Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية فى 5/2014م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة القبطية 2015م
أخبار الكنيسة  1/2014م
أخبار الكنيسة  2/2014م
أخبار الكنيسة  3/2014م
أخبار الكنيسة  4/2014م
أخبار الكنيسة  5/2014م
 أخبار الكنيسة  6/2014م
أخبار الكنيسة  7/2014م
أخبار الكنيسة  8/2014م
أخبار الكنيسة  9/2014م
أخبار الكنيسة  10/2014م
أخبار الكنيسة  11/2014م
أخبار الكنيسة 12/2014م

 

فى 3/5/2014م أفادت جريدة الأخبار عن سفر البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازاة المرقسية إلى روسيا عقب قداس الأربعين لوالدته. وأضافت إن مصادر كنسية كشفت عن موعد الزيارة في 21 مايو الجاري وهو الموعد الذي استقر عليه رأي البابا مع أساقفة المجمع المقدس هذا ويعتقد البعض إن الزيارة تهدف لبحث سبل الدعم والتعاون بين البلدين والكنيستين بينما صرحت مصادر كنسية في وقت سابق: إن الزيارة رعوية ولا علاقة لها بالسياسة باعتبار الكنيسة مؤسسة روحية فقط وليست سياسية.
فى 3/5/2014م قال نادر مرقص، عضو المجلس القبطي الملي التابع لكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية، ان البطريركية انتهت من الترتيبات النهائية لإقامة قداس إلهي باللغة الإنجليزية، لأول مرة في تاريخ الكنيسة، لخدمة الأجانب المنتمين للكنيسة الأرثوذكسية وأوضح «مرقص» فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» أنه سيتم إقامة القداس مرة كل شهر بالكنيسة، وسيتم تحديد السبت الأول من كل شهر كموعد ثابت للقداس، حيث إنه يتوافق مع إجازة عدد من المؤسسات والمدارس، مشيرًا إلى أن الكنيسة بالإسكندرية بدأت، السبت، بالقداس الأول كأول سبت من الشهر الجاري وقال «مرقص» إن القداس يهدف لخدمة الأقباط من المنتمين إلى الكنيسة الأرثوذكسية، سواء من الأجانب المقيمين بالإسكندرية، أو أبناء الكنيسة المولودين بالخارج، والذين لا يجيدون اللغة العربية، وتصادف زيارتهم إلى مصر، وكذلك الأجانب الذين لهم اشتياق للتعرف على الكنيسة المصرية بالإضافة إلى الخدام الذين يستعدون للسفر للخدمة بالخارج مثل مجموعة الكرازة التابعة للقس داود لمعي، والآباء الكهنة والشمامسة الذين خدموا بالخارج فترة ويحتاجون إلى الصلاة باللغة الإنجليزية. واشار الى أنه لن يتم الاستعانة بمترجمين فوريين لترجمة القداسات إلى اللغة الانجليزية، وإنما سيم تخصيص قساوسة من الكنيسة يترأسون الصلاة ممن يجيدون الإنجليزية.
فى 4/5/2014م  قام البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية  بسيمامة 17 راهبة لدير البتول في ملوي بمحافظة المنيا وشارك في طقوس السيامة كل من: الانبا ديمتريوس أسقف ملوي، والانبا متاؤس رئيس دير العذراء السريان، والأنبا يسطس رئيس دير الأنبا أنطونيوس البحر الأحمر، والانبا كيرلس افا مينا رئيس دير مارمينا، واﻻنبا ابيفانيوس رئيس دير أبو مقار.
فى 4/5/2014م وجه القس لوقا راضى كاهن كنيسة مار يوحنا المعمدان بمطرانيه القوصية بأسيوط، استغاثة إلى السيد المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت قال فيها " لقد ازدادت حالات الاختطاف وطلب الفديه والتي لم تقتصر على الرجال بل شملت الأطفال والشباب والنساء ، وبلادنا امتلأت من الهم والضيق والبكاء والنحيب أما أن تدفع أو تقتل ولا يوجد أمامك حل سواء أن تبيع ما تملك أو تقترض لتنفذ نفس أحبائك". وطالب القس لوقا بتفعيل القانون هو الأساس وتطبيقيه الحازم الصارم العاجل.
فى 5/5/2014م تساءل البابا فرنسيس بابا الفاتيكان: ما المقصود بالتبشير؟ وأضاف موضحًا عبر تدوينة قصيرة له بتويتر: إن التبشير هو أن تشهد بفرح وبساطة لِما نحن عليه وبما نؤمن به. يذكر أن بابا الفاتيكان له العديد من التصريحات التي تهتم بالإنسانية والضعفاء وتدعو كثيرًا للاهتمام بهم باعتبارها صلب العقيدة المسيحية التي تدعو إلى محبة الجميع حتى الأعداء، وعلى الجانب الآخر تشهد عدد من البلدان العربية صلب للمسيحيين بتهمة التبشير أو حوزة الإنجيل المقدس.
فى 5/5/2014م أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن قيام البابا تواضروس الثاني بزيارة الإمارات وذلك يوم الجمعة الموافق 9 مايو المقبل. وكد القس إسحاق الأنبا بيشوي راعي كاتدرائية الأنبا أنطونيوس بأبوظبي على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي أن البابا تواضروس سيقوم بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة. يذكر أن الزيارة جاءت بناءًا على دعوة الدولة الإماراتية للكنيسة وقالت وكالة الإعلام BBC .. البابا تواضروس في الإمارات وفي الإمارات استحوذ خبر زيارة البابا تواضروس إلى الإمارات على جانب كبير من اهتمام النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وكان التركيز الأكبر على خبر إرسال الشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات وحاكم إمارة أبو ظبي طائرة خاصة لنقل بابا الأسكندرية إلى أبوظبي بوم الخميس
فى 5/5/2014م أكد البابا تواضروس الثاني إن الكنيسة لن تدعم أي مرشح للرئاسة ولن تطالب الأقباط بانتخاب مرشح بعينه فكلاً يختار من يرشحه للرئاسة وفق ما يراه الأنسب. وتابع البابا بحسب العربية نت: "أقول لكل مواطن مصري سواء كان مسيحياً أو مسلماً اقرأ البرنامج بنفسك واختر من تريده رئيساً" وعن مشاركة الكنيسة في 30 يوينو، أوضح البابا إنها كانت مشاركة وطنية وليست سياسية. وأضاف متسائلاً "هل يكون كل الشعب المصري ثائرًا في الشارع وأنا جالس في مكاني؟! كما نفى القمص بولس حليم المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة الأرثوذكسية: ما يتردد حول إن الكنيسة تدعم مرشح رئاسي معين وتدعو الأقباط لانتخابه. وأكد حليم في مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة": لا نفرض رأينا على أحد ولا ندعم مرشح دون آخر وعلى كل مواطن قبطي أن يقرأ برنامج كل مرشح ويقرر ويختار المناسب وكل واحد حر في إختياره. وأضاف: الكنيسة لم ولن تكون طرفًا في المعادلة السياسية، قائلاً: "نرفض أن نكون ذلك، وهناك فصل بين السياسة والكنيسة ونحن فقط طرفًا في معادلة وطنية". وأختتم حليم مؤكدًا على إلتزام الكنيسة للحياد وبإنه غير مسموح إصدار أي توجيهات سياسية للأقباط، قائلاً: هذا لم يحدث قبل 30 يونيو كما تروج بعض التيارات السياسية، ولم تحشد الكنيسة لعزل رئيس أو تنصيب آخر.
فى 5/5/2014م أوضح تواضروس إن منع سفر الأقباط للقدس بدأ منذ ستينات القرن الماضي في عهد البابا كيرلس السادس وأمتد في حبرية البابا شنوده، ثم ظهرت مشكلة التطبيع بين مصر وإسرائيل ومعاهدة السلام فالأمور تغيرت وظهر هذا القرار على السطح وجدّ تطبيع بين دولتين وليس بين الشعبين ولكن استثنينا كبار السن من السفر الذين يشعرون بقرب أجلهم ويريدون بركة الأماكن المقدسة (ملاحظة : إسرائيل نفسها تمنع دخول الشباب من أى بلد فى العالم وتسمح بصعوبة شديدة بعد التأكد منهم تماما لزيارة الأراضى المقدسة)
فى 6/5/2014م خلال استقبال البابا لسفير الفاتيكان اليوم الأسقف جان بول أن سفير الفاتيكان قدم دعوة للكنيسة القبطية لإرسال مندوب عن الكنيسة القبطية لحضور مناقشة حول الأسرة وذلك فى المجمع المقدس فى روما من جانبة أرسل البابا تاوضروس رسالة لبابا الفاتيكان شكره فيها علي حسن ضيافته له بمناسبة مرور عام علي استقبال الفاتيكان لقداسة البابا تاوضروس وأرسل البابا رسالة البابا شملت دعوة لمناقشة توحيد تاريخ عيد القيامة المجيد بين جميع الكنائس.
