Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ظهور السيدة العذراء بعد تشكيك الإعلام الإسلامى فى ظهورها

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
ظهور العذراء بعد التشكيك الإسلامى
كنيسة العذراء والملاك بالوراق
لجنة تقصى الحقائق
الجمورية وظهور العذراء
جريدة وطنى وظهور العذراء
تقرير الكنيسة القبطية النهائى

Hit Counter

 

العذراء تظهر بعد الحملة الإسلامية الإعلامية للنشكيك فى ظهورها فوق كنيستها بالوراق

*****************************************

 

 
الصورة المقابلة : وقد قال الذين رأوا ظهورها (شهود عيان)  أن
العدراء عندما ظهرت فى 16/12/2009م  كان على رأسها تاج اصفر من الدهب وتلبس ثوب أبيض عليه طرحة الزرقاء ويلاحظ أن أنوار الصلبان مطفأة والمنطقة مظلمة لقطع أمن الدولة الكهرباء عن المنطقة

ظهرت السيدة العذراء مجددًا في تمام الساعة الثانية فجرًا متجلية بشخصها كاملاً بصحبة 8 ملائكة ساجدين لها علي السحاب في شكل نوراني في السحاب، وهذا المشهد استمر 3 ساعات متواصلة حيث ملأت الأنوار السماء وكان خيال نوراني للسيدة العذراء

******************************************



 الصورة المقابلة : النقطة المضيئة لحظة إختفاء العذراء مريم فى نهاية ظهورها بتاريخ 16/12/2009م 

********************************************



الصورة المقابلة : قباب اكنيسة العذراء بالوراق  بعد إختفاء السيدة العذراء
 بتاريخ 16/12/2009م 

***********************************************

-


 الصورة المقابلة :  بعد أن ساد الظلام فج نور يحيط به درجات اللون الأصفر ثم البنى

****************************************************

طيور على شكل نورانى على هيئة صليب تظهر فى السماء فوق كنيسة العذراء بالوراق
وسط أنباء عن تجلى العذراء للمرة الثانية.. الأقباط يحتشدون فى شبرا بعد ظهور حمام مضىء
اليوم السابع السبت، 19 ديسمبر 2009
 الحمام "النورانى" استمر على قبة الكنيسة منذ الثامنة مساءً وحتى ساعات قليلة ماضية كتبت جمال جرجس المزاحم
قال القمص بولس فوزى راعى كنيسة العذراء بمنطقة "الحفظية" بشبرا مصر، إنه منذ الساعة الثامنة مساءً وحتى ساعات قليلة ظهرت مجموعة من الحمام المضىء واستمر الوضع على هذه الحال فترة طويلة، الأمر الذى جعلنا نغلق أنوار الكنيسة وأنوار القباء حتى نتأكد من هذه الأنوار، وبالفعل بدأ النور يزداد وبدأ الحمام يكثر، مضيفاً فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن المئات من الأقباط احتشدوا لكى يشاهدوا العذراء، التى تجلت فى شكل حمام "نورانى"، وسط وجود أمنى مكثف على حد قوله. وكانت أنباء قد ترددت مساء أمس، الجمعة، عن تجلى العذراء على قبة كنيسة "العذراء" بالحفظية للمرة الثانية فى قترة قصيرة بعد ظهورها على قبة كنيسة "المنارة" بالوراق، مما جعل عدداً كبيراً من المسلمين والأقباط يتوافدون على الكنيسة لمشاهدة هذا المنظر.

*************************************************************

فى صباح يوم 20/12/2009م ظهرت العذراء أول الصباح الباكر الاحد اليوم وفين ظهرت على أعلى المناره  ويلاحظ القارئ أن شعاع نور يشع من الصليب منطلقاً للسماء هذا الظهور أسكت السنة الذين يهاجمون ظهور العذراء - نحن نحبك يا عدرا ولا يهمنا هؤلاء المتشككين نحن نفرح لرؤيتك النورانية على الأرض ومعونتك ونسألك لتصلى لأجلنا أمام أبنك السيد المسيح ديان البشرية  فنحن محتاجين للمعونة الإلهية .

****************************************************************

أمن الدولة يقطع الكهرباء عن حى الوراق بالكامل لجنة عليا من الأمن فى وزارة الداخلية تقوم بتفتيش كنيسة العذراء بالوراق من الداخل وفوق سطحها ظهور جديد للعذراء فى 16/12/2009م

 

وبعد أن قامت جريدة المصريون 16/12/2009م وبعض الجرائد الأخرى وبرامج بالتلفزيون المصرى العاشرة مساء والذى قدمته منى الشاذلى بحملة تشكيك تقودها البروباجاندا الإسلامية ضد ظهور العذراء على قباب كنيسة العذراء بالوراق وكانوا يعتقدون أنه مجرد ظهور ليوم واحد وفاجأت العذراء الجميع بظهورها مرة أخرى ومن الملاحظ أنها ظهرت فى نفس يوم ظهور عدد المصريون الخاص بالتشكيك فى ظهورها ظهرت القديسة العذراء مريم الصورة المقابلة لظهورها فى يوم 16/2/2009م 

http://www.christian-dogma.com/vb/showthread.php?t=21659  ظهور جديد للعذراء مريم بكنيستها بالوراق بتاريخ 16-12-2009 وقد قطع أمن الدولة الكهرباء عن المنطقة وتظهر  أنوار الصلبان الثلاثة مطفأة ظهور قوى جدا

