Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أفكار ماكس ميشيل

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البابا والمؤتمر الصحفى
أنا حزين عليك ياأبنى
أفكار ماكس ميشيل
طائفة الإنجيليين وماكس
ماكسيموس يحب محمداً
مفوضى الدولة لا تعترف بمكسيموس
ينشئ كنائس بدون قانون
الجذور الهرطوقية لكنيسة ماكس
بطاقة جديدة لـ مكسيموس
ماكس ميشيل يحب محمداً
كنيسة لماكس ميشيل ببني سويف

Hit Counter

 

كتبت جريدة وطنى بتاريخ  5/11/2006م السنة 48 العدد 2341 عن أفكار ماكس ميشيل ولحياد هذا الموقع ننقل هذا الحوار الذى أجرى الحوار حنان‏ ‏فكري - عماد‏ ‏خليل كمرجع من المراجع الهامة

 موضوعات‏ ‏شتي‏ ‏اشتملت‏ ‏عليها‏ ‏الحوارات‏..‏نعرض‏ ‏منها‏:‏

جذور‏* ‏تحدثت‏ ‏عن‏ ‏جذور‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏مؤكدا‏ ‏انفصالها‏ ‏عن‏ ‏الأجيال‏ ‏الحالية‏ ‏بسبب‏ ‏عدم‏ ‏وصول‏ ‏التراث‏ ‏القبطي‏ ‏إلي‏ ‏أيدينا‏ ‏بعد‏ ‏تعريب‏ ‏الدواوين‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏كيف‏ ‏تم‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظرك؟

‏* ‏سوف‏ ‏يفاجأ‏ ‏البعض‏ ‏بأن‏ ‏جذور‏ ‏التعليم‏ ‏السائدة‏ ‏حاليا‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏,‏والأسانيد‏ ‏التاريخية‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏هي‏ ‏أن‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏المصرية‏ ‏كتبوا‏ ‏مؤلفاتهم‏ ‏بالغتين‏ ‏هما‏ ‏اليونانية‏,‏والقبطية‏.‏وتم‏ ‏تداول‏ ‏هذه‏ ‏المؤلفات‏ ‏حتي‏ ‏عام‏ 800 ‏ميلادية‏,‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏يصلنا‏ ‏أي‏ ‏مكتوب‏ ‏بغير‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏نتيجة‏ ‏لقرار مروان‏ ‏بن‏ ‏الحكم الذي‏ ‏كان‏ ‏يحكم‏ ‏مصر‏ ‏آنذاك‏,‏وأمر‏ ‏بتعريب‏ ‏الدواوين‏,‏ومنع‏ ‏استخدام‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏,‏فانقطعت‏ ‏صلة‏ ‏الشعب‏ ‏القبطي‏ ‏بتراثه‏,‏ثم‏ ‏بدأت‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏العاشر‏ ‏حركة تأليف بالعربية‏,‏قام‏ ‏بها‏ ‏ساويرس‏ ‏بن‏ ‏المقفع‏ ‏أسقف‏ ‏المنيا‏ ‏والأشمونين‏, ‏وحتي‏ ‏القرن‏ ‏الـ‏19 ‏كانت‏ ‏الكتب‏ ‏المؤلفة‏ ‏باللغة‏ ‏العربية‏ ‏محدودة‏ ‏جدا‏.‏ومع‏ ‏بدء‏ ‏مجيء‏ ‏الحملات‏ ‏التبشيرية‏ ‏الغربية‏ ‏بالكثلكة‏ ‏والبروتستانتية‏, ‏بدأ‏ ‏الأقباط‏ ‏يبحثون‏ ‏عن‏ ‏هويتهم‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏,‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏نشأت‏ ‏حركة‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏كرد‏ ‏فعل‏ ‏لغزو‏ ‏الحملات‏ ‏التبشيرية‏,‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏أمرا‏ ‏جميلا‏,‏ ولكن‏ ‏شابه‏ ‏عيبا‏ ‏واحدا‏ ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏الأقباط‏ ‏المخلصين‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏تحت‏ ‏أيديهم‏ ‏مصادر‏ ‏كتب‏ ‏الآباء‏ ‏الأولين‏ ‏حتي‏ ‏يرجعوا‏ ‏إليها ‏,‏ وذلك‏ ‏كنتيجة‏ ‏طبيعية‏ ‏لانقطاع‏ ‏صلتهم‏ ‏بالتراث‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏حين‏ ‏أن‏ ‏الكتب‏ ‏التي‏ ‏تمت‏ ‏كتابتها‏ ‏باليونانية‏ ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏اللغات‏ ‏انطلقت‏ ‏إلي‏ ‏الغرب‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏والكاثوليكي‏ ‏وترجمت‏ ‏إلي‏ ‏اللغات‏ ‏الحية‏, ‏وقام‏ ‏الراهب‏ ‏الكاثوليكي‏ ‏ميني‏ ‏بتجميع‏ ‏تراث‏ ‏الآباء‏ ‏وتصنيفه‏ ‏إلي‏ ‏مجموعتين‏,‏أخذت‏ ‏منهما‏ ‏كل‏ ‏المجموعات‏,‏وترجمت‏ ‏إلي‏ ‏اللغات‏ ‏الحية‏ ‏فأصبحت‏ ‏الأكثر‏ ‏انتشارا‏,‏ونعد‏ ‏وأتساءل‏ ‏ما‏ ‏سبب‏ ‏الإصرار‏ ‏علي‏ ‏عدم‏ ‏الرجوع‏ ‏إلي‏ ‏التعاليم‏ ‏الأولي‏ ‏والتمسك‏ ‏بموروثنا‏ ‏القادم‏ ‏إلينا‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الـ‏19,‏فإذا‏ ‏عدنا‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الإصلاح‏ ‏الحقيقي‏ ‏الذي‏ ‏أنشده‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏!‏كنيسة‏ ‏منشقة

‏* ‏تمت‏ ‏رسامتك‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏منشقة‏ ‏عن‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأم‏,‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏تنسب‏ ‏لنفسك‏ ‏لقبالأسقف‏ ‏مكسيموسوتنصب‏ ‏من‏ ‏ذاتك‏ ‏رئيسا‏ ‏علي‏ ‏أقباط‏ ‏مصر‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏في‏ ‏حين‏ ‏لا‏ ‏تقر‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بشرعية‏ ‏هذه‏ ‏الرسامة‏.‏فما‏ ‏رأيك؟‏** ‏قام‏ ‏برسامتي‏ ‏ثلاثة‏ ‏أساقفة‏ ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏مارملكي‏ ‏صادق‏ ‏أسقف‏ ‏نبراسكا‏ ‏الذي‏ ‏تمت‏ ‏رسامته‏ ‏بتاريخ‏ 1994 ‏بواسطة‏ ‏المطران‏ ‏تيموثاوس‏ ‏مافياس‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏القديس‏ ‏فوتين‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏أثينا‏ ‏باليونان‏,‏والثاني‏ ‏رئيس‏ ‏الأساقفة‏ ‏أفتيميوس‏ ‏من‏ ‏ولاية‏ ‏أوريجون‏ ‏بالولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏وينحدر‏ ‏تسلسله‏ ‏الرسولي‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏بحسب‏ ‏التسلسل‏ ‏الأنطاكي‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏والقديس‏ ‏أندراوس‏ ‏الرسول‏ ‏بحسب‏ ‏تراث‏ ‏الكنيسة‏ ‏الروسية‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏,‏والأسقف‏ ‏أيرينموس‏ ‏من‏ ‏سانت‏ ‏لويس‏ ‏وقد‏ ‏تمت‏ ‏رسامته‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏السريانية‏.‏فأنا‏ ‏أتبع‏ ‏كرسي‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏وليس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏,‏كما‏ ‏أنني‏ ‏أنتمي‏ ‏لمجمع‏ ‏الكنيسة‏ ‏اليونانية‏ ‏للتقويم‏ ‏القديم‏ ‏ومقره‏ ‏في‏ ‏ولاية‏ ‏نبراسكا‏.‏‏

