العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

عبد الحليم حافظ العندليب الأسمر
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
عزيزة أمير
إبراهيم لاما وأول فيلم
New Page 5935
يوسف شاهين
تاريخ السينما المصرية
ليلى مراد
فهرس تاريخ المسرح المصري
أنور وجدى
عمر الشريف
محمد فوزى
أم كلثوم
عبد الحليم حافظ العندليب الأسمر
رشدى أباظة
New Page 5973
New Page 5974

Hit Counter

 

 العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ

كان واحداً من مجموعة من الفنانين قامت بقفزة كبيرة وتغيير فى أسلوب الغناء فى مصر حيث شاهدهم الملايين بعد إنتشار التلفزيون فى مصر على المستوى الشعبى ويعد عبد الحليم من عمالقة الغناء فى عصره ولكنه أشتهر بصفة خاصة حينما أرخ لثورة يوليو وأحلامها ومشروعها لالأغانى الحماسية الوطنية ، وغنى أغنيته الشهيرة يا جمال يا حبيب الملايين التى أداها بصدق جعل الشعب يتفاعل مع خطوات ثورة يوليو ومشاريعها مثل أغنية السد العالى وغيرها كما قدم سينما رومانسية تعتمد على فكرة البطل البسيط الذى يخرج من بين الشعب الذى يتعذب لأجل محبوبته ،

. أسمه الحقيقى عبد الحليم على شبانه وأسمه الفنى عبد الحليم حافظ العندليب مولود فى ٢١ يوليو عام ١٩٢٩م فى قرية الحلوات، محافظة الشرقية وما زال قصرة ومتعلقاته موجودة حتى الآن هناك
وتوفيت والدته فور ولادته، وقبل أن يتم عامه الأول توفى والده فعاش فى ملجأ ثم فى بيت خاله الحاج متولى عماشة. وأكبر إخوته هو إسماعيل شبانة الذى كان مطرباً ومدرساً للموسيقى فى وزارة التربية، والذى عرفناه من خلال صوته فى فيلم سيد درويش..
التحق العندليب بكتاب الشيخ أحمد، ثم بمعهد الموسيقى عام ١٩٤٣، والتقى بكمال الطويل، حيث كان عبدالحليم طالبا فى قسم التلحين، وكمال فى قسم الغناء وتخرجا عام ١٩٤٨. عمل عبدالحليم لأربع سنوات مدرساً للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق وأخيرا القاهرة، ثم قدم استقالته من التدريس والتحق بعدها بفرقه الإذاعة الموسيقية عازفا على آله الأوبوا، ثم التقى صديق عمره مجدى العمروسى فى ١٩٥١ إلى أن اكتشفه الإذاعى حافظ عبدالوهاب الذى أخذ اسم شهرته منه.
تمت إجازته فى الإذاعة فى ١٩٥٢ وحينما غنى (صافينى مرة) فى أغسطس عام ١٩٥٢ رفضتها الجماهير من أول وهلة حيث لم يكن الناس على استعداد لتلقى هذا النوع من الغناء الجديد، ولكنه أعاد غناءها فى يونيو عام ١٩٥٣، يوم إعلان الجمهورية، وحققت نجاحاً كبيراً، ثم قدم أغنية وصور أول أفلامه «لحن الوفاء» عام ١٩٥٥.
أما حبيبة العندليب وأيضا قصة زواجه من السندريلا فمازالتا لغزاً حيّر الجميع.. وفى ١٨ يونيو ١٩٥٣ وفى حديقة الأندلس كانت حفلته الرسمية الأولى، وكانت أغنية «إحنا الشعب» أول أغنية يغنيها حليم للرئيس عبدالناصر سنة ١٩٥٦ ثم توالت أغانيه الوطنية ثم تتابعت أفلامه.
كما قام ببطولة مسلسل إذاعى واحد وهو«أرجوك لا تفهمنى بسرعة» سنة ١٩٧٣، إلى أن توفى فى ٣٠ مارس فى عام ١٩٧٧.

كان صديقاً للزعيم جمال عبد الناصر والحبيب بورقيبة، والحسن الثاني، والملك حسين.

