Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 كنيسة الملكة السيدة العذراء وأميرة الشهيدات مارينا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
كنيسة الأنبا أبرآم1
كنيسة الشهيد أبانوب2
كنيسة الملاك والأنبا بيشوى3
ك . ألأنبا آبرآم والقديس ميخائيل البحيرى4
ك. القديسة بربارا والقديس أبو نفر السائح5
ك. القديسة دميانة والقديس أثناسيوس6
كنيسة مار جرجس7
كنيسة مار جرجس والأمير تادرس8
ك. الشهيد مارمرقس9
ك. العذراء والقديس جورج10
ك. القديسة العذراء والقديس يوحنا الحبيب11
ك. القديسة العذراء والقديس يوسف12
كنيسة مارينا13
كنيسة القديسة العذراء والقديس مكاريوس14
كنيسة العذراء ومار مينا15
ك. القديسة العذراء والشهبد سيدهم بيشاى16
ك. العذراء والأنبا باخوميوس والأنبا شنودة17
كنيسة اليابان بشرت بالمسيح
كنيسة الأنبا أنطونيوس
New Page 6297
New Page 6298
New Page 6299
New Page 6300
New Page 6301
New Page 6302
New Page 6303

St Mary & St Marina Church
Llandilo, NSW

363 Ninth Ave (corner Teery Rd) L landilo, Penrith, 2747 Australia Sydney NSW

إشترك نيافة الأنبا بيشوي ونيافة الأنبا إيليا مع نيافة الأنبا دانييل فى سيامة ثلاثة آباء كهنة جدد للخدمة فى إيبارشية سيدني وقد سيم أبونا لوقا كاهنا على كنيسة  الملكة السيدة العذراء وأميرة الشهيدات مارينا وتقع كنيسة مارينا فى أقصى غرب سيدنى

فى 6/2014م بدأ الراهب أبونا أمونيوس الأنبا بولا الخدمة فى كنيسة الشهيدة مارينا بعد نقل أبونا لوقا لتعبه الشديد

**************************

لقد عظم الرب الصنيع معنا فصرنا فرحين ..

تتكون سيدنى المدينة المحبة للمسيح من أحياء يربط بينها محطات القطار حيث يتكون حى حول كل المحطة وسرعان ما تنتشر المساكن حوله وتمتد المساكن حتى تتصل الأحياء بعضها ببعض وبينرث حى فى أقصى غرب سيدنى حيث على حدوده تقع البلو مونتن وهى جبال تمتد حتى حدود ولاية اخرى من ولايات إستراليا إسمها ولاية ملبورن ، وجبال البلو مونتن بها غابات وهوات سحيقة وأحياء كثيرة فى المناطق المستويه فيها وبها مزارع كثيرة تمتد لأميال ويسكن بها بعض الأقباط وتعتبر منطقة بينريث من مناطق الإمتداد السكانى لسيدنى حيث كلما إتجهنا غرباً رخصت المنازل ، ومن الخبرات السابقة وجدنا أنه عندما تبنى كنيسة فى منطقة ما تجتذب الأقباط حولها ، وأقرب كنيسة لهذا المكان هى كنيسة الملاك ميخائيل والأنبا بيشوى فى حى مونت درويت .

وحدث أن شعب كنيسة الملاك ميخائيل والأنبا بيشوى  زاد فى العدد جداً لوصول مهاجرين من أقباط السودان الذين تعرضوا لإضطهاد بعد تطبيق الشريعة الإسلامية فى السودان وكان يخدم هذه الكنيسة القمص مينا نعمة الله ثم أختير معه للخدمة أبونا انطونيوس ثم أنتدب للخدمه هناك أبونا بطرس مرقس ثم ابونا بيشوى ، وأصبحت الكنيسة مزدحمة وكثرت الخدمة بكثرة الشعب إمتدت وإنتشرت ، وشعر الأقباط الذين يسكنون فى حى بينريث بنقص الخدمة فى منطقتهم لإتساعها بالرغم من وجود أربعة كهنة فى أقرب كنيسة لديهم .

