Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الجمهورية شهود العيان مسلمين ومسيحيين لظهور العذراء بالوراق

إإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
ظهور العذراء بعد التشكيك الإسلامى
كنيسة العذراء والملاك بالوراق
لجنة تقصى الحقائق
الجمورية وظهور العذراء
جريدة وطنى وظهور العذراء
تقرير الكنيسة القبطية النهائى

Hit Counter

 عن كل من يشكك في ظهور السيدة مريم، قال القمص عبد المسيح بسيط كاهن كنيسة السيدة العذراء بمسطرد: من الطبيعي أن ينكر الذين لا يدينون بالمسيحية- في إشارة إلى المسلمين- ظهور العذراء لأن باعترافهم يؤكدون صحيح العقيدة المسيحية والكنيسة الأرثوذكسية والذين يدينون بالمسيحية والذين ينكرون ظهورها من الطوائف الأخرى يرجع لبعض معتقداتهم علي شفاعة القديسين. وقال: عندما ذهبت إلى أسيوط لمتابعة الظهورات هناك بتكليف من البابا شاهدت حمام نوراني ونور على كنيسة ماري مرقص بأسيوط، والظاهرة الغريبة أن هناك كنيسة أخرى تبعد 4 أمتار لأحد الطوائف الأخرى لكن النور لم يشملها والحمام لم يحلق فوقها طيلة ظهوره.

*****************************************************************************

أجراس الاحد

يقدمها : سامح محروس
الجمهورية تنفرد برصد أدق تفاصيل الحدث الذي شاهده المسلمون والمسيحيون:
ظهور العذراء مريم في كنيسة الوراق
شهود العيان: كتلة نورانية خرجت من السحاب.. ثم شاهدنا العذراء بملابسها البيضاء والزرقاء بجوار القبة الوسطي
الظهور طبيعي.. ولا يمكن أن يكون من صنع إنسان û طيور حمام شديد الضياء حلقت فوق المكان
القمص داود إبراهيم: منظومة حب حقيقية بين المسئولين والأهالي لتنظيم الزيارات
القس يسطس كامل: زيارة العذراء.. تحمل بركة كبيرة لكل شعب مصر

