Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 7901
Untitled 7902
السيمونية وإبنا هارون والنار الغريبة
الهرطقة السيمونية وقورح وأتباعه
Untitled 7905
Untitled 7906
Untitled 7907
Untitled 7908
بطرس وسيمون الساحر
Untitled 7910
Untitled 7911
Untitled 7912
Untitled 7913

الكنيسة القبطية والهرطقة السيمونية فى سيدنى

كبرياء وحــــــــــرم وظلـــــــــم وإنتقـــــــــــــام

أين هى حياة يسوع فى قادة الكنيسة؟

وشعرنا بالحرية فى الممارسات الدينية حيث توجد كلمة حرية واضحة فى "إن حرركم الابن فبالحقيقة تكونون أحرارا" ( يو 8: 36) ولكن حدث إنفصام وإنفصال بين التعاليم المسيحية وممارسات بعض من قادة الكنيسة القبطية عامة وإيبارشية سيدنى خاصة وحسبوا أنفسهم ملوكا ولم يتشبهوا ببساطة المسيح وتلاميذة الصياديين وطبقوا فى كنيسته صورة طبق الأصل من السياسات القمعية التى يمارسها حكام دول الشرق الأوسط وأصبحت الكنيسة لها وجها متميزا من  الديكتاتورية الدينية فى عصر البابا تاوضروس وهذا لم يحدث فى تاريخ الكنيسة من قبل  ويمكن أن تسمعها وتراها واضحة وجلية فى تعليقات البابا فى فيديوهات منتشرة فى الإنترنت حول مشكلة دير وادى الريان التى أدت ظلما  إلى السجن  مدى الحياة للراهب القبطى بولس الريانى الراهب فى برية الريان بالفيوم بمصر  وأظن أنه لن يخرج من السجن إلا محمولا فى نعشا هذه المشكلة يراها كثير من الأقباط ظلما  شبيها بظلم هيرودس أنتيباس الذى سجن يوحنا المعمدان الراهب فى برية الأردن  لأنه قال "لا يحل لك" وما حدث يعتبر ظلما لم يأمر به يسوع ولم نقرأ عنه فى الإنجيل .. ألم يوبخ بطرس التلميذ رب المجد يسوع ذاته .. فهل سلمه يسوع لليهود  إنتقاما؟ بالطبع لا .. ولكنه أوقفه عند حده .. فليتخذ القادة من حياة يسوع أسلوبا يقتدون به .. وفى إيبارشية سيدنى بأستراليا ساقت الكنيسة القبطية اثنين من الصحفيين الأقباط إلى المحاكم بسبب مقالة نشرت فى هذه الجريدة حول ذهاب أحد الكهنة الأقباط لطائفة أخرى وأصبحت صورة الكنيسة فى وضع سئ لأن هذه القضية  تعنى خصومة رسمية بين اثنين مسيحيين أحدهما كاهن أى راعى وأثنين من رعيته وتم إخبار للأنبا رافائيل  أمر هذه المحكمة فى اليوم التالى من إعلان المحكمة وظلت القضية تنظر فى المحاكم حوالى سنة وظل هذا الكاهن وأسقف سيدنى والأنبا رافائيل والبابا يصلون "ابانا الذى" وهم فى خصومة رسمية فى قضية مفبركة مع أثنين من رعيتهم .. حتى ساءت أمور هذا الكاهن .. ومجمع الكهنة بسيدنى يجتمع شهريا صامت لا يهش ولا ينش ..  ولم يجد هذا الكاهن .. لا إرشادا للخطا الذى وقع فيه ولا رحمة ولا أحد عنده الإيمان القوى ليوقفة ببيد قوية ..  ولم يكن أسقفه حكيما حتى يأمره بالتراجع عن القضية فى ايامها الأولى  فتدمرت حياته الروحية  وكان الشعب يتعجب من أمر هذه القضية ويدرك تماما أن هدفها الإنتقام  من الصحفيين وقطع ألسنتهم وكسر أقلامهم لأنها تحذرهم من الإنحراف عن القوانين الكنسية والتعاليم اللاهوتية والخروج عن عقيدة الآباء الأرثوذكسية وإنتهت القضية بالتصالح ولكن لم ننطفئ نار الإنتقام  التى تشتعل فى صدور الساحر بل إزدادت إشتعالا فإتجه السيمونى لأسلوب دينى لأنه الأكثر تأثيرا لقوة العقيدة الدينية عند الأقباط  بدلا من الأسلوب المدنى والمحاكم والبوليس الذى فشل تماما فقام الأنبا دانييل أسقف سيدنى بحرم أثنين من الأراخنة أحدهم كان فى مباحثات الثمان ساعات وسمع البابا تاوضروس يقول أن الأنبا دانييل دفع  180 ألف ج أسترلينى لترشيحه أسقفا لسيدنى فردد هذا الشخص ما قاله البابا فحرمه الأنبا دانييل .. نريد اليوم أن نعرف ما هو سبب هذا الحرم؟ .. نحن نعرف أن عندنا قانونا للإيمان ومن يخرج عن هذا القانون (أى يهرطق أو يبدع) يستدعى ويناقش ويحرم إن ثبت خطأه ولم يتراجع عن موقفه .. نسأل الشعب القبطى والأساقفة والبابا لماذ حرم هذا الشخص بهذه الطريقة المذرية؟ .. وفى المقابل .. ماذا فعلت الكنيسة القبطية فى أمر الهرطقة السيمونية لأسقف سيدنى بأستراليا وفوزه بمنصب أسقف بعد دفعه مالا ؟  ماذا فعل البابا فى أمر هذه الهرطقة؟ ماذا فعل المجمع فى أمر هذه الهرطقة؟ هل مست الكنيسة طرف ثوب هذا الأسقف وقالت كما قال بطرس لسيمون الساحر "فلتكن فضتك معك للهلاك"؟  بالمعنى العامى الرب لا يريدك لا أنت ولا فضتك تخدم فى كنيسته !!! وهناك أسئلة أخرى كثيرة لا أستطيع طرحها قد تؤذى الكنيسة والبابا والمجمع
*************************************