* ‏لك‏ ‏منظور‏ ‏مختلف‏ ‏لعملية‏ ‏الفداء‏ ‏وهي‏ ‏إحدي‏ ‏نقاط‏ ‏الخلاف‏ ‏الجوهرية‏..‏فما‏ ‏هو‏ ‏ذلك‏ ‏المنظور؟‏!‏‏** ‏نحن‏ ‏نعتمد‏ ‏علي‏ ‏شرح‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏للفداء‏ ‏الذي‏ ‏يؤكد‏ ‏ظهور‏ ‏المسيح‏ ‏المخلص‏ ‏تاريخيا‏ ‏وتأنسه‏ ‏ونري‏ ‏أن‏ ‏المفهوم‏ ‏الحقيقي‏ ‏لكلمة‏ ‏الخلاص‏ ‏يكمن‏ ‏في‏ ‏اتحاد‏ ‏الطبيعة‏ ‏الإنسانية‏ ‏المخلوقة‏ ‏بالله‏ ‏نفسه‏,‏وهذا‏ ‏الاتحاد‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏يحدث‏ ‏إلا‏ ‏بأن‏ ‏يتخذ‏ ‏الله‏ ‏نفسه‏ ‏جسدا‏ ‏ويصبح‏ ‏إنسانا‏.‏والله‏ ‏الكلمة‏ ‏هو‏ ‏قوة‏ ‏وحكمة‏ ‏الله‏ ‏الإلهية‏,‏وهو‏ ‏مصدر‏ ‏وجود‏ ‏العالم‏ ‏وحافظه‏, ‏فمن‏ ‏صلاح‏ ‏الله‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يترك‏ ‏الخليقة‏ ‏مستعبدة‏ ‏لطبيعتها‏ ‏ولذلك‏ ‏فقد‏ ‏نزل‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏ ‏وفاض‏ ‏بقوته‏ ‏علي‏ ‏الكون‏ ‏كله‏ ‏وأنار‏ ‏كل‏ ‏الأشياء‏ ‏الظاهرة‏ ‏والخفية‏, ‏وأعطي‏ ‏الحياة‏ ‏والبقاء‏ ‏لكل‏ ‏المخلوقات‏,‏وبسقوط‏ ‏الإنسان‏ ‏حرمت‏ ‏الطبيعة‏ ‏من‏ ‏النعمة‏ ‏ولذلك‏ ‏أصبح‏ ‏من‏ ‏الضروري‏ ‏إعادة‏ ‏الوحدة‏ ‏وتجديد‏ ‏الخليقة‏ ‏التي‏ ‏خلقت‏ ‏الطبيعة‏ ‏الإنسانية‏,‏وبذلك‏ ‏تجسد‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏,‏والكلمة‏ ‏صار‏ ‏جسدا‏ ‏مشابها‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏شيء‏.‏والفداء‏ ‏والخلاص‏ ‏لم‏ ‏يتما‏ ‏فقط‏ ‏بالتجسد‏ ‏ولكن‏ ‏قد‏ ‏تما‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏حياة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏.‏وقد‏ ‏أظهر‏ ‏الرب‏ ‏محبته‏ ‏للبشرية‏ ‏بطريقتين‏: ‏إبادته‏ ‏للموت‏ ‏وتجديده‏ ‏للطبيعة‏ ‏بالإضافة‏ ‏لاستعلان‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏أعماله‏ ‏ليعلم‏ ‏الجميع‏ ‏أنه‏ ‏كلمة‏ ‏الآب‏ ‏ورئيس‏ ‏وملك‏ ‏الكون‏ ‏والأب‏ ‏متي‏ ‏المسكين‏ ‏أكد‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏كتابه‏ ‏الفدية‏ ‏والكفارة‏,‏حيث‏ ‏أكد‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏لايغضب‏ ‏بسبب‏ ‏الخطية‏ ‏ولايعاقب‏ ‏الخطاة‏ ‏علي‏ ‏خطاياهم‏!‏وأكد‏ ‏علي‏ ‏نظرية‏ ‏استرضاء‏ ‏وجه‏ ‏الله‏ ‏وتقوم‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏تصادم‏ ‏العدل‏ ‏عند‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏الخطيئة‏.. ‏فالله‏ ‏قدوس‏ ‏والخطية‏ ‏إساءة‏ ‏مباشرة‏ ‏لقداسته‏,‏وهنا‏ ‏عدالة‏ ‏الله‏ ‏تنبري‏ ‏للخاطيء‏ ‏الذي‏ ‏أساء‏ ‏إلي‏ ‏قداسة‏ ‏الله‏ ‏وكرامته‏ ‏فلا‏ ‏نتركه‏ ‏دون‏ ‏عقاب‏ ‏وهكذا‏ ‏يقف‏ ‏الخاطيء‏ ‏أمام‏ ‏عدل‏ ‏الله‏ ‏مدانا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏ترفع‏ ‏الإساءة‏ ‏ويكفر‏ ‏عنها‏.‏وأضاف‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏إساءة‏ ‏فهم‏ ‏بالغة‏ ‏اقتناها‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏وتعلموها‏ ‏وعملوا‏ ‏بها‏ ‏حينما‏ ‏فهموا‏ ‏أن‏ ‏ذبيحة‏ ‏المسيح‏ ‏قدمت‏ ‏ترضية‏ ‏لله‏ ‏الآب‏,‏وأن‏ ‏ذبيحة‏ ‏المسيح‏ ‏قدمت‏ ‏لترد‏ ‏غضبه‏ ‏فهي‏ ‏فعلا‏ ‏ردت‏ ‏غضبه‏ ‏وأن‏ ‏الله‏ ‏الآب‏ ‏السماوي‏ ‏لايغفر‏ ‏حتي‏ ‏يري‏ ‏دما‏ ‏يسفك‏ ‏وهو‏ ‏دم‏ ‏ابنه‏ ‏والفداء‏ ‏هو‏ ‏عمل‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏ ‏لتجديد‏ ‏وتكميل‏ ‏الخليقة‏.

