Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 4/2021م 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8374
أخبار الكنيسة 1/2021م
أخبار الكنيسة 2/2021م
أخبار الكنيسة 3/2021
أخبار الكنيسة 4/2021
أخبار الكنيسة 5/2021
أخبار الكنية 6/2021
أخبار الكنيسة 7/2021
أخبار الكنيسة 8/2021
أخبار الكنيسة 9/2021
أخبار الكنيسة 10/2021
أخبار الكنيسة 11/2021
أخبار الكنيسة 12/2021

 

فى 1/4/2021م قرر قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، وشريكة فى الخدمة الرسولية نيافة الحبر الجليل الأنبا تادرس مطران بورسعيد والنائب البابوي لإيبارشية سيدنى وتوابعها ،  شراء أرض مقام عليها معبد لطائفة السيخ الهندية  و جارى توقيع عقد شراء قطعة أرض مساحتها ٨٣٠٠ متر مربع مجاورة لكنيسة الشهيد مار مينا والقديس الأنبا أنطونيوس فى منطقة الجولد كوست بولاية كوينزلاند ، مقام عليها معبد لطائفة السيخ الهندية إضافة الى مركز اجتماعي وتعليمي .     وجاء ذلك عقب صدور قرار  بابوى بشراء الأرض وما عليها من مبانى  أمس الأربعاء الموافق ٣١ مارس بعد أن نجحت لجنة الكنيسة ومندوبين عن شعبها بالتواصل مع قداسة البابا تواضروس والأنبا تادرس بالقاهرة ولجنة الأوصياء المسئولة عن إيبارشية سيدنى على مدار الأيام القليلة السابقة للسير قدماً لإتمام ومباركة مشروع الشراء ، بعد قيام لجنة وشعب الكنيسة بجمع التبرعات الكافية لقيمة مقدم الشراء ، إضافة الى تدبير التبرعات الشهرية التى تسهم فى سداد قيمة قرض البنك المطلوب لما تبقى من ثمن الشراء ، وسوف تعد خطة لتطوير مبنى المعبد  الحالى المكون من طابقين وساحة كبيرة تحتوى على موقف للسيارات للخدمات الكنسية وذلك عقب الانتهاء من الإجراءات القانونية ونقل الملكية للكنيسة القبطية .    ويذكر ان الكنيسة فى موقع متميز ليس فقط لأبناء ولاية كوينزلاند بل لجميع الشعب القبطى بأستراليا نظراً لقربها من الطريق السريع الذى يربط بين برسبن عاصمة ولاية كوينزلاند وسيدنى عاصمة ولاية نيو ساوث ويلز ، وعلى مسافة قصيرة من أفضل المواقع السياحية فى العالم التى يقصدها السياح  الاستراليون على مدار العام .

فى 1/4/2021م وفد رهبان أوكرانيا يزور دير سمعان الخراز زار وفد رؤساء الأديرة الأوكرانية التابعة لبطريركية موسكو، اليوم الخميس، دير القديس سمعان الخراز بالمقطم، حيث كان في استقبالهم نيافة الأنبا أبانوب الأسقف العام لكنائس قطاع المقطم. تأتي هذه الزيارة ضمن الجولة التي يقوم بها الوفد الرهباني الأوكراني بعدد من الأماكن الدينية والسياحية المصرية.