ومن سياسة الموقع تسجيل الأحداث وفيما يلى ما جاء بجريدة المصريون وكل ما فيها من بروباجاندا إسلامية  فى حملة تشكيك إسلامية ضد ظهور العذراء مريم 

حملة التشكيك الصحفية

قالوا إنهم بحاجة للشعور بالدعم المعنوي.. مثقفون أقباط: الظهور المزعوم للعذراء ذو دلالة "سياسية" يلجأ إليه الأقباط وقت اشتداد الأزمات

كتب يوسف المصري وأحمد عثمان فارس (المصريون):   |  16-12-2009

 أجمع مثقفون أقباط على أن هناك دلالات للظهور المزعوم للسيدة العذراء على منارة كنيسة العذراء بالوراق، ومن بينها دلالة "سياسية"، مؤكدين أنه ليس ظهورًا بالمعنى المعروف، فكل من يوقن بشيء يصدقه ويراه و يسمعه وربما يناجيه. وفسّر الباحث والكاتب الدكتور رفيق حبيب، الظهور المزعوم للسيدة مريم العذراء بأنه ذو دلالة تعكس الحاجة للإحساس بالدعم الروحي والمعنوي من قبل الجماعة القبطية عموما، أو طائفة من طوائفها، في إشارة إلى الكنيسة الأرثوذكسية التي أشاعت ظهور العذراء رغم تكذيب ذلك من الطوائف المسيحية الأخرى، بل ومن مصادر بالكنيسة ذاتها. وقال حبيب في تعليق لـ "المصريون" إن الجماعة المسيحية تنظر إلى هذا الظهور المزعوم بأن هناك يدًا من السماء تسندها، وإن هذا يؤكد حاجة الجماعة القبطية للشعور بهذا الدعم المعنوي وإن لديها شعورا ما بالأزمة أو بالمعاناة، وتترجم هذا الاحتياج بدعم معنوي تعتقد أنه يأتيها من السماء. وتابع: الظهور دومًا مرتبط بأزمة تمر بها الجماعة القبطية أكثر منها أزمة عامة تخص المجتمع ككل، ويأتي الظهور استجابة لها لتخفيف وطأة الأزمة، وهي ظاهرة قبطية المنشأ في الأصل، وفي رأيه فأساس المعجزة إيمان وقناعة شخصية، من يراها ويشهدها هو الذي يؤمن بالمعجزة وإمكانية حدوثها والكنيسة لا تحب أن تؤيد سريعًا وهي تخشى أن تجرح مشاعر الناس الطيبة ولذا تظهر حذرة في تصريحاتها.

 وأثير الظهور المزعوم للسيدة العذراء أكثر من مرة في مصر بنفس الكيفية وبنفس الطريقة والشكل مع اختلاف الأماكن، فقد أشيع أنها ظهرت عام 1968 على منارة كنيسة العذراء بالزيتون، وسنة 1986 على منارة القديسة دميانة بشبرا وعام 1992 بدير العذراء بأسيوط، إلى أن أشيع ظهرها يوم السبت الماضي على منارة كنيسة العذراء بالوراق، حيث زُعم تجليها على القبة بشكل نوراني وظهور الكائنات الروحانية، التي تتمثل في الحمام، والحديث عن معجزات الشفاء لمن شاهدوا هذا المشهد. واعتبر حبيب وهو مفكر مصري من الطائفة الإنجيلية، أن الظاهرة واحدة من تجليات ظاهرة التدين في مصر والتي يصاحبها إقامة نوع من التواصل مع القديسين والأولياء الصالحين، وطلب الحصول على الدعم المعنوي أو طلب المعجزة، وحادثة الظهور المزعوم للعذراء مريم نابعة من تصورات وأفكار الجماعة القبطية. وعلى النقيض، اعتبرت قيادات الطائفة الإنجيلية، الحديث عن ظهور العذراء فوق كنيسة الوراق "خرافة تضحك بها الكنيسة الأرثوذكسية على البلهاء"، مؤكدة أن هذا الأمر لا أساس له من الصحة، وهذا ما تؤكده المقاطع المصورة التي تم التقاطها إبان "ظهور مجرد ضوء باهر أو فلاشات قوية بواسطة ليزر". لكن حبيب يفسر ذلك بأن الكنيسة الرسمية الأرثوذكسية تؤمن بأن عصر المعجزات لا يزال مستمرا وأن المعجزة تحدث وهى توثقها وتتأكد منها ثم تعلن رسميا أنها حدثت، والمعجزة في التفكير المسيحي هي إظهار إرادة الله ونعمة ومساندته للمسيحي. من جهته، قال أكرم حبيب الباحث القبطي ومدير تحرير مجلة "مدارس الأحد " إن هذا الأمر يدلل على أزمة اجتماعية متأصلة بالمجتمع المصري، ومن يؤيد حقيقة الظهور يدعي القول إنه تأييد من السماء للأزمة التي يمر بها المجتمع، وألمح إلى أن الأمر له دلالة سياسية، فلا يوجد مساحة ما للجوانب الروحية ليس لها بعد اجتماعي أو سياسي، ويكفي إحساس الأقباط بشعور ما "سلبي" في أحداث فرشوط. وأضاف: الإقبال على الظهور في حد ذاته له دلالة اجتماعية واضحة على تعطش من المجتمع لتدخل السماء لحل مشاكلهم الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشونها. بدوره، يرى كمال زاخر منسق جبهة العلمانيين الأقباط أن الشغب الحادث والتدافع يعطي انطباعا بأن هناك احتياجا للعدالة ويشير إلى القصور في آليات الاجتماع إلى رأي الشارع، فالشعب لم يجد من يسمعه أنينه في الأرض فذهب إلى السماء ومجرد التواصل مع السماء بالنسبة للأقباط يشعرهم بالأمان.