‏*‏0 ‏هل‏ ‏تمارسون‏ ‏سر‏ ‏الاعتراف؟
‏- ‏نحن‏ ‏نعترف‏ ‏بأسرار‏ ‏الكنيسة‏ ‏وطقوسها‏ ‏ونحتفل‏ ‏بأعياد‏ ‏قديسيه‏ ‏ولكن‏ ‏الإنجيل‏ ‏يذكرإن‏ ‏اعترفنا‏ ‏بخطايانا‏ ‏فهو‏ ‏أمين‏ ‏وعادل‏ ‏حتي‏ ‏يغفر‏ ‏لنا‏ ‏ودم‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏ابنه‏ ‏يطهرنا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏خطية‏1‏يو‏1:29‏وإن‏ ‏قلنا‏ ‏إننا‏ ‏بلا‏ ‏خطية‏ ‏نضل‏ ‏أنفسنا‏ ‏وليس‏ ‏الحق‏ ‏فينا‏ 1‏يو‏1:8.‏
واستقرت‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏عصورها‏ ‏الأولي‏ ‏باعتبار‏ ‏الاعتراف‏ ‏بالخطايا‏ ‏جزء‏ ‏أساسي‏ ‏ولكن‏ ‏لماذا‏ ‏نحتاج‏ ‏إلي‏ ‏حل‏ ‏من‏ ‏الكاهن‏ ‏طالما‏ ‏نصلي‏ ‏يوميا‏ ‏في‏ ‏الصلاة‏ ‏الربانية‏ ‏اغفر‏ ‏لنا‏ ‏ذنوبنا‏ ‏كما‏ ‏نغفر‏ ‏نحن‏ ‏أيضا‏ ‏للمذنبين‏.‏
في‏ ‏الشواهد‏ ‏التي‏ ‏تقدمها‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏غير‏ ‏كافية‏ ‏حيث‏ ‏ترجع‏ ‏لشرح‏ ‏القديس‏ ‏كيرلس‏ ‏عمود‏ ‏الدين‏ ‏علي‏ ‏نص‏ ‏الإنجيل‏ ‏يو‏20:23‏من‏ ‏غفرتم‏ ‏لهم‏ ‏خطاياهم‏ ‏تغفر‏ ‏لهم‏ ‏ومن‏ ‏أمسكتموها‏ ‏عليهم‏ ‏أمسكتتفسير‏ ‏خاطيء‏ ‏خاصة‏ ‏أنهم‏ ‏يدعون‏ ‏الناس‏ ‏إلي‏ ‏المعمودية‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يطردون‏ ‏الذين‏ ‏لايستحقون‏ ‏هذه‏ ‏النعمة‏ ‏الإلهية‏, ‏وهكذا‏ ‏يمسكون‏ ‏الخطايا‏ ‏وينتهرون‏ ‏أبناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏الذين‏ ‏يخطئون‏ ‏ويمنعون‏ ‏الصفح‏ ‏عمن‏ ‏لا‏ ‏يتوب‏!‏
زواج‏ ‏الأسقف
‏* ‏زواج‏ ‏الأساقفة‏ ‏كان‏ ‏ركنا‏ ‏مهما‏ ‏في‏ ‏تعليمك‏ ‏حيث‏ ‏أجزته‏ ‏رغم‏ ‏توصيات‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏باختيار‏ ‏الأسقف‏ ‏متبتلا‏ ‏فما‏ ‏سندك‏ ‏في‏ ‏ذلك؟
‏** ‏أوصي‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏عام‏ 325 ‏ميلادية‏ ‏بعدم‏ ‏زواج‏ ‏الأساقفة‏ ‏وتبتلهم‏ ‏لكنها‏ ‏كانت‏ ‏مجرد‏ ‏توصية‏ ‏وليست‏ ‏قرارا‏ ‏واجب‏ ‏التنفيذ‏ ‏والدليل‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏غريغوريوس‏ ‏الناطق‏ ‏بالإلهيات‏ ‏كان‏ ‏أسقفا‏ ‏متزوجا‏,‏مشيرا‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏شخصيا‏-‏عاش‏ ‏نصف‏ ‏عمره‏ ‏متبتلا‏ ‏فكان‏ ‏يجهل‏ ‏تماما‏ ‏اختبار‏ ‏الحياة‏ ‏الأسرية‏ ‏التي‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏عليها‏ ‏الأسقف‏.‏
‏* ‏لكنك‏ ‏قلت‏ ‏لكن‏ ‏لابد‏ ‏للكاهن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏متزوجا‏ ‏لأنه‏ ‏يدبر‏ ‏أحوال‏ ‏الرعية‏ ‏ويتلقي‏ ‏اعترافات‏ ‏فيجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مختبرا‏.‏
قال‏:‏
‏** ‏الأسقف‏ ‏علي‏ ‏رأس‏ ‏إيبارشية‏ ‏يجب‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏يختبر‏ ‏حياة‏ ‏الأسرة‏.‏
واستشهد‏ ‏بالنص‏ ‏الكتابييجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الأسقف‏ ‏بلا‏ ‏لوم‏ ‏بعل‏ ‏امرأة‏ ‏واحدة‏.‏جاء‏ ‏هذا‏ ‏النص‏ ‏في‏ ‏رسالة‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏الأولي‏ ‏إلي‏ ‏تلميذه‏ ‏تيموثاوس‏ ‏الإصحاح‏ ‏الثالث‏ ‏الآية‏4,3.‏
التطليق
‏* ‏لك‏ ‏رؤية‏ ‏خاصة‏ ‏في‏ ‏مسألة‏ ‏الطلاق‏ ‏في‏ ‏عقيدتنا‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏تخالف‏ ‏التعاليم‏ ‏التي‏ ‏تسلمناها‏ ‏طوال‏ ‏القرون‏ ‏الماضية‏ ‏فهل‏ ‏من‏ ‏أدلة‏ ‏كتابية‏ ‏أو‏ ‏تاريخية‏ ‏لديك‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الصدد؟
‏** ‏الطلاق‏ ‏قرار‏ ‏فردي‏ ‏يقوم‏ ‏به‏ ‏الزوج‏ ‏لكن‏ ‏التطليق‏ ‏قرار‏ ‏تتخذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏بفسخ‏ ‏عقد‏ ‏الزواج‏ ‏وأنا‏ ‏لم‏ ‏أقم‏ ‏بتطليق‏ ‏أي‏ ‏حالة‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏,‏وأستشهد‏ ‏بما‏ ‏جمعه‏ ‏الشيخ‏ ‏صفي‏ ‏الدين‏ ‏العسال‏ ‏في‏ ‏المجموع‏ ‏الصفوي‏ ‏من‏ ‏أسباب‏ ‏تؤدي‏ ‏إلي‏ ‏اتخاذ‏ ‏الكنيسة‏ ‏قرارا‏ ‏بفسخ‏ ‏الزيجة‏ ‏وهو‏ ‏المصطلح‏ ‏الصحيح‏ ‏حيث‏ ‏لاتطليق‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏ ‏وجميعنا‏ ‏متفقون‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الخصوص‏..‏
‏ ‏الكنيسة‏ ‏ظلت‏ ‏تعمل‏ ‏بلائحة‏ 1938 ‏حتي‏ ‏نهاية‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏الذي‏ ‏أوعز‏ ‏له‏ ‏الراهب‏ ‏أنطونيوس‏ ‏السريانيالبابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالثبفكرة‏ ‏عدم‏ ‏التطليق‏ ‏نهائيا‏ ‏ثم‏ ‏عمل‏ ‏بها‏ ‏عند‏ ‏تنصيبه‏ ‏بطريركا‏ .‏
الجانب‏ ‏القانوني
‏* ‏هاجمت‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏وقلت‏ ‏إنه‏ ‏الأسوأ‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏,‏وقمت‏ ‏بطلب‏ ‏اعتماد‏ ‏طائفة‏ ‏جديدة‏ ‏باسم‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏رغم‏ ‏مخالفتك‏ ‏للأحكام‏ ‏المعروفة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏فبماذا‏ ‏تبرر‏ ‏موقفك؟
‏** ‏لم‏ ‏أنتحل‏ ‏صفة‏ ‏ليست‏ ‏لي‏, ‏فلم‏ ‏أقل‏ ‏إنني‏ ‏بطريرك‏ ‏علي‏ ‏الكرسي‏ ‏السكندري‏ ‏لكنني‏ ‏قلت‏ ‏إنني‏ ‏أسقف‏ ‏ورئيس‏ ‏أساقفة‏ ‏مرسوم‏ ‏من‏ ‏مجمع‏ ‏كائن‏ ‏بأمريكا‏ ‏فأين‏ ‏النصب‏ ‏في‏ ‏ذلك‏, ‏كما‏ ‏أنني‏ ‏لم‏ ‏أهن‏ ‏شخص‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏فلم‏ ‏أقل‏ ‏إنه‏ ‏الأسوأ‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏ولكنني‏ ‏قلت‏ ‏إن‏ ‏عهده‏ ‏هو‏ ‏الأسوأ‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏ومن‏ ‏حق‏ ‏أي‏ ‏شخص‏ ‏أن‏ ‏يحلل‏ ‏التاريخ‏ ‏حسب‏ ‏وجهة‏ ‏نظره‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏كنيستي‏ ‏لم‏ ‏تعتمدها‏ ‏المحكمة‏ ‏وذلك‏ ‏لعدم‏ ‏اعتماد‏ ‏الطائفة‏ ‏التي‏ ‏تقدمت‏ ‏بطلب‏ ‏اعتمادها‏ ‏طائفة‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏وهو‏ ‏اعتماد‏ ‏خاص‏ ‏بالأختام‏ ‏فقط‏ ‏لأن‏ ‏ممارسة‏ ‏الشعائر‏ ‏الدينية‏ ‏وأمور‏ ‏العبادة‏ ‏مكفولة‏ ‏بحكم‏ ‏الدستور‏ ‏لأن‏ ‏المحكمة‏ ‏لا‏ ‏تمنح‏ ‏صفة‏ ‏الكهنوت‏ ‏ومن‏ ‏يمنحها‏ ‏هو‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏فقط‏, ‏كما‏ ‏أنني‏ -‏أملك‏ ‏بطاقة‏ ‏شخصية‏ ‏معتمدة‏ ‏من‏ ‏وزارة‏ ‏الداخلية‏. ‏
******************************************