فى 6/5/2014م صور لتطييب قداسة البابا تواضروس الثانى لرفات القديس العظيم مارمرقس الرسول بالمرقسية - الاسكندرية الصورة السفلى لمثلث الرحمات البابا شنودة وهو يطيب رفات القديس مرقس
فى 6/5/2014م ضبطت الأجهزة الأمنية بالدقهلية سيارة بها كمية كبيرة من المتفجرات بمحيط دير القديسة دميانة بمركز بلقاس وأضاف مصدر أمني  إن السيارة كانت معدة لتنفيذ عملية إرهابية خلال قيام الأقباط بالاحتفال بمولد القديسة دميانة وعليه طالبت الأجهزة الأمنية سرعة إخلاء المكان. كما طالبت الجهات الأمنية، أقباط المنطقة بإلغاء احتفالات هذا العام، تزامنًا مع الحالة الأمنية وأصدرت الاجهزة الامنية بمحافظة الدقهلية قرارا بإلغاء إحتفالات الأقباط هذ العام بالقديسة دميانه، والذي يقام في مثل هذا التوقيت من كل عام بدير الشهيدةالقديسة دميانه بمركز بلقاس لدواعي أمنية و أكد أن قرار إلغاء الإحتفالات، جاء بعد القبض على4 افراد ينتمون الى مجموعة ارهابية كانوا يعدو لعملية تخريبية وذلك أثناء قيامهم بإدخال سيارة مفخخة أثناء الإحتفال بمولد القديسة دميانة وتخريب وتفجير محطات ومحولات الكهرباء بالمركز وتكون الاحتفالات هذا العام داخل الدير وليس خارجه، وعدم وضع فروشات للباعة خارج الدير اطلاقا الاقباط من كل المحافظات يحتفلون كل عام في الفترة بين 12 مايو إلى 20 مايو باستشهاد القديسة دميانة ، وتقام الإحتفالات بمناسبة هذه الذكرى ويحرص المسيحين على حضور هذه الإحتفالات واكد القمص دكورس شحاتة ان الارهاب ليس لة وطن
وفى 11/5/2014م بيان نظرا لظروف الانتخابات الرئاسية التي تمر بها البلاد تعلن مطرانية سمالوط و توابعها محافظة المنيا صعيد مصر برعاية نيافة الحبر الجليل الانبا بفنوتيوس وبعد التشاور مع قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية عن تأجيل احتفالات السيدة العذراء مريم بجبل الطير الى يوم 28 مايو 2014 و لمدة أسبوع و على ابن الطاعة تحل البركة و كل عام و حضراتكم بخير
فى 7/5/2014م سافراﻻنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية إلى الوﻻيات المتحدة اﻻمريكية لحضور مؤتمر الأسرة الكنسى وذلك حسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
فى 8/5/2014م  قال القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية، إن البابا تواضروس الثاني، بطريرك الكنيسة، استقبل مساء أمس، جون جنكنس، السفير البريطاني بالسعودية، وجايمس واط، السفير البريطاني بالقاهرة، وعدد من الدبلوماسيين البريطانيين، وممثل عن وزارة الخارجية المصرية، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.
أضاف حليم، في تصريح صحفي،"دار الحوار حول الأوضاع التي تمر بها مصر" مشيرًا إلى أن البابا تواضروس علق على استفسارات السفيران قائلًا: "لو جاء إلى مصر رئيس وأعطيت له الفرصة وعمل هذا الرئيس لمصلحة مصر سوف تنهض مصر في وقت زمني بسيط" وتابع، "البابا أكد لسفراء بريطانيا، أن مصر زارتها العائلة المقدسة ونحن نثق أن كل المقايس البشرية والحسابات والزوابع ليست مطلقة فهناك عند الله حسابات أخرى لأن مصر محفوظة في يد الله" وأشار بولس إلى أن البابا استقبل قبل تلك الزيارة أني مارلبورو، محلل حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين والأقليات في الاتحاد الأوروبي، وتناول الحوار الانتخابات الرئاسية وأكد البابا على حثه الجميع على المشاركة. كما تحدثت "أني" عن عدم شعور الأقباط بالآمان وبالتالي زاد عدد المهاجرين ورد عليها البابا، بـ"أن هذه فترة مؤقتة وسوف يعود الأمان إلى مصر ويعودون الأقباط إلى وطنهم".
فى 9/5/2014م البابا في الإمارات: اتيت من مصر و معى سلام كبير قال البابا تواضروس "انا سعيد جداً بزيارتي للامارت لاننى كنت أشتاق من زمن بعيد لهذه الزيارة , الامارت العربية المتحدة هى اول دولة عربية قدمت لنا دعوة لزيارتها هذه الدعوة الكريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد و الذى نصلى ان يعطيه الله الصحة و العافية". وأضاف: "ايضا من الفريق الاول صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ولى عهد الامارات و ايضا من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة وحاكم دبى كما ان الدعوة الكريمة والشكر الموصول الى كل اصحاب السمو والسماحة وكل الاحباء فى هذه البلاد المحبوبة والشقيقة"
وهذه المرة الأولى التي يتم فيها إستقبال بطريرك الكنيسة القبطية إستقبالاً رسميًا على متن طائرة الدولة وفي قصر الرئيس وأتعتبر هذه الزيارة هي الأولى من نوعها فى تاريخ الكنيسة القبطية وتحمل دلالات كبيرة المعنى. مشيدًا بدور الإمارات تجاه مصر جراء ثورة 30 يونيو، وبأن الإمارات فى عهد المغفور له سمو الشيخ زايد ال نهيان، تبرعت بأرض بنيت عليها أكبر كاتدرائية فى مدينة أبو ظبي باسم الأنبا انطونيوس وأضاف جبرائيل: إن زيارة البابا جاءت كموقف وطني مصري عرفانًا وتقديرًا لموقف دولة الإمارات تجاه مصر والمصريين يذكر أن البابا تواضروس توجه اليوم لزيارة دولة الإمارات في زيارة رعوية تستغرق خمسة أيام على أن يعود للقاهرة يوم الثلاثاء المقبل.
 وتابع البابا – خلال كلمته اليوم، الجمعة في لقائه بالمصريين فى مسرح شاطى ألراحه بأبوظبي – قائلا: "انا اتيت من مصر و معى سلام كبير خالص من مصر فمصر تسلم عليكم كثير، هذه الزيارة التى اعتبرها أول زيارة لدولة عربية و ما فيها من الاحباء مصريين مسيحيين ومسلمين التى صارت عنوان للمحبة و التسامح" وأوضح: "وقد زرت جامع الشيخ زايد الكبير كأول زيارة ولفت نظرى فى هذا المكان الجميل الرائع اللون الابيض فى كل ارجاء هذا المسجد وايضا ملابسكم البيضاء اللون الابيض يعبر عن القلب الابيض الكبير الملئ بالمحبة ويمتلئ بمعدن الطيبة والاصالة والانسانية وهذه الصفات نلمسها فى كل الشعب الامارات وكل اهلها الكرام" وقدم البابا الشكر لدولة الإمارات وقال: "جئت خصيصاً لكى ما اقدم شكر ,اشكر الامارات وكل الاسرة الحاكمة واصحاب السمو والحكومة وكل الشعب و ذلك لثلاث اسباب وهي الدعم القوى الذى يقدموه لمصر وهى تجتاز فى هذه الايام ورعايتهم القوية لكل المصريين الذين يعملون على ارضهم واقدم شكرا للامارات التى تقدم لنا مثالا فى النهضة الشاملة. وتأمل البابا فى كلمات المزمور الاول الذي يقول "طوبى للرجل الذي لم يسلك في مشورة الأشرار وفي طريق الخطاة لم يقف، وفي مجلس المستهزئين لم يجلس لكن في ناموس الرب مسرته وفي ناموسه يلهج نهارا وليلا فيكون كشجرة مغروسة عند مجاري المياه التي تعطي ثمرها في أوانه وورقها لا يذبل وكل ما يصنعه ينجح" اريد ان اتامل معكم فى هذا الامر الاشجار التى اعطها الله لنا لها فؤائد كثيرة منها الوقود و الدواء والغذاء فالشجرة هى وسيلة تعليمية للانسان فقد خلقها الله لتقدم الصورة الروحية التى يجب ان تكون عليها وتابع البابا: اذا يا اخواتى و انتم تعيشون فى هذه البلاد الجميلة ترون الاشجار ليس للمنظر الجميل فقط بل لتتعلم منها تسأل نفسك هل حياتى مثل هذه الشجرة؟ هل حياتى فيها صفات هذه الشجرة؟ هل حياتى غنية مثلما تصنع هذه الشجرة؟ الله يعطينا كما هو مكتوب "الصديق كالنخلة يزهو".
فى 9/5/2014م البابا يزور مسجد وضريح الشيخ زايد - أعلن القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن قيام البابا تواضروس الثاني بزيارة مسجد الشيخ زايد وضريح الشيخ زايد، وذلك في الساعات الأولى لزيارته بدولة الإمارات العربية المتحدة. يذكر إن البابا قد وصل منذ قليل المطار الأمير بأبو ظبي وأستقبله وفد إماراتي رفيع المستوى وتستغرق زيارة البابا للإمارت خمسة أيام على أن يعود للقاهرة يوم الثلاثاء المقبل.


