Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 2/ 2019م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة 1/2019
أخبار الكنيسة 2/2019
أخبار الكنيسة3/2019
أخبار الكنيسة4/2019
أخبار الكنيسة5/2019
أخبار الكنيسة6/2019
أخبار الكنيسة7/2019
أخبار الكنيسة8/2019
أخبار الكنيسة9/2019
أخبار الكنيسة10/2019
أخبار الكنيسة11/2019
أخبار الكنيسة 12/ 2019م
أخبار الكنيسة القبطية 2020م

 

 
 
 
 
فى 6/2/2019م    إنتشر فيديو يظهر فيه الطالب الازهرى مصطفي فخرى الخطيب أبن شقيق وكيل وزارة الاوقاف مع أصدقاء له يسخرون من صلوات الاقباط و المسيحية و الطقوس الكنسية و الالحان القبطية مما اثار غضب و مشاعر جموع الاقباط
و لو تم المقارنة بينهم وبين اطفال المنيا ألأقباط بعد الحكم عليهم بالسجن لمدة خمسة أعوام بتهمة ازدراء الأديان الأطفال الأربعة (ألبير شحاتة، كلينتون فرج الله، مولر ياسا، وباسم يونان) كانوا قد ظهروا في فيديو صوره معلمهم يسخرون فيه من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على المسرح، ليسارع سكان المنطقة في مدينة بني مزار بمحافظة المنيا إلى إبلاغ الشرطة متهمين الأطفال بـ"ازدراء الإسلام".
وقد كان الحكم صادم لهم وللجميع علي ان السخرية من تنظيم داعش الإرهابية يعتبر جريمة! مما اضطرهم للهروب الي سويسرا . و الآن نحن بصدد ازدراء أديان و تطاول و سخرية من الكنيسة و الأقباط و طقوس و الحان الكنيسة القبطية فهل معالي المستشار النائب سوف ينظر الي هذا الأمر و هل قضاء مصر سوف يحكم علي ابن شقيق وكيل وزارة الأوقاف بنفس ما حدث مع الأطفال الأربعة الذين حكم عليهم ب ٥ سنوات بتهمة الإساءة الإسلام و في الأصل لا مساس لهم بالاسلام بل سخرية من تنظيم داعش الإرهابية!
الصوره العليا : هؤلاء الشباب ألأقباط المراهقين قاموا بالسخرية من داعش فى ذبح الأبرساء فى فيديو 30 ثانيه ثم قامت السلطات المصريه بدون حق بمحاكمتهم بالسجن خمس سنوات !!!؟ وفى الصوره السفلى: قام اربع شباب من طلاب الازهر بالسخريه من الصلوات القبطية الخاصة بالاقباط !!!؟  هل تحقق المسأواه المزعومة فى قانون إزدراء الأديان فى دولة العدل والعداله كما يطالب الان الكثيرون ويكون هناك محاكمة لهؤلاء !!!؟ وأين البابا تواضروس والمجمع المقدس من هذا العمل ؟
فى 6/2/2019م ألأزهر جامعة تدرس الإرهاب فى مناهجها  وتكفر ألاخر ايا كان دينه وتسخر من عقيدته نشر الطالب الازهرى مصطفى فخرى الخطيب هو ومجموعة من زملائه الطلاب الازهريين فيديو يسخر فيه  من صلاة الأقباط والصورة الجانبية: يقف الطالب الأزهرى مصطفى مع عمه الدكتور زكريا الخطيب وكيل وزارة الاوقاف يا ريت يا شيخ تقول لابن اخوك عيب اختشى ويا ريت كمان نعرف رد شيخ الازهر وهل سيطبق قانون إزدراء الأديان أم أن الأزهرين يحملون حصانة ضد القانون؟
