للمرة الثانية : شهداء على طريق دير ألأنبا صموئيل

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر -

 Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

 الجمعة ٢ نوفمبر ٢٠١٨ م .. ٢٣ بابه ١٧٣٥ ش.
حادث دير الانبا صموئيل الثاني (٤)
الحادث الإرهابي .. الاعتداء تم على ثلاث سيارات نقل ركاب
الاعتداء الإرهابي والذي وقع ظهر اليوم على "المدق" المؤدي لدير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون، مغاغة طال ثلاث سيارات نقل ركاب وهي:
- ميكروباص (من مدينة المنيا) واستشهد أكثر من ٧ من ركابه .
- أتوبيس (من مدينة المنيا) وأصيب أكثر من ١٣ من ركابه يعالجون بمستشفيات مغاغة والمنيا.
- أتوبيس يقل ٢٨ راكب من عائلة واحدة (من قرية الكوامل بحري، سوهاج) وأصيب ٦ من ركابه بإصابات مختلفة استلزم نقل حالتين منهم إلى مستشفى الشيخ زايد بينما يعالج الباقون بمستشفيات مغاغة والمنيا.
اليوم الجمعة 2/ ١١ / ٢٠١٨ ، شهداء اليوم: إرهابيين يعتدون بالرصاص علي أتوبيس بجوار دير الانبا صموئيل وهناك شهداء و مصابين
صرح الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة  بأن الهجوم وقع بعد أن خرج الضحايا من الدير بعد انتهاء زيارتهم له.

وقال الأنبا أغاثون "فتح مسلحون يرتدون زيا يشبه زي القوات المسلحة نيران بنادقهم الآلية على الحافلة بعد انتهاء زيارة الدير".
أكد بيتر إلهامي، المتحدث باسم مطرانية مغاغة والعدوة في المنيا، وكان قد خرجت ثلاثة حافلات (أتوبيسات) ن الدير فى طريق العودة بعد قضاء يوما فى الدير وفوجئوا بسيارتين ذات دفع رباعى تلاحقهم فإستطاع الأتوبيسين الهروب بينما تمكن المهاجمين المسلحين بالأصلحة الرشاة من الإحاطة بميكروباص وأطلقوا عليهم النيران وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى وقد ارتفع عدد شهداء الذين سقطوا بيد الإرهاب الإسلامى على طريق دير الأنبا صموئيل بالمنيا إلى 10 شهداء و 6  مصابين.
وأضاف أن هجوما إرهابيا وقع اليوم، واستهدف مجموعة من الأقباط كانوا في طريقهم إلى دير الأنبا صموئيل في المنيا.
وقال في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، إن المسلحين كانوا يستقلون سيارة واستهدفوا أتوبيسا بالأسلحة النارية، لافتا إلى أنه كان على طريق دير الأنبا صموئيل أتوبيسين أحدهما من أبناء المنيا والآخر من أبناء محافظة سوهاج.
ويشكل المسيحيون، ومعظمهم من الأرثوذكس، نحو 10 بالمئة من إجمالي عدد سكان البلاد، وهم أكبر أقلية مسيحية في الشرق الأوسط.
وتعرضت كنائس في القاهرة وطنطا والإسكندرية لهجمات متشددين خلال العامين الماضيين أسفرت عن مقتل العشرات، وفرض على إثرها حالة الطوارئ في عموم البلاد ولا تزال سارية حتى الآن.
وتعرض أقباط في مايو/ آيار من العام الماضي لهجوم مماثل بالقرب من نفس المنطقة مما أسفر عن مقتل 29 قبطيا. وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية الهجوم.
وأُوقفت الزيارات إلى الدير عقب الحادث لعدة شهور قبل أن يتم استئنافها في وقت لاحق.
قائمة أسماء المصابين وإصاباتهم فى الحادث الإرهابى الإسلامى على طريق  دير الأنبا صموئيل
فنار مصر 3 نوفمبر، 2018  أبو العز توفيق
كان أتوبيس تستقله إحدى العائلات من قرية الكوامل بحري، سوهاج قد تعرض لاعتداء بإطلاق نيران عليه بالقرب من منطقة دير الأنبا صموئيل. ما أسفر عن وقوع عدة إصابات بين ركابه الذين كانوا عائدين من الدير بعد إتمام طقس معمودية أحد أطفال العائلة. وهو أتوبيس يسع لـ ٢٨ راكب وتابع لإحدى شركات النقل الخاصة بقرية الكوامل أيضًا.

كما تعرض أتوبيس وميكروباص آخرين من مدينة المنيا لاعتداء مماثل بنفس المنطقة ما أسفر عن وقوع عدة إصابات أخرى، بالإضافة إلى سقوط أكثر من ٧ شهداء حتى الآن.
هذا وقد تم نقل حالتين من المصابين إلى مستشفى الشيخ زايد بينما نقل باقي المصابين إلى مستشفيات العدوة ومغاغة وسمالوط بالمنيا.

