| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس قداسة البابا شنودة ومدارس الأحد |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلفأنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل |
بدأ نظير جيد خدمته فى مجال مدارس الأحد عام ١٩٣٩ بكنيسة السيدة العذراء بمهمشة، والتى كانت كنيسة الكلية الإكليريكية فى ذلك الوقت، وكانت فى فناء الكلية، وفى عام ١٩٤٠ أنشأ فرعاً لمدارس الأحد فى جمعية الإيمان بشبرا، ولنشاطه الكبير ضمه الإرشيدياكون حبيب جرجس للجنة العليا لمدارس الأحد، أما شهرته فى الخدمة فقد توجت فى مجال الشباب بكنيسة الأنبا أنطونيوس بشبرا، حيث كان متحدثاً لبقاً وممتازاً فتجمع النشء الجديد حول خدمته وجذبهم إلى الروحانيات التى تملأ الكتاب المقدس. وكان اجتماع الشباب بهذه الكنيسة مساء كل أحد مكتظاً بالشباب والخدام، وشاع نجاح خدمته فلم يكن حضور اجتماع الشباب مقصوراً فقط على شباب الحى الذى تقع فيه الكنيسة، ولكنه اجتذب أيضاً خداماً وشباباً من كنائس وأحياء مختلفة، كانوا يحضرون من أماكن بعيدة، متحملين مشقة السفر ليستمعوا ويستفيدوا من موهبة الروح القدس المعطاة لهذا الشاب، فملأ الخادم نظير جيد كل مكان تطؤه قدماه بالإرشاد والتعليم. ولم يكن نظير جيد لبقاً فحسب، ولكن ظهرت له موهبة أخرى هى الكتابة وقرض الشعر، فبدأ إنتاجه الغزير بقصيدة رائعة بعنوان «أبواب الجحيم»، وفيها أظهر عظمة الكنيسة القبطية، وبعد سنتين على صدور مجلة مدارس الأحد، حمل مسؤولية إدارتها وتحريرها واستطاع من خلال مسؤولياته أن يعبر عن آماله وآمال الجيل الجديد من الشباب فى مستقبل الكنيسة القبطية فى القرن العشرين، فبدأ يوجه الفكر القبطى ويؤثر فيه وتبنى الكثيرون آراءه وأفكاره، فكتب فى كل نواحى المجتمع الكنسى القبطى ومشاكله. وظل نظير جيد يكتب ويكتب فى مجلة مدارس الأحد منذ صدورها عشرات المقالات المتنوعة، فكتب عن الحياة الروحية ودراسات فى إصلاح الكنيسة وتاريخ الكنيسة ومشاكل الشباب، وكتب ٤ مقالات طويلة للرد على شهود يهوه، كما كتب أيضاً الكثير من القصائد الشعرية التى صارت فيما بعد تراتيل روحية يتغنى بها الشعب القبطى. أما أكثر مقالاته غرابة وروحانية فى الوقت نفسه، فكانت الموضوعات التى كتبها عن انطلاق الروح، التى كان فى العادة يكتبها عند عودته من خلوته بالدير، فقد كان دائم التردد على دير السريان وكان يقضى فيه فترات كبيرة، أما آخر مقالاته بالتحديد التى كتبها فى مجلة مدارس الأحد فكانت بعنوان «تمنيت لو بقيت هناك».. وأبياتاً أخرى بعنوان «يا سائح»، وبعدها انطلق إلى دير السريان حيث سيم راهباً فى ١٨ يوليو ١٩٥٤ باسم الراهب أنطونيوس وكان قد بلغ من العمر ٣١ عاماً. سباسم أنطونيوس فى ١٨ يوليو ١٩٥٤ وكان قد بلغ من العمر ٣١ عاماً، وكان قد عرفه الكثير من الأقباط من خلال خدمته فى الكنائس المختلفة ورئاسة تحرير مجلة مدارس الأحد، وكانت رهبنته خبراً تناقلته الألسن، خاصة فى مجال مدارس الأحد فقط، فقد كان له تلاميذ كثيرون فى بداية الطريق. وأدى تركه رئاسة تحرير مجلة مدارس الأحد بسبب رهبنته إلى فقدانها مركز الحركة الروحية، واتجهت المجلة إلى خط آخر فى التحرير والسياسة، فلم ترق لكثيرين من قرائها فتخلوا عن متابعة ما يكتب فيها، وموهبته فى الكتابة زادت بالقراءات الكثيرة عندما اطلع على الكتب الموجودة فى مكتبة الدير، وكان كثيراً ما يخرج كراسة أشعاره ليدون تأملاته الروحية فى نظم شعرية، وخرجت بلا شك مختلفة تماماً عن أشعاره السابقة عندما كان فى العالم، وهذا طبيعى، فأشعاره قبل الرهبنة كانت للنشر صالحة لتعليم الآخرين وخدمتهم، أما أشعاره بعد رهبنته فيها الدير، فكانت لمنفعته الشخصية سجل فيه شعوره وروحانياته وخرجت فى فلسفة لما وراء الحياة ومعناها وكانت قمة أبياتها تقول: «يا صديقى لست أدرى ما أنا.. أو تدرى أنت ما أنت هنا» وبانتهاء عام ١٩٥٥ انتقل الراهب أنطونيوس إلى مرحلة أخرى من مراحل الرهبنة وهى الانعزال عن الحياة وفضل حياة الوحدة ووجد الراهب أنطونيوس كهفاً يصلح لوحدته، ولا يزيد عرضه على متر واحد وطوله ثلاثة أمتار ونصف المتر، وكانت المغارة على بعد ٦ كيلو مترات من الدير، وتركها لمغارة أخرى تبعد عن الدير ١٢ كيلو متراً ووضع فى مدخله مكتبه وبدأ يعد قاموساً للغة القبطية، وكانت تمر عليه أسابيع لا يرى فيها وجه إنسان وكانت فرصة للخلوة والتأمل والدراسة وتتبع القديسين فى أعمالهم وأقوالهم من قراءته كتبهم. لم يخرج أبونا أنطونيوس من ديره إلا لحاجة شديدة وبإلحاح شديد عليه ليقابل البابا كيرلس السادس، الذى استدعاه للانضمام إلى سكرتاريته، والإقامة معه فى الطابق السادس فى المقر البابوى بالدرب الواسع بـ«كلوت بك»، اصطدم الراهب أنطونيوس بالدكتور كمال رمزى استينو، نائب رئيس الوزراء وقتها، بسبب كتاب أصدره الدكتور نظمى لوقا «محمد الرسالة والرسول» وأمر كمال الدين حسين وزير التعليم وقتها بطبع الكتاب وتوزيعه فى مدارس مصر وسوريا وترك موقعه وعاد إلى الدير
|
This site was last updated 05/03/10