Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 الأقباط ليسوا عربا وليسوا نصارى

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مسيحيين بالوحى الإلهى
فتوى لا تهم المسيحيين
ديانة الأقباط
دق الصليب عادة قبطية
أعياد الأقباط / شم النسيم
يريدون إزالة الصليب بماء النار
القبط هم أهل مصر فى المعاجم
القرآن وتسمية المسيحيين بالنصارى
الأقباط ليسوا عربا وليسوا نصارى
التقاويم

 

الأقباط : ليسوا عربــــا وليسوا نصــــارى

الأقباط : نحن مسيحيين ولسنا نصــــارى

 

 تقليد المسيح فى صومه الأربعينى

يصوم الأقباط الأرثوذكس هو الامتناع عن الطعام فترة معينة يتناول الصائم بعدها أطعمة نباتية خالية من الدسم الحيواني وتكون فترة الانقطاع عن الطعام جزءا أساسيا من الصوم. والصوم كما حض عليه العهد الجديد يشتمل على كل صنوف التقشف والنسك وقمع الأهواء والشهوات الجسدية حيث يصوم الأقباط نحو ثلثي السنة – أي ما يقارب 200 يوم من العام ويخضع نظام صوم الأقباط الذى أسسته الكنيسة القبطية عموما والإنقطاعى خاصة لنظام نشأ من خبرات روحية وجسدية مارسه الأقباط لقرون وجعلت الكنيسة صوم المريض والحوامل وكبار السن والأطفال يتم تحت ارشاد روحى وطبى  حتى لا يؤذى الإنسان نفسه بالصوم الإنقطاعى عن الطعام وتقليد صوم المسيح الأربعينى كما حدث ومارسه أفراد فى طوائف مسيحية أخرى وستقرأ حوادثه فى نهاية هذه الفقرة وكانت نهايته موت الصائم  وتنقسم أصوام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من حيث درجة النسك إلى أصوام الدرجة الأولى وأصوام الدرجة الثانية التى سمحت الكنيسة فيها بأكل السمك فيها للتخفيف علي الأقباط بسبب كثرة أيام الصيام واحتياج البعض للبروتين الحيواني وقسَّمت الكنيسة الأصوام إلى قسمين: أ- أصوام من الدرجة الأولي وهم: الأربعاء والجمعة، الصوم الكبير، صوم يونان، برمون الميلاد والغطاس. ب- أصوام من الدرجة الثانية وهم: صوم الميلاد، صوم الرسل، صوم السيدة العذراء. وسمحت الكنيسة بأكل السمك في أصوام الدرجة الثانية فقط. أصوام الدرجة الأولى هي التي لا يجوز فيها أكل السمك وهي: 1 - الصوم الكبير.. مدته 55 يوما وموعده متغير حسب موعد عيد القيامة 2 - صومي الأربعاء والجمعة، إذ أن يوم الأربعاء يأتي تذكاراً للتآمر على المسيح، وصوم يوم الجمعة، مدته: يومان أسبوعيًا وموعده: أسبوعيا عدا الخمسين المقدسة وعيدي الميلاد والغطاس 3 - صوم نينوى (يونان).. مدته: ثلاثة أيام، وموعده: يسبق الصوم الكبير بأسبوعين 4 - برامون الميلاد.. مدته: من يوم إلى ثلاثة أيام، وموعده: قبل عيد الميلاد مباشرة 5 - برامون الغطاس.. مدته: من يوم إلى ثلاثة أيام، وموعده: قبل عيد الغطاس مباشرة أصوام الدرجة الثانية هي التي يجوز فيها أكل السمك 1 - صوم الميلاد.. مدته: 43 يوما، وموعده: من 16 هاتور حتى 29 كيهك 2 - صوم الرسل.. مدته: متغيرة، وموعده: من اليوم التالي لعيد العنصرة حتى 5 أبيب 3 - صوم العذراء.. مدته: 15 يوما، وموعده: من 1 - 16 مسرى

وقد جرت محاولات لتقليد ما ورد في الأناجيل عن صيام المسيح بدون طعام وماء ومنها محاولىة القس فرانسيسكو باراجاه، 39 عاما، مؤسس كنيسة سانتا ترينداد الإنجيلية التى إنتهت بوفاته في مستشفى بمدينة بيرا في موزمبيق بعد نقله إليها في حالة حرجة وبحسب التقارير فإن القس عانى بشدة، "بعد قضاء 25 يوما من دون طعام أو ماء"، من فقدان الوزن لدرجة أنه لم يستطع الوقوف مما دفع أقاربه وأتباعه للإصرار على نقله إلى المستشفى تم تشخيص الحالة الصحية للقس باراجاه بأنه كان يعاني من فقر الدم الحاد وفشل أعضائه الهضمية. حاول الأطباء علاج الجفاف وإعادة ترطيب جسده بنقل بلازما الدم إليه، ومنحه السوائل الغذائية من دون جدوي إذ توفي وكان القس يعمل أيضا مدرسا للغة الفرنسية في بلدة ميسيكا في مقاطعة مانيكا بوسط البلاد على الحدود مع زيمبابوي. وقال أعضاء في كنيسة سانتا ترينداد، إن القس وأتباعه اعتادوا على الصوم لكن ليس لفترات طوي ولا تعد هذه المرة الأولى التي تتوارد فيها الأنباء عن وقوع وفيات أثناء محاولة الصوم 40 يوما أسوة بما قام به المسيح بحسب ما ورد في أنجيل متى وقالت وسائل إعلام محلية إن رجلا من زيمبابوي توفي عام 2015 بعد 30 يوما من الصوم. في عام 2006، وجد طبيب شرعي بريطاني أن امرأة توفيت في نصف المدة خلال صيام مماثل في لندن.له.

*******************************************

 

