Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

هدم وحرق وسرقة ممتلكات الأقباط1

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المسلمون يقتلون ألأقباط1
المسلمون يقتلون ألأقباط2
المسلمون يقتلون ألأقباط3
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط 2
المسلمون يخطفون ألأقباط3
هدم وحرق وسرقة ممتلكات الأقباط1
هدم وحرق كنائس الأقباط1
المسلمون يخطغون النساء1
إضطهادادات مختلفة للأقباط1
1إعتداءات المسلمين الدموية على الأقباط

 

«الإخوان» يحرقون محلًا مملوكًا لتاجر قبطي أثناء مسيرة لهم ببني سويف
الوفد 10/1/2014م كتب: عمر الشيخ
أحرق متظاهرو جماعة الإخوان المسلمين ببني سويف محل حلواني ملك تاجر قبطي بالمنطقة التجارية ببني سويف، حيث ألقى المتظاهرون الطوب والحجارة والشماريخ على قوات الجيش والشرطة، ووقعت اشتباكات في محيط محطة قطار بني سويف بين الإخوان من جهة والأهالي وقوات الجيش من جهة أخرى، وفرقت قوات الجيش المظاهرة عن طريق قنابل الغاز.
وألقت قوات الجيش القبض على 6 من عناصر الإخوان لاتهامهم بإحراق محل التاجر القبطي، فيما أغلق أصحاب المحال التجارية محالهم أثناء الاشتباكات وشاركوا في إخماد الحريق.
إخواني يحرق متجر مملوك لقبطي يدعى أشرف نجيب منير مرتين ويتوعد بحرق محلات ومنازل الأقباط بالجيزة
الأقباط متحدون الاربعاء ٥ فبراير ٢٠١٤ -  كتب : أبوالعز توفيق
 قال أشرف نجيب منير مقيم ب"صفط اللبن" الجديدة قسم بولاق الدكرور الجيزة ،لقد قام بتأجير محل تجارى كائن في 6 شارع حربي طايع متفرع من كامل حلمي - صفط اللبن الجديدة - قسم بولاق الدكرور - الجيزه منذ 5 سنوات تقريباً من شخص يدعى " عادل عبد المجيد وشهرته عادل الكومي " ومده إيجار المتجر كتبت فى العقد عشرون عام ، وفي الأشهر الأخيرة كان مالك العقار وهو من جماعة الأخوان المسلمين بعمل مضايقات كثيرة له منها فك اليافطة أكثر من مره ، ووضع خشب داخل فتحه مفتاح القفل. ويفرض إتاوة و جزية عليه وعندما ما رفضت قام بإشعال النيران في المتجر أكثر من مرتين الأولى كانت يوم 25 ديسمبر ، والثاني كانت يوم 25 يناير وقد قمت بعمل بلاغ فى أمن الدولة ولكن لا يوجد أي تحرك أمنى حتى الآن. ويتوعد هذا الإخوان بأنه سيفجر المحل التجاري والمنزل الخاص بى وكل منازل ومحلات المسيحيين مثل ما فعل في قسم كرداسه وقسم بولاق الدكرور ،من قبل وكان يتباهي بمشاركته في حرق كنيسة كرداسه وإلقائه قنابل الملوتوف من اعلي الكوبري علي قسم بولاق الدكرور كحد قوله .. ويريد تفجير فتنه طائفيه في المنطقة، وتم تحرير بلاغين على موقع وزاره الداخلية ضده .
