Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أستقبال قداسة البابا فى مطار القاهرة والمؤتمر الصحفى

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البابا والمؤتمر الصحفى
أنا حزين عليك ياأبنى
أفكار ماكس ميشيل
طائفة الإنجيليين وماكس
ماكسيموس يحب محمداً
مفوضى الدولة لا تعترف بمكسيموس
ينشئ كنائس بدون قانون
الجذور الهرطوقية لكنيسة ماكس
بطاقة جديدة لـ مكسيموس
ماكس ميشيل يحب محمداً
كنيسة لماكس ميشيل ببني سويف

Hit Counter

 

الجمهورية فى يوم الخميس 18من جمادى الاخرة 1427هـ - 13من يوليو 2006 م  كان الإعداد لعودته طوال أسبوع كامل أكثر إثارة.. حيث فرضت التساؤلات حول حالته الصحية نفسها علي العودة إلي جانب الضجة التي أثارها "ماكس ميشيل" والذي أطلق علي نفسه الأنبا مكسيموس..
البداية كانت عندما قرر البابا شنودة الثالث قطع رحلته في الولايات المتحدة التي بدأها بإجراء بعض التحاليل والفحوص الطبية والتي كان من المتوقع أن تستمر حتي أغسطس القادم والعودة إلي مصر..
. وحدد البابا يوم الأحد الماضي لعودته تولي "هاني عزيز" مستشار الاتحاد العام للمصريين بالخارج إبلاغ الجهات المعنية في مطار القاهرة وأكد لهم بأن عودة البابا هذه المرة ستكون مختلفة عن المرات السابقة حيث سيتواجد العشرات من القساوسة لاستقباله..
وعقد المسئولون بشركة الميناء اجتماعاً وقرروا التعجيل بافتتاح صالة الخدمة المميزة الجديدة والتي تأجل افتتاحها لحين انتهاء الخلاف الذي وقع بين شركة الميناء ورجال الجمارك بشأن رفض الأخيرة لإنهاء اجراءات جمارك الركاب في صالة الخدمة المميزة.
وتقرر فتح الصالة تمهيداً لعودة البابا.. ثم تولي وفد من الكنيسة بمرافقة "هاني عزيز" عقد اجتماعات مع قيادات الأمن وشركة الميناء لوضع الخطوات اللازمة لدخول البابا طوال ثلاثة أيام.
وتم الإتفاق علي دخول حوالي 135 من الأساقفة والمطارنة إلي صالة الخدمة المميزة للمشاركة في استقبال البابا بناء علي اتفاق مع الجهات الأمنية
بالمطار وتولي الأنبا يوأنس سكرتير البابا منح التصاريح للمستقبلين الذين يمثلون كل المناطق والمحافظات بمصر.. وقبل 18 ساعة من عودته إلي القاهرة استقل البابا والوفد المرافق له ثلاث طائرات من "كليفلاند" بالولايات المتحدة الأمريكية عبر واشنطن وفرانكفورت تناول خلالها وجبات غذائية خاصة طبقاً لتعليمات الأطباء وصفها البابا لدي عودته "بأنها دقيقة جداً لو وصفها طبيب لعصفورة فلن تكون بهذه الدقة" الصورة الجانبية للبابا شنودة الثالث وهو فى كليفلاند .
وقبل هبوط الطائرات بمطار القاهرة بثلاث ساعات سيطر رجال الأمن علي صالة الخدمة المميزة وتولي ثلاثة لواءات تنظيم عملية دخول المستقبلين إليها حيث هرع العشرات إلي المطار للمشاركة في الاستقبال وكان الأكليريكي "مايز جورجي" شماس قداسة البابا هو أول من وصل من المستقبلين حيث قال ل الأسبوعي: نحمد الله علي سلامة البابا الذي نور وصوله مصر التي قال عليها "إن مصر ليست وطناً نعيش فيه وإنما وطن يعيش فينا" ولقد أخبرنا بأنه يعد الساعات التي يعيش فيها بعيداً عن مصر ويتمني العودة بسرعة إليها وإلي شعبها الذي يحبه من المسلمين والمسيحيين ونحن أولاد البابا نحب دائماً أن يعيش بخير وبصحة جيدة..
ثم توالي بعد ذلك وصول الأساقفة ورجال الإعلام الذين مثلوا أكثر من 25 محطة تليفزيونية ووكالة أنباء وصحيفة كما حرصت الكنيسة علي توفير تصاريح دخول ل 18 صحفيا يقومون بتغطية أخبارها وشهدت عملية دخول رجال الإعلام ارتباكا شديدا حيث واجه رجال الإعلام الذين يغطون أخبار الطيران تجاوزا من المسئولين عن المطار حيث منعوهم من أداء عملهم بحرية مثلما يحدث في الظروف العادية ورغم حملهم تصاريح جمركية دائمة من الشرطة إلا أن ذلك لم يشفع لهم وتمت معاملة الصحفيين من خارج المطار بشكل أفضل وهو مادفع بعضهم للإحتجاج والخروج من الصالة دون المشاركة في تغطية عودة البابا..
