96 (35) الشهيد زاخر يوسف زاخر بني عبيد / أبو قرقاص 9/96 (36)  الشهيد سعيد زاخر يوسف بني عبيد / ابو قرقاص 0/96 (37) الشهيد د. ميشيل عياد حنس (طبيب) قلوبا / ملوى 10/96

+ (38) إستشهاد حمدي خليل سويحة وإستشهاد نجله سامح حمدي بمركز أبو قرقاص لأنه رفض دفع ألأتاوة التى فرضها  المسلم علي حسين فقتلهما فى 15/9/2011م   


****************************
مذبحة الرهبان أمام باب الديــر المحرق بالقوصية وقتل خمسة وإصابة أثنين بجراحات خطيرة - أسيوط - 11/3/1994 م .
هجم أعضاء من الجماعات الإسلامية فى مساء الجمعة على بعض زوار الدير الأبرياء وأسفر الحادث عن إستشهاد خمسة مسيحيين منهم أثنين من الرهبان وإصابة أثنين وأسماء الراهبين هم :
1 - القس أغابيوس المحرقى .
2 - الراهب القمص بنيامين المحرقى (راجع جريدة وطنى بتاريخ 13/3/1994 م )
حيث اطلق ارهابى من الجماعات المتطرفة الرصاص على مجموعة من الزوار امام بوابة الدير واستشهد كل من +القمص بنيامين المحرقى المشرف على الكلية الاكليريكية بالدير وكان عمره 45 سنة +الراهب اغابيوس المحرقى وكان عمره حينذاك 35 سنة وهو ابن خالة الانبا ساويرس اسقف الدير وكان وحيد والدية + المهندس سيف شفيق سيف من منفلوط +لبيب سعد يونان من المنوفية وكان عمره 30 سنة وهو من المنوفية وكان قد اتى للترهب بالدير
البوليس لم يتخذ إجراءات بالحماية : وصلت معلومات قوية إلى رئيس الدير ورهبانه عن تدبير مبيت للأعتداء على الدير وزواره , وقد أبلغت هذه الأخبار إلى مأمور مركز القوصية الذى لم يتخذ أى غجراءات لحماية الدير ورهبانه وزواره من الأقباط , بل والعجيب أن الطريق من أسيوط إلى القوصية ثم إلى الدير قد أخلى من جميع نقاط المرور والتفتيش , فما معنى ذلك ؟ (راجع جريدة وطنى - بتاريخ 3/4/1994م )
البوليس يعرف من هم أمراء الجماعات الإسلامية وأماكن وجودهم وتحركاتهم , هل ترك الشرطة لهم هو للتستر عليهم , وإذا كان هذا للتستر فهو موضوع خطير يستحق الدراسة , أو خوف منهم , وهو أمر فى غاية الخطورة , على العموم سواء كان أحد الأمرين أو الأمرين معاً يستلزم هذا إهتمام المسئولين !! (راجع جريدة وطنى - أنطون سيدهم بتاريخ 3/4/1994م )
******************
*** العصابات ألإسلامية تقتل أربعة من المسيحيين الأقباط وأثنين من الشمامسة وذبح تاجر ذهب لأنهم رفضوا دفع أتاوة بقرية مير - مركز القوصية - أسيوط 5/10/1994 م
******************
ايضا من الذين استشهدوا هذا العام +سعد عزيز الذى اشتشهد امام والدتة بقرية ببلاوا باسيوط مذبحة مير بالقوصية
1995
1996
مذبحة عزبة الاقباط بالبدارى 24 فبراير 1996 اقتحم اثنان من العناصر الارهابية المتطرفة عزبة الاقباط بالبدارى واطلقا الرصاص على المواطنين العزل فقتلا + مجدى صادق توفيق + زكى نصيف يونان + بطرس نصيف رزق + كميل فتحى بخيت + عزيز بطرس سليمان + مترى عطا عطية
*******************
الإعتداءات الدامية فى العقال البحرى أو العتال البحرى وعزبة الأقباط 21/3/1996 م ( تفاصيل ومستندات / 19/ الإعتداءات الدموية على الأقباط ) الحرب تشتعل بين العصابات الإسلامية والحكومة - مقتل ثمانية من ألمسيحيين فى عزبة الأقباط برصاص العصابات الإسلامية .
1997
قتل أكثر 9 من الأقباط فى هجوم من عصابات الإسلام بإطلاق رصاص من أسلحتهم الأوتوماتيكية على المصلين المسيحيين فى صحن كنيسة مارجرجس بقرية الفكرية - مركز أبو قرقاص - المنيا 12/2/1997 م ( تفاصيل ومستندات / 17/ الإعتداءات الدموية على الأقباط ) تقرير مركز حقوق الإنسان المصرى
*** هجوم عصابات الإسلام الإجرامية على قرية منافيس - مركز أبو قرقاص - المنيا 13 / 2/ 1997 م بعد أقل من 24 من مذبحة كنيسة مار جرجس فى أبو قرقاص وسرقة ونهب منازل الأقباط ومتاجرهم وترويع الأقباط المسيحيين الامنين .
وذلك أنه بعد صلاة الجمعة حيث قاموا بالإعتداء على الأقباط المسيحيين فى القرية وهاجموا بيوتهم ومتاجرهم وقاموا بأعمال السلب والنهب وإيذاء القباط وإرعابهم وترويعهم وخطورة هذا الحادث أنه يأتى من أنه يجئ بعد اقل من 24 ساعة فقط على حادثة قرية الفكرية ( راجع جريدة الأهرام القاهرية بتاريخ 17/2/1997 م )
************************
*** هجوم عصابات الإسلام الإرهابية الإجرامية على الأقباط المسيحيين فى قرية كوم الزهير مركز أبو قرقاص - المنيا فى 14 فبراير /2/1997 م وقاموا بقتل ثلاثة من الأقباط .
*********************
*** العصابات الإسلامية تطلق رصاص أسلحتها الأوتوماتيكة على القطار السياحى الأسبانى وتقتل 13 قبطى مسيحى وتصيب ستة بجراح فى عزبة / كامل تكلا التابعة لقرية بهجورة مركز نجع حمادى يوم الخميس 13/3/1997 م ( تفاصيل ومستندات / 18/ الإعتداءات الدموية على الأقباط )
********************
*** هجوم عصابات الإسلام الإرهابية الإجرامية على الأقباط المسيحيين فى قرية الروضة بملوى - المنيا فى 1997 م ولقى ثلاثة أقباط من أسرة واحدة مصرعم بطريقة الذبح فى الحقول على يد الإرهابيين المتطرفين الذين تركوا رسالة تهديد للأقباط تقول أن هذا جزاء من لا يدفع الجزية (راجع مقالة خالد عبد الكريم - جريدة الأسبوع - 17 /8/1998 م )
1998
قرية الكشح من قرى مركز دار السلام محافظة سوهاج وضحايا الأقباط فى هذه القرية حدثت على مرحلتين
*** أحداث الكشح فى المرحلة الأولى15/8/ 1998 م .. مقتل أثنين من الأقباط وألقيت الجثتان على مشارف القرية وأمن الدولة والبوليس يرهب معظم أهالى القرية المسيحيين ويلفق لهم التهم .

*********************
** العصابات الإسلامية تهاجم بالأسلحة النارية قرية ديروط نخلة القريبة من ملوى فى أوائل أغسطس 1998 م هاجمت عصابات الإسلام القرية ودخلوا مخزن أخشاب يملكه تاجر قبطى ويطلقون رصاص من أسلحتهم الرشاشة فى صدره ويقتلونه ويصيبون أبنه وأثناء مرورهم بأحد الشوارع القريبة من المتجر أطلقوا النار وقتلوا مواطنا أخر وجرحوا أثنين آخرين أثناء فرارهم
************************
*** هجوم عصابات الإسلام الإرهابية الإجرامية بالهجوم على قرية طحا الأعمدة التابعة لمركز سمالوط فى أغسطس 1998 م - أقتحمت عصابات الإسلام حديقة بقرية بقرية حكيم وفتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة على خمسة من الأقباط المسيحيين المزارعين فقتلوا ثلاثة منهم فرج جيد شحاته وشقيقاه وهيب وكامل وأصيب أثنان آخران وذلك بعد أن هدد الإرهابيون الضحايا بالقتل إذا لم يدفعوا جزية أو أتاوة مالية . (راجع مقالة خالد عبد الكريم - جريدة الأسبوع - 17 /8/1998 م )
1999
خلافات تجارية 1999
شهدت قرية الكُشح في محافظة سوهاج، جنوبي مصر، أحد أعنف الأحداث طائفية بين مسلمين ومسيحيين في ديسمبر/ كانون الأول 1999. وقد تسببت في مقتل 21 شخصا وإصابة 33 آخرين، وجاءت نتيجة خلافات تجارية.
ورغم محاولات احتواء الأزمة إلا أن الاشتباكات اندلعت مجددا عام 2000، قبل أن تسيطر قوات الأمن على الموقف.
2000
** أحداث الكشح فى المرحلة الثانية 3/1/2000م .. عمليات نهب وتخريب من عصابات الإسلام الإجرامية وبدأوا عمليات القتل ذبحوا 19 قبطياً مسيحياً وحرقوا جسد أثنان بعد قتلهما . ( تفاصيل ومستندات / 22/ الإعتداءات الدموية على الأقباط )

