Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

إنفجار فى كنيستين أحدهما فى طنطا والآخرى بالأسكندرية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إنفجار بكنيستين بطنطا والأسكندرية
شهداء كنيسة مارجرجس بطنطا
شهداء كنيسة مارمرقس بالأسكندرية

أكثر من  27  قتيلا وعشرات المصابين في انفجارين بكنيستين في طنطا والاسكندرية في مصر
بى بى سى  4/9/2017م
انفجار في كنسية مارجرجرس في طنطا
الانفجار وقع أثناء قداس أحد السعف
قُتل 27 شخصا على الأقل وأُصيب عشرات آخرون في انفجارين ضربا كنيستين قبطيتين بشمال مصر، بحسب مسؤولين.
وضرب الانفجار الأول كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا، عاصمة محافظة الغربية، بشمال البلد، ما أسفر عن مقتل 25 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 70 آخرين.
ولم يُعرف على الفور سبب الانفجار في طنطا، لكن محافظ الغربية قال في تصريح لمحطة تلفزيون رسمية إنه "إما قنبلة أو انتحاري فجر نفسه".
وبعد ساعات، أفاد التلفزيون الرسمي بمقتل شخصين وإصابة أكثر من 20 آخرين في تفجير انتحاري بمحيط الكنيسة المرقسية بمدينة الاسكندرية.
ووقع الانفجاران بالتزامن مع احتفال المسيحيين بأحد السعف المعروف أيضا بأحد الشعانين في مصر.
وأفادت تقارير بأن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لم يصب في التفجير الثاني. وكان البابا تواضروس يشارك في الاحتفالات.
ودعا الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مجلس الدفاع الوطني للانعقاد اليوم بشكل عاجل.
وأدان البابا فرانسيس الانفجارين. ومن المقرر أن يزور رأس الكنيسة الكاثوليكية في العالم مصر في وقت لاحق من الشهر الجاري.
وتشهد مصر موجة من الهجمات المسلحة منذ عزل الجيش الرئيس محمد مرسي، الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين، بعد احتجاجات شعبية ضد حكمه في عام 2013.
طبيبة بمستشفى طنطا: أطفال ورضع بين قتلى انفجار الكنيسة
ويعتبر أنصار مرسي خطوة الجيش بمثابة انقلاب ضد أول رئيس مصري منتخب، ويتهمون المسيحيين بدعم الخطوة.
وقُتل 25 شخصا جراء انفجار قنبلة داخل كتدرائية بالعاصمة القاهرة في ديسمبر/ كانون الأول 2016.
وفي فبراير/ شباط، هدد تنظيم الدولة الإسلامية بشن هجمات ضد المسيحيين الأقباط في مصر، والذين يشكلون نحو 10 في المئة من عدد السكان.

كنيسة مارجرجس بطنطا اول صلاة بها كانت يوم احد السعف  واليوم تفجر فى يوم احد السعف  قيمت الكنيسة على مساحة فدانين واشترتها الكنيسة عام 1934 بمبلغ 730 جنيها وأصدر الملك فؤاد الأول مرسوما ببنائها، واكتمل إنشائها عام 1939 وكانت أول الصلوات التى أقيمت بها صلاة "أحد السعف"،  وظلت الكنيسة الخشبية مبنية لمدة 15 عاماً، حتى اكتمل بنائها عام 1953   وتعد كنيسة مار جرجس من أقدم الكنائس فى طنطا وهى كاتدرائية كبيرة تخدم عددا كبيراً من الأقباط
أصدرت الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية بيانا منذ قليل، نعت فيه شهداء حادثي التفجير اللذين وقعا في كنيسة مارجرجس بطنطا وكنيسة مامرقس بالإسكندرية، وراح ضاحيتهما 44 شهيدا و127 مصابا، أثناء إقامة صلوات قداس أحد السعف وهم يحملون سعف النخيل مصلين ومحتفلين بذكرى دخول السيد المسيح ملك السلام إلى مدينة القدس حاملًا رسالة السلام مبشرًا بالمحبة والسلام لكل البشر. وتابع بيان الكنيسة: لقد زهقت أرواح الشهداء - بأيدي أعداء البشرية وكارهي السلام وحاملي أدوات الدمار إلا إنهم الآن مع كل الكنيسة يرفعون صلواتهم إلى الديان العادل الذي يرى ويسمع ويكتب أمامه سفر تذكرة، كما تنعي الكنيسة شهداء الوطن من رجال الشرطة البواسل مصلين إلى الله من أجل شفاء المصابين. وأكمل البيان الكنيسة: حفظ الله مصر وكل أبنائها من هجمة الكراهية التي تسعى إلى هدم جدران الوطن وتمزيق نسيجه الإنساني الذي جسد تراثه العظيم في الوحدة والتماسك والعيش المشترك. واختتم البيان: حفظ الله مصر وكل أبنائها من كل ظلمة ومن روح الكراهية ومن كل سوء.
 


البابا تواضروس مازال متواجدًا في كنيسة مارمرقس الذى تعرضت للهجوم الإنتحارى
البوابة نيوز| 09 ابريل 2017

قال وائل ثابت، مراسل فضائية "إكسترا نيوز"، من موقع انفجار كنيسة مارمرقس بالعطارين في الإسكندرية، إن الانفجار وقع منذ 10 دقائق عند مدخل الكنيسة، مؤكدًا أن البابا تواضروس، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، كان يرأس القداس بالكنيسة، وأنه مازال متواجدًا بالكنيسة.
وأوضح أن الحادث أسفر عن وقوع عدد من الضحايا من قوات الأمن، وأمن الكنيسة، وبعض المواطنين، منوهًا إلى أن سيارات الإسعاف تنقل الآن المصابين.
وأشار إلى أن أحد المباني انهار بسبب الانفجار، كما تضررت بعد المحال والمباني المجاورة.

This site was last updated 04/11/17