كانت السيدة "سهير صبحي" من المقر البابوي أول سيدة تصل إلي المطار لاستقبال البابا حيث أعربت عن سعادتها في اللحظة التي انتظرتها لعدة أيام بينما كانت الثانية الدكتورة "جورجيت قليني" عضو مجلس الشعب والتي قالت ل "الأسبوعي" إنني تركت مداولات ومناقشات مهمة في مجلس الشعب بشأن قانون جرائم النشر وتوجهت إلي المطار لأكون في شرف استقبال البابا وهو حدث عظيم وأود أن أخبره بأن مصر كلها كانت في استقباله وأن أعضاء المجلس يهنئونه بالسلامة..
شهدت اللحظات الأحيرة ارتباكا شديدا وكاد الأمر يفلت من الجميع حيث تجمع العشرات من القساوسة الذين لا يحملون تصاريح دخول وبعض الأفراد واضطر المنظمون إلي زيادة عدد من يسمح بدخولهم إلي 165 فرداً امتلأت بهم صالة الخدمة المميزة وزاد الارتباك رغم قيام عدد من فتيات العلاقات العامة باستقبال القساوسة ومصاحبتهم للانتظار في صالونات الصالة وكان من علامات الارتباك التردد في تحديد المكان الذي سيقف فيه البابا ورجال الإعلام وعندما شاهد الأنبا "تادرس" أسقف بورسعيد ذلك طالب المسئولين بضرورة وضع متاريس حديدية لحماية البابا لدي عودته وقال: إن المصريين أصحاب مشاعر متدفقة ويمكن أن يندفعوا بقوة نحو البابا وهو ماحدث بالفعل حيث تم وضع حواجز في الصالة يقف خلفها المستقبلون لمصافحة البابا أثناء دخوله..
في الخارج كان الموقف مشتعلاً حيث تدافع العشرات علي مدخل الصالة في محاولة منهم لدخولها إلا أن رجال الأمن حالوا دون ذلك ونجحوا في وضع حواجز حديدية واصطف بجوارها العشرات من المواطنين الأقباط حاملين الورود كما قام البعض بتوزيع أعداد من جريدة تسمي "عالم المشاهير" صدرت بشكل خاص بمناسبة عودة البابا كما تجمع عدد من المحامين الأقباط من بينهم المحامي "روماني ميشيل" والذي قال ل "الأسبوعي": لقد رفعنا جنحة ضد "مكسيموس الأول" البابا المزعوم سيتم نظرها في 30 يوليو الحالي أمام محكمة جنح الخليفة وذلك لاتهامه بسب قداسة البابا شنودة الثالث في جميع وسائل الإعلام وقيامه بانتحال صفة غير موجودة فيه وارتدائه ملابس كهنوتية كما كدر الأمن العام والسلم الاجتماعي.
وعند اقتراب موعد هبوط الطائرة توجهت سيارتان تابعتان لشركة الميناء وفيهما بعض الأفراد كانوا في استقبال البابا فور نزوله من الطائرة الألمانية القادمة من فرانكفورت وتم اصطحابه من المطار الجديد إلي المطار القديم حيث حرص عدد كبير من العاملين بمختلف الأجهزة العاملة بالمطار علي التواجد في مداخل صالة الوصول لمصافحة البابا ورغم الحصار الأمني عليه إلا أن بعضهم نجح في الوصول إلي البابا وفور دخوله الصالة قامت طفلة بتطويق البابا بأكليل من الزهور ثم صافح المستقبلين الذين رددوا الأناشيد وبصعوبة شديدة تمكن البابا من الوقوف علي منصة تم إعدادها له لإلقاء كلمة ورفض الجلوس علي مقعد أحضروه له مفضلاً البقاء واقفاً رغم الإرهاق الذي كان واضحاً عليه والذي أوعزه البعض إلي إرهاق رحلة السفر الطويلة وقد انتظر البابا خمس دقائق قبل إلقاء كلمته أمام رجال الإعلام بالمطار حيث ساد الهرج خلالها وبعد انصات الجميع قدم البابا شكره للجميع في بداية كلمته واختنق صوته عندما قال متأثرا بحرارة الإستقبال "أنا لا أستحق كل ذلك" ولكنه ضحك خمس مرات خلال كلمته القصيرة.

