Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

البابا تواضروس الثانى يشترك فى قداس الكنيسة اللوثرية بالسويد

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المجمع والكنيسة اللوثرية
Untitled 8056

هل إعترفت الكنيسة القبطية بالمأبونون؟
المأبونون وأقوال البابا تواضروس وصلاته معهم

سؤال ونريد الإجابة

هذه المقالة كتبت متأخرة لأنها تسجيل تاريخى فهى ليست خبرا إعلاميا جديدا لا يعرفه أحد .. ولكنها تدور حول الإجابة على السؤال هل إعترفت الكنيسة القبطية بالمأبونون / المثليين؟ هل إعترفت الكنيسة القبطية بكهنوت المرأة؟ .. والإجابة موجودة بالكامل فى شبكة الإنترنت من أخبار لأقباط ومقالات بجرائد مصر وغيرهم وهذه المقالة ملخص لما جمعته بدون إضافة منى للقراء الأعزاء .. إنها تسجيل تاريخ الكنيسة القبطية فى حبرية البابا تواضروس باليوم والساعة  لا يكتبه  أو يسيسه  أو يوجهه أحد إنه نقى ومسجل على شبكة الإنترنت يمكن لأى إنسان أن يطلع عليه بكتابة عبارة "البابا تواضروس والكنيسة اللوثرية"  لا يجب ان يلومنى أحد على هذه المقالة وبالإنترنت مقالات وأخبار لا حصر لها وفيديو بالصوت والصورة بتاريخ 10/11/2015 يظهر فيه البابا تواضروس يشارك فى قداس الكنيسة اللوثرية المثلية وراء أسقفة مع أن الإنجيل بعهدية ذكر أن المثلية خطية كما أن الكنيسة القبطية لا تعترف بكهنوت المرأة  بقراءة الإنجيل [ورد على الصفحة الرسمية للكنيسة الانجليكانية وصفحة رئيس اساقفة كانتربيري انه صلى صلاة طقسية اسمها Evensong (وليس مجرد صلاة مسكونية) وهى صلاة ليلية يوم الأحد لها كتاب مثل كتاب اللوترجية (القداس) بالكنيسة القبطية (الصورة الجانبية) ].. إنه أمر جلل وخطير نرى فيه علاقة الكنيسة القبطية بكنيسة مثلية ترأسها سيدة تصل إلى حد الشركة معهم فى قداسات .. لهذا .. اليوم وليس غدا  يجب على الكنيسة القبطية أن تصدر بيانا مجمعيا  توضح فيه موقفها من (1) كهنوت المرأة و (2) الكنيسة اللوثرية المثلية بالسويد إذا جاز لنا تسميتها كنيسة مسيحية حتى لا يأخذ أحد من المثليين (الشاذين جنسيا) الذين إنتشروا فى مصر حجة صلاة القداس الذى صلاه البابا فى هذه الكنيسة ثم يتناولون وهم مستمرون فى خطيتهم عملا بالمثل العامى القائل "إذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة أهل البيت الرقص"

*******************************

الفيديو الصدمة
رئيسة كنيسة النرويج اللوثرية في فيديو الصلاة المشتركة مع البابا تواضروس الثاني وقت زيارته للنرويج في يونيو 2014
الاسقفة ...رئيسة الكنيسة اللوثرية من الثانية 25 من الفيديو تقول كلام كارثي ..
تقول
معني اننا نصلي معا ونتعبد معا اننا واحد في الايمان ...واحد في المسيح مخلصنا
وتكرر بعدها اننا واحد في المسيح ..
والبابا يومئ رأسه موافقا علي كلام الاسقفة ...
ونحن نكرر لسنا واحدا مع الكنيسة اللوثرية حتي الان
نحن ككنيسة رسولية لا نعترف بسيامة السيدات اسقفات طبقا لتعاليم الانجيل
نحن لا نقبل زواج الشواذ
لا ايمان واحد يتحقق الا عبر الوسائل القانونية ولجان الحوار والمجمع المقدس
هل معني ما قالته الاسقفة اننا نقبل تعاليم لوثر ...ونقبل بما تنادي به الكنيسة اللوثرية من سيامة السيدات كاهنات وزواج الشواذ و قبولهم في سلك الكهنوت
هل نقبل النقد العالي للكتاب المقدس وانه اساطير ...
هل وهل ...
نكرر نداءنا لاباء المجمع المقدس الكنيسة امانة في اعانقكم
نكرر ايضا ان دم هذا الجيل يطلب منكم ...
المصدر : الصخرة الارثوذكسية
************************************

 

من هم المأبونون ؟

معنى مأبون في قاموس المعجم الوسيط اللغة العربية المعاصر. :[ 1 - مُتَّهم بعيب أو وصمة . .. 2 - كل مَنْ تُفْعل فيه الفاحشةُ هو شخص مَأْبون ..] أ. هـ  وكلمة مأبونون الدارج فى العصر الحالى تعنى "المثليين" والمثليين هم شواذ المجتمع : وتعنى كلمة شَّاذُّ : ما خالف القاعدة أو القياس .. ما خالف المعتادَ ‏ أو ‏ المألوفَ ،أو من أفعال ‏ شاذّة غير الطَّبيعيّ , خلاف السَّويّ .. ‏ شاذّ الأخلاق : منحرف الأخلاق وسلك سلوكا شاذّا : معيب , غير سويّ ..  وإذا كان الجنس وجد فى الإنسان خاصة لتكاثر الجنس البشرى عن طريق العلاقة بين الرجل والمرأة فالشذوذ هو من حاد عن الطبيعة  إناث بإناث فقط ورجال برجال فقط ولكن  إعترفت كثير من حكومات الغرب ومنها أستراليا بالمثليين وزواجهم مع أن هذا الزواج لا تقوم عليه أمه كما قال بول كيتينج رئيس وزراء استراليا ألأسبق ( 20/12/1991 - 11/3/1996م)  ..

“You will NEVER build a society on it. You will NOT build a nation on it.” Former (ALP) Australian Prime Minister Paul Keating on Same-sex marriage. (Elder Statesman of the Left/ALP/Progressive movement in Australia)