وراودت فكرة إنشاء كنيسة الأستاذ كامل عبد السيد الذى يسكن فى حى بينرث وذهب إلى أبونا بطرس مرقس بكنيسة الملاك وعرض عليه الفكرة الذى شجع فكرة إنشاء كنيسة  فى هذه المنطقة لتكون أقرب مكان للقادمين من الجبال وآخر كنيسة أنشأها الأقباط فى غرب سيدنى

وشكلت على اثرها لجنة لجمع الناس والتبرعات تمهيداً لإنشاء الكنيسة فالكنيسة قبل كل شئء هم جماعة الموؤمنون

أسماء اللجنة التأسيسية الأولى

أسماء اللجنة المنتخبة الثانية

بوديس

مجدى حنا

 

 

شكلت هذه اللجنة التى حملت على عاتقها إيجاد مكان من التجمعات السكنية (الأحياء ) وكان حى جيلمون بارك يوجد فيه حوالى 25 عائلة وحى كلارمونت ميدوا clarmont meadows يوجد به حوالى 15 عائلة وتم حصر باقى العائلات فى منطقة الغرب وجبال البلو ماونت فكانت حوالى 150 عائلة .

ونشيد هنا برعاية الآباء الكهنة الذين يخدمون فى كنيسة الملاك ميخائيل والأنبا بيشوى إالذين أستمروا يخدمون لمدة أكثر من 9 سنوات لهذه الكنيسة  بدون كلل رغم حروب الشيطان الذى إستعمل نظام الكنيسة المهلل فى إنتخابات اللجان وإنشغال نيافة الأسقف الأنبا دانييل بشراء قطع أخرى لكنائس أخرى كما واجهت اللجان عائق آخر أن البلدية وضعت قانوناً بعدم إنشاء كنائس فى منطقة غرب السكة الحديد وهى المنطقة التى تتواجد فيها التجمعات السكنية الكبيرة

أسماء اللجنة المنتخبة الثانية

بوديس

سمير شرقاوى

عزت اندراوس

ناشد

أدوارد

ديفيد 

  وكان الأنبا دانييل قد أحضر راهباً من دير الأنبا أنطونيوس أسمه أسطفانوس الأنطونى خدم لمدة أكثر من سنة فقام بإتهام بعض من شعب الكنيسة إتهامات ظالمة وكان يلسن على إالناس فى غير وجودهم وكان هناك مشروع لشراء أرض ذهب إلى الجيران الذين إنزعجوا فذهب الجيران إلى البلدية وعارضوا شراء هذه الأرض فوجد الأنبا دانييل أن خدمته باءت بالفشل فأرسله إلى ديره بمصر ولكنه سرعان ما أحضره مرة اخرى ليخدم فى الكنيسة الرئيسية بسيدنى للصلاة فقط بدون إحتكاك بالشعب

وأخيراً بصلوات قداسة البابا شنودة وبعد معاناة وبمجهودات الشعب تم شراء الأرض الحالية فى أغسطس 2007م ومساحتها 5 أفدنه وكان مرخص  فيها بانشاء كنيسة وتبعد عن أقرب كنيسة وهى كنيسة الكلاك والأنبا بيشوى بأكثر من 15 كم أى ما يقرب من 20 دقيقة بالعربه .

