جبال نجران وأين هى كعبة نجران ؟ | Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس كعبــــــــــــــــــة نجـــــــــــران |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلفأنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل |
أغرب كعبة عربية ( كعبة نجران) لم يعرف على وجه الدقة ما هذة الكعبة والدين الذى كان ينتمى إليه روادها وكل ما ورد إلينا جاء إلينا من إبن الكلبى فى ذكرة لكعبة نجران وقد سرد ما ذكره الأعشى فى شعره الذى أورده ياقوت فى معجم البلدان وفيه يقول : وكعبة نجران حتم علـيـــ ــــــك حتى تناخى بأبوابها نزور يزيدا وعبد المسيح وقيسا هم خير أربابها ولم يقرر الكلبى على وجه الدقة إن كانت كعبة نجران بيت عبادة أو دار ندوة أو دار ندوة يجتمع فيها القوم إبن الكلبى – ألأصنام ص 44- 45 و ياقوت معجم البلدان ( نجران) ج4 ص 756 وقد مال إبن الكلبى للرأى الأخير – وقد رجح رأيه على أن بنى عبد المدان بن الديان الحارثى بنوها على بناء الكعبة وعظموها مضاهاة للكعبة . والمعروف أن بنى عبد المدان كانوا يدينون بالنصرانية .. وهم الذين جائوا إلى نبى الإسلام ودعاهم إلى المباهلة ويعتقد الباحثون أن الأسماء التى وردت فى شعر الأعشى ومنهم إسم عبد المسيح أنهم كانوا شهداء وقد دفنت عظامهم فى المبنى الذى قال الأعشى عنه أنه كعبة وأنه نالوا شيئاً من التقديس فاسماهم الأعشى أربابها أى أسيادها . والنص على وجود أساقفة يؤكد صراحة أنها كانت للنصارى , ومن وصف كعبة نجران بأنها " كانت قبة من أدم من ثلثماية جلد " يدل ‘لى أنها لم تبنى على غرار كعبة مكة , وكانت ذو شهرة أنه " إذا جاءها خائف أمن , أو طالب حاجة قضيت , أو مسترفت أرفد " ويقول العلامة جواد على جواد على المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام – د. جواد علي ص 387 وقد زار "فلبي" وادي نجران، وعثر على خرائب قديمة، يرجع عهدها إلى ما قبل الإسلام، كما تعرف على موضع "كعبة نجران". ووجد صوراً قديمة محفورة في الصخر على مقربة من "أم خرق"، وكتابات مدونة بالمسند. وعلى موضع يعرف ب "قصر ابن ثامر"، وضريح ينسب إلى ذلك القديس الشهيد الذي يرد اسمه في قصص الأخباريين عن شهداء نجران. ويرى "فلبي" أن مدينة "رجمت" "رجمة" هي "الأخدود"، وأن الخرائب الي لا تزال تشاهد فيها اليوم تعود إلى أيام المعينيين. ويقع "قصر الأخدود" الأثري بين "القابل" و "رجلة"، وهو من المواضع الغنية بالاثار. وقد تبسط "فلبي" في وصف موضع الأخدود، ووضع مخططاً بالمواضع الأثرية التي رآها في ذلك المكان. شهداء نجران النصارى هم أصحاب الأخدود الذى ذكرهم القرآن وكان سكان مسيحيين التي دخلت اليهم عن طريق المبشرين الى تلك المنطقة يعتقد أنه دخلت إليها فى أواخر القرن الثالث أو أوائل القرن الرابع الميلادى . وفي عام 525 م أمر " ذو نواس " آخر ملوك حمير من النجرانيين ان يتحولوا من النصارنية الى اليهودية ، وعندما رفضوا حاصرهم وقام باسرهم واحرق من لم يذعنوا له في أخاديد . وقد جاء ذكر هذا الحدث في القرآن الكريم ( سورة البروج الآيات 1 –7 ) " والسماء ذات البروج . واليوم الموعود . وشاهد ومشهود . قتل اصحاب الاخدود . النار ذات الوقود اذ هم عليها قعود . وهم على مايفعلون بالمؤمنين شهود .. " [ حدثت كارثة اهل نجران على يد " ذو نواس " د لقصة أصحاب الأخدود ....