مصادر العقيدة الإسلامية

إكشف الباحثون والدارسون العرب والمستشرقين أن القرآن والأحاديث والسيرة النبوية والتفسير ليس بهم شيئا جديدا بل أنها جمعت (بيت الصلاة عند المسلمين يسمى  جامع لأنه يجمع الناس من شتى الأديان للصلاة) وأخذ الإسلام إسم جامع من إسم المجامع من النصارى الأبيونيين التى كانوا يجتمعون فيها حيث يقول قاموس الكتاب المقدس عنهم [ وكانوا يسمون الأماكن التي يجتمعون فيها " مجامع لا كنائس" ] ومما يثبت وجود جذور نصرانية بالعقيدة الإسلامية هو إشارة القرآن إلى إنجيل واحد فقط والنصارى الأبيونيين هم الفرقة الوحيدة التى كانت لها إنجيل واحد إسمه إنجيل العبرانيين [ربما يكون بولس الرسول أشار إليهم فى رسالته إلى (غلاطية 1: 6- 10)] بينما المسيحيين بكتابهم أربعة أناجيل وهذا يثبت تأثير عقيدة النصارى الأبيونيين على الإسلام وقد ذكرت كلمة "إنجيل" في القرآن 12 آية   ﴿٤٦ المائدة﴾ ; وَلْيَحْكُمْ · ﴿٤٧ المائدة﴾ ; ﴿٢٩ الفتح﴾ ; ﴿٢٧ الحديد﴾ ; نَزَّلَ · ﴿٣ آل عمران﴾ ... ألخ ولهذا يمكن القول بأن  الإسلام نقل عقائد الأديان التى كانت موجودة فى عصره وأصبحت من ضمن عقيدته فنقرأ  بالقرآن أسمائها مثل النصارى والصابئة واليهود والهراطقة المبدعين ضد المسيحية والتى إنقرض بعض منها وهناك أبحاث عديدة فى شبكة انترنت عن الأجزاء التى أخذها القرآن ووضعها فى آيات من أديان أخرى لفرق وطوائف أخرى  كانت موجودة عند نشأته بدون ذكر مصدرها  كما نقل القرآن وكتب الإسلام بعض ما كتب فى الأناجيل الأربعة وكذلك من بعض كتب الأبوكيرفيا ( أناجيل منحولة مؤلفة لم يوحى بها ولم تعترف بها المسيحية مثل أنجيل الطفولة التى ذكرناها فى مقالة سابقة والإنجيل العبرانى " النصرانى" فى هذه المقالة وغيرها)  كما إقتبس الإسلام شعارات لبعض الفرق الدينية الأخرى التى كانت موجودة قبل الإسلام  مثل "الله أكبر" وشعار " لا إله إلا لله محمد رسول الله" وأصبحت شعارات إسلامية ومع كل هذا النقل والإقتباسات من المعتقدات الموجودة فى عصره فقد ورد إسم النصارى بالقرآن فى حوالى 25 آية يمدحهم في أكثرها وقلة منها يذمهم  ألا ان الإسلام فى جميع كتبه مثل القرآن وغيره لم يرد ذكر إسم المسيحية على الإطلاق لا فى القرآن ولا فى الأحاديث وتجاهلها تماما وسيظل هذا التجاهل يحتاج لبحث وتفسير من العلماء والباحثين ولعلم السادة القرآء أن المسيحية إشتهرت منذ القرن الأول الميلادى - نحن أتباع المسيح ولسنا أتباع شخص نصراني! وذلك منذ بداية إنتشار المسيحية عُرِفوا المسيحيين بإسمهم في أنطاكيا أولا: { وَدُعِيَ التَّلاَمِيذ«مَسِيحِيِّينَ» فِي أَنْطَاكِيَةَ أَوَّلاً}«أعمال 11: 26» وكان الولاة الرومان فى القرن الأول الميلادى يطلقون علينا مسيحيين كما قال أغريباس الوالى الرومانى  لبولس: { بقليل تقنعني أن أصير مسيحيًا}«أع26: 28» وإنتشرت حتى ظهر الإسلام بعد أكثر من 600 سنة  وكانت الدين الرسمى لإمبراطورية الروم (الرومان) البيزنطية المسيحية وكانت منتشرة فى أملاكها من أسبانيا وفرنسا وإنجلترا مرورا بدول أوربا وبلاد أىسيا الصغرى حتى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإنتشرت فى فارس (إيران اليوم) التى وصيغتها الفرقة النسطورية بعقيدتها ووصلت إلى الهند حتى يمكن القول أن العالم كان قبل ألإسلام مسيحيا أما الأغرب من هذا وذاك أن مراسم الحج رجعت إلى ما كانت تتبعه قبائل العرب قبل الإسلام فقد كان إتجاة قبلة المسلمين فى بداية ظهور الإسلام هو الهيكل اليهودى فى أورشليم  وإستمر رسول الإسلام وجماعته يتجهون لأورشليم فى صلاتهم حوالى 13 سنة ثم غيرها رسول ألإسلام بناء على توصية عمر بن الخطاب إلى الكعبة فى مكة التى كانت مركزا للعبادات الوثنية وكانت كل قبيلة تضع تمثالها فيه وتتعبد له بتلبيته الخاصة والتى اوردها العلامة جواد على فى كتابه المفصل أما عن اللغة السريانية الارامية فى القرآن فحدث عنها ولا حرج فالقرآن به كلمات سريانية وليست عربية على الإطلاق ولا يمكن فهمها إلا بالرجوع لمعنى الكلمة باللغة السريانية بينما يقال أن القرآن نزل وكتب بلسان عربى مبين ويؤكد القرآن هذا فى أكثر من عشرة آيات يوصف فيها بأنه كتابا عربيا منها: " إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ {يوسف : 2} وقوله : " وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا {طه : 113} وقوله : " وَكَذلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا [الشورى : 7]. وفي سورة الشعراء: " نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ*عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ* بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ {الشعراء:195،194،193} بل أن سورة الفاتحة كانت صلاة يصليها السريان باللغة السريانية قبل كتابة القرآن بمئات السنين وهذا يدل على أن الإسلام ظهر ونشأ فى الشام ولم يكن فى مكة كما يدعى كتبه تاريخة الذى كتبه العباسيين

**************************

لسنا عربا ولسنا نصارى

 منذ الإحتلال الإستيطانى الإسلامى لمصر والعرب المسلمين يحاولون تغيير جنستنا المصرية وديننا المسيحى وشعارنا الصليب فيطلقون علينا إسمين هما "عرب و نصارى" لمحو هويتنا المصرية التى ورثناها من أجدادنا قدماء المصريين فراعنة مصر ثم إعتنقنا المسيحية بإقتناعنا بها وليس بالإجبار والإرهاب ولهذا نعلن لهم وللعالم : " أن الأقباط ليسوا عربا بل مصرييين كما أننا مسيحيين ولسنا نصارى " العرب معروف عنهم انهم قبائل رحل تحرك من مكان لآخر مسكنهم الخيمة ووسيلة إنتقالهم الجمل اما الأقباط فهم أمة صنعت تاريخا مدته ألالاف السنين واجبروا على التكلم باللغة العربية بعد أن أمر الخليفة الفاطمى المسلم الحاكم بأمر الله بقطع لسان كل من يتكلم باللغة القبطية ولهذا فليس كل من يتكلم العربية هو عربى ويمكن تصنيف العربى بأنه هو من ينتمى لقبيلة عربية وليس لوطن أو أرض او للإسلام لأن الإسلام دين ودولة والإسلام أسسه اليهود النصارى ووضعوا معتقداتهم فى الإسلام وهذا هو ما وصلت إليه ابحاث الدارسين للتاريخ الإسلامى وفى صحيح البخارى وغيره لهذا يمكن أن نطلق على المسلمين عرب نصارى لأن الذى زوج رسول الإسلام القس ورقة إبن نوفل أسقف مكة النصرانى الذى كان رئيس للفرقة الأبيونية النصرانية بمكة  

