Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الأساقفة والبابا تاوضروس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
 مشكلة تجليس جليس أسقف فرجينيا

 

إنهم شهداء ,,
... الانبا كيرلس أسقف نجع حمادي يقول.للبابا تواضروس ... انت هتنسي نفسك ولا ايه....
لو انكشفت الاقنعة لصدمتنا الحقيقة....قداسة البابا تواضروس....هل أنت حاكم علي الكنيسة اما خادم وراعي للكنيسه وشعب الكنيسة...
امام اكتر من 7 شهود علي ذلك الموضوع وهم من العاملين مع الأنبا كيرلس... موضوع الانبا كيرلس أسقف نجع حمادي. من رجالة الصعيد..قال للبابا أن هيعمل أنابيب ويضع فيها شهداء نجع حمادي... فالبابا رفض رفض تام..وقال ان هم ليس من القديسين علشان تعمل معهم كده.... رد عليه الانبا كيرلس قاله انت هتنسي نفسك ولا ايه.. وهعمل اللي انا عاوزه... ولو اتكلمت هفضحك... وفعلا الانبا كيرلس مشي كلامه كما موضح بالصور..
المصدر : إيليا باسيلى  - الفيس بوك  15/5/2015م
تحولوا إلى «جبابرة» خلف الستار 100 أسقف يحكمون قبضتهم على «مظاليم» الكنيسة
بوابة الصباح  15 مايو 2015 أبانوب نشأت
 *«أرميا» إمبراطور المركز الثقافى.. و«بولا» المسيطر على مصير الأسر الفقيرة
*«دانييل» يعود لإبراشية سيدنى.. و«بطرس» يرعى أخاه ويقيم له دورًا للأيتام
*طرد «أمونيوس» إلى صحراء الرهبنة.. و«متياس» يهاجر إلى أمريكا

يمسكون الكتاب المقدس فى يد، وفى اليد الأخرى معاول لهدم أسوار الكنيسة.. هذا حال بعض الأساقفة الذين تحولوا إلى «جبابرة» يسيطرون على الأوضاع داخل الكنيسة الأرثوذكسية، ويديرون المشهد من خلف الستار، منذ ما يزيد على 25 سنة، أحكموا قبضتهم خلالها على رقاب «المظاليم» من الأقباط.
ويصل عدد الأساقفة إلى نحو 100 أسقف، وهم أعضاء بالمجمع المقدس، الذى يدير شئون الكنيسة، ويترأسه البابا تواضروس الثانى بطريرك الكرازة المرقسية.
ويدير الأنبا آرميا الأسقف العام، سكرتير البابا الراحل شنودة الثالث، المركز الثقافى، الذى يمثل قلعة علمية لاحتوائه على كميات ضخمة من المجلدات والكتب النادرة، فضلًا عن وجود قناه الكنيسة «مارمرقس».
ويعتبر الأنبا آرميا المركز وكأنه شىء مملوك له، وليس للأقباط جميعًا، إذ يدفع زوار قاعات المبنى 10 جنيهات للشخص البالغ و5 للأطفال، وذلك للراغبين فى مشاهدة مقتنيات البابا الراحل، التى تم وضعها فى معرض خاص.
ويتحكم آرميا فى تنظيم الندوات والمؤتمرات داخل القاعات، ويحظر تغطية أى فاعليات داخل أروقة المركز إلا بإذن منه شخصيًا، وحال الضرورة تمنح قناة «مارمرقس» وصلات للبث للقنوات الأخرى، ما يسبب حالة من التذمر.
وقد حاد المركز عن خط الكنيسة مرارًا وتكرارًا، فبينما يؤكد البابا أن أعماله روحية وطنية وأنه بعيد عن السياسة، ينظم ندوات سياسية رغم أن غالبية حضورها يكون من بين أفراد الأمن التابعين للمبنى والعاملين فيه، وذلك لعدة أسباب منها عدم توجيه دعوات لحضورها، إلى جانب عزوف رواد الكاتدرائية عن المشاركة.
ويتصدر الأسقف العام المشهد كثيرًا، لعل أبرز المواقف هو استقباله للرئيس عبد الفتاح السيسى حال زيارته للكاتدرائية لتهنئة الأقباط بعيد القيامة، ضاربًا عرض الحائط بآداب البروتوكول فى استقبال المسئولين، ويلقبه شباب الأقباط بـ«الرجل الخفى» نظرًا لعلاقاته الوثيقة بعدد من رجال الأمن، والبيزنس.
ولم يكتف آرميا بالهيمنة على المركز حيث أطلق برنامجًا بقناة «مارمرقس» تحت إشرافه بعنوان «أتحبنى» ليجمع من خلاله تبرعات لمساعدة المحتاجين والفقراء، بهدف تهميش دور لجنة البر وأسقفية الخدمات رغم أنها إحدى مؤسسات الكنيسة المختصة بذلك، مستخدمًا أسلوبًا استنكره الشباب حيث قام بتصوير بعض العائلات، التى تتلقى دعمًا منه، أثناء حصولهم على معونات ودعائهم له.
ولا تخلو الكنيسة من «الجبابرة» على طريقة آرميا، حيث عاد الأنبا بطرس الأسقف العام، سكرتير البابا الراحل، الذى توارى عن الأنظار عقب رحيله إلى الساحة مجددًا.
ويترأس بطرس، الإشراف على دير مار يوحنا الحبيب ويصول ويجول فيه منشآته ومزارعه، دون ظهور عائد تلك المشروعات على فقراء الأقباط، وإذا به يدعم شقيقه القمص شنودة منصور، صاحب فتاوى تحريم ختان الأناث والذكور وإباحة دخول المرأة إلى الهيكل وهى حائض.
واستفاد القمص منصور من سلطة شقيقه حيث ظل دون محاسبة أو تجريد من الكهنوت رغم مخالفته تعاليم الكتاب المقدس، ليس هذا فحسب، وإنما يشرف منصور على بعض دور الأيتام التى تم تأسيسها من تبرعات الأقباط التى يدفعونها لشقيقه بطرس.
ومكنت اللباقة والدبلوماسية الأنبا بولا، أسقف طنطا، من أن يكون ممثلًا للكنيسة فى جميع المعارك السياسية، حيث كان عضوًا فى لجنتى وضع الدستور أثناء حكم جماعة الإخوان، وبعد ثورة 30 يونيو.
واعتلى بولا رئاسة المجلس الإكليريكى المعنى بأمور الأسر القبطية ومنح تصريحات الزواج الثانى من عدمه ودعاوى التطليق والبطلان، كما كانت له مواقف عنيفة تجاه بعض الحركات القبطية التى تنادى بحقها فى الزواج الثانى، ولعل أبرز الوقائع «حادثة الكلب»، حينما أطلق على المتظاهرين المطالبين بحق الزواج الثانى كلاب حراسة لتنال منهم.
وعرف عن الأنبا بولا قوته وجبروته، حيث ظل متحكمًا فى أمور الأسر نحو ربع قرن، وحينما تولى الأنبا دانيال، رئاسة المجلس الإكليريكى ظل شريكًا فى الإشراف على الأحوال الشخصيه بأستراليا، إلى جانب الإشراف العام ومساعدة دانيال فى مهامه، ما انعكس سلبًا على ذوى المشكلات وأفقدهم الأمل فى إنهاء أزماتهم.