فى 1/4/2021م  البابا: نتطلع لزيارة البطريرك كيرل والمطران نوفري لمصر المطران أرساني: شعرنا كأننا في بيتنا ووسط أهلنا أعرب قداسة البابا خلال اللقاء عن سعادته بزيارة الوفد الرهباني الأوكراني لأديرتنا وكنائسنا القبطية وكذلك زيارتهم للمناطق الأثرية والسياحية مثل الأهرامات. جاء ذلك خلال استقبال قداسته للوفد الأوكراني برئاسة المطران أرساني في المقر البابوي بالقاهرة. وقدم قداسته نبذة عن تاريخ كنيستنا القبطية الأرثوذكسية وأنها تفتخر بأن الرهبنة نشأت بها من خلال أول راهب مصري، وهو القديس الأنبا انطونيوس الكبير. وأيضًا أول دير أنشئ في مصر وهو الدير الذي يحمل اسم الأنبا أنطونيوس. وأشار إلى العلاقة الطيبة مع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وعن زيارة قداسته إلى البطريرك كيرل مرتين، وأكد أنه يتطلع إلى زيارة قداسة البطريرك كيرل، وزيارة المطران نوفري رئيس الكنيسة الأوكرانية الأرثوذكسية، إلى مصر. وأضاف: نعتمد في علاقتنا على تقديم المحبة للجميع فشعارنا "المحبة لا تسقط أبدًا". وعن العلاقات بين المصريين، قال قداسة البابا: نحن نعيش في وحدة وطنية على أرض مصر. فمصر تعدادها مائة مليون من ضمنهم خمسة عشر مليون قبطي ونعيش بأخوة حقيقية وتاريخنا مشترك. وأوضح: قبل ميلاد المسيح كان العصر الفرعوني ثم بدأت المسيحية واستمرت حتى القرن السابع بدخول الإسلام إلى مصر ومنذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا نحيا جميعًا بروح المحبة والأخوة الحقيقية. وفيما يتعلق بالعلاقات مع الكنائس، قال قداسته: نحن نتطلع من خلال علاقات المحبة بين كنائسنا، مثل هذه الزيارات، ومن خلال دراستنا لبعضنا البعض والحوار اللاهوتي ثم الصلاة من أجل التقارب، أن نحقق رغبة السيد المسيح أن نكون واحد. ومن جهته، أعرب المطران أرساني رئيس الوفد عن سعادتهم بزيارة الأديرة والكنائس القبطية في مصر فنحن توحدنا نفس الرهبنة والمسيح الواحد. وأضاف: خلال زيارتنا شعرنا بوجودنا في بيتنا ووسط أهلنا، كما سعدنا بزيارة كاتدرائية. ميلاد المسيح التي ترمز للمحبة وبقاء المسيحية. وأكد: نحن نشعر بزيارتنا للأديرة القبطية أننا قد حصلنا على شحنة روحية، ونأمل أن نستضيفكم قريبًا في أوكراني ا
فى 1/4/2021م   البابا يستقبل الوفد الرهباني الأوكراني استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، اليوم الخميس، وفد رؤساء الأديرة الأوكرانية، في المقر البابوي بالقاهرة، برئاسة المطران أرساني. تأتي هذه الزيارة ضمن الجولة التي يقوم بها الوفد الرهباني الأوكراني بعدد من الأماكن الدينية والسياحية المصرية، زاروا خلالها دير القديسة دميانه بالبراري وكنيسة السيدة العذراء الأثرية بسخا ودير الشهيد مارمينا بمريوط ودير أبو مقار ببرية شيهيت وأديرة وادي النطرون الثلاثة البراموس والسريان والأنبا بيشوي. كما زار الوفد الرهباني أهرامات الجيزة وكنيسة السيدة العذراء والقديس الأنبا رويس بحدائق الأهرام، بالإضافة إلى كنائس مصر، القديمة وأديرة أبي سيفين ومارجرجس والأمير تادرس للراهبات بمصر القديمة، وديري الأنبا بولا والأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، وكاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة. وفي ختام الزيارة، التي جرت بحضور نيافة الأنبا دانيال الأنبا بولا أسقف ورئيس دير القديس الأنبا بولا بالبحر الأحمر، والراهب القس كيرلس الأنبا بيشوي، والراهب القس داود الأنطوني كاهن كنيستنا في روسيا، تم تبادل الهدايا التذكارية والتقاط الصور بين قداسة البابا تواضروس وضيوفه أعضاء الوفد الأوكراني.
فى 1/4/2021م  وفد رهبان أوكرانيا يزور كاتدرائية ميلاد المسيح زار وفد رؤساء الأديرة الأوكرانية التابعة لبطريركيةموسكو، اليوم، كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة. تأتي هذه الزيارة ضمن الجولة التي يقوم بها الوفد الرهباني الأوكراني بعدد من الأماكن الدينية والسياحية المصرية.
 فى 10/4/2021م لأول مرة من الحاكم بامر الفاطمى الى أقفل الكنائس أقفلت معظم إيبارشيات الكنيسة القبطية فى مصر ابوابها امام المصليين  بعد زيادة أعداد المتوفيين بوباء كرونا المعروف بـ كوفيد 19 والتى تقدر بعشرات الألاف يوميا فى ظل اهمال حكومى وعدم إلتزام الشعب بالشروط السحصة لمكافحة المرض وخوفهم من أخ المصل الصينى المتوفر فى مصر وهناك نفكير بإلغاء احتفالات أسبوع الآلام  وعيد القيامة المجيد  وقصر الحضور على الكهنة والشمامسة فقط دون حضور شعبي، بسبب ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد ومن المحتمل أن يُصدر قداسة البابا تواضروس الثاني قرارات على كنائس إيبارشيتي القاهرة والإسكندرية، بشأن احتفالات أسبوع الآلام وعيد القيامة في ظل أجواء فيروس كورونا المستجد عقب الانتهاء من دراسة الأجواء، على أن يصدر القرار الأنسب لتلك الفترة سواء بالإغلاق التام، أو الاحتفال بالحجز المسبق لتلك الاحتفالات، على أن يحضر الفرد مناسبة واحدة لتلك الاحتفالات حتى يتم إتاحة مشاركة الآخرين. 
فى 11/4/2021م زار الرئيس التونسي قيس سعيد صباح اليوم كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكان في استقباله القس تادرس رياض المسؤول عن الكاتدرائية. تفقد الرئيس التونسي الكاتدرائية وتعرف على معالمها الرئيسية، وفي ختام الزيارة قدم القس تادرس، للضيف، هدية تذكارية باسم قداسة البابا تواضروس الثاني، عبارة عن أيقونة زيارة العائلة المقدسة لمصر. ويعد الرئيس قيس سعيد الذي يقوم بزيارة رسمية لمصر حاليًا، أول رئيس عربي يزور كاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة.

