Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الأنبا باخوميوس قائم مقام البابا لحين انتخاب بطريرك

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المرشد ولكل مقام مقال
أوراق الترشيح بعد الأربعين
طفل قرعة البابا شنودة
انتخاب البابا .. طقوس وإجراءات
تشكيل لجنة الـ 18
مكتباً إعلامياً للكنيسة
بدء قيد الناخبين لجنة الـ5
المجمع والملى والدستور
الكشافة الكنسية وـابين البابا
المجمع وحادثة الأنبا بيشوى
الأنبا باخوميوس فى دار الإفتاء
زيارة القدس
المشير يهنئ أقباط المهجر
القرعة الهيكلية
حوار مع الأنبا باخوميوس
أساقفة الإيبارشيات ومنصب البابا
الأنبا باخوميوس يرسم كهنة
الأنبا باخوميوس وأقباط المهجر
بيانات المجمع المقدس
الكنيسة تلغي إفطار الوحدة الوطنية
الأنبا بيشوى ومنصب البطريرك
الأنبا باخوميوس يتسلم كشوف الناخبين
متحف لمقتنيات الباباشنودة
نياحة بطريرك أثيوبيا
كهنة الإسكندرية وترشيح الأساقفة
المرشحين للبطريركية
الصعايدة وإختيار البطريرك
الكنيسة تنقذ الآلاف من الموت
من هم المرشحين للكرسى الباباوى؟
مناظرة للمرشحين للمنصب الباباوى
كبف يدلى الناخب بصوته
فوز ثلاثة فى إنتخابات الباباوية
فهرس مشاهير القرن20و21
الأنبا باخوميوس قبل الرحيل
القرعة الهيكلية
إختيار طفل وصلوات القرعة
Untitled 6145

تعيين "الأنبا باخوميوس" قائم مقام البابا لحين انتخاب بطريرك
اليوم السابع الإثنين، 19 مارس 2012 -  البحيرة ـ ناصر جودة
رغم إصراره طوال عمره على الابتعاد عن الأضواء إلا أن القدر جعله محط أنظار الجميع بعد رحيل البابا شنودة وتعيينه قائم مقام البابا لإدارة شئون الكنيسة القبطية لحين انتخاب بطريرك جديد، إنه الأنبا باخوميوس مطران البحيرة والمعروف داخل الكنيسة برجل المهام الصعبة، وهو من أقدم المطارنة ويبلغ من العمر 76 عاما ويتولى أكبر إيبارشية داخل الكنيسة القبطية تضم البحيرة ومطروح وشمال أفريقيا.
وللأنبا "باخوميوس" تاريخ حافل من العطاء داخل الكنيسة القبطية، وهو غير محسوب على تيار معين داخل الكنيسة، لذلك تم اختياره عضواً فى مجلس الكنائس العالمى ومجلس كنائس الشرق الأوسط. وهو أول أسقف يتم سيامته من قبل البابا شنودة بعد انتخابه عام 1971.
وواجهته العديد من الأزمات منذ توليه المسئولية لعل أشهرها قضية"وفاء قسطنطين" زوجة كاهن البحيرة، وكذلك أحداث الفتن الطائفية، ومنها حرق كنائس "سنهور" وحوش عيسى "وأحداث العنف الطائفى بمطروح والعامرية وغيرها من الأزمات.
لكن أشهر أزماته على الإطلاق قبوله الدخول فى اللجنة البابوية التى شكلها الرئيس السادات عام1981 لتحل مكان البابا شنوده، الذى تم وضعه رهنا للإقامة الجبرية فى دير "الأنبا بيشوى" بوادى النطرون خلال أحداث سبتمبر، وقد اتهم الأنبا باخوميوس وقتها بخيانة البابا شنودة والموالسة مع السلطة وإن كان البعض يعتبر ذلك نوعا من الحكمة لتهدئة الأوضاع مع النظام بدليل تفهم البابا شنوده لهذا التصرف وترقيته فى عهده من أسقف إلى مطران وإسناد العديد من المهام الداخلية والخارجية له.
وطبقا للائحة اختيار البابا لا يحق له ترشيح نفسه فى الانتخابات الكنسية لخلافة البابا شنوده.

ومنصبه الحالى هو مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية ليبيا وقد ولد فى شبين الكوم فى 17/12/1935، وحصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس عام 1956 وخدم فى مدارس أحد الزقازيق والجيزة وشبرا ودمياط، وعين سكرتيراً للجنة العامة لمدارس الأحد، ومشرفاً على بيت الشمامسة بالجيزة.
وقد حصل الأنبا باخوميوس على دراسات بالإكليريكية استمرت من عام 59 - 1961 وخدم كشماس مكرس بالكويت عام 1961 وترهب بدير السريان عام 1962 وسيم قساً عام 966م بأسم القس أنطونيوس ثم قمصا فى 1986 وأشرف على المركز البابوى للكرازة، لإعداد الخدام الأفريقيين 1966.
كما خدم بالسودان من سنة 1967 إلى مايو 1971 وأوفده قداسة البابا كيرلس السادس إلى إثيوبيا عام 1971 وأسس الكنيسة القبطية فى لندن، واشترك فى عدة مؤتمرات دينية، واختير عضواً فى مجلس الكنائس العالمى، ومجلس كنائس الشرق الأوسط، ومجلس كنائس إفريقيا وتمت سيامته أسقفاً فى 1971 وتمت ترقيته إلى درجة مطران فى 1990

