ميلاد حنــــا

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

ميلاد حنـــــــــــا والإقتراب من النار الشيطانيــــــــــة أملاً فى الدفئ الشيطانى

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المنفعة الخاصة لبيباوى
الأخوان وجمال أسعد
ميلاد حنا والنار الشيطانية
زاخر والهجوم على الكنيسة
قمص صليب متي ساويرس
هل د. ليلى تكلا مسيحية؟

 

ميلاد حنـــــــــــا

الإقتراب من النار الشيطانيـــــــــــــــــــة أملاً فى الدفئ الشيطانى 

فى يوم 12/12/2005 م أكد ميلاد حنا أن جماعة الإخوان المسلمين لم توجه له الدعوة لحضور حفل تكريم نواب الجماعة الـ 88 الذين فازوا في انتخابات مجلس الشعب الأخيرة ، وذلك رغم أن الجماعة كانت تعتبره ضيفا دائما في جميع حفلاتها ومنتدياتها ، ولعلها المرة الأولي الذي تقوم الجماعة بمثل هذا التصرف.
ويقول إن الإخوان المسلمين مثل النار فطالما نحن أصدقاء وقريبون منها فستعطينا بعض الدفء أما إذا ابتعدنا عنها وأعطيناها ظهورنا فالعواقب ستكون وخيمة خصوصا إذا حكم الإخوان مصر.
ونبة د. ميلاد إلي أن علاقاته الوثيقة بالإخوان المسلمين لم تنقطع وهو حريص علي استمرار الصلات مع قادة الجماعة وكوادرها كون القطيعة لا تخدم الطرفين مشيرا إلي سعيه الدائم لوجود حوار مع أعضاء الجماعة وقادتها

وعن رأيه عن التعليم الدينى من خلال قناة تلفزيونية مسيحية للكنيسة القبطية هاجم ميلاد حنا الفكرة وقال : "  أن هذه المحطة تشجع على التفرقة بين أفراد الشعب المصري كما أن المحطات الفضائية ليست هي المكان المناسب لنشر الثقافة الدينية., نشر الثقافة الدينية يكون داخل مكان العبادة، الجامع أو الكنيسة ، إنما كونك تبث هذا الامر من خلال محطة فضائية يتضمن أنك تبشر او تدعو إلى هذا الدين أو ذاك وهذا في حد ذاته يؤدي إلى الفتن الطائفية في التحليل النهائي".

تصريح مخرف آخر يدلى به ميلاد حنا

وقد أدى التصريح الذى أدلى به ميلاد حنا حول خروج الأقباط من مصر إذا وصل الإخوان لسدة الحكم إلى غضب الأقباط فى كل مكان وبالأخص أقباط الخارج الذى عندهم حرية التعبير فشنت رابطة أقباط المهجر هجوماً عنيفاً إتهمته فيه بأنه ذهب بعيداً بالقضية القبطية أبعد حتى مما يريده  جماعة الإخوان المسلمين نفسها

وفى تعبيرهم عن إستيائهم من تصريحه هذا ذكر بيان رابطة اقباط المهجر على موقعهم على الإنترنت أن ميلاد حنا يقوم منذ فترة طويلة بالإساءة إلي الأقباط ومصالحهم

وأما عن علاقته المشبوهه بالإخوان المسلمين فقالوا إن ميلاد حنا صلى مع المسلمين (صلاة المغرب) في حفل الإفطار الذي أقامته الجماعة في رمضان الماضي قبل أنتخابات 2005 م والتى حصل فيها 88 عضو منهم على عضوية مجلس الشعب .
 وأتهم البيان أن ميلاد حنا مرتدا عن المسيحية فقال : أن الكاتب القبطي يكون بذلك قد ترك "الإيمان المسيحي القويم" وقام بما يقوم به من يتبعون الهرطقات ويتساوى فعله هذا مع فعل من كانوا قديما يقدمون بخورا للأوثان تاركين إيمانهم بالسيد المسيح كما أننا نتعجب من أن ميلاد حنا لم يحتج أو ينفي هذا الأمر وكأنه شيئ عادي أو كأنه لم يرتكب خطأ وهنا لابد أن نتساءل هل اعتنق ميلاد حنا الإسلام سرا ليحصل علي بعض المنافع الشخصية أو أملا في الحصول علي منصب حكومي أو تعيينه في مجلس تشريعي؟؟!!


وتساءل البيان: هل تم إبقاء هذا الأمر ـ إي إسلام ميلاد حنا ـ سرا حتى يتم ضرب الأقباط به , حيث يحسب عليهم , ويلاحظ أنه كثيرا ما يتم استخدامه في الإعلام ونعته بأنه المفكر القبطي البارز ..