 

*********************

أكد مستشار البابا شنودة الثالث الدكتور نجيب جبرائيل: ان الكنيسة ستشكل لجنة على مستوى عال من الأساقفة لوضع تفسيرات، وتفسير ظهورها في هذه الأيام بالذات، حيث ظهرت من قبل في كنيسة الزيتون، وفي إحدى كنائس شبرا. وأضاف: الكتاب المقدس يشهد بمثل هذه الظهورات، وكذلك كتب القديسين.

**********************

طار الحمام فوق كنيسة الوراق.. وانتظر آلاف المسيحيين «تجلى العذراء»  

المصرى اليوم كتب   سماح عبدالعاطى    ١٦/ ١٢/ ٢٠٠٩ تصوير ـ محمد معروف

أمضت «المصرى اليوم» ليلة كاملة مع المواطنين المسيحيين، الذين تجمعوا لليوم الرابع على التوالى داخل وخارج كنيسة الوراق، لمشاهدة ظهور العذراء مريم، فيما اضطرت الشرطة إلى إغلاق شارع الكورنيش، وتحويل المرور إلى شوارع جانبية. داخل قطعة أرض خالية تواجه مبنى الكنيسة، جلس المنتظرون يرتلون بعض الترانيم والصلوات على أنغام النواقيس والدفوف، واستعان بعضهم بالترانيم المسجلة على أسطوانات وأخذوا يذيعونها عبر جهاز كمبيوتر، وبعضهم أخذ ينظر إلى السماء بحثاً عن طيف العذراء، الذى قالوا إنه يظهر أحياناً فى صورة حمامة تقطع السماء طيراناً وتختفى بشكل مفاجئ، أو فى صورة نور يتركز أعلى الكنيسة. ووسط التجمعات الكبيرة، انتشر بائعو اللب والسودانى والكشرى والعصير والسجائر والترمس، وانتهز بعض المقاهى القريبة الفرصة بتأجير كراسى بسعر خمسة جنيهات للكرسى الواحد.. ولمواجهة برودة الطقس أثناء الليل، أشعل بعض الأفراد النيران فى أعواد الخشب الجافة للتدفئة. ورغم الضوضاء الشديدة، كانت هناك لحظات يحبس فيها الجميع أنفاسهم، عقب صرخة من أحدهم لتنبيه الباقين إلى حمامة تطير على مستوى مرتفع، تتعلق بها الأبصار قبل أن يشتد الهياج وتتعالى الزغاريد.. المرة الأولى التى رصد فيها المتجمعون ظهور حمام فى السماء كانت فى الثانية صباحاً عندما عبرت حمامة سماء المنطقة فتدافع الجميع بتليفوناتهم المحمولة، وكاميراتهم لتصويرها، أما الثانية ففى حوالى الثالثة وعشر دقائق، وعبرت السماء ٨ حمامات هاجت لمرآها الجموع، ولم تمض دقائق قليلة حتى ارتفعت حمامة فى الساعة ٣ و٢٥ دقيقة، فلم يختلف التعامل معها عن سابقاتها. يقول إسحق فؤاد «٣١ سنة ـ عامل» إن الكنائس المصرية تحتفل عادة بمريم العذراء فى شهر كيهك القبطى الذى يمر فى هذا التوقيت من كل عام، والذى يعد طبقاً للعقيدة المسيحية شهر «تطويب» أى «تكريم» للعذراء. على أن تجمعات المسيحيين المحيطين بكنيسة الوراق راحت تنفض شيئاً فشيئاً مع بزوغ أول خيوط النهار، فمع انقضاء الليل تقل فرص ظهور العذراء ـ كما يرددون.

***************

ليلة فى انتظار «العذراء»  