قانون إزدراء الأديان هو قانون يطبق بإتجاه واحد فقط يجب أن يسمى قانون إزدراء الإسلام الذى وضع بعد إنهيار الإسلام بسبب نشر كتبه على شبكة التواصل الإجتماعى والإنترنت  ومنذ 2011 حبس الاقباط بتهم الازدراء الاديان وحتى نهاية العام الماضى وفى العادة لا يتم تطبيق القانون على المسيحين المتهمبن فقط بل  يتم الإتداء على ممتلكاتهم وسرقتها ويهجر اهاليهم من قراهم ومنازلهم تهجيرا قسريا  ويذلون فى جلسات صلح ظالمة تسمى قعدة عرب  "مصاطب" ومازال اقباط كثيرون خلف القضبان بتهم ازدراء الدين الاسلامى لانهم شيرو بوست, لم يرضى جار مسلم, وتم الابلاغ عنه وحبسه , او عمل ليك لفيديو راه مسلم انه ازدراء بل بعض المدرسين فى الاقصر وطما ومنفلوط حبسوا لانهم فقط تحدثوا عن الاسلام والمسيحية ؟
الازهريين الاربعة الذيين خرجو يعتذرون عن الاساءة للمسيحية لأنهم من داخل كيان دينى إسلامى شهير هو الأزهر خاصة واحدهم ابن وكيل وزارة الاوقاف الاسلامية والأزهريين لم يزدروا المسيحية والمسيحيين فقط بل  بفخرهم ببلدهم ؟
 أكبرهم لم يكمل ١٨ سنة وقتها بازدراء الأديان في قرية الناصرية ببني مزار نتيجة فيديو لمدة ٣٢ ثانية يزدري داعش وليس الاسلام وكانوا يمزحون ليس اكثر وداخل غرفتهم ولم ينشروه بل تم نشره عندما ضاع موبيل عليه الاسكتش الضاحك وكان الحكم عليهم باقصي عقوبة خمس سنوات حبس وبدون غرامة حتي يظلوا محبوسين ولم يقبل القاضي بالغرامة لكي لا يخلي سبيلهم حينما يقبض عليهم ..وكانوا قد تم حبسهم اساسا ٤٥ يوما بالإضافة للمظاهرات التي خرجت في قريتهم ضد نصار البلد كلهم
اعتذروا كثيرا
واعتذر عنهم ناس كبيرة
وطلبوا السماح يا اهل السماح
عيال وبتهزر
وكتير من الفنانين سخروا من داعش في مسلسلات وافلام
قالوا لهم مستقبل العيال ..
ولم يسمع أحد
شفتوا الموضوع حساس ازاي !
وحساس جدا كمان
في ٢٠١٦ استطاعوا الهرب لخارج مصر الي تركيا لعدة شهور وبعدها طلبوا اللجوء لسويسرا ومن ساعتها وهم هناك
لم يروا أمهاتهم منذ ثلاث سنوات ..امهات ثكالي فقدوا الأبناء وهم أحياء وكتب عليهم الوطن الحرمان
موضوع حساس فعلا
هل معناها أن اطالب بحبس العيال الازاهرة ..؟ شخصيا اتمني الغاء قانون الازدراء لأنه سيف مسلط علي رقاب الاقباط والأقليات ..وهناك من تم حبسهم في لايك او شير ..وهل ننسي دميانة مدرسة الاقصر التي ايضا هربت خارج مصر نتيجة شهادة اطفال في رابعة ابتدائي !
لكن طالما هناك قانون قائم يبقي يطبق علي الكل
القانون لا يعرف اذا كنت عارف ان الجرم حساس ام لا
لكن للأسف الأمر بيكون حساس لما المتهم يكون قبطي ..
فرصة يا إخوة لكي نطالب بعودة الشباب الهارب ليزور اهلهم ..
وفرصة لكي نطالب بإلغاء مادة ازدراء الأديان ...