وهل ما كتبه سليم ؟ ألعل قيامه بالصلاة مع الإخوان يجيب عن تساؤل الأقباط عن سبب تصرفات ميلاد حنا ضد حقوقهم ومصالحهم وقضيتهم ؟؟!!

******************************************

كتب رجب رمضان بجريدة المصرى اليوم بتاريخ ٤/٨/٢٠٠٧ م مقالة بعنوان [ ميلاد حنا: الإخوان أقوي من الدولة.. والتغيير الوزاري يعني «خروج أحمد ودخول الحاج أحمد» ]

وقال حنا إن علاقته بجميع الأحزاب والتيارات السياسية جيدة جداً بما فيها جماعة الإخوان المسلمين، وأضاف إنها جماعة سياسية تريد الوصول للحكم واعتبرها «أقوي من الدولة». وأوضح حنا أنه رفض أن يكون وزيراً منذ ٢٠ عاماً، لأنه مخلوق لاتخاذ مواقف مضادة للدولة وقيادة غيره، دون السماح لغيره بقيادته. وعلق «حنا» علي التعديل الوزاري المرتقب بعد المؤتمر العام المقبل للحزب الوطني بقوله: «مصر يحكمها ٢٠٠ شخص يعني يخرج أحمد ويدخل الحاج أحمد».

*********************

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد الجمعة ١٤ مارس ٢٠٠٨ عدد ١٣٧٠ عن مقالة بعنوان [ ميلاد حنا: رفض البابا لـ«الزواج الثاني» خروج عن طوع الدولة ] كتب رجب رمضان ١٤/٣/٢٠٠٨
أيد المفكر القبطي ميلاد حنا، الحكم الصادر من الإدارية العليا مؤخراً، بإلزام الكنيسة باستخراج تصريح للقبطي المطلق لكي يتمكن من الزواج الثاني، واعتبر رفض البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية له بمثابة خروج عن طوع الدولة.
وقال حنا في اتصال هاتفي لـ«المصري اليوم»: «أنا مع الحكم قلباً وقالباً، لأننا في دولة يحكمها قانون مدني، والكنيسة مؤسسة دينية روحية، لكن في إطار القانون المعمول به وفقاً للأعراف العامة، وأوضح أن البابا يعتبر أمور الزواج سراً من أسرار الكنيسة السبعة، وأن الحكم يفتح باباً للصدام بين السلطة الدينية والدولة، فالأخيرة تري الجانب العقلي في الزواج، والأولي تري الجانب الروحي، وهذا مصدر التناقض والاختلاف الذي لن يحل إلا من خلال القضاء».
ورفض الدكتور كميل صديق، سكرتير المجلس الملي في الإسكندرية، التعليق علي الحكم، معتبراً ذلك من المحاذير التي لا يجب الاقتراب منها علي الإطلاق، فيما أيد البحث في منطوق الحكم خاصة.. وقال توجد قاعدة تقول «لا اجتهاد مع وجود نص»، مشيراً إلي أن الحكم الصادر ضد نص الكتاب المقدس، ولذلك لا يجب الأخذ به لأن هناك ثوابت في التعاليم الإنجيلية لا تقبل النقاش

وفاة اميلاد حنا عن عمر يناهز 88 عاما وتشييع جنازته بعد غد
(أ ش أ) الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012 -
توفى ميلاد حنا عن عمر يناهز 88 عاما، بعد أزمة صحية ألمت به، وقالت مصادر بأسرة الفقيد لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء، إنه توفى فى مستشفى السلام الليلة الماضية، وستشيع الجنازة من البطريركية المرقسية بالعباسية بعد غد الخميس.
ولد الدكتور ميلاد حنا فى القاهرة عام 1924، وحصل على بكالوريوس الهندسة المدنية جامعة القاهرة عام 1945، ونال درجة دكتوراه فى هندسة الإنشاءات جامعة سانت أندرو فى اسكتلندا عام 1950، وعين معيدا بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية (1945-1947)، وعمل مساعد مدير أعمال مصلحة الطرق والكبارى والمشرف على إنشاء كوبرى سوهاج أخميم على النيل (1951-1953)، ثم عمل مدرسا وأستاذا مساعدا وأستاذ الإنشاءات بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، وأخيرا أستاذا متفرغا بهندسة عين شمس عام 1984.
وكان الدكتور حنا عضوا فى عدد من بعض الهيئات العلمية والثقافية منها الجمعية الدولية لمهندسى الكبارى والإنشاءات بزيوريخ فى سويسرا، والجمعية الدولية لمهندسى المنشآت القشرية بمدريد فى أسبانيا، ومعهد الخرسانة بنيويورك فى أمريكا، والمجلس الأعلى للثقافة فى مصر. وعمل الدكتور حنا رئيسا للجنة الإسكان بمجلس الشعب 1984 - 1987، وعضو المجلس الأعلى للثقافة، ورئيسا للجنة الثقافة العلمية بالمجلس، كما كان كاتبا متفرغا بجريدة الأهرام.
.البابا يترأس صلاة الجنازة على المفكر القبطى "ميلاد حنا"