هل رسامة ماكس ميشيل صحيحة ؟  

تحت عنوان التاريخ‏ ‏يتحدث كتبت جريدة وطنى بتاريخ 5/11/2006م السنة 48 العدد 2341 أبرق‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏سارافيم‏ ‏أسقف‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏في‏ ‏بريطانيا‏ ‏رسالة‏ ‏بالبريد‏ ‏الإليكتروني‏ ‏قال‏ ‏فيها‏:‏
بحثت‏ ‏ادعاء‏ ‏الرتبة‏ ‏الأسقفية‏ ‏الإكليريكي‏ ‏السابق‏ ‏ماكس‏ ‏ميشيل‏ ‏المدعو‏ ‏مكسيموس‏ ‏حنا‏,‏وسوف‏ ‏ألفت‏ ‏النظر‏ ‏إلي‏ ‏التفاصيل‏ ‏التالية‏:‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الرئيس‏ ‏الذي‏ ‏كرمهمارملكي‏ ‏صادقاستخدم‏ ‏اللقب‏ ‏السريانيمارإلا‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏علاقة‏ ‏أوصلة‏ ‏بالسدة‏ ‏الرسولية‏ ‏التي‏ ‏تتصل‏ ‏بأي‏ ‏كنيسة‏ ‏شرقية‏ ‏أرثوذكسية‏. ‏وبعد‏ ‏البحث‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏المواقع‏ ‏اكتشفنا‏ ‏أن‏ ‏المجمع‏ ‏اليوناني‏ ‏الذي‏ ‏ينتمي‏ ‏إليه‏ ‏المنشق‏ ‏قد‏ ‏حل‏ ‏نفسه‏ ‏عام‏ 1967, ‏ثم‏ ‏قام‏ ‏ملكي‏ ‏صادق‏ ‏بتكوين‏ ‏كنيسة‏ ‏مستقلة‏ ‏وجعل‏ ‏من‏ ‏نفسه‏ ‏بطريركا‏, ‏ويبدو‏ ‏أنه‏ ‏دخل‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏زواجه‏ ‏من‏ ‏فتاة‏ ‏أمريكية‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ظل‏ ‏لفترة‏ ‏كاهنا‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏كاثوليكية‏ ‏منشقة‏ ‏أيضا‏ ‏ثم‏ ‏تدرب‏ ‏علي‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏والتأمل‏ ‏الزيني‏Zen‏وهو‏ ‏ما‏ ‏ينتمي‏ ‏إلي‏ ‏الديانة‏ ‏البوذية‏..‏فكيف‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأدلة‏ ‏يدعي‏ ‏ماكس‏ ‏ميشيل‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المجمع‏ ‏صحيح‏ ‏وغير‏ ‏منشق‏ ‏في‏ ‏حين‏ ‏أنه‏ ‏بثبوت‏ ‏انشقاق‏ ‏رئيس‏ ‏المجمع‏ ‏ملكي‏ ‏صادق‏ ‏وفصله‏ ‏من‏ ‏الرتب‏ ‏الكهنوتية‏ ‏يكون‏ ‏مجمعه‏ ‏باطلا‏ ‏وكل‏ ‏رسامة‏ ‏يقوم‏ ‏بها‏ ‏باطلة‏ ‏أيضا‏!‏
الفكر‏ ‏الآبائي
الدكتور‏ ‏إسحق‏ ‏إبراهيم‏ ‏أستاذ‏ ‏التاريخ‏ ‏القبطي‏ ‏وأمين‏ ‏معهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏ ‏يقول‏:‏
الكنيسة‏ ‏لم‏ ‏تنفصل‏ ‏عن‏ ‏فكر‏ ‏وتعاليم‏ ‏الآباء‏ ‏الأولين‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏مرحلة‏ ‏من‏ ‏مراحلها‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏فكر‏ ‏هولاء‏ ‏الآباء‏ ‏مازال‏ ‏مستمرا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏كتاباتهم‏ ‏المنشورة‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏والغرب‏ ‏بآلاف‏ ‏المجلدات‏ ‏وباللغات‏ ‏الأصلية‏,‏وبالترجمة‏ ‏والتحقيق‏ ‏والتعليق‏,‏كما‏ ‏تمت‏ ‏ترجمة‏ ‏الكثير‏ ‏منها‏ ‏إلي‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏مثل‏ ‏كتابات‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏والقديس‏ ‏كيرلس‏,‏وتتفق‏ ‏مصادر‏ ‏العقيدة‏ ‏لدي‏ ‏الكنيسة‏ ‏وأولها‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏والطقوس‏ ‏الكنسية‏ ‏وقوانين‏ ‏الكنيسةتعاليم‏ ‏الرسل‏ ‏ــ‏ ‏الدسقولية‏-,‏وقوانين‏ ‏الرسلوالليتورجياتالصلوات‏ ‏الطقسية‏-‏التسبحة‏-‏والقداسمع‏ ‏فكر‏ ‏الآباء‏ ‏الأولين‏,‏ولم‏ ‏يحدث‏ ‏بها‏ ‏أي‏ ‏اختلاف‏ ‏أو‏ ‏تعارض‏ ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏تسلمناها‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الكنيسة‏ ‏كانت‏ ‏تحارب‏ ‏كل‏ ‏فكر‏ ‏يخرج‏ ‏عن‏ ‏تعليم‏ ‏الآباء‏ ‏وتعتبر‏ ‏هرطقة‏.‏
يضيف‏ ‏دكتور‏ ‏إسحق‏:‏تعاليم‏ ‏الكنيسة‏ ‏كتابية‏,‏آبائية‏,‏كنسية‏,‏حيث‏ ‏شرح‏ ‏الآباء‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏بالاستعانة‏ ‏بالنصوص‏ ‏الأصلية‏ ‏المترجمة‏ ‏عن‏ ‏مختلف‏ ‏اللغات‏ ‏وظل‏ ‏فكر‏ ‏الآباء‏ ‏مستمرا‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الكنيسة‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏,‏وأكبر‏ ‏مثال‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏التفسيرات‏ ‏التي‏ ‏ظهرت‏ ‏للقمص‏ ‏تادرس‏ ‏يعقوب‏ ‏ملطي‏ ‏منذ‏ ‏الربع‏ ‏الأخير‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏وحتي‏ ‏الآن‏.‏