*************************

القس ورقة والرسول والإنجيل

كتاب "قس ونبى" لـكاتبه موسى الحريرى يبحث فى كتب الإسلام عن علاقة ورقة ن نوفل وهو قس نصرانية رئيس الفقة الأبيونية النصرانية بمكة ورسول الإسلام ويمكن للمتابعين هذه الصغحة البحث عنه و قرائته مجانا فى محرك البحث جوجل فى شبكة الإنترنت بكتابة عبارة " قس مكة النصرانى ورقة بن نوفل" وعلاقته برسول الإسلام  كتب الحريرى ما يلى :[ لقد أجمعت السير النبوية على أن محمدا، قبل مبعثه، كان “يتحنف” مثل جده عبد المطلب، مع ورقة بن نوفل قس مكة. وقد نقلت السيرة الحلبية (1: 259) في ذلك قول ابن الاثير في تاريخه "الكامل فى التاريخ " : ” اول من تحنث في حراء عبد المطلب: كان اذا دخل شهر رمضان صعد حراء وأطعم المساكين، ثم تبعه على ذلك من كان يتعبد كورقة بن نوفل، وأبي أمية بن المغيرة” وتنقل لنا السيرة الحلبية الخطب المتبادلة بمناسبة زواج محمد من خديجة بين والي محمد أبا طالب ووالي خديجة القس ورقة. وبعد خطبة ابا طالب، خطب ورقة فقال: الحمد لله الذي جعلته كما ذكرت، وفضلتنا على ما عددت. فنحن سادة العرب وقادتها، وأنتم أهل ذلك كله، لا ينكر العرب فضلكم، ولا يرد احد من الناس فخركم وشرفكم، ورغبتنا الاتصال بحبلكم وشرفكم. فاشهدوا علّي معاشر قريش: اني ازوجت خديجة بنت خويلد من محمد بن عبد الله." ويعنينا في الرواية اولا مقام القس وابنة عمه في مكة: “نحن سادة العرب وقادتها”. والدور الذي يلعبه القس في عقد النكاح: انه ولي العقد كما يفعل كل رجل دين نصراني او مسيحي. — فهو الذي خطط لزواج محمد من خديجة: ونقل ابن هشام فى السيرة النبوية (1: 203) ما قاله ورقة: انه سيكون نبي هذه الامة! هكذا أطلع ورقة خديجة على كلمة السر بشأن محمد 15 عاما قبل مبعثه!! – – وهو الذي يشرف على التنفيذ، لاجل تهيئة محمد للدور العظيم الذي ينتظره، ولتهيئة الاسباب له في كنف الثرية العظيمة والقس الحكيم. قس نصراني يزوج ابنة عمه خديجة من محمد، فعلى أيّ ديانة أزوجهم؟؟ ويعترض الاخوة المسلمين بان ورقة لم يكن قساً او عالماً مسيحياً!! ولكن نعرف من تاريخ اليعقوبي ” وأما من تنصر من أحياء العرب فقوم من قريش”. هذه شهادة بغزو النصرانية قبيلة قريش!! وتنقل لنا السيرة الحلبية (1: 274) والسيرة المكية ايضاً حديث محمد مع ورقة: ” فلما توفي ورقة قال رسول الله ص: لقد رأيت القس في الجنة، وعليه ثياب الحرير..” والقس بلغة النصارى الاراميه السريانية، يرادف الاسقف بلغة الروم. فقد كان ورقة “رئيس النصارى” اي مطرانهم بمكة!! أسقف نصراني مع جماعته بمكة؟؟ يزوج رسول الإسلام لخديجة ويعلن لقبيلة قريش قائلا :  “فاشهدوا علّي معاشر قريش: اني ازوجت خديجة بنت خويلد من محمد بن عبد الله” الأسقف ورقة ابن نوفل.

*************************

الأبيونيين النصارى أسسوا الإسلام

النصارى فرقة أنشأها اليهود واطلقوا على انفسهم إسم " الأبيونيين" الكلمة فى اللغة العبرية العبرية "אביונים - إبيونيم" والتي تعني «فقراء»  وكان كتابهم هو الإنجيل العبرانى وهو مأخوذ من إنجيل متى وإهتموا بموعظة المسيح على الجبل وإتخذوا من الآية (مت 5: 3) «طوبى للمساكين بالروح لان لهم ملكوت السماوات." شعارا لهم فكانوا يهتمون بالفقراء والعبيد إهتماما شديدا وهذا يفسر قلة عدد المسلمين الذين هاجروا مع رسول الإسلام من مكة للمدينة فقد كان 72 شخصا معظمهم من الفقراء والعبيد ونشأت الفرقة النصرانية بعد صلب المسيح  وهم ذو صبغة يهودية متشدده عنصرية تقتل كل من لا يدين بعقيدتها ولم يظهروا بوضوح الا في أوائل القرن الثاني الميلادي وآمنوا بأن يسوع نبى وهو المسيح أى "المسيا المنتظر" الذى أنتظره اليهود وتنبأت به كتب اليهود لهذا يطلق عليهم المؤرخين فى العصر الحديث فرقة "يهو - مسيحية" ويلاحط أن عقيدتهم جزء رئيسى فى عقيدة الإسلام و" صحف الإسلام الأولى" كانت تحتوى عقيدتهم وتاريخ الإسلام يذكر أن النصارى كانت فرق شتى وإستطاعوا أن يكونوا تجمعات من القبائل العربية  حيث يذكر المؤرخ الأستاذ الدكتور جواد على فى (تاريخ العرب قبل الإسلام) أن تكون مجموعات من النصارى أسماؤهم تميزت لأماكن تجمعهم وهم  نصارى الشام ونصارى نجد ونصارى الشام ونصارى اليمن ... ألخ كما ذكر أنه فى مكة كان يوجد مسجد مريم مما يدل على وجود النصرانية بها ومن هذه التجمعات الدينية التى تتكلم العربية إتحدت جماعات قبلية كبيرة وتكوين جيش قوى فى أنحاء منطقة الشام والعراق وفارس واليمن جنوبا إيران  حاليا  واصبح لهم قوة عسكرية فى منطقة الأردن وسوريا فى حلف المدن العشر الذى ذكر فى الإنجيل وبشر المسيح فى بعضها وقاد النصارى العرب فى حروب هزموا فيها إمبراطورة الروم البيزنطية المسيحية وأستولوا على منطقة الشرق الأوسط فى عصر الخلافة الأموية ثم تغلب العرب على النصارى فى قيادة هذه الجماعات الحربية  القبلية العربية النصرانية وظهرت خلافة جديدة هى الخلافة العباسية المكونة من قبائل عربية فى كاخستان إيران الآن الذين ظوروا الإسلام وظهر الإسلام بشكلة المعروف لدينا ثم أجبروا شعوب البلاد المسيحية على الإسلام