 

************************

يؤانس:الكنيسة ترسل للعسكرى اسم "باخوميوس"لاعتماده قائما مقام البابا اليوم السابع | الاربعاء ٢١ مارس ٢٠١٢ -
أعلن الأسقف العام وسكرتير البابا الراحل الأنبا يؤانس أن الكنيسة بعد اجتماع المجمع المقدس غدا /الخميس/ ستقوم بإرسال اسم الأنبا باخوميوس إلى رئيس المجلس العسكرى المشير محمد حسين طنطاوى لاعتماده كقائم مقام بابا الإسكندرية نظرا لكونه أكبر الأساقفة سنا، حيث تنص لائحة انتخاب البابا على قيام رئيس الدولة، أو من يقوم مقامه بالتصديق على البابا الجديد أو المؤقت. وقال الأنبا يؤانس - فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /الأربعاء/ - إنه لا تفكير فى تعديل لائحة 1957 والتى تنظم انتخاب البابا الجديد.. مشيرا إلى أن اثنين من أبرز باباوات الكنيسة انتخبا عبر اللائحة وهما البابا كيرلس السادس والبابا شنودة الثالث. وأضاف:أن اجتماع الغد سيتم فيه تشكيل لجنة قبول الترشيحات حيث سيرشح البعض أنفسهم أو يرشحهم آخرون، بشرط أن يحصل المرشح على تزكية 12، من أعضاء المجمع المقدس والمجلس الملى العام. وأشار إلى أن قاعدة الذين سيشاركون فى انتخاب البابا الجديد، لن تتغير ولن يتم توسيعهم وستقتصر على الذين ذكرتهم اللائحة، وهم الوزراء الأقباط الحاليون والسابقون وأعضاء نقابة الصحفيين من الأقباط. وأوضح أنه فى اجتماعات لاحقة، سيتم تشكيل لجنة الطعون ولجنة تحديد الناخبين وتحديد موعد الانتخابات، مشيرا إلى أن الأمر لن يتجاوز شهورا قليلة لانتخاب البابا الجديد.

*******
صورة نيافة الانبا باخوميوس مطران البحيرة وقائم مقام البطريرك فى بداية رهبنته
المشير طنطاوي يصدق على اختيار الأنبا باخوميوس قائما مقام بابا الإسكندرية
الرياض- كتب أيمن محمود | الجمعة ٢٣ مارس ٢٠١٢ -
صدق القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي أمس الخميس باعتباره رئيسا للجمهورية على اختيار الكنيسة القطبية قداسة الأنبا باخوميوس قائما مقام بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية . وقال مصدر مسؤول ل " الرياض " أمس أن الكنيسة قامت عقب انتهاء اجتماع المجمع بإرسال اسم الأنبا باخوميوس إلى رئيس المجلس العسكري المشير حسين طنطاوي لاعتماده كقائم مقام بابا الإسكندرية نظرا لكونه اكبر الأساقفة سنا حيث تنص لائحة انتخاب البابا على قيام رئيس الدولة أو من يقوم مقامه بالتصديق على البابا الجديد المؤقت. ومن ناحية أخرى قال مصدر كنسي انه لا تفكير فى تعديل لائحة 1957 والتي تنظم انتخاب البابا الجديد مشيرا إلى أن اثنين من ابرز باباوات الكنيسة انتخبوا عبر اللائحة وهما البابا كيرلس السادس والبابا شنودة الثالث . وأضاف أن اجتماع المجمع أمس تم فيه تشكيل لجنة قبول الترشيحات حيث سيرشح البعض أنفسهم أو يرشحهم اخرون بشرط أن يحصل المرشح على تزكية 12 من أعضاء المجمع والمجلس الملي العام . وأشار إلى أن قاعدة الذين سيشاركون في انتخاب البابا الجديد لن تتغير ولن يتم توسيعهم وستقتصر على الذين ذكرتهم اللائحة وهم الوزراء الأقباط الحاليون والسابقون وأعضاء نقابة الصحفيين من الأقباط . وأوضح انه في اجتماعات لاحقة سيتم تشكيل لجنة الطعون ولجنة تحديد الناخبين وتحديد موعد الانتخابات مشيرا إلى أن الأمر لن يتجاوز شهورا قليلة لانتخاب البابا الجديد.

*****
ألأقباط يحملون نعش باباهم البابا شنودة الثالث داخل كاتدرائية القديس مرقس.
مصريون أقباط فى الدور العلوى من كاتدرائية مار مرقس حزينون خلال جنازة البابا شنودة الثالث.
http://www.coptichistory.org/untitled_6106.htm  من هم المرشحين لمنصب البابا الـ 118 للكنيسة القبطية؟
 
 

This site was last updated 11/04/12