خلقيدونية
دياكون‏ ‏دكتور‏ ‏ملاك‏ ‏إبراهيم‏ ‏يوسف‏ ‏أستاذ‏ ‏التاريخ‏ ‏القبطي‏ ‏بمعهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏ ‏يقول‏:‏من‏ ‏الناحية‏ ‏التاريخية‏ ‏كانت‏ ‏الكنيسة‏ ‏واحدة‏ ‏غير‏ ‏منقسمة‏ ‏حتي‏ ‏منتصف‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏الميلادي‏ ‏أي‏ ‏حتي‏ ‏انعقاد‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏ ‏عام‏ 451 ‏ميلادية‏ ‏فكنا‏ ‏نأخذ‏ ‏بأقوال‏ ‏الآباء‏ ‏حتي‏ ‏ذلك‏ ‏الحين‏,‏وبعد‏ ‏صدور‏ ‏قرارات‏ ‏هذا‏ ‏المجمع‏ ‏التي‏ ‏أتت‏ ‏بأفكار‏ ‏عقائدية‏ ‏لا‏ ‏تتفق‏ ‏مع‏ ‏العقيدة‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏أصبحنا‏ ‏لانأخذ‏ ‏أقوالا‏ ‏إلا‏ ‏عن‏ ‏الآباء‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏الشرقيين‏ ‏وذلك‏ ‏باعتبارنا‏ ‏كنيسة‏ ‏قبطية‏ ‏مع‏ ‏سائر‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الشرقية‏ ‏اللاخلقيدونية‏,‏وهذا‏ ‏لايعد‏ ‏انفصالا‏ ‏عن‏ ‏الآباء‏ ‏الأولين‏ ‏بل‏ ‏استمرارا‏ ‏للتعاليم‏ ‏الصحيحة‏. ‏
يؤكد‏ ‏دكتور‏ ‏ملاك‏ ‏إن‏ ‏الوثائق‏ ‏تثبت‏ ‏توقيع‏ ‏مكسيموس‏ ‏علي‏ ‏وثيقة‏ ‏تقر‏ ‏بسبعة‏ ‏مجامع‏ ‏مسكونية‏ ‏في‏ ‏حين‏ ‏أن‏ ‏كنيستنا‏ ‏لا‏ ‏تقر‏ ‏إلا‏ ‏بثلاثة‏ ‏فقط‏...‏ولا‏ ‏يقر‏ ‏بتلك‏ ‏المجامع‏ ‏إلا‏ ‏الخلقيدونيون‏ ‏وعلي‏ ‏ذلك‏ ‏فهو‏ ‏ينتمي‏ ‏فكرا‏ ‏وعقيدة‏ ‏إلي‏ ‏المذهب‏ ‏الخلقيدوني‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يثبت‏ ‏انفصاله‏ ‏عن‏ ‏الكنيسة‏ ‏بشكل‏ ‏رسمي‏,‏كما‏ ‏أنه‏ ‏لاينتمي‏ ‏إلي‏ ‏أي‏ ‏كنيسة‏ ‏رسولية‏ ‏لأنه‏ ‏متزوج‏ ‏وما‏ ‏يفند‏ ‏ادعاءاته‏ ‏حول‏ ‏تبعيته‏ ‏للكنيسة‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏بكل‏ ‏طوائفها‏ ‏حيث‏ ‏إنها‏ ‏لاتعترف‏ ‏بزواج‏ ‏الأساقفة‏ ‏وحتي‏ ‏الخلقيدونيين‏ ‏لايعترفون‏ ‏بزواج‏ ‏الأساقفة‏ ‏لأنهم‏ ‏يقرون‏ ‏بقرارات‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏سنة‏ 325 ‏والتي‏ ‏أوصت‏ ‏بعدم‏ ‏زواج‏ ‏الأساقفة‏. ‏
الدكتور‏ ‏ميشيل‏ ‏بديع‏ ‏عبد‏ ‏الملك‏ ‏المتخصص‏ ‏في‏ ‏الدراسات‏ ‏الآبائية‏ ‏يقول‏:‏عاش‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏والقرن‏ ‏الـ‏19 ‏ونقلوا‏ ‏لنا‏ ‏التعاليم‏ ‏الأولي‏ ‏ومنهم‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏البوشي‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الـ‏13,‏والقديس‏ ‏بطرس‏ ‏السيدمنتي‏.‏
وعن‏ ‏الراهب‏ ‏ميني‏ ‏الذي‏ ‏نشر‏ ‏الترجمات‏ ‏عن‏ ‏أقوال‏ ‏الآباء‏ ‏يشير‏ ‏دكتور‏ ‏ميشيل‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الراهب‏ ‏جمع‏ ‏أقوال‏ ‏الآباء‏ ‏من‏ ‏قرون‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏الانشقاق‏,‏ولم‏ ‏يتدخل‏ ‏في‏ ‏نصوصها‏ ‏أو‏ ‏يحرف‏ ‏فيها‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏أحد‏ ‏علماء‏ ‏البرديات‏,‏ونحن‏ ‏أيضا‏ ‏نعترف‏ ‏بها‏,‏وذلك‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏العثور‏ ‏علي‏ ‏برديات‏ ‏مصرية‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏عام‏ 1941 ‏في‏ ‏منطقةطرة‏-‏جنوب‏ ‏القاهرةللقديس‏ ‏ديديموس‏ ‏الضرير‏ ‏مدير‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏اللاهوتية‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏في‏ ‏زمن‏ ‏البابا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏تم‏ ‏نسخها‏ ‏وحفظها‏ ‏في‏ ‏الأديرة‏.‏
للإجابة‏ ‏علي‏ ‏ماذكره‏ ‏مكسيموس‏ ‏في‏ ‏مسألة‏ ‏التطليق‏ ‏التقينا‏ ‏بالقس‏ ‏سرجيوس‏ ‏سرجيوس‏ ‏راعي‏ ‏كنيسة‏ ‏مارجرجس‏ ‏ــ‏ ‏مصر‏ ‏الجديدة‏ ‏ــ‏ ‏وعضو‏ ‏المجلس‏ ‏الإكليريكي‏ ‏العام‏ ‏للأحوال‏ ‏الشخصية‏ ‏قال‏:‏دستور‏ ‏المسيحية‏ ‏هو‏ ‏الإنجيل‏ ‏والنص‏ ‏الإنجيلي‏ ‏يقوللا‏ ‏طلاق‏ ‏إلا‏ ‏لعلة‏ ‏الزنا