قامت بالزيارة: إيمان إبراهيم
مع تباشير الساعات الأولي من صباح يوم الجمعة قبل الماضي كانت منطقة الوراق بمحافظة الجيزة علي موعد مع حدث تاريخي وفريد من نوعه.. فبعد ان اختتم ابناء تلك المنطقة يوم الخميس استعداداً لاستقبال عطلة نهاية الأسبوع لم يكن احد يعلم أو يتصور ان ثمة شيئاً هاماً يحدث في منطقتهم الشعبية.. وانه بعد ساعات ستصبح الوراق مركزاً لحدث كبير هام تسلط عليه الكاميرات اضواءها فأحالت ليله إلي نهار دائم.. وان رجال الصحف والفضائيات المختلفة سيصبحون ضيوفاً دائمين عليهم.. وان الوراق ستصبح نقطة جذب سياحي جديدة لحشود من الزائرين الذين تدفقوا عليها من مختلف انحاء مصر.. فقد ظهرت العذراء مريم فوق قبة كنيستها الموجودة بالمنطقة.. وهو الظهور الذي توالي فيما بعد أكثر من مرة فجر يومي الاحد والاثنين الماضيين.. واستمر ظهورها لمدة ساعة كاملة من الخامسة والنصف إلي السادسة والنصف من صباح الثلاثاء الماضي واتخذ شكلاً واضحاً تمكن معه الآلاف من المواطنين من رصده وتسجيله بكاميرات اجهزتهم المحمولة.. "الجمهورية" كانت هناك.. وعلي مدي يومين متواصلين ذهبنا إلي الوراق وسجلنا بأدق التفاصيل شهادة ابناء الوراق.. كما حصلنا علي نسخة من "سي. دي" تسجل لقطات لظهور السيدة العذراء مريم.. التفاصيل في السطور التالية:
*
في البداية يروي القمص داود إبراهيم عبدالملك كاهن كنيسة العذراء مريم والملاك ميخائيل بالوراق تفاصيل ما حدث قائلاً: فوجئت قبل منتصف الليل بدقائق باتصال هاتفي من أحد المقربين يطمئن علي صحتي وتعجبت كثيراً لهذا الاتصال في هذا الوقت المتأخر فأوضح ان هناك أصواتاً مرتفعة وأشخاص كثيرين يقفون أمام الكنيسة.. فاوضحت له انه ربما تكون هناك مشكلة علي المقهي المجاور للكنيسة أو مباراة مسجلة تذاع.. غير انه أصر علي ان الأمر يتعلق بالكنيسة فسارعت بالاتصال بحارس الكنيسة وطلبت منه الخروج من غرفته لمعرفة الأمر ففوجئت به يقول ان هناك عدداً من الاشخاصاً شاهدوا أنواراً وتجمعات في شكل سحاب بالسماء وابواب الكنيسة مغلقة.. وأكدوا ان العذراء مريم ظهرت أعلي القباب.. توجهت إلي شرفة منزلي القريبة من الكنيسة حتي أري واتابع ما قاله حتي الساعة الثانية بعد منتصف الليل فرأيت كتلة نورانية في شكل حمامة كبيرة أعلي القباب ثم تحولت هذه الكتلة إلي شكل العذراء مريم في صورة التجلي.. وفسرت ما حدث بأنه ظهور روحي حدث مثله في أكثر من مكان من قبل في الزيتون وأسيوط وشبرا وأماكن أخري كثيرة واستمر الظهور ثلاث ليالي متصلة.
وأكد راعي الكنيسة أهمية ظهور العذراء مريم في هذا التوقيت حيث أدي إلي جذب شعب الكنيسة المشغول عنها في الحياة وجذب غيرهم من الشعب الذين يحرصون علي ان يتباركوا من المكان الذي ظهرت فيه العذراء مريم ويحمل طابعاً روحياً داخل نفوس المسيحيين والمسلمين الذين شاهدوا الظهور وأصبح مزاراً سياحياً دينياً وخاصة بعد تجمع هذا العدد الكبير من الزائرين.
منظومة حب
ووصف القمص داود ما حدث بعد الظهور بأنه منظومة حب حقيقية وليست مجاملة سواء من المسئولين بالأمن أو أهالي المنطقة وظل مسئولو الأمن ساهرين بالمكان حتي الخامسة فجراً يومياً منذ بدء ظهور العذراء مريم حتي تلك اللحظة وتعاونوا مع الناس بحب في التنظيم وقاموا بتأمين عملية الدخول والخروج من الكنيسة للزائرين وايضاً في تنظيم المرور بالشارع.
واستكمل حديثه قائلاً: انه لم يتوقع هذا الظهور.. وقد حرص علي التأكد من صحته.. ولذلك طلب من حارس الكنيسة غلق أبواب الكنيسة جيداً حرصاً علي أمن الناس والمنطقة إلا انه فوجيء بالاتصالات تتوالي.. والناس يؤكدون ان العذراء قد ظهرت وانهم رأوها فوق القباب كما رآها الحاج رشاد العربي صاحب البرج المجاور للكنيسة وهو من الاشخاص الذين بادروا بالاتصال بي هو وآخرون.
وأوضح ان ظهور العذراء يحمل أكثر من رسالة ونداء للناس الذين يعيشون بعيداً عن الله.. لكي يعودوا إلي الله. كما أن هذا الظهور يعد رسالة تقول: ازرعوا بذرة حب بين الكل لأنه هو الشيء الوحيد الذي يتميز به الإنسان.. وتصالحوا مع الله.
واضاف نحن كنا نصلي في كل الكنائس لرفع مرض انفلونزا الخنازير.. والعذراء جاءت لشعب مصر من حبها لشعب مصر لأنه شعب مبارك من قبل ربنا.. وقال عليه "مبارك شعب مصر".. وعبر القمص داود عن فرحته بظهور السيدة العذراء مريم في الكنيسة التي يتولي الخدمة بها مؤكداً ان هذا يرجع إلي ان الوراق تتسم بالحب المتبادل بين المسحيين والمسلمين فمنذ تدشين الكنيسة يوم 18 ابريل عام 2000 علي يد قداسة البابا شنودة الثالث وهو يشعر بكل الحب والتآلف بين أهالي المنطقة.. مسيحيين ومسلمين.
*
ومن جانبه أكد القس يسطس كامل كاهن الكنيسة ان الاتصالات التليفونية لم تنقطع منذ بدء ظهور العذراء مريم علي القباب بالكنيسة وانه يوم الخميس الموافق 10 ديسمبر ليلاً تلقي عدداً من الاتصالات الهاتفية اخبره فيها الأهالي بظهور العذراء مريم وهي تتجلي أعلي القباب وبادر بالاتصال بالقمص داود للتأكد من ظهور العذراء مريم.
ويقول: فتحت غرفة منزلي التي أري منها الكنيسة كاملة لكي أتابع الظهور وشاهدت العذراء مريم وهي تتجلي علي القباب من الساعة الواحدة حتي الساعة الثالثة صباحاً بعد منتصف الليل حتي صباح يوم الجمعة.. واعقب تجلي العذراء مريم ظهور حمام.. كما ظهرت العذراء مريم في السماء فجر يوم الاثنين الماضي علي هيئة التجلي التي شاهدناها من قبل في كنيسة الزيتون.
وأكد القس يسطس ان هذا الظهور رسالة موجهة من السماء في زمن كثرت فيها الخطيئة والاباحية والتعصب من بعض الافراد البعيدين عن الله وهذه رسالة من ربنا خاصة ان الناس انشغلت عن ربنا.. ورسالة لنشر السلام والمحبة علي أرض مصر مثلما جاء السيد المسيح والملائكة تهلل وقالوا : "المجد لله في الاعالي.. وعلي الأرض السلام وبالناس المسرة" وهذه رسالة ايضاً لنبذ الحقد والكراهية من قلوب الناس.
**
وإذا كان ما سبق هو شهادة كهنة الكنيسة علي ظهور السيدة العذراء مريم.. فماذا يقول ابناء المنطقة وشهود العيان؟! وكيف شاهدوا هذا الظهور المجيد؟!
*
سيد أحمد محمد خالد صاحب مقهي البحراوي المجاور للكنيسة يعرب عن انبهاره بمفاجأة الظهور وأوضح ان العذراء ظهرت في البداية في صورة كتلة نورانية تسير في السحاب وقد تجمعت وتفككت هذه الكتلة حتي اقتربت من أعلي منارات الكنيسة ثم فوجئنا بها تتحول إلي صورة العذراء مريم بملابسها التي نراها في صورها ومن حولها حمام.. والعجيب في ذلك الظهور ان ملابس العذراء كانت ملونة كما نراها ايضاً باللون الابيض الناصع واللون اللبني الفاتح.. وعلي الفور لم نتمالك اعصابنا وأسرعنا بالاتصال بكاهن الكنيسة وكل اصدقائنا ومعارفنا الأقباط ثم قمنا بتصويرها بالموبايلات.. وأكد ان ظهور العذراء كان حقيقة واضحة لأن الكتلة النورانية التي شوهدت جاءت من السحاب ولا يمكن لأحد ان يصل إلي هذا مؤكداً ان الظهور طبيعي وأنه قد شاهد من قبل القديس مارجرجس الروماني في ميت دمسيس لدي تواجده أثناء الاحتفال الخاص به منذ 10 سنوات.
