Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

كنيسة في روما تعرض ذخائر مسيحيين من ضحايا العنف

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المسيحيين فى ماليزيا
آية انجيلية بمجلس الوزراء العراقي
المسيحية في المغرب!
اللغة التى تحدث بها المسيح
عودة المسيحية إلى روسيا
روبرت مورى
مسيحيين بالقرب من المسجد الحرام
فسيفساء أرضية كنيسة بسوريا
أيقونات مسيحية
مدرسة لاهوت مسيحية بتركيا
المسيحيون ورهبان دير بوذى
العراق
البرازيل
لبنان
تركيا الحديثة والمسيحية
المسيحية والأردن
السعودية
المسيحية فى اليابان
الصرب وكوسوفو
المسيحة فى السعودية
الكويت
بولندا والمسيح
أخبار من بلاد مختلف
المسيحية والصين
المسيحية وأفعانستان
المسيحية فى إيران
كنيسة سرية بالصين
الإحتفال بأحد الشعانين بالعالم
المسيح فى دول الخليج
موريتانيا وترجمة الإنجيل
المسيحية فى الفلبين
المسيحية فى باكستان
المسيح والجزائريين
المسيحية فى الدول العربية
المسيحية فى كوسوفو
المسيحية والفلسطينيين
المسيحية فى اليابان
المسيحية فى كوبا الشيوعية
تركيا والمسيحية
حماس وإجبار المسيحيين على الإسلام
الفاتيكان تعرض ذخائر المسيحيين
Untitled 5382

 

كنيسة في روما تعرض ذخائر مسيحيين من ضحايا العنف
AFP - 17/7/2012 روما: تعرض في كنيسة القديس برتلماوس في روما ذخائر مسيحيين من ضحايا عمليات اضطهاد وعنف لا تزال من المواضيع الساخنة اليوم، مثل كتاب صلاة لاسقف سان سلفادور الذي اغتيل في 1980 الى جانب انجيل وزير باكستاني قتل في 2011 او حتى بطرشيل كاهن كلداني سقط في العراق.
فالى هذا البناء الواقع في جزيرة تيبيرين، بين تراستيفيري وغيتو، المنطقة التي تقصدها حشود من السياح والزوار، تصل اغراض من العالم اجمع لتحفظ فيه بحسب القارات او عمليات الاضطهاد الكبرى --حروب اهلية اسبانية ومكسيكية ومراكز الاعتقال النازية والشيوعية-- في هياكل جانبية.
وفي الاونة الاخيرة وصل كتاب انجيل كان يحتفظ فيه دوما وزير الاقليات الباكستاني شهباز بهاتي الذي اغتيل في العام 2011، لينضم الى تاج الاسقف لويجي بادوفيسي الذي اغتيل في تركيا في 2010، وكتاب الصلاة الذي كان يحتفظ به اسقف سان سلفادور اوسكار روميرو الذي قتل في العام 1980.
وفي الخريف المقبل سيصل الحجر الذي ربط بجسد مرشد نقابة التضامن البولندية جيرزي بوبيلوسكو الذي قتل في 1984 ورمى به القاتلون في قعر نهر فيستول فيما كان لا يتجاوز السابعة والثلاثين من العمر. وهذه الذخائر التي تشتمل على صليب او مسبحة صلاة او عصا اسقفية او كأس او صندل او اخر رسالة، ينقلها عموما لتحفظ في هذه الكنيسة احد اقرباء ضحية او فرد من طائفته او الاسقف المحلي.
وقال الاب اندري المسؤول عن مجموعة من الزوار البولنديين لوكالة فرانس برس "ان هذه الكنيسة مهمة لانها تحتوي على مئات الذخائر، ليس فقط لشهداء من اوروبا الشرقية بل وايضا من المكسيك واميركا اللاتينية وافريقيا. بالنسبة لنا نحن المسيحيين انها الدلالة إلى أنّه يتوجب علينا ان نكون شهودا ليسوع المسيح".
واعتبر الاب انجيلو رومانو كاهن الكنيسة الصغيرة لفرانس برس "ان الشهداء اصبحوا بمثابة الحدث اليومي للكنيسة. نراهم في كينيا ونيجيريا... ان تكون مسيحيا اليوم يعني ايضا ان تأخذ بالاعتبار امكانية التضحية بحياتك من اجل الانجيل".
ويدين البابا بنديكتوس السادس عشر بانتظام "عمليات التمييز والاضطهاد التي تتعرض لها الطوائف المسيحية" من الشرق الاوسط الى افريقيا. فعلى سبيل المثال شهدت نيجيريا اعتداءات دامية عدة على كنائس في الاشهر الاخيرة.
والمسيحيون يقعون غالبا ضحايا العنف او التفرقة والتمييز في الشرق الاوسط، واحيانا يدفعون الى المنفى مثل العراق حيث تراجعت نسبة الكاثوليك من 2,89% من التعداد السكاني في 1980 الى 0,94% في 2008.
وتوجه الاب رومانو الى مجموعة من 30 عراقيا جاؤوا للصلاة امام بطرشيل الكاهن الكلداني راغد غني الذي اغتيل في 2007 في الموصل شمال العراق، قائلا "انتم تعيشون فترة صعبة. نصلي لاجلكم. فان دم الشهداء لم يسفك هدرا".
وتعود هذه المبادرة الى البابا الراحل يوحنا بولس الثاني. ففي العام 1993 وهب البابا هذه الكنيسة المبنية قبل الف عام الى جمعية سانت ايجيديو لتجعل منها مكانا لذكرى المسيحيين من جميع الطوائف --كاثوليك وبروتستانت وارثوذكس وانغليكان-- الذين دفعوا حياتهم من اجل ايمانهم.
وتشهد هذه الكنيسة التي تضم وفقا للتقليد ذخائر القديس برتلماوس والرسول والقديس ادالبرت مبشر بولندا (مات في 977)، على ان "الشهداء كنز" ماضي الكنيسة. ولكن ايضا "نبوءة" للمستقبل على ما قال الاب رومانو.
فهم يسمحون ب"اعادة كشف البعد المسكوني للشهادة المسيحية"، لانه غالبا "ما صلى البروتستانت والكاثوليك والارثوذكس معا في المعسكرات" كما يذكر هذا الكاهن في سانت ايجيديو، مضيفا "انهم رجال لم يكونوا يريدون الموت لكنهم تبعوا المسيح حتى النهاية".
وفي العام 1998 اسس البابا الراحل يوحنا بولس الثاني "لجنة الشهداء الجدد" التي اجتمعت في هذه الكنيسة. وتلقت في خلال سنتين 12500 ملف. ولفت الاب رومانو الى "كشف النقاب عن حقيقة هائلة وهي ان القرن العشرين سجل مع النظامين التوتاليتاريين الشيوعي والنازي اكبر عدد من الشهداء".
وقال ان ذلك مستمر في القرن الحادي والعشرين لان كثيرا من النزاعات تبقى "جروحا مفتوحا". فهناك شهادات مؤثرة للغاية مثل شهادة الاخت ليونيلا سغورباتي الراهبة الايطالية التي اغتيلت في مقديشو في 2006 رغم ان سائقها المسلم حاول حمايتها بجسده لكن بدون جدوى. وهذه القصة هي عبارة عن "ايقونة المحبة بين المسيحيين والمسلمين" كما قال الاب رومانو.

This site was last updated 07/18/12