نحن ننتظر ماذا تفعل الحكومة والرئيس المصرى والقضاة والبوليس الذى يطبقون قانون الإزدراء بطريقة القوة الغاشمة  فى الوقت الذى يوجد فيه مسيحيين خلف القضبان حتى الان وبعضهم قضى عقوبة وبعضهم كانوا اطفال؟ الأقباط والعالم كله يراقب مصر حتى يرى العالم أن هناك ظلما بمصر وأن الحكومة والقضاء يعامل الأقباط بإضطهاد لقد رفضت الدولة كافة الالتماسات للافراج عن الاقباط الذيين اتهموا بهذه التهم الجائرة , فلماذا لاتحاكم الازهريين المسيئيين لمسيحية ؟
فيما يلى  بعض وليس كل وقائع اللقضايا التى حبس فيها الاقباط بتهمة ازدراء الاسلام و وقضوا العقوبة (1) فى 4/10/2019م إيداع “طفلين قبطيين” ببنى سويف فى دار الأحداث إثر اتهامهما بتدنيس القرآن / المصحف “الشريف”. مر المستشار حمدى فاروق، المحامى العام الأول لنيابات بنى سويف، بإيداع الطفلين “مينا نادى فرج 9 سنوات، و”كرم رزق فتحى 10 سنوات فى دار للأحداث لمدة 7 أيام، بعد أن أحالتهما الشرطة إليه للتحقيق معهما.
وكانت أجهزة الأمن قد ألقت القبض على الطفلين مساء الاثنين الماضى، إثر بلاغ تقدم به أحد سكان عزبة “ماركو” التابعة لمركز الفشن، اتهم فيه الطفلين بالتبول على المصحف الشريف أمام مسجد القرية. (2)  فى 12/12/2012 حبس قبطى من الاقصر قضت إحدى محاكم القاهرة بسجن ألبير صابر 3 سنوات ودفع غرامة مالية، بعد إدانته بتهمة ازدراء الأديان وترويج فيلم مسيء للرسول. وقال مصدر قضائي “قضت محكمة جنح المرج (شرقي القاهرة) بحبس ألبير صابر المتهم بازدراء الأديان ثلاث سنوات وتغريمه ألف جنيه مصري (140 دولارا)” وكانت نيابة المرج وجهت لألبير صابر (27 عاما) تهم “ازدراء الاديان وسب الذات الإلهية وإهانة الانبياء والمقدسات وترويج فيلم مسيء للرسول محمد على صفحات فيسبوك”.جاء ذلك بعد تلقي قسم شرطة المنطقة بلاغا من شخصين مجهولين أكدا فيه أنه بث على الإنترنت مقاطع من فيلم مسيء للإسلام أنتج في الولايات المتحدة كان أثار ردود فعل غاضبة في العالم الإسلامي.وكان تم توقيف ألبير صابر في منزله في 13 سبتمبر، وفتشت الشرطة منزله بعد توقيفه وصادرت حاسوبه الشخصي. (3)  حبس معلمة بالأقصر بتهمة إزدراء الأديان : أصدرت محكمة جنح مستأنف الأقصر في جلستها التي عقدت اليوم، حكما نهائيا بمعاقبة دميانة عبيد عبد النور (معلمة بإحدى مدارس الأقصر) بالحبس مدة 6 أشهر، وذلك إثر إدانتها بازدراء أحد الأديان السماوية (الدين الإسلامي) على الملأ وأمام تلاميذ المدرسة التي تعمل بها.صدر الحكم برئاسة المستشار أحمد عبد المقصود ، وبعضوية المستشارين عادل عبد الوهاب وأحمد خالد الشايب . وكانت محكمة أول درجة جنح الأقصر، قد سبق لها وأن قضت، خلال شهر يونيو العام الماضي، بتغريم المعلمة مبلغا ماليا قدره 100 ألف جنيه عما أسند إليها من اتهام بازدراء الدين الإسلامي، فتقدمت المعلمة بطعن أمام محكمة الجنح المستأنفة على الحكم طالبت فيه بالبراءة وإلغاء الغرامة المالية. كما تقدمت النيابة العامة بطعن أمام محكمة الجنح المستأنفة لوجود خطأ في تطبيق القانون في الحكم الصادر من محكمة أول درجة، بعدم توقيع المحكمة عقوبة الحبس المقررة في القانون عن تلك الجريمة بحق المعلمة المتهمة واكتفاء المحكمة بتوقيع غرامة مالية ضدها، وهو الأمر الذي استندت إليه اليوم محكمة الاستئناف في إلغاء حكم محكمة أول درجة ومعاقبة المعلمة بعقوبة الحبس بدلا من الغرامة كانت النيابة العامة قد باشرت التحقيق مع المعلمة في ضوء عدة بلاغات قدمت إليها من أولياء أمور الطلاب بالمدرسة، تتهم المعلمة المذكورة بتعمد الإساءة وازدراء الدين الإسلامي وممارسة التبشير داخل المدرسة التي تقوم بالتدريس فيها.