البلاغ الأول برقم 26507220108754 والبلاغ الثاني برقم26507220108755
مسلمين بسكبون بنزين وإشعال النيران بمنزل أمين شرطة مسيحى يدعى صبحى وليم جرجس ومقيم بمنطقة الملكية البحرية بملوى
18/2/2014م الأقباط متحدون كتب
أبوالعز توفيق
قال الناشط الحقوقى عزت إبراهيم عزت .. قام مجهولين فجر اليوم بسكب بنزين وإشعال النيران بمنزل أ
مين شرطة مسيحى يدعى صبحى وليم جرجس ومقيم بمنطقة الملكية البحرية بملوى وأسفر الحريق عن حرق وجهة المنزل والدور الأرضى وخسائر كثيرة بالمنزل ولولا تدخل الأهالى كانت النيران أسفرت عن أحتراق المنازل المجاروة وتم تحرير محضر يحمل رقم 379 إدارى بندر شرطة ملوى وتم إخطار النيابة لمباشرة التحقيق
مسلم من الإخوان المسلمين يدعي "حسين ذيدان سيد" 23 سنة،يهاجم كنيسة الملاك ويحطم صلبانها بالمنيا
الجمعة ١٤ مارس ٢٠١٤ - ٠٦: المنيا - يوسف البباوي
قام أحد المنتمين الي جماعة الإخوان الإرهابية، ويدعي "حسين ذيدان سيد" 23 سنة، بمهاجمة كنيسة الملاك ميخائيل بقرية "الريرمون" بمركز ملوي وقام بتحطيم صلبان الكنيسة بالكامل. وأكد أحد شهود العيان بالقرية لـ الأقباط متحدون: إن القرية تحوي عددًا من المنتمين إلى جماعة الإخوان، ويقومون من آن لآخر بالتضييق على الأقباط والتربص بهم. وأضاف: بالأمس قام أحدهم -والذي كان ضمن المتواجدين بتظاهرات رابعة- بالهجوم على كنيسة الملاك ميخائيل، وقام بإطلاق وابل من الأعيرة النارية وأخذ يصيح ويسب الأقباط، وحاول اقتحام الكنيسة وقام بتحطيم صلبان الكنيسة. وتمكنت قوات الأمن التي تواجدت بالمكان إثر بلاغ نجدة، من ضبط المتهم وإلقاء القبض عليه. وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 1633 لسنة 2014 ادارى مركز ملوى وخطرت النيابة العامة لتباشر التحقيقات .
حرق و تدمير منازل للأقباط بقريه فرج شحاته بنها
الأقباط متحدون الثلاثاء ٢٠ مايو ٢٠١٤ - مراسل الأقباط متحدون- راضي نادي
 رصدت كاميرا الأقباط متحدون منازل الأقباط التي تم حرقها من قبل متشددين بقرية فرج شحاتة بمدينة بنها في محافظة القليوبية. وقالت سيدة متضررة من الحريق إنها كانت في مصر عند ابنتها لانها كانت تضع طفلا وعندما رجعوا الي بلدتهم وجدوا المنزل محروقا وقامت بعمل محضر في قسم الشرطة وانهم قاموا بسرقة كل شيء في المنزل حتي انابيب البوتجاز وكانت تحتفظ بمبلغ 3500 جنيه لأي سبب قهري أو حالة وفاة تحدث تم سرقته أيضا ثم قاموا بأشعال النيران فيه.
200 ألف جنية خسائر قبطية في حريق محل مفروشات  ملك سيدة تدعي فايزة فايق أنور عازر  46 سنه بالمنيا
الأقباط متحدون السبت ٣١ مايو ٢٠١٤ - المنيا سالي صلاح
تلقي اللواء أسامة متولي مدير أمن المنيا إخطاراً من العميد هشام نصر مدير إدارة البحث الجنائي بالمديرية ؛ يفيد بوصول بلاغ إلي مركز شرطة بني مزار من سيدة تدعي فايزة فايق أنور عازر ” 46 سنه ” ومقيمة بدائرة بندر بني مزار ؛ يتضمن البلاغ نشوب حريق بمحل ملابس خاص بها ومفروشات ؛ وقدرت التلفيات بحوالي 200 ألف جنيه.
أستولى المسلمين  طلعت أبو القاسم وياسر عريان عارف  وآخرين تحت تهديد السلاح على أرض ومحصول الذرة  من مزارع قبطي يدعى سامح منسى يسى  بنجع حمادي بقنا
الأقباط متحدون الأحد ٢٩ يونيو ٢٠١٤ - قنا – كاترين انطون
تقدم سامح منسى يسى ببلاغ إلى نقطة شرطة "الرحمانية" قبلي بنجع حمادي رقم 31 أحوال بعد الاستيلاء على قطعة أرض، واتهم كلا من طلعت أبو القاسم وياسر عريان عارف بمنعه من دخول الأرض بمساعدة آخرين وطالبت النيابة تحريات المباحث بشان الواقعة. هذا وذكر شهود عيان أن المتهمين طلعت أبو القاسم وياسر عريان، تمكنوا بمساعدة مايقرب من 15 شخصاً من الاستيلاء على قطعة ارض زراعية ومحصول الذرة تحت تهديد السلاح.
