Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

خريطة أقاليم إسرائيل

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
خريطة أقاليم إسرائيل
Untitled 8329
Untitled 8330
Untitled 8331
Untitled 8332
Untitled 8333
Untitled 8334
Untitled 8335
Untitled 8336
Untitled 8337
Untitled 8338

 

يسوع يترك اليهودية قاصدا الجليل
 (يوحنا 4: 3)   3 ترك اليهودية ومضى ايضا الى الجليل.

سوخار Sychar اسم بلدة ورد ذكرها مرة واحدة في الكتاب المقدس في (إنجيل يوحنا 4: 5) عند زيارة المسيح لبئر يعقوب، فقد كان مجتازًا السامرة في طريقه من اليهودية إلى الجليل. وهى قرية غير مهمة
نقرأ في إنجيل يوحنا أن الرب يسوع في طريقه من اليهودية إلى الجليل "أتي إلى مدينة من السامرة يقال لها سوخار بقرب الضيعة التي وهبها يعقوب ليوسف ابنه. وكانت هناك بئر يعقوب" (يو 4: 5و6، انظر أيضا تك 33: 19،(تك 48: 22). ولا يذكر اسم هذه البلدة في غير هذا الموضع.

تل بلاطة / بلدة بلاطة

بئر يعقوب

تل بلاطة بالقرب من بلدة بلاطة بالقرب من مدينة نابلس حاليا والتى بها بئر يعقوب  ويُعرف تل بلاطة بأنه بلدة شكيم الكنعانية التي ورد ذكرها في العديد من المصادر القديمة، ويعود تاريخها إلى القرنين الأول والثاني قبل الميلاد. وتقع بالقرب من مدينة نابلس بين جبلي جرزيم وعيبال، وكانت الطرق الرئيسة في فلسطين تعبر بالقرب منها، إذ أنها ربطت بين الشمال والجنوب والشرق والغرب، وبهذا شكل موقع تل بلاطة مركزا لشبكة واسعة من الطرق التى أنشأها الرومان منذ فترة مبكرة من التاريخ.
يرتفع تل بلاطة 20م فوق المنطقة المحيطة به الواقعة على ارتفاع 500م فوق مستوى سطح البحر، وهذا الارتفاع يمر عبر قرية بلاطة والمنطقة السفلى من الوادي المجاور، وأطلق على البلدة "ملكة فلسطين غير المتوجة"، لاحتوائها على العديد من مصادر المياه، إضافة إلى مياه الأمطار الوفيرة في فصل الشتاء، مما يوفر محصولا زراعيا وفيرا.
كشفت الحفريات الكثير عن تاريخ الموقع، لا سيما وأنه كان مركزًا حضريًا هامًا خلال فترة التمدن الثانية في فلسطين عام 2000 ق.م. وتشمل الآثار القائمة في الموقع على، المعبد المحصن المثير للإعجاب، والذي كان يستخدم للعبادة من قبل عامة الناس. وتوجد آثار أخرى ظاهرة منها: بوابتان ضخمتان، وأسوار المدينة الضخمة، وقصر الحاكم، إضافة إلى معبد خاص صغير، وغرفة للحراسة، ومبنى إداري، وأماكن للمعيشة والطبخ. وجرى إعادة تأهيل المواقع ألأثرية ما بين عامي 2010 و 2012م، من خلال مشروع مشترك بين دائرة الآثار الفلسطينية وجامعة لايدن ومنظمة اليونسكو.

تل بلاطة موقع لبقايا أثرية في مدينة نابلس في الضفة الغربية حيث عثر على سور وبوابة شرقية وغربية، ويقدر الخبراء أن الأبراج والمباني تعود إلى 5,000 سنة أي إلى العصر النحاسي والبرونزي ، وقد بدأت الحفريات عام 1913 برئاسة الهولندي أرنس سلين حيث تبين أنها أنقاض مدينة شكيم القديمة.

 
 
 
 

 

 

 

ا

This site was last updated 09/16/20