Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 يـــؤمن

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

يـــؤمن

معنى يؤمن في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي : المفعول مؤمن - آمن فعل .. آمن الشَّخصُ اعتقد وصدّق وثق

 

(1) غالبا إستخدم البشير يوحنا الفعل " يؤمن " مرتبطا بأى كلمة بعده بحرف الجر " بــ" والذى ينطق باليونانية بكلمة " إيس" فيقول يؤمن بيسوع مثلا : أ. يؤمن بـــ أسمه (يو 1: 12 & 2: 23 & 3: 18 ) (1يو 5: 13) .. ب. ترتبط كلمة " الإيمان" بكلمة "به" والهاء عائدة على يسوع (يو 2: 11 & 3: 15 و 18 & 4: 39 & 6: 40 & 7: 5 و 31و 39 و 48 & 8: 30 & 9: 36 & 10 : 24 & 11: 45 و 48 & 12: 37 و 42) .. ت. ترتبط الإيمان بكلمة بى والياء عائدة على يسوع (يو 6: 35 & 7 : 38 & 11: 25 و 26 & 12: 44 و 46 & 14: 1و 12 & 16: 9 & 17: 20) .. ث. ترتبط كلمة " الإيمان" بعبارة " الذى أرسلنى" يعنى الآب (يو 6: 28- 29) .. جــ . ترتبط كلمة " الإيمان" بكلمة بـ الإبن يعنى يسوع ( يو 3: 36 & 9: 35 ) (1يو 5: 10) .. خــ . ترتبط كلمة " الإيمان" بكلمة بيسوع ( (يو 12: 11) حــ . ترتبط كلمة " الإيمان" بكلمة بـ النور (يو 12: 36) .. د .  .ترتبط كلمة " الإيمان" بكلمة بــ الله ( يو 12 : 44 & 14: 1)

(2) إستخدم البشير يوحنا حرف الجر اليونانى " آن " والذى يعنى بالعربية "به" ( يو 3: 15) (مر 1: 15)

(3) لم يستخدم البشير يوحنا أحيانا حرف الجر وأستخدم الإضافة مباشرة ( 1يو 3: 23 & 4: 50 & 5: 10)

(4) إستخدم البشير يوحنا حرف الجر اليونانى "هوتى" والذى يعنى "نؤمن أن " فى الإشارة والإعتراف بمضمون ووثيقة الإيمان :

أ. الإيمان بأن يسوع هو قدوس الله  (يو 6: 69) .. ب. الإيمان بأن " أنا هو "  (يو 8: 34) .. ت. الإيمان بأن يسوع فى الآب والآب فيه (يو 10: 38) .. ث. الإيمان بأن يسوع هو المسيا ( يو 11: 27 & 20: 31) .. جــ . الإيمان بأن يسوع هو إبن الله (يو 11: 27 & 20: 31) .. حــ . الإيمان بأن يسوع أرسل من ألآب ( يو 11: 42 & 17: 8و 21) .. خــ .الإيمان بأن يسوع واحد مع الآب (يو 14: 10_ 11) .. د. الإيمان بأن يسوع أتى من عند ألآب (يو 16: 27و 30)

إيمان، يؤمن، أو مؤمن، أو اتكال

أ- هذه كلمة مهمة في الكتاب المقدس وفى الإيمان المسيحى (عب ١١ :١ ،٦) هي موضوع كرازة يسوع المبكرة (مر ١ :١٥ ) على الأقل توجد هناك مطلبين للعهد: التوبة والإيمان (مر 1: 15) (أع 3: 16 و 19 ) ( أع 20: 21)

ب- معاني الإيمان :

١ -كلمة "إيمان" ف العهد القديم بتعني الإخلاص أو الوفاء أو الأمانة وكانت وصف لطبيعة الله، وليس لطبيعتنا.
٢ -أصلها بيرجع إلى كلمة عبرية (emun ،emunah ،53 BDB ،حب ٢ :٤ ) والتى كان أصلاً بيعني "يكون متيقناً أو راسخاً". الإيمان الذى يخلص هو:
أ. شخص بنقبله (الإيمان والاتكال الشخصي، راجع الفقرة هـ- ١ في الأسفل)
ب. حقائق إيمانية حول هذا الشخص (الكتب المقدسة، راجع الفقرة هـ- ٥ في الأسفل)
ج. ويجب أن نعيش حياة بتشبه حياة هذا الشخص (يعني التشبه بالمسيح).