فى 9/5/2014م أعلن القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن قيام البابا تواضروس الثاني بلقاء الجالية المصرية بالإمارات في مسرح شاطئ الراحة، بحضور السفير المصري لدى بالإمارات، وذلك في الساعات الأولى لزيارته بدولة الإمارات العربية المتحدة. يذكر إن البابا قد وصل منذ قليل المطار الأمير بأبو ظبي وأستقبله وفد إماراتي رفيع المستوى، وتستغرق زيارة البابا للإمارت خمسة أيام على أن يعود للقاهرة يوم الثلاثاء المقبل.


قام قداسة البابا تواضروس الثانى يوم السبت الموافق 10 مايو 2014م بزيارة السفاره المصريه بابوظبي ولقاءه مع سيادة السفير وأسرته و العاملين بالسفاره
وقد رحب سياده السفير المصري بقداسة البابا تواضروس في كلمة جاء بها: "انت مرحب بك في دولة اﻻمارات في اي وقت ...دولة اﻻمارات شعبها شعب اصيل يرحب بشعب مصر ...دولة اﻻمارات حكومه وشعب تقف بجانب مصر"
وبدوره القي قداسة البابا كلمة عبر فيها عن سعادته بهذه الزيارة فقال:" انا سعيد بهذه الزياره...فهي زيارتي الاولي لدولة اﻻمارات ولكن ما يؤثرني في هذا الشعب العظيم وقفته بجانب مصر .....ومحبته الفياضه ....ومد يد فرحتنا في مصر... واحببت ان اشارك المصريين في تقديم الشكر للامارات.... مصر تعطينا صوره قويه برغم التغيرات التي حدثت ولكن عندي اعتقاد قوي ان مصر سوف تتقدم الي اﻻفضل"
و قد قام معالى الشيخ نهيان بن مبارك النهيان وزير الثقافة الاماراتى و الدكتور سلطان الجابر وزير الدوله الاماراتى المسئول عن الملف المصرى بزيارة قداسه البابا فى السفاره المصريه
 فى 9/5/2014م دواع أمنية بإمارة دبي، تسببت في إلغاء إجتماع البابا تواضروس الثاني بالأقباط في دبي وذلك أثناء جولته بدولة الإمارات العربية المتحدة والذي كان مقرر له مساء اليوم الأحد وقام قداسته بزيارة كنيسة مارمينا بجبل دبى صباح اليوم وتارأس صلاة القداس الإلهي وقام بتدشين مذبح جديد على اسم الشهدي مارمينا وتلاه اجتماعًا عامًا للشباب هذا وقد قامت الأجهزة الأمنية بمنع دخول عربات الأطفال أو الأمتعة الكبيرة الحجم سيقوم بزيارة إمارة الشارقة غدًا
فى 11/5/2014م  صاحب السمو محمد بن راشد يستقبل البابا تواضروس الثاني

Sunday, May 11, 2014 - UAE Vice President, Prime Minister and Ruler of Dubai His Highness Sheikh Mohammed bin Rashid Al Maktoum received Pope Tawadros II, Pope of Alexandria and Patriarch of the See of St. Mark, and his accompanying delegation at Zabeel Palace today. Sheikh Mohammed welcomed Pope

