يشبهون رئيس ليبيا القذافى بحمار ويطوفون به ميدان التحرير

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

آخر أخبار مظاهرات ليبيا فى 20/2/2011م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
اليبيين يتظاهرون ضد القذافى

Hit Counter

طرائف :  متظاهرون مصريين فى ميدان التحرير يصطحبون حمارا ويكتبون عليه أسم القذافى
اليوم السابع الجمعة، 4 مارس 2011 -  كتب أحمد حسن وعلى حسان
اصطحب بعض المتظاهرين بميدان التحرير حمارا وتجولوا به داخل شوارع الميدان واصفينه بالعقيد معمر القذافى قائد الثورة الليبية نتيجة لما يفعله لشعبه من أعمال عنف وقتل ورددوا هتافات "الصحافة فين.. القذافي أهوه"، الأمر الذى أثار انتباه المتظاهرين وكاميرات التليفزيون نحو هذا المشهد والتف حوله المئات من المتظاهرين.

سيف الاسلام القذافي يعد باصلاحات ويحذر من حرب أهلية و"أنهار دم"  ليبيا ليست مثل مصر وتونس فهي مجتمع قبلي مسلح مما سيؤدي الى سقوط مئات القتلى و"ستسيل أنهار من الدماء

بى بى سى 20/2/2011م

دعا نجل الرئيس الليبي سيف الاسلام القذافي في خطاب على التلفزيون الرسمي الليبي الى اجراء عدد من الاصلاحات لتهدئة الاحتجاجات المتصاعدة في ليبيا محذرا من تحول الاحتجاجات الى حرب اهلية ومن خطر تقسيم البلاد الى عدة ولايات.
واضاف ان ليبيا ليست مثل مصر وتونس فهي مجتمع قبلي مسلح مما سيؤدي الى سقوط مئات القتلى و"ستسيل أنهار من الدماء".
* ليبيا
واقر سيف الاسلام بوقوع معارك عنيفة في عدد من مدن البلاد وخص بالذكر بنغازي والبيضاء في شرق ليبيا مشيرا الى ان المتظاهرين "احتلوا معسكرات وسيطروا على اسلحة"
واضاف "الان في هذه اللحظة تجوب دبابات فيها مدنيون في وسط مدينة بنغازي وفي البيضاء الرشاشات موجودة عند مدنيين وقد تم الاستيلاء على الكثير من المخازن".
ودعا سيف الاسلام الى ما اسماه مبادرة تاريخية وطنية تتضمن الدعوة لاقامة المؤتمر الشعبي العام لاجراء حوار وطني للنظر في الدستور.
فضلا عن اقرار مجموعة من القوانين التي كان متفقا على اصدارها كقانون الصحافة والمجتمع المدني وقانون العقوبات الجديد ووصفها بأنها قوانين حضارية تلغي العديد من القيود والعقوبات السابقة "السخيفة" حسب تعبيره.
كما دعا ايضا الى اعادة العمل بنظام الحكم المحلي.
"القذافي يقود المعركة"
وتحدث سيف الاسلام عن مخطط لتقسيم ليبيا وتحويلها الى دويلات وامارات حسب تعبيره واضاف ان "هناك مجموعات تريد تكوين دولة في شرق ليبيا هذا برنامجها بدليل هناك مجموعات تريد تشكيل حكومة في بنغازي ومجموعات شكلت امارة اسلامية في البيضاء".
واتهم الجماعات الاسلامية بالسعي إلى اقامة امارات اسلامية في بعض المناطق الليبية واشار إلى أن اوروبا لن تسمح بقيام مثل هذه الامارات في ليبيا، وحذر من عودة الاستعمار الى المنطقة.
واشار الى أن الزعيم الليبي معمر القذافي يقود المعركة في طرابلس مضيفا "ولن نترك ليبيا وسنقاتل حتى اخر رجل"  واكد ان الجيش الليبي قوي ولا يزال قادرا وسيكون له دور في فرض الامن واعادة الاستقرار بأي ثمن.
واتهم ثلاث مجموعات بالوقوف وراء الاحداث الجارية في ليبيا وهي حسب تعبيره مجموعات حزبية ونقابية وجماعات اسلامية ومجموعة ثالثة تضم اشخاصا من "متناولي المخدرات وحبوب الهلوسة" كما قال القينا القبض على العشرات من العرب والعمالة الافريقية في ليبيا تم استخدامهم لاثارة الفتنة في ليبيا وهاجم سيف الاسلام وسائل الاعلام العربية والاجنبية قائلا "انها استغلت عدم مواكبة اعلامنا للاحداث فبثت الشائعات"، واتهمها بتضخيم الاحداث وعدد الضحايا مشيرا الى ان حصيلة ضحايا احداث العنف الاخيرة في ليبيا هي 84 قتيلا.