**************************************

مخالفة البابا تواضروس للمجمع المقدس

ترفض الكنيسة القبطية كهنوت المرأة وأن المثلية ضد تعاليم الكتاب المقدس بعهدية ومما يؤسف له خالف البابا عقيدة الكنيسة القبطية وتعاليم الإنجيل فقد حدث فى 10/11/2015م أن البابا تواضروس الثانى اشترك  في صلوات قداس  خلف كهنوت امرأة ومن طائفة لا تعترف بها الكنيسة المصرية. وظهر فى فيديو وصورا من زيارته إلى السويد، تجمعه مع رئيسة أساقفة إحدى الكنائس «اللوثرية»، التي تعتبرها الكنيسة المصرية «محرومة»، في إطار الحوار الكنسى بين الطوائف المسيحية المختلفة وبمجرد الإعلان عن الزيارة على موقع المتحدث الرسمى للكنيسة الأرثوذكسية، انهالت الأسئلة المستنكرة على أعضاء المجمع المقدس عن مدى توافق تعاليم وقواعد الكنيسة الأرثوذكسية، مع الطائفة الوثرية التي حضر البابا قداسها خلف كهنوت امرأة تترأسها، فضلا عن أن هذه الطائفة سمحت أيضا بزواج المثليين وازالت الصليب من على كنائسها ومن ثم واجه البابا تواضروس إنتقادات عنيفة  من الأقباط بسبب إشتراكه فى صلاة قداس (الشركة)  فى كنيسة اللوثرية بالسويد وراء سيدة أسقفة ترأس هذه الكنيسة وقرأ الإنجيل وحضر كل صلوات القداس بها كما حضر البابا أيضًا مجمع الكنيسة السويدية وهو ما يعتبر فعلا إعتراف الكنيسة القبطية بالمثلية ومن ناحية أخرى إن صلاة البابا القداس مما يعد خرقا كل القوانيين للكنسية القبطية وحتى أقواله فيما بعد كانت دفاع  عن تصرفه وتغير لون كلماته وطعمها إلى العكس عندما قبض علي بعض الشواذ فى مصر .. وقال مينا أسعد كامل المدرس بمعهد اللاهوت الدفاعى والمتحدث باسم رابطة حماة الإيمان : "إن القوانين الكنسية تمنع الصلاة مع كنائس مثل الكنيسة اللوثرية مؤكدًا أنها ليست كنيسة مسيحية وأن المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية أصدر قرارًا مجمعيًا، فى جلسة 26 مايو عام 2007، أعلن فيه توقف الحوار بين الكنائس الشرقية والإنجليكان أو الكنيسة اللوثرية بسبب سيامتهم للمثليين كقساوسة مثل القس (جين رونسن ) المثلى (الصورة لأسقف واسقفة) الذى تمت رسامته فى نوفمبر 2003 وأضاف كامل: الحوار مع الكنائس المخالفة يساعد على تقارب وجهات النظر ولكن يجب أن يخضع هذا الحوار لآليات معينة لا نتخلى فيها عن ثوابتنا مشيرًا إلى أن عام 2003 شهد أيضًا توقيع بيان مشترك من الكنائس المصرية يرفضون فيه موافقة الكنيسة اللوثرية على زواج الشواذ وبهذا يكون البابا خالف المجمع المقدس وتصرف بفردية وليس بمجمعية كما أنه خالف البيان المشترك الموقع بين كنائس مصر بهذا الخصوص "

**************************************

ليس بين المسيح والشيطان مسالمة او اى نصيب

كثيرون من الهراطقة الذين أصروا على هرطقتهم  لا رجاء في خلاصهم (وذلك أمثال أريوس ونسطور وأوطيخا وسابليوس وماني... هؤلاء الذين قَسَّموا الكنيسة، ونقضوا الإيمان، وأصروا على هرطقاتهم، حتى صار وجودهم في العالم مصدر ضرر كبير على النفوس البسيطة). إن القديسين كانوا يصلون ضدهم، يصلون لا لأجل توبتهم ورجوعهم عن خطاياهم بل لكي يحل بهم الحكم النهائي. إن مثل هؤلاء لا يطلب منا أن نصلي لأجلهم، إذ لا ينبغي لنا أن نصلي في الوقت الذي نتيقن فيه أن صلواتنا سترفض أمام الديان الأعظم. إن هذه الصلوات تشبه تلك التي وردت في سفر الرؤيا (رؤ10:6) وتشبه قول يسوع  عن يهوذا الخائن "ويل لذلك الرجل الذي به يسلم ابن الإنسان. كان خيرًا لذلك الرجل لو لم يولد" (مت 26: 24) وويل لهؤلاء الهراطقة الذبن آمنوا وخانوا الأمانة فليكن نصيبهم مع يهوذا الخائن  فى قانون34 ك 2: [اسقف او قسيس او شماس يمضى الى معمودية الهراطقة او يشارك قربانهم نحن نامر ان يقطع من درجته لانه ليس بين المسيح والشيطان مسالمة او اى نصيب لمؤمن مع غير مؤمن] (ص148 كتاب قوانين الاباء الرسل للقمص صليب سوريال). وايضا المجامع التي قضت بأن يصلى مع الهراطقة محروم. وورد فى *قوانين الرسل القديسين الاطهار * هي خمسة وثمانون قانونا * .. * القانون الخامس والاربعون * ايما اسقف او قس او شماس صلى مع الهراطقة فقط فليفرز واما اذا هو أذن لهم بان يفعلوا امرا ما كانهم من الاكليروس فليقطع. .. * القانون السادس والاربعون * ايما اسقف او قس اقتبل معمودية الاراتقة او ذبحتهم نأمر بان يقطع لان لي اتفاق للمسيح مع بليعام ام اي حظ للمؤمن مع الغير مؤمن ..القانون العاشر من قوانين الرسل “كل من يصلى مع من كان مفروزا (أي من الخارجين عن الكنيسة وتعاليمها) وإن كان داخل المنزل فليفرز ايضًا”  ونحن فى حيرة لأن مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث له تسجيل فيديو على الإنترنت يذكر فيه القانون الثالث والقانون الخامس من قوانين مجمع أنطاكية بشأن الصلاة مع المقطوعين أو الهراطقة  فيقول : القانون الخامس من مجمع انطاكية  “أي قس او شماس يفصل نفسه عن أسقفه ويقيم لنفسه مذبحا خاصا وشعبا خاصا، يقطع ايضا هذا يعزل عزلا لا امل فيه من الرجوع الى الخدمة، وأيضًا إذا صلى مع المقطوعين والهراطقة”  

*************************************

تصرفات البابا تنال من مهابته ومكانته

إن زيارة تواضروس وحضوره القداس اعتبرهما كثيرون من الأقباط مؤشرا على تمهيد البابا لتفعيل قانون في الكنيسة الأرثوذكسية المصرية المتشددة، يسمح برسامة المرأة كاهنة، على غرار ما أقرته بعض الكنائس الإنجيلية بمصر وهو ما أثار سؤالا عن إطار الزيارة من حيث كونها بناء على دعوة أو بروتوكول أم أن البابا تطوع بها لإيصال رسالة للطوائف الأخرى، بانتهاء عصر الحرمات بين الطوائف المختلفة القمص «بولس حليم» المتحدث الرسمى للكنيسة الأرثوذكسية، رفض الإجابة عن هذا السؤال، متعللا بانشغاله غير أن البابا أكد خلال لقائه بممثلى الكنائس بالسويد أهمية إدراك حقيقة التنوع في المجتمعات، وأن العيش في هذا التنوع يحتاج إلى نشر الحكمة والعدل والرحمة، وفوق كل شيء المحبة، لمحاربة أي عنف أو كراهية، والتمكن من العيش في انسجام الباحث والكاتب «سليمان شفيق»، علق على هذه الكلمات قائلا إن : لم يصدر بيانا يعترف فيه بالعقيدة «اللوثرية»، معتبرا أن الغضب من الزيارة والقداس جزء من حملة سياسية ممتدة منذ موضوع «الميرون» والزواج الثاني، وزياراته لكنائس وعقائد أخرى غير أرثوذكسية، مشيرا إلى أن المستهدف من هذه الحملة، النيل من مهابة ومكانة البابا.بسبب تصرفاته  ..
ولم ينتهى الأمر عند هذا الحد وفى يوم الخميس 24/11/2016م  استقبل قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بالمقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية "أنجيه جاكلين" أسقفة ورئيسة الكنيسة اللوثرية بالسويد والوفد المرافق لها،فى زيارة لمصر تستغرق عدة أيام. وقام كورال كنيسة الشهيد مارجرجس بالمنيل بالترحيب بالوفد بالترانيم والموسيقى الدينية. وفى يوم السبت التالى تبادل قداسة البابا والضيفة السويدية كلمات التقدير ثم تبادلا الهدايا وأخيرا تناول الجميع طعام الغداء فى ضيافة قداسة البابا وحضر اللقاء أصحاب النيافة الأنبا توماس أسقف القوصية ومير والأنبا أباكير أسقف الدول الاسكندنافية والأنبا مكارى الأسقف العام لكنائس شبرا الحنوبية، ومن سكرتارية قداسة البابا القمص مكارى حبيب والقس أنجيلوس إسحق والقس أمونيوس عادل، وكذلك عدد من النائبات فى مجلس النواب وبعض الخدام والخادمات.