فى 12/4/2021م شموع تنير تاريخ كنيستنا : الانبا اثناسيوس مطران بني سويف الذى تراه في الصورة ليس كاهنا عادى بسيط بل كان أحد أكبر مطارنة عصره مطران بنى سويف والبهنسا المتنيح الأنبا أثناسيوس رفعه تواضعه ليكون الشخصية عظيمة يخلد التاريخ أسمه  يذكراحد الكهنة انه لما كان إكليريكي وبيخدم في بني سويف دخل علشان عاوز الانبا أثناسيوس في موضوع مهم , كان الأنبا أثناسيوس في قلايته.... الشماس خبط على باب القلاية فقاله إدخل.... لما دخل الشماس إتفاجئ إن الأنبا أثناسيوس ماسك فتلة وإبرة وبيخيط شرباته المقطعة ! الأنبا أثناسيوس قضى فترة خدمته كلها بمنتهى الأمانة وكان لا يمتلك سوى بُرنس واحد وصدرة واحدة
طول عمره ماكنش عنده غيرهم... مش بس كدة.... دة كتب في وصيته انه مش عاوز يندفن بيهم وأنه عاوز يندفن في أكفان أخوة الرب! إخوة الرب الذين في هذه الأيام يتم اهانتهم والتقليل من قيمتهم اللي رفعها السيد المسيح وقال عليهم إخوته واحبائه 🌹وقال ان حتى البرنس الوحيد اللي كان عنده ماكنش بتاعه.... ده كان بتاع المطران اللي قبله وهو أخده وظبطه على مقاسه !
مطران كان بيخيط شرباته عشان يوفر الفلوس للفقراء ! وكان دائما بيرفض انه يجيب هدوم جديده ولا عربيه جديده بدل العربية القديمة اللى ماشية بالعافية و التى لا تليق حتى بموظف مش بمطران ! وعندما ذهب الى المانيا لحضور اجتماع لمجلس الكنائس العالمى ممثلا الكنيسة القبطية سافر ولم يتوقع شدة البرودة فلم يأخذ معه جاكت .. واغلب اوقات السنة فى المانيا الجو برد جدا  فقال لتاسونى التى معه: هانزل اشترى جاكت .. الجو برد فقالت له تاسونى: نيافتك ارتاح وحد يجيبه ..
قال لها: لا انا عارف البلد كويس لانى جيت كثير الى هنا ..ونزل سيدنا وغاب ساعة ورجع معاه جاكت جميل .. فقامت تاسونى بسؤال سيدنا عن قيمة الجاكت لما عرفت سعره أنه رخيص فقالت مستحيل .. فقال لها سيدنا: اصلى اشتريته من سوق الملابس المستخدمة ..!!!..تضايقت تاسونى جدا .. وازاى يا سيدنا نيافتك مطران كبير .؟!!.. اعظم واغلى شئ نجيبه لنيافتك .. كان رد سيدنا: انا راهب فى الاول والاخر .. وفرق الفلوس اخوة الرب يستفادو بيه .. هم اولى منى!!. كان يجلس سيدنا بعد اجتماع فى صالون .. وكان مدعو للعشاء .. وتم وضع الاكل امام الجميع فى اطباق متساوية .. وكان يوجد طفل اسمه دانيال يجلس بعيدا لم ياكل .. فقام سيدنا بدعوته .. تعال يا حبيبى مش بتاكل ليه ؟!.. رد الطفل .. محدش جابلى اكل يا سيدنا .. ما كان من سيدنا الا انه اجلسه بجواره .. وقال له: طبقى نقسمه سوى بينى وبينك ..!!.. واصر ان الطفل ياكل معه من نصيبه!!..سيدنا اصابه امراض كثيرة جدا منها السرطان .. ورغم هذا كان امين في خدمته .. وكان معه الانبا موسى (اسقف الشباب حاليا) والانبا متاؤؤس (اسقف دير السريان حاليا) يساعدوه فى خدمته اخر سنوات عمره ..كان يقول له الانبا موسى يا سيدنا ريح نفسك كفاية تعب .. احنا نخدم .. كان الانبا اثناسيوس يرد ويقول: اروح من ربنا فين؟!!.. ويستمر يخدم ويفتقد
توجه ابونا الى المطرانية لاخذ سيدنا بالعربية .. وبعد وصوله المطرانية .. بحث عن سيدنا فى كل مكان لم يجده ..!!.. فى آخر الامر توجه للحمام العام الخاص بالمطرانية .. وجد سيدنا بيمسح الحمام ..!! ازاى يا سيدنا كده؟!!.. قاله: معلش الفراشين بيتعبوا ونسيوا ينضفوا الحمام .. انا بنضفه علشان اولادى الصبح ييجوا يلاقوا الحمام نضيف ..!! كما كان يتصف الأنبا أثناسيوس انه لا يسمح لاحد ان يغسل اطباقه او ملابسه ..لكن هو بنفسه يغسل اطباقه وملابسه ..!!.. ويقول: انتم هتغسلوا ورايا ولا ايه؟!!.. الانبا اثناسيوس اللي قعد 38 سنة اب وراعي لاولاده بامانه حتي النفس الاخير لهذا  كثيرون رجال دين لكن قليلون قديسين الذين سيظلوا سيرتهم للابد  ومن أقواله الجميلة : " نفسى أموت وتراب الافتقاد على رجلى" ربنا ينيح روحك أبينا المتنيح القديس الانبا اثناسيوس مطران بنى سويف

فى 4/4/2021م استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني ظهر اليوم بالأسكندرية الدكتور سعيد السقعان وكيل وزارة الصحة بالأسكندرية. تناول اللقاء جهود وزارة الصحة في التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد وخطة الوزارة لتغطية جميع المواطنين خلال الأشهر المقبلة. حضر المقابلة القمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالأسكندرية والقس لوقا عبد المسيح مسؤول الأمانة العامة للمستشفيات التابعة للكنائس بالأسكندرية والقس بولس عوض سكرتير البطريركية.
فى 14/4/2021م قال شيخ المنتصرين محمد رحومة : [ عند بركة بيت حسدا ( بيت الرحمة ) انتظرك يارب تيجي وتنقذ اولادك مفيش غيرك يقدر ييجي ويكسر السلاسل ويطلق اولاده الان احتفالا برمضان اللي مش كريم علينا تم القبض علي المتنصرة ميم فاء المسيحي تاء خطيب واحدة متنصرة المتنصرة هاجر المتنصرة سين ايهاب المتنصرة صوفيا وتم اختطاف المتنصرة الف جيم طالبة الدرسات الاسلامية التي تركت بيتها كانت هربانة في تاكسي اوبر طلبتني نصلي سوا كان البوليس وراها اوقف السيارة وتم القبض عليها !!! ايه تهمتهم ؟ تركوا الاسلام طيب نعمل ايه نصرخ ونقول يارب عندي صورهم ووثائقهم والرب يتدخل انا عند البركة منتظرك يارب اسند ولادك ]