فى 13/5/2014م قال المتحدث باسم الكنيسة المصرية القس بولس حليم أن البابا تواضروس الثاني قام بزيارة مدينة مصدر للطاقه المتجدده وتنمية القدرات باﻻمارات وفى لقاء أكد البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية إن الكنيسة لا تلعب دورًا سياسيًا وإنما دورها روحي وديني. وأوضح في حديث لـ "سكاي نيوز عربية": أن موقف الكنيسة من عزل الرئيس السابق محمد مرسي كان تعبيرًا ودعمًا لنبض الشارع من منطلق وطني وليس سياسي. وأضاف تواضروس: إن جموع المصريين كانوا يشعرون بالخوف من سرقة الوطن في عهد الإخوان، وشدد البابا في اللقاء، الذي سيبث كاملاً الجمعة المقبل، على ضرورة تحقق الأمن والاستقرار كمدخل لتعافي الدولة المصرية. وأختتم مؤكدًا إن الكنيسة لم ولن تدعو الشعب لاختيار مرشح بعينه قالت صفحة المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: البابا تواضروس الثانى يعود مساء اليوم الي القاهرة عائداً من الإمارات على متن طائرة رئاسية خاصة".
فى 14/5/2014م تصريح قداسة البابا تواضروس الثانى عن زيارة دولة الامارات العربية المتحدة: "نشكر الله انه اتم لنا زيارة دولة الإمارات العربية وكانت الدعوة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد النهيان رئيس دولة الامارات العربية و كانت الزيارة لافتقاد ابنائنا وهدفها الرئيسى تقديم الشكر لهذه البلاد التى وقفت بجوار مصر وايضا لانها تقدم الرعاية الشاملة لكل ابنائنا المصريين وساعدت الاقباط فى انشاء كنائس لممارسة العبادة فى اثناء تواجدهم للعمل أو الدراسة أو اى عمل اخر تقابلت فى هذه الزيارة مع اصحاب السمو الشيخ محمد بن راشد المكتوم نائب رئيس الدولة وحاكم دبى و الشيخ محمد بن زايد النهيان والى عهد ابو ظبى ورئيس المجلس التنفيذى و الشيخ د/ سلطتن القاسمى حاكم الشارقة وتوجد فى هذه الامارات كنائس بها عدد من ابنائنا وكهنة ورهبان وكلهم تحت رعاية الانبا ابرهام مطران القدس والكرسى الاورشليمى وفى اخر يوم رتبت الدولة زيارات خاصة قصيرة لحكام الامارات الاخرى، فقمت بزيارة حاكم عجمان سمو الشيخ حميد النعيمى وحاكم ام القوين سمو الشيخ سعود المعلق وحاكم راس الخيمة سمو الشيخ سعود بن صقر، وبالحقيقة قدموا محبة وأظهروا كل تقدير للكنيسة القبطية والمصريين العاملين هناك لامانتهم واخلاصهم وتعب معنا معالى السفير دولة الامارات السفير حمد ومعالى السفير المصرى ايهاب حمودة لترتيب برنامج الزيارة وكان يرافقنا فى كل الزيارة الشيخ السفير محمد بن نخيلة وكان معنا مسئول العلاقات بالديوان الملكى حمد المرى وأيضاً تعب الكثير من اراخنة الكنيسة والخدام هناك نشكر الله كثيرا على عمله ومحبته والرعاية و روح التسامح الموجودة فى دولة الامارات وقد تعجبت انه يعيش على ارض دولة الامارات 200 جنسية فى سلام ورعاية ويجدوا كل الرعاية والسماحة والروح الانسانية الجميلة التى التمستها فى كل اصحاب السمو الذين تقابلت معها ونقدم لهم الشكر باسم الكنيسة القبطية"
فى 17/5/2014م الأنبا مقار اسقف الشرقية ومدينة العاشر، والانبا يوليوس اسقف عام مصر القديمة، والانبا مكاري اسقف عام شبرا الجنوبية، فى قبرص لحضور مؤتمر قادة الكنيسة.

فى 17/5/2014م
التقي قداسة البابا تواضروس الثانى  مع شباب منطقه المنتزه الاسكندريه. وحسب بيان للقس بولس حليم – المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – فقد القي كلمة دارت حول العديد من الأفكار وهي "من انت ؟"، موضحا، أنك "كائن فريد محبوب لدي الله وهيكل مقدس وحامل لقوة قيامة المسيح". كما تحدث البابا عن "من هو المسيح؟"، مشيرا إلى أنه "هو الخالق ..الله خلقني لانه احبني والمسيح هو الذي فداني وهو الذي اعطاني مكان في السماء". وتساءل عن "ماهو الزمان الذي أنت فيه؟"، مشيرا إلى أنه "زمان العنف وهو الزمان ملئ بالاباحيات ولم يعد للانسان الخصوصيه وزمان تذمر". وعن سؤال "لماذا نسقط ؟" قال البابا: "نسقط لان في حياتنا اهمال ..مثل شمشون ونسقط لاننا في بعض الاحيان نكون ضعفاء الاراده ونسقط بسبب الفراغ الروحي"، موضحا، أن الإنسان يقوم بالبحث "عن مسيحك واشبع بكنيستك وعيش مجتمعك لاتكون سلبي"، مشيرا إلى أن "بلادنا مصر تستحق منا الكثير ونقوم بالتعاون مع بعض".

فى 18/5/2014م أعلن القس/ بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن استقبال البابا تواضروس الثاني  للسيدة / دومينيك قنصل فرنسا بالإسكندرية وذلك بالمقر البابوي بالأسكندرية وأضاف حليم في بيان رسمي: كان اللقاء وديًا وقد دار الحديث حول الأوضاع الحالية في مصر. يذكر أن اللقاء كان بحضور القمص رويس مرقس ومجموعة من الآباء الكهنة من سكرتارية البابا وهم: القمص بيجول السرياني والقس أنجيلوس إسحق والقس أمونيوس عادل وكذلك القس أبرآم إميل.
فى 21/5/2014م  ألقى البابا تواضروس الثاني العظة الأسبوعية بالكاتدرائية المرقصية الكبرى بالعباسية حيث تناول موضوع "كلمة الحق". وتناول البابا خلال العظة رسالة القديس يوحنا الرسول الثانية إلى شخصية سيدة تدعى كيرية حيث وردت كلمة الحق في هذه الرسالة خمس مرات وأشار البابا إلى أن رقم خمسة يشير إلى قبضة اليد، وبالتالي فهي وكأنها تدعوا الإنسان إلى "التمسك بالحق". وأوضح البابا إن هناك العديد من الآراء حول شخصية كيرية، فهناك من يرى أنها امرأة تدعى بهذا الاسم، وآخرون يرون أنه لقب لسيدة نبيلة وآخرون يرون أنه لقب لـ"الكنيسة الجامعة" والتي تلقب بـ"السيدة النبيلة"  في نهاية محاضرته الأسبوعية قام قداسة البابا تواضروس الثانى بدعوة المصريين في المشاركة في التصويت في الانتخابات الرئاسية فقال :بنعمة المسيح الاسبوع القادم مصر تدخل فى الانتخابات الجديدة الانتخابات الرئاسية وهذه فرصة طيبة لممارسة حق المواطنة عند كل المصريين انا بدعو كل المصريين للمشاركة فى هذه الانتخابات التى من خلالها يتحدد نصيب مصر والمشاركة الوطنية تعبر عن الرأي والسلبية تهدم فى الوطن لذلك مشاركتنا رجال ونساء وشباب وشابات فى التعبير عن رأيك بعد قراءتك لبرامج المرشحيين وتفرز فيها ما هو صالح ليك وتتقدم فى ايام الانتخاب الاثنين والثلاثاء القادمين وتدلى بصوتك بالصورة التى تروق لك لتساهم فى بناء الوطن بنصلى من اجل سلامة بلادنا وبنصلى من اجل سلامة ايام الانتخابات وبنصلى من اجل مستقبل مشرق.