(4) فى 26/6/ 201م مصر.. سجن قبطي ست سنوات بتهمة ازدراء الإسلام قضت محكمة جنح الأقصر (جنوب مصر) بسجن شاب مسيحي (29 عاما) ست سنوات بعد إدانته بازدراء الدين الإسلامي والتسبب في توتر بين مسلمين وأقباط في بلدته. وقال محاميه محمد أحمد عبال العال إن محكمة الجنح قضت بسجنه ثلاث سنوات لإدانته بـ “ازدراء الأديان” وثلاث سنوات أخرى لـ “إثارة فتنة طائفية”. وأوضح أن الرجل سيستأنف الحكم وأضاف أن الحكم جاء على خلفية توتر ثأر بين أقباط ومسلمين في بلدته القريبة من مدينة الأقصر بسبب نشره على صفحته على فيسبوك صورة للنبي محمد مصحوبة بتعليق مسيء وقد اعتقل الرجل في نهاية أيار/مايو الماضي بعد التوتر الطائفي كما تم توقيف ستة آخرين هاجموا منزله بالحجارة إلا أنه أخلي سبيلهم في وقت لاحق (5) فى 3/6/2015م  حبس قبطى من قرية درويش بالفشن ببنى سويف وتهجير اسرته فى بنى سويف حبس مدرس قبطى 3 سنوات بتهمة ازدراء الأديان لتقديمه مسرحية تسخر من الإسلام (6) 30/1/2016   حبس مدرس قبطى 3 سنوات بتهمة ازدراء الأديان لتقديمه مسرحية تسخر من الإسلام قررت محكمة جنح بنى مزار، فتح باب المرافعة فى قضيه اتهام 4 طلاب أقباط بازدراء الأديان فى جلسة 4 فبراير مع حبس مدرس قبطى 3 سنوات على خلفية اتهامه بتصوير مسرحية تسخر من طقوس الدين الإسلامى. (7) فى 25/2/2016م مصر: حكم بسجن طلاب” اطفال ” أقباط اُدينوا بتهمة إزدراء الإسلام حسب القانون، يجب أن يدخل المحكوم عليهم السجن لتنفيذ الحكم ثم يستأنفوه إن أرادوا قضت محكمة مصرية بحبس ثلاثة طلاب أقباط لمدة خمس سنوات مع النفاذ، وإيداع طالب رابع إحدى دور الرعاية الاجتماعية إيداعا مفتوحا لأنه دون الـ 18 عاما، بعد إدانتهم بتهمة إزدراء الدين الإسلامي خلال مقطع فيديو نشر على الانترنت ووصف ماهر نجيب محامي الطلبة المتهمين الحكم بأنه “خطير ولم يسبق صدوره ضد أطفال في مصر”، و أنه كان يجب “تغريمهم فقط وأقصى غرامة في هذه الحالة ألف جنيه مصري” وأكد نجيب في تصريحات لبي بي سي العربية أنه سيتم استئناف الحكم بـ “بتوكيل”، مشيرا إلى أن الطلبة “لن يسلموا أنفسهم” وقال نجيب إن الطلبة، وجميعهم من محافظة المنيا، يدرسون في المرحلة الثانوية. مضيفا أنهم لم يحضروا جلسة النطق بالحكم لأنهم لم يكونوا محتجزين على ذمة القضية وأكد محامي المتهمين أن الأربعة لم يقصدوا الإساءة للإسلام في الفيديو وإنما كانوا يسخرون من عمليات الإعدام التي ينفذها تنظيم الدولة الإسلامية.