أما الأنبا دانيال، أسقف سيدنى بأستراليا، فسب راهب يدعى بافلوس بدير الأنبا شنودة بسيدنى، وكانت النتيجة ضم الدير للإيبارشية وتكدير الراهب، وفى عام 2009 تمت محاكمته بتهم مالية، أثناء وجود البابا شنودة حاول الأنبا بيشوى، رئيس لجنة المحاكمات وقتها الحفاظ على بقائه فى مكانه رغم وابل الشكاوى، إلا أنه تم الاكتفاء بوقفه.
وعندما تولى الأنبا باخوميوس، مهام القائم بأعماله عام 2012، شكلت لجنة لدراسة أمر عودته، وعاد مجددًا للخدمة رغم رفض الأقباط، ليعود أقوى مما كان حيث قام برسامة كهنة موالين له، ليكونوا بديلًا للكهنة، الذين تم رسامتهم خلال الفترة التى كان موقوفًا عن الخدمة فيها، ليحكم قبضته على مقاليد الإيبارشية.
ولعل أبرز مثال لقدرة جبابرة الكنيسة على مواجهة أى عواصف هو الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى، الذى طالته العديد من الاتهامات عقب أحداث نجع حمادى، ومنها وجود صداقة وشراكة بينه وبين الراحل عبد الرحيم الغول، أحد قيادات الحزب الوطنى المنحل، وقت الأزمة، وحمام الكمونى منفذ المذبحة التى جرت فى عيد الميلاد عام 2010.
وقدم عدد من الأقباط شكاوى إلى مكتب البابا شنودة، وتم رفع دعوى ضده تتهمه بالاستيلاء على حقوق المؤلف رشدى بهمان، الأستاذ بالكلية الإكليريكية فى عدد من كتبه ومنها سيرة القديس الأنبا بضابا.
وأقام شخص يدعى كرارة إسحق دعوى خيانة أمانة ضد الأنبا كيرلس وآخرين فى جنحة رقم 934 لعام 2006، لعدم سداد مبالغ أعمال خرسانية بالكنائس والامتناع عن السداد، وانتهى الأمر بإحالته للجنة المحاكمات الكنسية إلا أن عددًا كبيرًا من أبناء مدينة نجع حمادى حضروا وفى مقدمتهم فتحى قنديل، عضو مجلس الشعب آنذاك ليؤازروا كيرلس واحتجاجًا على إقصائه؛ ما أدى لعدول لجنة المحاكمات وقتها برئاسة الأنبا بيشوى عن محاكمته.
ولا تزال الشكاوى تتوالى ضد كيرلس من قبل البعض، وبينهم أقارب للشهداء الذين لقوا حتفهم ليلة عيد الميلاد عام 2010، منها تعامله مع الإيبارشية كأنها حق مطلق له.
وعندما يوجد جبابرة، يوجد فى نفس المكان مظلومون حيث شهدت إيبارشية المحلة حدثًا غريبًا حيث تقدم الأنبا متياس أسقف المحلة، باستقالته من رتبة الأسقفية فى عام 2005 قبل إحالته للمحاكمة الكنسية حيث تم اتهامه بـ25 تهمة، أبرزها التقرب من البروتستانت والكاثوليك، وعدم حضوره جلسات المجمع المقدس من 1993- 1998 ومقاطعة البابا شنودة والسفر للولايات المتحدة دون علمه - بحسب ما ورد من اتهامات.
واعتبر أهالى المحلة، أن ما حدث مع أسقفهم جزء من حرب الأنبا بيشوى ضده، خاصة بعد أن فاجأ سكرتير المجمع المقدس طلاب الكلية الإكليريكية بالمحلة، ووزع عليهم مضبطة جلسة محاكمة الأنبا متياس، ومذكراتها تمهيدًا لامتحانهم فيها، وجاء ضمنها نسبة أقوال إليه منها «البركة لاتؤخذ من الأب الأسقف أو الأب الكاهن، ولكنها تؤخذ من مصدرها وهو الله، وأنه لا توجد معجزات على يد الآباء لأن البركة مش تيار كهرباء بيتنقل».
وزادت الأمور ريبة بعد تولى بيشوى مهام الإشراف على إيبارشية المحلة إلى جانب كفرالشيخ ودمياط وبرارى القديسة دميانة، ليهيمن على حدود المطرانية كلها، فيما هاجر متياس إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعيش مع أشقائه هناك.
ويختلف الأمر كثيرًا مع الأنبا آمنيوس أسقف الأقصر المستبعد عن إيبارشيته منذ عام 2000، حينما حضر اجتماع مجمع الأساقفة وفوجئ بوجود قرار بعودته إلى الدير التابع له واستبعاده من الإيبارشية.
وصدر قرار عزل أمنيوس بخط وتوقيع البابا شنودة فى يونيو 2000، ليعود لحياة التوحد بمغارة جبلية متاخمة لدير الأنبا بيشوى، وتم تشكيل لجنة تضم الأنباوات هدرا وبولا وبيمن ويؤانس السكرتير لاستلام مطرانية الأقصر، وجاء قرار البابا خاليًا من أسباب الاستبعاد على خلاف المعتاد، أو إجراء أى تحقيقات للوقوف على حقيقة الأمور.
ولم يبد الأنبا أمنيوس أى رد فعل سوى الطاعة، حيث توجه إلى الدير ومنه لمزرعة فى برية شهيت بوادى النطرون، وهو ما كان يطلبه من البابا الراحل عدة مرات ولكن الأخير كان دائم الرفض.
ووصف أهالى الأقصر وقتها قرار المجمع المقدس بـ«الصاعقة» نظرًا لقسوة بنوده والتى تضمنت وقف الأنبا أمنيوس عن عمله، معربين عن غضبهم حيال القرار وارتدوا الملابس السوداء، وكأنهم فى حداد رسمى وعلقوا الشارات والأقمشة السوداء على المنازل.
وطالبوا البابا الراحل والحالى بعودة الأسقف للخدمة، ولكن البابا تواضروس أوفد نائبًا باباويًا للخدمة هناك وهو ما زاد من حدة الاحتقان، وتظاهروا أمام الكاتدرائية وفى الأقصر رافعين صور أمونيوس، منادين بعودته دون جدوى، كما أرسل عدد من مسلمى المدينة خطابات تناشد البابا بإعادة الأسقف.
ولم تفلح محاولات إعادة الأساقفة المعزولين، حيث تم فتح الملف إبان سنة 2013 فى جلسة المجمع المقدس برئاسة البابا، حيث تقرر عودة الأنبا تكلا أسقف دشنا المستبعد، وشهدت الجلسة مشادة ساخنة بين الأنبا بيشوى، الذى رفض بإصرار عودة أسقف المحلة، والأنبا بفنوتيوس الذى طلب رجوعه، ولكن كفة بيشوى كانت الغالبة.
ونشبت مشادة أخرى بين الأنبا بيمن، وأحد أعضاء اللجنة التى كانت تشرف على إيبارشية الأقصر، بعد عزل أمنيوس وبين الأنبا لوكاس أسقف أبنوب، الذى أكد أن أبناء الأقصر يريدون عودة أسقفهم.