*** الإعتداء على كنيسة فى قرية قصر رشوان - الفيوم - مصر 28/8/2000 م قام العامة والغوغاء من المسلمين بالإعتداء على كنيسة فى قرية قصر رشوان بالفيوم ودمروا محتوياتها كما قاموا بالأعتداء على سبعة من منازل أهل القرية وأصيب أربعة من الأقباط بالجراح المختلفة بعضهم كانت حالته خطيرة .
***
2001
2002
*** أعتداء المسلمين على كنيسة السيدة العذراء فى صباح الأحد فى محافظة المنيا قرية بنى والمس بمصر 10/2/2002 م ذهب الأنبا أغاثون لرئاسة الصلاة فيها بعد أتمام الترميمات المصرح لها من المحافظة هاجمتهم العصابات الأجرامية وأشعلوا النار في الكنيسة وفجروا أنابيب البوتاجاز فى منزل امين الصندوق فأنهار المنزل وحرق منازل المسيحيين فى البلدة وقام المسلمون بحرق ثلاث عربات ملاكى خاصة وهى مملوكة لكل من : عربة ماركة نيسان تخص الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة - عربة ماركة بيجو تخص القمص سرجيوس راعى كنيسة مار جرجس بهيليوبوليس - عربة ماركة شاهين تخص العميد بحرى متقاعد أسحق سرجيوس - كما قاموا بتدمير سياراتين مينى باص .

وقام المسلمين بحرق 13 منزلاً - 5 سيارات - إصابة 11 مواطنا
2003
*** فى 11/2003 إشترى الأنبا برسوم أسقف ديروط منزل بشارع الجيش فى ديروط على مساحة 10 قراريط وإستولى إثنين من المسيحيين المتعاونين مع مباحث أمن الدولة عليه ولجأ الأسقف إلى القضاء وكسب القضية ولم يتعاون معهم البوليس لتنفيذ الأمر
وعندما توجه القس غبريال حلمى جيد راعى كنيسة القديسة دميانه والقس جوارجيوس حلمى وإثنين من الشمامسة إلى المنزل فوجئوا بوابل من الرصاص ينهمر عليهم من داخل المنزل وكان يختبئ فى المنزل لبيب عبده شحات وأخوه مدحت ومحمد أحمد شحات والصول بمباحث أمن الدوله الحاج حسان وزميله نصر
أصيب أصبع القس غبريال بالرصاص فقطعه وخلعوا ملابس الكهنة من عليه وهو ينزف وأتوا بحلاق يدعى ياسر فحلق نصف ذفنه وأخذوهم إلى القسم وهنا كتب البوليس محضر بأن الكهنة إعتدوا على الأخوين
وقبض البوليس على كاهن آخر إعتصم فى الكنيسة بتهمة الإعتداء على الكاهن المصاب وسجن الكهنة والشمامسة وأفرجوا عنهم بـ 500 جنية لكل واحد
***************************
*** وقرية جرزا مركز العياط محافظة الجيزه يوم 7/ 11 /2003 م - فى 8/11/ 2003 قام 5000 مسلم مسلح بأسلحة بيضاء وجراكن مملوءه بمواد قابله الإشتعال فى قريه جيرزه ايات محافظه الجيزه يصيحون بصيحات الجهاد وهاجموا المسيحيين فاصيب 11 مسيحى وتخريب مساكن ومحلات وحرق مزارع المسيحيين ورفض البوليس قبول شكاوى المسيحين وكتابه محاضر والسبب توسيع الكنيسة ( تفاصيل ومستندات / 25/ الإعتداءات الدموية على الأقباط )
2004
*** فى 3/6/2004 م اعلنت مصادر أمنية مصرية ان نحو الف من قوات الامن المصرية تحاصر منذ امس قرية السملوط في طما بمحافظة سوهاج بجنوب مصر خشية ان يؤدي مقتل شقيقين مسيحيين على يدي مسلم الى وقوع فتنة طائفية.
وأضاف ان مسلما يدعى خليفة مصطفى «كان يمر بمنزل شقيقين مسيحيين راكبا حمارا فانزلق الحمار بسبب مياه غزيرة مرشوشة أمام المنزل فوقعت مشاجرة مع صاحبي المنزل صدقي فخري مهنى، 22 عاما، وصادق فخري مهنى، 25 عاما، تدخل فيها نجلا مصطفى وهما اسماعيل، 27 عاما، وحسن، 22 عاما، فانتهت بمقتل الاخيرين ضربا بفأس». وقال مصدر أمني ان الشرطة ألقت القبض على القاتل المشتبه فيه وأحالته الى تحقيق عاجل . وأضاف «أصدرت النيابة العامة قرارا بحبس الجاني أربعة أيام على ذمة التحقيق». وكانت الشرطة في سوهاج قد قالت بعد وقوع الحادث ان المتهم «مختل عقليا» كما يحدث مع جميع المجرمين المسلمين الذين يقتلون مسيحيين حتى لا يحاكموا ويعاقبوا ، ثم قالت لاحقا «انه سليم العقل وأحيل للتحقيق».
**************************
*** المسلمون يقتلون القبطية نعمة ملاك شفيق أول شهيدة للمسيح لعام 2004م
2005
** فى يوم 12 / 12/ 2005 م قرية كفر سلامة التابعه لمركز منيا القمح محافظة الشرقية شرق الدلتا المصرية
بدأ الأخوان المسلمون الأم الروحية لتنظيم القاعدة العالمى بمجرد نجاحهم فى أنتخابات مجلس الشعب بالإشتراك مع أمن الدولة فى إبادة المسيحية فى مصر فقد تعمد مسلم بإفتعال مشاجرة مع مسيحى وكان هذا تدبير مخطط له مسبقاً حيث تقوم عصابات الإخوان المسلمين بعد ذلك بما يسمى بالإنتقام فدمروا وسرقوا وحرقوا 17 منزلاً وكثير من ألقباط كانوا يعالجون فى المستشفيات (
 

 

 

2007

شهداء المحلة

+ أمير عبد الله أندراوس - قتل الاثنين4 يونيو 2007م الجاري شاب قبطي بالمحلة الكبرى يدعى أمير عبد الله أندراوس (مدرس لغة أنجليزية - 28 عاماً)، بفعل 26 طعنة نافذة تلقاها من محمود كمال محمود الزيات (منجد – 27 عاماً) وهو ابن صاحب المنزل الذي كانت تقيم فيه عائلة أمير القاتل يعمل أبيه كإمام مسجد دأب على الإساءة لأسرة أمير مرة بالسباب أخرى بالتطاول باليد حتى وصل الأمر إلى عدة محاضر بالشرطة وأمن الدولة حتى يتركوا الشقة وكان يقول لهم : أحنا موش عايزين مسيحيين كفرة تسكن فى منزلنا ، حتى وصل لدرجة التبول أمام شقتهم وتلفيق المحاضر الكاذبة لهم

***

جرحى من الأقباط وتدمير منازلهم ومتاجرهم بقرية بمها العياط 2007
التحرش بالأقباط عقب صلاة الجمعة بالعليقات شمال الاقصر 2007
قُتل إبن إمام مسجد لشاب قبطي بالمحلة الكبرى يدعى أمير عبد الله أندراوس بفعل طعنة نافذة 2007
المسلمون هجموا على كنيسة العذراء بالدخيـلة 2007
هجوم إسلامى على عائلتين مسيحيتين وسقوط 4 جرحى وخسائر جسيمة فى الممتلكات فى قرية صفط ميدوم مركز الواسطى 2007
أمن الدولة يقبض على مراسل الأقباط المتحدون فى مصر بدون توجيه تهمة 2007
فتح رأس طفل قبطى لارتكابة معصية بأنه قام بعمل تشات على الإنترنت مع مسلمات 2007
هجوم علي مسيحيين في قريه كوم امبو باسوان 2007
إعتداء المسلمين على الأقباط بمولد‏ ‏العذراء‏ ‏بالسلامية 2007
قتل إثنين من الأقباط بخمسين طلقه في الرقبه فى قرية أبو طوق بسوهاج بجانب قرية الكشح 2007
اعتداءات على منازل الأقباط وسرقة ممتلكات في قرية بني منصور بمركز البلينا بسوهاج 2007
محافظ المنيا يشرد 29 أسرة مصرية مسيحية بنوا بيوتهم على أرض يمتلكونها 2007
الاعتداء بالأسلحة البيضا على القسس في دير مواس 2007
الامن يقتحم الكنيسة المعمدانية في مانتوت في أبوقرقاس المنيا ويضرب المصلين ويطردهم من الكنيسة 2007
مقتل قبطيين برصاص مواطنين مسلمين بمنطقة إمبابة 2007
إدارة مدرسة العياط الثانوية بنات تجبر الفتيات علي ارتداء الحجاب مسلمات كانوا ام مسيحيات 2007
حرق خمس محلات لأقباط في أرمنت 2007
طعن قبطي بسكين ونهب أمواله في مكان عمله الكائن في نجع حمادي (النشرة القبطية) 2007
تواطؤ المحافظ ومأمور قسم الشرطة مع مسلمين لهدم منازل الأقباط في قرية منتوت في أبو قرقاص 2007