في 15 مايو 2014
نيافة الحبر الجليل الانبا باخوميوس ، مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسة بقنصلية جمهورية مصر العربية بمدينة نيويورك بالولاي
ات المتحدة الامريكية كما استقبل نيافته سيادة القنصل العام أحمد فاروق قنصل مصر بنيويورك. وقد كان بصحبة نيافته القمص سارافيم السرياني النائب البابوي بأمريكا الشمالية والقمص ابراهام عزمي مدير الاعلام الدولي بالولايات المتحدة وذلك .
الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى وتوابعها يدلى بصوته في الانتخابات الرئاسية بقنصلية جمهورية مصر العربية بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية .
سوف ينعقد المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم الخميس 5 يونيو 2014 برئاسة البابا تواضروس الثاني ومن المقرر أن تعقد اللجان المجمعية جلساتها المستمرة صباحا ومساءا بالكاتدرائية المرقصية بالعباسية خلال الأيام الأولى من الشهر المقبل وستكون الجلسة الختامية للمجمع برئاسة البابا يوم الخميس 5 يونيو و يصدر بعدها المجمع المقدس بيانا بقراراته المجمعية.

فى يوم الجمعة ٢٣ مايو ٢٠١٤ وصل اصحاب النيافة الأنبا مقار اسقف الشرقية ومدينة العاشر والانبا يوليوس اسقف عام مصر القديمة والانبا مكاري اسقف عام شبرا الجنوبية من ق
برص بعد حضور نياقتهم من مؤتمر قادة الكينسة بالاضافة لمقابلة مع رئيس اساقفة اليونان للروم الارثوذكس انبا ايرونيموس. نشكر الله على سلامة وصول نيافتهم

 == بابا الفاتيكان في كنيسة القيامه بالقدس +++
وصل بابا الفاتيكان فرنسيس الأول مساء اليوم كنيسة القيامة حيث اللقاء التاريخي الذي يجمعه بالبطريرك المسكوني، فيما تو
افد المئات من المدعوين وأبناء الرعية المسيحية إلى ساحة كنيسة القيامة لحضور اللقاء التاريخي، الذي سيوحد ايضًا كافة الكنائش المسيحية .

والتقى البابا فرنسيس، بطريرك القسطنطينية الأرثوذكسي برتلماوس الأول في لقاء مسكوني وصف بـ”التاريخي”، يهدف إلى دعم الوحدة بين المسيحيين.

وقد وقع الزعيمان الروحيان الكاثوليكي والأرثوذكسي، بيانا مشتركا دعوا فيه إلى المضي في التقارب بين الكنيستين بعد الانشقاق الكبير العام 1054.
كما شارك جميع روساء الكنائس ومن ضمنهم سيدنا الانبا ابراهام مطران الكرسي الاورشليمي والشرق الادنى