عاجل.. الانفصالات القانونية عن الكنيسة القبطية تتوالي.. الانبا بافلوس يعتمد قانون من اليونان بكنيسة قبطية مستقلة يرأسها و حذف اسم البابا من رئاستها .. ليكون الثاني بعد الانبا يوسف
مسيحو مصر 2015/07/06 امير محروس- اثينا
بينما حذرت مسيحيو مصر من خطورة اشهار الانبا يوسف اسقف تكساس بما اسماه الكنيسة الامريكية الارثوذكسية المستقلة, و قابل اعضاء المجمع المقدس الامر بأذن من طين و اذن من عجين, علمت مسيحيو مصر ان الانبا بافلوس الاسقف العام لليونان قد غير تماما لائحة وجود الكنيسة القبطية الارثوذكسية باليونان و التي كانت تنص علي رئاسة البابا لها و تضم عدد من اللوائح تربطها بالكنيسة الام. اعتمد الانبا بافلوس لائحة جديدة من البرلمان اليوناني و الحكومة اليونانية لائحة جديدة اشهرت بأسم "الكنيسة القبطية اليونانية" و انها تضم عدد من الايبارشيات بينها ايبارشية مينيدي و ايبارشية ايلابولي كنيسة مستقلة في اليونان شأنها شأن الكنيسة البروتستانتية و كنيسة النساطرة الكاثوليك و هو ما رأته الكنيسة اليونانية الارثوذكسية ضد الوحدة بين الكنيسة الارثوذكسية اليونانية و الكنيسة الارثوذكسية المصرية و من ثم سحبت قطعة الارض التي منحتها للكنيسة القبطية بأيلابولي و طلب من الحكومة عدم الاعتداد بها نهائيا.
يذكر ان الانبا بافلوس جمع ما يقرب من 300 الف يورو من اقباط دبي و اقباط المهجر بزعم بناء هذه الكنيسة و نشر صور كثيرة و هو يحمل زجاجة مياة و يرش احد الحدائق في هذه المنطقة علي انها قطعة ارض الكنيسة.
المؤسف ان الانبا بافلوس حذف اسم البابا تواضروس الثاني من جميع الاوراق و اكتفي بأن يكون هو الرئيس الاعلي للكنيسة و ضمت اللجنة سامي رياض و احدي المحاميات و بعض السيدات المقربات منه
الانبا مارك : "أحنا اللى معانا تفويض من ربنا ". "ماحدش يتكلم على البابا ولا.. الاسقف ولا القسيس ولا.. الكنيسة .. كله يخليه فى بيته .. فمتى يتحدث عن صكوك الغفران .. لتكتمل افكار العصور الوسطى الاظلامية فى الكنيسة الكاثوليكية
مسيحو مصر 2015/08/09 كتبه : نادر اميل
تداعيات ساخنة لنشر مسيحيو مصر لفيديو الانبا مارك , الذى قال فيه لشباب الاقباط فى باريس , أن الحياة على الارض عقوبة وماينفعش حد يكون مسجون يختار " وهى مقولة قال عنها كاهن فى تعليق نشرته مسحيو مصر, امس , انه تتعارض تماما مع الايمان برسالة السيد المسيح له المجد وقضيتى
فى أحد نهضات السيدة العذراء باحد الكنائس القبطية بباريس والتى انتهت قبل قليل ,قال الانبا مارك تصريح خطير قال فيه " أحنا اللى معانا تفويض من ربنا " و" وماحدش يتكلم على البابا ولا الاسقف ولا القسيس ولا الكنيسة .. كله يخليه فى بيته ماحدش هايساله على بيت غيره ؟؟"
وبنفس السخونة قال أنا قلت لاحد الشخصيات " أنت مالك ماتكلمش عن الكنيسة " بينما علمت مسيحيو مصر أن حقيقة الامر , أن هذه الشخصية جلست له " تناقشها فى مخالفة ماقاله عن الحياه على الارض عقوبة واللى مسجون مش من حقه يختار , وانه قال للاسقف انك بهذا لاتعترف برسالة المسيح التى خلصت البشرية من العقوبة , والا لماذا كان ميلاد المسيح وصلبه وقيامته وفداؤه " فما كان من الاسقف ان قال له " احنا اللى معانا توكيل من ربنا " وانت معاكش توكيل زينا " ولما تتطلع فى السماء قول لرنبا الابنافلان قال لى كده ؟" وترجى هذه الشخصية الا تنشر هذه المقابلة ؟ بل ان هذه الشخصية قالت له الكنيسة كنيسة المؤمنين كلهم كنيسة المسيح ؟ وليس ملكا لاحد؟ وليست كنيسة البابا ولا الاسقف ولا القسيس
والسؤال مجددا ؟ أى تفويض يتحدث عنه الاسقف مارك ؟ هل أصبحنا رسميا فى عهد الكنيسة الكاثوليكية فى العصور الوسطى ؟ ومتى سيعلن الانبا مارك عن صكوك الغفران ؟ ومارى لجنة الايمان والتعليم فى هذه الافكار؟
بقى ان نذكر ان بعد أنتهاء العشية وقبل ان يبدأ الانبا مارك العشية , تلاحظ خروج عدد غير قليل من الاقباط , من الكنيسة قبل أن يبدأ وخاصة من جانب السيدات ؟
البابا يوقف الانبا اثناسيوس اسقف بنى مزار والبهنسا عن الخدمة
عاجل : انفراد لمسيحيو مصر 2015/12/23 كتبه : سمير منصور
0تصغير الخطالأفتراضىتكبير الخط
علمت مسيحيو مصر , ان البابا تواضروس الثانى و قد ابلغ " شفاهة " الانبا اثناسيوس اسقف بنى مزار والبهسا عن الخدمة , هذا ولم يعرف بعد اسباب الايقاف عن الخدمة حتى اللحظة .
ويعتبر الانبا اثناسيوس , اول اسقف يبلغ من البابا بقرار وقفه عن الخدمة منذ ان تولى البابا تواضروس مهام منصبه فى 2012
عااجل : طرد الانبا كاراس النائب البابوى بامريكا من كنيسة مارجرجس والانبا شنودة بجيرسى وسيتى
مسيحو مصر كتبه : اميل بهنام - نيوجيرسي  2015/11/09
فى ثانى كوارث نائب البابا فى امر يكا , تم طرد الانبا كارس النائب البابوى بامريكا من كنيسة ماري جرجس والانبا شنودة
أثر احتدام حاد بين كبار اراخنة الكنيسة والاسقف , على خلفية , محاولة فرضه رسامة 3 كهنة جدد , لايوافق الشعب عليهم .
حيث رشح الاسقف ابن كاهن يدعى دواد بيباوى ليرسم قس مع والده فى نفس الكنيسة , وزوج بنت كاهن متوفى بالكنيسة وهو القس سورياال سوريال , فيام اعتبره الشعب " توريثا " مرفوضا للكهنوت .
الخلافات الحادى بين الاسقف والاراخنة تمت فى خلال 20 دقيقة من المهاترات والخلافات العلنية فى وجود الشعب , مما ادعى بالاسقف كاراس للهروب من البابا الخلفى .. ولم يستطع صرف الشعب او رش المياه او توزيع لقمة البركة
ويعتبر هذا الهروب الثانى والكارثة الثانية للاسقف كاراس بعد كارثة كنيسة الشهيد ابنوب والانبا انطونيوس ببايون التى اضطر فيها لاستدعاء البوليس لاذعان الشعب فى الصلوات ؟ فهل سيقوم الانبا كاراس بتكرار سيناريو بايون والصلاة فى كنيسة ابانوب والانبا انطونيوس ببايون تحت حماية بوليس تؤجره الكنيسة القبطية الارثوذكسية ؟
ومن الجدير بالذكر ان البابا تواضروس الثانى عجز عن زيارة نيوجيرسى بسبب ثورة الشعب ضده وضد نائبه بخصوص مافعلاه فى كنيسة بايون وابعاده كاهنها
للمره الثانيه اساقفه جدد ينضمون للمجمع المقدس في عام واحد .....
البابا تواضروس
يمنح خمسه وعشرين راهباً رتبة الاسقفيه في اربع سنوات ويرقي اثنين من الكهنه المتبتلين لرتبة الاسقفيه ويؤسس إيبارشيات جديده بنورث كارولينا !!!!!!