فى 18/4/2021م  إستشهاد خادم المسيح الأمين نبيل حبشي سلامه على يد تنظيم داعش الارهابى بمدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء.  وإنضم إلى ٣٠ شهيد قبطي ارثوذكسي استشهدوا طيلة السنوات الماضية على أرض سيناء يتقدمهم الأنبا مكاري و ابونا مينا عبود و ابونا رافائيل موسى. إداعش يعدم قبطى ببئر العبد بالرصاص ويهدد المسيحيين لمساندتهم للجيش
واشهيد_نبيل_حبشي هو مؤسس كنيسة السيدة العذراء مريم والقديس ابانوب بسيناء ومن قتله هو تنظيم داعش الإرهابي والذي اختطفه منذ ثلاث شهور وإحدي عشر يوما  انتشار ڤيديو لاستشهاد الأستاذ نبيل حبشي احد خدام الكنيسة بالعريش على يد الدواعش.. وبه تهديد للأقباط لدعمهم الجيش المصري .. وأرغم الإرهابيون نبيل حبشي قبل قتله ان يسجل كلمة قال فيها اسمه وان الكنيسة تتعاون مع الجيش ضد الدولة الإسلامية. وقبل إطلاق النيران على القبطي وجه الإرهابيون رسالة تهديد للنصارى لدعمهم للدولة المصرية، ووجه رسالة ان النصارى يجب ان يدفعوا الجزية. مشيرا إلى نصارى مصر ان هذا جزاء من يوالى الجيش والفاتورة طويلة والحساب عسير، ثم أطلق النيران على رأس القبطي . وقد نعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثانى، ابنها البار نبيل حبشى سلامة، الذى اختطفته عناصر تكفيرية بشمال سيناء منذ خمسة أشهر، واستشهد بأيديهم بعدها، وهو ما ظهر من خلال مقطع فيديو نشرته المنصات التابعة لهذه العناصر، اليوم، وإذ تنعى الكنيسة الابن والخادم الأمين، تفرح بنصيبه السماوى الذى صار له فى المسيح، بواسطة تمسكه بإيمانه حتى الدم. و تلقت أسرة الشهيد نبيل حبشي 62 عاما نبأ إعدامه على يد تنظيم داعش الارهابى ، بصدمه وصراخ ، بعد مشهد إعدام والدهم رميا بالرصاص في فيديو تم بثه ، ليظهر والدهم بعد 7 شهور ببئر العبد بشمال سيناء جثه هامدة
وكان مسلحون قاموا في نوفمبر الماضي بخطف خطف نبيل حبشي سلامة " 61 " عاما ببئر العبد بشمال سيناء وسط المارة ، وقاموا بسرقة سيارة بالإكراه وخطف القبطي والهروب بها وسط المدنية دون ان يتم اعتراضها ، وكان طلبوا فدية خمسة ملايين ثم اختفت أخبارهم حتى ظهور مقطع الفيديو اليوم
وقال بيتر نبيل حبشي ابن الشهيد في تصريح خاص للأقباط متحدون " : ان مشهد الفيديو بإعدام والده كان صادم ولم نحتمل مشهد الإعدام ، وأصيب والدتي بصدمة كبيرة ، ان يقتل والدنا بهذه الطريقة وهو رجل مسن لم يرتكب اى جرم بل كان يخدم الجميع ومحبوبا من جميع اهالى بئر العبد.
وتابع بيتر انه بعد خطف والده تواصل معه الإرهابيين وطلبوا خمسة ملايين جنيه ، ولكنه لا يمتلك هذا المبلغ فأبلغ الأجهزة الأمنية التي أخبرته أنها ستتابع الوضع وسوف تعيده ، وطلبت منه وأسرته مغادرة مركز بئر البعد ، خوفا عليهم وحتى تستطيع الأجهزة الأمنية العمل على إعادة ، والده .
واستكمل " بالفعل أجبرنا على مغادرة منازلنا أسرته وأسرة شقيقي وشقيقتي ووالدتي وأغلقنا جميع متاجرنا من محل ذهب وملابس وأجهزة محمول ، وسكنا في شقه صغيرة بمحافظة أخرى ، وكان أملنا عودة والدنا وكنا نتلقى وعود بعودته قبل عيد القيامة ، ولكن كانت المفاجأة هي ان والدنا سيحضر العيد في السماء ، ونحن نعيش في خراب بعد غلق " لقمة عيشنا " وأصبحنا خارج منازلنا .
وأوضح بيتر أن والده من خلال الفيديو من الواضح تعرضه لتعذيب حيث تم تكسير أسنانه ، وحول توقيت إعدام يرجح ابنه انه تم خلال هذا الشهر أو الشهر الماضي ، من خلال التعرض على ملامحه ، مشيرا انه لا يعرف كيف حصل التنظيم على صور والده وهو داخل الكنيسة وصوره مع المجندين أمام الكنيسة، حيث ان هاتف والده هاتف قديم ولا توجد به كاميرا ، مشيرا أن حياته الان أصبحت مهدده ويتلقى تهديد من التنظيم بعد إعدام والده .
وتساءل كيف لمدينة مثل بئر العبد وهى تواجه الارهاب وهناك استنفار امنى بها يدخل مسلحون وجوهم معروفة " ليس ملثمين " ويسيرون حاملين السلاح بالشارع ، ويخطفون والده ويسرقون سيارة بالاكراه بعد اطلاق النيران فى الهواء دون تحرك الامن لصدهم
وتعمل عائلة نبيل حبشي في التجارة ببئر العبد منذ سنوات طويلة في مجالات متعددة من محلات ذهب وهواتف محمول ، وكان نبيل حبشي هو من قام ببناء الكنيسة الوحيدة بمركز بئر العبد وهى كنيسة العذراء والأنبا كاراس والقديس ابانوب ، وعلاقتهم طيبه بالجميع بحكم تجارتهم .
وأرغم الإرهابيون نبيل حبشي قبل قتله ان يسجل كلمة قال فيه اسمه ووان الكنيسة تتعاون مع الجيش ضد الدولة الإسلامية ،، وقبل إطلاق النيران على القبطي وجه الإرهابيون رسالة تهديد للنصارى لدعمهم للدولة المصرية ، ووجه رسالة ان النصارى يجب يدفعوا الجزية مشيرا ان نصارى مصر ان هذا جزاء من يوالى الجيش والفاتورة طويلة والحساب عسير ، ثم أطلق النيران على رأس القبطي .
واستكمل الفيديو استعراض لداعش وهو يقتل العديد من ابناء سيناء فى مهاجمة لهم فى تصوير لتنظيم مسلح وهو يحتفل بقتل ابناء سيناء .