يذكر أن الطلاب الأربعة ينتمون لقرية الناصرية بمركز بنى مزار وكانوا قد مثلوا فيديو قصير عن الصلاة بطريقة اعتبرتها أجهزة الأمن مسيئة للإسلام وألقت القبض عليهم والمدرس المذكور، وتم حبسهم شهرين متتاليين وإخلاء سبيلهم وتم تقديمهم للمحاكمة. (8) فى 26/12/ 2018م حبس القبطي عبده عادل عياد 40 عاما مطاي المنيا ثلاث سنوات بتهمة إزدراء الدين الإسلامي على الفيسبوك حبس القبطي عبده عادل عياد 40 عاما مطاي المنيا ثلاث سنوات بتهمة إزدراء الدين الإسلامي على الفيسبوك جنح مستأنف مطاي أيدت الأحد الماضي (23 ديسمبر) حكم أول درجة بالحبس 3 سنوات للشاب عبده عادل من قرية منبال بمركز مطاي المنيا بتهمة ازدراء الدين الإسلامي بعد نشره بوست أعتبر مسيء للإسلام، حكم أول درجة صادر في 27 نوفمبر 2018. لكن اللي حرقوا بيته واتهجموا على بيوت الأقباط وسرقوها ونهبوها اتعملهم جلسة عرفية وصلح وطلعوا مش مذنبين!
******
فى 15/2/2019م القس فلوباتير نبيه سكرتيرا لشئون المهجر أصدر البابا تواضروس الثاني، قرارًا بابويا بانتداب القس فلوباتير نبيه معوض، كاهن كنيسة مارمرقس كليوباترا مصر الجديدة، سكرتيرا لقداسة البابا. وأضاف البابا في قراره، أن يختص القس فلوباتير، لشئون الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالمهجر، والإيبارشيات خارج مصر.
فى 15/2/2019م فاض الكيل من رهبان دير الانبا صموئيل ويلجأون لاجراء جديد ( في عز برد الشتاء ) بعد ماحدث لهم وقفة احتجاجية من رهبان دير الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون لمنع دخول الجمال اللي مزرعة الدير من قبل رجال الأمن بتاريخ 15/2/2019.و قال رهبان الدير رسالة موجهة الي مدير أمن المنيا انت وعدت برصف الطريق ومفيش حاجة و انت وعدت انك هتدخل كل السلع الغذائية والتبرعات والعمال والصنايعية وبنعانى الامرين طيب الزيارات بلاش مفيش نستحمل طيب اهالى الشهدا والرهبان زنبهم اية طيب كل المواقع بتتكلم ومفيش فايدة انا ف اتجاة والحكومة ف اتجاة كأننا نعيش ف دولة اخرى رفقا بنا فليس لنا مخرج ولا مأوى ولا راحة غير دير انبا صموئيل و ما زنب جمال وورهبان ف عز البرد تقف لمدة ٩ساعات وما المشكلة من دخول تبرعات للدير ارحمونا فاض الكيل
 
فى 19/2/2019م شباب إيبارشية النمسا بحضور نيافة الانبا جبرييل اسقف النمسا يحيطون بقداسة البابا خلال زيارتهم لمصر ولقائه بهم في مركز لوجوس البابوي بوادي النطرون
فى 19/2/2019م استقبل البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وقد من أساقفة اللاتين لمنطقة الشرق الأوسط.