وقدرت منظمة هيومن رايتس ووتش عدد القتلى الذين سقطوا في ليبيا منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية في 15 فبراير/شباط بـ 223 قتيلا على الاقل.
اتساع دائرة الاحتجاجات
وكانت دائرة الاحتجاجات والاضطرابات الدموية التي تعيشها ليبيا منذ ستة ايام قد اتسعت الى مختلف المدن الليبية، وتواترت انباء عن امتداد التظاهرات الى العاصمة الليبية طرابلس.
سيف الاسلام القذافي
سيف الاسلام القذافي يحذر من حرب اهلية وانهار من الدماء وتحدث شهود عيان من طرابلس الى اوسائل الاعلام عن اطلاق قوات الامن الليبية غازات مسيلة للدموع مساء الاحد في طرابلس لتفريق المتظاهرين المعارضين للنظام في احد أحياء العاصمة.
وونقلت فرانس برس عن شاهد عيان طلب عدم كشف هويته "هناك تظاهرات. نسمع شعارات معادية للنظام واصوات اطلاق نار. لقد اجتاحت الغازات المسيلة للدموع المنزل" واندلعت مظاهرات في مدينة مصراته التي تبعد 200 كم من العاصمة فيما كانت بنغازي التي تبعد 1000 كم شرق العاصمة المسرح الاساسي للاحتجاجات ضد حكم الزعيم الليبي معمر القذافي.
ونسبت الوكالة الى شهود عيان قولهم ان قوات الامن اصطدمت مع محتجين في مصراته، لكن لا توجد انباء حتى الآن عن حجم الخسائر او الاصابات بينهم كما نقلت الانباء عن انضمام مزيد من القبائل للمحتجين وتمردها على حكم القذافي واعلن السفير الليبي في الهند علي العيساوي عبر بي بي سي استقالته احتجاجا على استخدام العنف ضد مواطنيه واتهم الدولة باستخدام مرتزقة اجانب ضد الليبيين.
وقدم مندوب ليبيا لدى الجامعة العربية استقالته من منصبه واعلن انضمامه "للثورة" احتجاجا على ما يجري في ليبيا ونقلت الانباء عن طبيب يعمل في احد مشافي المدينة بان المرافق الطبية غير قادرة على التعامل مع العدد الكبير من الجرحى لان اغلبهم اصاباتهم خطيرة وفي النصف العلوي من الجسم.
ونقلت الانباء عن طبيب يعمل احد مشافي بنغازي ان خمسين شخصا قتلوا بعد الاحد فقط بينما اشار طبيب اخر ان وحدات من الجيش قد انضمت الى المحتجين وتغلبت على القوات الموالية للقذافي و "حررت" المدينة كما افادت الانباء بحدوث تظاهرات واعتصامات في العاصمة طرابلس الغرب.
"مرتزقة"
ونقلت وكالة اسوشيتدبرس عن طبيب اخر قوله ان جنودا من القوات الخاصة ومرتزقة اجانب وموالين للقذافي يهاجمون المتظاهرين بمختلف الاسلحة.
"تضم مجموعة المُعتقلين تونسيين ومصريين وسودانيين وفلسطينيين وسوريين وأتراك" وكالة جانا الليبية للأنباء نقلا عن مسؤولين ليبيين
ونقلت وكالة رويترز للانباء عن احد الشهود، وصفته بانه احد زعماء القبائل امتنع عن ذكر اسمه، قوله ان قوات الامن باتت محاصرة في ثكناتها ومقراتها في بنغازي واضاف ان المدينة صارت في حالة عصيان مدني، وان سكانها اصبحوا يديرون شؤونهم بانفسهم وقال شاهد آخر ان عدد المنضمين لموكب جنازات عشرات القتلى الذي سقطوا في موجة العنف الحالية بلغ نحو مئة ألف شخص، اتجهوا جميعا الى المقبرة حيث دفن هؤلاء القتلى.
وقدرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" عدد القتلى الذين سقطوا في ليبيا منذ اندلاع موجة الاحتجاج على السلطات بما لايقل عن 173، الا ان الرقم مرشح ان يرتفع من جديد وقال رمضان البريكي رئيس تحرير صحيفة قورينا القريبة من سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي لوكالة فرانس برس ان 12 شخصا على الأقل قتلوا يوم السبت في بنغازي أثناء المواجهات بين المتظاهرين وقوات الجيش.