وقد افلت بعض النجرانيين من قبضة " ذو نواس " وكان من بينهم " دوس بن ثعبان " الذي استجار بإمبراطور الروم طالبا النجدة . ورأى الإمبراطور في ذلك فرصة مواتية لاحتلال الجزيرة العربية ، فارسل جيشا قوامه سبعة آلاف مقاتل بقايدة " ارياط " ومعه " ابرهة الأشرم " ( جاء ذكره في التاريخ على انه هو الذي أراد هدم الكعبة المشرفة في مكة الكرمة ) . وتمكن جيش " ارياط " من القضاء على دولة حمير . ونتيجة لذلك ظلت نجران على مسيحيتها وكانت تنتشر بين قرى هذه المنطقة صوامع العبادة التي كانت تقام فيها الطقوس الدينية . كما كانت تستخدم هذه الصوامع في انذار السكان من خطر الاعداء عن طريق دق النواقيس واشعال النيران . وقد نمت نجران في ذلك الحين حيث بلغ عدد قراها اكثر من سبعين قرية تجمعت حول الوادي وبلغ جيشها حوالي مائة وعشرين الف مقاتل ، وكان عدد سكانها اكثر من ضعف هذا العدد ولم يرد ذكر لكعبة نجران ولا لمذحج القبيلة ولا لبني الديان الحارثيين وهو دليل على ان كعبة نجران احدثت خلال المئة عام قبل ظهور الاسلام وصار امرها لقوم من بني الافعى من جرهم فلما صار الامر لعبد المسيح زوج ابنته دهيمة لعبدالله بن يزيد بن عبدالمدان فمات عبدالله وانتقل ماله لأبيه انظر كتاب بين مكة وحضرموت ص 352 . وجاء في كتاب المحبر ص 132 ان السيد والعاقب والاسقف ووفدهم الذي اراد مباهلة رسول الله – صلى الله عليه واله وسلم – من ولد الافعى وهم سكان نجران المنحدرين من جرهم الاولى . وقال الطبري ص 321 ج 3 ولما بلغ اهل نجران وفاة رسول الله – صلى الله عليه واله وسلم – وهم يومئذ اربعون الف مقاتل من بني الافعى الامة التي كانوا بها قبل بني الحارث ص 89 – 90 كتاب نجران في اطوار التاريخ ] . قلت ثم اشترك في امر كعبة نجران بني الافعى ( عبدالمسيح واسمه العاقب ) و( السيد واسمه وهب ) وبني الديان ( قيس بن حصين ) و( يزيد بن عبدالمدان ) قال الاعشى شعرا :
منقبوا الآثار يبحثون عن كعبة / كنيســـــــــــــة نجــــــــــــــران نشرت وكالة الأنباء العربية خبر البحث عن البحث عن أقدم كنيسة بالجزيرة العربية في جنوب السعودية سماها العرب كعبة نجران وحجوا إليها 40 عاما في الجاهلية بتاريخ الاربعاء 3 مايو 2006م، 05 ربيع الثاني 1427 هـ الرياض - حنان الزير رسول الله – صلى اله عليه وسلم – الى نجران قبل ان ينزل عليه سليمان ؛ باسم اله ابراهيم واسحاق ويعقوب ، من محمد النبي رسول الله الى اسقف نجران ان اسلمتم فأني أحمد اليكم اله ابراهيم واسحاق ويعقوب ؛ اما بعد فاني ادعوكم الى عبادة الله من عبادة العباد ، وادعوكم الى ولاية الله من ولاية العباد ، فان ابيتم فالجزية ، فان ابيتم آذنتكم بحرب والسلام . المـــــــــــــــــراجع (1) http://www.alarabiya.net/Articles/2006/05/03/23415.htm (2) وفد نجران الكبير الذي يضم جميع القبائل - وذكر محمد بن اسحاق : أن وفد نجران كانوا ستين راكبا يرجع أمرهم الى اربعة عشر منهم وهم العاقب واسمه عبدالمسيح والسيد وهو الابهم وابو حارثة بن علقمة واوس بن الحارث وزيد وقيس (1) ويزيد (2) وبنيه وخويلد وعمر وخالد وعبدالله وبحنس وامر هؤلاء الاربعة عشر يؤل الى ثلاثة منهم وهم العاقب وكان امير القوم وذا رأيهم وصاحب مشورتهم والذي لا يصدرون الا عن رأيه والسيد وكان ثمالهم وصاحب رحلهم وابو حارثة بن علقمة وكان اسفقهم وحبرهم ..... (3) كلمة " السيد " العربية ليست أسماً بل لقب لوظيفة كنسية تقابل عضو الكنيسة أو رئيس لجنة الكنيسة يهتم بجميع الشئون الأدارية وجمع التبرعات وإصلاح الكنيسة (4) كلمة " أشوار " العربية هى كلمة لوظيفة تعنى المشورة وتدبير الأمور (5) الأسقف هو رئيس القساوسة أو الكهنة |
This site was last updated 10/28/09