يواصل البابا تواضروس الثانى، ضم المزيد من الأساقفة إلى المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وهو الهيئة العليا بها، حيث دأب البابا منذ توليه كرسى مارمرقص فى نوفمبر عام 2012 على تقسيم الايبراشيات الكنسية الكبيرة عددا ومساحة إلى ايبراشيات أصغر على أن يرقى أسقفا لكل إيبراشية حتى تسهل رعاية شعب الكنيسة الموزع على مختلف أنحاء البلاد وكذلك فى المهجر.
وللمرة الثانية خلال العام 2016 يسيم (يرقى) البابا تواضروس الثانى السبت المقبل فى صلوات عشيه ثلاثه من الأساقفة الجدد هما الكاهنين المتبتلين القمص أسحق سانت أنتونى والقمص چون سانت أنتونى كأساقفة عموم لايبراشية كاليفورنيا، وكذلك القمص موسى أفا موسى ( من دير الأنبا موسى بكوربس كريستى بتكساس) أسقفًا لإيبراشية نورث كارولينا الجديدة التى رأى البابا ضرورة تأسيسها عند زيارته الأخيرة للولايات المتحدة، كما يجلس البابا فى صلوات عشية بكنيسة العذراء بالزيتون السبت المقبل أيضا كلا من الأنبا بافلوس الأسقف العام، أسقفا لليونان، والأنبا بقطر الأسقف العام، اسقفا على ايبراشية الوادى الجديد، وذلك بعدما اضطرت وفاة الأنبا ابراهام مطران القدس والكرسى الأورشليمى المفاجأة فى نوفمبر الماضى، البابا تواضروس لتجليس الأنبا انطونيوس مطرانا للمدينة المقدسة.
ومنذ توليه منصب البطريرك قبل أربعة أعوام، ضم البابا اربعه وعشرين راهباً جديداً إلى عضوية المجمع المقدس ، بعد أن منحهم رتبة الأسقفية كان من بينهم الأنبا انجيلوس الأسقف العام لشبرا الشمالية بعد أن تم تقسيم الايبراشية، والأنبا ماركوس الأسقف العام لحدائق القبة، والأنبا بافلى الأسقف العام للشباب بالإسكندرية والأنبا ايلاريون الأسقف العام لألماظة وعزبة الهجانة، والانبا هرمينا الاسقف العام لعين شمس والمطرية وحلمية الزيتون وعزبة النخل حيث تم تقسيم محافظة القاهرة إلى ثمانية ايبراشيات لتتناسب مع الزيادة المطردة فى سكانها.
وفى المهجر، قسم البابا عدد من الايبراشيات مترامية الأطراف وجلس عددا من الأساقفة عليها مثل الأنبا ميشائيل اسقف جنوب المانيا وتوابعها ورئيس دير الانبا انطونيوس بكريفلباخ بألمانيا والأنبا ارسانى اسقف هولندا وبلجيكا والانبا لوقا أسقف جنوب فرنسا والقطاع الفرنسى والانبا كاراس الاسقف العام والنائب البابوى بأمريكا والانبا كليمنضس الأسقف العام لشرق كندا والانبا مارك الأسقف العام بباريس، والانبا انطونيوس مطران الكرسى الاورشليمى والشرق الأدنى.
غلب عنصر الشباب على اختيارات البابا تواضروس للأساقفة الجدد، حيث يبلغ متوسط أعمارهم ثمانية واربعين عاماً، كان آخرهم الأنبا انطونيوس مطران القدس والكرسى الأورشليمى الذى سيم أسقفا نهاية فبراير الماضى حيث ولد عام 1969 ويبلغ عمره سبعه واربعين عام، كذلك فإن البابا تواضروس كسر عرفا كنسياً دارجاً واختار اثنين من الكهنة المتبتلين( القمص أسحق سانت أنتونى والقمص چون سانت أنتونى) لرتبة الأسقفية بعد أن اعتادت الكنيسة على اختيار الرهبان لمناصبها العليا.
من ذكريات طلب رسمى انتداب الأنبا يؤانس لاستقبال مبارك. .وفوجىء البابا شنودة انها وسيلة لترشيحه للبابوية فى رئاسة جمال مبارك؟؟
مسيجو مصر 2016/09/06 كتبه : مريم فؤاد
أنباء انتداب البابا تواضروس الثاني للأنبا يؤانس أسقف أسيوط. . أثارت ذكريات آخر زيارة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك للولايات المتحدة الأمريكية بعد انقطاع 5 سنوات بسبب أزمات سياسية حينذاك. .
وتحدثت الروايات حينها ..إن الأنبا موسي أسقف الشباب كان دائما هو الشخصية التى يوفرها مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث ..لتكون في استقبال الرئيس الأسبق مبارك فى أمريكا لما يتمتع به من شعبية ومحبة وقدرة على الإقناع ..تمنع أى مظاهرات قبطية ضد الرئيس خاصة أن أواخر عهد مبارك كانت تحدث مشاكل دموية عنيفة ضد الأقباط فى مصر
إلا أنه وبحسب ما نشر فى صحيفة أسبوعية على صفحة كاملة. .كيف طلبت أجهزة الدولة من مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث. .إن يحل الأنبا يؤانس وكان سكرتيرا للبابا
.وبعد عام من حلمه الشهير فى 2008 بنيابة البابا شنودة الثالث فى 22 أغسطس ..وأنه سيرتقى الكرسى المرقسى بحلم قيل أن السيدة العذراء ظهرت له وخبرته بهذا ..ومر العام ولم يتيح مثلث الرحمات وبعدها بخمس سنوات تنيح البابا شنودة الثالث واستبعد الأنبا يؤانس من الانتخابات البابوية بعد أن عقدت معه لجنة ال15 للانتخابات البابوية ومناقشته فى قضايا عديدة خرج بعدها بلا عودة
المهم انه بعد حلم البابوية الذى أثبتت الأيام انه حلم كاذب. .طلبت أجهزة الدولة سفره بالاسم محل الأنبا موسى لاستقبال الرئيس السابق حسني مبارك فى أمريكا ..وتردد أن مثلث الرحمات أبدى تعجبه لمن نقل رغبة الدولة هذه ..فقيل له ..إنه سكرتيرك ووجوده يعنى وجودك ..فوافق على غير راحة.
ويردد انه بعد سفر الرئيس الأسبق مبارك. .فوجىء البابا شنودة الثالث ب أسقف عام فى أمريكا حينذاك واسقف ايبراشية فيها الآن ..اتصل بالبابا شنودة وأخبره أن الرئيس السابق محمد حسنى مبارك عقد لقاء مع الأنبا يؤانس بحضور عمر سليمان مدير المخابرات العامة المصرية حينذاك وحسن عبد الرحمن رئيس جهاز أمن الدولة السابق وجمال مبارك ..واستبعد منه أساقفة أمريكا الشمالية وكندا جميعا.