المصرى اليوم كتب سماح عبدالعاطى    ١٦/ ١٢/ ٢٠٠٩

وسط عشرات المسيحيين الذين تجمعوا داخل وخارج كنيسة الوراق لمشاهدة ظهور العذراء مريم، بعد أن شاعت قصة تجليها فوق إحدى قباب الكنيسة، أمضت «المصرى اليوم» ليلة كاملة وسط الزحام الذى عم المنطقة، واضطر قوات الشرطة إلى إغلاق شارع الكورنيش تماماً، وتحويل مسارات المرور إلى شوارع جانبية. وعلى مدار ساعات الليل راح المتجمعون يقلبون وجوههم فى السماء بحثاً عن طيف العذراء الذى قالوا إنه يظهر أحياناً فى صورة حمامة تقطع السماء طيراناً وتختفى بشكل مفاجئ، وأحياناً أخرى يتجلى فى صورة نور يتركز أعلى الكنيسة، ليستقبلوه بالزغاريد والهتافات. بدأ توافد المسيحيين على كنيسة الوراق لليوم الرابع على التوالى بعد غروب الشمس، ومع اقتراب عقارب الساعة من منتصف الليل كان الزحام يزداد تدريجياً، ولم تفلح حشود الأمن المركزى، التى هبطت من ٨ سيارات ضخمة تواجدت قريباً من الموقع، فى منعه من اختراق عرض الشارع، كما لم تفلح الحواجز الحديدية التى استعانت بها قوات الشرطة فى حصره داخل قطعة أرض خالية تواجه مبنى الكنيسة، جلس فيها المنتظرون وراحوا يرتلون بعض الترانيم والصلوات على أنغام النواقيس، والدفوف، فى حين استعان بعضهم بالأغانى المسجلة على إسطوانات وأخذوا يذيعونها عبر جهاز كمبيوتر كان بحوزتهم. ووسط التجمعات الكبيرة التى ملأت قطعة الأرض الفضاء انتشر بائعو اللب والسودانى والكشرى والعصير والسجائر والترمس، وانتهزت بعض المقاهى القريبة الفرصة فقامت بتأجير كراسى للموجودين بسعر ٥ جنيهات للكرسى الواحد، وراح المتجمعون يتهافتون عليها مع ازدياد الزحام بصورة كبيرة. ولمواجهة برودة الطقس أثناء الليل، قام البعض بإشعال النيران فى أعواد الخشب الجافة ليستدفئوا بها، فى نفس الوقت الذى نشطت فيه الكاميرات الشخصية لتسجيل لحظات اختار أصحابها أن يسجلوها. كأن يحتضن أحد الشباب صورة للعذراء جاعلاً من الكنيسة خلفيته، فى حين يقوم آخر بالتقاط صورة لذويه وهم يرددون الترانيم بصوت جماعى، ويركز ثالث الكاميرا على وجه طفل صغير يلوح بكف يده الصغيرة. ورغم الضوضاء البادية على المشهد إلا أنه كانت هناك لحظات يحبس فيها الجميع أنفاسهم عقب صرخة من أحدهم متبوعة بأصبع مرفوع فى اتجاه السماء، يرصد به حمامة تطير على مستوى مرتفع.. تتعلق بها الأبصار قبل أن يشتد الهياج وتفرقع الزغاريد. المرة الأولى التى رصد فيها المتجمعون ظهور حمام فى السماء جاءت حوالى الثانية صباحاً عندما عبرت حمامة سماء المنطقة فتدافع الجميع بتليفوناتهم المحمولة، وكاميراتهم لتصوير الحمامة وسط ظلام الليل، أما المرة الثانية فجاءت فى حوالى الثالثة وعشر دقائق، هذه المرة عبرت السماء ٨ حمامات هاجت لمرآها الجموع، ولم تمض دقائق قليلة حتى ارتفعت حمامة فى الساعة ٣ و٢٥ دقيقة، فلم يختلف التعامل معها عن سابقاتها. يقول إسحق فؤاد «٣١ سنة ــ عامل»: إن الكنائس المصرية تحتفل عادة بمريم العذراء فى شهر كيهك القبطى، الذى يمر فى هذا التوقيت من كل عام، والذى يعد طبقاً للعقيدة المسيحية شهر تطويب أى «تكريم» للعذراء مريم، على اعتبار أنها وضعت المسيح فى نهايته، وهو نفس الشهر الذى يحتفل فيه مسيحيو مصر بعيد الميلاد المجيد. ولذلك فإن إسحق لا يرى أى غضاضة فى ظهور العذراء على قبة كنيسة الوراق هذا الشهر تحديداً، مفسراً أكثر بقوله: «جايز عايزة تقول حاجة»، خاصة أنها اعتادت ــ كما يقول إسحق ــ التجلى فى الاحتفال بمولدها، الذى يقام كل عام فى محافظة أسيوط. أما مجدى متى «٤٠ سنة» فيتذكر قصة ظهور آخر للعذراء قائلاً إنه وقع عام ١٩٨٦ بكنيسة سانت دميانة، وقتها «طلعت العدرا وقعدت ساعة وتلت فى شكل ٣٦ نجمة جنب بعضها»، وهو نفسه ما يرمى إليه وائل بشرى «٢٩ سنة» عندما قال: «إن هناك أكثر من قصة لظهور العذراء فى مختلف أنحاء العالم، إن هناك رسالة تقصد العذراء توصيلها من خلال ظهورها، يمكن عايزة تقول للناس إنها معاهم، ويمكن ربنا عايز يقول لنا إن صلواتنا اللى بنصليها له واصلة لعنده». ويرى وائل أن مجرد رؤية العذراء أثناء تجليها كاف لحلول البركة على من يراها، وربما يفسر ذلك سبب التجمع الكبير الذى يرابط حول الكنيسة منتظراً ظهورها كل ليلة ــ كما يقول وائل. ورغم أن أم بيتر تقيم وتسكن فى الوراق إلا أنها حرصت ــ كما تقول ــ على التردد يومياً على الكنيسة منذ أن استمعت لقصة ظهور العذراء فوق إحدى قبابها، مصطحبة معها ابنتها الصغيرة «عشان تشوف العدرا معايا»، وهو نفس ما فعلته عبلة سمعان عندما اصطحبت صغيرها كيرلس معها، مشيرة إلى فرحته وسعادته الغامرة بالجو المحيط، والترانيم والإنشاد الذى يدوى فى المكان. ومن فوق أكتاف الشباب يهبط مرزوق ميخائيل «٥٣ سنة» موظف بعد أن ظل يهتف وينادى العذراء مطالباً إياها بالظهور «يا عدرا يا أم النور اظهرى لنا على طول.. عايزين نشوفك يا عدرا.. يا عدرا يا أم الحبيب اظهرى فوق الصليب».. يقول مرزوق إن ظهور العذراء فى هذا التوقيت تحديداً يرمز إلى حبها للسلام، ورغبتها أن يسود العالم بعد أن هجره لفترة طويلة، مشيراً إلى آيات كثيرة فى الإنجيل تعلى من شأن السلام، ولهذا السبب فإن العذراء تتجلى فى صورة حمامة كما يقول مرزوق، إذ إن الحمام فى كل الديانات يعد رمزاً للسلام. وراحت تجمعات المسيحيين المحيطين بكنيسة الوراق تنفض شيئاً فشيئاً مع بزوغ أول خيوط النهار، فمع انقضاء الليل تقل فرص الظهور، كما يرددون، ولا يظل أمامهم سوى العودة فى يوم آخر لقضاء ليلة أخرى يقلبون فيها وجوههم فى السماء بحثاً عن أى طيف للعذراء قد يتراءى لهم فى الفضاء الواسع.