صورة جماعية لمستقلى الباص المستهدف ..الصورة تقريبا أتخدت فى الدير ..وفيها 6 من أللى أستشهدوا ..تقريبا أللى متعلم عليهم بالاحمر شوفوا فرحتهم وضحكتهم أنهم راحوا زاروا رفات (الجسد المتحلل) للانبا صموئيل فى ديرة على الارض ..فما بالكوا بفرحة أرواحهم وهما معاة فى السماء امام عرش النعمة ..ربنا يرحمهم ويعزي أهاليهم ويصلوا من أجلنا..وياريت كلنا نشير صورتهم دى ..بلاش صورهم وهما شهداء
بيان من مطرانية المنيا وأبوقرقاص حول حادث طريق دير الأنبا صموئيل فى يوم الجمعة 211/2018م اليوم 
سبعة شهداء وخمسة عشر مصابا سليمان شفيق في تمام الساعة الثانية ظهر اليوم 2 نوفمبر 2018 وبينما كانت عائلة من مدينة المنيا تستقل سيارة ميكروباس (ن س ج 4621) عائدة في الطريق بعد زيارتها لدير القديس الانبا صموئيل بالمنيا، والى الامام منها سيارة ميني باص يستقلها افراد من سوهاج، اعترضت طريقهم سيارة يستقلها ارهابيين وقاموا باطلاق النار على السيارة الاولى فاصيب ستة افراد ولكن السيارة اسرعت بالمسير متجهة الى المستشفى بالمصابين، ثم توجه الارهابيين ناحية الميني باص واطلقوا النار بكثافة على الراكبين، حيث استشهد عدد سبعة منهم بينما اصيب عشرة افراد، ثم لاذوا بالفرار. اسماء الشهداء (وجميعهم من المنيا):
 1- الشهيد نادي يوسف شحاتة 54 سنة
 2- الشهيد  رضا يوسف شحاتة 51  ستة
 3- الشهيد كمال يوسف شحاتة 20 سنة
 4- الشهيد ة بوسي ميلاد يوسف 41 سنة
 5- الشهيد  أسعد فاروق لبيب غالى 36 سنة
 6- الشهيد بيشوي رضا يوسف 15 سنة
 7-الشهيدة ماريا كمال يوسف 12 سنة
أسماء المصابين (تطلق عليهم الكنيسة لقب المعترفيين- أى الذين أصيبوا ولم ينالوا الشهادة) :
قائمة المصابين وإصاباتهم
١- يوستينا نادي يوسف (١٨ سنة المنيا) طلق خرطوش بالظهر.
٢- دميانة كمال يوسف (٢٠ سنة -المنيا) خرطوش بالذراع الأيمن.
٣- يوسف رضا يوسف (١٠ سنوات – المنيا) جرح قطعي بفروة الرأس حوالي ٢ سم.
٤- ديانا كمال يوسف (١٦ سنة -المنيا) كدمات وسحجات.
٥- نانسي رزق حنا (٣٩ سنة – سوهاج) طلق ناري بالرأس.
٦- فادي باسم شكري (١٢ سنة – المنيا) طلق ناري بالساق اليمني.
٧- صفاء فؤاد غالى قلينى (٥٥ سنة – المنيا) طلق خرطوش بالكتف الأيسر.
٨- شخص مجهول (٤٠ سنة) طلق ناري بالرأس.
٩- مينا باسم شكري (٨ سنوات – المنيا) هبوط عام بالجسم.
١٠- غادة شحاتة وصفي (٤٥ سنة – سوهاج) طلق ناري بالذراع الأيمن.
١١- عايدة شحاتة وصفي (٣٧ سنة – سوهاج) طلق ناري بالقدمين.
١٢- أحلام حليم فهمى (18سنة – سوهاج) طلق ناري بالصدر والظهر.
١٣- مريم رزق نسيم  جاد الله (17 سنة – سوهاج) طلق ناري بالساق اليسرى.
١٤ مارينا سلامة جيد (48 سنة – سوهاج) كدمة وجرح قطعي بالرأس حوالي ٢ سم.
١٥- إبراهيم فرج نسيم (٢٧ سنة – سوهاج) خرطوش بأصابع اليد.
١٦- أبادير حليم فهمي (٢٢ سنة – سوهاج)
١٧- يوسف نادي يوسف شحاتة (٢٣ سنة – المنيا) اشتباه ما بعد الارتجاج وغيبوبة تامة.
١٨- جرجس مجدي بسيط (٣٢ سنة – المنيا) كدمات وسحجات.
وقد تم نقل المصابين الى مستشفيات العدوة بالمنيا وبني مزار بالمنيا ومنها الى مستشفى الشيخ زايد بالقاهرة، ويجري عمل الترتيبات للجنازة. تمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين، والعزاء للكنيسة ولجميع أفراد أسر الشهداء من فم قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني

 
 