والأرض كانت تشمل منزل من طابقين وقاعة مصنوعة من الصاج وكانت معدة للصلاة لطائفة أخرى ومتجهه للغرب فقام الشعب بغيرة وقلب واحد للعمل على إعادة تصميم الكنيسة من الداخل لتتفق مع الطقس القبطى حيث يكون الصلاة لإتجاه الشرق وكان ذلك تحت إشراف آباء كنيسة الملاك وكأانت كلمات  نحميا النبى تتردد وتقوى الشعب "إله السماء يعطينا النجاح، ونحن عبيده نقوم ونبنى" (نح 20:2 )

وفى 15/3/2008م تمت رسامة أبونا لوقا كاهناً لكنيسة أميرة الشهداء والملكة ام الملك العذراء القديسة مريم على يد أصحاب النيافة ألأنبا بيشوى مطران دمياط وسكرتير المجمع المقدس والأنبا إيليا أسقف الخرطوم وتوابعها والأنبا دانييل أسقف سيدنى وتوابعها .

ولم ينتظر الأنبا دانييل تشطيب الكنيسة وتعديلها فقام بمتابعة العمل فيها وقام بصلاة عشية عيد الصليب فى 28/3/2008م وكانت تحت التشطيب 

وتقوم الكنيسة بخدمات روحية تشمل قداسات يوم الجمعة صباحاً ويوم السبت باللغة الإنجليزية ويتبع قداس الأحد مدارس ألحد وتقام قداسات أخرى خاصة فى المناسبات الروحية وأعياد القديسين والشهداء كما تقام أنشطة رياضية وألعاب فى أجازات المدارس وأفتقاد وزيارة المرضى فى المستشفيات المحيطة بالكنيسة وفى أنحاء سيدنى للمرضى من شعب الكنيسة الذين يجرى لهم عمليات فى مستشفيات خارج المنطقة

الإنشاءات الجديدة

1 - إنشاء مكتبة لبيع الهدايا والكتب والعظات والأفلام الدينية

2 - تأسيس حجرة المعمودية لمنح سر المعمودية والميرون للأطفال وكان أول طفل تعمد فى الكنيسة بيد صاحب النيافة الأنبا دانييل . 

3 - تم تجهيز بيت لحم ليخدم إحتياجات الكنيسة من القربان

4 - تم إنشاء وتجهيز مطبخ وكانتين وقاعة لخدمة الشعب وعمل أغابى وإقامة عشاء شبه شهرى للتعارف بين الشعب

5 - تم تركيب مذبح جديد من الرخام

6 - تجديد الكنيسة من الخارج وإزالة الصاج ووضع طبقة من الخشب ورشها بالأسمنت ورسم صلبان قبطية

المشاريع القادمة

1 - عمل برجوله تحيط بالكنيسة لحمايتها من الأمطار والعوامل الجوية

2 - تشطيب موقف السيارات حتى تحصل الكنيسة على ترخيص دائم طبقاً لشروط البلدية

3 - التخطيط لبناء كنيسة فى المستقبل طبقا للطراز القبطى ومبنى آخر لفصول مدارس الأحد

4 - مبنى يصلح للخلوة .

عنوان  كنيسة الشهيدة مارينا أميرة الشهداء والملكة ام الملك العذراء القديسة مريم

مطرقة القديسة العظيمة في الشهيدات مارينا:

عندما رأى الشيطان الخبيث أن خادمه أوليبريوس لا يمكنه هزيمة شابة واحدة ويجعلها تسجد إلى أصنام الشياطين، أصبح يائساً وتمنى أن يختبرها بنفسه. آخذاً هيئة تنين مظلم ، ظهر الشيطان لمارينا في السجن لتخويفها. فأمسكته أمة المسيح من شعره دون خوف ووجدت مطرقة، وضربته إلى الأرض، و هزمته تماماً.
نور عظيم ظهر وأضاء السجن بأكمله. كل جروح مارينا شفيت تماماً و لم يبقى أثر حتى للندبات على جسدها. لهذا السبب القديسة مارينا في كثير من الأحيان تحمل مطرقة وتصور أحياناً تضرب شيطان في أيقوناتها.
فيا قديسة الله مارينا تشفعي بنا.