********************

حول ما أذاعته ‏السيدة‏ ‏مني‏ ‏الشاذلي‏ ‏مقدمة‏ ‏برنامج‏ ‏العاشرة‏ ‏مساء‏

لا‏ ‏تستكثروا‏ ‏علينا‏ ‏نور‏ ‏أم‏ ‏النور
جريدة وطنى 20/12/2009م
 هاني‏ ‏سيداروس‏ ‏عزيزالمحامي
 
بتاريخ‏ 2009/12/13 ‏انبرت‏ ‏السيدة‏ ‏مني‏ ‏الشاذلي‏ ‏مقدمة‏ ‏برنامج‏ ‏العاشرة‏ ‏مساء‏ ‏في‏ ‏تحليل‏ ‏ما‏ ‏أسمته‏ ‏بظاهرة‏ ‏تجلي‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏وكان‏ ‏شغلها‏ ‏الشاغل‏ ‏وهمها‏ ‏الأوحد‏ ‏التشكيك‏ ‏في‏ ‏ظهور‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بكنيستها‏ ‏بالوراق‏ ‏وبدأت‏ ‏بتقرير‏ ‏مصور‏ ‏في‏ ‏المنطقة‏ ‏المجاورة‏ ‏للكنيسة‏ ‏فأتت‏ ‏بمن‏ ‏سخر‏ ‏منا‏ ‏ومن‏ ‏مشاعرنا‏ ‏قائلا‏ ‏إنهم‏ (‏قاصدا‏ ‏المسيحيين‏) ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يشوفوا‏ ‏حمامة‏ ‏يهيصوا‏, ‏كا‏ ‏ما‏ ‏يشوفوا‏ ‏عصفورة‏ ‏يهيصوا‏ ‏والنور‏ ‏إللي‏ ‏شافوه‏ ‏ده‏ ‏نور‏ ‏ليزر‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏المنطقة‏ ‏ثم‏ ‏أتت‏ ‏بطفل‏ ‏صغير‏ ‏قال‏: ‏والحمام‏ ‏إحنا‏ ‏إللي‏ ‏كنا‏ ‏مطيرينه‏.‏
ثم‏ ‏استكملت‏ ‏حلقتها‏ ‏متخلية‏ ‏عن‏ ‏مبدأ‏ ‏الحياد‏ ‏الواجب‏ ‏أن‏ ‏يتحلي‏ ‏به‏ ‏أي‏ ‏إعلامي‏ ‏عند‏ ‏تناوله‏ ‏لأي‏ ‏قضية‏, ‏فاستفزتني‏ ‏كما‏ ‏استفزت‏ ‏مشاعر‏ ‏الكثيرين‏ ‏مما‏ ‏دفعني‏ ‏للكتابة‏ ‏عن‏ ‏تلك‏ ‏السقطة‏ ‏في‏ ‏مسلكها‏ ‏هذا‏, ‏فقد‏ ‏أفرطت‏ ‏في‏ ‏إظهار‏ ‏استنكارها‏ ‏طوال‏ ‏الحلقة‏ ‏فأخذت‏ ‏موقف‏ ‏المعارض‏ ‏علي‏ ‏طول‏ ‏الخط‏, ‏فكانت‏ ‏تبادر‏ ‏مستنكرة‏ ‏بل‏ ‏ومحاولة‏ ‏إثناء‏ ‏الإخوة‏ ‏المشاهدين‏ ‏المتصلين‏ ‏بها‏ (‏وغالبيتهم‏ ‏من‏ ‏الإخوة‏ ‏المسلمين‏) ‏عن‏ ‏قول‏ ‏الحق‏ ‏فيما‏ ‏رأوه‏ ‏مؤيدين‏ ‏ظهور‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏, ‏فمنهم‏:‏
طفل‏ ‏صغير‏ ‏يدعي‏ ‏أحمد‏ ‏بفطريته‏ ‏الطفولية‏ ‏بادرها‏ ‏بسؤال‏ ‏عن‏ ‏الصورة‏ ‏الموجودة‏ ‏علي‏ ‏الشاشة‏ (‏وهي‏ ‏صورة‏ ‏مأخوذة‏ ‏من‏ ‏تليفون‏ ‏محمول‏ ‏ظاهر‏ ‏فيها‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏يدع‏ ‏مجالا‏ ‏للشك‏ ‏صورة‏ ‏نورانية‏ ‏لشكل‏ ‏العذراء‏ ‏فوق‏ ‏قبة‏ ‏الكنيسة‏) ‏هل‏ ‏هي‏ ‏حقيقية‏ ‏أم‏ ‏لا؟‏ ‏فردت‏ ‏عليه‏ ‏ضاحكة‏ ‏أنت‏ ‏شايف‏ ‏إيه‏, ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏مصدرها‏ ‏ضوء‏ ‏قوي‏ ‏أو‏ ‏انعكاس‏ ‏ضوئي‏ ‏أو‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏البعض‏ ‏ليزر‏.‏