***********************************

وجهة نظر الكتاب المقدس فى المأبونون

رفضت الديانة اليهودية  المثلية / المأبونون راجع أسفار العهد القديم (تث 23: 17) لا تكن زانية من بنات اسرائيل ولا يكون مابونون من بني اسرائيل)1 مل 14: 24) وكان ايضا مابونون في الارض.فعلوا حسب كل ارجاس الامم الذين طردهم الرب من امام بني اسرائيل  وردت اشارات متكررةكثيرة كثل (1مل :  22-46) .. وبقية المأبونين الذين بقوا فى أيام آسا أبادهم من الأرض .(2مل :  23-7)  .. وهدم ( يوشيا ) بيوت المأبونين التى عند بيت الرب . والمأبونين هنا المقصود بهم المكرسين لعبادة الألهة والملحقون بالمعابد الوثنية بممارسات الجنس مع رهبان المعابد الذكور وكانت العطايا والهدايا التى تقدم لأولئك المكرسين تعتبر تقدمات للألهة نفسها وتدخل ضمن خزانة المعبد

ومن وجهة نظر المسيحية أن جميع المثليين الذين لا يتوبون ويرجعن عن شذوذهم ويصرون على ممارسة شذوذهم يعتبرون خطاة  وبدون التوبة لا يستطيعون المضى فى الممارسات الطقسية الكنسية مثل الإشتراك فى الصلاة اللوترجية والأسرار ومنها بالطبع سر الزيجة  .. ( 1 كو 6: 9) ام لستم تعلمون ان الظالمين لا يرثون ملكوت الله.لا تضلوا.لا زناة ولا عبدة اوثان ولا فاسقون ولا مابونون ولا مضاجعو ذكور .. كتاب جريء حول المسيحية والمثلية، تصدت لهذه المناطق الشائكة، كتاب يوسف شكرى، لكتاب سام ألبيري "هل الله ضد المثليين جنسيا؟"، والذى قدم تحليلا لآية بولس الرسول، التى جاءت في رسالته لمدينة كورنثوس اليونانية  حتى أن أحد المؤرخين قد وصف بلاد الإغريق قديما بأنها ( جنة الشواذ ) المعروفة بانتشار العاهرات والجنس بصورة كبيرة، تقول (1 كو 6: 9-11)"أام لستم تعلمون ان الظالمين لا يرثون ملكوت الله.لا تضلوا.لا زناة ولا عبدة اوثان ولا فاسقون ولا مابونون ولا مضاجعو ذكور ولا سارقون ولا طماعون ولا سكيرون ولا شتامون ولا خاطفون يرثون ملكوت الله." يصف بولس فى هذه الآيات أفعال الخطاة الذين لم يتوبوا، ولن يدخلوا ملكوت الله، ويرتبط أربعة من أولئك الخطاة بالخطية الجنسية، اثنان منهم يتعلقان بالسلوك الجنسى المثلى تحديدا الكلمة الأولى التى تشير إلى المثلية الجنسية فى الآية ..  (Malakoi) وتعنى حرفيا "ناعم"، وكانت تستخدم فى الأدب الكلاسيكى كعبارة مهينة تصف الرجال المخنثين الصغار فى السن الذين يلعبون دور الشريك أو الطرف السالبى فى علاقة اللواط، أو تشير إلى الذكور العاهرين ... تذكر الرسالة إلى مدينة كورنثوس الأولى الفصل 6 كلمة (Malakoi) ضمن قائمة أشكال من الخطية الجنسية، ويوحى السياق أن بولس الرسول على الأرجح يستخدمها بطريقة واسعة للإشارة إلى الشركاء السلبيين فى العلاقات الجنسية المثلية .. ينطبق ذلك على الكلمة الثانية التى استخدمها بولس مع كلمة (Malakoi) وهى مصطلح (Arsenokoitai) المركب من (Arsen) وتعنى (ذكر)، (Koites) وتعنى (جماع)، والتى تعنى حرفيا (سرير)، وهاتان الكلمتان المستخدمات فى الترجمة اليونانية لسفر اللاويين 18: 22، 20: 13 توحيان أن بولس الرسول كان يشير إلى النصين... بالتالى كلمة (Arsenokoitai) تشير إلى الجنسية المثلية، وقد جمع الرسول بولس بين الكلمتين (Arsenokoitai) و(Malakoi) ليخاطب طرفى العلاقة الجنسية المثلية... ، يقول الرسول بولس إن الذى يمارس المثلية الجنسية ولا يتوب عنها (مثله فى ذلك مثل الأشرار) لن يدخل ملكوت الله، أي الجنة... يُذّكر بولس القراء أن لا ينخدعوا بإنكار البعض هذا التعليم، الذين سوف يجادلون بأن بعض أشكال المثلية الجنسية مقبولة عند الله كان بولس واضحاً في قوله إن السلوك الجنسى المثلى يقود أصحابه إلى الدمار والجحيم، وأى تعليم غير ذلك هو بمثابة إرسال الناس إلى الجحيم. وهذا الأمر هو قضية الإنجيل.
ومخطئ من يظن أن المسيح لم يذكر المثلية راجع النص التالى " ثم قال: «ان الذي يخرج من الانسان ذلك ينجس الانسان.  لانه من الداخل من قلوب الناس تخرج الافكار الشريرة: زنى فسق قتل سرقة طمع خبث مكر عهارة عين شريرة تجديف كبرياء جهل. 23 جميع هذه الشرور تخرج من الداخل وتنجس الانسان».». (مر7: 20- 23) يقول السيد المسيح إن بعض الأشياء تنجس الإنسان روحياً أمام الله، وذكر المسيح قائمة تضم أمثلة على الخطية الجنسية، بجانب مجموعة أخرى من الخطايا، مثل الزنا والفسق والعهارة.وهى نفس الخطايا التى ذكرها بولس ووضع معها المأبونون بشكل واضح  وتترجم الكلمة اليونانية (Porneia) فى ألايات السابقة التى جاءت منها كلمة (Pornography) وتعنى المواد الإباحية، وهى عبارة تشمل أى نشاط جنسى خارج الزواج ويتخطى ذلك عملية الجماع، ليتضمن أى نشاط ذي طبيعة جنسية، لم يكن أحد من الذين يسمعون المسيح يشك فى أن كلامه يتضمن سلوك الجنسية المثلية أريد إضافة نقطة واحدة أخرى تتمثل فى إشارة الرب يسوع بعد إدانته للخطية الجنسية خارج إطار الزواج إلى أن البديل الإلهى الوحيد للزواج هو العزوبية. (متى19: 11- 12).