سيب وأنا أسيب

على مسافة حوالى شهر ونصف من زيارة قداسة البابا تاوضروس حرك السيمونيين فصائلهم فى سيدنى للجهاد السحرى فى تحركات محمومة هدفها تهدئة الأوضاع  الغير مستقرة ومحاولة إصلاح الحرومات الفاسدة على أثنين من الأراخنة  على طريقة "سيب وأنا أسيب" و "شيلوه من فوقى أحسن أموته" ورفعت الكنيسة القبطية عقوبة الحرمان والقطع الكنسي عن السيد فكرى مكس وذلك على اثر قرار سابق أتخذه مجمع كهنة ايبارشية سيدنى برئاسة الأنبا دانييل بالحرمان والقطع بحق كل من السادة فكرى مكس وجرجس غالى فى مارس ٢٠١٦ م وجاء قرار رفع عقوبة القطع بحق السيد مكس قبيل زيارة قداسة البابا تواضروس الثانى نهاية شهر أغسطس القادم بتوصية مجمع كهنة الايبارشية فى اجتماعه الأخير منتصف يوليو الحالى وذلك فى بيان صادر عن إيبارشية سيدنى وتوابعها والذي ينشر بالعدد القادم لجريدة المنارة يوم الأحد الموافق ٧/٢٣ ... والسيمونيين يظنون أن مشكلة حرمان أثنين ومنع البعض من دخول الكنائس تحت تهديد الإتصال بالبوليس ومشاكل الإيبارشية الأخرى ..  من عقائدية وتعليمية وإدارية .. ألخ هى كل المشاكل ولكن فى الحقيقة أن أصل وأساس ومنبع هذه المشاكل هى الهرطقة السيمونية ولا يعنى فك الحرم عن شخص حرم ظلما أن نترك الهرطقة السيمونية لتتجاوز إيبارشية سيدنى لتتفشى وتمد سمومها فى هيكل الكنيسة القبطية  إن لم تحل الهرطقة السيمونية ستكون مشكلة كبيرة جدا فى السنين المتبقية من عصر البابا تاوضروس أما عن السيناريو المتوقع  الذى سيحضر به قداسة البابا لن يختلف كثيرا عن  مباحثات الثمانى ساعات التى أنتهت برجوع الأنبا دانييل إلى إيبارشية سيدنى لسيدنى بعد إبعادة اربع سنوات فى حبرية مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث  ونحيط علما أن إجتماع الثمانى ساعات كلف الإيبارشية سفر فقط  حوالى 24 ألف دولار أسترالى كان يكفى أن يأتى الأنبا باخوميوس والأنبا تاوضروس بتذكرتين فقط لأنه كان مقررا قبل الإجتماع نتيجة وفرار واحد فقط لا غير هو عودة السيمونية إلى إيبارشية سيدنى وأن جميع القرارات الأخرى التى أتخذت فى هذه المباحثات المشينة بتقليص سلطة ألأنبا دانييل تلاشت بمجرد خروج المفاوضين باب حجرة الإجتماع وتلاشت معها ثقة الكثيرين فى حكمة الكنيسة الأم فى مصر  ورأينا أن الأسقف عندما رجع إلى منصبة لم يتغير بل إنه نزل إلى درك سفلى فى الإنتقام مثل وحش كان جريحا  وإلتأم جرحه تحت عباءة البابا تاوضروس الذى يسنده ويساعده ويؤيده وينصره ويعينه ولما كان من المحال ان ينصلح الحال وريمة هى دائما ريمة "ورجعت ريمة لعادتها القديمة" وما كان يفعله الأسقف قبل إبعاده فى عصر البابا شنودة فعله أيضا وأكثر منه فى عصر البابا تاوضروس وما سيحصل عليه شعب سيدنى فى هذه الزيارة القادمة للبابا تاوضروس لن يكون أكثر من وعودا جوفاء لذر الرماد في العيون! وعودا مؤيدة باغلظ الإيمانات بإصلاح إيبارشية سيدنى بأستراليا وهدف البابا السمى فى الفوز بالجعالة والفائدة العظمى الذى سيجنيها البابا من تحقيق هدف زيارة البابا هو أقصى إستفادة إعلاميا من البربوجاندا الدعائية وصوره بإستقبال رائع لقداسته فى أستراليا تزلزل الفيس بوك وصفحة البابا والمتحدث الرسمى ومجلة الكرازة وغيرها لوجود شعب قبطى طيب فى أستراليا  يبعد حوالى 20 ساعة سفر بالطائرة عن مصر وأجيالا لم ترى بابا من قبل وشعبا يسكن فى غربة بعيدا عن وطنه يشتهى أن يرى شيئا من رائحة مصر .. نرجوا أن يدرك قداسة البابا أن زيارته ستضع الكنيسة فى مفترق الطرق  لأن الفأس قد وضعت على أصل الشجرة السيمونية إما أن تقطع وتلقى فى النار أو ستقتل جميع الأشجار التى تنوا تحتها والتى زرعها الرب يسوع فى بستانه بإيبارشية سيدنى .. ولا يوجد غير طريقين فقط .. إما كنيسة قبطية خالية من الهرطقة السيمونية تعطى فيها هبة الروح القدس مجانا كما أمر يسوع (مت 9: 8) "مجانا أخذتم، مجانا أعطوا".. وإما كنيسة قبطية هرطوقية سيمونية ملعونة تبيع المناصب الكهنوتية لمن يدفع أكثر

