Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مساندة (طائفة) الإنجيليين لـ  مكسيموس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البابا والمؤتمر الصحفى
أنا حزين عليك ياأبنى
أفكار ماكس ميشيل
طائفة الإنجيليين وماكس
ماكسيموس يحب محمداً
مفوضى الدولة لا تعترف بمكسيموس
ينشئ كنائس بدون قانون
الجذور الهرطوقية لكنيسة ماكس
بطاقة جديدة لـ مكسيموس
ماكس ميشيل يحب محمداً
كنيسة لماكس ميشيل ببني سويف

Hit Counter

 

مساندة (طائفة) الإنجيليين لـ«مكسيموس» قبل حكم الاعتراف بكنيسته وتحذيرات «أرثوذكسية» من التدخل الطائفي في شؤونها
جريدة المصرى اليوم ٢٨/٦/٢٠٠٧ م - كتب عمرو بيومي
كشفت كتابات بعض الرموز الإنجيلية في جريدة «الجوهر»، التي تعد النشرة الرسمية لكنيسة القديس أثناسيوس بالمقطم، عن وجود تقارب واعتراف ضمني من الإنجيليين بهذه الكنيسة ورئيسها ماكس ميشيل، الملقب بـ«الأنبا مكسيموس».
أكد الدكتور القس إكرام لمعي، مسؤول الإعلام بالكنيسة الإنجيلية، أن الإنجيليين ليس لهم موقف مناهض لمكسيموس أو موال له، موضحاً أن كتاباته لجريدة «الجوهر»، كتابات روحية لا تؤيد طرفاً ضد آخر.
وطالب لمعي بضرورة إعطاء الفرصة لكل الأطراف القبطية، للتحاور فيما بينها، والسعي لصالح الكنيسة وصالح مصر، مؤكداً أن المسيحية تضم أكثر من ٧٠٠ طائفة في مختلف أنحاء العالم.
وقال لـ«المصري اليوم» إن تعدد الطوائف الدينية شيء إيجابي، إذا ما كان تكميلياً، لأن القاعدة تنص علي أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، ولكن الضجة التي أثيرت بشأن مكسيموس، ترجع إلي أن مصر «كدولة وشعب» أحادية النظرة، ولا تعرف سوي الاتجاه الواحد، في حين أن الاتجاهات المتعددة تظهر القوي من الضعيف.
وأوضح القس رفعت فكري، راعي الكنيسة الإنجيلية بأرض شريف، أن مكسيموس يلقي ترحيباً واسعاً بين الكثير من المسؤولين ورجال الدين بشكل عام، ولكن يظل الاعتراف الرسمي به رهن انتظار الحكم في القضية المرفوعة في هذا الشأن.
وقال فكري: مكسيموس ليس مناهضاً للكنيسة الأرثوذكسية، ولكنه ينتمي لكنيسة أخري غيرها، والعالم به أكثر من طائفة أرثوذكسية، ولذلك يجب أن نعترف بالتعددية واحترام حقوق الآخر، مؤكداً أنه يجب من هذه الزاوية أن توجد كنيسة مكسيموس.
وأضاف: الكنيسة الإنجيلية في مصر تضم ١٦ مذهباً، فما المانع من وجود أكثر من مذهب في الكنيسة الأرثوذكسية.
من جانبه، قال مكسيموس، رئيس مجمع أثناسيوس الرسولي لـ«المصري اليوم»: «إن كتابات الإنجيليين في الجريدة الرسمية للمجمع، تعد اعترافاً ومساندة مشكورة منهم تجاهي، وهو موقف أعتبره في إطار التوجه الأساسي لمجمع أثناسيوس، القائم علي قبول جميع الطوائف الأخري المؤمنة بقانون الإيمان النقاوي.
وأضاف أن قضية الاعتراف بمجمع المقطم محجوزة للحكم يوم ٣ يوليو المقبل، مؤكداً أنه في حال رفض الدعوي التي أقامها، سيسلك كل الطرق القانونية للعمل تحت مظلة مؤسسة القديس أثناسيوس.
وفي المقابل طالب القمص مرقس عزيز، كاهن الكنيسة المعلقة، المتعاونين والمساندين لماكس ميشيل، بعدم التدخل في شؤون الكنيسة الأرثوذكسية، متهماً بعض الإنجيليين، خاصة القس إكرام لمعي، بالمواظبة علي مهاجمة الأرثوذكس.
وقال عزيز: «لمعي يصطاد في الماء العكر، من خلال أحاديثه عن الأرثوذكس، وإذا لم يقف عند حده سأفتح ملفاته القديمة مرة أخري».

*******************************

نصب نفسه أسقفا للأقباط الأرثوذكس في مصر..

محكمة القضاء الإداري تؤجل النطق بالحكم في قضية هابيل الثاني إلى مطلع سبتمبر القادم
 (المصريون): : بتاريخ 11 - 7 - 2007 م كتب مجدي رشيد
قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة مد أجل الحكم في الدعوى المرفوعة ضد هابيل الثاني الذي قام بنصب نفسه أسقفًا للأقباط الأرثوذكس في مصر والشرق الأوسط إلى جلسة الأول من سبتمبر القادم.
وتطالب الدعوى المرفوعة من المستشار نجيب جبرائيل المستشار القانوني للبابا شنودة بإلغاء المسمي الديني لهابيل الثاني وإغلاق منشأته التي يطلق عليها مسمى القديس بولس في مصر الجديدة.
كما طالبت الدعوى بمحاكمته لإثارته الفتنة الطائفية بين صفوف الأقباط، خاصة وأنه نصب نفسه بديلاً عن البابا شنودة الثالث.
جدير بالذكر أن هابيل توفيق الملقب بهابيل الثاني قام بتأسيس طائفة أطلق عليها طائفة أبناء القديس بولس الرسول الأرثوذكسية المستقلة مصر الجديدة.
وتدعو هذه الطائفة إلى زواج المطلقين مما يخالف قرار البابا شنودة رقم 7 لسنة 1971 والذي يقصر إعطاء تصاريح الزواج للذين حصلوا على حكم قضائي نهائي بسبب علة الزنا.

This site was last updated 11/07/10