**************************************

نتواصل ولكن بدون شركة ياقداسة البابا

الإعتراض القبطى الشعبى كان على إشتراك البابا فى صلاة قداس كنيسة لوثرية مثلية وصلاته وراء أسقفة سيده كاهنة .. نعمنحب الجميع ولكن لا نتنازل عن عقيدتنا وقلوبنا لحمية وليست حجرية ولكننا لا نتصالح مع الشيطان وشره .. الجمعة، 09 أكتوبر 2015 م وقد اكد البابا تواضروس فى حوار تلفزيونى نقلته قناة سى تى فى الناطقة باسم الكنيسة، إنه كان ضيفًا للكنيسة السويدية وشارك بصلوات القداس بقيادة سيدة وهو ما يختلف عن تقاليد كنيستنا القبطية ولكن المشاركة فى صلوات القداس لا تتطلب التطابق فى وجهات النظر أو الفكر أو العقيدة. واستكمل البابا: هناك خلافات بين الكنائس فى العالم ولكننا نعمل بمحبة كبيرة، وشاركت أيضًا بمجمع أساقفة الكنيسة السويدية الذى يضم سيدات وحضره ملك السويد وألقيت كلمة هناك، والكنيسة السويدية تحيل الأساقفة على المعاش عند عمر الـ60 عاما وتحيل رئيس مجمع الأساقفة للمعاش عند عمر الـ65 عاما وهى أمور غير معمول بها فى كنيستنا ولكننا نتواصل مع المختلفين معنا بمحبة وصدر رحب وفى العدد الأخير من مجلة الكرازة، واصل البابا: إن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تعرف بأنها كنيسة رسولية محافظة تقليدية عاشت الإيمان الأرثوذكسى منذ أن دخل مارمرقس مصر، معتبرًا أن التواصل مع كنائس العالم رغم الخلافات العقائدية محبة للمسيح، لأن الكنائس أعضاء فى جسد المسيح الواحد ولفت البابا إلى أن الأصوات المزعجة والقلوب المتحجرة لا ترى سوى ذاتها ومن ثم ترفض الحوار بين الكنائس، مضيفًا هناك أصوات عاقلة بدأت تنادى بالقيم المتبادلة بين الكنائس وضرورة الحوار والتواصل والتقارب على مستويات عديدة وأوضح البابا أن التقارب بين الكنائس بدأ منذ سنوات حين دخلت الكنيسة القبطية فى عضوية مجلس الكنائس العالمى، ومجلس كنائس الشرق الأوسط، وانضمت للحوارات اللاهوتية واختتم: يجب أن تضطلع كنيستنا صاحبة التاريخ القديم بدور مميز فى هذا الصدد، ويجب أن تمد أيديها نحو الجميع بلا تفرقة ولا تمييز وعلى أرضية المحبة للمسيحية، دون الدخول فى تفاصيل خلافات دينية وعقائدية والممارسات الطقسية، بالإضافة إلى افتقاد الكنائس القبطية فى المهجر.

وترد صفحة ابناء البابا شنوده الثالث حامي الإيمان الرسولي الأرثوذكسي بالفيس بوك  على البابا تواضروس فتقول : "ويقول لم اصلي مع الانجليكان (ايوة اللي بيبيحوا الشذوذ الجنسي) ومكتوب على الصفحة الرسمية للكنيسة الانجليكانية وصفحة رئيس اساقفة كانتربيري انه صلى صلاة طقسية اسمها Evensong (مش مجرد صلاة مسكونية) بالمخالفة لقوانين الرسل وقوانين الكنيسة على مدى 2000 سنة (الصور توضح مافعله) وقالوا عن البابا [ +++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي صلى في كنيسة السويد اللوثرية التي تبيح الشذوذ ايضا وطلع يكذب ويقول انا قريت الانجيل والقيت عظة بس .. وكأن قراءة الانجيل جزء منفضل عن الصلاة ! (اساسا الطوايف هناك صلواتها معظمها انجيل + عظة وبعض الترانيم) مع العلم ان نفس هذه الكاتدرائية التي صلى فيها البابا بابوسالا في السويد هي التي عرض فيها صور جنسية مسيئة للسيد المسيح تحت شعار حرية الابداع ! وكان هذا سبب قرار المجمع المقدس بالاجماع برئاسة البابا شنودة (ايوة ايام ما كان في بابا) بقطع الحوار مع الكنيسة السويدية .. بس طبعا قرارات المجمع اسهل حاجة بيدوس عليها البابا اللي متعرفوهوش على فكرة في كنيسة اسمها كنيسة العراة في امريكا .. واخجل ان اذكر ماذا يحدث في هذه الكنائس لكن واضح من الاسم.. ايه رأيكوا ينفع انا مثلا اروح اصلي هناك ؟؟ ينفع ؟ هل دي محبة ؟ هل دي وحدة ؟ هو المحبة معناها اني اندمج مع اصحاب البدع ضد الايمان ؟" وقالت جماعة "حماة الإيمان": "اللوثرية" ليست مسيحية وتبيح زواج الشواذ.. والبابا يرد: العقول المتحجرة ترفض الحوار مع الكنائس الأخرى


*********************************

قاموس الكتاب المقدس

أبِنَ | مأبون | المأبونين | المأبونون
والكلمة العبرية هي "كادش" מעשה סדום ويطلق عليه أيضًا اسم "سدومي" Sodomite نسبة إلى مدينة سدوم التي كانت هذه الخطية شائعة فيها، مما يدل على مدى الانحطاط الذي وصل إليه الإنسان في انسياقه وراء شهواته. وعند زيارة الملاكين للوط "أحاط بالبيت رجال المدينة.. من الحدث إلى الشيخ، قائلين للوط: أخرجهما إلينا لنعرفهما" (تك 19: 4-6) وكانت هذه الخطية تُمَارَس في بعض المعابد الوثنية كجزء من عبادة الأصنام. وقد أمر الرب في الناموس: "لا تكن زانية .. ولا يكن مأبون من بني إسرائيل" (تث 23: 17). وكان وجود المأبونين catamite في الأرض في أيام رحبعام دليلًا على الانحلال الخلقي في عهده (1 مل 14: 24). وحاول آسا أن يزيلهم من الأرض (1 مل 15: 12)، وأبادهم يهوشافاط من الأرض (1 مل 22: 46)، ولكن ما حدث من ارتداد بعد ذلك فتح الباب أمام عودتهم، فكان على يوشيا أن يهدم بيوتهم التي كانت -ويا للعار- "عند بيت الرب" (2 مل 23: 7) وتترجم كلمة "كادشة" العبرية (مؤنث "كادش") بكلمة زانية في (تك 38: 21 و22، تثنية 23: 17، هوشع 4: 14) وتذكر هذه الخطية في العهد الجديد في رومية (1: 27) عمن "أسلمهم الله إلى أهواء الهوان"، وكذلك في (1 كو 6: 9) بين الخطايا التي لا يرث مرتكبوها ملكوت الله  فإن الكتاب المقدس كان يذكر هذه الخطية مع خطية مضاجعة الذكور معًا في بعض الأحيان (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 6: 9)، مما يوضح أن هناك فرقًا بين كليهما.. فالمأبونين هم الرجال الذين يتشبيَّهون بالنساء effeminate (المخنثين)، أما مضاجعو الذكور فهم المثليون جنسيًّا homosexuals.