في غضون ذلك، نقلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عن شهود عيان، إن مجموعة من المتظاهرين أسروا 30 شخصا من المرتزقة الأفارقة بمدينة شحات شرقي بنغازي، حيث يشارك أفارقة من تشاد والسنغال وإفريقيا الوسطي وزيمبابوي وسيراليون في عمليات قمع المتظاهرين في منطقة الجبل الأخضر. وكانت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية ذكرت الأحد أن عدد الجثث في بنغازي تعدى 200 جثة إضافة الى 1000 جريح, وتحدثت تقارير عن استعمال الجيش الليبي للمروحيات لقمع المتظاهرين. وقال شهود عيان إن هناك قصفًا عشوائيًا يستهدف الرجال والأطفال والنساء في بنعازي حيث يحاصر المتظاهرون نجل الزعيم الليبي الساعدي، وتبذل القوى الأمنية محاولات لإخراجه من المدينة، وقد ترددت أنباء قوية عن أسر المتظاهرون له.
قطع الانترنت
وكثيرا ما تكون اتصالات الهاتف المحمول خارج الخدمة كما قطعت خدمة الانترنت في ليبيا وذلك حسبما ذكرت شركة امريكية تراقب حركة الانترنت.
وبينما تشير بعض التقارير إلى امتداد موجة الاحتجاج إلى مدن ليبية أخرى دفعت هذه الأحداث نحو 50 من علماء المسلمين في ليبيا الى اصدار نداء لقوات الأمن بوقف عمليات القتل كمسلمين، حسبما أوردت وكالة رويترز وقال هؤلاء العلماء: "ان هذا نداء عاجل من علماء الدين والمفكرين وزعماء العشائر من طرابلس وبني وليد والزنتان وجادو ومسلاتة ومصراته والزاوية وبلدات وقرى أخرى بالمنطقة الغربية".
واضاف العلماء انهم يناشدون جميع المسلمين سواء داخل النظام او يقومون بمساعدته بأي شكل إدراك بان "الله ورسوله يحرمان قتل النفس البريئة فلا تقتلوا اخوانكم واخواتكم واوقفوا هذه المذبحة الان".