*************************************

بداية السيمونية فى عصر البابا تاوضروس

أحب أن أبدأ هذا البحث بمقدمة إنجبل لوقا (لو 1: 1- 4) "اذ كان كثيرون قد اخذوا بتاليف قصة في الامور المتيقنة عندنا  كما سلمها الينا الذين كانوا منذ البدء معاينين وخداما للكلمة  رايت انا ايضا اذ قد تتبعت كل شيء من الاول بتدقيق ان اكتب على التوالي اليك ايها العزيز ثاوفيلس  لتعرف صحة الكلام الذي علمت به. " ذكر لوقا عن كثيريين ألفوا قصص عن الأمور الثابتة المسلمة إلينا ولم يكن إختبارى لهذه المقدمة الإنجيلية بسبب تأليف بل بسبب تفسير القائمقام الأنبا باخوميوس للتجديف على الروح القدس والذى أدى إلى سقوط الكنيسة القبطية كلها فى الهرطقة السيمونية بإرجاع الأنبا دانييل إلى منصبة وبهذا تكون الكنيسة القبطية قبلت  من أشترى وباع الروح القدس فى جهازها الهيكلى وخالف الأنبا باخوميوس والبابا تاوضروس أمر الرب يسوع بعدم قبول الهراطقة السيمونيين وأصبح بيع وشراء المناصب الكهنوتية  نظاما معمولا به فى الكنيسة القبطية .. وكان مثلث الرحمات البابا شنودة عرف أن الأنبا دانييل سيمونى هرطوقى ولما كان تحت ضغوطا كثيرة إنتهز فرصة شكوى الشعب بمخالفات الأنبا دانييل العقائدية والتعليمية والإدارية فأبعده عن منصبة حوالى أربع سنين فيكون بذلك منع إستمرار الهرطقة السيمونية فى حبريته بمنع مزاولة الأنبا دانييل الأسقف الهرطوقى لمنصبة  وكان على مكتب البابا فى وقت نياحته ملف ملئ بالمستندات التى تدين الأنبا دانييل إختفى هذا الملف وكان الأنبا دانييل فى ذلك الوقت مبعدا عن سيدنى ومحدد إقامته فى دير الأنبا أنطونيوس وحدث قبل تجليس الأنبا تاوضروس ليصبح البابا الـ 118 أن بدأت المساومات والمقايضات وخد وهات على حساب الإيمان الأرثوذكسى ولما كان الأنبا تاوضروس ورث تركة البابوية بها الأنبا بيشوى سكرتير المجمع السابق الذى اشتهر سابقا بأنه الرجل الحديدى و "الرجل الثانى" وكما يقال فى لغة أهل السياسة أقوى رجل فى "الحرس القديم"ولما كان الجميع يعرف بأمر السيمونية وأن الأنبا بيشوى والأنبا أنتونى هم الذين رشحوا الراهب متاؤوس الأنطونى للبابا شنودة ليصير الأنبا دانييل أسقفا لسيدنى  بأستراليا إتفقوا على أن يترك الأنبا بيشوى منصبه كسكرتير وجميع مسؤولياته فى إدارة إيبارشيات أخرى مثل طنطا وغيرها ويتحدد إقامته فى إيبارشيتة مع عدم إدلاءه بأى تصريحات مقابل إرجاع الإبن المدلل للأنبا بيشوى الأنبا دانييل إلى منصبه وحتى تسير الخطة فى نعومة بدون حدوث مضايقات ومشاكل للبابا الجديد على طريقة "تسلمنى نظيف أسلمك نظيف"  بدأ التفكير فى رجوع الأسقف السيمونى لمنصبة بأخذ موافقة أكبر المعارضين لرجوعه  إلى منصبة اسقفا لسيدنى فإختاروا ثمانية من كهنة سيدنى وأربعة من الأراخنة وحتى ولو وافق المجمع كله والشعب القبطى كله  على رجوع الأنبا دانييل الذى اشترى الروح القدس وإستمرارة أسقفا فتكون الكنيسة القبطية بكاملها شعبا وإكليروسا قد إعتنقوا الهرطقة السيمونية  والمفروض إلغاء لقب كنيسة المسيح من على كنائسهم وإطلاق إسم كنيسة الهرطوقى السيمونى "فلان" المجدف على الروح القدس وطبقا لما قرأناه فى الإنجيل أن الذى يخدع الروح القدس يفارقة كما فارق سيمون وشاول الملك وبغتهم روح نجس ولا يكون له أو لهم فرصة حتى للتوبة مثل حنانيا وسفيرة  وسيظل أمر يسوع خالدا خلود هذا الدهر والدهر الآتى يرن فى آذانكم  وفى جنبات الكنيسة وفى بيوت الشعب (مر 3: 29) " ولكن من جدف على الروح القدس فليس له مغفرة إلى الأبد، بل هو مستوجب دينونة أبدية» ولكل من باع الروح القدس وإستلم شيك المال فى يده وكل من أشترى الروح القدس بكتابة شيكات مؤجلة الدفع لحين تنصيبه اسقفا  .. لكل هؤلاء نقول لهم مع تلميذ يسوع لسيمون الساحر (مت12: 31) (أع 8: 20) "فقال له بطرس: «لتكن فضتك معك للهلاك، لأنك ظننت أن تقتني موهبة الله بدراهم! " ولكل من "غطى على" أو "حمى" أو "أيد" أو تغاضى عن" أو "وافق على" من يبيع ويشترى الروح القدس وكل من سهل الأمر بتفسير الكتاب المقدس تفسيرا ملتويا فيكونون مشابهين لــ عالى الكاهن الذى كان يغطى على أولادة تعديهم على المقدسات .. نقول لهم قول رجل الله لعالى (1صم 2: 27-29) "جاء رجل الله إلى عالي وقال له هكذا يقول الرب .. لماذا تدوسون ذبيحتي وتقدمتي التي أمرت بها في المسكن وتكرم بنيك عليَّ"

************************************

بحث .. الخطايا .. التجديف .. الغفران

فيما يلى جزء من بحث حول متى يكون للشخص غفران أو عدم  الغفران؟  ومتى يكون الإنسان مستوجب الموت؟  ولنفهم أولا .. الفرق بين كلمتين والعلاقة بينهما .. (1) الخطايا .. (2) التجديف ..

********************************

أولا : ما هى الخطية؟

(1) تعرف الخطية بأنها أي موقف من مواقف عدم المبالاة أو عدم الإيمان أو العصيان لإرادة الله المعلنة في الناموس أو في الإنجيل سواء ظهر هذا الموقف في الفكر أوفي القول أو في الفعل أو الاتجاه أو السلوك ومن ناحية أخرى وضع الرب ضميرا فى الإنسان ليميز بين خطأ أم صواب أو التمييز بين ما هو حق وما هو باطل، وهو الذي يؤدي إلى الشعور بالندم عندما تتعارض الأشياء التي يفعلها الفرد مع قيمه الأخلاقية، وإلى الشعور بالاستقامة أو النزاهة عندما تتفق الأفعال مع القيم الأخلاقية هذا بالنسبة للأمم (رو 2: 14) " فهؤلاء إذ ليس لهم الناموس هم ناموس لأنفسهم" بالإضافة إلى الضمير نال المسيحيين الروح القدس  حيث يبدأ حصاد ثمر الأيمان المزروعة فينا – محبة، فرح، سلام، طول أناة، تعفف، لطف، ايمان، وداعة، وضبط النفس (غلاطية 22:5-23).

********************************

ثانيا : أنواع الخطايا .. 

كثير من الناس مايخشون قائمة الخطايا السبع التي لن يغفرها الله. هذه القائمة تعرف ب "الخطايا السبع المميتة". هل هذه نظرة تتفق مع تعاليم الكتاب المقدس؟ نعم ولا.  ولكن هذا لا يمثل ما يعتقد الناس أنه قائمة "الخطايا السبع المميتة". وجميع الخطايا الشخصية أساسا  مخالفة وصايا الرب وتعاليمه بلا إستثناء هى خطايا قابلة للغفران .. إلا إذا مات بدون توبة وإعتراف وغفران .. فهو يكون بذلك مستوجب حكم الموت ومصيرة الهلاك الأبدى حيث قال القديسيين لا توجد خطية بلا غفران إلا التى بلا توبة .. وأنواع الخطايا كثيرة منها التى يطلق عليها "الخطايا السبع المميتة" هي:"الكبرياء، الحسد، الجشع، الشهوة، الغضب، الطمع، والكسل" وستة خطايا فى العهد القديم (أم 16:6-19)  :"هذه الستة يبغضها الرب، وسبعة هي مكرهة نفسه، عيون متعالية، لسان كاذب، أرجل سريعة الجريان الي السوء، شاهد زور يفوه بالأكاذيب، وزارع خصومات بين اخوة"من المهم ادراك أن السبع خطايا ليسوا أكثر خطورة عن أي خطايا أخري. فأجرة أي خطيئة هي الموت (رومية 23:6). ولكن مجداً لله، أذ أن كل خطايانا يمكن أن تغفر من خلال الأيمان بأبنه يسوع المسيح، وأن كانت واحدة من السبع خطايا (متي 28:26 و أعمال الرسل 43:10 وأفسس 7:1)
************************

ثالثا : ما هو التجديف ؟

ما معنى كلمة جدف ــالتجديف فى اللغة هو عدم الإيمان بالنعم أو استقلال عطاء موهبة الروح القدس المجانية و توجيه الإهانة أو التعيير اليه أو خداع الروح  يوجد نوعين من التجديف .. النوع الأول : الهرطقات والبدع  ضد  اللاهوت أو المسيح أو الروح القدس وهى أما تكون خارج الكنيسة أو من داخلها وهذه الهرطقات والبدع قابلة للغفران إذا رجع المهرطق والمبدع عن هرطقته وبدعته ولكن إذا مات وهو مهرطق او مبدع فيكون مستوجب حكم الموت الأبدى  ودليلا على ذلك أن الذين أنكروا لاهوت الروح أيام هرطقة مقدونيوس في القرن الربع ثم رجعوا وتابوا قبلتهم الكنيسة وليس التجديف على الروح القدس هو إنكار وجوده أو عدم الإيمان به فإن الذي يعود ويؤمن به يخلص ..