الأغانى

وفى الإذاعة عام 1951 قدم قصيدة "لقاء" من كلمات صلاح عبد الصبور وألحان كمال الطويل،
 "ذلك عيد الندى"، "أقبل الصباح"، "مركب الأحلام"، "في سكون الليل"، "فرحتنا يا هنانا"، "العيون بتناجيك"، "غني..غني"، "الليل أنوار وسمر"، "نسيم الفجرية"، "ريح دمعك"،"اصحى وقوم"، "الدنيا كلها".
كما تتحدث بعض هذه الأغاني عن الطبيعة الجميلة، مثل: "الأصيل الذهبي"، "هل الربيع"، "الأصيل". كما تتناول بعض الأغاني العاطفية ذكر الطبيعة الجميلة في إطار عشق الإنسان لكل ما هو جميل مثل "ربما"، "في سكون الليل"، "القرنفل"، "حبيبي ف عنيه"، "صحبة الورد"، "ربيع شاعر"، "الجدول"، "إنت ِإلهام جديد"، " "هنا روض غرامنا"، "فات الربيع".

 فى سنة1953 في فيلم بعد الوداع غنى بصوته (فقط) بأغنية ليه تحسب الأيام كلمات فتحي قورة وألحان علي فراج .، في 18 يونيو، 1953 أحيا عبد الحليم حفلة أضواء المدينة بحديقة الأندلس فى أول احتفال رسمي بإعلان الجمهورية. * "صافيني مرة"كلمات سمير محجوب، الحان محمد الموجي * "على قد الشوق" كلمات محمد علي أحمد، الحان كمال الطويل * "توبة" في عام 1955 كلمات حسين السيد، لحن الموسيقار محمد عبد الوهاب أول أغاني عبد الوهاب لعبد الحليم * "في يوم في شهر في سنة" كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان كمال الطويل. * موعود كلمات محمد حمزه والحان بليغ حمدي * "لقاء" كلمات صلاح عبد الصبور والحان كمال الطويل وهي أول أغنية خاصة يسجلها عبد الحليم حافظ للاذاعة. * "رسالة من تحت الماء" كلمات نزار قبانى، والحان محمد الموجي * "قارئة الفنجان":1976 آخر ما غنى. من كلمات نزار قبانى وألحان محمد الموجي.
لأغاني الوطنية
* " العهد الجديد "سنة 1952: من كلمات محمود عبد الحي وألحان عبد الحميد توفيق زكي، * "إحنا الشعب"، أول أغنية يغنيها حليم للرئيس جمال عبد الناصر بعد اختياره شعبياً لأن يكون رئيساً للجمهورية سنة 1956  والمحلن كمال الطويل وكلمات الشاعر صلاح جاهين * على ارضها أو أغنية المسيح، التي تتغنى بالقدس من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي وتوزيع علي إسماعيل. * "ابنك يقولك يا بطل" من كلمات عبد الرحمن الأبنودي، لحن كمال الطويل * "حكاية شعب" سنة 1960 من كلمات أحمد شفيق كامل ولحن كمال الطويل، وذلك في حفل أضواء المدينة الذي أقيم بمدينة أسوان للإحتفال بوضع حجر الأساس بيناء السد العالي. * "أحلف بسماها" 1967 التي وعد حليم أن يغنيها في كل حفلاته إلى أن تتحرر أرض مصر في سيناء.من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان كمال الطويل * "عاش اللي قال" أول أغنية غناها عبد الحليم بعد نصر أكتوبر 73. من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي.، . * "النجمة مالت على القمر" 1975 كلمات محسن الخياط وألحان محمد الموجي، و"المركبة عدت" من كلمات مصطفى الضمراني وألحان محمد عبد الوهاب بعد إعادة افتتاح قناة السويس للملاحة العالمية * "نشيد الوطن الأكبر" من كلمات أحمد شفيق كامل "والحان محمد عبد الوهاب
ثم بدء تصويره أول أفلامه "لحن الوفاء" عام 1955، ولم تكن أعراض مرض البلهارسيا قد تافقمت لديه.