سيره القديسه مارينا

القديسة مارينا التي غلبت الشيطان كانت من بنات أكابر إنطاكية وكان والداها يعبدان الأصنام فلما ماتت أمها أرسلها أبوها إلى مربية لتربيها . وكانت هذه المربية مؤمنة بالمسيح ففي بعض الأيام سمعت مربيتها تذكر سير الشهداء وما ينالونه في الملكوت الأبدي فاشتاقت أن تكون شهيدة علي اسم السيد المسيح . فلما خرجت القديسة ذات يوم مع جواريها إلى منزلها وجدت في طريقها لوفاريوس الابروتس الوالي ، فلما رآها أعجبته كثيرا فأمر بإحضارها إليه . ولما ذهب إليها الجنود أعلمتهم أنها مسيحية . فلما عرفوا الوالي بذلك فزع جدا ، وأحضرها قهرا وعرض عليها السجود للأصنام وترك الإله فأبت . عندئذ قال لها : ما أسمك ومن أين أنت ؟ فقالت له : أنا مسيحية مؤمنة بالسيد المسيح واسمي مارينا . فلاطفها كثيرا فلم تذعن له ، فوعدها بالزواج ووعود أخري كثيرة فلم تطعه بل زجرته وأهانته فأمر أن تمشط بأمشاط من حديد وأن تدلك بخل وجير وملح ففعلوا بها ذلك وهي صابرة . ثم أودعوها المعتقل علي اعتبار أنها ماتت فللوقت أتاها ملاك الرب وشفاها من سائر جراحها فشفيت حتى كأن لم يكن بها ألم البتة . وبعد ذلك خرج عليها ثعبان عظيم مفزع وهي واقفة تصلي ويداها مبسوطتان مثل علامة الصلب فابتلعها فكادت روحها تفارق جسدها فصلبت وصلت وهي في جوفه فانشق نصفين ووقع علي الأرض ومات وخرجت القديسة مارينا سالمة .

فلما كان الغد أمر الوالي بإحضارها ولما رآها سالمة تعجب كثيرا وقال لها : يا مارينا قد ظهر اليوم سحرك فاسمعي مني واعبدى الآلهة يكون لك بذلك خير كثير وأنا أعطيك جميع ما وعدتك به . فاحتقرته هو وآلهته الصامتة ن وقالت له : أنا أعبد الرب يسوع المسيح ابن الله الحي اله السموات والأرض ومهما أردت أن تصنعه بي فاصنعه فإني لا أسمع منك شيئا فأمر الوالي أن تعلق في المعصرة وتعصر بشدة ففعلوا بها كذلك ثم أودعوها المعتقل . وبعد ذلك نزل ملاك الرب وشفاها ثم ظهر لها الشيطان وقال لها: يا مارينا لو أطعت الوالي كان أصلح لك فانه رجل قاسي القلب ويريد أن يمحو اسمك من علي الأرض فعرفت أنه الشيطان وفي الحال أمسكته من شعر رأسه وأخذت عودا من حديد وبدأت تضربه وهي تقول له : كف عني أيها الشيطان ثم ربطته بعلامة الصليب المجيد أن لا يبرح من أمامها حتى يعرفها جميع ما يعمله بالبشر ومن تضييقها عليه قال لها : أنا الذي أحسن للإنسان الزني والسرقة والتجديف والأمور الدنياوية . واذا لم أتغلب عليه فاني أسلط عليه النوم والكسل حتى لا أدعه يصلي ويطلب غفران خطاياه " فللوقت طردته القديسة.