الأقباط متحدون الخميس ٢٩ نوفمبر ٢٠١٢ -  كتب-عماد توماس

ترأس البابا تاوضروس الثانى، جنازة الدكتور المهندس" ميلاد حنا " وشاركه فى الصلاه الانبا موسى اسقف الشباب والانبا بسنتى اسقف حلوان والمعصره والاب رفيق جريش المتحدث الاعلامى للكنيسه الكاثوليكيه. وشارك أيضا الدكتور احمد ذكى بدر رئيس التعليم السابق، والدكتور صابر عرب وزير الثقافة السابق، والدكتور منير فخرى عبد النور، وجورج اسحاق، المهندس حسب الله الكفراوى وزير الاسكان والدكتور رفعت والدكتور ا لاسبق والمفكر كمال زاخر، منسق التيار العلمانى، ورئيس ومدير حزب الكرامة، ورئيس جامعة عين شمس، والدكتور على السمان، والدكتور منير فخرى عبد النور وزير السياحه الاسبق والدكتور " على السمان " والصادق المهدى، والمهندس طارق النبراوى وسفيرى السودان وجنوب السودان. وقال البابا تواضروس فى كلمته اثناء صلاة الجناز : " يعز علينا ان نودع الدكتور ميلاد حنا على رجاء القيامه ففى لحظات الموت يكون الانسان صادقا مع نفسه وامام الموت يقف الانسان فى وقار وجلال ؛ كان الموت قديما يسمى موتا فعندما مات موسى قالوا " مات " ولكن فى ايام السيد المسيح سمى الموت "نوما " وهذا ماقيل عن " العازر" احد شخصيات العهد الجديد وقيل عنه " حبيبنا قد نام " وبعد صعود السيد المسيح للسماء صار يسمى "انتقال " لانه ليس موتا لعبيدك بل هو انتقال فبيتقل الانسان من الارض الى السماء ولذلك نقول عن الموت انه " نياحة " والتى تشتق من "تنيح " وهى كلمة سريانيه تعنى راحه من نوع جديد ويتمتع الانسان فى السماء بالفرح والسلام واللذان نفتقدهم فى الارض وعندما يذهب الانسان الى السماء سيقف امام الله الديان العادل لكى يقدم حساب وكالته التى اعطاها الله له. وأكد البابا على انه يعرف الدكتور ميلاد شخصيا وقام بزيارتة اكثر من مرة فى منزله، داعيا لاسرتة الصبر والعزاء. وقال الناشط السياسى جورج اسحاق، فى تصريحات خا صة لـ"الأقباط متحدون"‘ ، ان ميلاد حنا كان شخصية وطنية عظيمة، لن تتكرر فى التاريخ ونحن نفقد هذا الجيل فهنا نزيف من الوطنيين الذين اعطو الوطن، وسجن عام 1981 نتيجة مواقفة المشرفة والعظيمة. وقال المهندس طار النبراوى، منسق تيار الاستقلال، أن الفقيد الكبير الدكتور ميلاد حنا، رافقنا منذ الستيتات فى نضال مستمر من اجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وعلى مدى خمسون عاما كان نموذج وطنى. شاركنا فى مراحل عديدة وكان نعم الاخ والصديق والمرشد داعيا له بالرحمة ولاسرته بالعزاء. وقال المهندس معتز الحفناوى، ان الدكتور ميلاد حنا مثال للوطنية وحب مصر، هو الاب الذى كان لا احد يقدر ان يبتعد عن محبته، ووكان يقف معنا فى اعتصام الطلبة فى 1968 الوقت الذى كان ذلك يهدد حياته. وهو أيضا شيخ جليل من شيوخ المهنة، وعقلية علمية داعيا الله ان يصبر اهله وأصدقاءه على فراقة. وقال رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع، كان رمز من رموز الوحدة الوطنية، مصر كلها افتقدته وكل القوى الوطنية والتقدمية لم يكن عالما فى الفلسفة والهندسة ولكن قائدا سياسيا يستحق كل الاحترام ودعى الدكتور مفيد ابراهيم سعيد، الله ان يعزى العائلة ويعزى مصر كلها فى الفقيد الكبير

This site was last updated 11/30/12