أنتهاء صلاة تجنيز شهداء المنيا
فنار مصر 3 نوفمبر، 2018 أبو العز توفيق 
انتهت منذ قليل صلوات تجنيز أبناء إيبارشية المنيا وأبوقرقاص الذين استشهدوا ظهر أمس إثر الاعتداء الإرهابي الذي طالهم أثناء عودتهم من زيارة دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون بمغاغة.
شهدت الجنازة حضورًا شعبيًا كبيرًا وعلا صوت الحاضرين بهتافات متباينة تعبيرًا عن تمسكهم بإيمانهم من جهة وعن ألمهم وغضبهم من جهة أخرى.
شارك في صلوات التجنيز إلى جانب نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام للإيبارشية أصحاب النيافة الأنبا بطرس الأسقف العام والأنبا أغابيوس أسقف ديرمواس ودلجا والأنبا باسيليوس أسقف ورئيس دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون والأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص والأنبا يوأنس أسقف أسيوط والأنبا غبريال أسقف بني سويف والأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة والأنبا إرميا الأسقف العام والأنبا كاراس الأسقف العام للمحلة الكبرى والأنبا بيجول أسقف ورئيس الدير المحرق والقمص سرجيوس سرجيوس وكيل عام البطريركية بالقاهرة ولفيف من الآباء الكهنة والرهبان وأعداد كبيرة من الشعب.
كان الحادث الإرهابي المؤسف قد وقع ظهر أمس بالقرب من دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون، مغاغة، وطال سيارتي نقل ركاب (ميني باص وميكروباص) وراح ضحيته ٧ شهداء ينتمون لمدينة المنيا وأكثر من ٢٠ مصاب من مدينة المنيا وقرية الكوامل بحري بسوهاج إثر تعرضهم لإطلاق نيران من مجموعة من الإرهابيين.
 
 
 
 
 
7-الشهيدة ماريا كمال يوسف 12 سنة
 4- الشهيد ة بوسي ميلاد يوسف 41 سنة 
 1- الشهيد نادي يوسف شحاتة 54 سنة
بالصور | بعد إعلانه ضحية ثامنة في «شهداء المنيا».. كيف عاد «يوسف» للحياة
المصرى اليوم| 07 نوفمبر 2018
يوسف نادي يوسف، 23 عامًا، شاب في ريعان شبابه سقط الجمعة الماضية ضمن من سقطوا من أسرته شهداء ومصابين في حادث دير الأنبا صاموئيل بالمنيا، بينهم والده الشهيد وأعمامه وأبناء عمومته ووالدته وشقيقته المصابتين، سقط يوسف مصابا بنزيف شديد في المخ ويعالج بمستشفي الشيخ زايد بالقاهرة.
ليوسف قصة مختلفة يتداولها أهل مدينة المنيا كأحد النوادر ويقولون عنه كان ميتًا فعاش، والتي أصبحت بوستات يتداولها رواد شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك تحت نفس الشعار كان ميتًا فعاش.
أكد القس يوساب عزت، راعي كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا الجديدة، لـالمصري اليوم، الثلاثاء، أن حالة يوسف تحسنت وعاد إلى الحياة، مشيرًا إلى أن يوسف، الذي استشهد والده وترقد والدته وشقيقته في نفس المستشفي لتلقي العلاج، من الخدام الأمناء بالكنيسة والكنيسة نظمت اجتماعًا خصيصا للصلاة بالشموع من أجل أن يلمسهم الله وكل المصابين بالشفاء العاجل، خاصا يوسف، حيث كانت حالته حرجة واستجاب الله للصلوات.
كان يوسف ضمن المصابين المصنفين حالة خطيرة جدًا، حيث استقرت طلقات في المخ، وكان في غيبوبة تامة منذ الحادث، وأجريت له عملية جراحية دقيقة استغرقت 11 ساعة من الوقت، لانتشال الطلقات من المخ وشفط النزيف.
ويقول بيتر إدوارد، أحد المرافقين لحالة يوسف، لـالمصري اليوم، إن يوسف وصل المستشفي في حاله شبه منتهية، نبض ضعيف.. غيبوبة تامة.. درجه الوعي (4)، ضغط بيروح، مؤكدًا أن طبيبة تخدير قامة عالية كانت ممكن تكلف حد يتحرك برفقته، لكنها أخذت قرارًا بأنها سترافقه لان الحالة بتضييع.
وأشار إدوارد: يوسف كان من أول الحالات، التي تم نقلها مستشفي الشيخ زايد بالقاهرة لخطورة حالته، الوقت كان صراع حقيقي مع الموت الضغط بيهرب وبتصارع الطبيبة ونحن معها بماسك الأكسجين حتى تحافظ على التنفس، وملابسها غارقة من جراء قئ مستمر من يوسف، مضيفًا: وهو في طريقه للقاهرة الوضع كان أصعب ما يكون لأنه بيفقد كمية دم كبيرة، وكان الاحتمال الأكبر أننا قد لا نصل بيه وهو على قيد الحياة.
واختتم إدوارد حديثه قائلًا: الحمد لله يوسف بيتحسن بعد ما كان مفقود فيه الأمل، رغم إن أصدقائه وأنا منهم أعلنا خبر استشهاده.

 

 

 

This site was last updated 11/08/18