**********************************

والكتاب المقدس : فعل مثلي الجنس هو خطية ورجس.
"ولا تضاجع ذكرًا مضاجعة إمرأة، إنه رِجس." (لاويين 18: 22).
"وإذا اضطجع رجل مع ذكر اضطجاع إمراة، فقد فعلا كلاهما رِجسًا." ( لاويين 20: 13).
وكان أيضاً مأبونون (البغايا الذكور) في الأرض. ففعلوا حسب كل أرجاس الأمم الذين طردهم ...[يهوه] من أمام بني إسرائيل." (1 ملوك 14: 24).
ما جاء في.
كورنثوس 5 : 10 لانه لا بد اننا جميعا نظهر امام كرسي المسيح لينال كل واحد ما كان بالجسد بحسب ما صنع خيرا كان ام شرا
كورنثوس 6 9 ام لستم تعلمون ان الظالمين لا يرثون ملكوت الله.لا تضلوا.لا زناة ولا عبدة اوثان ولا فاسقون ولا مأبونون ولا مضاجعو ذكور
رومية 1: 24 اسلمهم الله ايضا في شهوات قلوبهم الى النجاسة لاهانة اجسادهم بين ذواتهم.
رومية 1: 26 لذلك اسلمهم الله الى اهواء الهوان.لان اناثهم استبدلن الاستعمال الطبيعي بالذي على خلاف الطبيعة.
رومية 1 : 27 وكذلك الذكور ايضا تاركين استعمال الانثى الطبيعي اشتعلوا بشهوتهم بعضهم لبعض فاعلين الفحشاء ذكورا بذكور ونائلين في انفسهم جزاء
1 تسالونيكي 4: 4 -7 ان يعرف كل واحد منكم ان يقتني اناءه بقداسة وكرامة. لا في هوى شهوة كالامم الذين لا يعرفون الله. ان لا يتطاول احد ويطمع على اخيه في هذا الامر لان الرب منتقم لهذه كلها كما قلنا لكم قبلا وشهدنا. لان الله لم يدعنا للنجاسة بل في القداسة.
عبرانيين 13 : 4 ليكن الزواج مكرما عند كل واحد والمضجع غير نجس. واما العاهرون والزناة فسيدينهم الله.
متى 13: 49-50 هكذا يكون في انقضاء العالم.يخرج الملائكة ويفرزون الاشرار من بين الابرار. ويطرحونهم في اتون النار.هناك يكون البكاء وصرير الاسنان
إنه أمر طبيعي بالنسبة للقلب البشري الساقط، أن يدين الآخرين بينما يتغاضى عن أخطائه هو وسقطاته. وبالتالي فإن العديد من الأشخاص من غير اللّوطيين يستخدمون الكتاب المقدس كسلاح ليهاجموا أولئك الذين يعتبرونهم أدنى منهم ومحتقرين- متغاضين عن النواحي الكثيرة الأخرى في حياتهم هم والتي يدينها الناموس أيضًا.

"أم لستم تعلمون أن الظالمين لا يرثون ملكوت ...[يهوه]؟ لا تضلوا: لا زناة ولا عبدة أوثان ولا فاسقون ولا مأبونون ولا مضاجعو ذكور، ولا سارقون ولا طمّاعون ولا سكِّيرون ولا شتّامون ولا خاطفون يرثون ملكوت ...[يهوه]." (1 كورنثوس 6: 9، 10).
 لأننا زائلون وسنعطي حسابا كما جاء في.

******************************

الأسباب التى تؤدى إلى الشذوذ الجنسى

 قرأت عن أسباب الشذوذ الجنسى ولكن فيما يلى رأيى الخاص عن هذه الأسباب مبنى على الآية التى قالها يسوع عن الخصيان فى (متى19: 11- 12) : .. - قد يكون السبب هو عيب خلقى فى الجهاز التناسلى للولد أو البنت أو فى الهرمونات وإذا لم يكن فيكون إحدى الأسباب التالية " - غياب صورة الأب في التربية إما أن يكون قاسيا أو منعدم الشخصية فى مرحلة نمو الطفل، ووجود أم زائدة الحنان أو متسلطة. -  تنشئة الطفل في مجتمع يرحب بالمثلية داخل دائرة الأسرة. - - التحرش الجنسي بالأطفال والاعتداء عليهم، والتجربة الجنسية المثلية في مرحلة الطفولة المبكرة قد تؤدى إلى التعود - عدم الاهتمام ببدايات الميل للجنس نفسه من البداية، والعمل على تعديلها في حينه. - التعارض بين الممارسة الحياتية والالتزام الديني داخل الأسرة.

****************************

علم  المثليين يرفرف فى سماء مصر

فى 3/10/2017م قامت السلطات المصرية بحملة اعتقالات بعد رفع علم المثلية الجنسية في حفل غنائي وطالبت منظمات حقوقية  بوقف الحملة الأمنية ضد مثليي الجنس وقالت منظمة العفو الدولية إن السلطات المصرية ألقت القبض على 32 رجلاً وامرأة واحدة منذ رفع علم قوس قزح والذي يرمز إلى التضامن مع المثلية الجنسية والمتحولين جنسياً في حفل لموسيقى البوب أقيم في القاهرة الشهر الماضي. "في حملة لها ضد المثليين وثنائيي الجنس والمتحولين جنسياً" وأفادت تقارير بأن السلطات المصرية أخضعت خمسة رجال قُبض عليهم الأسبوع الماضي لكشوف شرجية قسرية لمعرفة إذا ما كانوا مثليين جنسياً. ولا يجرم القانون المصري صراحة المثلية الجنسية، لكن الشرطة المصرية عادة ما تقبض على المثليين وقالت نجية بونعيم، مديرة برنامج منظمة العفو الدولية في شمال إفريقيا، "إن الفحوص الشرجية الإجبارية توازي التعذيب، إذ لا توجد أية أسس علمية تبرر مثل هذه الفحوص تحت أية ظروف".
 بتهم من بينها "الفجور والفسوق والتجديف" وتعد حادثة رفع علم قوس قزح التي جرت في 22/9/2017  في حفل فرقة "مشروع ليلى" اللبنانية والتي يعترف المغني الرئيسي فيها بمثليته الجنسية علانية، من الحوادث النادرة في مصر التي يظهر فيها التضامن علناً مع المثليين والمتحولين وثنائيي الجنس، في هذا البلد المحافظ وقد أصدر النائب العام نبيل صادق أمراً بالتحقيق في "الحادثة" التي تعد "تحريضاً على المثلية الجنسية"، وذلك بعد ثلاثة أيام من حادثة رفع علم قوس قزح، والتي انتشرت صورها بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقد وجهت تهم بـ "الفجور والتحريض على الشذوذ" لامرأة يشتبه بأنها رفعت علم قوس قزح في الحفل الموسيقي لفرقة "مشروع ليلى"