 

2008

شهداء الخصوص الأولى

+ فى 26 / 7 / 2008 زيدان يوسف سمعان ( 35 عاماً ويعمل مقاول ) ... وقد أنتقل رجال المباحث للمنطقة ووجدوا القتيل مدرج فى دماه ويقف بجواره القاتل / محسن محمد حسن على وشهرته محسن إمام ( 43 عاماً ) وهو يحمل سكيناً كبيرة ... فتم القبض على المتهم وتم تحريز الأداة المستعملة فى الجريمة ... تم أبلاغ نيابة الخصوص و تولى التحقيق أحمد عزوز مدير نيابة الخصوص ... وجدير بالذكر أن سبب المشكلة قد بدأت عندما توجه القتيل إلي منزل المتهم لمعاتبته علي قيام نجله ( 20 عاماً ) برش المياه علي نجلتة المجني عليه ( 14 عاماً ) ... فقام المتهم بطعنه بسكين كبير عدة طعنات نافذة أخترقت القلب والغشاء البرتوني فسقط القتيل غارقا في دمائه

***

شهداء مذبحة الخصوص الثانية
(1) الشهيد مرقص كمال كامل (25 سنة - طلق ناري) (2) الشهيد فيكتور سعيد منقريوس (39 سنة - قطعوا وجهه بسيف ثم أطلقوا على رأسه طلق ناري ) (3) مرزوق عطية (45 سنة - طلق ناري بالوجه والظهر) (4) عصام فوزي زخاري (37 سنة - طلق ناري بالصدر) (5) داود مكرم كامل ٣٣ سنة أب لأربعة أولاد وزوجته حامل شهيد جديد من شهداء الخصوص أستشهد فى 8/4/2013م متأثرا بجراحه التى اصيب بها وكان داود انضرب بألة حادة فى بطنه من أربعة أشخاص استوقفوه وهو عائد من عمله ولما عرفوا انه مسيحى وشدوا يديه حتى يروا الصليب ويتأكدوا أنه مسيحى ثم ضربوه بسيف الرب ينيح نفسه فى فردوس النعيم ـ أذكرنا امام عرش النعمة (6) هلال صابر هلال 21 سنة ضربه المسلمين وطعنوه فى كتفه وتم حرقه بالبنزين سكبوا عليه البنزين ثم أشعلوا فيه النار ونقل إلى مستشفى السلام الدولى ورقد فى العناية المركزة وذكرت الأقباط متحدون إستشهاد هلال متأثرا بجروحه وحروقه الاربعاء ١٠ ابريل ٢٠١٣ - كتب-عماد توماس قال "صابر هلال" والد الشاب "هلال" ان ابنه توفى مساء الاربعاء بمستشفى السلام الدولى متأثرا بجروح حرقة التى وصلت الى 85% من جسمه وكان هلال قى تعرض لالقاء بنزبن على جسمه من بعض المسلمين بمنطقة الخصوص نقل على اثرها للمستشفى قبل ان يتوفى لينضم الى شهداء الخصوص.
**********************

قتل شاب قبطي طعناً بالسكين فى قرية دفش 2008
اختطاف زوج الناشطة الحقوقية هالة المصري وطلب أتاوة مالية 2008
تحطيم محطة بنزين يملكها قبطى وإصابة ستة أقباط فى شبرا 2008
تهمة ملفقة: هتك عرض طفل مسلم وحبس مسيحيين بالرغم من أن تقرير مفتش الصحة قد نفي وجود اعتداء جنسي 2008
إغتصاب طفل مسيحي بمسجد القرية بمير مركز القوصية – والطبيب الشرعى يؤجل الكشف 21 يوماً 2008
إعتداء على ممتلكات قبطى بمساعدة عضو مجلس الشعب ومساندة الشرطة المصرية 2008
ضابط مباحث البوليس بنقطة المهندسين يختطف مواطن مسيحى 2008
قفل مطبعة يمتلكها مسيحيون لأن الحكومة أصدرت ترخيص المطبعة بالخطأ 2008
إصابة أربعة أقباط بالرصاص فى المنيا 2008
الهجوم بالرصاص والسلاح وخطف رهبان في دير أبو فانا بالمنيا 2008
محكمة بشبرا ترفض سماع شاهد مسيحى 2008
شرطة بورسعيد تسحل مواطنين أقباط لقيامهم بفتح مقهى يمتلكوه في شهر رمضان 2008
الأمن يعتقل أقباط قرية ”دفش“ بمركز سمالوط بمحافظة المنياعقب الاعتداء على قبطى لإجبارهم على الصلح 2008
سقوط قتيل قبطى فى مغاغة وإجبار الأقباط على قعدات العرب 2008
العصابات الإسلامية فى المنيا تستولى على أراضى الأقباط 2008

 2009
أول مسيحى يسقط على أيدي الإرهابيين سنة 2009م بالأقصر 2009
الأعتداء على مسيحيين فى عيد الميلاد سنة 2009م وهم خارجون من كنائس مختلفة 2009
الأهالي المسلمون يرشقون منازل الأقباط في حي الأزهري بمدينة بني سويف بالحجارة 2009
محامون من الأخوان أعتدوا على محامية قبطية أمام دار العدالة محكمة أبوقرقاص وتركوها غارقة في دمائها 2009
إصابة 7 مسيحيين بقرية نزلة رومان مركز أبوقرقاص بالمنيا 2009
المسلمون يقتلون قبطياً أسمه صبري شحاتة بسبب شائعة بقرية دوماص مركز ميت غمر محافظة الدقهلية 2009
وجيه موريس زكي شاب مسيحي يعذبه الإسلاميون 9 أيام ثم يغرقونه فى النيل 2009
إعتداءات على المسيحيين في عين شمس بالقاهرة 2009
إعتداءات على المسيحيين في منطقة الوراق 2009
ذبح قبطى على الطريقة الإسلامية فى سوهاج 2009
مصرع ٣ فى أسيوط بينهم «قبطى» ورئيس لجنة المصالحات بسبب الثأر بقرية المطيعة 2009
قضية مقتل القبطيين هدرا عزيز سعيد وأمير اسطفانيوس فى ليلة عيد الميلاد بقنا 2009
المسلمون يرشون أحماض كيمائية (ماء النار)على القبطيات لتشويههم في القاهرة والإسكندرية وبعض محافظات الصعيد 2009
قنبلة يدوية الصنع أمام كنيسة ومعبد يهودى بشارع النبى دانيال بالأسكندرية 2009
إعتداء مسلمى قرية كودية المسلمين على كودية النصارى بأسيوط 2009
إعتداءات على أملاك الأقباط في محافظة أسيوط 2009
الإعتداء على المسيحيين في مركز وقرى ديروط 2009
الإعتداء على المسيحيين في فرشوط 2009
2010
شهداء عند هجوم أمن الدولة على كنيسة العذراء بالعمرانية وإحتلالها فى 24/11/2010م
+ الشهيد / مكاريوس جاد شكري ''19 سنة''  ضربه الأمن بالرصاص + الشهيد / ميخائيل مبارك ميخائيل «٢٠ سنة» ضربه الأمن بالرصاص لرفضه الخروج من الكنيسة + الشهيد / ميلاد ملاك ميخائيل 24 عاماً + طفل عمره 4 سنين وجد مخنوق داخل الكنيسة بعد أربع ايام من إحتلال الأمن للكنيسة وقد رفض أهله الإفصاح عن أسمه خوفاً من أن يودعهم أمن الدولة السجون
ويوجد الكثير من المعترفين الذين جرحوا وسجنوا ذكرناهم فى صفحة المعترفين
شهداء العمرانية الجيزة
+ ناصر صديق جاد الله ٣٧ سنة إتهمت أسرة السباك القتيل ناصر صديق جادالله أمناء الشرطة في قسم العمرانية بقتل ابنها بعد أن حضروا إلي المنزل فجر أمس، وطلبوا منه التنازل عن شكوي قدمها ضد زميلهم، تحقق فيها النيابة حالياً. قالت مريم منير أيوب، زوجة القتيل قالت إنها سمعت صوت رجال شرطة يطرقون بابهم فجراً، وكسروه بالقوة، ثم ساوموا زوجها علي التنازل عن شكواه ضد زميلهم، وعندما رفض أوثقوه من يديه وألقوا به من الشرفة.
2011
منشية ناصر بالمقطم
أسماء الشهداء الأقباط الذين سقطوا برصاص الإسلام فى 8/3/2011م من منشية ناصر بالمقطم حينما خرجوا للإحتجاج على إستيلاء المسلمين على كنيسة الشهيدين بصول بعد حرقها وهدمها فهاجمهم الجيش بالرشاشات والأسلحة الثقيلة يدعمهم البلطجية المسلمين وفيما يلى أسمائهم : (1) صبرى خلف سمعان 22 سنة (2) ملاك رسمى قلادة 26 سنة (3) شنودة عدلى رياض 14 سنة (4) ياسر قخرى رسمى 23 سنة (5) مينا فارس حنا  17 سنة  (6)  سمعان نظمى بخيت 28 سنة (7) أشرف فوزى قلينى 23 سنة الذي توفي في مستشفى القبة العسكري (8) ‏الشهيد‏ ‏مهني‏ ‏عزت‏ 26 ‏عاما‏ ‏ (9) الشهيد ‏سمعان‏ ‏عزيز‏ 22 ‏عاما‏ (10) عيسى مهني فاروق  24 عاما  توفى فى السبت ١٢ مارس ٢٠١١متأثراً بجراحه
**********************