فالكنيسة‏ ‏لم‏ ‏تطلق‏ ‏أحدا‏ ‏أبدا‏ ‏لكن‏ ‏المحكمة‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تقوم‏ ‏بإصدار‏ ‏قرار‏ ‏وحكمالطلاق‏ ‏المدنيوكان‏ ‏هذا‏ ‏ساريا‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏الكنيسة‏ ‏تمنح‏ ‏تصاريحا‏ ‏للزواج‏ ‏للحالات‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏صدور‏ ‏حكم‏ ‏بطلاقها‏ ‏مدنيا‏ ‏وتستحق‏ ‏الزواج‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏وليس‏ ‏عليها‏ ‏عقوبات‏ ‏بالحرمان‏. ‏ومن‏ ‏الطبيعي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏ترتيب‏ ‏التصريح‏ ‏بعد‏ ‏صدور‏ ‏الحكم‏ ‏فإذا‏ ‏ما‏ ‏صدر‏ ‏التصريح‏ ‏قبل‏ ‏الحكم‏,‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقضي‏ ‏الحكم‏ ‏بعدم‏ ‏الطلاق‏ ‏فيقع‏ ‏حائز‏ ‏التصريح‏ ‏تحت‏ ‏طائلة‏ ‏القانون‏!‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏هناك‏ ‏ــ‏ ‏مطلقا‏ ‏ــ‏ ‏أي‏ ‏حالة‏ ‏فسخ‏ ‏للزواج‏ ‏لأن‏ ‏فسخ‏ ‏العقد‏ ‏الزيجي‏ ‏لم‏ ‏يوجد‏ ‏إلا‏ ‏أيام‏ ‏المحاكم‏ ‏الملية‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏بابوية‏ ‏الأنبا‏ ‏يوساب‏ ‏فيما‏ ‏قبل‏ ‏سنة‏1955 ‏وذلك‏ ‏لعدم‏ ‏وجود‏ ‏عقد‏ ‏زواج‏ ‏مدني‏ ‏للمسيحيين‏.‏
كانت‏ ‏المجالس‏ ‏الملية‏ ‏بمثابة‏ ‏محاكم‏ ‏يلتزم‏ ‏القبطي‏ ‏الذي‏ ‏يلجأ‏ ‏إليها‏ ‏بما‏ ‏تصدره‏ ‏من‏ ‏أحكام‏.‏واستمر‏ ‏الحال‏ ‏هكذا‏ ‏حتي‏ ‏عام‏ .1955‏هكذا‏ ‏بدأ‏ ‏المستشار‏ ‏إدوارد‏ ‏غالب‏ ‏عضو‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏العام‏ ‏وأستاذ‏ ‏الأحوال‏ ‏الشخصية‏ ‏بمعهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏,‏مشيرا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الحال‏ ‏تغير‏ ‏بصدور‏ ‏قانون‏ ‏توحيد‏ ‏جهات‏ ‏القضاء‏,‏وخضع‏ ‏المصريون‏ ‏جميعا‏ ‏لمحاكم‏ ‏الأحوال‏ ‏الشخصية‏ ‏لافرق‏ ‏بين‏ ‏مسلم‏ ‏ومسيحي‏ ‏وأرثوذكسي‏ ‏قبطي‏ ‏أو‏ ‏أرثوذكسي‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏طائفة‏ ‏أخري‏,‏وظلت‏ ‏اللائحة‏ ‏مطبقة‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏,‏ولكن‏ ‏حددت‏ ‏الكنيسة‏ ‏الحالات‏ ‏التي‏ ‏تعطي‏ ‏فيها‏ ‏تصاريح‏ ‏الزواج‏ ‏وقصرتها‏ ‏علي‏ ‏حالات‏ ‏الغش‏ ‏السابق‏ ‏علي‏ ‏الزواج‏ ‏مثل‏ ‏المرض‏ ‏النفسي‏ ‏أو‏ ‏العنة‏ ‏النفسية‏ ‏أو‏ ‏العضوية‏,‏أو‏ ‏تغيير‏ ‏الديانة‏.‏
أعضاء‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏ينضمون‏ ‏للدعوي
وضعنا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏مكسيموس‏ ‏أمام‏ ‏المدعين‏ ‏عليه‏ ‏ــ‏ ‏المحامين‏ ‏الأقباط‏-‏والذين‏ ‏انضم‏ ‏إليهم‏ ‏مؤخرا‏ ‏أعضاء‏ ‏من‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏بصفتهم‏ ‏فكري‏ ‏حبيب‏ ‏ومنصف‏ ‏نجيب‏ ‏سليمان‏ ‏عن‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏العام‏,‏وسمير‏ ‏منصور‏ ‏عن‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏السكندري‏,‏وذلك‏ ‏حسبما‏ ‏أشار‏ ‏المحامون‏ ‏الثلاثة‏ ‏بدافع‏ ‏الاحتياط‏ ‏من‏ ‏رفض‏ ‏المحكمة‏ ‏للدعوي‏ ‏بشقيها‏ ‏لانتفاء‏ ‏ركن‏ ‏المصلحة‏ ‏فيمن‏ ‏أقاموا‏ ‏هذه‏ ‏الدعوي‏ ‏فدخول‏ ‏أعضاء‏ ‏من‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏يضفي‏ ‏وجود‏ ‏المصلحة‏ ‏لرافعي‏ ‏الدعوي‏ ‏فلا‏ ‏يمكن‏ ‏رفضها‏,‏وذلك‏ ‏ضمانا‏ ‏للبت‏ ‏فيها‏. ‏
أكد‏ ‏منصف‏ ‏نجيب‏ ‏سليمان‏ ‏المحامي‏ ‏وعضو‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏أن‏ ‏القول‏ ‏بأن‏ ‏اعتماد‏ ‏الطائفة‏ ‏مجرد‏ ‏اعتماد‏ ‏أختام‏ ‏هذا‏ ‏غير‏ ‏صحيح‏ ‏لأن‏ ‏وزارة‏ ‏الداخلية‏ ‏رفضت‏ ‏تماما‏ ‏هذا‏ ‏الطلب‏ ‏في‏ ‏حين‏ ‏أنها‏ ‏منحت‏ ‏مكسيموس‏ ‏لقبا‏ ‏واسما‏ ‏جديدا‏ ‏حيث‏ ‏قام‏ ‏بعمل‏ ‏أختام‏ ‏خاصة‏ ‏به‏ ‏واستخدم‏ ‏توقيعه‏ ‏وخاتمة‏ ‏لإضفاء‏ ‏الشرعية‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏المستندات‏,‏ولكن‏ ‏الدولة‏ ‏لم‏ ‏تعترف‏ ‏للمدعي‏ ‏برئاسة‏ ‏أي‏ ‏طائفة‏ ‏وذلك‏ ‏وفقا‏ ‏لأحكام‏ ‏القانون‏ ‏رقم‏ 15 ‏لسنة‏ 1927,‏والتي‏ ‏تقضي‏ ‏بتعيين‏ ‏الرؤساء‏ ‏الدينيين‏ ‏بقرار‏ ‏من‏ ‏رئيس‏ ‏الجمهورية‏ ‏وإعمالا‏ ‏لأحكام‏ ‏هذا‏ ‏القانون‏,‏نصت‏ ‏لائحة‏ ‏ترشيح‏ ‏وانتخاب‏ ‏بطريرك‏ ‏الأقباط‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏المعتمدة‏ ‏بقرار‏ ‏جمهوري‏ ‏صادر‏ ‏في‏ 1957/11/3 ‏بالمادة‏ 18 ‏منها‏.