ثم‏ ‏اتصلت‏ ‏أخت‏ ‏مسلمة‏ ‏مهذبة‏ ‏تدعي‏ ‏مروة‏ ‏قالت‏ ‏لها‏ ‏إنها‏ ‏تقيم‏ ‏في‏ ‏فيصل‏ ‏ورأت‏ ‏من‏ ‏شرفتها‏ ‏ضوءا‏ ‏شديدا‏ ‏وباهرا‏ ‏بين‏ ‏السحاب‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏لم‏ ‏تري‏ ‏مثله‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏وأسرعت‏ ‏وأحضرت‏ ‏زوجها‏ ‏وابنها‏ ‏ليريا‏ ‏معها‏ ‏ما‏ ‏رأت‏ ‏ثم‏ ‏اتصلت‏ ‏بوالدتها‏ ‏وأخبرتها‏ ‏بما‏ ‏شاهدت‏ ‏في‏ ‏السماء‏, ‏فما‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏السيدة‏ ‏مقدمة‏ ‏البرنامج‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏بادرتها‏ ‏بضحكة‏ ‏لا‏ ‏معني‏ ‏لها‏ ‏سوي‏ ‏السخرية‏ ‏مما‏ ‏سمعت‏ ‏وقالت‏ ‏لها‏: ‏الأمر‏ ‏بسيط‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏رأيتيه‏ ‏مجرد‏ ‏سحابة‏ ‏مضيئة‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏. ‏ونصبت‏ ‏نفسها‏ ‏محللة‏ ‏نفسية‏ ‏فقالت‏ ‏عن‏ ‏الأخت‏ ‏المتصلة‏ ‏إنها‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏يؤمنون‏ ‏بالغيبيات‏.‏
ثم‏ ‏اتصلت‏ ‏أخت‏ ‏أخري‏ ‏وقالت‏ ‏إنها‏ ‏تقيم‏ ‏في‏ ‏إمبابة‏ ‏ورأت‏ ‏في‏ ‏ذات‏ ‏الوقت‏ ‏نجما‏ ‏كبيرا‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏مضيئا‏ ‏بصورة‏ ‏مبهرة‏ ‏فبادرت‏ ‏ضاحكة‏ ‏أيضا‏ ‏وقالت‏ ‏لها‏: ‏هل‏ ‏يعني‏ ‏هذا‏ ‏ظهورا‏ ‏للعذراء‏. ‏إنه‏ ‏مجرد‏ ‏نجم‏ ‏مضئ‏ ‏زيادة‏. ‏وعلي‏ ‏هذا‏ ‏المنوال‏ ‏أكملت‏ ‏حلقتها‏ ‏في‏ ‏الرد‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يتصل‏ ‏بها‏.‏
ولم‏ ‏يقف‏ ‏الأمر‏ ‏عند‏ ‏هذا‏ ‏الحد‏ ‏بل‏ ‏عزمت‏ ‏بتعنت‏ ‏إلي‏ ‏التطرق‏ ‏مع‏ ‏ضيفيها‏ ‏إلي‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏ظهور‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏كنيستها‏ ‏بالزيتون‏ ‏عام‏ 1968 ‏وفي‏ ‏شبرا‏ ‏عام‏ 1986 ‏وحاولت‏ ‏بكل‏ ‏وسعها‏ ‏التهكم‏ ‏والاستنكار‏ ‏لهذه‏ ‏الظهورات‏.‏
ثم‏ ‏أطلقت‏ ‏تساؤلا‏ ‏لا‏ ‏يخلو‏ ‏من‏ ‏غمز‏ ‏ولمز‏: ‏هل‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نتضايق‏ ‏عندما‏ ‏نجد‏ ‏البعض‏ ‏يعتقدون‏ ‏بوجود‏ ‏التجلي‏ ‏أم‏ ‏نسعد‏ ‏لوجود‏ ‏من‏ ‏هم‏ ‏يؤمنون‏ ‏بالروحانيات؟
لا‏ ‏يسعني‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أتوجه‏ ‏لها‏ ‏راجيا‏ ‏إن‏ ‏كنتي‏ ‏يا‏ ‏سيدتي‏ ‏الفاضلة‏ ‏لا‏ ‏تستطيعين‏ ‏أن‏ ‏تخفي‏ ‏مشاعرك‏ ‏فلا‏ ‏داعي‏ ‏لأن‏ ‏تتناولي‏ ‏موضوعا‏ ‏تتهكمين‏ ‏فيه‏ ‏ساخرة‏ ‏من‏ ‏مشاعر‏ ‏ومعتقدات‏ ‏الملايين‏ ‏من‏ ‏أقباط‏ ‏مصر‏ ‏وكنت‏ ‏أود‏ -‏كما‏ ‏أوضحت‏ ‏أنك‏ ‏قبل‏ ‏الحلقة‏ ‏اطلعت‏ ‏علي‏ ‏المواقع‏ ‏الإلكترونية‏ ‏التي‏ ‏تناولت‏ ‏آراء‏ ‏المسيحيين‏ ‏عن‏ ‏التجلي‏- ‏إنك‏ ‏بمثل‏ ‏هذا‏ ‏الحماس‏ ‏كنت‏ ‏بحثتي‏ ‏واطلعتي‏ ‏علي‏ ‏الجرائد‏ ‏المصرية‏ ‏والعالمية‏ ‏التي‏ ‏تناولت‏ ‏ظهور‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏علي‏ ‏قباب‏ ‏كنيستها‏ ‏بالزيتون‏ ‏في‏ ‏شهر‏ ‏أبريل‏ 1968 ‏واستمر‏ ‏ظهورها‏ ‏وتجليها‏ ‏شهورا‏ ‏طويلة‏ ‏صاحبه‏ ‏ظهور‏ ‏أجسام‏ ‏نورانية‏ ‏وانطلاق‏ ‏حمام‏ ‏بجسم‏ ‏نوراني‏ ‏في‏ ‏سماء‏ ‏الكنيسة‏ ‏وانبعاث‏ ‏كميات‏ ‏هائلة‏ ‏من‏ ‏البخور‏ ‏من‏ ‏سطح‏ ‏الكنيسة‏. ‏وصاحب‏ ‏ذلك‏ ‏ظهور‏ ‏البتول‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏لأشخاص‏ ‏كثيرين‏ ‏تعزيهم‏ ‏وتشفي‏ ‏أمراضهم‏ ‏المستعصية‏ ‏التي‏ ‏عجز‏ ‏الطب‏ ‏عن‏ ‏شفائها‏ ‏دون‏ ‏تفرقة‏ ‏بين‏ ‏دين‏ ‏أو‏ ‏جنسية‏... ‏فقد‏ ‏جاء‏ ‏بجريدة‏ ‏الجمهورية‏ ‏في‏ ‏عددها‏ ‏رقم‏ 5348 ‏ظهور‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مصاحبة‏ ‏حالات‏ ‏شفاء‏ ‏من‏ ‏أمراض‏ ‏مستعصية‏. ‏كما‏ ‏نشرت‏ ‏جريدة‏ ‏الأهرام‏ ‏في‏ ‏عددها‏ ‏رقم‏ 29731 ‏الصادر‏ ‏في‏ ‏مايو‏ 1968 ‏صورة‏ ‏في‏ ‏صفحتها‏ ‏الأولي‏ ‏للظهور‏ ‏علي‏ ‏قبة‏ ‏الكنيسة‏ ‏كتبت‏ ‏تحتها‏ ‏نقلا‏ ‏عنها‏ ‏اشتري‏ ‏الأهرام‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏من‏ ‏مصور‏ ‏هاو‏ ‏التقطها‏ ‏للظاهرة‏ ‏التي‏ ‏أصبحت‏ ‏موضع‏ ‏اهتمام‏ ‏واسع‏ ‏وكبير‏ ‏وهي‏ ‏ظهور‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏فوق‏ ‏كنيسة‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏بالزيتون‏ -‏وقد‏ ‏قرر‏ ‏قسم‏ ‏التصوير‏ ‏في‏ ‏الأهرام‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏بطبع‏ ‏الصورة‏ ‏من‏ ‏الفيلم‏ ‏الأصلي‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏بالفيلم‏ ‏أي‏ ‏أثر‏ ‏للمونتاج‏, ‏والأهرام‏ ‏ينشر‏ ‏الصورة‏ ‏كما‏ ‏هي‏. ‏ونشرت‏ ‏أيضا‏ ‏جريدة‏ ‏الأخبار‏ ‏في‏ ‏عددها‏ ‏رقم‏ 4946 ‏الصادر‏ ‏يوم‏ ‏الأحد‏ ‏الموافق‏ 5 ‏مايو‏ 1968 ‏أن‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏ظهرت‏ ‏في‏ ‏ليال‏ ‏مختلفة‏ ‏وأشكال‏ ‏مختلفة‏, ‏وكانت‏ ‏تتحرك‏ ‏وتمشي‏ ‏وتواجه‏ ‏المشاهدين‏ ‏وتباركهم‏ ‏وتشفيهم‏... ‏وتابعت‏ ‏وكالات‏ ‏الأنباء‏ ‏العالمية‏ ‏أنباء‏ ‏هذا‏ ‏الظهور‏ ‏ونقلته‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏أجمع‏. ‏ولا‏ ‏يفوتني‏ ‏أن‏ ‏أنوه‏ ‏عن‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏شاهدوا‏ ‏هذا‏ ‏الظهور‏ ‏الساعة‏ ‏الثامنة‏ ‏والنصف‏ ‏من‏ ‏مساء‏ ‏الثلاثاء‏ ‏الموافق‏ 2 ‏أبريل‏ 1968 ‏وهم‏ ‏السيد‏/ ‏عبد‏ ‏العزيز‏ ‏علي‏ ‏وهو‏ ‏خفير‏ ‏بجراج‏ ‏هيئة‏ ‏النقل‏ ‏العام‏ ‏المقابل‏ ‏للكنيسة‏ ‏حينذاك‏ ‏ومعه‏ ‏السيد‏/ ‏حسين‏ ‏عواد‏ ‏والسيد‏/ ‏ياقوت‏ ‏علي‏ ‏العاملين‏ ‏بمؤسسة‏ ‏النقل‏ ‏العام‏ ‏بالقاهرة‏.‏