فى 19/4/2021م  قداسة البابا يستقبل سفير البحرين بالقاهرة استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالقاهرة اليوم السفير هشام بن محمد الجودر سفير مملكة البحرين بمصر ومندوبها الدائم للمملكة لدى جامعة الدول العربية.
فى 19/4/2021م   قداسة البابا يستقبل سفير مصر الجديد بكوبا والكاريبي استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالقاهرة اليوم السفير ماهر العدوي سفير مصر الجديد بدولة كوبا ومنطقة الكاريبي، وذلك للتعارف.
فى 20/4/2021م كشفت الأم أدروسيس، رئيسة دير الأمير تادرس للراهبات بحارة الروم، حقيقة الحريق الذي نشب في الدير. وقالت الأم أدروسيس في بيان لها اليوم "حدث حريق في مبني تابع للدير يقع خارج اسواره، مخصص لسكنى عمال الدير،  نتج الحريق عن انفجار أنبوبة بوتاجاز، وأسفر عنه وفاة اثنين من العمال وإصابة اثنين آخرين». واوضحت في بياناها «سارعت قوات الإطفاء وأجهزة الشرطة إلى مكان الحريق ونجحت في السيطرة عليه»، ووجهت في ختام بيانها «شكرها لوزارة الداخلية ومحافظة القاهرة على تجاوبهم بحرص واهتمام في هذا الحادث، كما أننا نشهد بمحبة جميع جيران الدير ونشيد بموقفهم البطولي الذي أظهروه فور وقوع الحادث». زار وفد رؤساء الأديرة الأوكرانية التابعة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية، اليوم الاثنين، دير الأمير تادرس الشُطبى للراهبات بحارة الروم، مصر القديمة، حيث استقبلتهم تماف أدروسيس رئيسة الدير وعدد من الأمهات راهبات الدير. وزار الوفد الرهباني اليوم كنيسة السيدة العذراء بالمعادي وكنائس مصر القديمة وديري الشهيدين أبي سيفين ومارجرجس بمصر القديمة في إطار جولته الحالية بمصر. وفي سياق متصل زار وفد رؤساء الأديرة الأوكرانية التابعة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية، دير الشهيد مار جرجس للراهبات بمصر القديمة، حيث استقبلتهم «تماف تكلا» رئيسة الدير وعدد من الأمهات راهبات الدير. وتأتي هذه الزيارة ضمن الجولة التي يقوم بها الوفد الرهباني الأوكراني بعدد من الأماكن الدينية والسياحية المصرية، زاروا خلالها دير القديسة دميانه بالبراري وكنيسة السيدة العذراء الأثرية بسخا ودير الشهيد مارمينا بمريوط ودير أبو مقار ببرية شيهيت وأديرة وادي النطرون الثلاثة البراموس والسريان والأنبا بيشوي. كما زار الوفد الرهباني أمس أهرامات الجيزة وكنيسة السيدة العذراء والقديس الأنبا رويس بحدائق الأهرام، قبل أن يزوروا كنيسة السيدة العذراء بالمعادي وكنائس مصر القديمة.