من أشهر الأزمات بعد ثورة يناير، ما عرف إعلاميا بـ"أحداث ماسبيرو"، والتي راح ضحيتها عشرات القتلى ومئات الجرحى.
ووقعت الأحداث بعد تظاهرة للأقباط، احتجاجا على هدم مبنى اعتبره الأقباط كنيسة في محافظة أسوان، جنوبي مصر. واتجه المحتجون إلى مبنى الإذاعة والتليفزيون المصري "ماسبيرو" لتندلع اشتباكات تدخلت فيها قوات الجيش والشرطة.
 

*************************

*** أحداث ﻛﻨﻴﺴﺔ ﺻﻮﻝ)
*** (أحداث ﺳﻤﺎﻟﻮﻁ)
***  (أحداث ﺍﺳﻮﺍﻥ)

2012م
 30/12/2012

تفجير مبنى الخدمات التابع للكنيسة المصرية القبطية بمصراتة فى ليبيا وإستشهاد أشرف سامي عدلي من إسكندرية

إنفجار قنبلة فى مبنى خدمات كنيستنا القبطية فى بنى عازى وإستشهاد وجدى ملاك من الفاروقية مركز سمالوط  .. بهجوم غادر من أعوان أبليس وعدو الخير ... رحل الى الفردوس وهو يرتل المزامير فى حجرة عمل القربان ( بيت لحم) وهو يعمل القربان للكنيسة ...وجدى هو أبن خالة القمص مرقص زغلول كاهن الكنيسة المصرية تعرضت للهجوم الغادر أنضم وجدى وزميلة عيسى لمعي ذكري الذى كان متواجد معه فى نفس الكنيسة لصحبة القديسين الأبرار
*******************
13-8-2012
طالب القمص صليب متى كاهن كنيسة مار جرجس بشبرا، وعضو المجلس الملى العام، الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، بإعادة فتح 50 كنيسة مغلقة لخدمة الأقباط الذين يعانون من عدم وجود كنائس يقومون بالصلاة فيها.
2013
تعرضت أكثر من 60 كنيسة القبطية إلى اعتداءات وتدمير بعد يوليو/ تموز 2013، وعزل الرئيس السابق محمد مرسي، وكذلك فض السلطات المصرية اعتصامات أنصار جماعة الإخوان المسلمين في ميدان رابعة العدوية وميدان نهضة مصر في أغسطس/ آب من ذلك العام.
وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن حوالي 42 كنيسة وممتلكات مسيحية تعرضت للنهب والسلب في أنحاء البلاد، وأن أربعة أشخاص بينهم مسلمون قتلوا وأصيب عشرات. وحملت المنظمة تيارات إسلامية متطرفة مسؤولية ما حدث.
2014
2015
** شهداء ليبيا في فى شهر فبراير
2016
*** (أحداث المنيا)
*************************
*** (تفجير البطرسيه في شهر ديسمبر) انفجار في الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية المرقسية بمنطقة العباسية في وسط القاهرة يسفر عن مقتل 29 شخصا وإصابة 49 آخرين في ديسمبر/كانون الاول 2016 وكان الكثير من الضحايا كانوا من النساء والأطفال.
وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حينها الحداد العام في البلاد لمدة ثلاثة أيام، حدادا على ضحايا الحادث.
 2017
** (قتل وتهجير أهالي العريش) مقتل سبعة أقباط في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء إثر سلسلة اعتداءات استهدفتهم في هذه المنطقة التي ينشط فيها تنظيم ولاية سيناء التابع لتنظيم الدولة الإسلامية. وأدت هذه العمليات إلى فرار عشرات الأسر المسيحية من المدينة خوفا على أرواحهم.أبرز أحداث العنف ضد المسيحيين في مصر.
*******************
** (تفجيرات أحد السعف فى ٩ ابريل في كنيسة مار جرجس طنطا والإسكندرية)
وقع هجومان أثناء قداس "أحد السعف" أو "الشعانين"، وكان أولهما في كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا، عاصمة محافظة الغربية، وبعد ساعات، وقع الانفجار الثاني بمحيط الكاتدرائية المرقسية بمدينة الاسكندرية، عندما حاول شرطي التصدي لانتحاري ففجر الانتحاري نفسه.
أودى التفجير الأول بحياة نحو ثلاثين شخصا وأصيب أكثر من سبعين آخرين بجروح معظم من رواد الكنيسة.
وكان البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، يترأس قداسا أثناء الهجوم الثاني، ولكنه لم يصب بأذى.
وأقر مجلس النواب الثلاثاء فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من 10 أبريل/ نيسان الجاري.
**********************
** (هجوم دموى بالرصاص على حافلة تقل مسيحيين في المنيا وسط مصر أودى بحياة 29 شخصا على الأقل.وإصابة 27 فى طريقهم دير الأنبا صموئيل المعترف بمغاغة)
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

******************************************
فى يوم 4 اكتوبر اقتحم المتطرفون منزل ثرى قبطى من كبار تجار القوصية واسمة سامى يعقوب ميخائيل فقتلوه اول واحد ثم قتلوا ولديه + عجيب سامى( متزوج وله 7 اولاد ) + امير سامى ( متزوج من شهرين ) رفضوا دفع الجزية فقتلوه + سامى كامل نجيب + اسامة كامل نجيب + نادى نجيب شنوده + ميخائيل فرج حنس + فهمى فراج ابرايهيم + عزمى مختار عزيز + صادق ابراهيم خليل + يوسف حنين + اسحق حنين + رفعت كمال كامل + نبيل سروال قسطنطين + حنا فارس ميخائيل + صفوت ثابت كيوان + كمال نجيب بولس + رضا خليل امين + سمير يونان زخارى + ايليا نجيب مترى + صفوت زاخر صالح ( طبيب ) + زغلول ظريف جون + خيرى جرجس الشهير بخيرى الضبع ( صيدلى) + ظريف محفوظ + عماد رؤف فؤاد ( صايغ ) +شريف شوقى نجيب (صايغ ) + سامى شحانه كامل + ظريف انور متى + عماد دانيال واصف + عوض شاربين طناس + هابيل لبيب عبد السيد + محسن وديع جرجس +اياهاب امين غبريال +وليم فائق جرجس +اسامه فاضل اسعد +سايع سالم اعد + سمير منير نصيف + زاخر يوسف زاخر + سعيد زاخر يوسف + د / ميشيل عياد حنس (طبيب) 1996
*

http://www.coptichistory.org/new_page_1092.htm

*****************************************************************

*** كفر دميانة 1996- وبلغ عدد الجرحى 615 أسرة في أحداث قرية كفر دميان بالشرقية .( مستند رقم / الإعتداءات الدموية على الأقباط ) ( تفاصيل ومستندات / 16/ الإعتداءات الدموية على الأقباط )

http://www.coptichistory.org/new_page_1093.htm

**************************************************************

صفوت شفيق قتلا برصاص الجماعات الاسلامية المتطرفة فى طهطا يوم السبت 17 اغسطس 1996 1997 + صبحى سليمان النائب القبطى بمجلس الشعب عن سوهاج