‏أنه‏ ‏بعد‏ ‏تمام‏ ‏انتخاب‏ ‏البطريرك‏ ‏وفقا‏ ‏لأحكامها‏ ‏يصدر‏ ‏بتعيينه‏ ‏قرار‏ ‏من‏ ‏رئيس‏ ‏الجمهورية‏ ‏ويتعين‏ ‏أن‏ ‏يصدر‏ ‏هذا‏ ‏القرار‏ ‏الجمهوري‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تتم‏ ‏رسامته‏ ‏دينيا‏,‏لذلك‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏اتبعه‏ ‏مكسيموس‏ ‏لينصب‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏منصب‏ ‏رئاسة‏ ‏دينية‏ ‏أيا‏ ‏كان‏ ‏إنتماؤها‏ ‏باطل‏ ‏إذ‏ ‏كان‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يلجأ‏ ‏لرئاسة‏ ‏الجمهورية‏ ‏ليستصدر‏ ‏لنفسه‏ ‏قرارا‏ ‏بالتعيين‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏.‏
أما‏ ‏عاطف‏ ‏شوقي‏ ‏عوض‏ -‏محام‏ ‏بالنقض‏- ‏من‏ ‏المحامين‏ ‏رافعي‏ ‏الدعوي‏ ‏علي‏ ‏مكسيموس‏ ‏فقال‏:‏طلب‏ ‏المحامون‏ ‏الأقباط‏ ‏من‏ ‏المحكمة‏ ‏عدة‏ ‏طلبات‏ ‏ولم‏ ‏تستجب‏ ‏لها‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏.‏أهم‏ ‏هذه‏ ‏الطلبات‏ ‏استدعاء‏ ‏ومثول‏ ‏مكسيموس‏ ‏أمام‏ ‏المحكمة‏ ‏لمناظرته‏ ‏قانونيا‏ ‏وإثبات‏ ‏ارتدائه‏ ‏للزي‏ ‏الكهنوتي‏ ‏المماثل‏ ‏للزي‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏دون‏ ‏وجه‏ ‏حق‏ ‏وقبل‏ ‏صدور‏ ‏أي‏ ‏حكم‏ ‏في‏ ‏القضايا‏ ‏المرفوعة‏ ‏ضده‏.‏
كما‏ ‏طلبنا‏ ‏شريط‏ ‏الفيديو‏ ‏المسجل‏ ‏عليه‏ ‏حوار‏ ‏مكسيموس‏ ‏لقناة‏ ‏التنوير‏ ‏التابعة‏ ‏للقناة‏ ‏الثقافية‏ ‏بالتليفزيون‏ ‏المصري‏,‏والذي‏ ‏أقر‏ ‏فيه‏ ‏أنه‏ ‏البابا‏ ‏علي‏ ‏الأرثوذكس‏,‏ولكن‏ ‏بغياب‏ ‏الاستجابة‏ ‏لهذه‏ ‏الطلبات‏ ‏غاب‏ ‏إثبات‏ ‏عناصر‏ ‏الدعوي‏ ‏والتي‏ ‏تنتفي‏ ‏معها‏ ‏أركان‏ ‏الضعف‏ ‏في‏ ‏القضية‏.‏
أيضا‏ ‏بالرجوع‏ ‏إلي‏ ‏الأحكام‏ ‏القانونية‏ ‏نجد‏ ‏أنه‏ ‏منذ‏ ‏عام‏ 1902 ‏اعتماد‏ ‏الطائفة‏ ‏الإنجيلية‏ ‏لم‏ ‏يصدر‏ ‏اعتماد‏ ‏لأي‏ ‏طا‏ ‏ئفةأخري‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الحكم‏ ‏الصادر‏ ‏بجلسة‏ 1990/11/22 ‏من‏ ‏محكمة‏ ‏النقض‏ ‏يقر‏ ‏بثبوت‏ ‏الشخصية‏ ‏الاعتبارية‏ ‏للهيئات‏ ‏والطوائف‏ ‏الدينية‏ ‏مناطة‏ ‏باعتراف‏ ‏الدولة‏,‏وشريطة‏ ‏صدور‏ ‏ترخيص‏ ‏أو‏ ‏إذن‏ ‏خاص‏ ‏بقيامها‏.‏
يقول‏ ‏أستاذ‏ ‏التاريخ‏ ‏القبطي‏ ‏الدكتور‏ ‏ملاك‏ ‏إبراهيم‏ ‏يوسف‏: ‏كانت‏ ‏البتولية‏ ‏أمرا‏ ‏مفضلا‏ ‏عند‏ ‏اختيار‏ ‏الأساقفة‏ ‏منذ‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏الميلادي‏ ‏ويبدو‏ ‏هذا‏ ‏واضحا‏ ‏في‏ ‏قصة‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏الكرامالبطريرك‏ ‏الثاني‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏عام‏ 187‏م‏ ‏ـــ‏ 230 ‏مأي‏ ‏قبل‏ ‏انعقاد‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏بمائة‏ ‏عام‏ ‏تقريباوالذي‏ ‏كان‏ ‏متزوجا‏ ‏فتذمر‏ ‏الشعب‏ ‏القبطي‏ ‏لدي‏ ‏اختياره‏ ‏أسقفا‏ ‏واستقر‏ ‏منذ‏ ‏ذلك‏ ‏الحين‏ ‏رأي‏ ‏الشعب‏ ‏والكنيسة‏ ‏علي‏ ‏اختيار‏ ‏الأسقف‏ ‏بتولا‏.‏
رغم‏ ‏بتولية‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏أحد‏ ‏يعلم‏ ‏بها‏ ‏والتي‏ ‏حافظ‏ ‏عليها‏ ‏رغم‏ ‏زواجه‏ ‏أوصاه‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏رؤية‏ ‏ألا‏ ‏سعي‏ ‏لخلاص‏ ‏نفسه‏ ‏ويترك‏ ‏شعبه‏ ‏في‏ ‏عدم‏ ‏معرفة‏,‏فعليه‏ ‏أن‏ ‏يعلن‏ ‏سر‏ ‏بتوليته‏ ‏للشعب‏ ‏وقد‏ ‏أعلنها‏ ‏الله‏ ‏بمعجزة‏ ‏حيث‏ ‏وضع‏ ‏جمرة‏ ‏نار‏ ‏وبخورا‏ ‏في‏ ‏طرحة‏ ‏زوجته‏ ‏وبليتهغطاء‏ ‏رأسهوذلك‏ ‏أثناء‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يحترقا‏...‏وشاهدت‏ ‏جموع‏ ‏الشعب‏ ‏الواقفة‏ ‏للصلاة‏ ‏هذه‏ ‏المعجزة‏ ‏المفرحة‏.‏
ويشير‏ ‏دكتور‏ ‏ملاك‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏الأسقف‏ ‏له‏ ‏عمل‏ ‏رعوي‏ ‏يخص‏ ‏كل‏ ‏الإيبارشية‏ ‏بما‏ ‏فيها‏ ‏الإكليروس‏ ‏والشعب‏ ‏ويدخل‏ ‏ضمن‏ ‏عمله‏ ‏رئاسة‏ ‏المجلس‏ ‏الإكليريكي‏ ‏للإيبارشية‏ ‏التي‏ ‏تتبعه‏ ‏فيتم‏ ‏رفع‏ ‏الحالات‏ ‏الصعبة‏ ‏فقط‏ ‏له‏ ‏والتي‏ ‏تتنوع‏ ‏ولا‏ ‏تنتمي‏ ‏جميعها‏ ‏للمشاكل‏ ‏الزوجية‏ ‏أما‏,‏الآباء‏ ‏الكهنة‏ ‏فيكون‏ ‏اتصالهم‏ ‏مباشرا‏ ‏مع‏ ‏الشعب‏. ‏