استكمالا للرواية..فإن البابا شنودة لم يهدا له خاطر إلا حين عرف أسباب هذا اللقاء الذى أم يحدثه فيه أحد؟
ويتردد أن دبلوماسي مصرى حينذاك وكان يعمل فى منصب مهم فى السفارة المصرية قد تقل السر للبابا بعد استفسار البابا بشكل شخصى وان سبب اللقاء تقديم الأنبا يؤانس ك بطريرك يتولى الكنيسة مع تولى جمال مبارك حكم مصر فى مشروع التوريث الذى كان سبب رحيل مبارك نفسه وتغير نظامه ..وإن اللواء حسن عبد الرحمن كان صاحب الفكرة
الطريف أن البابا شنودة الثالث لم يهدأ له بال أيضا إلا وسرب القصة لجريدة الخبر العربية الأسبوعية المصرية ..والتى كانت مقربة للبابا شنودة الثالث. .ونشرت القصة على صفحة بعنوان مرشح البطريركيّة القادم من أمن الدولة؟؟
والسؤال البرىء ماذا وراء إيفاد البابا تواضروس الثاني للأنبا يؤانس لاستقبال الرئيس السيسى في نيويورك. .اللهم اجعله خير
***************
مفاجأة الموسم. .البابا يستبعد أسقف نيويورك وينتدب الأنبا يؤانس والانبا بيمن لاستقبال الرئيس أثناء زيارته للمدينة
علمت مسيحيو مصر 2016/09/06 كتبه : مينا وهيب
البابا تواضروس الثاني ..قد قرر انتداب كل من الأنبا يؤانس أسقف أسيوط والانبا بيمن أسقف نقادة ليكونا فى استقبال الرئيس السيسى أثناء زيارته ل نيويورك  - وبهذا يستبعد البابا الأنبا دافيد أسقف مدينة نيويورك من الاستقبال الرسمي
عاجل كما توقعت مسيحيو مصر من 3 أسابيع البابا بدأ استبعاد مخالفية ..اقصاء الانبا ابرام عن رئاسة دير الانبا توماس بسوهاج والخطاطبة ( الاول) البقية فى الطريق ؟ وتبقه الكنيسة فى وضع مأزوم
مسيحو مصر 2017/07/04 كتبه : عادل صليب
فى 17 يونية الماضى , كتبت مسيحيو مصر , ان البابا يستعد لابعاد مخالفية , وكتبنا, عن خطة البابا( لتاديب ) مخالفيه , من المطارنة والاساقفة , بعدما وجه للمجمع كله فى عيد العنصرة سنة 2017  , خطاب ( هتلرى) عن الطريق التى سيتعامل بها مع من يخالف رايه وينتقده فى الميديا ووسائل التواصل الاجتماعى ( التى باتت فى مخيلة البابا ليل ونهار ).
أصدر البابا تواضروس اثانى قرارا بابعاد اسقف الفيوم الانبا ابرام عن الاشراف على دير الانبا توماس السائح فى كل من سوهاج والخطاطية , وتعيين الراهب القمص سرابيون السيريانى نائبا بابويا عليهما؟
وصدق البابا فى وعيده , رغم انه خرج للرشعب بمحاضرات, تتحدث عن شخصية بابا المحبة من نوع محاضرات, شجعوا صغار النفوس , وصالحوا الجميع , وقصص الاستهلاك لشغل المحاضرات ووسائل التواصل الاجتماعى , وكانت مسيحيو مصر قد نشرت فى 17 يونية الماضى , اى قبل اقل من ثلاثة اسابيع فقط
توقعات كنسية , بعد, بان التهديدات التى وجهه البابا تواضروس الثانى اثناء انعقاد المجمع ىالمقدس, باسلوب استاء منه مطارنة واساقفة كثيرون, وتركوا الصورة الجماعية , وبعضهم تركوا الغذاء الذى يلى الجلس, وبعد تهديده فى محاضرة الاربعاء الماضى صراحة ..هناك توقعات كنسية تشمل ثلاث اتجاهات لاقصاء المختلفين معه
أولا: اتجاه اساسى : بابعاد الانبا بيشوى عن لجنة الوار المسكونى ومن معه فى اللجنة ,استنادا الى خطاب ارسله الانبا بيشوى بعد توقيع بيان البابا تواضروس والبابا فرنسيس للاساقفة , وشرح فيه ان الحوار لم ياتى بنتائج طوال الفترة الماضية , وسيقوم البابا بتعين بديل له لانجاز الحوار على حد قوله
المؤسف ان الانبا بيشوى اثناء اختتامه كلمته فى المجمع المقدس , , طلب منه البابا تواضروس تقرير عن اعمال اللجنة , واستكمل الانبا بيشوى حديثه, بانه سيقول ملخص ماقاله؟ فما كان من البابا, ان تندر عليه" ولسه ملخص..." وهنا نحن نكتب مرادفات الكلمات للتخفيف فى النشر, الامر الذى صادفه الانبا بيشوى لاول مرة فى المجامع المقدسة , والذى جعله يعيش فى حالة حزن حتى اللحظة .
حيث كان الانبا بيشوى يشعر فى البابا تواضروس منذ وصوله للكرسى ظنا منه انه يتجنب التراكم السلبى بين معسكر البحيرة ومن معهم تجاهه من تراكما منذ عام 1981 وحتى قرب نياحة البابا , واللى فى القلب فى القلب يامطارنة.
ثانيا: الاتجاه الثانى , اخلاء مسؤولية الانبا ابرام اسقف الفيوم من اديرة الفيوم, وتصعيد احد الاساقفة العموميون, ردا على مانشره من تعبيرات نارية عقب بيان البابا مع بابا الفاتيكان, وخاصة تعبيرات ثورة الاقباط
ثالثا:اتجاه لاخذ قرارا ما ضد الانبا اغاثون ردا على ابحاثه التى نشرها مخالفة لاتجاهات البابا, وهو الوحيد الذى قال له البابا فى حضور المجمع المقدس كله , اما الانبا اغاثون فلينا كلام ثانى بعد اربعين الشهداء؟ وطبعا معروفة محبة البابا؟رغم ان الانبا اغاثون امام المجمع قال له , انا كان فى احاديثى مايزعلك, فانا اعتذر, ولكن سكب الماء البرادلايستصاغ من الاهل والعشيرة الوافدة من البحيرة
هذه التوقعات, نسطرها قبل اربعين الشهداء, ونتمنى ان تكون توقعات( غير واقعية )
هذا وهناك اصوات عاقلة تدعو للتهدئة
هذا مانشرناه مسيحيو مصر ,وصدقت توقعاتنا, ونعتقد ان فى جراب الانتقام الكثير , سيظهر تباعا, وسننشره فور صدوره ؟؟ وتبقى الكنيسة فى وضع مأزوم
الانبا ويصا يعود من جولة ايطاليا وفرنسا ..واهالى البلينا لاحديث لهم الا عن قصة كنيسة القس بولا الموقوف صديق المطران
مسيحو مصر 2017/07/12 كتبه : عادل رؤوف -روما

يعود المطران الانبا ويصا الى ايبراشية البلينا , قادما من رحلة طويلة ,زار خلالها كل من روما بايطاليا لفترة طويلة , واختتمها بزيارة باريس العاصمة التى يهوى زيارتها اكثر من مرة فى العاموعاد الى روما اليوم ليصلى عيد الرسل مع اسقف روما فى الفتيكان , والعودة للقاهرة , حيث صلى قداس الاحد بكنيسة الملاك والرومانى بفلجويف, قبل ان يستقل طيارته عائدا للقاهرة , يذكر أن الانبا ويصا مازالت ازمة كنيسة النغاميش دون حل, , وهناك ازمة مدرسة قبطية له قرار باعادتها ,وقد سمح الانبا ويصا منذ اكثر من عام للقس بولا صاحب مشكلة الاحوال الشخصية الشهيرة فى عهد البابا شنودة والذى صدر قرار كنسى بمنعه , سمح له بان يقيم كنيسة داخل مزرعه يملكها , ويمارس صلواته برعاية خاصة من المطران الانبا ويصا , الذى كان احد الذيين وافقوا على عدم اعادة المعمودية مع الكاثوليك فى اجتماع البابا مع مجموع ال18