ج- استخدام الإيمان في العهد القديم:
ويجب ان نعرف ان إيمان إبراهيم لم يكن بمسيا مستقبلي، بل بوعد الله أنو هيكون ليه ابن وذرية (تك ١٢ :٢؛ ١٥ :٢ -٥؛ ١٧ :٤ -٨؛ ١٨ :١٤) ( رو ٤ :١ -٥ ) تجاوب إبراهيم مع هذا الوعد بالاتكال على الله (راجع  الموضوع الخاص: يؤمن، اتكال، إيمان، وموثوقية في العهد القديم) وكلمته.
إبراهيم كان ما زال عنده شكوك وقلق من ناحية الوعد ده، الذى أخد تلاتين سنة حتى يتحقق. ولكن إيمانه الناقص كان مقبول عند ربنا. الله بيرحب بالعمل مع ناس عندهم ضعفات ونقائص بيتجاوبو معه ومع وعود بإيمان، حتى ولو كان بحجم حبة الخردل (مت ١٧ :٢٠ ) أو إيمان ممتزج (مر 9: 22- 24)

د- استخدام الإيمان في العهد الجديد:
كلمة "يؤمن" هي من الفعل اليوناني (pisteuō ) أو الاسم اليوناني (pistis ) واللي يمكن نترجمتها كمان ب "يؤمن"، إيمان" أو "ائتمان".
فعلى سبيل المثال، الاسم لم يرد في إنجيل يوحنا، بل الفعل هو الذى بيستخدم في معظم الأحيان. هناك شك في (يوحنا ٢ :٢٣ -٢٥) حول أصالة وصدق تعهد الجماعة ليسوع الناصري كمسيّا. أمثلة أخرى عن الاستخدام السطحي  لكلمة "يؤمن" نجده في (يوحنا ٨ :٣١ -٥٩ )(أعمال ٨ : ١٣ ،١٨ -٢٤ ) الإيمان الكتابي الحقيقي هو أكتر من مجرد تجاوب أولي. لازم يأتى بعده عملية تلمذة ثم عمل التلميذ(مت ١٣ :٢٠ -٢٢ ،٣١ -٣٢؛ ٢٨ :١٩ - ٢٠ )

هـ - استخدام الإيمان مع أحرف الجر:


١ -eis بتعني "في“. هذا التركيب الفريد بؤكد على ان المؤمنين بيضعوا ثقتهم/إيمانهم في يسوع.
أ - فى أسمه (يو 1: 12 ) ( يو 2: 23) (يو 3: 18) ( 1يو 5: 13)

ب -  فيه (يو 2: 11) ( يو 3: 15 و 18) ( يو 4: 39) ( يو 6: 40) ( يو 7: 5 و 31 و 39 و48) ( يو 8: 30) ( يو 9: 36) ( يو 10: 42) ( يو 11: 45و 48) ( يو 12: 27) (مت 18: 6) (أع 10: 34) (فيل 1: 29) (1بط 1: 8)

ج -  فىُ (يو 6: 35) (يو 7: 38) ( يو 11: 25 و 26) ( يو 12: 44 و 46) ( يو 14: 1 و 12) ( يو 16: 9) ( يو 17: 20)
د. في الابن (يو ٣ :٣٦؛ ٩ :٣٥؛ ١يو ٥ :١٠ )
هـ. في يسوع (يو ١٢ :١١؛ أع ١٩ :٤؛ غل ٢ :١٦)
و. في النور (يو ١٢ :٣٦ )
ز. في الله (يو ١٤ :١ )


٢ -ev بتعني "في" مثل ما هي في (يو ٣ :١٥) ( مر ١ :١٥) ( أع ٥ :١٤
)

 

٣ - epi معناها "على "أو" في " مثل ما هى فى (مت 27: 42) ( أع 9: 42) (أ‘ 11: 27) ( أع 16: 31) ( أع 22: 19) (رو 4: 5 و 24) ( رو 9: 33) (رو 10: 11) ( 1تيم 1: 16) (1بط 2: 6)

٤ -حالة نصب غير مباشر بدون أحرف جر مثل الآيات (غل ٣ :٦؛ أع ١٨ :٨؛ ٢٧ :٢٥؛ ١يو ٣ :٢٣؛ ٥ :١٠
)


٥ -hoti بتعني "يؤمن بأن"، وبتعبّر عن قناعة في اللي ممكن ان الشخص يؤمن بيه.
أ. يسوع هو قدوس الله (يو ٦ :٦٩ )
ب. يسوع هو الـ "أنا هو" (الكائن) (يو ٨ :٢٤ )
ج. يسوع في الآب والآب فيه (يو ١٠ :٣٨ )
د. يسوع هو المسيّا (يو ١١ :٢٧؛ ٢٠ :٣١
)

هـ. يسوع هو ابن الله (يو ١١ :٢٧؛ ٢٠ :٣١ )
و. يسوع كان الآب هو اللي أرسلو (يو ١١ :٤٢؛ ١٧ :٨ ،٢١ )
ز. يسوع واحد مع الآب (يو ١٤ :١٠ -١١ )
ح. يسوع جي من الآب (يو ١٦ :٢٧ ،٣٠ )
ط. يسوع قام بمطابقة نفسو مع اسم العهد للآب، "أنا هو" (يو ٨ :٢٤؛ ١٣ :١٩ )
ي. هنحيا معاه (رو ٦ :٨ )
ك. يسوع مات وقام من جديد (١ تس ٤ :١٤)

This site was last updated 08/09/20