الأهرام  يوم الخميس 18من جمادى الاخرة 1427هـ - 13من يوليو 2006 م السنة 130 العدد 43683 باقة حب وتقدير أهداها المصريون إلي قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية‏,‏ بمناسبة عودته إلي البلاد‏,‏ بعد رحلة علاج ناجحة في ألمانيا والولايات المتحدة‏.‏واستقبل البابا‏,‏ خلال اليومين الماضيين‏,‏ العديد من الوفود التي زارته في مقره بالعباسية مهنئة بسلامة العودة‏,‏ ومعربة عن تمنياتها له بدوام الصحة والسعادة‏.‏
وحضر أسامة سرايا رئيس تحرير الأهرام لقاء البابا مع كل من الدكتور أسامة الباز‏,‏ والمهندس أحمد المغربي وزير الإسكان‏,‏ والسيد منير فخري عبدالنور سكرتير عام حزب الوفد‏.‏ودار حوار سياسي وثقافي شيق حول مشاركة النخبة في تحديث مصر وتنميتها وسلبيات التطرف‏,‏ ودور الأديان في بناء الشخصية المصرية‏.‏ وتحدث البابا عن الاحترام والمودة بين المصريين ـ مسلمين ومسيحيين ـ وضرورة استمرار الحوار والتزاور بينهما‏.‏
وحض البابا أجهزة الإعلام علي تكريس وحدة الأمة‏,‏ وعدم اللجوء إلي الإثارة التي تؤجج الانقسامات‏.كما زار البابا وفد من نجوم الفن هم‏:‏ عادل إمام‏,‏ ويسرا‏,‏ ورجاء الجداوي‏,‏ ومحمد رياض‏,‏ والمخرجة إيناس الدغيدي‏,‏ ونقيب الممثلين أشرف زكي‏.‏
وخلال اللقاء ـ الذي حضره محمود موسي مندوب الأهرام ـ عبر الفنانون عن تهانيهم للبابا وتمنياتهم له بدوام الصحة‏.‏ قال النجم عادل إمام‏:‏ إن البابا رمز لكل المصريين‏.‏ وأشارت يسرا إلي أن المصريين سيظلون دائما يدا واحدة‏.‏
ومن جانبه‏,‏ شكر البابا الشعب المصري علي مشاعره الطيبة‏.‏وأكد أن الله خلق العالم بفن‏,‏ فانظروا إلي الإبداع في الحدائق‏,‏ والزهور وألوانها‏,‏ والفراشات واختلاف أشكالها‏.