النص الكامل للوثيقة المشتركة التاريخية التي وقعها البابا فرنسيس والبطريرك المسكوني برثلماوس الأول
الاحد، 25 أيار 2014
لنص الكامل للوثيقة المشتركة التاريخية التي وقعها البابا فرنسيس والبطريرك المسكوني برثلماوس الأول
 1. على غرار سلفَينا المكرمَين البابا بولس السادس والبطريرك المسكوني أثيناغوراس اللذين التقيا هنا في القدس لخمسين سنة خلت، عزمنا نحن أيضا، البابا فرنسيس والبطريرك المسكوني برتلماوس، على اللقاء في الأرض المقدسة "حيث مخلصنا المشترك، المسيح ربنا، عاش وعلّم ومات وقام من الموت وصعد إلى السماء، ومن حيث سكب الروح القدس على الكنيسة المولودة حديثا" (البيان المشترك للبابا بولس السادس والبطريرك أثيناغوراس، الذي نُشر بعد لقائهما في 6 كانون الثاني يناير 1964). إن اجتماعنا، وهو لقاء آخر بين أسقفي كنيستي روما والقسطنطينية اللتين أسسهما تباعًا الأخوان الرسولان بطرس وأندراوس، لهو مصدر فرح روحي عميق بالنسبة لنا. إنه يشكل فرصة سارة للتفكير في عمق وأصالة الروابط القائمة بيننا، والتي هي ثمرة مسيرة مفعمة بالنعمة يقودنا خلالها الرب منذ ذلك اليوم المبارك لخمسين سنة خلت.
 2. إن لقاءنا الأخوي اليوم يشكل خطوة جديدة وضرورية في المسيرة صوب الوحدة والتي يمكن للروح القدس وحده أن يقودنا إليها، ألا وهي الشركة في التنوع المشروع. نستذكر بامتنان عميق الخطوات التي مكنّنا الرب من اتخاذها. إن المعانقة بين البابا بولس السادس والبطريرك أثيناغوراس هنا في القدس، بعد قرون عديدة من الصمت، مهدت الطريق أمام بادرة هامة جدا، إزالة الحرم المتبادل لعام 1054 من الأذهان ومن وسط الكنيسة. وتلا ذلك تبادلٌ للزيارات بين كرسيَي روما والقسطنطينية، والمراسلة المنتظمة ولاحقا القرار الذي أعلنه كل من البابا يوحنا بولس الثاني والبطريرك ديميتريوس السعيدي الذّكر بشأن إطلاق حوار حقيقةٍ لاهوتي بين الكاثوليك والأرثوذكس. على مدى هذه السنوات، علّمنا الله، مصدر كل سلام ومحبة، أن نعتبر بعضنا البعض أعضاء في العائلة المسيحية نفسها، تحت رب ومخلّص واحد، يسوع المسيح، وأن نحب بعضنا بعضا كيما نتمكن من المجاهرة بإيماننا في إنجيل المسيح نفسه كما تلقيناه من الرسل وتم التعبير عنه ونُقل إلينا بواسطة المجامع المسكونية وآباء الكنيسة. وإذ ندرك تماما أننا لم نبلغ هدف الشركة التامة، نؤكد اليوم التزامنا في مواصلة السير معا صوب الوحدة التي من أجلها صلّى المسيح ربنا إلى الآب كي "يكونوا بأجمعهم واحدا" (يوحنا 17، 21).
 3. وإذ نعي جيدا أن الوحدة تتجلى في محبة الله ومحبة القريب، نتطلع بترقّب متلهّف إلى اليوم الذي سنتشارك فيه معا مائدة الإفخارستيا. إننا مدعوون كمسيحيين أن نستعد لنيل هبة الشركة الإفخارستية وفقا لتعاليم القديس إيرينيوس اللِّيوني (ضد الهرطقات، المجلد الرابع، 18، 5، ص. 7، 1028)، من خلال المجاهرة بالإيمان الواحد، المواظبة على الصلاة، الارتداد الداخلي، تجدد الحياة والحوار الأخوي. من خلال بلوغ هذا الهدف المرجو، سنُظهر للعالم محبة الله التي نُعرف من خلالها كتلاميذ حقيقيين ليسوع المسيح (راجع يوحنا 13، 35).
 4. لهذا السبب يقدم الحوار اللاهوتي الذي تقوم به اللجنة الدولية المشتركة إسهاما أساسيا في البحث عن الشركة التامة بين الكاثوليك والأرثوذكس. خلال الأزمنة المتعاقبة للبابوين يوحنا بولس الثاني وبندكتس السادس عشر وللبطريرك ديميتريوس، حققت اللقاءات اللاهوتية بيننا تقدما هاما. واليوم نعبّر عن تقديرنا القلبي للانجازات التي تحققت لغاية اليوم، وللجهود الحالية أيضا. هذه ليست مجرد ممارسة نظرية، بل إنها ممارسة في الحقيقة والمحبة تتطلب معرفة أعمق لتقاليد بعضنا كي نفهمها ونتعلّم منها. لذا نؤكد مرة جديدة أن الحوار اللاهوتي لا يبحث عن قاسم مشترك لاهوتي أدنى نتوصل على أساسه إلى تسوية ما، بل يتعلق بتعزيز إمساكنا بالحقيقة الكاملة التي أعطاها المسيح لكنيسته، حقيقة لا نتوقف عن فهمها بصورة أفضل عندما نتبع تلقين الروح القدس. لذلك نؤكد معا أن أمانتنا للرب تتطلب لقاء أخويا وحوارا حقيقيا. هذا البحث المشترك لا يبعدنا عن الحقيقة؛ بل سيقودنا صوب الحق كله (راجع يوحنا 16، 13) من خلال تبادل الهبات، من خلال إرشاد الروح القدس.
 5. مع ذلك وفيما نقوم بهذه المسيرة نحو الشركة التامة من واجبنا الآن أن نقدّم شهادة مشتركة لمحبة الله حيال جميع الأشخاص بواسطة العمل معا خدمةً للبشرية، لاسيما من خلال الدفاع عن كرامة الشخص البشري في كل مراحل الحياة وعن قدسيّة العائلة المرتكزة إلى الزواج، وعن طريق تعزيز السلام والخير المشترك والتجاوب مع الآلام التي ما تزال تصيب عالمنا. ونقرّ بضرورة التعامل باستمرار مع الجوع والفقر والأمية والتوزيع غير المنصف للموارد. من واجبنا أن نعمل معا على بناء مجتمع عادل وإنساني لا يشعر فيه أحد بأنه منبوذ أو مهمّش.
 6. إننا مقتنعان تمام الاقتناع بأن مستقبل العائلة البشرية يعتمد أيضا على كيفية حمايتنا – بحذر ورأفة وعدل وإنصاف - هبة الخليقة التي أوكلها إلينا خالقنا. لذا نقرّ مع مشاعر الندم بسوء معاملة كوكبنا وهذا الخطأ يرتقي إلى مستوى الخطيئة أمام عيني الله. ونجدد التأكيد على مسؤوليتنا وواجبنا في تعزيز حس بالتواضع والاعتدال كي يشعر الجميع بالحاجة إلى احترام الخليقة وحمايتها بعناية. ومعا، نعد بالالتزام في إيقاظ الوعي حيال الإدارة الجيدة للخليقة؛ ونناشد جميع الأشخاص ذوي الإرادة الطيبة النظر في إمكانية العيش بشكل أقل تبذيرا وأكثر توفيرا، وإظهار كمّ أقل من الجشع ومقدار أكبر من السخاء لحماية عالم الله ولمنفعة شعبه.
 7. وكذلك ثمة حاجة ملحة لتعاون فاعل وملتزم بين المسيحيين بغية الدفاع في كل مكان عن حق الشخص في التعبير علنا عن إيمانه وفي معاملته بإنصاف عندما يُعزّز ما تواصل المسيحية تقديمه للمجتمع والثقافة المعاصرين. في هذا الخصوص، ندعو جميع المسيحيين إلى تعزيز حوار أصيل مع اليهودية، الإسلام والتقاليد الدينية الأخرى. فاللامبالاة والجهل المتبادل يؤديان فقط إلى غياب الثقة وحتى إلى الصراع، لسوء الحظ.
 8. من مدينة القدس المقدسة هذه، نعبّر عن قلقنا العميق المشترك إزاء وضع المسيحيين في الشرق الأوسط وحقهم في البقاء مواطنين كاملي المواطنة في بلادهم. بثقة نرفع إلى الله الكلي القدرة صلاة على نية السلام في الأرض المقدسة وفي الشرق الأوسط عموما. نصلي خصوصا من أجل الكنائس في مصر وسورية والعراق التي عانت الكثير بسبب الأحداث الأخيرة. نشجع جميع الأطراف، وبغض النظر عن قناعاتها الدينية، على مواصلة العمل من أجل المصالحة والاعتراف العادل بحقوق الشعوب. إننا مقتنعان بأن الحوار والمعفرة والمصالحة، لا السلاح، هم الوسيلة الوحيدة الممكنة لتحقيق السلام.
 9. في سياق تاريخي مطبوع بالعنف واللامبالاة والأنانية، يشعر العديد من رجال ونساء يومنا بالارتباك والضياع. ومن خلال شهادتنا المشتركة لبشرى الإنجيل السارة يمكننا أن نساعد أناس زماننا على إعادة اكتشاف الدرب المؤدية إلى الحقيقة والعدالة والسلام. إذ نتحد بنوايانا متذكرين مثال البابا بولس السادس والبطريرك أثيناغوراس، هنا في القدس لخمسين سنة خلت، ندعو جميع المسيحيين، بالإضافة إلى مؤمني كل تقليد ديني وجميع الأشخاص ذوي الإرادة الطيبة، للإقرار بالحاجة الملحة الآن التي تحثنا على البحث عن المصالحة وحدة العائلة البشرية، مع الاحترام الكامل للاختلافات المشروعة، من أجل خير البشرية برمتها وأجيال المستقبل.