النوع الثانى :  الهرطقة السيمونية .. وهو نوع من الهرطقة شديد الخطورة  والنوع الثانى مستوجب حكم الموت والهلاك الأبدى إذا كانوا أحياء أو بعد موتهم وليس لهم غفران لا فى هذا الدهر ولا الدهر الآتى حسب أمر سيدنا يسوع المسيح ونفذ أمره بطرس الرسول هامة الرسل وكان من الحلقة النقربة من يسوع  ضد سيمون الساحر وحنانيا وسفيرة .. وهم نوعين أيضا .. أ - اشخاص  يحاولون التسلل من خارج الكنيسة إلى داخلها أو يكونون قى داخلها هدفهم الحصول على مناصب كهنوتية أعلى بإلتواء والحصول على مواهب الروح القدس المجانية بشراءه أو بيعه  "الهرطقة السيمونية " وتشمل انواع كثيرة أيضا .. ب - خداع الروح القدس "حنانيا وسفيرة " ويقول المرنم "لاَ تَطْرَحْنِي مِنْ قُدَّامِ وَجْهِكَ، وَرُوحَكَ الْقُدُّوسَ لاَ تَنْزِعْهُ مِنِّي" (سفر المزامير 51: 11) ولهذا فالمجدف وهدفة إغتصاب الكهنوت وخداع الروح القدس وخداع الناس بالنبوة الكاذبة يفارقه روح الله تمامًا، بغير عودة!! كما حدث لشاول الملك الذي قيل عنه "وذهب روح الرب من عند شاول. وبغتة روح رديء من قبل الرب" ( 1صم16: 14). لذلك استولى عليه الشيطان. ولم ناح عليه صموئيل النبي، قال له الرب "حتى متى تنوح على شاول، وأنا قد رفضته" (1صم16: 1) إذن التجديف على الروح القدس، هو رفض من الإنسان لروح الله، رفضًا كاملًا مدى الحياة... يؤدى إلى رفض الله لهذا الإنسان، فيتسلمه الشيطان بالتمام...

وأمر يسوع هو " لذلك أقول لكم : كل خطية و تجديف يغفر للناس واما التجديف على الروح فلن يغفر للناس. و من قال كلمة على ابن الإنسان يغفر له. و أما من قال على الروح القـــدس فلن يغفر له لا في هذا العالم و لا فى الآتى " ( مت 12 : 31 و 32، انظر أيضاً مرقس 3 : 28 و 29 لو 12 : 10 ).  فكما كانت عقوبة من " يعمل بيد رفيعة " ( عدد 15 : 30 ) أو يجدف على اسم الله ( لا 24 : 11 و 16 ) القتل رجما ، هكذا خطية التجديف على الروح القدس لا غفران لها. و هذه الأعداد من أقوال الرب يسوع، تثبت ــ ثبوتا قاطعا يسمو عن كل جدل ــ أقنومية الروح القدس، لانه لا يمكن ارتكاب خطية التجديف إلا ضد أشخاص. و نجد في إنجيلي متى و مرقس أن الرب نطق بهذا القول تعقيباً على إتهام الفريسيين له بأنه " لا يخرج الشياطين ببعلزبول رئيس الشياطــين " ( مت 12 : 24 ) و " أن معه روحا نجسا " ( مر 3 : 30 )، ومن هنا يبدو أن التجديف على الروح القدس هو نسبة الأعمال التى تظهر بوضوح أنها من أعمال الروح القدس، إلي قوى شيطانية، أي تسمية الخير شرا، وهذا التجديف خطية لا تغتفر. ولكن لوقا لا يشير إلي مثل هذه الظروف، بل يبدو أنه يربط بين هذه العبارات و بين نكران المسيح، ولو أنه يسجل ما سجله متى و مرقس : أن " كل من قال كلمة على ابن الإنسان يغفر له " ( لو 12 : 10 ). و أكثر الحلول قبولا لهذه المعضلة الصعبة هو ما عبر عنه "بلمر " (Pulmmer) : " إن المقاومة العنيدة الراسخة المستمرة لتاثيرات الروح القدس، التفضيل الاختيارى المتعمد للظلمة على النور، تجعل التوبة أمراً مستحيلاً، ومن ثم يصبح لا مجال مطلقاً للغفران ". و نجد نفس الفكرة في العبرانيين ( 6 : 4 ــ 6 )، و في رسالة يوحنا الرسول الأولى ( 5 : 16 ــ الخطية التي للموت ).

