Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 سَــــــدوم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
يوحنا المعمدان هو إيليا
نايين
مدينة صُـــــــور
مدينة صَيدَا
سَــــــدوم
يُوَنّا زوجة خوزي - سوسنة

 

 
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

سَــــــدوم

سَــــــدوم : اللغة الإنجليزية: Sodom - اللغة العبرية: סְדוֹם - اللغة اليونانية: Σόδομα.

سَــــــدوم  المحترقة بالنـــار
إحدى مدن السهل الخمسة التي أحرقتها النار التي نزلت من السماء بسبب خطيئة أهلها العظيمة (تكوين 19: 24) وعندما تزور منطقة سدوم سترى آثار كرات من الكبريت النقى 90%  التى نزلت من السماء مشتعله بعضها سليم عليه آثار النار والبعض منصهر تماما  والبعض ما زال بقاياه بعد إصطدمه بجدران المدينة والأرض ومن شدة حرارة الكبريت تحول الحجارة التى حوله إلى حجر منصهر وقد ورد ذكر سدوم للمرة الأولى في التوراة في الحديث عن حدود أرض كنعان (تكوين 10: 19) ثم اختارها لوط مدينة للسكن بعد انفصاله عن إبراهيم لمعرفته بخصب أرضها وسهولة الري فيها (تكوين 13: 10).
وهاجم كدرلعومر وحلفاؤه وهزمها فأسرع إبراهيم ورجاله وردّوا الغنيمة المسلوبة (تكوين 14) ولكن لوط عاد وسكن في سدوم، وعاودت سدوم سيرتها الأولى في الشر والبعد عن الله، فأرسل الله نارًا من السماء فأحرقتها (تكوين 19). ولم ينجِ منها سوى لوط وابنتيه.
وقد صارت خطيئة سدوم مضرب الأمثال، وكذلك صار مصيرها (طالع متى 10: 15 ويهوذا 7 ورؤيا 11: 8) كما أن خطيئة "السدومية" أو الشذوذ الجنسي أخذت اسمها من سدوم (تكوين 19: 5)

 سدوم وعمورة: لماذا هُدِما؟
تعد سدوم وعمورة منطقتين معروفتين جيداً في الكتاب المقدس. كانت سدوم هي المكان الذي اختاره لوط، أخو إبراهيم، في البداية ليعيش فيه وبخصوص المنطقة، يخبرنا عنها سفر التكوين 13: 10 بأن "جَمِيعَهَا سَقْيٌ..... كَجَنَّةِ الرَّبِّ.". من الواضح أنها كانت أرض غنية وخصبة للغاية. وكان سكانها في الغالب أغنياء ومستوى رفاهيتهم مرتفعاً مقارنة بالمناطق الأخرى. لم يكن لديهم نقص في الطعام والشراب إذ أن أراضيهم كانت خصبة وماءها وفير. كانت تلك الصفات هي ما جذب لوط وجعلته يختار هذا المكان ليسكنه. وكما يخبرنا سفر التكوين 13: 10: "رَفَعَ لُوطٌ عَيْنَيْهِ وَرَأَى"، صانعاً اختياره حسبما رأى. ومع ذلك، فما قد نراه "برفع أعيننا"، وعلى الرغم من أنه قد يبدو ممتازاً، إلا أنه حقاً لا يكون هو ما يراه الرب بعينيه (صموئيل الأولى 16: 7). وبالفعل، فما رآه لوط كان مختلف تماماً عن ما رآه الرب بالنظر في قلوب الناس الساكنين هذه الأرض. وحقاً نقرأ في سفر (التكوين 13: 13) " وَكَانَ أَهْلُ سَدُومَ أَشْرَارًا وَخُطَاةً لَدَى الرَّبِّ جِدًّا." وعلى الرغم من أن ما رآه لوط كان أرضاً خصبة إلى أبعد حد، إلا أن ما رآه الرب كان أرضاً قذرة إلى أبعد حد. كما يقول في (تكوين 18: 20)  " وَقَالَ الرَّبُّ: «إِنَّ صُرَاخَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ قَدْ كَثُرَ، وَخَطِيَّتُهُمْ قَدْ عَظُمَتْ جِدًّا." وفي النهاية، بعدما أنقذ الرب لوط، دمر سدوم وعمورة. وبينما كان لوط راحلاً عن سدوم، كانت نصيحة الرب على عكس ما صنعه في البداية تماماً: (تكوين 19: 17)
" وَكَانَ لَمَّا أَخْرَجَاهُمْ إِلَى خَارِجٍ أَنَّهُ [ملاك الرب] قَالَ: «اهْرُبْ لِحَيَاتِكَ. لاَ تَنْظُرْ إِلَى وَرَائِكَ..."عندما اختار لوط سدوم ليسكنها، اختار بعدما "رَفَعَ عَيْنَيْهِ وَرَأَى". والآن عليه أن يهرب "ولا ينظر إلى ورائه". وبعدما غادر لوط دمر الله المنطقة.
*****************