*****

*********************************************************

 ( تفاصيل ومستندات / 23/ الإعتداءات الدموية على الأقباط )

http://www.coptichistory.org/new_page_1103.htm

*********************************************************

3-
4-
5-
6-
7-
8- ١٩٩٠ (أحداث كنيسة العذراء سوهاج)
9- ١٩٩٠ (أحداث مدينة اﺑﻮ ﻗﺮﻗﺎﺹ بالمنيا)
10- ١٩٩٠(ﻣﺮﻛﺰ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻤﻄﺎﻣﻴﺮ ﺑﺎﻟﺒﺤﻴﺮﺓ)
11- ١٩٩٢ (ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻨﺸﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﺳﻴﻮﻁ)
12- ١٩٩٢ (احداث طما)
13- ١٩٩٤ (ﺩﻳﺮ ﺍﻟﻌﺬﺭﺍﺀ ﻣﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﺤﺮﻕ ﺑﺎﻟﻘﻮﺻﻴﺔ ﻭﻗﺘﻞ خمسة ﺭﻫﺒﺎﻥ)
14- ١٩٩٦ (ﻛﻔﺮ ﺩﻣﻴﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ)
15- ١٩٩٧ (ﻋﺰﺑﺔ ﻛﺎﻣﻞ ﺗﻜﻼ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻘﺮﻳﺔ ﺑﻬﺠﻮﺭﺓ ﻣﺮﻛﺰ ﻧﺠﻊ ﺣﻤﺎﺩﻯ)
16- ١٩٩٧ (كنيسة مارجرجس ابو قرقاص)
17- ١٩٩٨ (ﻣﺬﺑﺤﺔ ﺍﻟﻜﺸﺢ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻃﺮﺡ ﺍﻟﺠﺜﺚ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺎﺭﻑ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ)
18- ١٩٩٩ (قتل أقباط ﻛﻨﻴﺴﺔ ﻣﺎﺭﺟﺮﺟﺲ ﻫﻠﻴﻮﺑﻮﻟﻴﺲ وهم فى طريقهم لأحد أديرة الصعيد)
19- ٢٠٠٠ (مذبحة ﺍﻟﻜﺸﺢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﻧﻬﺐ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﻴﻦ ﻭﻗﺘﻞ ﻭﺫﺑﺢ ﻭﺣﺮﻕ ١٩ ﻗﺒﻄﻲ)
20- ٢٠٠٣ (قرية ﺟﺮﺯﺍ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻌﻴﺎﻁ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﺠﻴﺰﻩ)
21- ٢٠٠٥ (ﻛﻔﺮ ﺳﻼﻣﺔ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ” ﻛﻨﻴﺴﺔ ﺃﺑﻰ ﺳﻴﻔﻴﻦ ”ﻣﺮﻛﺰ ﻣﻨﻴﺎ ﺍﻟﻘﻤﺢ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ)
22- ٢٠٠٦ (تهجير ١٥ ﻋﺎﺋﻠﺔ ﻗﺒﻄﻴﺔ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺔ ﺣﺠﺎﺯﺓ ﻗﺒﻠﻲ ﻣﺮﻛﺰ ﻗﻮﺹ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﻗﻨﺎ)
23- ٢٠٠٧ (ﺩﻳﺮ ﻣﻮﺍﺱ)
24- ٢٠٠٧ (ﻛﻨﻴﺴﺔ ﺍﻟﻌﺬﺭﺍﺀ ﺑﺎﻟﺪﺧﻴﻠﺔ)
25- ٢٠٠٧ (ﻗﺮﻳﺔ ﺻﻔﻂ ﻣﻴﺪﻭﻡ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻮﺍﺳﻄﻰ)
26- ٢٠٠٧ (ﻗﺮﻳﺔ ﻃﻮﻕ ﺑﺴﻮﻫﺎﺝ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﻜﺸﺢ)
27- ٢٠٠٧ (ﻗﺮﻳﺔ ﺑﻨﻲ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺑﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺒﻠﻴﻨﺎ ﺑﺴﻮﻫﺎﺝ)
28- ٢٠٠٧ (اﻟﻜﻨﻴﺴﻪ ﺍﻟﻤﻌﻤﺪﺍﻧﻴﻪ ﻓﻲ ﻣﺎﻧﺘﻮﺕ ﻓﻲ ﺍﺑﻮﻗﺮﻗﺎص ﺍﻟﻤﻨﻴﺎ)
29- ٢٠٠٧ (اﺭﻣﻨﺖ)
30- ٢٠٠٨ (اﻟﻬﺠﻮﻡ ﺑﺎﻟﺮﺻﺎﺹ ﻭﺍﻟﺴﻼﺡ ﻭﺧﻄﻒ ﺭﻫﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﺩﻳﺮ ﺃﺑﻮ ﻓﺎﻧﺎ ﺑﺎﻟﻤﻨﻴﺎ)
31- ٢٠٠٩ (ﻗﺮﻳﺔ ﻧﺰﻟﺔ ﺭﻭﻣﺎﻥ ﻣﺮﻛﺰ ﺃﺑﻮﻗﺮﻗﺎﺹ ﺑﺎﻟﻤﻨﻴﺎ)
32- ٢٠١٠ (نجع ﺣﻤﺎﺩﻱ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﻗﻨﺎ)
33- ٢٠١٠ (أحداث ﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻧﻴﺔ بالجيزة فى شهر نوفمبر)
34- ٢٠١١ (ﺣﺎﺩﺙ ﻛﻨﻴﺴﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﺴﻴﻦ المُدبر ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺭﺍﺱ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻳﺔ ١ ﻳﻨﺎﻳﺮ)
35- ٢٠١١ (ﻣﺬﺑﺤﺔ ﻣﺎﺳﺒﻴﺮﻭ)
36- ٢٠١١ (أحداث ﻛﻨﻴﺴﺔ ﺻﻮﻝ)
37- ٢٠١١ (أحداث ﺳﻤﺎﻟﻮﻁ)
38- ٢٠١١ (أحداث ﺍﺳﻮﺍﻥ)
39- ٢٠١٢ (تهجير ﺍﻗﺒﺎﻁ ﺍﻟﻌﺎﻣﺮﻳﺔ ولم يتحرك الأسقف المسئول عن القرية وقتها ولم يهتم
40- ٢٠١٣ (أحداث ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ﻭ ﺍﻟﻬﺠﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺎﺗﺪﺭﺍﺋﻴﺔ فى شهر ﺍﺑﺮﻳﻞ)
41- ٢٠١٣ (حرق عدة كنائس علي مستوي الجمهوريه في شهر أغسطس)
42- ٢٠١٥


43- ٢٠١٦


45- ٢٠١٧

 