************************************
 التجديف فى الكتاب المقدس ؟
اولا ــ في العهد القديم : هناك بضع كلمات عبرية تترجم إلي العربية بكلمة جدف أو تجديف، وهي :  (1) ــ " بارك " و هي في العبرية تعني البركة أو اللــــعنة، و قد ترجمت " بارل" بمعنى " العن " في قول إمرأة أيوب له :" بارك الله و مت " ( أيوب 2 : 9 ) و ترجمت إلي " جدف " أو " يجدف " أيضاً ( أيوب 1 : 5 و 11، 2 : 5 ) وكذلك في حادثة نابوت اليزرعيلى ( 1 مل 21 : 10 و 13 ).  .. (2) ــ " جدف " بمعنى قذف أو اهان أو شتم كما في ( 1 مل 9 : 6 و 22، إش 37 : 6 و 23، حز 20 : 27 ) ، وترجمت إلي " شاتم " في المزمور ( 44 : 16 ) و إلي " يزدري " في سفر العدد عن " النفس التي تعمل بيد رفيعة( أي عن قصد وتعمد )... فهي تزدري بالرب، فتقطع تلك النفس من شعبها ( عدد 15 : 30 ). .. (3) ــ " نقب " و هي بمعنى " طعن " عن تجديف ابن المرأة الإسرائيلية على اسم الله وكان عقابه القتل رجما ( لا 24 : 11 و 16 ). .. ثانيا ــ في العهد الجديد : تأتي كلمة " جدف " و مشتقاتها عن كلمة يونـــــــانية واحـــدة هي " بلاسفيمو " blasphemeo ومشتقاتها ( ومنها أخذت الكلمة الإنجليزية التي تعني التجديف )، و هي تعني أيضاً الشتم و الإهانة والكلام غير اللائق.و قد يكون ذلك :  (2)ــ بمعني المذمة عموماً أو الإستهزاء كما قيل عن اليهود " إنهم كانوا يقاومون ما قاله بولس مناقضين و مجدفين " ( أع 13 : 45، 18 : 16 ــ انظر أيضاً مت 15 : 19، مرقس 7 : 22، كو 3 : 8، رؤ 2 : 9 ).و لعل المقصود بكلمة " يجدفا " التي ذكرها الرسول بولس عن هيمينايس والاسكندر ( ا تى ا : 20 ) هو أنهما كانا يجدفان أي يهينان الرب بسلوكهما غير اللائق كمسيحيين.  (2) ــ بمعنى يهين أو يحتقر ( الأصنام ) كما قال الكاتب للأفسسيين : " لأنكم أتيتم بهذين الرجلين ( غايس و أرسترخس المكدونيين رفيقي بولس في السفر ) وهما ليسا سارقي هياكل ولا مجدفين على آلهتكم "( أع 19 : 37).   (3)ــ التجديف على الله بأقوال شريرة ( رؤ 13 : 1 و 5 و 6، 16 : 9 و 11 و 21، 17 : 3 ) أو بالسلوك غير اللائق من اليهود بين الأمم ( رومية 2 : 24 ) ، كما من المسيحيين ( اتى 6 : 1 ) حيث تترجم " يفتري "، ( تى 2 : 5 ). (4) ــ التجديف على الرب يسوع المسيح بأنه اغتصب لنفسه مكانة الله ( مت 9 : 3، مرقس 2 : 7، لو 5 : 21 ) على أساس ادعائه بأنه المسيا ابن الله ( مت 26 : 5، مرقس 14 : 64 ) ، أو بأنه جعل نفسه الله( يو 10 : 33 و 36).  وكان شاول الطرسوسي يحاول أن يضطر المؤمنين بالمسيح " إلي التجديف "  ( أع 26 : 11 ) ، كما قال بولس عن نفسه أنه كان قبلا " مجدفا و مضطهدا ومفتريا " ( ا تي 1 : 13، انظر أيضاً يع 2 : 7 ).

نقرأ فى إنجيل مرقس عن غفران الخطايا والتجديف ؟ (مر3: 28) أى أن هناك خطايا وهناك أيضا شيئا مختلفا هو التجديف .. أولا : الخطايا .. هو عمل مخالف لثمار الروح القدس (غل 5: 22):  مثل  أصناف الناس الذين ذكرهم يوحنا (رؤ 21: 8) الخائفون وغير المؤمنين والرجسون والقاتلون والزناة والسحرة وعبدة الأوثان وجميع الكذبة، فنصيبهم في البحيرة المتقدة بنار وكبريت، الذي هو الموت الثاني»  وكما قال يسوع أن جميع هذه الخطايا كلها تغفر لبنى البشر  (مر 3: 22- 20) فقالوا: «ان معه بعلزبول وانه برئيس الشياطين يخرج الشياطين». فدعاهم وقال لهم بامثال: «كيف يقدر شيطان ان يخرج شيطانا؟  وان انقسمت مملكة على ذاتها لا تقدر تلك المملكة ان تثبت.  وان انقسم بيت على ذاته لا يقدر ذلك البيت ان يثبت.  وان قام الشيطان على ذاته وانقسم لا يقدر ان يثبت بل يكون له انقضاء.  لا يستطيع احد ان يدخل بيت قوي وينهب امتعته ان لم يربط القوي اولا وحينئذ ينهب بيته.  الحق اقول لكم: ان جميع الخطايا تغفر لبني البشر والتجاديف التي يجدفونها. 29 ولكن من جدف على الروح القدس فليس له مغفرة الى الابد بل هو مستوجب دينونة ابدية».  لانهم قالوا: «ان معه روحا نجسا».

************************************ 

التجديف : التحدث عن الرب أو أسمه بإزدراء
التجديف أيضا لا يتوقف عند عمل بل هو أيضا تجديف بالحديث عن الرب أو أسمه  بإزدراء، أو الإصرار على عدم إحترام الله. التجديف هو الإهانة المنطوقة أو المكتوبة ضد إسم الرب أو شخصيته أو عمله أو صفاته.
كان التجديف جريمة خطيرة في الناموس الذي أعطاه الله لموسى. فكان يجب على شعب إسرائيل أن يعبدوا الله ويطيعوه. في سفر اللاويين 24: 10-16 قام شخص بالتجديف على إسم الله. وبالنسبة للعبرانيين لم يكن الإسم مجرد تسمية. بل كان رمزاً يمثل الشخص نفسه. لهذا تم رجم الشخص الذي جدَّف على إسم الله حتى الموت.
يحكي إشعياء 36 قصة سنحاريب، ملك آشور، في محاولته إضعاف الروح المعنوية في أورشليم قبل أن يهاجمهم. وبعد أن ذكر إنتصارات آشور الكثيرة قال: "مَنْ مِنْ كُلِّ آلِهَةِ هَذِهِ الأَرَاضِي أَنْقَذَ أَرْضَهُمْ مِنْ يَدِي حَتَّى يُنْقِذَ الرَّبُّ أُورُشَلِيمَ مِنْ يَدِي؟" (إشعياء 36: 20). لقد جدَّف سنحاريب بإفتراضه أن إله إسرائيل يتساوى مع هذه الآلهة الكاذبة لدى الأمم المحيطة بهم. يشير حزقيا، ملك يهوذا، إلى هذا التجديف في صلاته إلى الرب، حيث يطلب من الله أن يخلصهم دفاعاً عن كرامته هو (إشعياء 37: 4، 17). وذلك هو بالضبط ما فعله الله. يقول إشعياء 37: 36-37 موضحاً "فَخَرَجَ مَلاَكُ الرَّبِّ وَضَرَبَ مِنْ جَيْشِ أَشُّورَ مِئَةً وَخَمْسَةً وَثَمَانِينَ أَلْفاً. فَلَمَّا بَكَّرُوا صَبَاحاً إِذَا هُمْ جَمِيعاً جُثَثٌ مَيِّتَةٌ. فَانْصَرَفَ سَنْحَارِيبُ مَلِكُ أَشُّورَ وَذَهَبَ رَاجِعاً وَأَقَامَ فِي نِينَوَى". وبعد ذلك تم قتل سنحاريب في هيكل إلهه نسروخ (إشعياء 37: 38).
يجب أن يتأكد من يعبدون الله أن سلوكهم لا يدفع الآخرين للتجديف على إسم الله. ففي رسالة رومية 2: 17-24 يوبخ الرسول بولس من يقولون أنهم مخلَّصون من خلال الناموس بينما لا زالوا يعيشون في الخطية. ويقتبس الرسول بولس ما جاء في إشعياء 52: 5 ويقول: "لأَنَّ اسْمَ اللهِ يُجَدَّفُ عَلَيْهِ بِسَبَبِكُمْ بَيْنَ الأُمَمِ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ" (الآية 24). كما يشرح في رسالة تيموثاوس الثانية 1: 20 أنه قد سلَّم إثنين من المعلمين الكذبة للشيطان لكي "يُؤَدَّبَا حَتَّى لاَ يُجَدِّفَا"؛ لهذا فإن نشر التعاليم الكاذبة والتسبب في ضلال شعب الله هو أيضاً شكل من أشكال التجديف.
تكلم المسيح عن نوع خاص من التجديف – التجديف ضد الروح القدس – من جانب القادة الدينيين في عصره. كان الفريسيين شهود عيان على معجزات المسيح، ولكنهم أرجعوا عمل الروح القدس إلى الشيطان (مرقس 3: 22-30). وكان تصويرهم لما هو مقدس بأنه شيطاني رفض مهين ومتعمد لله وهو بذلك أمر لا يغتفر.
كان أبرز إتهام بالتجديف إتهاماً كاذباً. فقد حاكم الكهنة والفريسيين المسيح على جريمة التجديف ضد الله (متى 26: 65). لقد فهموا أن المسيح قال أنه الله. وهذا تعدي على شخص الله بالفعل - لو لم يكن أمراً صحيحاً. لو كان المسيح مجرد إنسان يزعم أنه هو الله، لكان إنساناً مجدفاً. ولكن، لكونه الأقنوم الثاني في الثالوث المقدس، فإن المسيح بصدق هو الله (فيلبي 2: 6).
*******************************
التجديف على أسم الرب