طالب بشلح ثلاثه من الكهنه
1-القس كيرلس فتحي
2-القس موسي فايق
3-القس صموئيل البحيري (ابو احمد)
اولا. القس كيرلس فتحي
بعد ان نسب اخطاء للكتاب المقدس وقداسة البابا المعظم المستنير دافع عنه .. الراجل مش قادر يسكت
راح عمل قداس ورغم ان كنيسته بها ثلاث مذابح والمذابح الثلاثه صائمه لم يصلي عليها صلي علي ترابيزه خارج الهيكل..... ليه كده يا ا. كيرلس... الله اعلم
يمكن خايف من المذبح
انما انك تخلي بنات تقرأ الرسايل ده كبيره عليك جدا يابن فتحي... ليه بقي من قلة الشمامسه ولا فيه ايه في دماغك المستنيره
ثانيا. القس موسي فايق
محدش قالك يابن فايق ولا متعرفش ان السبت والاحد مافيش صوم انقطاعي تعمل قداس يبدأ من السادسه مساء
وفي السبت والاحد لاتصلي سواعي الصلب صليت ايه حضرتك... ايه مارجرجس اللي اتعذب اكتر من السيد المسيح له المجد هو اللي قالك
ثالثا. القس صموئيل البحيري
القسيس ده جاله لطف او عته او هو اترسم عبيط ومحدش كان عارف الله اعلم
القس صموئيل ندهته النداهة وجاله الهاتف قاله ان ليئه زوجة ابينا يعقوب الثانيه ابنة خاله لابان اسمها ام احمد
ليه ياحاج صموئيل قالك اصل كلمه يهوذا معناه احمد
الجهل وحش ياحاج صموئيل قصدي ياابونا صموئيل
كلمه يهوذا معناها مدح مش حمد وهو اسم من العاميه هود يامولانا
لو ربنا امهلنا نكلمك علي يهوذا غدا او بعد غد يا ابو احمد
بس حتي لوقلت ان يهوذا معناها احمد المسلمين مش هيدوك نيشان لانه مش عربي بل يهودي
ولانه ليس نبيا
اتحداك يا ابو احمد تقول للمسلمين النبوه اللي في ارميا 49 وعوبديا.. واهو منه تاخد اكليل الشهاده ومنه تريحنا
طبعا ياقداسة البابا الناس دي هي اللي بتعجبك
القمص يوحنا نصيف عملي بلوك بعد ردي عليه في موضوع التقاويم بس وصلني الكتاب الذي تسميه الكنز علي حد رايك وهنرد علي الكتاب بعد مانجيبه وابقي خلي البلوك ينفعك
الله يرحم ايام البابا شنوده وانت في اسكندريه
الاول كيرلس فتحي
الثاني موسي فايق
الثالث صموئيل البحيري
فى 27/4/2021 م أين ولد المسيح؟ وهل هو يهودى أم عربى فلسطينى أم مسلم؟ يعلمنا دانيل المدعو اسقف سيدنى بالسيمونية أن المسيح ولد فى أورشليم ولكنه فى الحقيقة طبقا لما ورد فى افنجيل أنه ولد فى بيت لحم اليهودية أى أن يهودى من سبط يهوذا اليهودى أما من جاء بدين الكذب ويقول أنه مسلما فإنه لا يصدق وحديثا دافع يائير نتانياهو نجل رئيس الوزراء الاسرائيلي عن يهودية يسوع المسيح سبق للناشطة الفلسطينية الأمريكية وعضوة الحزب الديموقراطي ليندا صرصور أن كتبت في تغريدة أن المسيح كان فلسطينيا " واستطردت “لماذا أنتم مستاؤون جدا من الحقيقة. المسيح وُلد في بيت لحم… بيت لحم تقع في فلسطين، وهي خاضعة حاليا للاحتلال العسكري الإسرائيلي " فأثارت ضجة على تويتر من منتقديها كان يائير نتانياهو نجل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو و الذي علق على تغريدتها قائلا : " هل أنت غبية ؟ كانت بيت لحم مدينة يهودية! و تعني "بيت الخبز". إنها المدينة التي ولد فيها الملك داود - أشهر ملوك اليهود! و على الصليب فوق رأس يسوع كانت علامة "INRI" - "Iesvs Nazarenvs Rex Ivdaeorvm" ( التهمة التى صلب بسببها المسيح كتبها الرومان بثلاثة لغات العبرية أى اللغة اليهودية واليونانية واللاتينية )، والتي تعني باللاتينية : يسوع الناصري ملك اليهود! و يقول الكتاب المقدس أن يسوع ولد ونشأ في اليهودية! لكن صرصور استمرت في التأكيد على ما تزعم أن هناك “حقائق متعددة!!” حول المسيح – بأنه يمكن أن يكون فلسطينيا ويهوديا أيضا، وقالت في النهاية إنها ستكتفي بالحديث عن المسيح !!!!
فى 28/4/2021 م  حريق ضخم بدير الشهيد العظيم مارمينا بمريوط شب حريق ضخم بمخازن في دير الشهيد العظيم مارمينا بمريوط. وأسفر الحريق سقوط عدد من المصابين منهم اثنين من رجال الحماية المدنية. وجاري التحقيق الآن في الدير لمعرفة أسباب الحريق. ويتزامن الحريق مع زيارة قداسة البابا تواضروس للدير غداً. والجدير بالذكر ان نشب حريق ضخم منذ عامين في نفس التوقيت ادى إلى التهام كنيسة بالكامل فو ق مدفن شهداء كنيسة القديسين بالاسكندرية
 