وأضاف قائلاً: ان العذراء عندما وصلت للمنارات التي تعلو الباب الرئيسي للكنيسة وقفت امام الجميع وكانت ظاهرة بوضوح شديد أعلي الصليب الأوسط بالكنيسة واعرب سيد أحمد عن شعوره بالفرحة لأنه أول مرة يري ظهور العذراء مريم كما رآها في الصور وقال: أنا أول من شاهد الظهور ومعي مجموعة من أهالي المنطقة.
*
وأوضح عفت حنا حارس الكنيسة انه بعد اتصال القمص داود به قام بفتح الكنيسة من الداخل ولم ير شيئاً فسارع إلي الباب الرئيسي للكنيسة لكي يعرف ماذا يجري خارجها بناء علي تعليمات الآباء الكهنة بعدما أخبروه بأن العذراء ظهرت وهي تتجلي أعلي القباب وعند خروجه إلي الباب الرئيسي للكنيسة شاهد تجلي العذراء مريم وأكد للآباء الكهنة صحة الظهور إلا أنه فوجيء بعدد كبير من الشعب يتجمع.. حيث تزايد هذا العدد وقام أهالي المنطقة بفتح نوافذ منازلهم وشاهدوا تجليات العذراء مريم والكثير من ابناء المنطقة اتخذوا من اسطح المنازل المجاورة للكنيسة مكاناً لهم ظلوا به ساعات طويلة حتي فجر الأيام المتتالية لمتابعة لحظات ظهور العذراء مريم الذي يليه ظهور حمام ابيض شكله يختلف عن الحمام العادي لأنه مضيء ونوره غير طبيعي.
حمام نوراني
*
وأضافت بسمة نجيب سمعان أنها شاهدت لحظة ظهور العذراء في الكنيسة وهي تتجلي أعلي القبة الوسطي وفوقها صليب نور رابع علماً بأن الكنيسة لها ثلاث قباب أمامية فقط أعلي الباب الخارجي للكنيسة.
*
ويؤكد وائل بخيت غالي ان شعب الكنيسة ظل يصلي ويهتف بتماجيد للعذراء مريم حتي الساعة الخامسة من فجر يوم الاحد الماضي ثم ظهرت سحابة طويلة بطول العذراء مريم في السماء وظلت تلف حول الصليب الاوسط أعلي القباب الثلاثة ثم ظهر حمام نوراني ابيض ناصع البياض.
*
وأضاف رامي سامي انيس انه رأي ظهور السيدة العذراء في اليوم الأول لظهورها وتحديداً في الساعة الثالثة فجر يوم الجمعة 11 ديسمبر تحت الصليب ثم ظهرت أعلي القبة الوسطي ورفعت الصليب أعلي رأسها ثم تلي ذلك ظهور حمام أبيض ناصع البياض شديد النور وقد توالي ظهور العذراء مرات عديدة فيما بعد ومازال الجميع ينتظر ظهورها.
*
الطفلة مارينا ناصر تقول: وقفنا نهتف للعذراء فظهرت لنا عدة مرات طوال الليل.. وقد رأيتها منورة بجوار الصليب الأوسط أعلي القباب الثلاثة.
*
وأكد صابر عبدالسيد رزق أحد خدام كنيسة العذراء مريم والملاك ميخائيل انه ممن شاهدوا الظهور منذ البداية مساء يوم الخميس حيث ظهرت العذراء في صورة كتلة نورانية تسير في السحاب حتي وصلت أعلي القباب وفجأة تجمعت الكتلة أعلي القبة الوسطي للباب الخارجي للكنيسة ثم تحولت إلي صورة ظهور تجلي العذراء مريم وتلي هذا التجلي ظهور حمام أبيض ناصع البياض منور.
*
ووصف ريمون عادل أحد سكان العمارة التي تقع خلف الكنيسة ظهور العذراء مريم وأوضح انه بدأ في السماء بنور في هيئة سحاب ابيض ثم تحول إلي تجلي صورة العذراء مريم بجسدها كاملاً وهي ترتدي ثوبها الأزرق الأبيض فوق الصليب في منتصف الكنيسة ثم عادت السيدة العذراء للظهور مرة أخري من الساعة الواحدة حتي الساعة الثانية بعد منتصف ليلة يوم الجمعة 11 ديسمبر 2009 لعدة دقائق ثم اختفت واثناء ظهورها تمكن من تصويرها عن طريق الموبايل هو وآخرون من المسيحيين والمسلمين.
*
أكد سيد عبد المنجي علي عامل بمحطة البنزين المجاورة للكنيسة ان ظهور السيدة العذراء مريم حقيقي وأنه رآها حيث كان يعمل في ذلك الوقت ويقول: في تلك الاثناء حضر إلي المحطة أحد الزبائن يشكو من كسر في خزان وقود السيارة فتركت المحطة وتوجهت إلي محل اكسسوار السيارات فوجدته مغلقاً وأثناء العودة رأيت نوراً شديداً في السماء يسير من أعلي قطعة الأرض الفضاء الأمامية للكنيسة ويتجه نحو الكنيسة وبعد ذلك تحول الضوء إلي سحابة تكونت وتفرقت ثم وصلت إلي القباب الثلاث وتحول هذا إلي ظهور جسد العذراء مريم وتلي ذلك ظهور حمام أبيض ناصع.. ثم اختفت وعاودت الظهور ثانية و تلاشي الحمام ثم ظهر حتي احتشد الناس أمام الكنيسة.
ونفي سيد عبدالمنجي ان يكون هذا المنظر من صنع أحد عن طريق الليزر أو خلافه موضحاً ان هذ النور أتي من السماء بارتفاع السحاب ونزل حتي وصل إلي أعلي القباب وهذا لا يمكن ان يكون من صنع أحد ولا أحد يقدر علي ان يجسد جسد العذراء مريم بهذا الشكل ولا يصل لارتفاع السحاب لأن النور أتي من السحاب وسار في السحاب باتجاه الكنيسة حتي ظهرت السيدة العذراء مريم .
*
ويؤكد الحاج رشاد العربي صاحب البرج المجاور للكنيسة ان السيدة العذراء ظهرت عدة ظهورات وأنه رأي ظهورها منذ البداية وكانت قد ظهرت بهيئتها كاملة بنفس اللون الأزرق الذي ترتديه والثوب الأبيض فوق.
الصليب الذي يقع فوق القبة الوسطي ثم ظهرت العذراء مرة أخري فوق منارة الكنيسة الأخيرة بصورة كاملة ثم بدأت بالذهاب والاياب بين المنارة الأخيرة والقباب الوسطي.
واضاف: لقد سارعنا بالاتصال بالقمص داود والمسيحيين الذين نعرفهم لكي يروا المشهد وحرص الحضور علي تصوير ظهور العذراء بالموبايلات.
ونفي تدخل أحد في هذا الظهور مؤكداً انه حقيقي ولا يستطيع احد أن يكذبه أو ينفيه أو يقول انه من فعل فاعل لأنه ظهور حقيقي للعذراء مريم.
*
ويروي وجيه ظريف عبدالمسيح أحد شهود العيان في ظهور العذراء مريم انه يقيم خلف مبني الكنيسة وفوجيء باتصال من الجيران يبلغونه بأن العذراء مريم ظهرت في الكنيسة أعلي القباب فلم يصدق في البداية واستكمل نومه مرة أخري وعند تركه فراشه نظر من شرفة منزله ففوجيء بوجود حمام غريب الشكل يظهر حول الصليب أعلي القبة الوسطي للكنيسة ورأي نفس الحمام يحلق فوق الشعب يوم الأحد الماضي مع وجود حمامة طويلة وكبيرة منورة علي ارتفاع قريب من السماء تظهر ثم تختفي لمدة ساعة وتعود للظهور ثم تختفي واوضح انه مازال ينتظر يومياً داخل الكنيسة لكي يتبارك بظهور العذراء مريم هو وأسرته.
*
وأكدت ليلي فوزي عطية وعايدة عزيز جرجس انهما شاهدتا ظهور العذراء مريم أكثر من مرة في الكنيسة أعلي القباب ويلي ظهورها حمام أبيض.
وأضافت عايدة عزيز انها لم تترك الكنيسة إلا ساعات قليلة لكي تري السيدة العذراء مرة أخري وتطلب منها أشياء كثيرة.
*
ويؤكد عبدالناصر حشمت فهمي انه شاهد ظهور العذراء مريم أعلي القباب بجوار الصليب ثم حملت الصليب أعلي رأسها وظهرت متجلية في شكل صورة التجلي وهي ترتدي ثوبها الأبيض والأزرق ثم تلي ظهورها ظهور حمام شكله مختلف عن الحمام العادي ولكنه أبيض ومنور نوراً سمائيا ناصعاً.