لا 24: 11فجدف ابن الاسرائيلية على الاسم وسب.فاتوا به الى موسى.وكان اسم امه شلومية بنت دبري من سبط دان.لا 24: 16ومن جدف على اسم الرب فانه يقتل.يرجمه كل الجماعة رجما.الغريب كالوطني عندما يجدف على الاسم يقتل.1 مل 21: 10واجلسوا رجلين من بني بليعال تجاهه ليشهدا قائلين قد جدفت على الله وعلى الملك.ثم اخرجوه وارجموه فيموت.1 مل 21: 13واتى رجلان من بني بليعال وجلسا تجاهه وشهد رجلا بليعال على نابوت امام الشعب قائلين قد جدف نابوت على الله وعلى الملك.فاخرجوه خارج المدينة ورجموه بحجارة فمات.2 مل 19: 6فقال لهم اشعياء هكذا تقولون لسيدكم.هكذا قال الرب.لا تخف بسبب الكلام الذي سمعته الذي جدف علي به غلمان ملك اشور.2 مل 19: 22من عيرت وجدفت وعلى من عليت صوتا وقد رفعت الى العلاء عينيك على قدوس اسرائيل.اي 1: 5وكان لما دارت ايام الوليمة ان ايوب ارسل فقدسهم وبكر في الغد واصعد محرقات على عددهم كلهم.لان ايوب قال ربما اخطا بني وجدفوا على الله في قلوبهم.هكذا كان ايوب يفعل كل الاياماي 1: 11ولكن ابسط يدك الان ومس كل ما له فانه في وجهك يجدف عليك.اي 2: 5ولكن ابسط الان يدك ومس عظمه ولحمه فانه في وجهك يجدف عليك.مز 10: 3لان الشرير يفتخر بشهوات نفسه.والخاطف يجدف يهين الرب.اش 37: 6فقال لهم اشعياء.هكذا تقولون لسيدكم.هكذا يقول الرب.لا تخف بسبب الكلام الذي سمعته الذي جدف علي به غلمان ملك اشور.اش 37: 23من عيرت وجدفت وعلى من عليت صوتا وقد رفعت الى العلاء عينيك على قدوس اسرائيل.حز 20: 27لاجل ذلك كلم بيت اسرائيل يا ابن ادم وقل لهم.هكذا قال السيد الرب.في هذا ايضا جدف علي اباؤكم اذ خانوني خيانةمت 9: 3واذا قوم من الكتبة قد قالوا في انفسهم: «هذا يجدف!»مت 26: 65فمزق رئيس الكهنة حينئذ ثيابه قائلا: «قد جدف! ما حاجتنا بعد الى شهود؟ ها قد سمعتم تجديفه!مت 27: 39وكان المجتازون يجدفون عليه وهم يهزون رؤوسهممر 3: 28الحق اقول لكم: ان جميع الخطايا تغفر لبني البشر والتجاديف التي يجدفونها.مر 3: 29ولكن من جدف على الروح القدس فليس له مغفرة الى الابد بل هو مستوجب دينونة ابدية».مر 15: 29وكان المجتازون يجدفون عليه وهم يهزون رؤوسهم قائلين: «اه يا ناقض الهيكل وبانيه في ثلاثة ايام!لو 12: 10وكل من قال كلمة على ابن الانسان يغفر له واما من جدف على الروح القدس فلا يغفر له.لو 22: 65واشياء اخر كثيرة كانوا يقولون عليه مجدفين.لو 23: 39وكان واحد من المذنبين المعلقين يجدف عليه قائلا: «ان كنت انت المسيح فخلص نفسك وايانا!»يو 10: 36فالذي قدسه الاب وارسله الى العالم، اتقولون له: انك تجدف، لاني قلت: اني ابن الله؟اع 13: 45فلما راى اليهود الجموع امتلاوا غيرة، وجعلوا يقاومون ما قاله بولس مناقضين ومجدفين.اع 18: 6واذ كانوا يقاومون ويجدفون نفض ثيابه وقال لهم:«دمكم على رؤوسكم! انا بريء. من الان اذهب الى الامم».

اع 19: 37لانكم اتيتم بهذين الرجلين، وهما ليسا سارقي هياكل، ولا مجدفين على الهتكم.رو 2: 24لان اسم الله يجدف عليه بسببكم بين الامم، كما هو مكتوب.1 تي 1: 13انا الذي كنت قبلا مجدفا ومضطهدا ومفتريا. ولكنني رحمت، لاني فعلت بجهل في عدم ايمان.1 تي 1: 20الذين منهم هيمينايس والاسكندر، اللذان اسلمتهما للشيطان لكي يؤدبا حتى لا يجدفا.2 تي 3: 2لان الناس يكونون محبين لانفسهم، محبين للمال، متعظمين، مستكبرين، مجدفين، غير طائعين لوالديهم، غير شاكرين، دنسين،تي 2: 5متعقلات، عفيفات، ملازمات بيوتهن، صالحات، خاضعات لرجالهن، لكي لا يجدف على كلمة الله.يع 2: 7اما هم يجدفون على الاسم الحسن الذي دعي به عليكم؟1 بط 4: 4الامر الذي فيه يستغربون انكم لستم تركضون معهم الى فيض هذه الخلاعة عينها، مجدفين.1 بط 4: 14ان عيرتم باسم المسيح، فطوبى لكم، لان روح المجد والله يحل عليكم. اما من جهتهم فيجدف عليه، واما من جهتكم فيمجد.2 بط 2: 2وسيتبع كثيرون تهلكاتهم. الذين بسببهم يجدف على طريق الحق.رؤ 13: 6ففتح فمه بالتجديف على الله، ليجدف على اسمه، وعلى مسكنه، وعلى الساكنين في السماء.رؤ 16: 9فاحترق الناس احتراقا عظيما، وجدفوا على اسم الله الذي له سلطان على هذه الضربات، ولم يتوبوا ليعطوه مجدا.رؤ 16: 11وجدفوا على اله السماء من اوجاعهم ومن قروحهم، ولم يتوبوا عن اعمالهم.رؤ 16: 21وبرد عظيم، نحو ثقل وزنة، نزل من السماء على الناس. فجدف الناس على الله من ضربة البرد، لان ضربته عظيمة جدا.
*************************

