Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

قبر داود تحت العلية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
كأس المسيح
العلية فى بيت مارمرقس
علية صهيون للفرنسيسكان
قبر داود تحت العلية

 

 

 

يقول يوسيفوس أن داود مات ويبلغ من العمر السبعين ودفن فى مدينة داود أى خارج أسوار أورشليم فى زمن المسيح

وهذا هو قبره الموجود الآن فى وادى يهوشفات فى اورشليم / القدس ويظهر فوق القبر تيجان النبى داود والملك بعضها من الفضة وألاخر من الذهب

************

المئات من المتدينين اليهود يمنعون زيارة المسيحيين للعليّة التي أقام فيها المسيح العشاء الأخير  

30/5/2015م

يتواصل الصراع بين المتدينين اليهود والكنائس المسيحية على الاماكن المقدسة في القدس، فاليهود يقدسون قبر الملك داود ويحاولون ابعاد المسيحيين عن عليّة صهيون او المعروفة باسم “غرفة العشاء الأخير” الموجودة في الطابق الاعلى للقبر. الاشتباكات بين الطرفين تزايدت في الشهور الاخيرة في محاولة للسيطرة على المكان بحسب ما جاء في الصحافة الاسرائيلية.   ووصل الى موقع لينغا معلومات تفيد ان رجال الدين المسيحيين من الطائفة الارثوذكسية سيقيمون الصلاة اليوم صباحا في عليّة العشاء الأخير على جبل صهيون في ذكرى “يوم الخمسين” لحلول الروح القدس بعد صعود المسيح الى السماء، لكن تجمهر المئات من المتدينين اليهود في قبر الملك داود منعهم من ذلك. احد المتدينين اليهود قال: “سنحرص على وقف تدنيس الأماكن المقدسة”. فقد ابتدأ المتدينون اليهود في الوصول الى قبر الملك داود في ساعات الصباح الباكرة، اقاموا صلاة الفجر، وتحصنوا في المكان باعداد كثيفة لمنع المؤمنين من الكنيسة الارثوذكسية من الوصول الى غرفة العشاء الاخير لاقامة القداس الساعة الثامنة صباحا. الشرطة الاسرائيلية تواجدت ايضا في المكان لمنع اضطرابات محتملة. يُذكر انه بحسب الاتفاقية الموقعة بين اسرائيل وقادة الكنيسة في القدس مع انشاء الدولة، وتم توقيعه ثانية عام 2001، ينص على ان المسيحيين يستطيعون الصلاة في غرفة العشاء الاخيرة المتاخمة لقبر الملك داود ثلاث مرات في السنة. المتدينيون اليهود يعتبرون صلاة المسيحيين في قبر الملك داود او في علية صهيون تدنيسا للموقع المقدس ويتشابكون مع المسيحيين لمنعهم من الصلاة هناك. ومن المقرر ان يعود المسيحيون الى المكان صباح الغد للصلاة بحسب الطقوس الارثوذكسية التي تستمر لمدة يومين بعد خمسين يوما من عيد الفصح.

وقبر داود فى صهيون يقول الفرنسيسكان أنه تحت العليه وقد زرت هذا القبر ولكن الكثيريين يشككون فى أن يكون هذا هو قبر داود
"الكنيسة الارثوذكسية" تقيم الصلاة في علية العشاء الاخير في اليوم الثاني بالرغم من احتجاج اليهود
31/5/2015م
الكنيسة الارثوذكسية تقيم الصلاة في علية العشاء الاخير في اليوم الثاني بالرغم من احتجاج اليهوداستطاعت الكنيسة الارثوذكسية من اقامة القداس في اليوم الثاني من عيد العنصرة في غرفة العشاء الاخير على جبل صهيون في القدس، بعد ان تم منعهم في اليوم الاول على ايدي المتدينيين اليهود الذين تحصنوا في قبر الملك داود.
مئة شرطي من قوات الامن الاسرائيلية عملت على اخلاء المتدينيين اليهود الذي وصلوا الى المكان مع ساعات الفجر. القداس تأخر نصف ساعة عن ميعاده لكنه تم من دون حدوث أي اضطرابات تُذكر.
خلال فترة الـصلاة قامت الشرطة بإغلاق قاعة القبر ولم تسمح لاحد بالدخول. وقد علم موقع لينغا من احد المصادر التي كانت في المكان ان اكثر من 100 شخص تجمعوا بالقرب من قبر الملك داود احتجاجا على تدنيس المكان على حد تعبيرهم.
وقال الحاخام يوسف برجر الذي عرّف عن نفسه بأنه واحد من حاخامات قبر داود، قال لرجال الامن: "هنا قبر الملك داود لا يدخل الصليب الى هنا، هذا ضد التوراة، ومن يقدم لهم العون يكفر بالتوراة وبموسى وبالقدوس تبارك اسمه" يُذكر ان الكنيسة الارثوذكسية تقيم الصلاة لمدة يومين متتاليين في غرفة العشاء الأخير الواقعة فوق قبر الملك داود في عيد العنصرة من كل عام، وقد تمكن المتدينيون اليهود المتحصنين في قبر الملك داود من الغاء القداس يوم امس الأحد، ولكن اليوم صباحا تمكنت الكنيسة من اقامة القداس بمساعدة الشرطة الاسرائيلية التي منعت المتدينيين اليهود من دخول المجمع.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 06/02/15