****************************

النصارى إسم للتحقير

كثيرا ما يلجأ الإنسان وكذلك الجماعات الدينية والسياسية على إطلاق أسماء على الآخرين والمعارضين هدفها التحقير والنيل منهم ولم يكن المسلمين أول من إستخدموا هذا الأسلوب عندما أطلقوا إسم نصارى على المسيحيين تحقيرا وإستهزاء بنا بل أن الروم الأرثوذكس أطلقوا علينا يعقوبيين نسبة إلى يعقوب البردعى وبعد مجمع خلقيدونية أطلقوا علينا أوطاخيين نسبة إلى الهرطوقى أوطاخى تحقيرا ونحن لا نؤمن بها وإستهزاءا بنا  وبعد صلب المسيح وقيامته حتى ظهور الإسلام إنتشرت الهرطقة النصرانية فى القبائل العربية وكانت هناك محاولات من أساقفة وعلماء اقباط  لتصحيح خطأ معتقدهم الهرطوقى ومن أهمها محاورة العلامة القبطى أوريجانوس لهم ويقول العلامة غالى الشهير بهولى بايبل فى مقاله له  بعنوان "الأبيونية وعلاقتها باليهودية والمسيحية والإسلام " يمكنك الإطلاع عليها بالإنترنت : [ أن "أوريجانوس " يتحدث العلامة  عن طائفتين من الأبيونيين ويوضح أن إحدى الطائفتين تنكر الحمل العذراوي بالمسيح , بينما تؤيد ذلك الطائفة الأخرى … واتخذوا لهم لقب الناصريين … وهم يتحدثون الآرامية , وكان لهم إنجيلهم الخاص فهم استخدموا إنجيل متى … " موسوعة آباء الكنيسة - المجلد الأول – الهرطقات النابعة من اليهودية أولا الأبيونيون والناصريون العلامة أوريجينوس فى كتابه الرد على كلس فيقول: " هناك قوم يؤمنون بيسوع ويفتخرون لذلك بكونهم مسيحيين لكنهم يشاؤون أن يسلكوا في حياتهم طبقاً للناموس القديم كما يفعل اليهود، هؤلاء طائفة الأبيونين بقسميها، وهم إما يقرون معنا بأن يسوع ولد من عذراء , أو ينكرون هذا ويعتقدون أنه ولد كما يولد أى كائن بشرى آخر " أورجينوس – الرد على كلسس – كتاب 5 فصل 61 , الإبيونيين اهتمّوا باتّباع وصايا موسى، واعتبروا أورشليم أقدس المدن، Irenaeus of Lyon, Adversus Haereses

وأيضا ذهب بولس الرسول إلى شمال الجزيرة العربية شرق نهر الأردن لتوضيح خطأ معتقدهم ويسمون أيضا ناصريين نسبة للناصرة (النزارى / النسارى / النصارى) البلدة التى تربى فيها المسيح وبلدة الناصرة كانت قرية صغيره يحتقرها اليهود ورفض اهل الناصرة تعليم يسوع المسيح امع أنه تربى فيها ونشأ بينهم حتى أنهم كانوا يريدون أن يقتلوه بإلقائه من على جبل هناك (مرقس 6: 1-6)  وإحتقارا وسخرية من المسيح  عُلِّقت كتابة على الصليب عنوانا لصلبه : "يسوع الناصريُّ ملك اليهود". وهذه النظرة اليهودية المحتقرة إلى الناصرة نراها واضحة فى الفكر اليهودى عندما تعجب نثنائيل من قول فيلبس له:«وجدنا الذي كتب عنه موسى في الناموس والانبياء يسوع ابن يوسف الذي من الناصرة».   فقال له نثنائيل:«امن الناصرة يمكن ان يكون شيء صالح؟» (يو 1: 45). ولهذا لم يصنع يسوع الكثير من المعجوزات فى الناصرة لأنه كما قال الإنجيلى مرقس: "رفضوه". وقال لوقا: "أخرجوه إلى خارج المدينة وجاؤوا به إلى حافَّة الجبل... ليُلقوه من هناك." ويطلق علينا الإسلام تشبها باليهود إسم نصارى سخرية وإذلالا وإحتقارا متشبهين باليهود الذين كانوا يطلقون على  يسوع: "يسوع الناصري " أو " يسوع الذي من الناصرة" [ارجع مثلاً إلى (مت 2: 23؛ 26: 71؛ مرقس 1: 24؛ 10: 47؛ أع 2: 22؛ 3: 6؛ 4: 10؛ 6: 14؛ 22: 8؛ 26: 9)]، ثم أطلقوا على أتباعه اسم "الناصريين" الذي استخدمه الخطيب "ترتلس" أمام فيلكس الوالي في اتهامه لبولس بأنه "مقدام شيعة الناصريين" (أع 24: 5) وبلا شك أنه لم يكن يستخدمه من باب المديح بل بالحري للتحقير وبعض اليهود والغنوسيين أطلقوا على أنفسهم اسم الناصريين، ويسمى أحد الأناجيل الأبوكريفية " إنجيل الناصريين". ومما سبق  نرفض أن يطلق علينا إسم النصارى أى إسم بلدة وليس إسم المسيح كما أننا نعتبر أن لهم عقيدة وبدعة هرطوقية وقد إندثرت هذه الفرقة ولكن معتقدها ما زال حيا فى كتب الإسلام