الكنائس الكاثوليكية والأنجيلية تساند الكنيسة القبطية

حذر الدكتور يوحنا قلتة الزعيم الروحي للطائفة الكاثوليكية في مصر من أن كنيسة ماكس ميشيل تعد خطرًا كبيرًا على المسيحية الشرقية بشكل عام، متهمًا إياها بأنها تحمل أجندة أمريكية تخالف بشكل كبير تعاليم الكتاب المقدس.
وأشار إلى أن الاجتماعات التي يعقدها ماكسيموس بمقر كنيسته بالمقطم قد تحدث ريبة وشكوكًا لدى ضعاف النفس وأصحاب المشكلات المزمنة، كاشفًا عن أن هناك اجتماعات قد عقدت بين القادة الدينيين للطائفية الإنجيلية والكاثوليكية أكدت على مساندة البابا شنودة في هذه الأزمة وتحذير المسيحيين بشكل عام من خطورة دعوة ماكس ميشيل وضرورة التصدي لها حتى لا يستفحل خطرها ولا يستطيع السيطرة عليها
.

الكنيسة الكاثوليكية تستقبل ماكس ميشيل

الجمهورية فى يوم الخميس 25 من جمادى الاخرة 1427هـ - 20 من يوليو 2006 م أوضح مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر.. موقفهم في استقبال "ماكسيموس" في الكنيسة الكاثوليكية.
وجاء في بيان أصدره المجلس أن رؤساء الكنائس لايرفضون من جاء لزيارتهم.. دون أن يعني ذلك الاعتراف بمعتقدات الأشخاص أو الهيئات التي تتعامل معها الكنيسة.
كانت زيارة "مكسيموس" للكنيسة القبطية الكاثوليكية قد أثارت أكثر من علامة استفهام.. حول موقف الأقباط الكاثوليك من كنيسة المقطم.. وهل تأتي الزيارة اعترافاً من قيادات الكنيسة لدعاوي "مكسيموس"؟.
فإصدار بيان لتوضيح المواقف التي أثارت تساؤلات عديدة في أوساط الأقباط الكاثوليك أنفسهم .
جاء في تصريح مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر بشأن وحدة الكنائس.. ما يلي:
انطلاقاً من إيمانها. ووفقاً لتعليم الكنيسة الكاثوليكية. التي أسسها الرسل. تري الكنيسة الكاثوليكية بمصر أن تصدر هذا التصريح. بشأن موقفها من وحدة الكنائس.
1 تميز الكنيسة الكاثوليكية بين التعامل علي المستوي الكنسي. والتعامل علي المستوي الإنساني.
2 كنسياً. تعترف الكنيسة الكاثوليكية فقط بالكنائس الرسولية. وفي مقدمتها الكنيسة القبطية الإسكندرية بمصر. وبالكنائس المنبثقة شرعياً من هذه الكنائس الرسولية.
كما تعترف كذلك بالجماعات الكنسية. التي تقبلها المنظمات المسيحية العالمية الرسمية في عضويتها. مثل الكنائس البروتستانتية. وهي عضو في مجلس الكنائس العالمي.
3 أما إنسانياً فعملاً بتعليم المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني. تفتح الكنيسة الكاثوليكية باب الحوار مع كل الأديان والحضارات والثقافات. ولا يرفض رؤساء الكنيسة الكاثوليكية استقبال من يريد أن يزورهم. من دون أن يعني ذلك الاعتراف بمعتقدات الأشخاص أو الهيئات التي تتعامل معهم. وإنما تسعي فقط إلي الالتقاء مع كل أصحاب الإرادة الحسنة. لبناء مجتمع يقوم علي العدل والسلام والمحبة.
4 إن موقف الكنيسة الكاثوليكية من شقيقتها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. ورئيسها الأعلي قداسة البابا شنودة الثالث. موقف ثابت وواضح. وقد أكدت زيارة قداسة البابا شنودة الثالث لأخيه قداسة البابا بولس السادس بالفاتيكان "مايو 1973". ثم زيارة قداسة البابا يوحنا بولس الثاني لأخيه قداسة البابا شنودة الثالث بالقاهرة "فبراير 2000". عمق الرابطة الروحية بين الكنيستين. ومدي إجلال قداسة بابا روما لأخيه بابا الإسكندرية.
وأكد اللقاء علي مواصلة السير في طريق الوحدة. ويعتبر بطاركة وأساقفة الكنيسة الكاثوليكية بمصر هذا الالتزام واجباً مقدساً.
5 و تلتزم الكنيسة الكاثوليكية بمصر بموقفها الثابت من السعي إلي الوحدة بين  المسيحيين ولا تؤيد أو تدعم أي مبادرة من شخص أو مجموعة. تؤدي إلي تفتيت هذه الوحدة. وترفع صلواتها إلي الله أن يجمع كل المؤمنين بالمسيح في رعية واحدة. للرب يسوع الراعي الواحد. وكلنا ثقة أن الكنيسة القبطية الإسكندرية ستبقي صامدة. واحدة الصف. بصلوات قديسيها وشهدائها.
صرح بذلك الأنبا أنطونيوس نجيب بطريرك الكنيسة القبطية الكاثوليكية ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر.