حتى تغمض القيادة الكنسية عيناها عن العودة الخفية للقس بولا الموقوف الذى بات حديث اقباط البلينا, باعتباره الذراع اليمين للمطران بعد فشل القس بيشوى فى ملىء فراغهفى كل شىء كنسى وغير كنسى
الاسقف الطائر من كندا الى نيويورك.. الانبا مقار نموذج من الاساقفة الضيوف على ايبراشيتهم
مسيحو مصر 2017/07/12 كتبه : رني جريس - مسيسوجا

يواصل الانبا مقار اسقف بلاد الشرقية ( على الورق) والعاشر من رمضان, يواصل رحلته ( السببوية ) الى كنائس كندا بالتزامن مع عيد الرسل, وبعدها يصل يوم الجمعى الى نيويورك, لاقامة مؤتمر ربع سنوى له لخدام وخادمات, برسوم مش ببلاش؟؟
الانبا مقار , زار كان مرافقا للبابا فى رحلته لمدة شهر فى انجلترا, وايطاليا , وزار عدة دول , وشهريا يزور الاسكندرية عدة ايام للمرور على رجال اعمال مع ( سمسار جمع تبرعات) وايضا البابا وضعه مشرفا على دير جديد فى الاسماعيلية ,
فى الايبراشية التى يتعبر ااقف لها ( بالانتساب ) مش ( انتظام) يسمعون عما يبذله فى جولات السبوبة , ولايرون شىء فى الايبراشية ؟ وكله باسم الفقراء
عبده سليم يكتب :من اسيوط عائلة الانبا يؤانس تحكم قبضتها على اغنى ايبراشية ودير فى الكنيسة القبطية ..بعد نياحة اسد الصعيد الانبا ميخائيل
مسيحو مصر 2017/07/23 كتبه : عبده سليم - اسيوط
بعد وفاة الانبا ساويرس لم يكن غريبا ان يولى البابا تواضروس الثانى ..الاشراف على دير المحرق. للانبا غبريال ..الاخ الشقيق للانبا يؤانس ..فمنذ تولى البابا المنصب ..وهو يعرف الاتجاهات جيدا التى سلمه اياها المرشد البابوى الانبا باخوميوس ..والذى اصطحب حينذاك البطريرك الجديد بعد توليه المنصب مباشرة الى دير المحرق
والذيين يعرفون بواطن الامور يعرفون ان البابا قد اختار التقارب لمثلث برمودا ( مجموعة الانبا ساويرس والانبا يؤانس والمحرق ومن ولاهم) وهو لوبى معروف واشهر من فيه انبا ويصا البلينا والانبا كيرلس نجع حمادى والانبا بيمن نقادة والانبا غبريال بنى سويف شقيق الانبا يؤانس وابن خالتهم وكل مجموعة المحرق اضافة الى من رسمهم الاانبا يؤانس فى فترة سطوته فى سكرترية مثلث الرحمات البابا شنودة ..حتى حلمه و رؤيته المشهوره فى صوم العذراء 2008 والتى قال فيها ان العذراء ظهرات له وقالت له هاتبق البطريرك اللى بعد البابا شنودة الثالث ..وفى مقدمتهم الانبا اباكير والانبا جابريل والانبا دافيد واساقفة رسمهم الانبا انتونى بالتعاون مع الانبا يؤانس..كان فعلا مثلث برموده ولولا جبروت الاسد المرقسى البابا شنودة الثالث حتى فى قمة مرضه بعدة امراض مهلكة مثل السرطان والفشل الكلوى ..الا انه منذ تدارك مايخطط للكرسى المرقسى ..وقد اصر على بقاء الانبا يؤانس فى المقر البابوى وتحت عينه لكى يضعف هذا المثلث البرمودى حفاظا على الكنيسة ..وسياتى وقت ..تفتح فيها الاسرار ويعرف الاقباط كيف تحمل البابا شنودة حمل الجبال لكى يوقف سيناريو مرير لتسليم الكنيسة ..؟
.. ..والتى كانت تعمل بكل قوة لان يكون الانبا يؤانس بطريركا؟
ولذلك حين استدعت لجنة ال15 المشرفه على الانتخابات البابوية عام 2012 الانبا يؤانس وخيرته بين الانسحاب من الترشح او اعلان ماتركه البابا شنودة فى اوراقه عنه لكى يعرف الاقباط حقيقته ..ترك الاجتماع الذى كان منعقد فى دير الانبا بيشوى برئاسة القائم مقام الاسبق الانبا باخوميوس وعضوية 7 مطارنة واساقفة و7 من اعضاء المجلس الملى العام..تركه الانبا يؤانس باكيا..وهذه حقيقة يعرفها الجميع.
دعونا نقفز على الكتب التى يمولها الانبا يؤانس حاليا والتى تتحدث عن انه الاسقف الجدير بالمنصب البابوى واخرهم كتاب لصحفى من اخبار اليوم مسلم وعدد فيه مواهبه الماثورة
والذيين يتابعون مسيحيو مصر يتذكرون ماكتبناه عن المعركة الطويلة التى خاضها اسقف المحرق المنتقل الانبا ساويرس مع مثلث الرحمات الطوباوى الانبا ميخائيل مطران اسيوط من عام 1948..والتى حاول فيها ان يطلق على نفسه بطريرك الصعيد و بطريرك اسيوط..فمنح الاقباط الانبا ميخائيل لقب اسد الصعيد وبركة اسيوط
وكانت المواهب الروحية ولمسات القداسة والبركة تظهر فى كل موضع تطا فيه اقدام الانبا ميخائيل ..ولم يستطع اشرس محافظى اسيوط وابرزهم محمد عثمان اسماعيل ان يقهر الانبا ميخائيل بل كان السادات يحاول ان يوقف توسعاته الشاسعه لدير العدراء بالدرنكة ولم يستطع
بينما كان الانبا ساويرس يستضيف سنويا لقاء لمئات الصحفيين ويهتم بالعلاقات العامة..ولكن لم يستطع ان يقف على قدم وساق بجوار جبروت وابوة وروحانية مطران اسيوط واسد الصعيد الانبا ميخائيل..ولكن ظل حلمه ان يحكم اسيوط كنسيا ..والتى كان لايستطع دخول كنايسها فى اغلب فترات حبرية مثلث الرحمات الانبا ميخائيل؟
ولذلك حين خلى كرسى اسيوط بنياحة الانبا ميخائيل ..
ولان الانبا يؤانس هو العقل لمثلث برمودا ..حين اراد البابا تواضروس ان يبعده عن الانبا رويس واسقفية الخدمات احد اذرع البابا المالية والتنموية والا يظل اسقف عام حتى يبعد عنه حلم البطريركية الذى خشى ان يتجدد معه ..وهو يدرك شبكة علاقاته خارج اسوار الكنيسة ..فخيره ان يجلس ..فقال له ايبراشية اسيوط ..فاجابه البابا موافق ..لكنه اشترط امرين اخرين الاول ان ينقل له ومعه نصف ميزانية اسقفة الخدمات(( ولن نكتب الرقم)) وان يضم له دير درنكة ..ورفض الموافقة على التجليس قبل تحقيق هذان الشرطان .وكان البابا يحلم بان يكون دير الدرنكة تابعا له ويقسم كنائس الايبراشية؟؟
لقد اراد الانبا يؤانس ان يحقق حلم استاذه اسقف المحرق المتوفى و ان يخضع كنايس اسيوط للوبى المحرق.وفعلوا.