******************************* 

الإنجيل العبرانى إنجيل النصارى ابيونيين

كل الفرق التى نشأت بعد صلب المسيح أسسها يهود فرقة منهم أطلق عليهم اليهود النصارى الذين يؤمنون بان يسوع هو المسيح الذى تنبأت به كتب اليهود وأنه نبى وعلى كل من يؤمن بعقيدتهم أن ينفذوا شريعة موسى وكثيراً ما يرد ذكرهم في كتابات الآباء فيما بين القرن الثاني والقرن الرابع ويمكنك الإطلاع على المراجع هناك بكتابة عبارة "  انجيل الأبيونيين او العبرانيين " فى محرك البحث جوجل بشبكة الإنترنت  وهذه الفقرة من المقالة نقلت من موقع هولى بايبل / الدكتور غالى الذى ذكر أنه [ لم يكن هناك انجيل اسمه انجيل الابيونيين او العبرانيين فى القرن الأول اليلادى  ولكنهم الفوه في القرن الثاني ولكن هو انجيل متى مع تغيرات قاموا بها في القرن الثاني وللتمييز بينه وبين انجيل متى الأصلي أطلق عليه انجيل العبرانيين ومن المحتمل أن المجادلات الغنوسية قد فرقتهم شيعاً وأحزاباً، فيقول جيروم (من القرن الرابع) إنه وجد في فلسطين يهود يعرفون باسم ” ناصرين وأبيونيين “. اليهودية ولاحقا عندما حدث انقسامات في مجموعتهم كما يفترض بعض العلماء غير كل منهم في نسخته فأصبح لكل فرقة كتابهم بما يناسب اختلافهم في تاليه المسيح وقت المعمودية او الميلاد العذراوي الذي اختلفوا عليه. المهم من هذا الكتاب ذكر منه سبع أجزاء موجودة حتى الان في «Panarion» لإبيفانيوس أسقف سلاميس في الفصل الثلاثين. وفهم استخدموا اغلب انجيل متى فيما عدا أول اصحاحين التي تتكلم عن نسب المسيح وانتسابه لداود وميلاده العذري واضافوه الى فقط اسفار موسى الخمسة التي يسموها ناموس موسى فقد رفضت الأبيونية الجانب الأكبر من تاريخ اليهودية واعتبرته انحرافا عن صحيح العقيدة الموسوية. ولهذا نبذت الإيمان بالعهد القديم باستثناء الأجزاء الخمسة منه إلى موسى وذكر ايضا إيرينائوس فى كتابه ضد الهرطقات أن هذه النسخة من إنجيل متى لم تحتوى على الفصلين الأولين (الذين تناولا ميلاد يسوع)، وبدأت مباشرة بتعميد يسوع على يد يوحنا المعمدان.  فهم يقتبسون منه أكثر من أي إنجيل آخر، وإن كانوا قد اقتبسوا اقتباسات واضحة من الإنجيل الرابع.  ولكن واضح كما قال بعض العلماء من بينهم جيمس إدوارد وإدوارد نيكلسون، أنهم تداولوا نسخة واحدة من الإنجيل العبراني وهي نسخة انجيل متى، وقالوا بأن مُسمّى «إنجيل الإبيونيين» لم يكن موجودًا على الإطلاق في عصر المسيحية الأولى. وأيضا قال هذا يوسابيوس القيصري فيقول أن لهم إنجيل يدعى إنجيل العبرانيين فقال : " ثم أنهم إستعملوا إنجيلاً واحداً فقط ما يدعى أنجيل العبرانيين , ولم يبالوا كثيراً بالأسفار الأخرى " يوسابيوس القيصرى – تاريخ الكنيسة – ك3 ف 27 فقرة 4 ص 156 ترجمة القمص مرقس داود بمعنى هو لم يكن انجيل جديد تماما اخترعوه في القرن الثاني ولكن هو نسخة اغلبها من انجيل متى البشير لكن اول مرة يظهر اسم إنجيل البيونيين هو سنة 1689 عندما سمّاه الراهب الفرنسي ريتشارد سيمون «إنجيل الإبيونيين» وهو الاسم الذي أصبح شائعًا بين الباحثين لتمييز النص الإنجيلي الذي استخدمه الإبيونيون وبين إنجيل متى. ويحتفظ لنا القديس أبيفانيوس أسقف سلاميس بقبرص (ما بين 310/320 - 403 م.) ببعض أجزاء من إنجيل الأبيونيين. ويقول إن الناصريين ” لديهم إنجيل متى في صورة أكمل في العبرية ” (أي الأرامية)  ويقول يقبلوا انجيل متى وحده ويسمونه الانجيل بحسب العبرانيين « ونسبوه إلى متّى» و«سمّوه الإنجيل العبراني». ولكنه يردف ذلك بالقول: ” إنه لا يعلم ما إذا كانوا قد حذفوا سلسلة نسب المسيح من إبراهيم ” أي لا يعلم ما إذا كانوا قد قبلوا ولادة المسيح من عذراء أو لم يقبلوها. ولكنه يذكر أيضاً في موضع آخر فيقول: ” إن الأبيونيين لديهم إنجيل ” يسمى الإنجيل بحسب متى ” غير كامل وغير صحيح تماماً بل هو مزور ومشوه، ويسمونه الإنجيل العبري “.وواضح انه مكتوب باليوناني لان الاقتباسات التي استخدمها إبيفانيوس في كتابه توحى بأنه اقتبسها من نسخة مكتوبة باليونانية.
******************************  

