عبد المنعم الشحات وتكسير تماثيل الفراعنة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

السلفين فى مصر يكسرون وجوه التماثيل الفرعونية بمنطقة كرداسة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

تصريحات عبد المنعم الشحات تثير قلق السائحين..وتلغي الحجوزات السياحية لمصر
إيهاب موسى: 7 شركات سياحية تلقت فاكسات بإلغاء الحجوزات لمصر

الدستور 18/8/2011م سميرة الديب
تستعد الآن مجموعة من الشركات السياحية وائتلاف دعم السياحة لرفع دعوة قضائية ضد عبد المنعم الشحات المتحدث بإسم الدعوة السلفية بسبب الحديث الذي صرح به لقناة المحور والخاص بأن الحضارة المصرية حضارة عفنة . وكذلك الدعوة إلى تغطية وجوه التماثيل الفرعونية المصرية بالشمع مشيرا إلى أنه تشبه الأصنام التي كانت موجودة حول أسوار مكة فى العصر القديم .ومن جانبه أوضح إيهاب موسى مسئول ائتلاف دعم السياحة المصرية أنه عقب هذه التصريحات قام عدد من أتباع الدعوة السلفية بتكسير وجوه التماثيل الموجودة فى منطقة كرداسة معتبرين أن هذه دعوة إلى هدم التماثيل الموجودة . وأشار موسى إلى أن هذه التصريحات ترتقى إلى مرتبة الخيانة العظمى والعمل لصالح دول أخرى والتي تدعى أنها نظم إسلامية . ونحن نطالب بالتحقيق فى هذا الموضوع .
وأكد موسى إلى أن هناك عدد من الشركات السياحية تضررت بشكل كبير من جراء هذه التصريحات فالعديد من الشركات الأجنبية ألغت حجوزاتها للسفر إلى مصر ، مشيرا إلى أن هناك 7 شركات أرسلوا فاكسات للائتلاف لرفع القضية والمطالبة بتعويضات مادية نتيجة الأضرار التي لحقت بهم خاصة وأن هذه الحجوزات كانت بأعداد كبيرة من السائحين فى ظل الظروف التي تحيط بالسياحة المصرية الآن .

«الأعلى للآثار» يتهم السلفيين بإسقاط تمثال «سنوسرت» بالمنصورة.. والمحافظ: أوقعه الهواء
المصرى اليوم 21/10/2011م مني ياسين و تصوير غادة عبد الحافظ - ارشيفي
فوجئ أهالي مدينة المنصورة، مساء الخميس، بوجود النسخة المقلدة لتمثال سنوسرت الثالث، المقامة أمام كوبري طلخا، على بعد خطوات من مديرية الأمن، منزوعة عن قاعدتها وملقاة على الأرض. واتهم المجلس الأعلى للآثار، وبعض أتباع الطرق الصوفية، السلفيين بتحطيم التمثال، بينما اتهمت محافظة الدقهلية «التيارات الهوائية والإعلانات وعوامل التعرية» بإسقاطه.
وقال الدكتور عاطف أبوالدهب، رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، لـ«المصري اليوم»: «إن التمثال الموجود بالمنصورة ليس أصلياً، لكنه تقليد للتمثال الأصلي الموجود بالمتحف المصري»، وأكد أن واقعة تحطيم التمثال تعتبر الأولى من نوعها، متهمًا السلفيين بالوقوف وراءها، «لأنهم أصبحوا يعبرون عن أرائهم الشرعية بعد الثورة، بصورة عملية».
وحذر «أبوالدهب» من خطورة هذا الحادث، مؤكداً أن من حطموا التماثيل المقلدة قد يفعلون ذلك في التماثيل والآثار الحقيقية.
واتهم محمد مجدي أحد أتباع الطريقة الحمدية الشاذلية الصوفية، السلفيين بإسقاط التمثال كنوع من فرض القوة والسيطرة- على حد قوله.
وأكدت مصادر أمنية عدم تحرير محضر بالواقعة، مستبعدة أن يكون سقوط التمثال بفعل فاعل وبرأ اللواء صلاح المعداوي، محافظ الدقهلية، السلفيين من تهمة إسقاط التمثال، مؤكداً أن عوامل التعرية، بالإضافة إلى حمولة الإعلانات المثبتة عليه، أثرتا على صلابة التمثال حتى سقط.
وقال اللواء أحمد الخميسي، رئيس حي غرب: «إن التمثال المصنوع من مادة (فيبر جلاس) تحطم نتيجة التيارات الهوائية الشديدة»، نافياً وجود أصابع خفية وراء الحادث، وأضاف أن مكان التمثال قريب من مديرية الأمن، وتوجد دورية شرطة ومرور أمامه، ولم ير أحد تجمهراً أو أي شخص بالمكان.
وأكد «الخميسي» أنه تم ترميم التمثال فوراً وإعادته لمكانه لوقف الشائعات.
 
بالصور..تحطيم تماثيل الحديقة اليابانية في حلوان
الفجر 2013-03-15
حطمت مجموعة مجهولة التماثيل الموجودة الحديقة اليابانية في حلوان، حيث أكد شهود عيان أن السلفيين هم من قاموا بتحطيم رؤوس التماثيل مشيراً شاهد عيان أنه قام بالإتصال بمدير الحديقة بوزارة الأثار ولكنه أنكر هدم التماثيل ، قائلا أنا"معرفش حاجة على اللى بتتكلم عليه" ، منتقداً مافعله السلفيون فى تماثيل ام كلثوم ، وطه حسين.

This site was last updated 03/16/13