Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

ضابط مسلم رفع اسم مسيحي من كشوف العاملين بعد فقدانه لبصره

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

شكوى لـ"طنطاوي" و"شرف" للتحقيق مع ضابط رفع اسم مسيحي من كشوف العاملين بعد فقدانه لبصره
الأقباط متحدون الاربعاء ١٠ اغسطس ٢٠١١ -  كتب: هاني سمير
تقدَّم الناشط الحقوقي "رأفت سمير"- مدير منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان بـ"الأقصر"- بشكوى لكل من المشير "طنطاوي" رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ود. "عصام شرف" رئيس الوزراء، واللواء "منصور العيسوي" وزير الداخلية- طالب فيها بالتحقيق مع العميد "أحمد عبد الحفيظ أحمد" بصفته مدير إدارة شرطة الأحوال المدنية بـ"قنا"، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضده؛ لما قام به ضد المواطن "ناجح نسيم غالي سليمان"، المقيم بمركز "حجازة قبلي" بمحافظة "قنا".
وأكّد "سمير" في شكواه، أن المشكو في حقه طلب من "ناجح" أن يوقِّع أوراق على بياض لكي يثبت فيها أنه هو الذي طلب تحويله إلى التأمين الصحي، مشيرًا إلى أن الشاكي رفض أن يوقِّع على تلك الأوراق، ومتمسك بحقوقه التي كفلها له القانون المصري والدستور. وتساءل: هل من حق الضابط أن يمارس سلطته ويستغل فقدان المواطن بصره ويطلب منه التوقيع على أوراق (على بياض) لكي يحمى نفسه من الإجراءات التعسفية، واستخدام السلطة لقطع راتب موظف عمومي خدم الدولة (27) عامًا؟!! وهل هذه مكافأته بعد أن فقد بصرة أثناء العمل؟
وأوضح "سمير"، أنه تقدّم بالشكوى إلى مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الأحوال المدنية بـ"العباسية"، ومساعد أول وزير الداخلية للمنطقة الجنوبية بـ"الأقصر"، والحاكم العسكري بـ"قنا"، ومفتش الداخلية بـ"قنا"، ومدير مكتب المخابرات العامة بـ"قنا"، ومدير الرقابة الإدارية بـ"قنا"، ومدير النيابة الإدارية، ومدير عام هيئة التأمين الصحي بـ"القاهرة"، ومدير اللجنة الطبية العامة بـ"الأقصر" فرع وسط الصعيد، ومدير عام الإدارة المركزية للجان الطبية بـ"القاهرة"، ومدير عام الإدارة المركزية للجان الطبية بـ"القاهرة". لافتًا إلى أن "سليمان" رفض التنازل عن حقوقه وطالب بالتحقيق مع الضابط وفقًا للقانون.
وأشار "سمير"، إلى أن الشاكي يعمل موظفًا بالسجل المدني للأحوال الشخصية بمركز "قوص" بـ"قنا" منذ 5/9/1983، ويعول أربعة أولاد وبنت في مراحل مختلفة من التعليم، ولا يوجد أي دخل له سوى راتبه الشهري، وفقد بصره أثناء العمل وتم تحويله إلى التأمين الصحي بـ"قنا" لمدة (60) يومًا متواصلة، وقام بتحرير نموذج (102 مكرر) من هيئة التأمين الصحي، وعليه صورتين فوتوغرافيتين، موضحًا أنه تم تحويله إلى اللجنة العليا العامة بالأقصر– فرع جنوب الصعيد- في جلسة 17/8/2009، وحصل على عجز كامل مستديم، وكان يصرف مرتبه ومستحقاته كاملة من 2009 حتى أبريل 2011. وإتصل الضابط بالشاكي تليفونيًا يطلب منه الحضور بعدد 2 صورة فوتوغرافية، وبعد المقابلة سأل الشاكي عن سبب استدعاء الضابط له، فأجابه أنه يجب عرضه على اللجنة الطبية التابعة لمحافظة "قنا" بعد فصل محافظة "قنا" عن محافظة "الأقصر"، ولكن عندما أخبره أنه سبق وعُرض على اللجنة العليا بـ"الأقصر" وحصل على عجز كامل مستديم (نتيجة الكشف الطبي نموذج رقم ت – ص - 108 - نموذج 102 مكرر)، ولم يُطلب منه أي إجراء من قبل هيئة التأمين الصحي، قال له الضابط: "أنا عاوز كده، مزاجي كده".
وأكّد "سمير"، أن المشكو في حقه أرسل مكاتبات لقطاع الأحوال المدنية بالقاهرة بأن المواطن- ناجح نسيم غالي سليمان- لم يتم باقي أوراق استيفاء إجراءات التأمين الصحي، وهي نموذج (102 مكرر)، رغم وجود هذا النموذج بأوراق الشاكي، كما طلب من قطاع الأحوال المدنية إيقاف راتبه ورفع اسمه من كشوف المرتبات بتاريخ 5 مايو من العام الجاري، وفي 10/5/2011 وافق قطاع الأحوال المدنية على إيقاف صرف راتب المواطن ورفع اسمه من كشوف العاملين، رغم أنه كان يصرف راتبه ومستحقاته من 2009 حتى أبريل 2011.

This site was last updated 08/11/11