Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 المَعْصرة | المعاصر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

المَعْصرة | المعاصر

المعاصر معروفة في البلاد الشرقية منذ القدم، لأنها لازمة لأنها وسيلة الانتفاع من الزيتون والعنب والخرنوب وصنع الزيت والخمر والدبس. وبالرغم من تطور الحياة فلا تزال الوسائل القديمة في العصر متبعة إلى حدٍّ ما إلى يومنا هذا. وقد تحدث الكتاب المقدس عن هذه المعاصر بكثرة لأنها كانت ممن عماد الحياة اليومية، وكان منظرها شيئًا مألوفًا.
معصرة الزيت
وكانت معاصر الزيت تتألف من حجر مدور كحجر الرحى، يبلغ قطره نحو مترين وسمكه نحو متر يوضع على الأرض، ويثقب محوره ويدخل فيه عمود من خشب. ويقصر سطح الحجر العلوي قليلًا، إلاّ على محيطه وحول الثقب حيث يوضع العمود وحيث يوجد حرف لمنع فيضان الزيت. ويوضع حجر آخر، سبيه بحجر الرحى، في تجويف الحجر الأفقي. ويوضع في ثقبه خشبة طويلة تثبت من الطرف الواحد بمحور الحجر الأفقي، ومن الآخر بخشبة مستعرضة توصل بالحيوان (الحمار أو الثور) الذي يدير المعصرة. ويوضع الزيتون في تجويف الحجر الأفقي ويدار الحجر العمودي فيسحق الزيتون. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). ثم تؤخذ كتلة الزيتون المتجمعة المتلبدة وتوضع في قفة واحدة فوق الأخرى، في اسطوانة من الحجر مشقوفة من الأمام شقًا عرضه أربعة قراريط. ويتصل بهذه الاسطوانة ضاغطة طويلة من الخشب مرتكز أحد طرفيها على بعد قليل فوق الاسطوانة وتعلق بطرفها الآخر حجارة ثقيلة بحيث تضغط هذه الضاغطة على القفف فيسيل الزيت من الشق إلى حوض موجود تحت سطح الاسطوانة.
***********
معصرة عنب
أما معصرة الخمر فكانت تنحت في الصخر، أو أنها كانت تبنى من الحجر. وكانوا يختارون منبسطًا من الصخر فيه انحدار، فيحفرون فيه حوضًا متسعًا، ثم يحفرون تحته حوضًا آخر في نصف حجمه، ثم يدوسون العنب في الحوض الأعلى، فيسيل عصيره إلى الحوض الأسفل.

الصورة الجانبية : معاصر العنب كانت كبيرة ومركبّة من عدة مسطحات لعصر العنب. غالبا ما شملت ثلاث أو أربع مسطحات عليها تم عصر العنب الذي تجمّع عصيره في ثلاث حفر ملاصقة لتلك المسطّحات. هذا النوع من المعاصر يشير إلى صناعة بكميات تجارية وليس صناعة للاستهلاك المحلي فقط. -

وورد ذكر المعاصر في الكتاب في مناسبات متعددة. منها أن جدعون كان يخبط الحنطة في المعصرة لما جاءه ملاك الرب (قض 6: 11). وقد ذكرت ذكرًا مجازيًا عابرًا في (يوئيل 3: 13 واش 16: 10 و63: 1-3 وحج 2: 16 وار 25: 30 و48: 33 ومر 11: 15 ورؤ 19: 13-15).
*****************
المراجع
(1) موقع الأنبا تكلا
 
 
 
 
 

 

This site was last updated 04/04/14