الأنبا بيمن أسقف نقاده وقوص

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 الأنبا بيمن أسقف قوص ونقادة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تاريخ إيبارشية نقادة وقوص
الأنبا بيمن أسقف قوص ونقادة
كنيسة الشهيدة دميانة بنقادة
كنيسة مارجرجس قرية القارة

 


H. G. Bishop Beemen, Bishop of Nakada & Kouss, Kena, Egypt
 نيافة الحبر الجليل الأنبا بيمن أسقف نقاده وقوص، قنا، مصر -
تاريخ الرهبنة : 15-10-1986
الإسم الرهبانى والدير الذى ترهبن فيه  :الراهب أبونا القس رويس المحرقي دير المحرق (دير العذراء - محرق)، أسيوط، مصر
تاريخ الرسامة أسقفًا : 26/5/1991 على إيبارشية : مطرانية قوص ونقادة
امقر الإيبارشية : مدينة قوص المحافظة / المدينة : محافظة قنا
المدن التابعة له : قوص - نقادة
اللجان التى يعمل فيها فى المجمع المقدس :  لجنة الإيمان والتعليم والتشريع /  لجنة الرعاية والخدمة
********************************
تم تكليف نيافة الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص ممثلاً عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لدى الكنيسة الإثيوبية الأرثوذكسية، ومسئولاً عن العلاقات الاجتماعية والتنموية بين الكنيستين. وذلك وِفقًا للقرار البابوي رقم 9/2013 (البابا تواضروس الثاني)، والذي نُشِرَ في مجلة الكرازة (السنة الحادية والأربعون - الجمعة 22 فبراير 2013 م.، العدد 7 و8).
***********************************

الأنبا بيمن من فينا : سأتابع مع القوات المسلحة حصر الكنائس المحترقة

الأقباط متحدون  الاثنين ٣٠ سبتمبر ٢٠١٣ - كتب أسامة نصحى – فيينا

اختتم نيافة الأنبا بيمن أسقف قوص ونقادة ،اليوم زيارة رعوية للنمسا وسويسرا استمرت أسبوعًا. وقال الأنبا بيمن أنه سيستأنف عمله في لجنة إدارة الأزمات، بالمجمع المقدس، حيث سيتابع مع الهيئة الهندسية فى القوات المسلحة أعمال حصر الكنائس المحترقة وإعادة ترميمها مشيرًا إلى أن القوات المسلحة تبدى اهتمامًا واسعًا بالأمر . وقال أن نجاح ايبراشيته في مهرجان الكرازة يرجع إلى اهتمامه دائما بنقل التجارب الناجحة خاصة لإيبارشيات الكنيسة القبطية فى المهجر مشيرا الى انه استعان ببعض أبناء الايبارشية في الولايات المتحدة لتعليم أبنائه بعض مهارات التنمية البشرية وفق احدث النظم الدولية . وقال ان ايبراشيته مصدرة للعنصر البشرى فتعدادها حاليا حوالي 15 ألف نسمة ولكن أضعاف هذا العدد من أبناء قوص ونقادة موجود في الأقصر وأسوان وأضعاف أخرى موجودة في المهجر . وكان الأنبا بيمن قد زار قبل ختام زيارته كنيسة مارمرقس بفيينا، والتقى شعبها فى حوار مفتوح حول الأوضاع في مصر وكان في وداعه الأنبا جابرييل أسقف النمسا وعدد من الكهنة والرهبان .
فى 12/9/2014م أشاد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب بمهرجان الكرازة الذي تنظمه إيبارشيه قوص ونقادة بقنا أثناء مشاركته اليوم في ختام فعاليات المهرجان دير الملاك ميخائيل بنقادة بمشاركة اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا واللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر. هذا وكان باستقبالهم الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص، والأنبا موسى أسقف الشباب، والأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي، حيث قدم الشباب عددا من الفقرات ضمن فعاليات تصفيات مهرجان الكرازة التراتيل والترانيم، والفقرات الفنية الأخرى منه بينها تراتيل في حب مصر. وابدي وزير الشباب إعجابه بمستوى التنظيم والمنافسة بين الشباب المشارك في فعاليات المهرجان بشتى المجالات الفنية والثقافية والعلمية والأدبية، موضحًا بأن هذا النشء من الشباب يفرز لمصر جيلا متميزا كما قدم الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص هدايا تذكارية بالمهرجان للمسئولين
الكاتب حمدي رزق: الأنبا بيمن قدم للسلفيين خدمة جليلة لم يحلموا بها
كتب في: سبتمبر 19, 2016
جود نيوز الكندية: أنتقد الكاتب حمدي رزق بشدة ما قاله الانبا بيمن في كنائس نيوجيرسي ونيويورك، في مقال بجريدة المصري اليوم، بعنوان “أبن الطاعة تحل عليه البركة”، بأن الأنبا بيمن كما يقولون: «جه يكحلها عماها»، فخاطب أقباط المهجر، الذين يتقلبون على جمر ما يجرى لإخوتهم فى صعيد الوطن، قال لا فُضَّ فوه قولاً خطيراً: «60 بالمائة من مشاكل الأقباط سببها الأقباط أنفسهم وعدم حكمتهم وكلامهم بالعمل وعلاقات عاطفية كما حدث فى إسنا وأرمنت»!!.
وأضاف “رزق”، أنبا قوص ونقادة خلَّص القضية لصالح السلفيين، والشكر موصول من الإخوان إلى السلفيين لنيافتك، تخيل الأنبا «بيمن»، المرسوم أسقفاً قبل ربع قرن من الزمان، القادم من نقادة فى الصعيد، تخونه عبارة مثل هذه، ويخطب فى أقباط المهجر، مبرراً الاعتداءات على أقباط الصعيد، قائلاً: «حتى أمريكا ليس بها أمن»، اشرح هذه العبارة، يعنى إيه، بتبرر إيه، غريبة.. أسقف نقادة يتحدث عن الأمن فى أمريكا، إحنا فى إيه ولا فى إيه، أصلاً انت رايح ليه، للأسف مضطر للقول فعلاً البابا تواضروس لم يُحسن اختيار سفرائه!!
وختم “رزق” المقال، بأن الأنبا بيمن والانبا يوأنس لم يكونا مؤهلين لحمل الرسالة، ضلت الرسالة أهدافها، ولم تصل إلى متلقيها كما استبطنها البابا، وصلت مُشوَّهة بالكلية، واستُغلت سلباً، وأخشى أنها ضلت طريقها تماماً.
 
 
 
 

 

This site was last updated 09/19/16