من الزيتون 1968 إلي الوراق 2009:
أشهر ظهورات السيدة العذراء في مصر

شريف نبيه
**
في أول ظهور لها بمصر. أمكن تصويره فوتوغرافياً وأذيع تليفزيونياً وبثته وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والعالمية.. ووكالات الأنباء والصور.. تجلت السيدة العذراء مريم فوق قبات كنيستها بالزيتون يوم 2 أبريل .1968
تراوحت فترات الظهور في كل مرة ما بين عدة دقائق وحتي 9 ساعات.. وكانت ظهوراتها تتكرر في اليوم الواحد عدة مرات.. وقدر عدد الذين كانوا يحضرون من كل مكان في مصر والعالم لهذه البقعة المقدسة بنحو ربع مليون شخص كل ليلة.
كانت الظهورات تأخذ أشكالاً عديدة ومتنوعة.. ما بين هيئة روحانية نورانية مجسمة وفي منظر صورة "العذراء الحزينة" أو العذراء "الوقورة".. أو كفتاة ذات جسم نوراني مرتدية رداء سماوي اللون وطرحة بلون أخف قليلاً.. وأحياناً في هيئة الملكة المتوجة التي تتحرك يميناً ويساراً وتبارك الجموع المحتشدة بكلتا يديها.. وفي أحيان أخري تظهر وهي حاملة الطفل يسوع.
وكان يسبق ظهورها حمام أبيض وبخور ونجوم لامعة وكرات نورانية تظهر في سقف الكنيسة.
وكان أول من شاهد الظهور عمال جراج النقل العام المواجه للكنيسة.. وقد ذهب لمشاهدتها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وأصدر قراراً جمهورياً بتحويل الجراج المواجه للكنيسة إلي كاتدرائية كبري وكان بصحبته حسين الشافعي سكرتير المجلس الإسلامي الأعلي وشاهد السيدة العذراء من شرفة منزل أحمد زيدان كبير تجار الفاكهة المواجه للكنيسة.
وقد صاحب هذه الظهورات معجزات شفاء وغيرها بالجملة للمسيحيين وغير المسيحيين.. للمصريين والأجانب علي حد سواء.
û
عذراء المعادي
**
وعقب ظهور السيدة العذراء في الزيتون عام 1968 شوهد طيف السيدة العذراء فوق قباب كنيستها بالمعادي.. ونال بركتها المئات من زوار الكنيسة المطلة علي النيل.
ثم عاودت "أم النور" الظهور عام 1984 ليلة الاحتفال بصعود جسد العذراء مريم وشاهدها المئات أيضا.. وذلك ليلة 22 أغسطس من هذا العام.
û ..
وفي إدفو
**
وفي مساء يوم 13 سبتمبر ..1969 دوي صوت قوي في الكنيسة بإدفو بإيبارشية أسوان.. ثم شوهد نور شديد. خارج الكنيسة وأنار المساكن المجاورة ثم ظهرت السيدة العذراء علي ستر الهيكل الأوسط.. بعد أن ظهرت بشكلها وصورتها الكاملة تملأ شبابيك الكنيسة.
ويوم 21 أغسطس 1982 في عشية عيد صعود جسد العذراء الساعة 8.10 مساء. شاهد الجموع ومضات سريعة وشاهقة البياض من النور داخل الهيكل الرئيسي الأوسط أثناء الدورة بأيقونة أم النور.
û
في دير أبي سيفين للراهبات
**
يوم 21 أغسطس ..1979 تباركت كنيسة الشهيدة دميانة بدير أبي سيفين للراهبات بمصر القديمة بظهور السيدة العذراء قبل إقامة القداس الأول بهذه الكنيسة.
شاهد الظهور العمال الذين كانوا منشغلين في بناء قلالي الراهبات بالدور الرابع. وقد انقطع التيار الكهربائي وفجأة ظهر عمود نور أبيض ناحية المذبح. أخذ يتجسم في شكل واضح. وكوّن هيئة السيدة العذراء التي صارت تتمشي حول المذبح بهيئتها المعروفة وطرحتها تجر خلفها علي الأرض.. وقد نزلت وباركت قاعة الكنيسة ثم عادت للمذبح.. وفي لحظة اختفائها عاد التيار الكهربائي.
û
في نبروه
**
وفي نبروه بمحافظة الدقهلية.. شاهد الآلاف من المسلمين والأقباط تجلي السيدة العذراء فوق منارة كنيستها يوم 6 يناير ..1980 استمر الظهور لمدة ساعة.
وفي يوم 11 فبراير 1980 ظهرت مرة ثانية ورآها المحيطون بالكنيسة متجلية فوق سطح الكنيسة لمدة ربع ساعة.
û
كنيسة القديسة دميانة بشبرا
*
بعد حوالي 18 سنة من ظهور العذراء في الزيتون.. وفوق قباب كنيسة القديسة دميانة في أرض بابا دبلو بشبرا.. تجلت السيدة العذراء بطيفها المقدس يوم 25 مارس سنة ..1986 عندما شاهدها المارة والجيران إلي جانب برجي الكنيسة وسطع نورها علي المنازل المجاورة.. وشاهدها الناس بهالة نورانية علي القبة الغربية.
وقد شاهدتها اللجنة المكونة بقرار من البابا شنودة والمكونة من الأنبا بيشوي أسقف دمياط والأنبا ساويرس أسقف دير المحرق والأنبا سرابيون أسقف الخدمات في هذا الوقت.. وأعلنوا مشاهدتهم لها طوال الليل وفي فترات عديدة من النهار.. وكانت التجليات تأخذ أحياناً صورة نارية.. فظهرت السيدة العذراء وكأنها محاطة بألسنة نارية لا تلبث أن تتحول إلي نور باهر برتقالي اللون. يتحول إلي اللون الأبيض الناصع.
û ..
وفي دقادوس
**
وفي عام 1988. وبالتحديد في 14 فبراير.. شاهدت رحلة من كنيسة الأنبا أنطونيوس بحي اللبان بالإسكندرية السيدة العذراء أم النور متجلية فوق قبة كنيستها بهذه القرية التي تحمل اسمها "فكلمة دقادوس هي تحريف لكلمة ثيئوطوكوس والدة المسيح".
û
الجبل الغربي بأسيوط
**
وفي أيام صوم السيدة العذراء أغسطس عام 1988 شاهد آلاف الأقباط طيف السيدة العذراء النوراني يضيء جبل أسيوط. ويتهادي فوق قمة الجبل لمدة ساعتين مع أول خيط من ظلام الليل.. صاحبها ظهور حمام أبيض يطير في ظلمة الليل فوق الدير. المعروف أن هذا المكان أقامت فيه العائلة المقدسة أثناء رحلتها إلي مصر.
û
شنتنا الحجر
**
وفي صوم السيدة العذراء أغسطس ..1997 انتشرت أخبار عن ظهورات للسيدة العذراء في قرية شنتنا الحجر التابعة لمحافظة المنوفية.. ورأي آلاف الناس هناك نوراً فائقا للطبيعة وصدر عن ذلك بيان بطريركي بتاريخ 12 سبتمبر ..1997 أعلنت فيه البطريركية ظهور نور غير طبيعي في الكنيسة. جذب إليه آلاف الناس.. وقد استمرت هذه الظاهرة لعدة أيام وعلي فترات متفرقة.
..
وفي أسيوط
وفي يوم 17 أغسطس عام ..2000 ظهرت السيدة العذراء فوق قباب كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بأسيوط واستمر الظهور لمدة تربو علي الشهر.. صاحبه العديد من الظواهر الروحية العجيبة.. كالنور الأبيض مثل الثلج فوق القباب وبين المنارات.. وبخور كثيف ذي رائحة رائعة.. وانطلاق أشكال روحانية كحمام شديد السرعة.
û
الشك.. مفتاح اليقين
**
وعلي عكس ما هو متوقع.. فالكنيسة القبطية تأخذ دائماً من هذه الظهورات موقف الشك عندما يبلغها أحد بها عملاً بقول الكتاب المقدس: "لا تصدقوا كل روح" " 1 يو 4:1" و"امتحنوا كل شيء" "1 تسالونيكي 5:21".. ولا تتحرك الكنيسة إلا بعد تكرار الظهورات. حيث يتم تشكيل لجنة من الدارسين الخبراء رجال الدين والعلم المشهود لهم بالشفافية والنزاهة والأمانة والحياد.. وتتضمن مهمتهم دراسة المعجزات المصاحبة للظهورات.
وهناك مجموعة من القواعد وضعتها الكنيسة لتلك اللجان.. أهمها: الشك في كل ظهور يبلغ عنه ولا يعلن عن حقيقة ظهور إلا بعد تقييمه بشكل علمي شامل.
كما تتضمن هذه المبادئ عدم مراعاة الأشخاص مهما كانوا ومهما كانت مكانتهم أو مظهرهم.. ولابد أن يوضع بالاعتبار ميل البعض للفت الأنظار أو الشهرة أو الاحتياج المالي.. كما لابد من مراعاة الصدق في وصف المشاهدات وحالتها الروحية.