 

====================================================================

جهات تعمل ضد أهم المبرزين للترشيح للكرسى المرقسى بعد البابا

 وذكر جرجس حلمي عازر المستشار الصحفي للبابا شنودة (1) وإنني أستطيع أن أقول ومن مصدر أثق فيه: إن هناك من أراد أن يدفع مبلغاً من المال للحصول علي مستندات قضية هامة يري فيها أنها تهدم شخصية الأنبا "بيشوي" أقوي أساقفة الأقباط نفوذاً. وهو سكرتير عام المجمع المقدس.. ليباعدوا بينه وبين التفكير في هذا المنصب..
وكانت هناك قضية نظرت أمام مجلس الدولة.. وكان يمثل الحكومة فيها المستشار إبراهيم غيطاني.
كما قام عدد من الشخصيات التي تتبع بعض الكنائس غير المصرية بمحاولة تجميع بيانات ضد الأنبا موسي الأسقف العام الذي يتولي مسئولية الشباب. لأنه يتمتع بمواهب كبيرة في إلقاء العظات. وأبرز ما قالوا فيه إنه عندما كان اسمه "الدكتور اميل عزيز" كان يتبع الكنيسة الإنجيلية. كما كان والده شيخاً في هذه الكنيسة والأقباط يرفضون ازدواجية العقيدة

***************************

الأنبا موسى أسقف الشباب

موسى» - أسقف عام التعليم- وهو فى الأصل طبيب أطفال، قبل أن يتكرس للخدمة على يد الأنبا «أثناسيوس» - مطران بنى سويف- فقد ظل يخدم معه حتى قدمه للرهبنة فى دير السيدة العذراء بالبراموس فى وادى النطرون فى 24/6/1976 باسم الراهب أنجليوس، حيث تم رسمه أسقفا عاما للشباب بعد أن كلفه «البابا شنودة»، فى 25/5/1980 حيث أسسها الأنبا «موسى» مستغلا شخصيته الكاريزمية وثقافته الواسعة واستطاع من خلالها التواصل مع الشباب المسيحى وتقديم خدمات دينية وثقافية واجتماعية لهم فضلا عن رعايته للشباب المسيحى فى الصعيد وفتح قنوات اتصال رعوية مع الجيلين الثانى والثالث من أقباط المهجر من خلال لقاءات سنوية.
وللأنبا «موسى» يملك حسا وطنيا عاليا فقد قام بأدوار محورية فى تهدئة الشباب المسيحى عقب الأحداث الطائفية، وهو أيضا يلقى قبولا من الشعب المسيحى فضلا عن التيارات المختلفة سواء المتشددة أو المعتدلة داخل الكنيسة ويحسب للأنبا موسى انفتاحه على الرأى العام ووسائل الإعلام والثقافات المختلفة، إذ سمح برموز العمل الإسلامى بالاحتكاك بالشباب المسيحى من خلال تنظيم مؤتمرات ولقاءات لمفكرين إسلاميين أمثال د.«محمد عمارة» ود. «سليم العوا» ود.«طارق البشرى» ود.«مصطفى الفقى» داخل الكاتدرائية نفسها.. وهو يعد صاحب مدرسة التحديث فى الكنيسة القبطية وأيضا صاحب حركة إحياء الدور المدنى فى الكنيسة والسياسى من خلال مجموعة المشاركة الوطنية بأسقفية الشباب!!
الأنبا يؤانس سكرتير البابا شنودة الثالث