أحداث دامية من أجل المحمل – منفلوط – راح ضحيتها 6 قتلى و50 جريحا مسيحي 1990
حرق أراضي زراعية ملك للمسيحيين في بولاق الدكرور بسبب شائعة بناء كنيسة 1990
الإعتداء على أقباط أبو قرقاص 1990
أحداث منفلوط الدامية وقتل عدد من المسيحيين 1990
الإعتداء الدموى على الأقباط وقتل ستة من بينهم كاهن فى مركز أبو المطامير بالبحيرة 1990
هجوم مسلحين من العصابات الإسلامية على الأقباط فى امبابة 1991
مذبحة راح ضحيتها 13 مسيحياً قبطياً فى قرية المنشية في أسيوط 1992
مذبحة راح ضحيتها 14 مسيحياً قبطياً بقرية المنشية – قرية ويصا – ديروط محافظة أسيوط 1992
مقتل 4 من الأقباط ونهب وسرقة وتخريب وفوضى تجتاح طما 1992
إعتداءات المسلمين على الأقباط فى مدينة أسيوط 1993
هجوم إرهابي مسلح على دير العذراء مريم المحرق بالقوصية وقتل 5 رهبان قتل بالمدافع الرشاشة 1994
إعتداءات دموية على الأقباط في كفر دميانة في الشرقية قتلى ومئات الجرحى 1996
الإعتداءات الدامية فى العقال البحرى وعزبة الأقباط 1996
قتل 9 أقباط أمام كنيسة مارجرجس بقرية الفكرية – مركز أبو قرقاص 1997
قتل 13 قبطى وإصابة ستة بجراح فى عزبة كامل تكلا التابعة لقرية بهجورة مركز نجع حمادى 1997
العصابات الإسلامية ترتكب مذبحة عذبة داود نجع حمادى 1997
مذبحة الكشح الأولى في سوهاج وقتل قبطيين وطرح جثثهم على مشارف القرية 1998
مقتل مسيحيين من كنيسة مارجرجس هليوبوليس برصاص الإسلاميين 1999
مذبحة الكشح الثانية ونهب بيوت المسيحيين وقتل وذبح وحرق 19 قبطي أمام أسرهم 2000
أعتداء المسلمين على كنيسة السيدة العذراء بإحدى قرى المنيا 2002
هجوم عصابات إسلامية على قرية جرزا مركز العياط محافظة الجيزه 2003
المسلمون يقتلون القبطية نعمة ملاك شفيق بمسدس ميري 2003
المسلمون يهاجمون الكنائس القبطية والمسيحيين بمدينة الإسكندرية ويصيبون العشرات 2005
قتل المحامي القبطي صبري زكي خنقاً ثم إلقائة من شرفة مكتبه 2005
الإعتداءات الهمجية على محلات ومنازل الأقباط قرية كفر سلامة إبراهيم ”كنيسة أبى سيفين“ مركز منيا القمح الشرقية 2005
إنتشار حوادث دامية بالطرق التي يقتل فيها بشكل واضح المسيحيون 2006
الهجـوم الدموى على المصلين الأقباط بكنائس الأسكندرية 2006
الإستيلاء على أراضى الأقباط بقرية‏ ‏الحمام‏ ‏بمركز‏ ‏أبنوب محافظة‏ ‏أسيوط 2006
تهجير 15 عائلة قبطية من قرية حجازة قبلي مركز قوص محافظة قنا 2006
حادثة دموية ضد الأقباط بقرية كفر سلامة بالشرقية 2006
قطع رأس أحد الأقباط فى أسوان 2006
جريمة قتل غامضة لقريبة الأنبا بطرس مدير قناة أغابي الفضائية 2006 وذبح موظفة قبطية فى قنــا 2006
الإسلاميون يقتلون الشاب ممدوح حنا النمر في وضح النهار في صفت اللبن 2006
المسلمون يحتلون منزل قبطي في نجع حمادي ويسرقون كل ممتلكاته 2006
اغتيال الشماس ثابت يوسف اسحق من عزبة الشريف التابعة لمحافظة المنيا بعد تهديده حتى لا يتوجه الي القداس 2006
الشرطة تتواطأ في الإعتداء على مسيحيين في دير مواس وإضطهاد دموي ضدهم.
جرحى من الأقباط وتدمير منازلهم ومتاجرهم بقرية بمها العياط 2007
التحرش بالأقباط عقب صلاة الجمعة بالعليقات شمال الاقصر 2007
قُتل إبن إمام مسجد لشاب قبطي بالمحلة الكبرى يدعى أمير عبد الله أندراوس بفعل طعنة نافذة 2007
المسلمون هجموا على كنيسة العذراء بالدخيـلة 2007
هجوم إسلامى على عائلتين مسيحيتين وسقوط 4 جرحى وخسائر جسيمة فى الممتلكات فى قرية صفط ميدوم مركز الواسطى 2007
أمن الدولة يقبض على مراسل الأقباط المتحدون فى مصر بدون توجيه تهمة 2007
فتح رأس طفل قبطى لارتكابة معصية بأنه قام بعمل تشات على الإنترنت مع مسلمات 2007
هجوم علي مسيحيين في قريه كوم امبو باسوان 2007
إعتداء المسلمين على الأقباط بمولد‏ ‏العذراء‏ ‏بالسلامية 2007
قتل إثنين من الأقباط بخمسين طلقه في الرقبه فى قرية أبو طوق بسوهاج بجانب قرية الكشح 2007
اعتداءات على منازل الأقباط وسرقة ممتلكات في قرية بني منصور بمركز البلينا بسوهاج 2007
محافظ المنيا يشرد 29 أسرة مصرية مسيحية بنوا بيوتهم على أرض يمتلكونها 2007
الاعتداء بالأسلحة البيضا على القسس في دير مواس 2007
الامن يقتحم الكنيسة المعمدانية في مانتوت في أبوقرقاس المنيا ويضرب المصلين ويطردهم من الكنيسة 2007
مقتل قبطيين برصاص مواطنين مسلمين بمنطقة إمبابة 2007
إدارة مدرسة العياط الثانوية بنات تجبر الفتيات علي ارتداء الحجاب مسلمات كانوا ام مسيحيات 2007
حرق خمس محلات لأقباط في أرمنت 2007
طعن قبطي بسكين ونهب أمواله في مكان عمله الكائن في نجع حمادي (النشرة القبطية) 2007
تواطؤ المحافظ ومأمور قسم الشرطة مع مسلمين لهدم منازل الأقباط في قرية منتوت في أبو قرقاص 2007
قتل شاب قبطي طعناً بالسكين فى قرية دفش 2008
اختطاف زوج الناشطة الحقوقية هالة المصري وطلب أتاوة مالية 2008
تحطيم محطة بنزين يملكها قبطى وإصابة ستة أقباط فى شبرا 2008
تهمة ملفقة: هتك عرض طفل مسلم وحبس مسيحيين بالرغم من أن تقرير مفتش الصحة قد نفي وجود اعتداء جنسي 2008
إغتصاب طفل مسيحي بمسجد القرية بمير مركز القوصية – والطبيب الشرعى يؤجل الكشف 21 يوماً 2008
إعتداء على ممتلكات قبطى بمساعدة عضو مجلس الشعب ومساندة الشرطة المصرية 2008
ضابط مباحث البوليس بنقطة المهندسين يختطف مواطن مسيحى 2008
قفل مطبعة يمتلكها مسيحيون لأن الحكومة أصدرت ترخيص المطبعة بالخطأ 2008
إصابة أربعة أقباط بالرصاص فى المنيا 2008
الهجوم بالرصاص والسلاح وخطف رهبان في دير أبو فانا بالمنيا 2008
محكمة بشبرا ترفض سماع شاهد مسيحى 2008
شرطة بورسعيد تسحل مواطنين أقباط لقيامهم بفتح مقهى يمتلكوه في شهر رمضان 2008
الأمن يعتقل أقباط قرية ”دفش“ بمركز سمالوط بمحافظة المنياعقب الاعتداء على قبطى لإجبارهم على الصلح 2008
سقوط قتيل قبطى فى مغاغة وإجبار الأقباط على قعدات العرب 2008
العصابات الإسلامية فى المنيا تستولى على أراضى الأقباط 2008
أول مسيحى يسقط على أيدي الإرهابيين سنة 2009م بالأقصر 2009
الأعتداء على مسيحيين فى عيد الميلاد سنة 2009م وهم خارجون من كنائس مختلفة 2009
الأهالي المسلمون يرشقون منازل الأقباط في حي الأزهري بمدينة بني سويف بالحجارة 2009
محامون من الأخوان أعتدوا على محامية قبطية أمام دار العدالة محكمة أبوقرقاص وتركوها غارقة في دمائها 2009
إصابة 7 مسيحيين بقرية نزلة رومان مركز أبوقرقاص بالمنيا 2009
المسلمون يقتلون قبطياً أسمه صبري شحاتة بسبب شائعة بقرية دوماص مركز ميت غمر محافظة الدقهلية 2009
وجيه موريس زكي شاب مسيحي يعذبه الإسلاميون 9 أيام ثم يغرقونه فى النيل 2009
إعتداءات على المسيحيين في عين شمس بالقاهرة 2009
إعتداءات على المسيحيين في منطقة الوراق 2009
ذبح قبطى على الطريقة الإسلامية فى سوهاج 2009
مصرع ٣ فى أسيوط بينهم «قبطى» ورئيس لجنة المصالحات بسبب الثأر بقرية المطيعة 2009
قضية مقتل القبطيين هدرا عزيز سعيد وأمير اسطفانيوس فى ليلة عيد الميلاد بقنا 2009
المسلمون يرشون أحماض كيمائية (ماء النار)على القبطيات لتشويههم في القاهرة والإسكندرية وبعض محافظات الصعيد 2009
قنبلة يدوية الصنع أمام كنيسة ومعبد يهودى بشارع النبى دانيال بالأسكندرية 2009
إعتداء مسلمى قرية كودية المسلمين على كودية النصارى بأسيوط 2009
إعتداءات على أملاك الأقباط في محافظة أسيوط 2009
الإعتداء على المسيحيين في مركز وقرى ديروط 2009
الإعتداء على المسيحيين في فرشوط 2009
قتل 6 شباب أقباط وأمين شرطة وإصابة 17 أثناء إحتفالهم بعيد الميلاد في مدينة نجع حمادي محافظة قنا 2010