ولما رآها الوالي تعجب كثيرا ثم أمر بكشف جسدها وأن يملأ أناء كبير من الرصاص السائل وتغطس فيه فلما فعل بها هذا سألت الرب أن يجعل لها ذلك معمودية فأرسل الرب ملاكه كشبه حمامة وغطست وهي تقول باسم الآب و الابن والروح القدس اله واحد آمين " ثم ناداها صوت من السماء قائلا لها : يا مارينا ها أنت قد اصطبغت بماء المعمودية ففرحت كثيرا وسمع الحاضرون بما صنع مع القديسة فآمن منهم جمع كثير فأمر الوالي بضرب أعناقهم وبعد ذلك آمر بقطع رأسها المقدسة فأخذها السياف ومضى إلى خارج المدينة ثم قال لها : سيدتي مارينا . أني أنظر ملاك الرب ومعه إكليل من نور ساطع جدا فقالت : أسألك أن تمهلني قليلا حتى أصلي ثم بسطت يديها وصلت بحرارة ثم قالت للسياف : أفعل ما أمرت به وأحنت عنقها للساف فقال لها : لا أصنع هذا أبدا . فقالت له القديسة : إذا لم تفعل هذا فليس لك نصيب في ملكوت السموات فلما سمع منها هذا الكلام أخرج السيف وضرب عنقها ثم ضرب رقبته هو أيضا وهو يقول أني مؤمن باله القديسة مارينا ثم وقع عن يمينها : ونال إكليل الشهادة في ملكوت السموات وقد أظهر الرب من جسدها عجائب ومعجزات شفاء كثيرة وجسدها موجود بكنيسة السيدة العذراء مريم بحارة الروم الكبرى .

صلاتها وشفاعتها تكون معنا .ولربنا المجد دائما . آمين

كف أميرة الشهداء مارينا
قصة وصول كفها الطاهر إلي كنيسة السيدة العذراء المغيثة بحارة الروم فهي كما وردت في المخطوطة رقم 95 لاهوت مسلسل 2 لاهوت والمحفوظة بكنيسة السيدة العذراء بحارة الروم . والقصة باختصار شديد أن أحد الجنود اثناء حصار العدو للمدينة ، وجد الكف في أحد الأديرة بجبل الكرمل ببلاد فلسطين ، وكان مغطي بالفضة، فباعه لأحد تجار المعادن الثمينة وكان مصري الجنسية سافر إلي بلاد فلسطين خصيصا لشراء بعض الفضة. وعاد بها إلي مصر وكان ذلك في عام 1013 للشهداء أي ما يعادل 1297 للميلاد في عهد البابا ثيؤدوسيوس الثاني البطريرك ال 79 في أيام خلافة الناصر محمد بن المنصور بن قلاوون. وعندما عاد بالفضة إلي مصر وضعها في منزله حتي يتسني له بيعها ،وحدث أنه مرض مرضا شديدا جدا وأوشك علي الوفاة، وذات ليلة وبينما كان يزوره أحد الأصدقاء شاهد الكنز الفضة فطلب منه أن يفتحه، وعندما فتحه وجد اسما مكتوبا بالحروف اليونانية تحت الفضة، فقال له يا أخي الحبيب إن هذه الفضة بداخلها عضو من أعضاء القديسين، وأعضاء القديسين لا يليق بها أن تحفظ في البيوت بل يجب أن تودع في إحدي الكنائس.
وذكر له أن المرض الذي أصابه بسبب وجود هذا الكف في منزله وذكر له أنه بمجرد إيداع هذا العضو المقدس في الكنيسة سوف يبرأ من مرضه. فلما سمع التاجر هذا القول نذر علي نفسه أنه إن عوفي من مرضه فسوف يهدي هذا العضو إلي كنيسة الملاك ميخائيل بالفهادين (وهي اليوم حارة الجوانية عند باب النصر شمال القاهرة الفاطمية، ولقد اندثرت هذه الكنيسة حاليا) وللوقت أحس التاجر بتحسن كبير واسترد صحته وعافيته. وعندما اندثرت هذه الكنيسة تم نقل الكف والساعد الأيمن للقديسة الشهيدة مارينا إلي أقرب كنيسة لها وهي كنيسة العذراء المغيثة بحارة الروم.
 
 

 

This site was last updated 07/31/14