 10. من خلال القيام بهذا الحج المشترك إلى الموقع حيث صُلب ربنا الأوحد يسوع المسيح ودُفن وقام من الموت نوكل، بتواضع، إلى شفاعة مريم الكلية القداسة والدائمة البتولية خطواتنا المستقبلية على الطريق المؤدية إلى تمام الوحدة، موكلين إلى محبة الله اللامتناهية العائلة البشرية بأسرها. "ويضيء الرب بوجهه عليكم ويرحمكم، ويرفع الرب وجهه نحوكم. ويمنحكم السلام!" (سفر العدد 6، 25-26)
فى 26/5/2014م في حركة فاجأت العالم ، قام البابا فرنسيس في كنيسة القيامة في اورشليم ، بتقبيل يد البطريرك المسكوني الأرثوذكسي برثولوماوس الأول وهي حركة لم يسبق لأحد قادة كنيسة الغرب أن قام بها أبداً وفي التفاصيل أن قداسة البطريرك المسكوني جلس في الكرسي المخصص له قرب البابا ، فما كان من الباب إلا أن بادر بتقبيل يده مما أحرج البطريرك المسكوني ، الذي قام وقبل البابا 3 قبلات أخوية وسط تصفيق المؤمنين
فى 26/5/2014م البابا تواضروس يدلى بصوته فى مدرسة مصطفى كامل بالويلى
فى 26/5/2014م استقبل البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مساء اليوم الاثنين وفد الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات والذي ضم كل من :Mr Robert Goebbels,و Mr Filip Kaczmarek وMr Jan Brezina وMs Susy De Martini وMr Gerrard Quille and وMr Luca Di Preso. وحسب بيان للمتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية القمص بولس حليم فقد تناول الحديث الانتخابات الرئاسية وعلق قداسته علي ذلك بقوله إن خارطة الطريق بدأت بالدستور المتوازن لجميع المصريين والآن بالانتخابات الرئاسية ثم بعد ذلك بالانتخابات البرلمانية أما عن دور الكنيسة القبطية في الانتخابات فهو قاصر فقط علي تشجيع جميع المصريين علي المشاركة في الإدلاء بأصواتهم بعد دراسة برنامج المرشحين. وأوضح البابا أن مصر تتجه نحو الديمقراطية وسوف تزدهر أن شاء الله مع الرئيس القادم، وحول سؤاله عن الأوضاع الراهنة، قال البابا أن المصريين يعيشون في وحدة، بين الجيش والشعب والشرطة والأزهر، والكنيسة. وفي النهاية طالب البابا الوفد بمساندة مصر من الناحية الاقتصادية و التعليمية وكذلك في وقف العنف حضر اللقاء القس انجيلوس اسحق والقس امونيوس عادل سكرتارية قداسة البابا والأستاذة بربارة سليمان مسئول المكتب البابوي للمشروعات.
في 25/5/2014م زيارة البابا فرنسيس إلى إسرائيل،  قام بزيارة متحف "ياد فاشيم"، مؤسسة تخليد ذكرى محرقة اليهود في أوروبا،ومقرها القدس. وألقى البابا، الذي رافقه رئيس الدولة شمعون بيريس ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، خطابًا تراوح بين النثر والشعر، عبّر فيه عن أسفه واستيائه العميقَين بسبب الانحطاط الذي آلت إليه البشريّة بأسرها حين ذُبح ستّة ملايين يهودي في عهد النازيين وإنحنى وقبل يد إحدى أهالى الذين قتلوا فى المحرقة
كما قام البابا بزيارة تاريخية لجبل هرتسيل، حيث ضريح مؤسس الصهيونية بنيامين زيئيف هرتسل - المصدر عبد السيد مليك
***
البابا في متحف "ياد فاشيم" (الهولوكوست) يتضرّع إلى الله "ألّا تكون هناك جريمة مماثلة" خلال زيارته في مؤسسة توثيق الهولوكوست في أورشليم القدس، وصف البابا فرنسيس ما فعله النازيون بيهود أوروبا ب "عبادة أوثان لا مثيل لها". وقبل هذه الزيارة قام الحبر الأعظم بزيارة ضريح مؤسس الصهيونية وكذلك زيارة نصب تذكاري لضحايا الإرهاب بلغ الانفعال في زيارة البابا فرنسيس إلى إسرائيل، هذا الصباح ذروته عندما وصل إلى متحف "ياد فاشيم"، مؤسسة تخليد ذكرى محرقة اليهود في أوروبا، الواقع في القدس. وألقى البابا، الذي رافقه رئيس الدولة شمعون بيريس ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، خطابًا تراوح بين النثر والشعر، عبّر فيه عن أسفه وارتعاشه العميقَين بسبب الانحطاط الذي آلت إليه البشريّة بأسرها حين ذُبح ستّة ملايين يهودي في عهد النازيين. ولم يوجّه "الحبر الأعظم" خطابه إلى دولة إسرائيل أو إلى الشعب اليهودي، ولا حتّى إلى مؤمنيه. بل كان الخطاب موجّها إلى الله، إذ خاطبه: "نحن هنا يا رب، نخجل ممّا كان يمكن أن يفعله الإنسان، الذي خُلق على صورتك. اذكرنا برحمتك". أمّا السؤال الذي تكرّر في أقوال البابا فرنسيس فهو السؤال الذي ظهر للمرة الأولى في سفر التكوين بعد الخطية الأولى في تاريخ البشرية: "أين أنت؟"؛ "ما الذي أدى بك إلى الوصول إلى هذا الانحطاط؟" سأل البابا فرنسيس في خطابه وقال باسم الله عن الإنسان: "هذا ليس تراب الأرض الذي صنعتك منه، فتراب الأرض جيد، من صنع يدي. من الذي أفسدك؟ من الذي جعلك شوّهك؟ مَن لوّثك بهذا التفكير؟ من أقنعك بأنك إله؟ وليس أنك عذبتَ وقتلت أخاك فحسب، بل جعلته ضحية لك، وصنعت نفسك إلهًا". وعبّر البابا في أقواله عن الرغبة والحاجة إلى العودة إلى الدين والتكفير عن جريمة الكارثة: "نعود اليوم إلى هنا لنسمع صوت الله". وصرح في نهاية خطابه: "يكفي، يا الله! إلى أبد الآبدين". تثير أقوال البابا انفعال الكثير من الإسرائيليين على ضوء التاريخ ذي الطابع الإشكالي بين الكرسي الرسولي والشعب اليهودي. وقبل وصوله إلى "ياد فاشيم" قام البابا بزيارة تاريخية لجبل هرتسيل، حيث ضريح مؤسس الصهيونية بنيامين زيئيف هرتسل. وظهر الرضاء في إسرائيل من لفتة البابا هذه، التي تعبر عن اعتراف كامل وعميق بدولة إسرائيل والحركة الصهيونية. وخرج البابا عن مسار رحلته المقرر حين زار نصب تذكاري لضحايا الإرهاب من الإسرائيليين،
******
غادر قداسته الاراضي المقدسه بعد ان ابدى احتراما شديدا للمسيحي واليهودي والمسلم. قبل ايادي، عانق رقاب، انحنى امام جدار من اسمنت، اخد صور تذكاريه مع الجميع، جلس على مائدة طعام عامة الشعب. تواضع إلى النهاية. دافع امام الحكام عن هوية المسيحيين. اقول تواضعك احرج كبريائنا.
تجادل البابا فرنسيس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الاثنين، بشأن اللغة التي كان يتحدث بها السيد المسيح قبل ألفي عام.
وقال نتانياهو للبابا في اجتماع بالقدس تحدث فيه رئيس الوزراء عن وجود صلة قوية بين اليهودية والمسيحية: "المسيح كان هنا.. على هذه الأرض. كان يتحدث العبرية".
فقاطعه البابا، قائلا: "بل الآرامية" فرد نتانياهو بالقول "كان يتحدث الآرامية، لكنه كان على دراية بالعبرية" وقال أستاذ اللغويات الإسرائيلي جلعاد زوكرمان لـ"رويترز"، إن كلا من نتانياهو، وهو ابن مؤرخ يهودي مرموق، والبابا على حق وأشار زوكرمان إلى اللغة الآرامية وهي لغة سامية شبه اندثرت وترتبط كثيرا بالعبرية: "كانت اللغة الأم للمسيح الآرامية... لكنه كان يعرف العبرية أيضا لأنه كانت هناك كتابات دينية قديمة بالعبرية" وقال إن العبرية كانت لغة الطبقات الدنيا في أيام السيد المسيح "أي طبقات الناس الذين اهتم بأمرهم" 
تعليق من موقع أقباط مصر: كان السيد المسيح يعظ ويقرأ التوراه فى المجامع اليهودية والتوراه باللغة العبرية ولكنه كان يتكلم الآرامية اللغة الشائعة فى ذلك الوقت وغير مؤكد إذا ما كان قد تكلم باللغة اللاتينية لغة بيلاطس البنطى الوالى الرومانى الذى حكم بصلبة  وكذلك لا يعرف ما إذا تكلم مع المرأة الفينيقية السورية باللغة السورية