******************************

كيف يتساوى المثليين مع الباقيين؟

فى هذه المقالة لا نهاجم أحدا بل نطرح أسئلة ونريد الإجابة عليها فالحرية مكفولة للجميع ما دام لا يضر المجتمع .. وعموما المثلية إنتشرت فى الخفاء فى جميع دول العالم  ولكن ظهروا للعلن وطالبوا  بالتساوى فى الحقوق وتغلغلوا فى الكنائس وفى السياسة ولست أعرف ما هى حقوق التساوى التى يطالبون بها مثل الزواج وهو طبقا لمعلوماتى هو تكوين أسرة (عائلةمكونة من رجل وإمرأة وأطفال)  والجنس شئ طبيعى وضع فى الإنسان لإستمرار الجنس البشرى والمثلية ضد الطبيعة ولو الكل صار مثليا لأنقرض الجنس البشرى كيف يتساوى إذا  زواج المثليين مع  الزواج الطبيعى بين الرجل والمرأة الذين يبذلون جهدهم فى الحياة بإنتاج أطفال يرعونهم  وهل تتساوى المثلية المتزوجة من مثلها مع السيدة المتزوجة من رجل التى تحمل و تتألم وتلد وترضع وتسهر الليالى لرعاية أطفالها  سنين طويلة ومع كل هذه الفروق نفاجأ بأن  دول الغرب ومنهم أستراليا أعطتهم الحقوق القانونية ووافقت على زواج المثليين فأى فائدة تعود على المجتمع من زواجهم؟ لا أعرف!!!! ومن جهة أخرى هناك دول تسمح بإقامة مهرجانات مثلية سياحية عالمية تدر مالا وفيرا عليها وأشهرها مهرجان البرازيل االسنوى بينما فى دول الشرق وبينهم مصر مازالوا مقيدين بالتقاليد (وليس بالإسلام) فتصدر أحكام جائرة عليهم بمجرد الظهور إعلاميا ويتم القبض عليهم بعد إكتشاف حفلاتهم ولكنهم موجودين وبأعداد كبيرة مختفيين فى المجتمع والجميع يعرف بوجودهم ويتركونهم تحت شعار "إن بليتم فإستتروا"  

 

الأستراليون يصوتون لصالح زواج المثليين
15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك شارك هذه الصفحة عبر تويتر شارك هذه الصفحة عبر Messenger شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني شارك
مؤيدو زواج المثليين خرجوا في الساحات العامة في أستراليا للاحتفال بنتيجة الاستفتاءمصدر الصورةGETTY IMAGES
Image caption
مؤيدو زواج المثليين خرجوا في الساحات العامة في أستراليا للاحتفال بنتيجة الاستفتاء
صوّت الأستراليون في استفتاء تاريخي غير ملزم يُقر زواج المثليين في البلاد.

وأظهرت نتائج الاستفتاء موافقة 61.6 في المئة من الناخبين على السماح بزواج المثليين، حسبما أفاد مكتب الإحصاءات الأسترالي.

وشارك في هذا الاستفتاء، الذي أجري عن طريق البريد واستمر ثمانية أسابيع، أكثر من 12.7 مليون شخص، وهؤلاء يمثلون نحو 79.5 في المئة من الناخبين الذين يحق لهم التصويت.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تيرنول إن النتيجة "الكاسحة" ستدفع حكومته إلى إدخال تعديلات على القانون عبر البرلمان قبل أعياد الميلاد.

وأوضح في تصريحات له بعد الإعلان عن النتائج: "(الأستراليون) عبروا عن رأيهم بالملايين، وصوتوا بأغلبية كاسحة لصالح المساواة في الزواج."

وأضاف: "لقد صوتوا بنعم من أجل العدالة، بنعم من أجل الالتزام، وبنعم من أجل الحب. وعلينا الآن هنا في برلمان أستراليا أن نتحرك قدما وفقا لذلك.

اقرأ أيضا: تايوان تشهد أكبر مسيرة مؤيدة للمثليين بعد السماح بزواج المثليين"

اقرأ أيضا: البرلمان الألماني يقر حق المثليين في الزواج

ونظم مؤيدو زواج المثليين احتفالات بعد إعلان النتائج في الساحات العامة بأنحاء أستراليا يوم الأربعاء، ورفعوا أعلام قوس قزح وأخذوا يرددون الأغاني والرقص.

لكن تيرنبول، الذي يؤيد زواج المثليين، يواجه جدلا داخل حكومته بشأن المواد التي يجب أن يتضمنها مشروع قانون زواج المثليين الذي سيُقدم للبرلمان.

ويطالب بعض النواب المحافظين بأن يتضمن مشروع القانون بعض الإعفاءات التي تسمح للشركات التي تعارض زواج المثليين برفض توفير السلع والخدمات المطلوبة لتنظيم هذا النوع من الزواج.

*************************************

من هى رئيسة أساقفة الكنيسة اللوثرية بالسويد؟

امرأة رئيسة للأساقفة للكنيسة اللوثرية في السويد وفى 15/5/2014م  نشرت وكالة الأنباء فى ستوكهولم ـ د ب أ: خبر  استقبال أنتيه جاكلين (59 عاما) الالمانية المولد بعد ترسيمها كأول امرأة ترأس الكنيسة اللوثرية السويدية منذ 850 عاما. وتلقت شارة وصليب وصولجان وقلنسوة رئيس الاساقفة وأقيمت المراسم في كاتدرائية أوبسالا شمالي العاصمة ستوكهولم وكانت جاكلين قد انتخبت في تشرين أول/أكتوبر بـ56 بالمئة من الاصوات وتخلف أندريس ويجريد، الذي تقاعد من منصب رئيس الكنيسة السويدية وحضر المراسم الملك كارل غوستاف والملكة سيلفيا وولية العهد فيكتوريا وكذلك 13 أسقفا في الكنيسة السويدية وشارك في القداس أيضا ممثلون من الكنيسة الانجيلية في ألمانيا والكنيسة الاسقفية الامريكية والكنيسة الانجيلية اللوثرية في أمريكا والكنيسة الارثوذوكسية السورية والكنيسة الانجليكانية في ويلز.