لايقل حظ الأنبا «يؤانس» السكرتير الأول للبابا شنودة عن سابقه «الأنبا «موسى» خاصة أن الأنبا «يؤانس» هو الرجل المقرب من البابا شنودة وكاتم أسراره، ولعل كونه طبيبا بشريا قبل دخوله سلك الخدمة جعله مرافقا دائما للبابا حيث يمده بمشورته الطبية دائما! الأنبا «يؤانس» من مواليد 23/11/1960 وهو من مدينة ملوى وكان يخدم فى دير السيدة العذراء - المحرق- ثم رشحه الأنبا «ساويرس» للرهبنة فى دير الأنبا «بولا» فى البحر الأحمر فى عام 1986 وترهبن باسم الراهب «ثاؤفيلس» وبعد فترة وجيزة فى الرهبنة رشحه الأنبا «ساويرس» مرة أخرى للعمل فى سكرتارية البابا شنودة، حيث رسم الأخير أسقفا عاما فى عيد العنصرة يوم 6/6/1993 ويبدو الأنبا «يؤانس» الأكثر تأثرا بشخصية البابا شنودة حيث يقلده فى أسلوبه المرح والهدوء وهو يمتلك ملكة الكتابة. كذلك حذا الأنبا «يؤانس» حذو البابا شنودة فى عادته كالاجتماعات الأسبوعية إذ يحرص الأنبا يؤانس على عقد اجتماع أسبوعى فى كنيسة مارجرجس بمصر الجديدة ولعل ما يؤخذ على الانباء يؤانس قلة المدة التى أمضاها داخل الأديرة، لكنه بحكم موقعه يتمتع بعلاقات وطيدة مع شخصيات الدولة والمسئولين.

الأنبا رويس

الأنبا «رويس» من مواليد 15/10/1939 بميت غمر، وهو حاصل على بكالوريوس التجارة، وخدم بمدارس أحد الجيزة وترهبن فى دير السريان فى 13/8/1959 باسم «متياس» واختاره قداسة البابا «كيرلس» السادس ليكون سكرتيرا له فى أكتوبر 1966 ثم مشرفا روحيا للإكليريكية. الغريب أن الأنبا «رويس» اعتذر عن رسامته أسقفا عام 1969 حيث هرب إلى الصحراء ثم عاد مشرفا بالإكليريكية عام1970. وعينه البابا شنودة سكرتيرا خاصا له فى نوفمبر 1971 ورسمه أسقفا عاما فى 29/5/1977 وينتدبه البابا أحيانا للإشراف على كنائس المهجر حيث يشرف رعويا على جزء كبير من كندا، وسبق أن رفض رسمه أسقفا على أمريكا رغم شعبيته الجارفة بين أقباط كندا وأمريكا والمهجر عموما.. والملاحظ عن الأنبا «رويس» بُعده عن مظاهر الترف والصخب وعزوفه عن الحفلات، فهو لا يحضر إلا الشئون اللاهوتية. وبشكل عام تبدو قوة الأنبا «رويس» فى أقباط المهجر الذين يدعمونه إذا كان لهم دور فى ترشيح البابا القادم.
الأنبا «رويس» هو الرجل الزاهد فى الكنيسة، فهو معروف لدى أوساط قليلة من النخبة المسيحية، وغير معروف على مستوى شعب الكنيسة أو حتى وسائل الإعلام ، ويعود ذلك لطبيعة شخصيته التى تميل للهدوء والسكينة وترفض الأضواء حتى أن أغلب الأقباط لايعلمون بدوره فى الكاتدرائية.

الأنبا «يوحنا»
 الأنبا «يوحنا» - السكرتير الثالث للبابا- وهو من مواليد «جرجا» فى 9/12/1950 وحاصل على بكالوريوس الزراعة وعمل مهندسا زراعيا بمحافظة البحيرة وترهب بدير أبو مقار سنة 1976 ثم انتقل إلى دير الأنبا بيشوى عام 1988 باسم «مويسيس» وعينه البابا سكرتيرا له فى 25/9/1988 ورسم أسقفا فى 26/5/1991، وانتدبه قداسة البابا للإشراف على مصر القديمة سنة 1993 وإن تسبب فى عدد من المشاكل مع مسيحى مصر القديمة، ثم سافر إلى أمريكا ولم يلبث فيها كثيرا حتى عاد ضمن طاقم سكرتارية البابا!!