الأستاذة‏ ‏مني‏ ‏الشاذلي‏: ‏شعرنا‏ ‏والكثير‏ ‏بالاستياء‏ ‏مما‏ ‏بدر‏ ‏منك‏ ‏وهي‏ ‏ليست‏ ‏المرة‏ ‏الأولي‏ ‏بل‏ ‏كنا‏ ‏نستشعر‏ -‏دائما‏ ‏في‏ ‏المرات‏ ‏التي‏ ‏تناولتي‏ ‏فيها‏ ‏أي‏ ‏حدث‏ ‏يتعلق‏ ‏باعتداء‏ ‏بعض‏ ‏من‏ ‏الإخوة‏ ‏المسلمين‏ ‏أصحاب‏ ‏الفكر‏ ‏المتطرف‏ ‏علي‏ ‏إخوانهم‏ ‏المسيحيين‏ ‏لمجرد‏ ‏أنهم‏ ‏قاموا‏ ‏بأداء‏ ‏صلواتهم‏ ‏الربانية‏ ‏في‏ ‏مكان‏ ‏جديد‏- ‏أنك‏ ‏كنتي‏ ‏غير‏ ‏محايدة‏ ‏ويشوب‏ ‏موقفك‏ ‏بعض‏ ‏من‏ ‏الانحياز‏ ‏غير‏ ‏الخافي‏... ‏هذا‏ ‏بعكس‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏مقدمي‏ ‏البرامج‏ ‏المعتدلين‏ ‏أمثال‏ ‏الأستاذ‏ ‏معتز‏ ‏الدمرداش‏ ‏والأستاذ‏ ‏عمرو‏ ‏أديب‏ ‏الذين‏ ‏دائما‏ ‏ما‏ ‏نستشعر‏ ‏منهم‏ ‏كل‏ ‏ود‏ ‏وصفاء‏ ‏نية‏ ‏وبساطة‏ ‏قلب‏ ‏خالية‏ ‏من‏ ‏الأهواء‏ ‏محايدة‏ ‏في‏ ‏إحقاق‏ ‏الحق‏ ‏ومحبة‏ ‏تثلج‏ ‏صدورنا‏. ‏ما‏ ‏أحوج‏ ‏مصر‏ ‏للعديد‏ ‏من‏ ‏أمثالهم‏.‏
افرحوا‏ ‏ولا‏ ‏تخشوا‏ ‏من‏ ‏ظهور‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏ففيه‏ ‏بركة‏ ‏لمصر‏ ‏التي‏ ‏تباركت‏ ‏من‏ ‏ألفي‏ ‏عام‏ ‏بوطأة‏ ‏أقدام‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏ومباركة‏ ‏شعبها‏ ‏بتلك‏ ‏الزيارة‏.‏

********************************

بعد أن ظهرت العذراء فى عدد من الأماكن بالقاهرة وبعد أن أكد البابا ظهورها قال  الداعية الإسلامى محمد هداية (الصورة المقابلة) القليوبية  :

أكد أن المسلمين لا دخل لهم به.. محمد هداية يصف ظهور العذراء بـ"الشأن المسيحى

اليوم السابع " الجمعة، 25 ديسمبر 2009 الداعية الإسلامى محمد هداية القليوبية ـ حسن عفيفى

أكد الداعية الإسلامى الشيخ محمد هداية، أن مسألة ظهور العذراء قضية جدلية لا فائدة للمسلمين منها ولا دخل لهم بها. وقال هداية، فى خطبة الجمعة، التى ألقاها فى مسجد فاطمة الزهراء بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، إن ظهور العذراء مسألة عقائدية تخص المسيحيين، وأنه على عباد الرحمن عدم الجدل فيها من "باب لكم دينكم ولى دين". ونبه هداية إلى أن المسلم يجب ألا يدخل فى جدال غير مثمر، وإنما مهمته التدخل فى حوارات ونقاش يرفع شأن الإسلام ويعزز العقيدة ويفشى السلام.

 

 

This site was last updated 06/20/10