عبد الحليم والملحنين

وقدم أغانى من الملحن العبقري محمد الموجي وكمال الطويل ثم بليغ حمدي، وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب مثل: (أهواك، نبتدي منين الحكاية، فاتت جنبنا)، ثم أكمل الثنائي (حليم - بليغ) بالإشتراك مع الشاعر المصري المعروف محمد حمزة أفضل الأغاني العربية أهمها:  زي الهوا، سواح، حاول تفتكرني، أي دمعة حزن لا، موعود وغيرها من الأغاني.
وقد غنى للشاعر الكبير نزار قباني أغنية قارئة الفنجان ورسالة من تحت الماء والتي لحنها الموسيقار محمد الموجي.
فى لندن
بعد هزيمة مصر فى حرب 1967 غنى في حفلته التاريخية أمام 8 آلاف شخص في قاعة (ألبرت هول) في لندن لصالح المجهود الحربى قدم عبد الحليم في هذا الحفل أغنية المسيح; كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي، وغنى في نفس الحفل أغنية عدى النهار، وهي أيضاً للأبنودي وبليغ،
قدم 3 برامج غنائية هي: «فتاة النيل» للشاعر أحمد مخيمر وألحان محمد الموجي وإخراج كامل يوسف و«معروف الاسكافي» للشاعر إبراهيم رجب وألحان عبد الحليم علي وإخراج عثمان أباظة، «وفاء» للشاعر مصطفى عبد الرحمن وألحان حسين جنيد وإخراج إسماعيل عبد المجيد.
أفلامه ومسلسلاته

قدم في السينما ستة عشر فيلما سينمائيا هي:

في عام 1955 قام ببطولة أربعة أفلام كاملة للعندليب هى 1. 1955 لحن الوفاء وشاركه البطولة: شادية، حسين رياض. 2. 1955 أيامنا الحلوة وشاركه البطولة: فاتن حمامة، عمر الشريف، أحمد رمزي. 3. 1955 ليالي الحب وشاركه في البطولة: آمال فريد، عبد السلام النابلسي. 4. 1955 أيام وليالي وشاركه البطولة: إيمان، أحمد رمزي، محمود المليجي.

فى سنة 1956 قام ببطولة فلمين 5. 1956 موعد غرام وشاركه البطولة: فاتن حمامة، عماد حمدي، زهرة العلا، رشدي أباظة. 6. 1956 دليلة وشاركه البطولة: شادية، فردوس محمد.أول فيلم مصري ملون

فى سنة 1957 قان ببطولة ثلاث أفلام 7. 1957 بنات اليوم وشاركه البطولة: ماجدة، آمال فريد، أحمد رمزي. 8. 1957 الوسادة الخالية وشاركه البطولة: أحمد رمزي، زهرة العلا، لبنى عبد العزيز، عمر الحريري (منقول عن رواية للأديب المصري إحسان عبد القدوس). 9. 1957 فتى أحلامي وشاركه البطولة: منى بدر، عبد السلام النابلسي.
10. 1958 شارع الحب وشاركه البطولة: صباح، عبد السلام النابلسي، حسين رياض.
11. 1959 حكاية حب وشاركه البطولة: مريم فخر الدين، عبد السلام النابلسي، محمود المليجي.
12. 1960 البنات والصيف وشاركه البطولة:، زيزي البدراوي، سعاد حسني.
13. 1961 يوم من عمري وشاركه البطولة: زبيدة ثروت، عبد السلام النابلسي، محمود المليجي، سهير البابلي.
14. 1962 الخطايا وشاركه البطولة: عماد حمدي، حسن يوسف، نادية لطفي، مديحة يسري.
15. 1967 معبودة الجماهير وشاركه البطولة: شادية، فؤاد المهندس، يوسف شعبان.
16. 1969 أبي فوق الشجرة وشاركه البطولة: عماد حمدي، ميرفت أمين، نادية لطفي (آخر أفلامه).
قام عبد الحليم ببطولة المسلسل إذاعي واحد "أرجوك لا تفهمني بسرعة"سنة 1973، وكانت معه نجلاء فتحى وعادل إمام قصة محمود عوض وإخراج محمد علوان.

 

This site was last updated 03/31/10