الأنبا «بطرس»

 الأنبا «بطرس» وهو من مواليد «الزقازيق» فى 25/2/1949 حصل على بكالوريوس الزراعة عام 1971 وبكالوريوس الإكليريكية عام 1974 حيث خدم فى «الزقازيق» فترة كبيرة واهتم بدراسة الكتاب المقدس وترهبن بدير الأنبا «بولا» بالصحراء الشرقية فى 17/10/1975 باسم «بيشوى» واختاره الأنبا «أغاثون» وكيلا له فى الإسماعيلية وتمت ترقيته إلى أسقف عام فى 2/6/1985. والأنبا «بطرس» مسئول عن دير «بطمس» بطريق مصر - السويس، إذ سبق له السفر للخدمة فى البرازيل ولم يمكث سوى 40 يوما فقط، وعاد للقاهرة حيث دير «بطمس» وأنشأ بجواره مبنى كبيرا لرعاية المعاقين.
ولعل الأنبا «بطرس» أكثر الأساقفة حصولا على تبرعات من أقباط المهجر حيث أنشأ منها مدرسة أمريكية على طريق مصر السويس، ومصنعا للرخام ومخبزا، ويستعد لإنشاء دار للمسنين ويعد الأنبا «بطرس» صاحب الفضل فى إنشاء أول فضائية مسيحية عن فكرة الأنبا «مرقس» التى نفذها هو ليدشن محطته «أغابى» على القمر الصناعى تليستار وأطلقت فى عيد جلوس البابا باعتبارها أول فضائية أرثوذكسية متخصصة فى البرامج الدينية ويسعى حاليا لإنشاء محطة أرضية فى قبرص للأقباط الأرثوذكس ليصبح المسئول عن الإنتاج الإعلامى للكنيسة الأرثوذكسية!!

م الأنبا «هيدرا» - أسقف أسوان- المولود فى «طنطا» فى 13/7/1940، وهو حاصل على بكالوريوس الزراعة حيث خدم بمدارس أحد دمنهور ثم الإسكندرية وترهبن بدير السريان فى 4/4/1971 باسم الراهب «جوار جيوس» وكان أمينا للمكتبة وتلميذا خاصا لقداسة البابا وعينه البابا سكرتيرا له ثم رسمه أسقفا على أسوان فى 1975.
ويتمتع الأنبا «هيدرا» بشعبية طاغية حيث يسمى «بملاك الكنيسة» ويعرف بحبيب شعب أسوان مسلمين ومسيحيين وهو من الشخصيات القوية التى تمتلك حسا وطنيا وشعبية جارفة وهو نموذج للأسقف المعاصر حين يستمع له كل أعضاء المجمع المقدس حين يتكلم.

 الأنبا «بيسنتى»- أسقف حلوان والمعصرة- وهو من مواليد 8/6/1941 بالجيزة، حاصل على بكالوريوس الزراعة وماجستير فى الكيمياء الحيوية وعمل باحثا بمركز البحوث الزراعية بالدقى حوالى ثمانى سنوات وترهبن فى دير أبومقار فى 18/5/1970 ثم تحول إلى دير الأنبا بيشوى فى 25/8/1971 وعين أمينا للدير وانتدبه قداسة البابا للإشراف على كنيسة العذراء بجاردن سيتى بالقاهرة فى عام 1974 ثم عين مشرفا روحيا بالإكليريكية عام 1975 وانتدب للتدريس بكلية سان مارك ثم للخدمة فى استراليا وكندا ثم عينه البابا سكرتيرا خاصا له فى نوفمبر 1980 وتمت رسامته أسقفا عاما فى 22/6/1986 ثم تثبيته أسقفا على كرسى حلوان والمعصرة فى 1988.
 الأنبا «بيسنتى» بعلاقات قوية مع رجال الدين الإسلامى والدولة ويحظى بشعبية جارفة بين الأقباط عموما وفى ضاحية حلوان مسلميها ومسيحييها كما يتمتع بعلاقات قوية مع وسائل الإعلام بصفة عامة، حيث تلجأ إليه فى كل ما يخص الكنيسة!!