ألقاب السيدة العذراء

أم النور.. أم المخلص.. والدة الكلمة المتجسد.. سماء ثانية.. سلم يعقوب.. الحمامة الحسنة.. أم عمانوئيل.. خلاص أبينا آدم.. أم الملجأ.. تهليل حواء.. فرح الأجيال... فرح هابيل البار.. العذراء الحقيقية.. خلاص نوح.. غير الدنسة الهادئة.. نعمة إبراهيم.. الإكليل غير المضمحل.. خلاص اسحق القديس.. أم القدوس.. تهليل يعقوب.. ربوات مضاعفة.. فخر يهوذا.. أم السيد.. كرازة موسي.. كرامة صموئيل.. فخر إسرائيل.. ثبات أيوب البار.. الحجر الكريم.. أم الحبيب.. ابنة الملك داود.. صديقة سليمان.. رفعة الصديقين.. خلاص أشعياء.. شفاء أرميا.. علم حزقيال.. نعمة دانيال.. قوة إيليا.. نعمة اليشع.. أم يسوع المسيح.

البابا شنودة يتابع الظهور.. ويطلب تسجيله لحظة بلحظة

يتابع قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ظهور العذراء مريم منذ بدء ظهورها وحتي تلك اللحظة وكلف الأساقفة والكهنة بمتابعة ظهورها وتسجيله لحظة بلحظة من شهود العيان الذين شاهدوا الظهور.
وصرح الأنبا ثيئودوسيوس الأسقف العام بالجيزة بأن الكنيسة تنتظر عودة البابا من رحلته بالولايات المتحدة لتشكيل لجنة للتحقيق في الحدث وتفاصيله ومن المقرر أن تصدر الكاتدرائية المرقسية بياناً بالظهور.. حيث أعدت مطرانية الجيزة تحت رعاية الأنبا دوماديوس مطران الجيزة تقريراً تفصيلياً بظهور العذراء مريم سيتم تقديمه للبابا قريباً.
وأشاد الأنبا ثيئودوسيوس بالدور الكبير الذي قامت به أجهزة الأمن
لحفظ النظام.. وأشاد بدور اللواء محسن حفظي مساعد وزير الداخلية ومدير الأمن الذي زار الكنيسة منذ بدء الظهور وساعد بتقديم الكثير من الخدمات الأمنية للزائرين سواء داخل الكنيسة أو خارجها.. بما أسهم في الحفاظ علي الأمن العام بالمنطقة.

*******************************************

مساعد مطران الجيزة الأنبا ثيئودوسيوس فى حوار لـ«المصرى اليوم»: ليس هناك ما يمنع ظهور العذراء حتى لو كان الحاكم أشد من السادات   حوار  

المصرى اليوم  هيثم دبور    ٢٠/ ١٢/ ٢٠٠٩

 الأنبا ثيئودوسيوس يتحدث إلى «المصرى اليوم» بعد أن أصدرت مطرانية الجيزة الإثنين الماضى بيانا رسميا يؤكد ظهور وتجلى العذراء فى كنيسة العذراء بالزيتون، يدافع الأنبا ثيئودوسيوس، الأسقف العام المساعد لمطرانية الجيزة، فى حواره لـ«المصرى اليوم» عن وجهة نظره فى مسألة الظهور والتجلى والتى يرى أن رسالته الأساسية هى تعضيد النسيج الوطنى فى مصر، نافيا أن تستغل الكنيسة الحدث من أجل القيام بمحاولات تنصير، مؤكدا أن تحول كنيسة الزيتون إلى مكان لتبرك المسلمين والمسيحيين فى مصر ليس فيه ضرر وأن الإسلام لا يحرمه.

 ■ السؤال الأول الذى يتبادر إلى الذهن هو الرسالة والعظة من وراء ظهور وتجلى السيدة العذراء فى هذا التوقيت تحديدا والمعانى التى يحملها هذا الظهور؟ ـ عندما نفسر شيئاً معيناً فنحن بذلك نملك رسالة واضحة من العذراء وهى لم تقل لنا «هى جايه ليه»، لكننى أتأمل الأمر وأتناوله من جانب قد يختلف عن البعض، وفى تأملى أرى أن هناك عِشرة وعلاقة بين السيدة العذراء وأرض مصر، وهذا الظهور يعطى قوة وتماسكاً للكنيسة وللشعب المصرى عموما لأنها أرضية مشتركة بين المسلمين والمسيحيين، لأن الإسلام اصطفاها فوق نساء العالمين، وبالتالى فهى لها مكانة كبيرة فى الإسلام ولها مكانة لدى الكنيسة القبطية. فمن رآها أولا كان المسلمين، فالمسيحيين كانوا فى منازلهم، والفراشين فى الكنيسة كانوا نياما، فالمارة تجمعوا، والمسلمون طرقوا أبواب المسيحيين جيرانهم ليخبروهم بظهور وتجلى العذراء. وبالتالى فإنها تبادل المصريين هذا الحب والمودة، ورسالتها للشعب المصرى فحواها «مصر بلد الأمان، وقد جئت هاربة إليه مع الطفل يسوع ويوسف النجار، ولا تسمحوا لفكر غريب يدمر هذا الحب بين النسيج الوطنى المصرى».