********************

عادل جرجس يكتب لمجلة روز اليوسف: الحوار الصادم مع الأنبا أبرام
نقلت بتاريخ 20/4/2018م
أصبح موقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من التعامل مع الطوائف المسيحية الأخرى من اللوغاريتمات عثرة الفهم داخل الكنيسة فالبابا تواضروس الثانى يسعى بخطى سريعة نحو الوحدة مع تلك الكنائس وهو الأمر الذى تجلى في صلاته خلف سيدة أسقفه في الكنيسة اللوثرية بالسويد وهو الأمر الذى تمنعه تقاليد الكنيسة القبطية كما أن الكنيسة القبطية استقبلت الأيام الماضية أحد الكرادلة الكبار وزار الاديرة المصرية وصلى فيها ووعظ في الكهنة الأقباط وهو الأمر الذى يشير الى قرب إعلان تلك الوحدة مع الكنائس ومع ذلك فهناك بعض الأساقفة في الكنيسة يتشددون في التعامل مع تلك الطوائف بل وصل بهم الامر الى تكفير كل من يتعامل مع كنيسة أخرى غير الكنيسة القبطية و اخراجه من الملة وهو ما حدث في الفيوم حيث منع الأنبا إبرام أسقف الفيوم زواج شاب أرثوذكسي بالكنيسة القبطية بحجة أن له ميول بروتستانتية بل وقرر الغاء هذا الزواج قبل موعدة بساعات على الرغم من استيفاء كل الإجراءات المطلوبة للزواج وهو ما أضطر "العريس" الى الذهاب الى أحدى الكنائس البروتستانتية وعقد زواجه بها وبعيداً عن تضارب سياسات الأسقف مع سياسة الكنسية فإن الأسقف قد كسر قواعد الايمان داخل الكنيسة متمثلة في سر المعمودية فبمقتضى هذا السر والذى يتم بعد 40 يوم من ميلاد الطفل الذكر و 80 يوم للأنثى يصبح الشخص مسيحياً أرثوذكسياً له الحق بالتمتع والمشاركة في كل طقوس الكنيسة ومنه والزواج ولا يجوز منع الشخص من ذلك بأي سبب من الأسباب حتى لو أرتكب كل خطايا الكون وفى تلك الحالة " يستتاب" الشخص الخاطئ ولا يمنع من طقوس وأسرار الكنسية فهل شرع الانبا أبرام شريعة جديدة داخل الكنيسة والمفاجأة هنا أن هذا حدث بالفعل وأتى بمفهوم أيماني جديد وهو " أبطال المعمودية " التي لا يجوز ابطالها عقائديا في تصريحات أختص بها روزاليوسف من خلال حوار قصير ولكنه يزخر بالكثير من المفاجآت فإلى الحوار
ــ ما هي تفاصيل رفض الكنيسة في الفيوم عمل أكليل "زواج" لأحد أبنائها؟
الأخ ده أسمه نادر وخطيبته ماريان وهو من الفيوم ويخدم في الكنيسة الإنجيلية وراح جاب شهادة خلو موانع من المقطم وطبعاً معروفة كنيسة المقطم بميولها الإنجيلية
ــ كيف ذلك والانبا أبانوب أسقف المقطم من المتشددين ضد اتباع الكنيسة الانجيلية فهل استخرجت تلك الشهادة بمعرفة القمص سمعان إبراهيم المتعاطف مع التيار الإنجيلي في المقطم؟
ممكن وعمل خطوبة في القاهرة بعد ان قدم أوراقه الى سكرتارية الكاتدرائية فتم حجز الكنيسة وعمل الخطوبة ثم أراد أن يحول أوراقه الى الفيوم ويتمم جوازه عندنا وهو معروف لدينا أنه بروتستانتي فأستغرب أهل المدينة فكيف لشخص لا يتبع كنيستنا أن يجرى مراسم زواجه بها
ــ كيف تأكد لكم أنه بروتستانتي ؟
قام بتوزيع أسطوانة مدمجة عليها عظة عن الزواج للقس البروتستانتي سامح موريس راعى كنيسة قصر الدوبارة فأثبت على نفسه انتماءه الطائفي وهو ما أثار دهشة الجميع وأشاع في المدينة أنه أحضر أوراقاً من الكاتدرائية في القاهرة تجبر الكنيسة في الفيوم على أجراء مراسم زواجه وأن "مافيش حد ها يقدر يمنعه"
ــ هل تم تحرير عقد زواج له بمعرفة الكنيسة في الفيوم قبل ميعاد زواجه؟
ان إجراءات العقد تستلزم وضع بصمة العروسين على العقد وهو ما يؤدى لاتساخ أيديهم بالحبر ويكون أمراً محرجاً عند مصافحة المدعوين لذلك نقوم بأخذ بصمة العروسين على عقد ازواج قبل الإكليل بأيام دون تحرير العقد أو وضع توقيعات عليه
ــ المفترض ان كل إجراءات العقد تتم أثناء صلاة الإكليل
نعم وسوف نتيع ذلك فيما بعد
ــ هل تمت معمودية هذا الشخص بمعرفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية؟
نعم تمت معموديته ولكنه إنجيلى و أسرته أنجليلية وقاموا بتعميده
ــ هل ممارسات الشخص يمكن أن تبطل معموديته؟
أه طبعاً المهم إيمانه
ــ الإنجيل لم يفصل بين الايمان والمعمودية (من أمن وأعتمد خلص)
لالالالا المهم الايمان الذى يؤمن به فكيف أمنح أسرار الكنيسة لمن لا يؤمن بها والدليل على عدم ايمانه بأسرار الكنيسة ان الأسطوانة المدمجة التي كان يوزعها مع دعوة زواجه وضع عليها عظة للقس سامح موريس توضح ان الزواج مجرد ارتباط وليس سر كنسي
ــ دعني أتحدث مع نيافتكم كأحد كبار اللاهوتيين في الكنيسة بصرف النظر عن ان الواقعة حدثت في إيبارشيتكم
"مقاطعاً" أنا عملت كده علشان الكل ــ يقصد باقى الأساقفة ــ ياخد نفس الموقف اللى يروح الكنيسة الانجيلية ما يجيش عندنا طالما لا تؤمن باسرار الكنيسة جاى عندنا ليه؟
ــ دعنى أعود لسؤالى فإن كان ما فعلته نيافتكم كان بدافع الغيرة على العقيدة فلماذا لم تخبر قداسة البابا تواضروس حينما صلى خلف سيدة أسقفه أن العقيدة تمنع ذلك واستنكرت الامر؟
ده أمر شخصي انا ماليش دعوة بيه
ــ هل ترى نيافتكم أن هذا سلوكاً صحيحاً
ما تقوليش صح أو غلط اللى هو شايفه يعمله انا مش مسئول عن الأكبر منى أنا مسئول عن اللى أصغر منى
ــ لست أصغر من البابا قوانين الكنيسة تساوى بينكم في الرتبة ولكن البابا متقدم في الكرامة
خلينا في الهدف هناك استهداف إنجيلي للكنيسة القبطية فعندما أتى القس سامح موريس الى الفيوم لعمل مؤتمر "أيام الحصاد" شددت على أبناء الكنيسة أن من يذهب لحضور هذا المؤتمر سوف أحرمه من أسرار الكنيسة وهو ما تسبب في عدم حضور أقباط الفيوم المؤتمر وحادثة الأخ نادر هي رسالة من الكنيسة الانجيلية للشباب مفادها "تعالوا عندنا وما تقلقوش وأحنا ها نجيب لكم ورق من القاهرة ومحدش ها يقدر يمنعكم
ــ الكنيسة إذن ليست على قلب رجل واحد فما يسمح به في القاهرة يمنع في الفيوم
انا ما ليش دعوة الا بأبرشيتي فالجميع يعلم ان من يذهب الى الكنيسة الانجيلية لا أسرار مقدسة له عندي
ــ تمنعون أبناء الكنيسة من حضور مؤتمر في كنيسة أخرى ولا تستنكرون صلاة البابا في كنيسة أخرى أليست هذه ازدواجية في المعايير
خلينى في اللى أقدر عليه انا أتحمل مسئوليتى تجاه أبنائى فقط
ــ هل تنون أثارة تلك المشكلة على مستوى المجمع المقدس حتى تحذوا حذوكم باقي الأبرشيات؟
عندما تسمح الظروف سأفعل لكن ما يهمني شباب كنيستى الذى يعلم جيدا الان أن من يذهب الى الكنيسة الانجيلية ما يجيش عندنا
ــ الا ترى ان ما تقومون به يتعارض مع تبنى البابا تواضروس لمشروع الوحدة مع الكنائس
لم يتبنى البابا الوحدة مع الكنائس ولكنه نوع من المجاملة
ــ يشارك في صلاة تمنعها عقيدة الكنيسة على سبيل المجاملة !!!
معرفش بقى أساله أنت انا يهمني أولادي اللي مسئول عنهم قدام ربنا فلن أقبل زواج المنتميين الى الكنيسة أي كان الأوراق التي يحملونها فلن أقبل تلك الأوراق .
انتهى حوارنا مع الانبا أبرام أسقف الفيوم وأحد أقطاب العقيدة في الكنيسة القبطية فلقد عمل لسنوات طويلة مديراً للكلية الإكليريكية بالقاهرة فالحديث هنا لرجل يعرف أصول العقيدة جيدا ولكنه فجر لنا العديد الإشكاليات التي يتوجب حسمها وبعيداً عن الخوض في نقاش دينى لا يعنينا حول "المعمودية" فهو أمر خاص بالكنيسة تحسمه بحسب عقيدتها ولا رأى لنا فيه ولكن تصريحات الانبا أبرام ظهر فيها تشدداً غير مبرر بحجة ان ما يقوم به هو غيرة على العقيدة بينما هناك من يقبع في الكاتدرائية في القاهرة ويرى ان هذا التشدد لا مبرر له ويمنح الأوراق الرسمية التي يرفضها الاسقف فلمن يلجأ المتضرر من هذا التشدد فهل يلجأ الى الكاتدرائية التي لا يعترف الاسقف بأوراقها أم يخضع الى الاسقف ويرضى بعدم الزواج؟ وما موقف الكنيسة الجامع المانع من التعامل مع الطوائف الأخرى فهل الكنيسة تسعى الى الوحدة مع تلك الكنائس كما يفعل البابا أم أنها تحظر التعامل مع تلك الكنائس كما يفعل الانبا إبرام يبقى هنا أن نشير الى ان حديث الانبا أبرام معنا كان به أقولاً صادمة تراجع عنها الاسقف في نهاية حوارة معنا وطلب عدم نشرها فالتزمنا برغبته ولم ننشر احتراما لمهنيتنا ومصداقيتنا
********