عقيدة النصارى الأبيونيين

اما عن عقيدة النصارى الأبيونيون - فلم يستطيعوا أمام كل الظواهر في حياة يسوع المسيح - أن يقولوا إنه كان مجرد نبى إنسان، فكان عليهم أن يزعموا أن قوة إلهية حلت عليه عند المعمودية ميزته عن سائر الناس. لقد كان الأبيونيون الأوائل يعتقدون أن المسيح شخص واحد ولكنهم امنوا بأنه كان فيه عنصر سماوي منفصل عن يسوع وأن يسوع يأخذ إذن هذا العنصر السماوى الذى هوالله عند عمل معجزة . وزعموا أن المسيح هو الروح القدس الذي تجسّد في شخص يسوع الذي تبنّاه الرب واعتقدوا بأن قوة إلهية حلت على المسيح عند معموديته، ولكن هذه القوة الإلهية فارقت يسوع على الصليب ويقول إنجيل الأبيونيين أن الروح القدس حل على المسيح في شكل حمامة ودخل فيه، ويقول إنجيل العبرانيين أن مريم أم المسيح هي الملاك ميخائيل " عندما أراد المسيح أن ينزل على الأرض، استدعى الآب الصالح قوة قديرة من السماء كانت تدعى الملاك ميخائيل، وعهد له من ذلك الوقت بالعناية بالمسيح وجاءت القوة إلى العالم ودعيت مريم وكان المسيح في رحمها سبعة أشهر "كما يقول إنجيل العبرانيين أيضا، أن الروح القدس أم المسيح. قال أوريجانوس في تفسيره لإنجيل يوحنا: " إذا كان هناك من يقبل الإنجيل بحسب العبرانيين حيث المخلص نفسه يقول: أمي الروح القدس أخذتني بواسطة شعرة من شعري وحملتني إلى جبل تابور من كتاباتهم انجيل الابيونيين او العبرانيين الذي تكون في القرن الثاني الميلادي يتحدث العلامة "أوريجانوس " عن طائفتين من الأبيونيين ويوضح أن إحدى الطائفتين تنكر الحمل العذراوي بالمسيح , بينما تؤيد ذلك الطائفة الأخرى … واتخذوا لهم لقب الناصريين … وهم يتحدثون الآرامية , وكان لهم إنجيلهم الخاص فهم استخدموا إنجيل متى … " موسوعة آباء الكنيسة - المجلد الأول – الهرطقات النابعة من اليهودية أولا الأبيونيون والناصريون العلامة أوريجينوس فى كتابه الرد على كلس فيقول: " هناك قوم يؤمنون بيسوع ويفتخرون لذلك بكونهم مسيحيين لكنهم يشاؤون أن يسلكوا في حياتهم طبقاً للناموس القديم كما يفعل اليهود، هؤلاء طائفة الأبيونين بقسميها، وهم إما يقرون معنا بأن يسوع ولد من عذراء , أو ينكرون هذا ويعتقدون أنه ولد كما يولد أى كائن بشرى آخر " أورجينوس – الرد على كلسس – كتاب 5 فصل 61 , الإبيونيين اهتمّوا باتّباع وصايا موسى، واعتبروا أورشليم أقدس المدن، Irenaeus of Lyon, Adversus Haereses وكانوا يرفضوا التعامل مع الامميين ولا يأكلوا معهم الا لو تحولوا لليهودية Justin Martyr, Dialogue with Trypho, 47 وبالغوا في ممارسة المعموديات فيذكر إبيفانيوس السلاميسي أن الإبيونيين بالغوا في ممارسة الميكفاه، Epiphanius, Panarion, 19:28–30. وبالطبع اهتموا بالعادات اليهودية مثل الختان والسبت Epiphanius of Salamis, Panarion, 30:17:5 تتركز على الإغتسال الدائم بالماء للوضوء والتطهير كتاب قس ونبى – موسى الحريرى ص 21 عقيدة الأبيونيين فى المسيح كما كانت لهم وجبة جماعية احتفالية سنوية في عيد الفصح اليهودي من الخبز غير المُخمّر والماء فقط Epiphanius of Salamis, Panarion, 30. Exarch Anthony J. Aneed (1919). "Syrian Christians, A Brief History of the Catholic Church of St. George in Milwaukee, Wis. And a Sketch of the Eastern Church". Irenaeus of Lyon, Against Heresies ورفض الأبيونيين الإعتقاد بأن المسيح خضع للموت أو للألم ورفضوا قضية الفداء وإكتفوا بتعاليمه ومبادئة ومعجزاته .وإعتقدوا فى مجيئة الثانى فى مجد ملكى ( وانه يعد لنفسه ولأتباعه ولا سيما من أتقياء اليهود ملكاً ألفياً ارضيا فيه المجد والسعادة , وهذا التعليم بالملك اللفى فيما يقولون مستقى من كتب العهد القديم إيريناوس – الرد على الهرطقات كتاب 1 فصل 26 فقرة 2 كما آمن الإبيونيون أنه لزامٌ على كل اليهود والمتحولين إليهم من الامميين أن يؤمنوا بوصايا موسى، Justin Martyr, Dialogue with Trypho, 47. وقال أبيفانيوس أنهم كانوا يسمحون بالزواج مرتين وثلاث مرات إلى سبع مرات، ومع أنهم سمحوا بالزواج، إلا أنهم كانوا يحتقرون المرأة ويتهمون حواء بخلق الوثنية، وفي هذا يتفقون مع الأسينيين في رأيهم في الجنس. دائرة المعارف الكتابية شرح كلمة الابيونية من غير الواضح ما إذا كان الإبيونيون مُتّحدين في اعتقاداتهم أم كانوا فرقًا مختلفة، فقد ذكر أوريجانوس ويوسابيوس أن الإبيونيين يختلفون بعضهم عن البعض في اعتقادهم الكريستولوجي، فمثلاً رغم إنكار الإبيونيون لأزلية المسيح، إلا أنه كانت هناك جماعة منهم لا تنكر ولادته من عذراء. International Standard Bible Encyclopedia: E-J p9 Geoffrey W. Bromiley - 1982 article "Ebionites" citing E.H.3.27.3 وهناك خلاف آخر حول ما إذا كان الإبيونيون والناصريون طائفتين مختلفتين، أم طائفة واحدة مثلما اعتقد آباء الكنيسة. وفسروا ذلك بأن تلك الطائفة الواحدة ثم انقسمت بعد هذا Hegg, Tim (2007). "The Virgin Birth — An Inquiry into the Biblical Doctrine" (PDF). TorahResource Jeffrey Butz, The Secret Legacy of Jesus, pg 124; ورغم عدم إيمان اغلب الإبيونيين بقيامة المسيح، إلا أن هناك قصة إبيونية عن تناول يسوع للخبز مع أخيه يعقوب البار بعد قيامته، مما يوحي بأن بعض الإبيونيين آمنوا بقيامة يسوع الجسدية Gospel of the Hebrews as quoted by Hieronymus (Jerome) in On Illustrious Men, 2. ادعى البعض ان لهم علاقة بيعقوب البار ولكن نفى العلماء هذا بوضوح لان كنيسة أورشليم تحت قيادة يعقوب البار كانت منطلقة من لاهوتية المسيح، وهو عكس ما تبنّاه الإبيونيون من ناسوتيته Westminster John Knox Press, 2001,pp.100-137, p.135. ولكن رفضوا تعاليم معلمنا بولس الرسول واتهموه بأنه المسؤول عن عدم اختتان المسيحيين الأمميين، حيث نادوا بأن الأمميين لا بد أن يختتنوا قبل أن يقبلوا في مجمعهم، قاموس الكتاب المقدس الحقيقة من يدرس هذا يجد انهم رفضوا ليس بولس الرسول فقط بل كل التلاميذ والرسل لهذا لم يقبلوا أي من اسفارهم فيما عدا انجيل متى فكتابهم هو انجيل الأبيونيين او العبرانيين وهذا تكون في القرن الثاني الميلادي

فالمسيح إختاره الله ليخلص اليهود والأمميين الذين يطبقون تعاليم موسى وتحدث عنهم وعن إنجيلهم سفر أعمال الرسل بكل وضوح (أع 15: 1)1 وانحدر قوم من اليهودية، وجعلوا يعلمون الاخوة انه «ان لم تختتنوا حسب عادة موسى، لا يمكنكم ان تخلصوا».  

ولا يقدم الأبيونيين على مائدة المسيح الخمر بل يقدمون الماء (متى 26: 29) 29 واقول لكم: اني من الان لا اشرب من نتاج الكرمة هذا الى ذلك اليوم حينما اشربه معكم جديدا في ملكوت ابي» "

و أبقوا على الطقوس اليهودية رغم إيمانهم بالمسيح مثل الختان وراحة يوم السبت يقول يوسابيوس القيصري في كتابة تاريخ الكنيسة انهم كانوا يحفظون السبت رغم احتفالهم بالاعياد المسيحية ليس كعيد القيامة بل كعيد الفسح وهم لا يؤمنون بلأناجيل الأربعة واستخدموا إنجيل متي المكتوب باللة الأرامية بعد حذف ما لا يناسب افكارهم و أسموة إنجيل العبرانيين وتكلم عنهم بولس فى رسالته لأهل غلاطية حينما ذكر المسيحيين الذين إنحذبوا نحوهم ولعن بولس كل يهودى نصرانى يبشر بغير ما بشر به  (غلا 1: 6- 8) 6 اني اتعجب انكم تنتقلون هكذا سريعا عن الذي دعاكم بنعمة المسيح الى انجيل اخر! 7 ليس هو اخر، غير انه يوجد قوم يزعجونكم ويريدون ان يحولوا انجيل المسيح. 8 ولكن ان بشرناكم نحن او ملاك من السماء بغير ما بشرناكم، فليكن «اناثيما»!  وكذلك بتعاليم يعقوب الذى أصبح رأس الكنيسة المسيحية فى أورشليم و قال عنهم القديس اريناوس ان الابيونيون يؤمنون ان الكون خلقة الرب و لكن رايهم في المسيح لا يختلف عن راي سائر الهراطقة و هم يستخدمون انجيل شبيه جدا بإنجيل تى بدون اصحاح الأولوالثانى  ويسكونه إنجيل الناصريين أو العبرانيين أو ألأبيونيين كتب اللغة الآرامية التى كان المسيح يتحدث بها  ولم يأخذوا بتعاليم بولس الرسول بل كانوا يكرهونه لانه جاحد بالناموس وكانت بنهم وبينه نزاعات (أع 15: 2) 2 فلما حصل لبولس وبرنابا منازعة ومباحثة ليست بقليلة معهم، رتبوا ان يصعد بولس وبرنابا واناس اخرون منهم الى الرسل والمشايخ الى اورشليم من اجل هذه المسالة. "