أتلانتا، 21/2/2011م الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكد مصدر دبلوماسي ليبي مطلع لـCNN أن الزعيم الليبي معمر القذافي، وبخلاف ما تشير إليه بعض التقارير، لم يغادر البلاد تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها مختلف المدن منذ أيام، كما نفى المصدر بشكل قاطع أن يكون سلاح الجو قد نفذ غارات ضد المحتجين في الشوارع.
وتقاطعت هذه المعلومات مع تقارير مماثلة أكدها مصدر في المخابرات الإيطالية قال لـCNN إن القذافي ما يزال فعلاً داخل ليبيا.
وكانت مراسلة CNN في مالطا قد قالت إن الطيارين الليبيين الذين حطت طائراتهم النفاثة والمروحية في مالطا قبل ساعات انشقوا عن الجيش وفروا من البلاد، وهم الآن يخضعون للتحقيق من قبل الشرطة المحلية، وأضافت أن المصادر المحلية أطلعتها أن الطيارين فروا لأنهم رفضوا أوامر مباشرة بقصف المتظاهرين في الشوارع.
ونقلت المراسلة عن المصادر عينها أن السلطات المالطية اكتشفت بعد فحص الطائرات الموجودة على أراضيها أنها كانت مسلحة بالصواريخ، كما كانت رشاشاتها محملة بالذخائر.
من جهته، نفى عمر جلبان، السفير الليبي في المملكة المتحدة، الأنباء التي أشارت إلى أنه استقال من منصبه بسبب الأحداث، وقال إنه ما يزال في السفارة وعلى رأس مهامه، كما نفى أن يكون القذافي قد فر من ليبيا متوجهاً لفنزويلا.
أما إبراهيم دباشي، مساعد ممثل ليبيا في الأمم المتحدة، فقال للصحفيين في نيويورك، إن القذافي: "أعلن الحرب على شعبه وهو الآن يرتكب مجازر إبادة جماعية."
وقال وزير الخارجية البريطاني، ويليام هيغ، إنه اطلع على تقارير تشير إلى أن الزعيم الليبي، معمر القذافي، قد يكون في طريقه إلى فنزويلا، تاركاً بلاده التي غصت شوارعها بالمحتجين المطالبين بإسقاط نظامه، بينما ذكر صحفيون في مالطا أن مقاتلتين ليبيتين، وصلتا إلى مطار البلاد.
من جانبه، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أنه اتصل بالقذافي، وناقش معه الأوضاع في بلاده، وذكر كي مون أنه شدد خلال حديثه مع القذافي على ضرورة "الوقف الفوري لتفاقم العنف."
من جانبها، نقلت صحيفة "قورينا" الليبية أن المستشار مصطفى عبدالجليل، إنه قدم استقالته من منصب وزير العدل، "احتجاجاً على الأوضاع الدامية واستعمال العنف المفرط ضد المحتجين العزل من قبل قوات الكتائب الأمنية،" وهو أمر لم تتمكن CNN من تأكيد صحته بشكل مستقل.
وذكرت تقارير من شهود عيان في ليبيا أن جموع المحتجين في العاصمة طرابلس أشعلت النار في مبنى حكومي بالعاصمة، في حين نقل التلفزيون الرسمي الليبي أن وحدات الأمن "تداهم أوكار الإرهاب والتخريب،" طالباً من المواطنين التعاون معها.
نقلت عدة وسائل إعلام عن شهود عيان أن المحتجين قاموا بنهب مقر التلفزيون الليبي في طرابلس، الاثنين، وأضرموا النيران في عدة مبان في الوقت الذي دوت فيه طلقات نارية، في أرجاء مختلفة من العاصمة الليبية فيما تتواصل في ليبيا انتفاضة شعبية منذ قرابة أسبوع أوقعت أكثر من مائتي قتيل.
وقال شاهد عيان لـCNN، عبر الهاتف: "نشاهد مبان تحترق وسحب دخان كثيف تتصاعد.. أحد المباني التي تشتعل فيها النيران هي فندق "سوق المحاري."
وأضاف المصدر، الذي آثر عدم كشف هويته خشية على سلامته: "نسمع دوي إطلاق كثيف للرصاص."
وتوسع مدى الاضطرابات الشعبية التي تشهدها عدة مدن ليبية منذ 17 فبراير/شباط الجاري، حيث سيطر فيها متظاهرون على مدينة بنغازي، ثاني أكبر المدن الليبية، ليبلغ العاصمة حيث جرت مواجهات بين متظاهرين و"مرتزقة أفارقة" وفق شهود عيان.
وإلى ذلك، اقتحم مئات من الليبيين موقع إنشاء تديره شركة كورية جنوبية في طرابلس، الاثنين.
وقالت وزارة الخارجية في سيؤول إن مصادمات بين المهاجمين وقوات الشرطة أسفرت عن إصابة 17 شخصاً بجروح.
وذكرت الوزارة أن نحو 500 من المهاجمين اقتحموا الموقع ويبعد 30 كيلومتراً عن العاصمة الليبية، وتواجد به 1600 عامل ساعة الهجوم، نجم عنه إصابة اثنين من العمال البنغال بجراح خطيرة بعد تعرضهما للطعن، فضلاً عن جرح 15 آخرين.
وأعدت الحكومة الكورية خطة طوارئ لنقل كافة مواطنيها إلى ملاجئ آمنة مخصصة حال تطور الوضع هناك إلى الأسوأ.
ويشار إلى أن هناك حوالي 20 شركة كورية جنوبية على رأسها دايوو للإنشاء وهيونداي للإنشاءات تنفذ مشاريع لبناء محطات توليد الطاقة الحرارية ومستشفيات وفنادق ووحدات سكنية في ليبيا، وفق وكالة الأنباء الرسمية، يونهاب.
وتعتمد CNN على شهود العيان لنقل الوقائع في ليبيا التي فرضت تعتيماً إعلامياً تاماً على الأحداث هناك وتجاهلت طلب الشبكة للحصول على تصريح لدخول البلاد، وهو ما يعيقها عن التأكد بشكل منفصل ومستقل عن صحة تلك التقارير.

This site was last updated 03/05/11