 ■ وما الفكر الغريب – من وجهة نظرك - الذى تقصده السيدة العذراء؟ ـ لا يوجد فى مصر تفرقة بين مسلمين ومسيحيين، فالمسيحيون طوائف وكذلك المسلمون، ولا يمكن الحكم على أى طائفة من فيهم يتق الله أكثر، لأنها علاقة بين العبد وربه، فكل حدث يحصل فى مصر يلبسوه عباءة الدين، فالدين لم يأمر بالتدمير والتكسير والضرب والحرق.

 ■ إذن فهذا التجلى يعمق الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين؟ ـ بالطبع، لكنه ليس الوحدة الوطنية فقط، لأن الوحدة تظهر أن هناك فريقين متشاحنين، لكن النسيج الوطنى يشمل الأقباط بجميع طوائفهم الكاثوليكية والأرثوذكسية وغيرهما، وكذلك المسلمين باختلاف طوائفهم. فلو حدث طارئ لأى مسيحى فستجد أن كل المسلمين يلتفون حوله لمساعدته.

 ■ وما تفسيرك أن قداسة البابا شنودة الثالث طلب عدم التصريح أو التأكيد على ظهور السيدة العذراء لحين عودته من رحلة علاجه وتشكيل لجنة لنظر الأمر؟ ـ لم يحدث أن قداسة البابا طلب عدم التصريح، فنحن كمطرانية الجيزة ندير عددا من الكنائس التابعة لنا، وعندما حدث الظهور والتجلى، كان لابد من أن نتقصى كمطرانية أن الحدث صحيح، وبالفعل قمنا بمتابعة الأحداث والنزول إلى المنطقة، وسألنا شهود العيان وركزنا على الأخوة المسلمين أكثر من المسيحيين، حتى لا تلعب العواطف فى الأمر، لذلك أصدرنا بيانا بعد حادث الظهور بثلاثة أيام بأن هناك حدثاً للظهور فى فجر الجمعة حسب ما ورد إلينا والتسجيلات التى قمنا بتسجيلها وشهادات شهود العيان، والتجمهر الذى تعدى ٥ آلاف شخص، والبيان الصادر عن المطرانية يؤكد أن هناك حدثا بالفعل.

■ تحدثت أن المطرانية استقت معلوماتها من المسلمين بصورة أكبر حتى لا تؤثر العاطفة على الأمر رغم تأكيدك سابقا أن السيدة العذراء أرضية مشتركة بين المسلمين والمسيحيين، وكلا الطرفين يحملان لها نفس الحب والتقدير والعاطفة. ـ المسلمون ممكن أن يكونوا قريبين من السيدة العذراء لكن مافيش مسلم يقدر يقول إن السيدة العذراء ظهرت على كنيسة إن لم تكن قد ظهرت بالفعل، وقد سجلت بنفسى مع عدد من شهود العيان أكدوا ذلك، ولم يحدث فى يوم من الأيام أن المسلمين العاطفة أخذتهم للتأكيد أن العذراء ظهرت فى مكان ما.

■ إن كنا نؤكد أن المسلمين أكدوا ظهور العذراء.. فبعض الأقباط يرفضون فكرة التجلى ويدرجونها تحت باب التخريف، مثلما قال القمص سرجيوس وكيل البطريركية محذرا من الانسياق خلف الأحاديث المرسلة؟ ـ الأب سرجيوس لا يمكن أن يصدر تصريحا يقول فيه إن كانت الحادثة وقعت بالفعل أم لا، أما تحفظه فهو تحفظ شخصى، وأنا لا أطالبه بأن يؤكد أن السيدة العذراء ظهرت «لأنه ماشفهاش»، لكن البيان الصادر من المطرانية يؤكد الظهور وهو بيان لا يوجد فيه جدال أو فصال، اللى عايز يقبل يقبل واللى مش عايز هو حر. وإذا استمر الظهور والتجلى فسيتم تكوين لجنة تقصى للحقائق من قبل البطريركية والمطرانية للوقوف على أسباب استمرار الظهور والتجلى، ووقتها سيصدر التصريح والبيان عن البطريركية.

■ البعض الآخر من الأقباط رفض أيضا فكرة التجلى والظهور مثلما حذر الدكتور جورج حبيب بباوى من ذلك واصفا الحدث بأنه عودة لانتشار «مستنقع العصور الوسطى فى الكنيسة»؟ ـ الكنيسة لم تكن مهيمنة على أى شىء، لا زمان أيام العصور الوسطى ولا دلوقتى، فالحدث كان أمام آلاف المسلمين والمسيحيين، فالكنيسة لا يمكن أن تؤثر على رأى المسلمين، وأرفض مصطلح هيمنة الكنيسة لأنه لم يكن هناك أى عصور ظلامية بسبب الكنيسة. والتشكيك عند البعض بأنها ظهرت أم لا ليس عيبا لأن هذا الاختلاف هو الذى يقودنا للحقيقة، لكن تعبير الهيمنة هو نوع من السخرية من الكنيسة أولا وآلاف المسيحيين والمسلمين الذين يقفون أمام الكنيسة إلى الآن، فهذا التجلى يعيد نوعا من الحب الوطنى بين المسلمين والأقباط.

 ■ تتحدث عن آلاف اجتمعوا فى نسيج وطنى واحد وحب بين المسلمين والأقباط، فى الوقت الذى لو نظرنا فيه إلى الأمر من جهة أخرى فنجد أن هذه الواقعة أثارت جدلا ونقاشا وتراشقاً بالألفاظ بين المسلمين والمسيحيين على المنتديات ومواقع الإنترنت وتعليقات فيديوهات التجلى على اليوتيوب، فهل يكون النسيج الوطنى أمام أبواب الكنيسة فقط؟ ـ التشاحن الجاد شىء صحى، لأنه يؤدى إلى الوصول إلى الحقيقة، ولا يمكن أن يضعف النسيج الذى نتحدث عنه، فالظهور لم يكن هدفه أن يتحول المسلمون إلى مسيحيين، ولكن لتعم البركة على الجميع، والكنيسة لا تستغل ظهورات السيدة العذراء أبداً.