Abouna Sedarous
22/4/2018م ·
اكتب اليكم ايها الشباب، لانكم اقوياء، وكلمة الله ثابته فيكم ...(1 يو 14:2)
اقامه وليست سيامه
لماذا ارتجت الامم ؟ وتفكرت الشعوب بالباطل ؟ (2مز 2:1)
موضوع من عدة اجزاء للقمص سيداروس عبد المسيح الكاهن بايبارشيه اوهايو
الجزء الثالث
القانون يقول :-
ان المرأة لا تعمل العمل الكهنوتي ، وقد جاء في كتاب الدسقوليه انه لو كان المسيح قد اراد لها ان تكون كاهنة ، لكان بالاولى قد اختار العذراء مريم ، فهي اصلح من كل الرجال لا من كل النساء فقط .
ولم ترد في الكتاب المقدس كله مسمى قسيسة ( اع 28:20) ولا مسمى اسقفه (في 1:1) وقيل عن الاسقف انه بعل امرأة ، ولم يقال انه زوجه رجل واحد (1 تي 2:3)لانه الرتب الكهنوتيه هي الراس (اف 23:5) الذي يمثل المسيح الرأس (تي 6:1).
ولقد ذكر الكتاب المقدس شماسات في العهد الجديد :-
ونذكر منهم :-
ا- القديسه فيبي :- فهي خادمة كنيسة كنخريا التي دعاها الرسول بولس انها صارت مساعده له وللكثيرين (16 رو 2:1) والرسول بولس يذكرها على انها Diakans ، هذه الكلمة التي تطلق على من يقوم بخدمة الشماسية سواء كان رجلاً او فتاة ، ذلك لان كلمة شماس هي قبطية المعني والمبنى (شيمش) وتعني خادم ، اما بالعربيه فالكلمة تعني الجموح اي الشموس وكم استعان الرسول بولس بالشماسه فيبي من كتابه العديد من رسائله (16رو 2:1).
2- القديسة بريسكلا :- كانت فيبي شماسه متبتله ، اما بريسكلا فكانت شماسه متزوجة وكم خدمت كنيسة كورنثوس (اع2:18) ورافقت مع زوجها اكيلا الرسول بولس في رحلته الى افسس (1كو 19:16) ودعاهما الرسول بولس بمسمى العاملين معي في المسيح يسوع ، لست انا وحدي الذي اشكرهما بل كنائس الامم كلها (16 رو5:3 ) والرسول بولس في نهايه ايامه بهذه تسليماته القلبيه للشماسه بريسكلا وزوجها الشماس اكيلا (2تي 19:2) بل لقد قامت الشماسه بريسكلا بشرح الايمان السليم لأبولس الاسكندري (18 اع 26:24) .
3- القديسه تِكلا الشهيدة :- وكانت شماسه لمدينه ايقونيه (اع 51:13) (اع 1:14) ، وصحبها الرسول بولس لانطاكية كي تخدم بين النساء السوريات الفينيقيات وماتت بين فكي وحش شهيدة ، والقيت للافاعي ومنحها الرب عمل معجزات الشفاء .
4- القديسة مريم المجدليه :- يذكر التقليد الكنسي في الكنيسة ، ان الرسل اقاموها شماسه لتعليم النساء (6 اع 2:1) ولما كثر كلامها عن قيامه الرب (17 اع 34:32) ، هذه امثوله جبارة ، اذ استأمن المسيح فمها لتوصيل رساله فجعلها للمبشرين مبشرة وللكارزين كارزة وللرسل رسوله ، اما قصه استشهادها فقد تمت في ايطاليا حيث حيث ذهبت لتشكو بيلاطس البمطي للقيصر.
ولقد ذكر سنكسار يوم 28 أبيب ، ان الرسل اقاموا مريم المجدليه شماسه لتعليم النساء والفتيات ، ومساعده الرسل في تعميد الكبار منهن ، وان اليهود كم حاولوا قتلها . ويذكر قاموس الكتاب المقدس ج 2 ص 841 و 842 سيرتها ويفسر اسم مجدل يعني سامي او برج .
وفي سيرة البابا يوحنا الخامس (72) (26/8/1147-1166) انه اطلع على مخطوطة في القدس تم نسخها في دير الشماسه مريم المجدليه ، جاء هذا في كتاب قصه الكنيسه القبطية ج 3 ص 162 وهذا الدير يقال انه بيت ماري مرقس الرسول الوارد في (اع 12:12) . ولقد ذكرت هذه الواقعه (اقامتها شماسه) في الاجنده الكنسيه التي تطبعها كنيسة العذراء لوس انجلوس ص197 تحت تاريخ يوم السبت 4/8/2018 الموافق 28 ابيب 1734 ش .
درس من القديس انبا انطونيوس :- ان كان الانبا انطونيوس هو مؤسس الرهبنه واول رهبانها ، الا ان تاريخه يحكي بانه قبل ان يدخل البريه الحيوانية اصطحب اخته الشقيقة ووضعها في بيت للمتبتلات .
ويذكر التاريخ ايضا ان القديس ابراهيم المتوحد كان له شقيقه تدعى مريم ، وكلاهما من صفوة القديسين ،
ولقد سبقهما في هذا العازر بشقيقتيه مريم ومرثا ( 10 لو39:38 ، 11يو 1 ، 12 يو 3:2 ) وكم عاوناه في خدمه جزيرة قبرص عندما سيم عليها اسقفاً .
ويذكر تاريخ القديس يوحنا ذهبي الفم ان العذراء اوليمبياس كانت تساعده في حمل رسائله كما في كتابه قطوف الحكمة الذهبيه التي انسابت من فمه .
فمن قصة وحياة الانبا انطونيوس ، نرى ان دعوه البتوليه قد سبقت نداء الرهبنة ، واستجابت الفتاة القبطيه لهذه الدعوه وتجاوبت معها . يتبع ....
دي صلاه غير طقسيه للبابا تواضروس مع شواذ ماما اخري في الكنيسة اللوثرية فى  النرويج

This site was last updated 11/04/18