رويين ألفرد وبابا المحبه (5)
Robin Alfrid

علي هامش المجمع الموقر(١)
النهارده ياولاد هنحكي حكايه حبر جليل وعظيم في تاريخ كنيستنا
هذا الحبر حول التاريخ او بمعني ادق التاريخ جاله حول منه
نيافة الحبر الجليل والمطران الخطير انبا باخوميوس
(فاصل موسيقي لتشعر باهميه الكلام)
اول ماسمعت عن الانبا باخوميوس كان عندما اصبح عضوا في اللجنه البابويه ايام التحفظ علي البابا المتنيح
وبعد مارجع البابا من التحفظ حكي لنا مثلث الطوبي والرحمات العظيم انبا اثناسيوس امام كل من القمص اغسطينوس والقمص ايليا والقمص فليمون انبا بيشوي
طبعا الاباء دول عند انبا غبريال ولايستطيع احد ان يطالهم لان لديهم اسقف قوي وذكي وحكيم
في يوم اتصلت السيده جيهان السادات بالانبا اثناسيوس لانها كانت من الواسطي في ابروشية ابينا المتنيح وتعرف سيدنا جيدا
وسالته ليه انبا باخوميوس مصر يدخل اللجنه الباوبويه
اجاب انبا اثناسيوس: مصر ازاي ياهانم
اجابت جيهان :ثلاث مرات طلب مقابلة الرئيس السادات وقابله فعلا وسيتم تعيينه
اجاب انبا اثناسيوس :كويس يريحنا
كررت جيهان السوال:بس ليه مصر
اجاب سيدنا :معرفش انه مصر بس اكيد عايز يخدم
تم تعيين عم باخ (للاختصار بس ولقب عم للتكريم ليس الا)
وانعقدت اللجنه البابويه وانبري عم باخ للحديث قائلا
لازم نطلع تصاريح ونروح للبابا ونقوله احنا طوع يمينك واحنا... واحنا... واحنا....
اجاب احد الاباء.. ياعم باخ الانبا دوماديوس عقد المجمع المقدس كله واصدرنا بيانا نشر في الاهرام بان البابا شنوده هو ابينا وبطريركنا في اكبر تحدي للسادات فما فائده استعداء الدوله في هذه الظروف
اصر عم باخ قائلا.. انا اللي هطلع التصاريح وانا هجيب عربيه للجنه كلها ونذهب لقداسة البابا
قيل ناخذ راي قداسة البابا واستقر الراي بان يرسل اعضاء اللجنه الي قداسة البابا لاستطلاع رايه في زياره اللجنه له فاجاب بالنفي
وكانت خيبه امل عم باخ كبيره وفهمه لمغزي رفض البابا كان صدمه اكبر
وكان ذلك اول قلم من البابا شنوده اتعب عم باخ وجاب له ارق والنعاس الهادي فارق اجفانه
كان القلم الثاني في تعيين انبا بيشوي سكرتيرا للمجمع المقدس وممثلا للكنيسه في الحوارات المسكونيه
مع ان عم باخ استاذ في الحوارات بس مش المسكونيه
وتوالت الاقلام ذات الصدي العالي حتي جاء القلم الاخير وكان في عظة البابا المتنيح
ولان البابا شنوده كان شديد الذكاء وسياسي من طراز خطير حتي اسماه مكرم عبيد شاعر الكتله الوفديه اختار توقيت هذا القلم بحرفيه منقطعة النظير
هقولك ازاي ركز كده معايا..... بقولك ركز مش تشرب شاي
في عظته الاسبوعيه يوم الاربعاء... جاء سؤال للبابا واعتقد شبه جازما انا البابا بعت للبابا السؤال
فقال طالما الامور كده لا ما احنا نتكلم.... وختم اجابته بقوله... وهما دلوقتي بيسالوا نفسهم ياتري انا عارف ولا مش عارف.. لا انا عارف.. واطلق البابا ضحكته الشهيره
هقولك ليه بقي كان القلم ده بحرفيه شديده
لان في الوقت ده كان الاسقف صاحب الرؤي واللي امه شافت العدرا وقالتلها ابنك هيبقي بكرك... يوووه قصدي بطرك.. كان امره اتفضح وكان الدكتور رجل الاعمال بيلف علي اساقفه الصعيد ويدفع فلوس عشان يحشد الاساقفه ورا نيافته... محدش خيب املي في المكلبظين غير نيافتك
واضحه كده بقي
في نفس ذات الوقت كان عم باخ بيعمل اتصالاته عشان ربيبه يبقي مين.... يبقي البطرك يا اخي ماقولتك ركز
والاساقفه اللي كلمهم عم باخ واللي دفعلهم الدكتور
قبضوا من ده وسمعوا من ده وبلغوا مين..... البابا شنوده يااخي... لا التركيز ضعيف
المهم ان كل فريق خد الكلام عليه وقعد يلف حوالين نفسه
لو انت بقي مركز كنت سالتني.. وانت ياروبن ايه عرفك ان البابا يقصد عم باخ مش بكبظه
هعتبرك سالت من طيبه قلبي واجاوبك
ان الاساقفه اللي ليهم كلمه ووزن مش هيقبلوا ان بكبظه يبقي بكرك... يووه بطرك يااخي متغلطنيش.... يبقي بطرك عليهم والبابا عارف انه من ناحيه الحوارات عم باخ يكسب
وبطريقه لطيفه قال البابا انا مش هتدخل حتي لا احمل وزرها حيا وميتا واستشهد بقصه مين... عمر بن الخطاب
وده كان القلم الاخير لقداسه البابا علي..... عم باخ (لا عيب انا مقصدش اللي في بالك)
طيب تسالني ليه ياسي روبن بتحكي الحكايه دي
اقولك ياسيدي
اصل عم باخ قال ايه لجنة الاسره في المجمع الموقر هتتطالب مجلس الشيعب انه يعجل بنظر واقرار قانون الاحوال الشخصيه الجديد
القانون ده بقي حلو خالص جدا قوي ماقولكش فمثلا سعادتك مش طايق المدام في سرك طبعا فهي صرحت وقالتلك طلقني طلقني ماصدقت انت وقولتلها يابنت الحلال لو انا ضربتك هنطلق تروح مطلع كل اللي في قلبك من ناحيتها من غل دفين ورازعها قلمين من النوع الفاخر تجري هي وتعمل ملف في المجلس الاكليريكي وتروح انت مشرف قدام المجلس ضربتها يابني اه ياسيدنا ضربتها علي طول يقولولك طلق محكمه وتعالي انت وهي خدوا تصاريح
اوهجرت المدام ياخلبوص وغبت خمس سنين مش عارفين بقي كنت مع مين تطلق برضه
المهم يعني بعد القانون بسنتين ثلاثه ابقي قابلني لو لقيت واحد لسه ماطلقش
معقول كده ياعم باخ
بسال احد الاباء واحبه لخفة ظله وابداعاته في الردود ولكن هذه المره اجاب بسرعه ودون اي هزار
(ماخلاص كده يبقي مفيش انجيل)
يعني خربت الكنيسه وادورت علي البيوت ياعم باخ منك للي كلت دراع جوزها ياباخ ومن غير عم
وتوته خلصت الحدوته.... الله يرحم ابله فضيله ويرحم باخ والكل كليله

 

 


tmSrmpoFecnbisrrougary 2rlr7o artd 8:o0e5m tuledrPtrtdM ·
[اش 9: 16]
{وصار مرشدو هذا الشعب مضلين ومرشدوه مبتلعين}