المراجع

(1) موقع الأنبا تكلا

(2) نظرة كتابية وتاريخية - الكاتب : سانت باتريشيا - منتديات القمص عبد المسيح بسيط

ومع ذلك، فبما أخطأت سدوم؟ تخبرنا حزقيال 16: 49- 50 عن ما رآه الرب:حزقيال 16: 49- 50
" هذَا كَانَ إِثْمَ أُخْتِكِ سَدُومَ: الْكِبْرِيَاءُ وَالشَّبَعُ مِنَ الْخُبْزِ وَسَلاَمُ الاطْمِئْنَانِ كَانَ لَهَا وَلِبَنَاتِهَا، وَلَمْ تُشَدِّدْ يَدَ الْفَقِيرِ وَالْمِسْكِينِ، وَتَكَبَّرْنَ وَعَمِلْنَ الرِّجْسَ أَمَامِي فَنَزَعْتُهُنَّ كَمَا رَأَيْتُ."
لقد تأثرت كثيراً عندما رأيت أن " الشَّبَعُ مِنَ الْخُبْزِ وَسَلاَمُ الاطْمِئْنَانِ" كانا مع الكبرياء ضمن "إِثْمَ سَدُومَ". وعلى الرغم من أن الكبرياء مرفوض بشكل عام، على الأقل ظاهرياً، إلا أن هذا الرفض لا ينطبق على العاملين الآخرين: الشبع من الخبز وسلام الاطمئنان (أي أناس يعيشون من دون القيام بأي مجهود، فهم عاطلين عن العمل). وعلى النقيض، ففي العديد من المرات، تعتبر هذه الأشياء أهدافاً حتى من قِبَل المسيحيين. نحن بالطبع لا نقول أنه يجب علينا أن نكون كئيبين وجوعى. ما نقوله مع ذلك هو أن الشبع من الخبز والحياة بدون عمل، ليست هي الأشياء التي تجب علينا ملاحقتها وهذا يناقض ما يقوله العالم. وعلى النقيض، فالرب وكلمته وأهدافه هو ما ينبغي علينا ملاحقته. فمحور حياتنا وهدفها ليس هو التعطل عن العمل وتحقيق الغنى بل أن نعمل مشيئة الله؛ أن نعرف ونُعرِّف الناس بالآب وبابنه الرائع الرب يسوع المسيح. وكما أن سدوم وعمورة اختفيا عن الوجود، فهذا العالم أيضاً سيختفي عن الوجود. وكما أخرج الرب لوط من ذاك المكان ثم دمره، كذلك أيضاً سيخرجنا من هذا العالم قبل أن يصنع به ما صنعه بسدوم وعمورة.

فلنستعد إذاً ونترقب. فالرب آتٍ. و " كَذلِكَ أَيْضًا كَمَا كَانَ فِي أَيَّامِ لُوطٍ: كَانُوا يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ، وَيَشْتَرُونَ وَيَبِيعُونَ، وَيَغْرِسُونَ وَيَبْنُونَ. وَلكِنَّ الْيَوْمَ الَّذِي فِيهِ خَرَجَ لُوطٌ مِنْ سَدُومَ، أَمْطَرَ نَارًا وَكِبْرِيتًا مِنَ السَّمَاءِ فَأَهْلَكَ الْجَمِيعَ. هكَذَا يَكُونُ فِي الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ يُظْهَرُ ابْنُ الإِنْسَانِ.... اُذْكُرُوا امْرَأَةَ لُوطٍ! مَنْ طَلَبَ أَنْ يُخَلِّصَ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا، وَمَنْ أَهْلَكَهَا يُحْيِيهَا." (لوقا 17: 28- 33).
قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

عَمورة

عمورة ← اللغة الإنجليزية: Gomorrah - اللغة العبرية: עֲמוֹרָה - اللغة اليونانية: Γόμοῤῥα.

اسم كنعاني معناه "غرق" بلدة في غور الأردن (تك 10: 19 و13: 10) تحالف ملكها مع ملوك سدوم Sodom وبالع وأدمة وصبوييم ضد كدر لعومر ملك عيلام، إلا أن ملك عيلام تغلب عليهم وقد دمرت عمورة (تك 14: 9ـ 11) ثم تدمرت نهائيًا بنزول نار من السماء عليها لفساد سكانها وجعل الأنبياء من تلك الحادثة برهانًا على غضب الله وأداة لتحذير بني إسرائيل من الفساد. (تك 18: 20 و19: 24ـ 28 وتث 21: 23 وعا 4: 11 وار 23: 14 و49: 18 وصف 2: 9 ومت 10: 15 ومر 6: 11 ورو 9: 29 و2 بط 2: 6 ويه 7). وهى بالقرب من البحر الميت، جنوبي اللسان عند مصب وادي العسال.

*****************

المراجع

(1) موقع الأنبا تكلا

This site was last updated 09/12/14