*************************************

جريدة وطنى الصادرة فى 21/1/2007 م السنة 49 العدد 2352 مقالة بعنوان  " الكنيسة‏ ‏اليونانية‏ ‏تنفي‏ ‏رسامة‏ ‏ماكس‏ ‏ميشيل " - بقلم الأستاذة حنان فكري :-
تأجل‏ ‏النظر‏ ‏في‏ ‏قضية‏ ‏ماكس‏ ‏ميشيل‏ ‏بطلب‏ ‏اعتماد‏ ‏طائفة‏ ‏جديدة‏ ‏باسم‏ ‏طائفة‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسول‏ ‏إلي‏ 13 ‏فبراير‏ ‏المقبل‏ ‏حتي‏ ‏يتسني‏ ‏للمحكمة‏ ‏الاطلاع‏ ‏علي‏ ‏مستندات‏ ‏جديدة‏ ‏توفرت‏ ‏لدي‏ ‏المحكمة‏ , من‏ ‏هذه‏ ‏المستندات‏ ‏شهادة‏ ‏صادرة‏ ‏من‏ ‏بطريركية‏ ‏الروم‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏وموقعة‏ ‏من‏ ‏الوكيل‏ ‏البطريركي‏ ‏تفيد‏ ‏بالنص‏ ‏بأن‏ ‏كنيسة‏ ‏الروم‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏كرسي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وسائر‏ ‏بلاد‏ ‏أفريقيا‏ ‏برئاسة‏ ‏غبطة‏ ‏البطريرك‏ ‏ثيودوروس‏ ‏الثاني‏ ‏وأيضا‏ ‏الكنيسة‏ ‏اليونانية‏ ‏باليونان‏ ‏لم‏ ‏تمنح‏ ‏رتبة‏ ‏المطران‏ ‏للمدعو‏ ‏تيموثاوس‏ ‏مافياس‏ ‏وأنه‏ ‏ليس‏ ‏عضوا‏ ‏في‏ ‏مجمعها‏ ‏المقدس‏ ‏وليست‏ ‏له‏ ‏أية‏ ‏شرعية‏ ‏دينية‏ ‏معتمدة‏ ‏لدي‏ ‏الكنيستين‏-‏وأنه‏ ‏قام‏ ‏بمنح‏ ‏نفسه‏ ‏هذه‏ ‏الرتبة‏ ‏ونصب‏ ‏نفسه‏ ‏مطرانا‏ ‏مخالفا‏ ‏بذلك‏ ‏قوانين‏ ‏الكنيسة‏,‏وأن‏ ‏جميع‏ ‏كنائس‏ ‏الروم‏ ‏الأرثوذكساليونانيةباليونان‏ ‏وخارجها‏ ‏لاتعترف‏ ‏بشرعية‏ ‏رسامته‏ ‏ولا‏ ‏بشرعية‏ ‏من‏ ‏قام‏ ‏هو‏ ‏بمنحهم‏ ‏رتبة‏ ‏الأسقفية‏ ‏ومن‏ ‏بينهم‏ ‏ملكي‏ ‏صادق‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏برسامة‏ ‏ماكس‏ ‏ميشيل‏.

رد من ماكس ميشيل جريدة وطنى بتاريخ 10/2/2006م السنة 48 العدد 2354

السادة‏ ‏جريدة وطني
من‏ ‏الأستاذ‏ ‏أسامة‏ ‏الصعيدي‏ ‏محامي‏ ‏الأسقف‏ ‏مكسيموس‏(‏ماكس‏ ‏ميشيل‏ ‏حنا‏)‏مؤكدا‏ ‏عدم‏ ‏صحة‏ ‏ما‏ ‏نشر‏ ‏بصحيفتكم‏ ‏بعدد‏2007/1/21‏من‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏شهادة‏ ‏قدمت‏ ‏للمحكمة‏ ‏تفيد‏ ‏نفي‏ ‏رسامة‏ ‏الأسقف‏ ‏مكسيموس‏ ‏الأول‏,‏فقد‏ ‏قمت‏ ‏أنا‏ ‏بتقديم‏ ‏شهادات‏ ‏تسلسله‏ ‏الرسولي‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏وعن‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏للمسيحيين‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏في‏ ‏المهجر‏ ‏الأمريكي‏ ‏كامتداد‏ ‏للمجمع‏ ‏المقدس‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏للتقويم‏ ‏القديم‏ ‏في‏ ‏اليونان‏ ,‏والشهادات‏ ‏كلها‏ ‏معتمدة‏ ‏من‏ ‏وزارتي‏ ‏الخارجية‏ ‏الأمريكية‏ ‏والمصرية‏ ‏والسفارة‏ ‏الأمريكية‏ ‏ووزارة‏ ‏العدل‏ ‏المصرية‏-‏حيث‏ ‏إنه‏ ‏يوجد‏ ‏باليونان‏ ‏مجمعان‏ ‏أرثوذكسيان‏ ‏هما‏ ‏مجمع‏ ‏الروم‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏الذي‏ ‏يحتفل‏ ‏بعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏في‏25‏ديسمبر‏ ‏والمجمع‏ ‏الآخر‏ ‏هو‏ ‏المجمع‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏للتقويم‏ ‏القديم‏ ‏الذي‏ ‏يحتفل‏ ‏بعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏في‏7‏يناير‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏يتبعه‏ ‏الأسقف‏ ‏مكسيموس‏ ‏وأؤكد‏ ‏لكم‏ ‏أن‏ ‏الشهادة‏ ‏المقدمة‏ ‏بالمحكمة‏ ‏موضوع‏ ‏الخبر‏ ‏المنشور‏ ‏بجريدتكم‏ ‏صادرة‏ ‏عن‏ ‏مجمع‏ ‏الروم‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏وأنني‏ ‏قدمت‏ ‏في‏ ‏ذات‏ ‏الجلسة‏ ‏شهادة‏ ‏صادرة‏ ‏عن‏ ‏المجمع‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏للتقويم‏ ‏القديم‏ ‏تفيد‏ ‏صحة‏ ‏الرسامة‏.
 

Home | البابا والمؤتمر الصحفى | أنا حزين عليك ياأبنى | أفكار ماكس ميشيل | طائفة الإنجيليين وماكس | ماكسيموس يحب محمداً | مفوضى الدولة لا تعترف بمكسيموس | ينشئ كنائس بدون قانون | الجذور الهرطوقية لكنيسة ماكس | بطاقة جديدة لـ مكسيموس | ماكس ميشيل يحب محمداً | كنيسة لماكس ميشيل ببني سويف

This site was last updated 05/21/08