***************************************

آيات بها كلمة نصارى بالقرآن
وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ﴿١٢٠ البقرة﴾
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٦٢ البقرة﴾
وَقَالُوا لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ۗ تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ ۗ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿١١١ البقرة﴾
وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿١٣٥ البقرة﴾
أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ۗ قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ ۗ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴿١٤٠ البقرة﴾
مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَـٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿٦٧ آل عمران﴾
وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ ﴿١٤ المائدة﴾
وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَىٰ نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ ۚ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم ۖ بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ ۚ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ ۚ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ﴿١٨ المائدة﴾
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴿٥١ المائدة﴾
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَىٰ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٦٩ المائدة﴾
لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ ﴿٨٢ المائدة﴾
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴿١٧ الحج﴾
وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ ﴿٤٨ البقرة﴾
أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ ۖ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ ﴿٨٦ البقرة﴾
أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ﴿١٠٧ البقرة﴾
وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ ﴿١٢٣ البقرة﴾
أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ ﴿٢١٤ البقرة﴾
وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴿٢٥٠ البقرة﴾
وَمَا أَنفَقْتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِّن نَّذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ ۗ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ ﴿٢٧٠ البقرة﴾
... وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴿٢٨٦ البقرة﴾
قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا ۖ فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَىٰ كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ ۚ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَشَاءُ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَعِبْرَةً لِّأُولِي الْأَبْصَارِ ﴿١٣ آل عمران﴾
أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ ﴿٢٢ آل عمران﴾
فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ﴿٥٢ آل عمران﴾

**************************************

اليهود / النصارى / المسيحيين  

 اليهودية والنصرانية بالعهد القديم  والإسلام بهم شريعة هدفها أن يسكن الله وسط شعبه أما فى مسيحية العهد الجديد هو أن الرب يسكن فى الإنسان ذاته .. ويمكن التمييز بين هؤلاء الأديان الثلاثة من خلال البنود التالية (1) يسوع هو المسيح (المسيا المنتظر عند اليهود) (2) المسيح نبى أم إبن الله (3) الشريعة (4) القبلة (بناء الهيكل) (5) الختان ..

الدين اليهودى: لا يؤمن بأن يسوع هو المسيح ما زالوا ينتظرون المسيح / المسيا حتى الان   ويريدون بناء قبلتهم يتجهون بصلاتهم لأورشليم حيث يوجد "هيكلهم" يطبقون شريعة موسى الختان فريضة وعهد دم بينهم وبين الرب ... النصارى وهم الدين الإسلامى الآن لأن عقيدة النصارى جزء رئيسى من العقيدة الإسلامية حيث يؤمنون بأن يسوع (عندهم إسمه عيسى) نبى ويطبقون شريعة معظم قوانينها مأخوذة من شريعة موسى وكانت قبلتهم فى إتحاه قبلة اليهود أورشليم لأنهم يهود أصلا  حتى حولها رسول الإسلام لمكة إلا أنهم بنوا قبة الصخرة مكان هيكل اليهود وهم يتنازعون عليه الآن والختان فريضة عندهم .. الدين المسيحى : يسوع هو المسيح إبن الله الحى ليست عندهم قبله يتجهون إليها فى صلاتهم بل يتجهون للشرق لأن المسيح سياـى من الشرق فى مجيئة الثانى وتطبيق الشريعة والختان عندهم أمر إختيارى فالذين اصولهم يهودية وآمنوا بالمسيح لهم حرية الإختيار بين تطبيق  الشريعة والتقاليد اليهودية ام لا أما الأممين الذين آمنوا بالمسيح فلا فروض يهودية عليهم

 

الفرقة الأبيونية فى الإسلام

معلومات هذه الفقرة مأخوذة من فيديو بالإنترنت للباحث المغربى محمد المسايح بعنوان" التاريخ المبكر للإسلام الحلقة 34 و 35 "  فقال تكونت هذه الفرقة منذ البدايات الأولى للمسيحية فى القرن الأول الميلادى فكلمة "ابيونى" من أصل عبرى  مشتق من كلمة  (אֶבְווֹן) ابيون و التي تعني فقير وبالجمع تعنى فقراء  وإعتبرهم آباء الكنيسة المسيحية الأولى هراطقة فرقة ضاله وهم فقراء الفكر والمعرفة  وسموا بالابوينيين نظرا لفقر تعاليمهم وقد ابقوا على هذه التسمية لأنفسهم بالرغم من أنه شاع عنهم أنهم ناصريين  (النزارى / النسارى ) وسماهم القديس جيروم مرة بالناصريين وهذا ما يثبت ان هذا الاسم كان مرادف لاسمهم وقد سموا انفسهم بإسم الأبيونيين لينطبق قول المسيح عليهم فى إنجيل (متى 5: 3)  «طُوبَى لِلْمَسَاكِينِ بِالرُّوحِ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. " وأيضا الايات (مت 11: 5) (مز 69: 33) ,اما أنا فمسكين وفقير (مز 70: 4) أما أنا فسكين وبائس (مز 40: 17) القفقير والبائس (مز 74: 21) وهم يطلبون الآخرة بدل من الدنيا وفكرهم موجود فى النص القرآنى " والله الغنى وأنتم الفقراء ,, "(سورة محمد 38) هَا أَنْتُمْ هَٰؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ ۖ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ ۚ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ ۚ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ"  وهم فرقة يهودية إمنوا بان يسوع هو المسيح هو المسيا إختارة الله لحمل رسالة الخلاص بالأعمال بتطبيق شريعة موسى وهى نفس العقيدة فى الإسلام وأكل الكوشا "الحلال" وتحريم أكل الخنزير والخمر وما ذبح لغبر الله وتقديم أذبيحة فى عيد الأضحى بالإسلام وفى عيد الفصح عند الأبيونيين  والختان أيضا سنة للرجال فى الإسلام وموضوع الغسل من الجنابة والصلاة والصيام عند الأبيونييين بحسب شريعة موسى  إنتقل للإسلام

 