وسيطروا على اغنى ايبارشية فى صعيد مصر والتى لم يكن يستطيع ان يمر اسقف عليها او يدخل كنيسة فيها قبل استئذان الانبا ميخائيل ولم يكن يستطيع اى مسئول الاقتراب من كنيسة فيها الان معروف حالها ومنذ شهور تم القبض على 5 اقباط فى احد القرى بتهمة الصلاة فى مكان غير مرخص ,بالرغم من انها كانت كنيسة يصلى فيها من ايام الانبا ميخائيل وحين نشرت مسيحيو مصر هذه الواقعة ,قام الانبا يؤانس بعمل تصريح صحفى بانه اقام كنيستين بدون ترخيص وهو امر لم يثبت صحته نهائيا وهو الفرق بين اسد الصعيد الانبا ميخائيل والانبا يؤانس صاحب احلام البابويه
ولان زيارة البابا تواضروس للدير المحرق فى اول زيارة له كبطريرك لاحد الاديرة بعد تجليسه ومانتج عنها من مباركات وبركات عادا بها وكذلك الانبا باخوميوس , وتبعها بركات ومباركات عقب خلو كرسى اسيوط ..كان لابد ان تسند مهمة الاشراف على دير اامحرق من قبل اعلان وفاة رئيسه وان تنشر صفحة الكنيسة صورة فيها البابا ومستشاره الخفى الانبا توماس اسقف الانافورا وفى وقت الفراغ اسقف القوصية ا لتى يقع دير المحرق فيها ويظهر فيها اساقفة لوبى الانبا ساويرس..وهم يضحكون ومسرورون بعد توزيع المباركات والبركات واتمام الاتفاقيات قبل الاعلان الرسمى لوفاة رئيس دير المحرق ..والذى كما ذكرنا كان اكلينكيا توفى قبل اسبوع وظل على اجهزة المستشفى لحين الانتهاء
وتركهم يقتسمون ...غير ارادته
فعليا اغنى الاديرة القبطية قاطبة قاطبة ..من حيث الاصول السايلة والاراضى الزراعية العقارات وبعيد عن حسد الشيطان الارقام ( فلكية) واغنى مطرانية وهى مطرانية اسيوط اصبح تحت حكم ويد عائلة الانبا يؤانس
من اين بدا الخلل ..ولماذا وصلنا لم نحن فيه..ولماذا تدار الكنيسة هكذا..هذه اسئلة تحتاج لمكاشفة وشفافية..وبقاء السوس ينخر فى جسد الكنيسة ..بدعوى الطاعة او الحفاظ على اسرار الكنيسة او حتى لانفضح انفسنا فهذه امراض قاتلة يجب تتعافى منها الكنيسة بدلا من السقوط من الداخل
عبده سليم يكتب بالوقائع لماذا تنيح البابا شنودة وهو غاضب على الانبا يؤانس.. 4 وقائع مريرةو5 قرارات بابوية
مسيحو مصر 2017/07/24

م يكن حلم هانى عونى ان يكون طبيبا رغم كونه د ارس فى كلية طب اسيوط..ورفيق عاطف عزيز اعدى اعداء الكنيسة القبطية الارثوذكسية
لم يكن ذهابه من جامعة اسيوط الى دير المحرق ..سوى تحديد اتجاه ان يكون اسقفا ويحصد الغنايم الكنسية
فقد كان وشقيقه الانبا غبريال تلامذة فى مدرسة الانبا ساويرس التى تعتبر ان العلاقات العامة مع المؤسسات المختلفة هى التى تصعد بنجومية الاساقفة والرهبان .وتمثل الحافظ.والساتر عليه؟وليس الكنيسة ؟وكان يرونه فى زيارات عزومات ودعوات مع المحافظين ومديريين امن اسيوط وخصوصا ان كثيرا من محافظى اسيوط اصبحوا وزراء داخلية..فكانت العلاقات معهم على اساس علاقات مع وزير داخلية المستقبل
ومع ذلك حين قتل رهبان وعمال الدير من الاسلامين على بوابة الدير ..ثبت ا نظرية علاقاته
حتضن الانبا ساويرس لدكتور هانى عونى واخيه رغم علمه باشياء كثير ة معروفة عن والده المحامىفى ملوى قريبة من المحرق
ارسل الدكتورهانى عونى لدير انبا بولا ليرتدى زى الرهبنة .وبعدهاا لح انبا ساويرس على البابا شنودة ان يضمه لسكرترية بعد رحيل القمص انجيلوس انبا بيشوى الذى كان قد اعلن ترشيحه اسقفا لبنى سويف ..واستبعد بوشاية قبل رسامته ب72 ساعة
وبدون مزيد من التفاصيل ما فعله للوجود بالسكرترية ..فقد استطاع ان يوشى بعدد من الاساقفة الكبار والمحترمين وسط ضحكاته التى كان يقابل بها الاباء ومايدبره لهم لهم الخفاء ..وبالفعل استطاع ان يكون بطريرك ظل فى اقل من خمس سنوات.وبعدها برع فى ترشيحات اساقفة منهم اخوه الانبا غبريال وابن خالته احد اساقفة بنى سويف واستطاع رسامة اثنين من تابعيه من دير الانبا بولا على عشر اسر و5 اسر فى امريكا اللاتينية.ورسامات فى اوربا امثال الانبا اباكير
والانبا
جابريل..والتى مازالت بركاتهم فى زيارته السنوية وايضا الانبا دافيد بنيويورك وارسل عشرات الكهنة لامريكا كل هذا سنويا يمر بهم من اجل البركة...
نحن نكشف عن اول مرة عرف البابا شنوده ان هناك ممن جعلهم فى صفوف البطاركة يتامرون عليه
نحن نحكى واقعة محددة فى 2004 كانت الالام الظهر مبرحة لمثلث الرحمات وارسل للانبا دميان والدكتور ابراهيم سمك فى المانيا لتحديد ميعاد لعمل عملية تدبيس للظهرخاصة وان المانيا متفوقة فى علاج امراض الظهر..وارسل اشاعات كاملة وتحاليل كاملة لطبيب شهير
كان الانبا دميان وابراهيم سمك ابلغا البابا ان الطبيب يريد مقابلتك فى حضورنا لامر هام
سافر البابا ومعه كل من الانبا يؤانس والانبا ارميا وهناك حضر معهم كل من الانبا دميان والانبا برنابا اسقف روما والانبا دميان واسقف اخر ايضا الدكتور ابراهيم سمك.