خطية تستوجب الموت

 يوحنا الأولى 16:5. "ان رأى احد أخاه يخطيء خطية ليست للموت يطلب فيعطيه حياة للذين يخطئون ليس للموت. توجد خطية للموت. ليس لأجل هذه أقول أن يطلب" ولا يوجد ترجمة تجيب على كل الأسئلة المطروحة بهذا الشأن. وربما يكون من أفضل التفسيرات هو مقارنة ما هو مكتوب بقصة حنانيا وسفيرة في أعمال الرسل 1:5-10 (أنظر كورنثوس الأولى 30:11). فالخطيئة للموت هي الخطيئة المتعمدة، والمقصودة، والتي لم يتم التوبة عنها. والله برحمته الواسعة يسمح لأبناؤه بالتوبة من غير أن يقوم بمعاقبتهم في الحال. ولكن يأتي الوقت الذي لن يسمح الله فيه للمؤمن أن يستمر في خطيئته. وعندما يعاقب الله الإنسان المؤمن في بعض الأحيان يكون العقاب الموت.
فهذا ما فعل في أعمال الرسل 1:5-10 وكورنثوس الأولى 28:11-32. وربما هذا يكون ما وصفه بولس لكنيسة كورنثوس في كورنثوس الأولى 1:5-5. وينبغي أن نصلى من أجل المؤمنين الذين يرتكبون الذنوب. ولكن ربما يأتي الوقت الذي فيه لا يستمع الله للصلوات حيث أنه وقت العقاب. ومن الصعب استيعاب أنه في بعض الأحيان لا يوجد وقت بعد للصلاة. ولكن يجب أن نعلم يقيناً أن الله صالح وعادل، وهو مستحق أن نثق في أحكامه ونترك له قرار توقيت معاقبة المؤمن.

*************************

 

أعراض جديدية للهلوسة الإسلامية بمصر

من 5- 8 مليون طالب أزهرى فى مدارس وجامعات الأزهر وملايين الجوامع والزوايا وإذاعات القرآن والتلفزيون وفى كل مدرسة حكومية ومؤسسة حكومية مسجد وتذاع أشرطة القرآن فى وسائل المواصلات الحكومية وفى التاكسيات الخاصة وفى أبواق الميكروفونات فى الجوامع ووجدوا أن مترو الأنفاق لم تصيبه الهلوسة الدينية الإسلامية ووقعت الحكومة إتفاقية بنشر االإسلام  فى مترو الأنفاق لأنه الوحيد الذى كان كافرا وقام على أثرها الشيخ سيد توفيق مشرف لجنة الفتوى المستحدثة بنشر أكشاك الفتوى بمترو الأنفاق مثل أكشاك السجائر يعنى مثل ما بتشترى سجائر تروح تأخذ فتوى ولا أثنين وذلك بمحطة الشهداء ضمن البروتوكول الذى تم توقيعه بين المجمع وشركة مترو الأنفاق وهذه جرعة دوائية إسلامية لزيادة الهلوسة الدينية بعد نجاح الرسائل الدعوية التى يتم توجيهها يوميا من خلال إذاعة المترو والتى تزامنت فعالياتها مع بداية شهر رمضان وتستمر على مدار الأعوام القادمة .. وكان من أبرز الفتاوى أن السير د. يعقوب جراح القلب العالمى لن ينفع علمه وأنه مسيحى كافر ولن يدخل الجنة وبئس المصير وأن كل مؤيد لبشار الأسد يجب قتله .. وأصبح موضوع هذه الأكشاك مجالا للتندر والسخرية فى وسائل التواصل الإجتماعى وفى إشارة إلى عدم التوازن فى الحقوق المعطاة للأقباط تخيل "ساجى" صاحب هذا الرسم الكاريكاتورى الساخر أنه سيسمح للأقباط إقامة أكشاك للإعتراف بجانب أكشاك القتاوى وفوقها كتب عبارة "علشان بنحبكم .. كشكنا جنب كشككم"  ورمز الهلال والصليب دليلا على التآلف والوطنية .. وفى 25/7/2017م كتب الأستاذ خالد منتصر مقالة بعنوان "  يوميات_الأستاذ_عطوه_في_كشك_الفتوي" فقال : [نزلت من بيتي في الكيت كات، بعد خناقة مع زوجتي فتكات، هي شتمت وضيقت الخناق ،فضربتها ورميت يمين الطلاق، همت علي وجهي في الشوارع ، حتي وجعتني ركبي والكوارع ، فاذا بملاك يشير اليا أن أتبعه ، يهمس ويتمتم بما لم أسمعه ، لكني مشيت وراءه كالمنساق ، حتي وصلت الي مترو الأنفاق ، كنت أرتعش كالكتكوت المبلول ، فسألني هل أنت محصور البول ؟، قلت له أنا في فتوي مزنوق ، وسأذهب وأضع سؤالي في الصندوق ، فقال لي صديقي الملاك ،أبشر ياعطوه فقد بنينا الأكشاك، فسألته هل هي أكشاك للشيبسي والسجائر ، فقال انها لهداية السائل والحائر ، تدخل فتجد شيخاً بعمامة ، يجيبك ويزيل الغمامه ، هرولت الي الكشك لعلني أجد الاجابات ، فوجدت طابوراً من المنقبات ، يسألن عن حكم اظهار فتنة الحاجب ، أمام الرجل ذي اللحية والشارب ، وعن ثواب غمس جناح الذبابه ، في مطعم المستهبله في امبابه ، انتظرت طويلاً وكنت عايز أعمل زي الناس ، ومافيش حمام ومزنوق ومحتاس ، لكن ولأني متدين بالفطرة وبالاحساس ،فقد قاومت التبول قائماً بخلع اللباس ، لأنني كنت قد سمعت في كشك فتوي محطة السادات ، أن التبول قائماً يورث التهاب البروستات ، ولكني برغم ذلك كنت سعيداً ، أن ربي منحني عمراً مديداً ، حتي شهدت في بلدي الاختراع العصري الحصري ،بكشك فتوي وعمه لكل مصري!!.*سؤال شرعي ماذا لو اختلفت فتوي كشك الافتاء بمحطة السادات عن كشك الافتاء في محطة المرج ؟؟! أي كشك اتبع ؟! *ماهو الوضع الشرعي لطالب الفتوي من كشك محطة الشهدا اذا جاء المترو في منتصف الاجابة ! هل يسارع بالركوب أم عليه كفارة ؟! *ماذا لو طلب المسيحيون أكشاكاً للاعتراف والتعميد أسوة بأكشاك الفتوي ؟؟! هل سنطبق عليهم الخط الهمايوني ؟! وهل مسموح برفع الصليب علي الكشك؟! *مطلوب من وزارة النقل توزيع جبة وقفطان وعمة لكل كمساري توقعاً لغياب مفتي مترو الأنفاق لظروف طارئة ، حتي نلبي طلبات المواطن المزنوق في الفتوي *تبحث وزارة النقل تطوير أكشاك الفتوي بحيث يحصل المواطن علي فتوي دليفري عن طريق الخط الساخن وتم تجهيز علب خاصة للحفاظ علي الفتوي ساخنة وطازجة * لن يقتنع ركاب مترو الأنفاق الا اذا صدرت الفتوي باجماع المحطات !! *في دول الكفار يبنون أكشاكاً للموسيقي أما في الدول المتدينة بالفطرة مثلنا فنبني أكشاكاً للفتوي * تظاهر الالاف ف محطات المترو مطالبين بدورات مياه آدمية في المحطات أسوة بأكشاك الفتاوي وتمت الموافقة بالاجماع علي انشاء حمامات لبول البعير * صدر قرار ازالة لمحطة مترو ماري جرجس لصعوبة انشاء كشك فتوي فيها وجاري استصدار فتوي من هيئة كبار العلماء لتغيير اسمها الي محطة القعقاع بن عمرو * زحام و طوابير علي كشك فتوي زهراء المعادي لأن الكشك حاصل علي ترخيص أبي حنيفة ويفتي بمذهبه مما تسبب ف عدم الاقبال علي كشك بن حنبل ف محطة المرج * ماذا لو جاء ميعاد اغلاق كشك الفتاوي وحضرت شرطة المرافق وأنا مازلت أستمع الي نصف الفتوي ؟! هل سآخذ الباقي لبان وبونبوني؟؟! *في أكشاك فتاوي المترو لابد من توافر نوعية الفتاوي الكومبو بالحاجة الساقعه والشيبسي *ماذا لو حصلت علي فتوي ووجدت تاريخ صلاحيتها منتهي ؟! هل أتوجه بالشكوي الي جهاز حماية المستهلك ؟أم أن الشكوي لغير الله مذلة؟! جاري انشاء ماكينات ATM مخصصة للفتوي ف كل محطة مترو أنفاق تضع الفيزا في الماكينة فتخرج لك الفتوي مع ايصال خصم خدمة عملاء يستخرج الكارت من ماستركارد الأزهر.   ]