الاستيلاء على قطعة أرض لقبطية تدعى سمرية تامر عطية بالمرج وتهديدها بالقتل
الأقباط متحدون الاثنين ١٨ اغسطس ٢٠١٤ - كتبت – أماني موسى
أرسلت المواطنة "سمرية تامر عطية" بشبرا مصر إستغاثتها إلى وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، تطالبه فيها بحماية ممتلكاتها بعد تعدي عائلة سالم عليها عنوة، وتهديدها بالقتل. وقالت سمرية في تصريح لـ الأقباط متحدون: إنها تملك قطعة أرض رقم 8 من مشروع تقسيم مدينة الرجاء بالمرج، الواقعة بالقطعة رقم 8 بحوض العجمى رقم 37 بناحية القلج – مركز الخانكة. وأضافت: قام أفراد عائلة سالم صابر ومحمد ومحمود بالتعدي على قطعة الأرض والاستيلاء عليها عنوة وقاموا بالبناء عليها، وهددوها وابنها بالقتل إن لم ترحل عنها، قائلين: "يا مسيحيين ياكفرة لن يكون لكم مكان وسطنا، وإن قربتي من الأرض هندفنك هنا". لافتة إلى إنها قامت بتحرير محضر بمركز الخانكة يحمل رقم 6917 إداري الخانكة، بالإضافة إلى تقديم شكوى بوزارة الداخلية برقم 6195 بتاريخ 26/7/2014 ولم يتم عمل شئ حتى الآن. ووجهت سمرية نداء إلى وزير الداخلية عبر الأقباط متحدون، قالت فيه: صرنا فى كرب وغم ولا حول لي ولا قوة ولا ملجأ لى إلا الله وسيادتكم، لذا استغيث بكم من الظلم والقهر.
أصحاب محلات الراعي الصالح: الحريق بفعل فاعل والخسائر بالملايين حيث أن اصغر محل يحوي بضائع تساوي مائة ألف جنيه
الأقباط متحدون الأحد ٣١ اغسطس ٢٠١٤ -  مراسل الأقباط متحدون – راضي نادي
في لقاء خاص مع أصحاب المحلات المحترقة في ممر الراعي الصالح بشبرا أكدوا أن الخسائر بالملايين حيث أن اصغر محل يحوي بضائع تساوي مائة ألف جنيه علي الأقل. بالإضافة إلى أن المخازن تحوي بضائع تتعدي الملايين أيضا قال بعضهم انه يوجد شخص سوري يمتلك محل بالمشاركة مع مواطن مصري الذي أتي الساعة السادسة صباحا و حدث مشادة بينه و بين شريكه لذلك قام بإحراق المحل. وأكد البعض منهم انه هذا السوري امتلك المحل بدون جوز سفر أو إثبات شخصية مشيرين إلى أن حال خروجه من الممر اندلع الحريق.
رئيس حي شبرا يعاقب المتضررين من حريق ممر الراعي الصالح
الأحد ٣١ اغسطس ٢٠١٤ - مراسل الأقباط متحدون –
أصحاب محال شبرا المتحرقة أمس أعربوا عن خوفهم من قرار رئيس الحي بإغلاق الممر بالكامل بالرغم من وجود أكثر من 300 محل و الحريق لم يبلغ إلا 100 محل فقط. كذلك أكد أصحاب المحال علي عدم معرفتهم بكيفية اندلاع الحريق وأن من قام بذلك الفعل الصادر من رئاسة الحي يتم تشريد أكثر من 3000 أسره تكسب أربابها رزقها من هذه المحال.