وفجر الطبيب مفاجاة غير سارةللبابا شنودة الثالث..فقال له انت اصيبت بغشل كلوى ؟ فانزعج البابا؟ فاردف الطبيب والسبب ان هناك د واء للظهر تتعاطه معروف ان له اثار جانبية بانه يؤدى لفشل كلوى فى بعض الحالات ..وقال للبابا كيف لشخصية كبيرة مثلك لا يرافقه طبيب؟ فاجابه البابا..معى طبيب هو الذى كتب هذا الدواءوهو الذى يعطيه لى هو الانبا يؤانس؟
ويومها شعر البابا بمرارة بالغة با هناك من يحاول الضرربه..واصر الذهاب لامريكا فى كليفلاند لعمل برنامج علاجى
من هذا التاريخ ولم يكن يامن البابا شنودة لاى شىء يصديه له الانبا يؤانس
والواقعة الاصعب كانت فى اغسطس 2008 حين اشاع الانبا يؤنس ان البابا شنودة سينتقل للسماء فى عيد العذراء 2008..وان العذراء ظهرت له وقالت له انه البابا شنودة سينتقل لسماء ويتوفى فى عيد العذراء2008.وملىء الانبا يؤانس بها كل جنبات الكرازة المرقسية ,؟.كانت اكذوبة كبرى ولم يتوفى البابا وطلب اساقفة كثيرين على محاكمته واجتمعوا مع البابا فى دير الانبا بيشوى حينذاك واغلبهم احياء مطارنةواساقفة ..ولكن البابا رفض .لانه شعر ان مايتحرك فى مقره لابد من محاصرته من المقر ونزع مافيه تحت اعينة البابا المستهدف من كل محاولاته, واصبحت حكاية الانبا يؤانس مع البابا على كل لسان بالكنيسة القبطية ؟
وفى 2009 كانت زيارة الرئيس الاسبق مبارك لامريكا ,وقالت بعض الجهات للبابا شنودة حينذاك, ان مباركلم يزر امريكا من 4 سنوات ,ونريد مندوب عنك لكى يتعاملمع اقباط المهجر لكى يستقبلوا الرئيس بترحاب, فاجابهم البابا شنودجة ,اننى ارسل فى كل مرة الانبا موسى اسقف الشباب لانه ديلوماسى ويجيد اللغة الانجليزية ويرتبط بعلاقات طبية مع اقباط المهجر؟ الا انه فوجىء بانهم يطلبون الانبا يؤانس بزعم انه سكرتيره وسيكون افضل كان البابا يحدثهمعن طريق سكرتيره؟ فوافق البابا من اجلمصر لانجاح الزيارة .
وفوجىء البابا بعدوصول مبارك , بايام بان احد اساقفة امريكا الذيين شاركوا فى استقبال مبارك مع اخريين ,قال له ,ان اجتاماعا ضم مبارك وعمر سليمان وزير المخابرات اينذاك واللواء حسن عبد الرحمن رئيس جهاز امن الدولة حينذاك,استمر ساعة دون ان يسمح للاساقفة بحضور الاجتماع؟
وحين تحرى البابا من مصادر فى الدولة عن فحوى الاجتماع قيل ان اللواء حسن عبد الرحمن قدم الانبا يؤانس للرئيس مبارك على انه البابا القادم مع حكم جمال مبارك؟ ففهم البابا سبب طلبهمتغير الانبا موسى بالانبا يؤانس
وبعدها بدأ البابا شنودة فى اتخاذ اجراءئه لاستبعاد الانبا يؤانس عن كل مسؤولياته,وفى مقدمتها اختام المقر البابوى والمتحدث باسم البابا وامين المقر البابوى ووكيل البطريركية
وكان البابا كل محاضرة يتحدث عن الابن الخاين لابوه ومريض حلم البابوية ..واستبعده وخاطب الداخلية المصرية والخارجية ابلصرية بالغاء توقيعات الانبا يؤانس
وابعده عن دعوات الاعياد التى ترسل لكبار رجال الدولة ..ولكن الانبا يؤانس ظل علمان كاملان يطبع دعوات موازية فى تحدى للبابا..ولكن هزم ولم تفلح دعواته بسبب نشر هذه الفضايح فى الصحف
ومن اشهر مافعله الانبا يؤانس دفعه للباب الخاص لمكتب البابا شنوده وهو يعلم انه يقف خلفه..وقيل انه محاولة مميتة ؟؟؟؟حولها البابا شنودة للجنة تحقيق برياسة الانبا باخوميوس..وظل الانبا باخوميوس يراضى فى البابا شنودة حتى لايعيده للدير
واستعان البابا سنوده فى السنوات الاخيرة بالانبا ارميا وابن اخيه القمص بطرس جيد لتامين احتياجاته الخاصة من علاج وغيره واستعان بالانبا بطرس الاسقف العام رئيسا للسكرترية البابوية
تنيح البابا سنودة وفى قلبه كل هذه الاحداث ومثلما تنيح وهو غاضب من رجلا الاعمال ثرزت باسيلى ونجيب ساويرس..ورفض مقابلتهم اخر عامان .
.تنيح البابا شنودة وهو غاضب من كل كافعله الانبا يؤانس معه ..واعرب عن ذلك علانية ليعرف القاص والدانى ان غضبه سبلاحقه والتاريخ لن ينسى حتى لونسى الناس

أنتهى الدرس ياقس امونيوس” شماشرجى الرسامات”: الانبا صربامون ملاك الكنيسة ..ويكفيك درس الانبا سرابيون والانبا ويصا اليوم

بواسطة مسيحيو مصر  في 5:34 مساءً - 13 مايو, 2018   427 0

 القس امونيوس عادل ” احد افراد سكرترية الاهل والعشيرة “اعتقد فى نفسه أنه: بطريرك او جاثليق ,  ما ياتمنه البابا على ترتيب توزيع الصلوا على الاباء المطارنة والاساقفة , ويتجاهل الاصول والاعراف  والابوة , مع ملاك البرية الانبا صربامون  اسقف ورئيس دير الانبا بيشوى  فى مناسبات عديدة , مستغلا  روحانية وكبرياء  هذا الاسقف الجليل  فى الكنيسة باسرها؟ فهذا  يعنى غياب العقل, ومن زوايه اخرى يعنى  غياب المنطق , ولما يتكرر مرثة ثالثة , تعتبر ” اساءة لاتغتفر” ففى مناسبات عدة يكون فيها البابا تواضروس حاضرا لصلوات طقسية , يشارك فيها الانبا صربامون, الاب الروحى للبابا ذاته ولاغلب مطارن واساقفة الكنيسة , ويتخطاه فى الترتيب والمكانة والقامة ” عمدا” فعلها فى الرسامات الاخيرة  فى نوفمبر الماضى , وعنفه رهبان الدير صراحة , وكررها مرة اخرة , واليوم فى قداس احتفالية العيد الذهبى للعذراء ,  فعلها لمرة ثالثة , واعطى فى صلوات السواعى , الصلاة للانبا  ويصا” احد ابناء الانبا صربامون, قبل نيافته,   وحاول بعده ان يفعلها مع الانبا سرابيون مطران لوس انجيلوس , ورفض وقدم الانبا صربامون ابوه الروحى على نفسه, ورفض  مافعله القس امونيوس بكل  رقى و صولات التقدمة قام بنفس  الامر, وقدم الانبا ويصا , الا ان الانبا ويصا تنبه هذه المرة ورفض ان يقدم نفسه عن الانبا صربامون, ومن بعده رفض الانبا سرابيون وقدموا الاثنان الانبا صربامون فى صلواتهم, ولقنا  القس امونيوس درسا فى ادب الابوة

فهل انتهى الدرس ايها القس امونيوس” الشماشرجى” القادم من ارياف البحيرة الى اضواء  البطريركية , وانبهرت بلقب سكرتير البابا , فاعتقدت انك جاثليق او قائمقام , وفعلت الردى مع الانبا صربامون

ان كنت لاتفهم  ادب الابوة فافهم ادب الترتيب , الانبا صربامون ابو كل من الانبا ويصا والانبا صربامون, ولاجوز ان تقدمهما عليه,  ولك مثل تتعلمه انت ومن مثلك, المطران الانبا ابراهام مطران القدس  المتنيح, وهو بمنصبه الذى يليى البابا ويجلس عن يمين البابا فى المجمع المقدس اى كان سنه او تاريخ رسامته, كان يرفض ان يتقدم الانبا صربامون

الابوة ترتيب والبنوة ادب والجهلاء لاتعنيهم الابوة ولا يفهمون البنوة

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 05/15/18