 الأنبا «مرقس» - أسقف شبرا الخيمة - أكثر الأساقفة اتصالا بالإعلام ويصفه البعض بأنه المتحدث الإعلامى للكنيسة، وهو من مواليد2 يناير 1944 بمحافظة القاهرة وحاصل على بكالوريوس الهندسة وبكالوريوس كلية اللاهوت وعمل مهندسا بشركة أتوبيس وسط الدلتا وترهبن بدير الأنبا بيشوى فى 6/10/1976 باسم «انطونيوس» ثم تم اختياره أسقفا لكرسى شبرا الخيمة فى 14/6/1992 والأنبا «مرقس» كان له دور سياسى فى انتخابات مجلس الشعب الأخيرة فى دائرة شبرا الخيمة وكانت لافتة للنظر مساندته للمرشح القبطى وكان يحث شعب الكنيسة على التصويت له وحرص على مساعدتهم لاستخراج بطاقات الانتخابات لتأييد المرشح القبطى!!

 الأنبا «ويصا» - أسقف البلينا وبرويس - الأوفر دعما من أقباط المهجر لعلاقته القوية بهم وموقفه من حادثة «الكشح» وهو من مواليد 16/7/1939 وحصل على بكالوريوس الزراعة وترهبن بدير الأنبا «بيشوى» فى أبريل 1972 باسم الراهب «أنسيموس» وكان معلما للألحان والطقوس للكهنة الجدد الذين يقضون فترة الأربعين يوما بالدير، وأرسله البابا للخدمة فى باريس، أصدر مجلة باسم «الرجاء» وكان يحررها بنفسه وتمت رسامته أسقفا فى 22/6/1975 ويلقى دعما من أقباط المهجر لمواقفه المتشددة وغير المسئولة أحيانا على عكس أقباط الداخل الذين يتخوفون من وصوله للكرسى البابوى لافتقاده المواءمات السياسية، وخاصة بعد مواقفه فى حادثة «الكشح»!!
 الأنبا «بيشوى» - أسقف دمياط وكفر الشيخ - للكرسى البابوى لأنه كسكرتير للمجمع المقدس سيكون عليه عبء نقل السلطة حيث يتولى نقل السلطات إلى أكبر أعضاء المجمع المقدس حتى تتم الانتخابات وتحديد البابا القادم. ويتسم الأنبا «بيشوى» بالصرامة والشدة المفرطة مع المعارضين أو المناوئين للبابا، وإن كان يصعب حصوله على الكرسى البابوى من حيث وضعه كسكرتير للمجمع المقدس، وهو من مواليد المنصورة عام 1942 وحاصل على بكالوريوس الهندسة ونال درجة الماجستير وعين معيدا بكلية الهندسة. وترك الكلية لأسباب غير معلنة وترهبن فى دير السريان فى 16/2/1969 باسم الراهب «توما» والطريف أنه ضل طريقه فى الصحراء، وقت الرهبنة حيث خرجت الطائرات لتبحث عنه ونشرت جريدة «الأهرام» القصة فى حينها. وتمت سيامته أسقفا فى 24/9/1972 واختير سكرتيرا للمجمع المقدس عام 1985 وتمت ترقيته إلى مطران فى 2/9/1990.

 «القمص روفائيل أفامينا» الراهب فى دير مارمينا بكنج مريوط وهو تلميذ البابا كيرلس السادس.
 

**********************

في سياق متصل أقام المستشار نجيب جبرائيل محامي الكنيسة دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري ضد وزير الداخلية لإلغاء قراره السلبي بالامتناع عن إلغاء اجتماعات ومؤتمرات ماكسيموس، متهما الداخلية بالتواطؤ

================

المراجع

(1)  جريدة الجمهورية بتاريخ الخميس 4 من جمادى الاخرة 1427هـ - 29 من يونيو 2006 م

This site was last updated 05/21/08