الفرق الوحيد بين النصارى الإسلام

آمن النصارى بالمسيح كنبي مولود من أب و ام بشريين قال العلامة اوريجانوس في رده علي كلسوس انهم قالوا ان المسيح ولد كسائر الناس وهو إبن يوسف النجار وزوجته مريم ويذكر ايضا ان فرقة منهم أنكرت ميلاد المسيح من العذراء بواسطة الروح القدس وهو الأمر الوحيد الذى يختلف فيه النصارى الأبيونيين  عن الإسلام وانكارهم ولادة المسيح من ام عذراء يفسر عدم ذكر ولادة المسيح فى إنجيلهم العبرانى المأخوذ من إنجيل متى فحذفوا منه الإصحاحين الأولين لأنهم ضد عقيدتهم ويختلفون عن المسيحيين فى تفسيرهم للبنوه لله فبينما المسيحيون يقولون أن المسيح إلها أزليا  تجسد فى ملئ الزمان (كلمة الله صار جسدا) بينما النصارى الأبيونييين يقولون أن المسيح ولد من الله فى يوم معموديته من يوحنا المعمدان فى نهر الأردن مستشهدين بالآية (مز 2: 7) 7 اني اخبر من جهة قضاء الرب.قال لي انت ابني.انا اليوم ولدتك  " مثله مثل أى يهودى "إبن الله بالتبنى" أى الذين يتبررون بالبنوة لله ﴿ سورة التوبة ٣٠﴾" وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ "

صورة وخبر

أعلن الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة وتوابعها وكذلك ووكالات الأنباء أن الكنيسة المصرية القبطية الأرثوذكسية أكبر كنائس مصر من حيث العدد. عن إقامة صلوات قداساً رسميا للمسيحيين هو الأول من نوعه في السعودية القداس وكان ليلة عيد الميلاد المجيد مساء يوم 6 يناير 2023م وذلك بتكليف من البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية  بزيارة افتقاد الأقباط المصريين المقيمين في السعودية وذلك لمدة شهر  وغطته وسائل إعلام مصرية لأول مرة في السعودية.. ويأتي ذلك في إطار العلاقات المتميزة بين مصر والسعودية تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود”.  وشملت الزيارة عدة مدن في العاصمة “الرياض وجدة والمنطقة الشرقية بإقامة القداسات وحضور أعداد كبيرة من الأقباط والاريتريين وممارسات كافة الصلوات والاجتماعات الروحية المتنوعة وبرعاية كاملة من السلطات السعودية مع زيارة السفارة المصرية بالسعودية وحضور عشاء خاص بالسفارة وقد قامت السفارة بمصاحبة زيارة المطران في كافة اللقاءات وتسهيل جميع الإجراءات” وقالت الكنيسة الأرثوذكسية في العدد الأخير من مجلة “الكرازة” بحسب موقع “القاهرة 24” المصري إن “الكنيسة القبطية (قدمت) الشكر للسفير السعودي بالقاهرة والمسؤولين قائلة في هذا الصدد نود أن نقدم الشكر الجزيل إلى السيد النقلي السفير السعودي بالقاهرة وأعضاء السفارة الموقرين على تسهيل إجراءات السفر لنيافة المطران والأب الكاهن المصاحب له” وأضافت أن “المملكة العربية السعودية وهي دولة عربية إسلامية شقيقة لنا في مصر تشهد طفرة في التطوير والتقدم والازدهار والانفتاح على المجتمعات العالمية في رسوخ وثبات ومعاصرة، مما يتيح لها أن تكون صوتا فاعلا ومؤثرًا بين جميع الدول، ويعود الفضل لهذا التحديث والانفتاح إلى الملك، وسمو ولي العهد الذي يمثل جيل الشباب المنطلق نحو آفاق العالم المتقدم بكل قوة وحيوية، حفظ الله المملكة وتحيا بلادنا مصر”.يُذكَرُ أن السلطات السعوديّة بدأت قبل عدة سنوات بتسهيل العديد من المراسم التي كانت ممنوعة سابقًا، كإقامة الحفلات واستضافة مغنين وفنانين من كافة انحاء العالم، والسماح للمرأة بسياقه السيارات والعمل في جميع القطاعات.. وجديدًا إقامة قداس للمسيحيين
وقال الأنبا مرقص : في مطار السعوديه كانوا يحرقون ألاجبيه... وألان ندخل بشنط أناجيل وصلبان، وأقمت قداس عيد الميلاد هناك.. ألان «الشعب السعودي يحبون ويحترمون الأقباط جدا، ويطلب الصلاة من اجلهم.

وكان الأنبا مرقس، القيادي الكنسي ومطران شبرا الخيمة زار في 2018 المملكة العربية السعودية تلبية لدعوة سابقة وجهها له الأمير محمد بن سلمانولي العهد السعودي خلال زيارته لمصر في مارس/آذار 2018 وقالت الكنيسة المصرية، آنذاك، إن الدكتور محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي استقبل الأنبا مرقس، وحضر اللقاء وفد من السفارة المصرية في السعودية وخلال مارس/آذار 2018، وأثناء زيارة الأمير محمد بن سلمان للكاتدرائية المصرية بالعباسية في القاهرة، وجّه البابا تواضروس الثاني، بابا الأقباط، الشكر للأمير محمد بن سلمان على زيارته للكنيسة وعلى حسن المعاملة التي يلقاها للأقباط المقيمين في السعودية وأكد حينها البابا تواضروس، بحسب موقع “العربية نت” السعودي، أن الأمير محمد بن سلمان وجّه له دعوة لزيارة السعودية، ووجه الدعوة كذلك للأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة الذي زار السعودية ثلاث مرات في السابق، وعندما علم ولي العهد بذلك وجه له دعوة جديدة لزيارة المملكة.
ويتميز القداس القبطى بانه تقام صلوات خاصة من أجل الرؤساء والملوك أيا كان دينهم أو ملتهم فى القداس القبطى الكيرلسي للقديس كيرلس عمود الدين (رقم 24) تعرف بإسم " أوشية الملك أو الرئيس" حيث يصلى الكاهن لله فيقول :  (رئيس أو ملك) أرضنا عبدك. - ثم يقول  الشماس: اطلبوا لكي المسيح إلهنا يعطينا رحمة ورأفة أمام الرؤساء الأعزاء، ويعطف قلوبهم علينا بالصلاح في كل حين، ويغفر لنا خطايانا. ويرد الشعب طالبا الرحمة فيقول الشعب: يا ربُ إرحم. - ويكمل الكاهن الصلوات من أجل الرئيس أو الملك فيقول : أحفظه (الرئيس / الملك) بسلام وعدل وجبروت. ولتخضع له كل الامم الذين يريدون الحرب في جميع ما لنا من الخصب. تكلم في قلبه من أجل سلام كنيستك الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية. أعطه أن يفكر بالسلام فينا وفي إسمك القدوسُ. لكي نحيا نحن أيضاً في سيرة هادئة ساكنة ونوجد في كل تقوي وكل عفاف بكُ. ويرد الشعب : يا ربُ إرحم.