Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

البابا شنودة ورؤوساء الدول

 +إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
يقدمون جوائز للبابا
جائزة أوجوسبورج الألمانية

 

البابا شنودة يفوز بجائزة الرئيس الليبى معمر القذافي لحقوق الانسان 

تسلم البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية جائزة القذافي لحقوق الانسان والتي تحمل اسم الزعيم الليبي معمر القذافى  وقيمة الجائزة تبلغ  192 ألف دولار، وهذا الحدث الهام تم من خلال مراسم تقديمها :"إن الجائزة ذهبت الى البابا لمواقفه الوطنية والانسانية ولدوره في اقامة حوار بين الاديان".
وقد أقام البابا شنودة قداسا (صلاة) بعد تلقيه الجائزة أمام جمهور الحضور. ولاول مرة في ليبيا تتم اذاعة القداس في الاذاعة
.
 
لمزيد من التفاصيل راجع موقع البى بى سى http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_3150000/3150704.stm

قداسة البابا شنودة صباح الثلاثاء 13/2/ 2001 م سعادة خوزية ماريا أزنار رئيس الحكومة الأسبانية وبرفقة أصحاب السعادة السفراء :

بيوكايلنلاس وزير التحدث بأسم الحكومة , وبيدرد لوبيز أجرينجو سفير أسبانيا بالقاهرة , ماكويل نادل وكيل أول وزارة الخارجية , وأمون جيل كازاراس مستشار الشئون الدولية والأمن , وجاتريل لوسكتى مدير عام شئون البحر المتوسط والشرق الأوسط وأفريقيا .

كذلك حضر اللقاء السيد السفير حسين هريدى سفير مصر فى أسبانيا , وأصحاب النيافة الأنبا يوأنس , والأنبا مكسيموس ( الأسقف العام ) , والأنبا أنجيلوس ( استفينيج )

عن مجلة الكرازة الجمعة 23 فبراير 2001 م العددان 7 و 8

 البابا شنودة بعد تسلمه الدكتوراة الفخرية في ميتشجان‏:‏ مسلمو وأقباط مصر متضامنون في مواجهة الفتن
جريدة الأهرام 2/9/2007م السنة 132 العدد 44099 عن مقالة بعنوان نيويورك ـ من طارق فتحي‏:‏
أكد البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قوة تضامن الشعب المصري‏,‏ مسلمين وأقباطا‏ , وقال‏:‏ إنه يعتز بالتعاون القائم بين رجال الدين من الجانبين في مواجهة الدعاوي الساعية إلي إشعال الفتنة بين المصريين‏,‏ ودعا إلي عدم الالتفات إليها‏.‏
وقال شنودة ـ في اللقاء الذي عقد أمس الأول بالمقر البابوي بولاية نيوجرسي‏,‏ في ختام زيارته السنوية للولايات المتحدة‏,‏ وعقب الاحتفال بتسلمه الدكتوراة الفخرية من جامعة ميتشجان في العلوم الإنسانية ـ إن الحرية الدينية في مصر لا تعني أبدا إلحاق الضرر بالآخرين‏,‏ وأشار إلي أن المحبة هي الأصل بين الناس‏,‏ وأن الخلافات تدب عندما يهاجم فريق دين الآخر‏.‏

جامعة القاهرة تكرم البابا شنودة الثالث

شهادة تقدير لقداسة البابا من جامعة القاهرة
إحتفلت كلية الاداب جامعة القاهرة من 4 -6 مايو /2008م بالمئوية الثانية لها والتى تم فيها تكريم خريجيها وروادها الكبار وكانتالجلسة الإفتتاحية تحت رعاية هانى هلال وزير التعليم العالى و د/ على عبد الرحمن رئيس جامعة القاهرة وقد كان البابا شنودة الثالث أحد هؤلاء الرواد الذين تم تكريمهم ، وكان البابا شنودة الثالث قد تخرج من كلية ألاداب علم 1947م

والصورة الجانبية لقداسة البابا شنودة الثالث وهو يتسلم درع جامعة القاهرة ، وشهادة تقدير فى يوم إحتفال الجامعة بعيد العلم (الأحد 18/1/2004م) وقد ظهر فى الصورة د. عاطف عبيد رئيس الوزراء - د. فتحى سرور رئيس مجلس الشعب - د. مفيد شهاب وزير التعليم العالى - د. نجيب هلالى جوهر رئيس الجامعة

المصدر : الكرازة السنة 32 العددان 5-6 19 فبراير 2004 م

البابا شنودة يفوز بجائزة أوجوسبورج الألمانية للسلام
الألمانية 8/8/2011م
أختير البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، للفوز بجائزة أوجوسبورج الألمانية للسلام هذا العام. وقال عمدة مدينة أوجوسبورج الواقعة في ولاية بافاريا بجنوب ألمانيا اليوم "الإثنين" إن لجنة اختيار الفائزين اختارت البابا شنودة بالنظر إلى تأثيره كشخصية تعمل على بناء جسور التواصل بين الطوائف المسيحية وبين المسيحيين والمسلمين في وطنه مصر.
ومن المقرر تسليم الجائزة التي تقدر قيمتها المالية بـ12 ألفًا و500 يورو في يوم 29 من أكتوبر المقبل، في الصالة الذهبية بمبنى بلدية المدينة.
وسيلقي كلمة التكريم الرئيس السابق لمجلس الكنيسة الإنجيلية في ألمانيا فولفجانج هوبر.
وتمنح هذه الجائزة منذ عام 1985 مرة كل ثلاثة أعوام لشخصيات لها إسهامات بارزة في التعايش السلمي بين الطوائف المختلفة.
ومن بين من حصلوا على الجائزة حتى الآن آخر رؤساء الاتحاد السوفيتي ميخائيل جورباتشوف، والرئيس الألماني الأسبق ريتشارد فون فايتسزيكر.


********************

This site was last updated 11/07/12