■ لكن بعض الأفراد قد يقومون بما لا تقوم به الكنيسة دفاعا عن الدين.. أو قد يساور المسلمين شكوكا فى هدف الكنيسة من إعلان الظهور وبالتالى فإن النتيجة هى وجود مسافة أكبر من الشك والترقب بين الطرفين؟ ـ ظهور السيدة العذراء لا يتطرق لأديان، ولم تستعمله الكنيسة، وماحصلش إن الناس فى الشارع من الأقباط استخدموا هذا الظهور أبدا.

■ وما تعليقك على ما يقال بشأن تدخل الكنيسة فى تمثيل هذا التجلى والظهور من خلال إضاءات معينة واستخدام أبراج الحمام؟ ـ لو جئنا إلى قصة الحمام فهو مخلوق لا يستطيع الطيران ليلا، وإن حدث ذلك يكون طيرانا لمسافات صغيرة وبعدها يختفى، لكن الحمام كان فى تشكيل منظم من ٣ أو ٥ حمامات، ولم يكن يرفرف أثناء طيرانه بل كان سابحا فى السماء، وكان حماما مضيئا إضاءة قوية فهو ليس حماما كالذى نعرفه. أما الإضاءة فلو أننا نملك جهاز ليزر يضىء السماء، فهذا الليزر له بداية ونهاية ومجال يضيئه، أما الإضاءة التى حدثت كانت قوية فى كامل السماء. فظهور السيدة العذراء كان كاملا فى ثيابها البيضاء والتاج والحزام الأزرق الملوكى، فالمصريون تمتعوا بهذا النور على عكس إضاءة الليزر التى قد تسبب العمى، وهذا الظهور صاحبته تبعات فى إيمان قوى للناس.

■ فى ظهورات السيدة العذراء فقد ظهرت ٣ مرات فى الزيتون عام ١٩٦٨، وظهرت فى شبرا عام ١٩٨٦، وظهرت فى أسيوط عام ٢٠٠٠، ولم نسمع بأن أعلنت الكنيسة عن ظهورات فى حقبة تاريخية يحكمها السادات، هل الأمر له علاقة بأن السادات لم يكن يسمح بذلك بسبب وجود موقف خلافى بين السادات والكنيسة فى بعض الأمور، أم بسبب التيار الإسلامى القوى حين ذلك؟ ـ ولو كان هناك أشد من السادات فى أى حقبة تاريخية فى مصر فليس هناك ما يمنع ظهور السيدة العذراء فى مصر، أو إعلان الكنيسة لها ولو قطعت فيها رقاب المسيحيين.

■ فى لجنة تقصى الحقائق هل قمتم بالاعتماد على تسجيلات الفضائيات فقط أم لدى الكنيسة تسجيلاتها الخاصة؟ ـ لدينا تسجيلاتنا الخاصة التى قمنا بتصويرها لتأكيد الواقعة وإصدار البيان.

■ وكم شهادة ضمها هذا التحقيق من أجل إصدار البيان؟ ـ كل الجمع الذين استطعنا التسجيل معهم سواء عن طريق التليفون أو المقابلة الشخصية أو الشهادة الشفهية، وللعلم فإن قداسة البابا شنودة الثالث أرسل البعض لرصد الحدث كل وقت بوقته، وما يشاهده الناس الآن هى تجليات هذا الظهور، فالظهور كان فى فجر الجمعة للسيدة العذراء، وعلى مدار عدة أيام بعدها ظهرت تجليات من حركة حمام يحمل جسدا نورانيا ويطوف حول الكنيسة.

 ■ هل لانزال فى زمن ممكن أن تحدث فيه معجزات كهذه؟ ـ بالطبع، فلولا الإيمان القوى للمصريين لانهارت الدولة والناس.

■ هل ترى أن هناك ضرورة للتركيز على هذه المعجزات والتأكيد على أنها معجزات وصرفهم عن أمور سياسية؟ ـ لا، فهذا ليس هدف الكنيسة، وإنما الهدف روحانيا فى التمسك بالقيم والأخلاق بين الناس، وعندما تظهر هذه المعجزات فهى تظهر وسط شرور كبيرة، حتى لا نفكر فى الشهوات والأمور المادية فقط، فجميعنا كمسلمين ومسيحيين نؤمن بيوم الدينونة، فالظاهرة تعود بنفع روحى. ويمكنا أن نرصد اليوم البالتوك واليوتيوب والفيس بوك والدش وهى ميديا حديثه تدمر القيمة الروحية فى المصريين مثل الأفلام الإباحية والعنيفة، فطبيعة الحضارة المصرية تختلف ولا تتناسب مع الحضارة الغربية.

■ ألا يوجد تخوف من أن تتحول كنيسة الزيتون إلى واجهة أو قبلة للتبرك من قبل المسلمين؟ ـ وما الضرر فى ذلك؟ لا يوجد ضرر بالمرة، فالأماكن المقدسة هى أماكن تبرك للمصريين، والإسلام لا يمنع ذلك ولا يحرمه، فالعذراء تقوم بخدمة المسلمين والمسيحيين عندما يتبركون بها فى أى مكان دون تفرقة.

*****************

دلالات تجلياتها المستمرة في مصر العذراء مريم.. تحمل رسالة خير وسلام لكل المصريين القمص صليب متي ساويرس: ظهور القديسين بعد رحيلهم عن العالم ممكن وطبيعي.. ونحن نؤمن بشفاعتهم القمص عبدالمسيح بسيط: دعوة من الله للتراجع عن الأفكار المادية والإلحادية

جريدة الحمهورية الاحد 10 من المحرم 1431هـ - 27 من ديسمبر 2009م يقدمها : سامح محروس  أجراس الأحد