*
صورة وخبر
حكاية مجموعة من بنات ارتريين في كنيستنا القبطية بنيوكاسيل شوف بيعملوا ايه فى القداس رغم انهم مش فاهمين حاجه في الصورة دي مجموعة من بنات ارتريين في كنيستنا القبطية بنيوكاسيل - انجلترا دائما كنت بلاقيهم في كل القداسات (البدري والمتاخر) وبيحضروا من اول رفع البخور بيدخلوا الكنيسة ساجدين ويخلعوا حذائهم قبل الدخول ويقبلوا ارض الكنيسة . ويقفوا ماسكين ومتابعين الصلوات من علي الموبايل بكل خشوع ووقار ولا يتحدثون مع احد اطلااااااقا طول القداس كل ما اعدي جنبهم الاقيهم بينحنوا ويرشموا الصليب حتي وان كنت بدون بخور او في الاوقات بعد القداس سواء في صاله الطعام او حتي في الشارع امام الكنيسة وقت ركوبي العربية لاحظت في مرة وانا باركن العربية قدام الكنيسة واحدة منهم بتقبل حائط الكنيسة قبل الدخول من باب الكنيسة لاحظتهم يسجدون حتي الارض قبل التقدم للتناول ويغمضون عيونهم ووجوههم تشع وقاااار ومهابه عند التقدم للاسرار الالهية الاسبوع اللي فات اعلنت علي جروب الكنيسة ان القداس هيبدا ساعة بدري علشان لقان الرسل فلقيتهم جايين ساعة بدري وحضروا اللقان كنت كل ما اشوفهم اصلي باللغة الانجليزية علشان يفهموا حتي لو كنا في قداسات مبكرة وكل الحاضرين مصريين تقديرا واحتراما لوقارهم وانتظامهم وتبكيرهم في الحضور. وبعد القداس النهاردة واثناء اعطائهم بركة الاولوجيه بعد انتهاء القداس وجدت رغبة شدية جدا اني اكلمهم واطلب منهم يصلوا من اجلي ومن اجل اسرتي فتكلمت معاهم بالانجليزيه فلم يفهموا ووجدت علامات التعجب مع الخجل الشديد علي وجوهم قلبت عربي فوجدت نفس علامات التعجب ولكن مع ابتسامات في منتهي النقاء وكانت لي فاجعة انهم لابيفهموا انجليزي ولا عربي  لانهم بيتكلموا اللغة الارترية التجريني فقط (وانا بقالي شهر في القداسات البدري بقلب انجليزي كل ما اشوفهم - لاننا عادة بنصلي انجليزي يومي السبت والاحد فقط وفي وسط الاسبوع عربي )  المهم جبت ولد لهلوب بيتكلم عربي وانجليزي وتجريني وخليتوه يترجم لهم ويترجم لي كلامهم ودار الحوار التالي: - انا : انتوا بتصلوا ايه طول القداس ( ساعاتين ونص) - بنت منهم : بنصلي المزامير وصلوات الاستعداد ثم القداس باللغة بتاعتنا - انا( وعلي وجهي علامة استفهام كبيييييره) : بتشعروا بأيه وانتوا مش فاهمين حاجة من اللي احنا بنقوله ؟؟ وازاي بتسكتوا طول وقت القداس بوقار وخشوع؟ - بنت ثانيه منهم : الحان القداس بتشعرنا بهيبة ووقار حتي ولو مش فاهمين الكلام  - بنت ثانية منهم : ورائحة البخور جميله
- بنت ثالثة : بنشعر بحضور روح الله و بيملانا سلام ويسكب جوانا خشوع ورهبه ومهابه الدموع ملأت عيني ولم استطيع تكمله الحوار وقلت فقط :
فخور برؤيتكم واتمني تذكروني دايما في صلواتكم - ردوا في صوت واحد : صلوات ابائنا القديسين - انا : انتوا عارفين اسمي - هم (مبتسمين) : ايوه
- انا : اسمي ايه - هم : ابونا قلتلهم طيب صلوا لابونا  ااااااه كام قداس صليته وانا مش مركز في الكلام ولا اللحن ولكن مركز في امور جانبية واهية ماتساويش. اما هم وغيرهم كثيرييييين فكم قداس صلوا بهذا الوقار والخشوع امثال هؤلاء هيدينونا في يوم الدينونة لانهم تابوا في قداسات مصلين منتبهين مسبيين بروح الله نقلا عن صفحة صوت من السماء

This site was last updated 07/31/17