فى 22/2/2019م صلى القس استفانوس مرقس كاهننا بأفريقيا أول قداس بكنيسة القديس مارمرقس والقديس الأنبا موسى، وهي أول كنيسة قبطية أرثوذوكسية تتم إقامتها في بوروندي. شارك في القداس الجالية القبطية ببوروندي. كما شهده الدكتورة عبير بسيوني رضوان سفيرة مصر لدى بوروندي وأعضاء السفارة والجالية المصرية والعربية وعدد من الدبلوماسيين البورونديين. وأقامت السفيرة بسيوني عقب انتهاء القداس، حفل استقبال في الكنيسة ألقت خلاله كلمة أوضحت فيها دور مصر والكنيسة المصرية، التي تعد الأقدم في التاريخ في وضع الأسس الكنسية على مستوى العالم، وفخر الشعب المصري بهذا الدور وانعكاساته في العمارة الكنسية والفنون والآداب والموسيقي والأيقونات القبطية. وأشارت السفيرة في كلمتها إلى أنه في الأسبوع الأول من رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، يقام أول قداس لكنيسة مصرية في بوروندي، وهو ما يؤكد الحضور المصري الكبير في أفريقيا.  فيما أشار القس اسطفانوس في كلمته إلى رحلة العائلة المقدسة في مصر، موضحا تعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ودور آبائها الوطني في مصر عبر التاريخ. وفي ختام الحفل تم تكريم القس اسطفانوس مرقص  والسيدة شيرين سليم ممثلة جمعية الكنيسة الأرثوذوكسية القبطية في بوروندي تقديرًا لدورهما في إقامة وتشييد هذه الكنيسة، كما تم تكريم عدد من أعضاء الجالية والبورونديين الحاضرين. ووزعت هدايا تذكارية لرحلة العائلة المقدسة في مصر على جميع الحضور.​ واشترت الكنيسة القبطية عام ٢٠١٤ الأرض التي بنيت على جزءٍ منها الكنيسة الجديدة، إلى جانب مركز طبي ومبنى خدمات به ملجأ ودار مسنين.
فى 24/2/2019م جنايات دمنهور تقرر إحالة «أشعياء» و«فلتاؤوس» إلى المفتى.. والنطق بالحكم 24 أبريل قررت محكمة جنايات دمنهور برئاسة المستشار جمال طوسون، رئيس المحكمة، والمنعقدة بمحكمة إيتاي البارود الابتدائية، إحالة أوراق المتهمين وائل سعد تواضروس، الراهب أشعياء المقارى سابقا، والراهب فلتاؤوس المقارى لاتهامهما بقتل الأنبا إبيفانيوس أسقف دير الأنبا أبو مقار بوادى النطرون، إلى فضيلة المفتى، والنطق بالحكم بجلسة 24 أبريل المقبل وأحال النائب العام المستشار نبيل صادق، المتهمين وائل سعد تواضروس الراهب سابقا باسم أشعياء المقارى، والراهب فلتاؤوس المقارى إلى المحاكمة الجنائية؛ لقتلهما الأنبا إبيفانيوس أسقف دير الأنبا أبو مقار بوادى النطرون، بعد أن أنهت نيابة استئناف الإسكندرية تحقيقاتها فى واقعة قتل الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير الأنبا مقار تعود تفاصيل القضية، عندما تلقى اللواء علاء الدين عبد الفتاح مدير أمن البحيرة السابق، إخطارًا من اللواء محمد أنور هندي مدير إدارة البحث الجنائي، صباح يوم الأحد 29 يوليو الماضي، بوفاة الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبومقار بوادى النطرون داخل ديره، في ظروف غامضة وسط بركة من الدماء وتم تشريح جثمان "الأنبا أبيفانيوس" بمعرفة الطب الشرعي للتأكد من وجود "شُبهة جنائية" فى الوفاة وعلى الفور تم تشكيل فريق من النيابة العامة، ضم 12 وكيلا للنيابة العامة، حيث استمعوا لأقوال 145 راهبا وأسقفا بدير الأنبا أبو مقار بوادى النطرون، فى واقعة مقتل الأنبا أبيفانوس رئيس الدير، وتم التحفظ على الكاميرات بالدير لفحصها بمعرفة لجنة فنية متخصصة لتفريغ محتوياتها، ومعرفة أسباب تعطل بعض الكاميرات داخل الدير.
فى 28/2/2019م لقطة تذكارية لمجمع كهنة إيبارشية بورسعيد مع قداسة البابا عقب لقائه بهم اليوم في ختام زبارته للإيبارشية
 

 

 

 

This site was last updated 03/03/19