اولا. الاوقاف القبطيه وما ادراك مالاوقاف القبطيه
ده بقي المال السايب وهذا موضوع يحتاج لمقالات طويله ولكن بمناسبه عدم وجود مجلس ملي فكيف تباع اوقافنا باسعار بخسه ومن المسؤل ياقداسة البابا
سالنا وبحثنا واكتشفنا توقيع غبطتكم
وهو بلا شك بركه عظيمه ولكن اسئله كثيره تطرح نفسها سامحنا نطرحها تحت ناظري قداستكم لعلنا يوما نجد ردا
اولا. كيف تباع الاوقاف القبطيه بدون مجلس ملي؟
ثانيا. من يحدد القيمه الفعليه بسعر السوق للمبيع؟
ثالثا. من يستلم الاموال ومن يشرف علي صرفها؟
رابعا. لماذا تباع اوقافنا بيد قداستكم وبيد اساقفتكم بهذه الصوره البشعه وهذه الاسعار البخسه وكانها مال مسروق؟
خامسا. من يحدد ان الكنيسه تحتاج لبيع وقف يدر عليها دخلا او يثبت وجودها في مكان ما؟
نكتفي بهذه الاسئله لعلنا نجد لها اجابه من محبة قداستكم اطاااال الله بقاؤكم
ثانيا. من المستقر عليه في كنيستنا ياقداسة البابا مصادر دخل البطريركيه واوجه الانفاق فيها ولم تكن الاديره من هذه المصادر
ونحن نسال قداستكم لماذا يكون رفض الاديره دفع مبالغ شهريه محدده سببا في عدواتكم للرهبنه كلها
ونضرب امثله لتحفيز ذاكره قداستكم
1-محاولتك الاستيلاء علي مزرعة وفندق خاص باحد الاديره وحين قال لك اسقف الدير (ماهي ملكك ياسيدنا) قلت (لا ده كلام عايز تنازل رسمي) قال الاسقف (مش من حقي اتنازل عن املاك الدير ياسيدنا)
اغلقت في وجهه التليفون
عيب برضه ياسيدنا
2-دير اخر يمتلك ارضا ومدرسه وحاولت غبطتكم ايضا الاستيلاء عليها ولما رفض الاسقف ناله مانال الاسقف السابق
3-من المدهش جدا ان قداستكم تطلب اقرارات بممتلكات كل راهب علي حده
هل الراهب من حقه التملك في عهدكم السعيد
لم نسمع عن بطريرك اخذ اموالا من الاديره بل كانوا هم من يعطون الاديره
وان تغير حال الاديره كما هو حادث الان فكان بالاولي تقليل مشروعات الاديره ليلتفت الرهبان الي حياتهم الروحيه التي خرجوا من العالم لاجلها بدلا من محاولات قداستكم سلب اموالهم
ثالثا. لماذا تصرف عشرات الملايين بل مئات الملايين بل ان ديرا واحدا تجاوزت فيه المنشئات نصف المليار جنيه في حين نجد ابروشيات ليس لها دخل سوي شعبها الفقير وليس لديهم مزارات تدر دخلا في المواسم ويترك كهنتها بمرتب لايتجاوز 2500جنيه او ثلاثه الاف 3000جنيه دون رعايه صحيه او مساهمه في مصاريف المدارس لاولادهم
من يقبل هذا ياقداسة البابا ام ان غبطتك لست ابيهم
اعرف كاهنا كادت زوجته ان تموت لانه لايقدر علي دفع مصاريف عمليه لها وانقذت في اخر لحظه وتاخير العمليه سبب اثارا سلبيه تعاني منها صحيا حتي الان
كاهن اخر كانت مشكلته في ابنه البكر وقد فقد احد أعضائه لانه لم يسعف بسبب ضيق ذات يد الكاهن
وان اردت قصصت عليك مئات من هذه القصص واعرفها من فم اصحابها وليست مجرد اقاويل مرسله
معلش قداستك متزعلش اصل غبطتك ماينفعش تشتري للسواق بتاعك شقه جنب الكاتدارائيه وبعدين يسرق كام مليون ويمشي ووكلاء اسرار الله بيشحتوا
صحيح هتعمل ايه مع السواق ده والملايين دي راحت خلاص.... شكلها راحت وخلاص
ماهو المال السايب يعلم السرقه
رابعا.. ليه قداستك حددت نسبة 15٪ من دخل كنائس المهجر يرجع اليك؟ يعني ليه مش عشرين ليه مش عشره مش فاهم
لماذا اصبحت مجالس هذه الكنائس شبه معينه من قداستكم؟
كده قداستك مش هنعرف مين اخد ايه ومين صرف ايه
ومازال تاخير انتخابات المجلس الملي العام والفروع امر مجهول
خامسا. اجابة سؤال
احد الاخوه المباركين جدا بيسالني وايه اخرة قلة ادبك دي؟ وايه الهدف منها؟
وله ولغيره اجيب
قلة الادب ان ادعي ادعاءات غير موجوده ولكن لا يجرؤ احد ان يثبت كذب اي بند ذكرته من بداية هذه السلسله وعلي فكره احنا مع قداسته حتي قبيل انعقاد المجمع
اما الهدف فهو بكل بساطه ان قداسة البابا ابونا كلنا وقداسته مش فاضي يصارح الناس وفي حاجات قداسته مش عارف ان الناس عارفاها وفي تساؤلات بنطرحها علي قداسته
فهي مساعده لقداسته في ارساء مبدا الشفافيه هو يعرف واحنا نعرف وكلنا نبقي عارفين ونقعد مع بعض واحنا فاهمين بعض..... دي حاجه تزعل؟
سلاما وبنيانا لكنيسة الرب الواحده الوحيده المقدسه الجامعه الرسوليه كنيسة الاله الارثوذكسيه
اعداء بيعتك يارب مثل كل زمان والان اذلهم حل تعاظمهم وعرفهم ضعفهم سريعا ابطل حسدهم وسعايتهم وجنونهم وشرهم ونميمتهم التي يصنعونها فينا يارب اجعلهم كلهم كلا شئ وبدد مشورتهم يارب يامن بدد مشورة اخيتوفل

 

This site was last updated 04/29/21