Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

إبن الله / إبن الاب /  يهوه

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الروح القدس
يوم الرب | وقت الدينونة
يسوع المسيح هو ابن الله
أسماء الإله بالعهد القديم
ربونى / معلم / ربّي أو سيّدي
الثالوث
البكر
الآب
صخرة وحجر وحجر الزاوية
المسيح الذى ينتظرة اليهود
إبن الله

إبن الله / إبن الاب /  يهوه

THE SON OF GOD

هذا أحد الألقاب الرئيسة التي تُطلق على يسوع. لا بد أن له مضامين إلهية. إنه يشتمل على لقب يسوع كـ "الابن" أو "ابني" والله ُمخا َطباً بـ "آب“.  يردُ هذا اللقب ١٢٤ مرة في العهد الجديد. وحتى الاسم الذي اختاره يسوع لنفسه كـ "ابن الإنسان" له معنى ضمني إلهي يرجع إلى دانيال ٧ :١٣ -١٤ .

لقب "ابن" في العهد القديم كان يمكن أن يشير إلى أحد أربع مجموعات محددة
أ- الملائكة (وعادة في حالة الجمع، تك ٦ :٢؛ أيوب ١ :٦؛ ٢ :١ )

ب- ملك إسرائيل  (2صم 7: 14) ( مز 2: 7) ( مز 89: 26- 27)
ج- شعب إسرائيل ككل (خر ٤ :٢٢ -٢٣؛ تث ١٤ :١؛ هو ١١ :١؛ ملا ٢ :١٠ )
د- قضاة إسرائيل (مز ٨٢ :٦ )

الاستخدام الثاني هو الذي يرتبط بيسوع. وعلى هذا فإن "ابن داود" و"ابن الله" يعودان كلاهما إلى (٢ صم ٧؛ مز ٢ و٨٩ ) .لا يُستخدم لقب "ابن الله" أبدا ولكن بمضمون ِمسياني ، في ً في العهد القديم بشكل محدد للدلالة على المسيّا، إلا كملك أخروي باعتباره أحد "المناصب الممسوحة" في إسرائيل.
بمضامين ِمسيانية أمراً مألوفاً (انظر المراجع المحددة في مخطوطات البحر الميت نجد اللقب مرتبطا the and Jesus of Dictionary. p770, Gospels ً
ونجد اللقب "ابن الله" أيضاً فى مؤلفَين رؤيويين يهوديين في الفترة بين العهد القديم والجديد (إسدراس الثاني 7: 28 و 13: 32 ـ 52 و 24: 9 وأخنوخ الأول 105: 2)

خلفية هذا اللقب في العهد الجديد في إشارته إلى يسوع يمكن إيجازها أفضل ما يمكن بعدة تصنيفات فئوية:

1- وجوده السابق (يو 1: 15- 30) (يو 8: 56- 59) (يو 16: 28) ( يو 17: 5) (2كور 8: 9) ( فيل 2: 6- 7) ( كو 1: 7) ( عب 1: 3) ( عب 10: 5- 8)
2- ولادته الفريدة (العذرية)، (أش ٧ :١٤؛ مت ١ :٢٣؛ لو ١ :٣١ -٣٥ )

3- معموديته (مت ٣ :١٧؛ مر ١ :١١؛ لو ٣ :٢٢ ) .وإن صوت الله من السماء يُظهر تطابق شخص الملك في المزمور ٢ مع شخص الخادم المتألم في (أشعياء ٥٣ )
٤ -تجربة الشيطان له (مت ٤ :١ -١١؛ مر ١ :١٢ ،١٣؛ لو ٤ :١ -١٣ ) لقد ُجِّر َب وأغو ي ليشّك ببنوته أو على الأقل ليحقّق هدفه بوسائل أخرى عدا الصليب).
٥ -المصادقة عليه من قِبل معترفين غير مقبولين معترفين على ألوهيته وإن كانوا لا يقبلونه:
أ. الأرواح النجسة (مر ١ :٢٣ -٢٥؛ لو ٤ :٣١ -٣٧ ،٤١؛ مر ٣ :١١ -١٢؛ ٥ :٧؛)
ب. غير المؤمنين (مت ٢٧ :٤٣؛ مر ١٤ :٦؛ يو ١٩ :٧ )
٦ -المصادقة والتأكيد من ِقبل تلاميذه:

أ. (مت 14: 33) (مت 16: 16)
ب. (يو 1: 34 و 49) (يو 6: 69) (يو 11: 27)
٧ -تأكيده الذاتي للقب

أ. مت 11: 25- 27)

ب. (يو ١٠ :٣٦)
٨ -استخدامه للاستعارة المجازية العائلية بمخاطبة الله كآب:

أ. استخدامه لكلمة "أبَّا" abba في حديثه إلى الله.

1. (مر 14: 36)

2. (رو 8: 15)

3 . (غل 4: 6)
ب. استخدامه المتكرر للقب الآب (patēr (ليصف علاقته يالآب .

باختصار، إن لقب "ابن Ϳ" كان له معنى لاهوتي عظيم عند أولئك الذين عرفوا العهد القديم ووعوده وفئاته، ولك ّن ُكتّاب العهد الجديد كانوا
متوترين بسبب استخدامه مع الأمم لأنه كانت لديهم الخلفية الوثنية بأن "الآلهة" يتّخذون نساًء ويُنجبون نسلاً هم "الجبابرة" أو "العماليق“.

 

This site was last updated 06/24/20