ترأس البابا تواضروس الثانى صلاة العشية يوم السبت المقبل لرسامة 6 أساقفة جدد على أن تكون صلاة القداس صباح الأحد المقبل الموافق لعيد العنصرة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية وسوف يرسم البابا كل من الراهب شاروبيم البراموسى أسقفا عاما والراهب مرقس أفا مينا أسقفا عاما والراهب كاراس الأنبا بيشوى أسقفا عاما والراهب بولا السيناوى أسقفا عاما والراهب أرسانيوس الأبنوبى أسقفا لإيبارشية السويس والراهب إسحاق الأنبا بيشوى أسقفا عاما مساعدا للأنبا إبرام أسقف الفيوم وذلك بناء على طلبه كما يقوم البابا بترقية "الخورى بسكابوس الأنبا أيساك" إلى أسقف عام على دير الأنبا مكاريوس بالبحيرة وسوف يرسم البابا تواضروس الثانى 27 كاهنًا جديدًا داخل القاهرة صباح الخميس المقبل فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.
وقام البابا برسامة 17 كاهنا جديدا بمناسبة هذا الاحتفال، وهم: القس يوسف بكنيسة العذراء الزيتون والقس كيرلس بكنيسة العذراء الزيتون، والقس رافائيل بكنيسة العذراء ارض الجولف بمصر الجديدة والقس فيلوباتير بكنيسة العذراء وأبى سيفين بعزبة النخل، والقس جرجس بكنيسة العذراء وأبى سيفين بعزبة النخل، والقس يوسف بكنيسة العذراء مريم والبابا كيرلس عمود الدين زرايب عزبة النخل. والقس جرجس بكنيسة مار جرجس منشية الصدر، والقس كاراس بكنيسة مار جرجس منشية الصدر، والقس داود بكنيسة مار مينا والملاك رافائيل بالألف مسكن، والقس مكاريوس بكنيسة مار مينا والملاك رافائيل بالألف مسكن، والقس يوأنس بكنيسة العذراء مريم بابليون الدرج بمصر القديمة، والقس مرقس بكنيسة مار لوقا الإنجيلي بمصر القديمة. كما قام برسامة القس صموئيل بكنيسة العذراء مريم والقديسة دميانه المعلقة بمصر القديمة، والقس داود كاهن عام بمصر القديمة، والقس ويصا بكنيسة اﻻنبا شنودة الهضبة الوسطى المقطم والقس باخوميوس كاهن عام بالمقطم، والقس مارك كاهن عام في كنائس أفريقيا.
فى 28/5/2014م أرسل البابا تواضروس الثاني وفدًا كنسيًا منتدب للكنيسة السريانية الأرثوذكسية للمشاركة في إحتفالية تنصيب بطريركها الجديد "مار إغناظيوس أفرام الثانى كريم" وذلك غدًا الخميس 29 مايو الجاري وبحسب اليوم السابع تشكل الوفد من كلاً من: الأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ وبرارى بلقاس ورئيس دير القديسة دميانة للراهبات الأنبا أبوللو أسقف سيناء الجنوبية الأنبا ثيؤدوسيوس أسقف وسط الجيزة القس باسيليوس صبحى كاهن كنيسة العذراء بالزيتون ووكيل الكلية الإكليريكية بالقاهرة جرجس صالح الأمين العام الفخرى لمجلس كنائس الشرق الأوسط.
فى 29/5/2014م أعاد البابا تواضروس القس المشلوح اندرواس عزيز ومما يذكر أنه أعاد ايضا أسقف المحلة والأنبا دانيال أسقف سيدنى ونرجوا ألا يخرج من هؤلاء العائدين إلى مناصبهم شخص مثل آريوس فقد كان قسا مشلوحا أيضا يهدد سلام الكنيسة القبطية ويقسمها -  بيان من المستشار القانوني للقمص اندراوس عزيز بخصوص عودته للكنيسة وتقديمه توبة لقداسة البابا وفي البيان تفاصيل عن العودة للكنيسة واجراءات العودة وننشر البيان كما ورد لنا من المستشار باسم زاهر ونكرر كما سبق وقلنا نحن لسنا ضد عودة اى احد للكنيسة ولكن لتكن عودة خاضعة لقوانين الكنيسة خصوصا لو كان العائد كاهنا وكانت له تعاليم مخالفة يوجب قانون الكنيسة التوبة العلانية عنها
نص البيان
يعلن المستشار / باسم زاهر ( المحامي ) الشخصي لجناب القمص الورع / إندراوس عزيز سليمان – عن مقابلة القمص / إندراوس عزيز سليمان لقداسة البابا / تاوضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية يوم الاربعاء الموافق 21/5/2014 بعد عظة قداسته –
وخلال اللقاء قدم القمص / إندراوس عزيز توبة حقيقية وإعتذار رسمي مكتوب لقداسة البابا وبالحضن الابوي قبلها البابا ؛ وإعادة له الرتبة الكهنوتية وقرأ له التحليل الكنسي ليعود ويصبح راعياً لكنيسة القديسة دميانة – بالوايلي ؛ وأمتد اللقاء لما يقرب من ساعة وأتسم اللقاء بالمحبة والحب الأبوي الذي يتسم به قداسة البابا وكان لقاء مثمر للغاية – وبارك قداسة البابا القمص / إندراوس عزيز وزوجته -
كما أن نيافة الانبا / دانيال أسقف المعادي والمسئول عن لجنة شئون الكهنة بالمجمع المقدس التقي بعدد من الاباء الكهنة مع القمص الورع / إندراوس عزيز لترتيب عودته الي أحضان الكنيسة القبطية الارثوذكسية
كما نوه مكتب المستشار / باسم زاهر المحامي الخاص لجناب القمص الورع / اندراوس عزيز سليمان والمتحدث الرسمي والاعلامي لقداسته ؛ علي لسان القمص الورع / اندراوس عزيز سليمان شخصيا ؛ بتكذيب كل ما نشر علي بعض المواقع الالكترونية فيما نشر علي لسانه سابقاً أو حالياً باي اهانة إلي رمز قبطي او اهانة للكنيسة القبطية الارثوذكسية التي تربي بها وتعلم منها ويدين لها بكل الحب والاحترام والولاء ؛ فجناب القمص / اندراوس عزيز لا يملك اي حساب شخصي علي المواقع الالكترونية وليس له علم باستخدام المواقع الالكترونية كما انه يثق في ذكاء وفطنة المصريين جميعا المسلمين منهم والمسيحيين في التفرقة بين الكذب والتشويه المتعمد وبين كل ما هو صادق ؛ كما ينبه وينوه بان كل حديث لا يخرج من المستشار / باسم زاهر المحامي الخاص لقداسته والمتحدث الإعلامي له لا يعتبر صحيحا ولا يعتد به ؛ وهو يكن لقداسة البطريرك المعظم البابا / تاوضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية كل الحب والاحترام والتقدير والخضوع الكامل لقداسته ولإرشاده الروحي ادام الله حياته سنين عديدة وازمنة سالمة مجيدة زخرا للكنيسة –
وقريبا علي البوابة نيوز سوف نرفق صورة الاعتذار والتوبة الحقيقية بخط جناب القمص / أندراوس عزيز المقدم ليد قداسة البابا المعظم / تاوضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية
فى 31/5/2014م رسامة أبونا بولا السيناوى سابقا أسقفا عاما بإسم الأنبا بافلى  بشرم الشيخ
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 06/09/14