مسلمون مسلحون  يتزعمه البلطجى أشرف حلاقة يستولون على اراضى الاقباط الأستيلاء على ثلاثة افدنة مملوكة للأقباط ، فقد تم الأستيلاء على مساحة فدان و نص مملوك لورثة شنودة حنين ، و أيضا تم الأستيلاء على مساحة فدان مملوكة لقبطى يدعى عوض عادل ابو ربعة ، و أيضا تم الأستيلاء على مساحة نص فدان مملوك لقبطى يدعى نادى موسى سلامة بقريه الشاميه مركز ساحل سليم باسيوط
15/10/2014م .قام التشكيل العصابى الذى يتزعمه البلطجى أشرف حلاقة بقرية الشامية بمدينة ساحل سليم التابعة لمحافظة أسيوط صباح اليوم الأربعاء بالأستيلاء على ثلاثة افدنة مملوكة للأقباط ، فقد تم الأستيلاء على مساحة فدان و نص مملوك لورثة شنودة حنين ، و أيضا تم الأستيلاء على مساحة فدان مملوكة لقبطى يدعى عوض عادل ابو ربعة ، و أيضا تم الأستيلاء على مساحة نص فدان مملوك لقبطى يدعى نادى موسى سلامة " وكلهم مقيمون بمدينة ساحل سليم يذكر أن قرى ساحل سليم بأسيوط شهدت قبل ذلك حالات قتل قبطيين و أختطاف العديد من الأقباط و أستيلاء على العديد من ممتلكات الأقباط و أيضا فرض أتاوات على جميع اقباط ساحل سليم
مسلم يستولى على ارض المسيحى ابراهيم حزقيال مترى بقريه الرزيقات بحرى بالاقصر.
قى 17/11/2014م قال إبراهيم حزقيال متري، أحد أقباط قرية الرزيقات بحري بالأقصر "إنه يمتلك 6 قراريط بقرية الرزيقات بحري وهو أرض إرث له ولوالدته ولأربع شقيقات أخريات من والده المتوفى عام 2010 وقام المدعو "عبده يوسف محمد عيسى" ونجله المحامي "عادل" بالاستيلاء عليها وفشلت كل الطرق القانونية والودية لاستعادتها". وأضاف "أن والده قبل وفاته كان قد أبرم عقد إيجار سنوي للأرض بينه وبين عبده يوسف، وبعد وفاة والده قام باستلام أرضه
كوريث لوالده عن طريق قسم شرطة أرمنت بعد أن قررت لجنة فض المنازعات بتمكينه من أرضه وتمكن بالفعل من أرضه وقام خاله أيوب نعيم بزراعتها"، لافتًا إلى "أنه فوجئ عام 2012 بالمدعو عبده يوسف ونجله يزرعان الأرض رغمًا عنه وطلب منه أن يستبدلها بأرض أخرى في مكان آخر أو أن يشتريها منه بثمن زهيد فرفض القبطي إبراهيم". وأكد "أنه قام بتحرير محضر برقم 4799 إداري أرمنت، والتي جاءت جميع التحريات ليس في صالح القبطي المستولى على أرضه وتم حفظ المحضر، وقام بتقديم تظلم للمحامي العام بقنا والنائب العام بالقاهرة وتم حفظما". وتابع "أنه ذهب لمقابلة الدكتور محمود عزب مستشار شيخ الأزهر قبل وفاته، والذي طلب منه الذهاب إلى الشيخ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بالأقصر لأن له مقر هناك وتمكن بالفعل من مقابلة شيخ الأزهر ونجله المهندس أسامة بالأقصر وقام نجل شيخ الأزهر باستدعاء عادل عبده يوسف محمد الذي استولى على الأرض وفي النهاية توصل الاتفاق بأن يتم تسليمه أرضه فطلب عادل عبده منه شراء الأرض بثمن زهيد كان قد عرضه من قبل فوافق في الحال لإنهاء المشكلة".
وتابع "أنه رفض أن يعطيه ثمن الأرض الزهيد وفقًا للاتفاق الذي كان في وجود نجل شيخ الأزهر أو تسليمه أرضه، وقام نجله المحامي عادل عبده برفع دعوى عدم التعرض ضد القبطىي"إبراهيم حزقيال" بمحكمة أرمنت فقام القاضي بتحويلها إلى خبير لمعرفة الحقيقة فقام المحامى عادل بسحب الدعوى"، موضحًا "أنه ذهب في إحدى المرات إلى أرضه وكان متواجدًا عبده يوسف وابن أخيه وهو شاب أخرس فقام الأخرس وبلغة الإشارة قائلاً له لو جئت هنا ثانى سوف نذبحك".
وتساءل "لمن ألجأ فلم ينصفني القانون أو رجال الدين؟" مضيفًا "أنه يحتاج إلى أرضه بشده لأنه هو وعائلته فقراء ويحتاجون إلى الأرض حتى تساعدهم على الحياة".

This site was last updated 11/18/14