القس يعقوب سليمان: الشهداء يظهرون بهيئة نورانية.. كما حدث مع ابسخيرون القليني تحقيق: إيمان إبراهيم اثارت التجليات الأخيرة للسيدة العذراء مريم فوق كنيستها بالوراق الكثير من التساؤلات المشروعة والمنطقية حول كيفية حدوث هذا الظهور. العذراء مريم عاشت علي الأرض قبل اكثر من الفي عام.. واليوم ومع توالي انباء ظهورها في اماكن ومناسبات مختلفة بدءا من الزيتون في ابريل 1968 الي الوراق ديسمبر 2009 كان السؤال الذي راود اذهان الكثيرين. كيف ظهرت العذراء؟ وما طبيعة الظهور الذي رآه الناس فوق قباب كنيستها؟ وماذا يعني هذا الظهور بالنسبة لمصر؟ * وفي البداية يقول القمص صليب متي ساويرس عضو المجلس الملي العام إنه من الممكن ان يظهر أي قديس بعد أن يفارق الحياة وظهور العذراء مريم أمر طبيعي لأن الأرواح بعد ما تركت الجسد الكثيف وأصبحت هائمة. من الممكن ان تظهر في حالة القديسين.. أضاف: إننا نؤمن بالشفاعة ونتشفع بالقديسين علي الأرض. وشفيعة البشرية كلها. العذراء مريم.. ومن الطبيعي ظهورها والغريب هو عدم ظهورها.. وأوضح أنه عندما نطلب شفاعه القديسين يحقق لنا الله مطالبنا والشفاعة من عند ربنا. وبالتالي ربنا يحقق للطالب طلبته وهذا يعني أنه إذا كان انسان يطلب الشفاء عن طريق شفاعة قديس. فإن الله يمنحه الشفاء علي يد هذا القديس.. ونحن نكرم القديسين ولكن لا نعبدهم. فالعبادة للرب وحده. وبالتالي ربنا يستجيب لصلواتهم.. وعن ظهور العذراء مريم متجسدة يقول القمص صليب: إن هذا الظهور قدرة خارقة من السماء ومصر أصبحت في قلب العذراء وظهور العذراء أرسل لنا وللعالم رسائل ثلاثة: - الرسالة الأولي: للعالم كله وهي ان مصر هي الارض المقدسة التي قال عنها الكتاب المقدس "مبارك شعب مصر" وأقامت بها العائلة المقدسة. - والرسالة الثانية: الي أقباط مصر ضد كل الدعايات التي تشكك في ايمانهم..وتقول إن السماء معهم تتحدث معهم وتدافع عنهم: كما قال السيد المسيح: "هأنا معكم كل الايام والي انقضاء الدهر" وأن أبواب الجحيم لا تقوي علي الكنيسة. - والرسالة الثالثة: لكل شعب مصر بضرورة التماسك والاتحاد عن طريق العذراء فنحن ننادي العذراء مريم "بأمنا" وأخوتنا المسلمون ينادونها "بستنا" والعذراء ترسل رسالة للمصريين بضرورة ان يتوحدوا ويعيشوا معاً بلا تعصب وان يواجهوا معاً مشاكل الغلاء والوباء وان يتوحدوا معا لمواجهة هذه الأمور جميعاً وأن يعيشوا في محبة وسلام علي أرض المحبة والسلام لان هذا كله ببركة نور أم النورالذي أضاء القلوب وبهر العيون . ويذكر القمص صليب أن العذراء مريم ظهرت يوم 25 ديسمبر من العام الماضي داخل كنيسة مارجرجس بالجيوشي بشبرا.. واثناء الاجتماع انقطع التيار الكهربائي ليلة التسبحة الكيهكية وأثناء إضاءة الشموع في الكنيسة لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي ظهرت العذراء متجلية بنور رباني يماثل ما رأيناه في كنيستها في الزيتون والوراق وأسيوط. وعن صحة هذا الظهور أكد القمص صليب أن سبب الظهور هو إرسال الرسائل السابقة من أجل وحدة المصريين الذين احتشدوا أكثر من عشرات الالاف.. مسلمين ومسيحيين .. دون قلق وهم فرحين معاً يطلبون رجاء السماء معاً في نفس واحدة ونحن في الشهر المريمي نستعد للاحتفال بعيد الميلاد المجيد. * ويري القمص عبدالمسيح بسيط كاهن كنيسة العذراء الأثرية بمسطرد ان ظهور القديسين بعد استشهادهم أمر طبيعي موضحاً أن مارمينا استشهد ومع ذلك ظهر مع البابا كيرلس السادس. فالذي يستشهد روحه تفارق جسده فيتحول الجسد الي تراب وتصعد روحه الي السماء.. وبالتالي من الممكن أن تظهر ولكن لا يظهر بالطبيعة الجسدية.. ومن ثم فان ظهور العذراء مريم شيء طبيعي ولكنها تظهر بالطبيعة النورانية ولا تظهر بالطبيعة الجسدية. فروحها تنزل من السماء وتظهر في شكل نوراني مثل ظهور الملائكة الذين كانوا يظهرون بشكل ملموس ليتحدثوا مع الناس ولكن يظهرون كملائكة في أشكالهم النورانية ولا يرتبط الظهور في ذلك الوقت الحاضر بأي شيء ممكن أن يراه أحد لان العذراء مريم ظهرت في أوقات مختلفة في شهور مختلفة من السنة وبأشكال مختلفة. وأوضح أن ظهور العذراء يعني رسالة تعزية من السماء للشعب وقد يكون لهذا الظهورأسباب كثيرة ومن بينها أنه بسبب الماديات الشديدة تراجع اهتمام الناس بالدين وأصبح التدين شكلياً وهناك البعض الذي وصل به الحال الي التشكيك في وجود الله كما يفعل الملحدون في أوروبا حيث توجد نسبة من الملحدين .. وظهور العذراء يعني ان الله موجود. وحول تفسيره لظهور العذراء مريم هذه الايام قال القمص عبدالمسيح: ربما يكون الظهور بمناسبة احتفالات الشهر المريمي وعيد الميلاد وربما لا يكون له أي ارتباط بذلك لأنها ظهرت في مناسبات مختلفة . * ويري القس يعقوب سليمان يعقوب كاهن الكنيسة المعلقة بمصر القديمة انه لا توجد موانع من ظهور القديسين الشهداء لأن اجسادهم أصبحت أجساداً نورانية. وأوضح انه توجد بكنيسته علي سبيل المثال انبوبة تحتوي علي رفات للقديس أبسخيرون القليني وظهر هذا القديس عام 1988 في الكنيسة المعلقة وجسده كان موجوداً داخل الكنيسة منذ ما يزيد عن 500 سنة. وقد عثرنا داخل الأنبوبة علي وثيقة قديمة مدون بها تاريخ استشهاده وقمت بكتابة كتاب عنه مدون به قصة حياته ومدون به الوثيقة المصورة والمكتوبة.. خاصة أنه ظهر للناس وتحدث معهم وطلب منهم أن يطلبوه لأنه كان غير معروف .. واكد انه من الطبيعي ان يظهر القديسون والشهداء بأجساد نورانية الممكن أن يظهروا.. ومن الممكن أن يتحدثوا ويقوموا بتعزية الناس في آلامهم. وأكد القس يعقوب صحة ظهور العذراء مريم في الوراق.. وأكد أن هذا الظهوريقدم بركة وسلاماً. وعزاء للناس في ضيقاتهم وظهور العذراء مريم ثلاث مرات في عهد البابا شنودة مؤشر لمعاني روحانية جميلة. كما أن ظهورها المتتالي حتي يوم الثلاثاء الماضي في كنيستها بمسرة يحمل دلائل علي حب العذراء مريم لشعب مصر. وكشف عن صحة ظهور العذراء مريم بالمطرية والزيتون وعزبة النخل وعين شمس من شهود العيان الذين بادروا بالاتصال بالأنبا سلوانس أسقف عام مصر القديمة والمنيل حتي يوم الثلاثاء الماضي.

This site was last updated 12/27/09