المسرحية المسيئة 2006
تسبب عرض مسرحي داخل كنيسة في مدينة الأسكندرية، شمالي مصر، إلى اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين سقط خلالها قتلى وجرحى، بعد أن روج البعض أن هذا العرض المسرحي يحمل إساءة للمسلمين.
مطرانية نجع حمادي 2010
أدى اعتداء على مطرانية نجع حمادي، بمحافظة قنا جنوبي مصر، إلى مقتل ستة أقباط وحارس أمن مسلم وسقوط عدد من الجرحى، بعد أن فتح مجهولون النار عليهم أثناء خروجهم من قداس بالمطرانية.
مطروح 2010
انتقل الاحتقان بين المسلمين والمسيحيين إلى محافظة مرسى مطروح، شمال غربي مصر، والتي شهدت اشتباكات وصفت بالطائفية أصيب خلالها 30 شخصا، بينهم 7 من رجال الأمن.
كنيسة العمرانية 2010
الخلاف حول بناء كنائس جديدة يعد سببا رئيسيا للاحتقان الطائفي في مصر. وتسبب رفض بناء كنيسة في منطقة العمرانية، بمحافظة الجيزة، إلى اندلاع اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين مما أوقع جرحى. وألقت السلطات القبض على عشرات الأشخاص.
كنيسة القديسين 2011
كان تفجير كنيسة القديسين في محافظة الأسكندرية، شمالي مصر، في يناير/ كانون الثاني 2011، أحد الأحداث الشهيرة قبيل ثورة 25 يناير. وتسبب الهجوم في مقتل 23 شخصا وجرح 79 آخرين.
أطفيح 2011
استمر الاحتقان بين المسلمين والمسيحيين في مصر بعد ثورة 25 يناير، وبدأت أولى الأحداث بعد الثورة في مارس/ آذار 2011 بمدينة أطفيح، بالعاصمة القاهرة، على خلفية علاقة بين رجل مسيحي وامرأة مسلمة. وأدى الأمر إلى اندلاع اشتباكات، أصيب فيها عدد من الأشخاص.
قتلى إمبابة 2011
اندلعت أعمال عنف طائفي في عام 2011 بمنطقة إمبابة، التابعة لمحافظة القاهرة، أودت بحياة 13 شخصًا.
واندلعت الاشتباكات بعد حصار عشرات الإسلاميين المتشددين لكنيسة هناك مطالبين باستعادة فتاة زعموا أنها كانت مسيحية وأسلمت وأنها مسجونة في الكنيسة.
ماسبيرو 2011

يوليو 2013

ديسمبر 2016

فبراير 2017

إبريل 2017

مايو 2017

 

يونيو/حزيران 1981: أحداث الزاوية الحمراء
كانت شرارة تلك الأحداث هي شروع بعض المسلمين في بناء مسجد على قطعة أرض خاصة قيل إنها كانت مخصصة لبناء كنيسة، عمد الأقباط إلى إطلاق النار على المسلمين الذين ردوا بدورهم بإطلاق النار، وهو ما أدى إلى سقوط العشرات من القتلى والجرحى، ولم تتدخل قوات الأمن إلا بعد ثلاثة أيام من المعارك المحتدمة.

3. ديسمبر/كانون الأول 1999 – يناير/كانون الثاني 2000: أحداث الكشح
في آخر ليالي ديسمبر 1999، وفيما كان صخب الاحتفالات برأس السنة قاسمًا مشتركًا بين الجميع، كانت البلاد على موعد مع أحد أكثر حوادث العنف الطائفي دموية. كانت اليداية حين اندلع شجار بين تاجرين أحدهما قبطي والآخر مسلم في قرية «الكشح» بمحافظة سوهاج، كان عدد سكان القرية في ذلك الوقت 35 ألفًا أغلبهم من الأقباط، وقد أدى تصاعد الأحداث إلى توافد المسلمين من البلدات والقرى المجاورة إلى الكشح.

قام المهاجمون بتخريب محلات الأقباط وبيوتهم، وقُتل عشرون شخصًا كلهم من الأقباط، كما تم تخريب محلات الأقباط وبيوتهم، وبدلاً من أن تلعب الشرطة دورًا في حل المشكلة ساهمت في مفاقمتها، فوصلت متأخرة، كما غادرت المكان بصورة لافتة في حين كان النزاع يتصاعد.

4- يناير/كانون الثاني 2010: أحداث نجع حمادي
في يوم 6 يناير 2010، تم إطلاق الرصاص على تجمعات من شباب الأقباط في ثلاثة مواضع مختلفة عقب دقائق من انتهاء قداس عيد الميلاد. قتل على إثر ذلك سبعة أشخاص من بينهم مساعد شرطة مسلم في الثامنة والعشرين من عمره، و6 أقباط.

وأثناء تشييع جنازات القتلى اندلعت موجات من الاعتداءات الطائفية التي طالت منازل وممتلكات الأقباط في نجع حمادي، وقرية بهجورة المجاورة، وعزبة تركس التابعة للقرية، وبعد أقل من يومين على ارتكاب الجريمة قام ثلاثة أشخاص بتسليم أنفسهم للشرطة بعد محاصرة منطقة اختبائهم، وفقًا لبيان وزارة الداخلية.

5- يناير/كانون الثاني 2011: تفجير كنيسة القديسين
في الأول من يناير 2011، استهدفت سيارة مفخخة المصلين في «كنيسة القديسين» بمحافظة الإسكندرية؛ الأمر الذي حصد أرواح أكثر من عشرين شخصًا. وفي حين أشارت تحقيقات وزارة الداخلية إلى أن تنظيم «جيش الإسلام» الفلسطيني هو المسؤول عن العملية، فإن الاتهامات قد تصاعدت بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير لتتهم نظام مبارك بتدبير العملية بغرض ابتزاز الكنيسة سياسيًا، وحتى اليوم لم يتم التأكد من أي من تلك الاتهامات ليبقى الفاعل الحقيقي مجهولاً.

6- مايو/أيار 2011: أحداث إمبابة
اندلعت أحداث عنف طائفي راح ضحيتها نحو خمسة عشر شخصًا، بينهم أربعة أقباط، وأصيب نحو 200 آخرين، كما تم إحراق كنيستين في أحداث عنف طائفي شهدتها منطقة إمبابة في القاهرة.

7- أكتوبر/تشرين الأول 2011: أحداث ماسبيرو
على إثر عمليات الحرق التي طالت بعض الكنائس في أسوان، تظاهرت حشود من الأقباط وبعض المسلمين للتنديد بما اعتبروه تواطؤًا من المجلس العسكري في أحداث العنف ضد الأقباط، وقد قامت مدرعات الجيش بدهس المتظاهرين فيما اعتبره الممجلس العسكري حينها رد فعل سبّبه ذعر الجنود، قتل في تلك الأحداث نحو 25 مواطنًا أغلبهم من الأقباط، ولم يحاسَب المتورطون فيها إلى اليوم.

8- أغسطس/آب 2013: أحداث ما بعد فض رابعة
على إثر مقتل مئات المدنيين أثناء فض اعتصام أنصار الرئيس المعزول «محمد مرسي» بميدان رابعة العدوية، اندلعت أعمال انتقامية تخللها حرق وتدمير نحو 40 كنيسة للأقباط في صعيد مصر وبني سويف والفيوم، في ظل غياب للشرطة المحلية في تلك المناطق، كما تم الهجوم على منازل ومحال تجارية تعود ملكيتها إلى أقباط في بعض المناطق.

9- ديسمبر/كانون الأول 2016: تفجير العباسية
في العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي، انفجرت عبوة تزن ستة كيلوغرامات من مادة TNT في قاعة الصلاة في الكنيسة المرقسية قرب المقر الرئيسي لكاتدرائية الأقباط في منطقة العباسية في القاهرة. وحتى لحظة كتابة هذه السطور، فقد راح ضحية الانفجار 25 قتيلاً ونحو خمسين جريحًا، وقد قوبل التفجير بالتنديد والإدانة من قبَل مختلف القوى السياسية والشعبية.

10- أبريل/ نيسان 2017 : الأحد الدامي في طنطا والإسكندرية
في تمام التاسعة وخمس دقائق صباح الأحد 9 أبريل، وبالتزامن مع احتفالات المسيحيين بأعيادهم، انفجرت قنبلة في كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا شمال القاهرة، زُرعت القنبلة أسفل المنصة التي يقف عليها الواعظ الديني بالكنيسة.

وحتي لحظة كتابة السطور، فإن الحصيلة المبدئية كانت أكثر من عشرين وفاة، فضلا عن عشرات الجرحي، وتُعد تلك هي الحادثة الأكبر من نوعها التي تشهدها المدينة.

كما تواترت أنباء أخري عن انفجار وقع داخل الكنيسة المرقسية بالاسكندرية، أدي إلي وقوع ضحايا لا زال تحديد عددهم جاريا حتي اللحظة.

 

 

 

 

الأقباط وإضطهاد نظام مبارك

ظل الأقباط يتعرضون الإضطهاد الدينى الإسلامى العنصرى يواجهون رئيس دولة وأمن الدولة والبوليس والإخوان المسلمين المجرمين وجماعات الإرهاب وباقى أجهزة الدولة أثناء حكم مبارك ونظامه الفاسد ورأينا صلابة األأقباط وبالرغم من الإستيلاء على أرضهم وحرق كنائسهم وسرقة أموالهم ومتاجرهم وإغتصاب بناتهم وأستشهد المئات من الأقباط وأحتفظوا بمسيحيتهم إلى آخره من إضطهاد الإسلام لهم وتحمل الأقباط الإضطهاد فى بأس وشجاعة منقطعة النظير ولم يكن لهم ملجأ آخر غير الصلوات وكان إلههم يتمهل فى الإستجابة لهم فى كثير من الأحيان ويسرع فى أحيان أخرى وقد أثبت تاريخ الأقباط أن علاقة الشعب القبطى بإلهه المسيح علاقة حب قوية وشديدة لم تضعف ولم تنفصم عراها فى مختلف العصور وعلى مر الأجيال ولعل بطرس الرسول قد رأى بعين الوحى الإلهى الأقباط حينما قال (1 بطرس 2:9 9) واما انتم فجنس مختار وكهنوت ملوكي امة مقدسة شعب اقتناء لكي تخبروا بفضائل الذي دعاكم من الظلمة الى نوره العجيب-

ولم يكن الأقباط فقط الذين كانوا فى الميدان بل أولئك المسلمين الذين إعتنقوا المسيحية كانوا فى مقدمة المعركة ضد شيطان واليوم لا زال أقباط جيلنا يتذكرون حينما كان السادات رئيسا للجمهورية حدد إقامة  قداسة البابا شنودة وسجن بعض ألأساقفة والكهنة والخدام لا لأثم فعلوه ولكن لأن المسيحين كفره حسب عقيدته فتزلزت السجون وإنفتحت ألأبواب وخرجوا بعد إغتياله ورجع البابا إلى منصبه وإستمر الرئيس مبارك (1) فى إضطهاد الأقباط وراح ينفذ قوانين الشريعة الإسلامية فزال حكمه ومنع الرب أبنه من وراثه الحكم ولا يزال الأقباط يتذكرون ما حدث فى 27 يناير 2007 م عجيبة الطيور النارية التى كانت تحرق بيوت المسلمين الذين تسببوا فى قتل أقباط الكشح فى مساحة قدرها 750 كيلو متر

وفيما يلى تعليقات قداسة البابا بعد بعض الإضطهادات : البابا شنودة الثالث قد وضع أمر شهداء الكشح وباقى شهداء الأقباط فى مصر الذين قتلوا بيد الإسلام فى يد إله السماوات والأرض واثقاً فى عدله فى 3/1/2003  قال قداسته إن الله الذي قال لقايين القاتل الأول "صوت دم أخيك صارخ إلى من الأرض". نصرخ إلى عدله الإلهي دماء عشرين قبطيا سالت على أرض الكشح في صعيد مصر وتصرخ معها دماء أخوة لهم سالت في أبو قرقاص، وفي الدير المحرق وفي ديروط وصنبو، وفي التوفيقية بسمالوط وفي منشأة دملو، وفي غير ذلك.... كلها تصرخ إلى عدله الإلهي وإن لم تجد إنصافا على الأرض فهي تطلب الإنصاف من الله وحده وهومصدر كل عدل كان الحكم الذي صدر في قضية الكشح مصدر إحباط للأقباط كلهم، وترك في نفوسهم جرحا عميقا وأثر لا يمحى من ذاكراتهم على مر الزمن لذلك هم يتجهون إلى الرب الذي لم ينس مطلقا دماء هابيل الصديق.. فهو يقيم العدل، ويعطي العزاء

وقال قداسة البابا شنودة فى الإجتماع الأسبوعى 16/5/2007م بعد أحداث قرية بمها بالعياط محافظة الجيزة مصر : ربنا‏ ‏شايف‏ ‏وسامع‏  وأن‏ ‏سكت‏ ‏المسئولون‏ ‏فلن‏ ‏يسكت‏ ‏الرب  و فى 8/12/2010م أكد البابا شنودة الثالث فى العظة الأسبوعية بكاتدرائية العباسية أن الكنيسة مهتمة بأحداث كنيسة العذراء بالعمرانية وقال البابا "نحن نحاول بذل كل جهدنا فى هذا الأمر وسنطالب بدم الذين قتلوا وسنرفع دعاوى قضائية مثل الآخرين" متسائلا "هل من قتل من عندنا دمه رخيص؟ لا دمهم ليس رخيصًا"  وكان أمن الدولة قد قتلوا ثلاثة وجرحوا الكثيرين وسجنهم 158 قبطيا - لقد وعدنا المسيح وهو الصادق والأمين حينما قال : ها أنا معكم كل الأيام إلى إنقضاء الدهر (متى 28: 20)  أخى القبطى أنت لا تعرف من أى روح أنت؟ أنت أبن ملك الملوك ورب الأرباب اليوم الرب يطلب منك أن تعمل فى كرمه أسأله وقل له ماذا تريدنى يارب أن أعمل فى خدمتك وتبشير الآخرين بك؟ التبشير هو الطريق الوحيد لدعم الكنيسة وتحرير مصر

وفى مساء الأربعاء 24/11/20110م قال قداسة البابا شنودة الثالث : «ربنا يصبر يصبر لكن لو غضب غضبه بيكون مخيف».. بهذه الكلمات حذر البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، المسؤولين والمحافظين الذين يسيئون التعامل مع الأقباط وقال البابا، خلال عظته الأسبوعية : «جايلى أسئلة كثيرة وشكاوى مما حدث فى أبوتشت بنجع حمادى والجيزة، لذلك أرجو من المحافظين ورجال الأمن أن يتناولوا هذه الأمور بحكمة وهدوء» وأضاف: «ما معنى أن يحترق 20 منزلا للأقباط ويتشرد أصحابها دون أى سبب، أين رجال الأمن؟.. أنا آسف «للى بيحصل لأننا لو حد مننا مس حد الدنيا بتقوم ومتقعدش»

وأوضح البابا أن «السلطة المرتبطة بالعنف تولد عنفاً، والناس الذين احترقت منازلهم يجب على الدولة تعوضيهم لأنهم فى رعايتها، لكن لو تجاهلت الدولة تعويضهم سوف ننزل نحن إليهم ونعوضهم عما فقدوه» وتحدث البابا خلال كلمته الدينية عن صبر الله قائلا: «احترسوا من أن تقعوا فى غضب الله، فالله يصبر يصبر ولكن الكتاب المقدس يقول مخيف هو غضب الله الحى»، وأضاف: «من أسباب طول صبر الله أنه لطيف وحنون وكثير الرحمة والمغفرة، لأنه رؤوف يعرف ضعف البشر» وأشار إلى طول صبر الله على الدولة الرومانية التى كانت تقتل المسيحيين وتمنعهم من العبادة والصلاة، إلى أن جاء الوقت الذى اعتنقت فيه هذه الدولة المسيحية وأصدرت مرسوما بذلك، مؤكدا أن الله يطول صبره على البشر لأنه رحيم، لكنه يفرق بين الضعف والخيانة، لذلك مع كل ما قلناه نقول إن «طول صبر الله هو مثال لنا لنطول بالنا ونحب غيرنا»

من جانبه فسر أحد الأساقفة الذين حضروا العظة حديث البابا بأنه إسقاط مباشر على ما حدث فى منطقة العمرانية بين الأقباط والشرطة وقال: «ضرب البابا مثل اضطهاد الدولة الرومانية للمسيحيين هو إسقاط واضح على ما يتعرض له الأقباط من اضطهاد وظلم وحرق كما كان يحدث تماما فى الدولة الرومانية خلال العصور الأولى للمسيحية» ولم يمر شهرين على هذه العظة وتحذير قداسة البابا المحافظين والأمن من غضب االإله المخيف حتى سقط نظام مبارك بالكامل

وفى28/11/2010م  أثناء إدلاء قداسة البابا "شنودة  بصوته في الانتخابات البرلمانية ردًا على سؤال من الإعلاميين والصحفيين عن أحداث كنيسة العمرانية التى وقعت فى "العمرانية"، أجاب قداسته: "أنا متألم لما حدث وربنا مش هينسى دم الضحايا".

وبعد تفجير كنيسة القديسين بالأسكندرية بعد 20 دقيقة من بدايو أول بوم فى سنة 2011م والذى أستشهد فيه 24 شهيد قبطى ألقى البابا شنودة كلمة وظهر فيها متعباً من المرض وقال : اللى يتغدى بأخوك هايتعشى بيك وقد عنى قداسته أن الإرهابى الذى يقتل أخى سيقتلنى يوما ما

وقد خرجت مظاهرات كل يوم جمعة من السلفيين المسلمين بإيعاز وتخطيط أمن الدولة الجهاز التابع لوزارة الداخلية أثناء حكم مبارك ضد قداسة البابا 17 يوما فى شهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر وفى 25 يناير 2011م خرجت مظاهرات يومية مستمرة فى ميدان التحرير لمدة 17 يوما وفى اليوم 18 ترك رئيس الجمهورية / حسنى مبارك حكم مصر  

*****************

المراجع

(1) الرئيس السابق حسنى مبارك يتقاسم مسؤولية سياسة إضطهاد الأقباط مع العادلى وزير الداخلية بحكم مسؤوليته الدستورية، فضلاً عن رئاسته المجلس الأعلى للشرطة فى ظل مناخ إعلامى قوى ضد الأقباط وكنيستهم

This site was last updated 06/24/17