الأنبا دانيال

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

57/ 5 أس. أخ ** نيافة الأنبا دانييل أسقف سيدنى - استراليا

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

******************************************************************************************************

تنويه من موقع موسوعة تاريخ اقباط مصر : تاريخ نيافة الأنبا دانييل وأعماله سوف نضعه على مراحل والموقع لم يكن فى خطته فى هذه المرحلة أن يكتب هذا الجزء من التاريخ الذى يخص الإيبروشيات - إلا بعد الأحداث الأخيرة التى حدثت فى كنائس سيدنى نتيجة لسياسة نيافته وعظته التى أخذها من الدسقولية - كما نحيط علم القراء أنه سيتم تسجيل ونقل كل ما يكتب فى الصحف (بتصرف) عن الأساقفة الآخرين أيضاً - وذلك بعد الأحداث التى حدثت فى البرلمان الإسترالى وطرد الأنبا دانييل المدعويين من الأقباط المصريين من مبنى البرلمان والسبب هو أن صاحب جريدة اخبار مصر التى تصدر فى أستراليا كان مدعواً معه لألقاء كلمة فى مؤتمر الأقليات المسيحية فى الشرق الأوسط - ونؤكد أن الموقع ينقل بأمانة شديدة كل المقالات التى تنشر بالجرائد أو المنشورات التى تعتبر مستندات حول ما يحدث فى الإيبروشيات أو اقوال الأساقفة وغيرهم . وقد قام نيافة البابا شنودة المعظم بعزل وإبعاد الأنبا دانييل وقد حاول مرات عديدة للعودة إلى كرسية وطلب الأنبا بيشوى عودته من قداسة البابا شنودة الثالث إلا أنه رفض وسرعان خلا الطريق عند نياحة مثلث الرحمات البابا شنودة فكثرت طلباته وإلحاحه .       

******************************************************************************************************

جماعات تكفير تعمل من داخل كنائس سيدنى

فى يوم الأحد 2/9/2007م قامت جماعة تكفير على غرار الجماعات الإسلامية للتكفير والهجرة بجمع توقيعات فى داخل الكنائس وبمعرفة الكهنة لمحاكمة كتاب جريدة أخبار مصر وقام شخص أسمه م . ع من كنيسة الملاك ميخائيل بمونت دريت بغرب سيدنى بخداع الناس وقال لهم هذه التوقيعات لمساندة الأنبا دانيال وتأييده ووزعت هذه المنشورات بعلم كاهنين فى كنيسة الملاك أخذها أحدهم إلى كنيسة الشهيدة مارينا , وشوهدت هذه المنشورات فى كنيسة الأنبا أبرآم بمكوارى فيلد كان المسئول عن توزيعها شخص أسمه ص . م حيث اشار إليها الكاهن فى عظته وقال عن كتاب الجريدة " الكلاب تعوى والقافلة تسير " وفى كنيسة مار جرجس فى ليفر بول كان الشخص المسئول عنها أسمه ك . ب وفى كنيسة العذراء كانت فتاة  ورفض كهنة فى  كنائس أخرى توزيع هذا المنشور , وعندما سألوا الأنبا دانييل عن جمع هذه التوقيعات أجاب كعادته : " أنا لا أعلم عنها شيئاً " كهنة وجماعة وتوقيعات تجمع ونيافته لا يعلم شيئاً أمر مريب حقاً  

***********************************

معلومات عن نيافة الأنبا دانيال أول أسقف لإيبروشية سيدنى
اسم الاسقف/ Name of Bishop
نيافة الأنبا دانييل : HG Bishop Danieel

أسمه قبل الرهبنة : أديب ميخائيل

أسمة فى الرهبنة : القمص متاؤس الأنطونى
تاريخ الرهبنة : Consecration Date
تاريخ الرسامة : : 23/06/2002

المنصب : HG Bishop Sydney - Australia / أسقف سيدني
Archdiocese Name
اسم الايبارشية : Sydney - Australia مطرانية سيدني بإستراليا

********************

جريدة الشرق الأوسط  الخميـس 20 رجـب 1423 هـ 26 سبتمبر 2002 العدد 8703  ‘ن خبر بعنوان [ أول أسقف للكنيسة المصرية في أستراليا يتسلم مهام عمله في أكتوبر المقبل]
القاهرة: «الشرق الأوسط»
يتسلم أول أسقف للكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية في مدينة سيدني الاسترالية الانبا دانييل مهام عمله في أوائل اكتوبر (تشرين الاول) القادم.
وذكرت مصادر الكاتدرائية المصرية في تصريح صحافي أمس أن بعثة من كبار أساقفة الكنيسة المصرية سترافق الأسقف الجديد الى سيدني لاتمام المراسم الدينية لتنصيبه ، وسبق للبابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ان قام في أوائل يونيو (حزيران) الماضي بترسيم الانبا دانييل لمدينة سيدني الاسترالية في حفل شعبي حضره السفير روبرت نيوتن سفير استراليا لدى القاهرة والأسقف الجديد مصري من أصول سودانية يبلغ من العمر 43 عاماً وقد ترهبن بأديرة البحر الأحمر منذ ثماني سنوات كما تخرج في كلية الهندسة جامعة الأسكندرية وعمل سابقاً في الكنائس المصرية بشمال انجلترا وفي مطرانية أم درمان.
****************************************************************

ماذا حدث عن رجوع ابونا بافلوس أمين دير الأنبا شنودة لديره فى سيدنى بعد زيارة الأنبا بيشوى لسيدنى ؟  
قرار باباوى رقم 21/37

إلحاقاً بقرارنا الخاص بإرجاع أمين (دير الأنبا شنودة بسيدنى إلى ديره ) إجتمع صاحبا النيافة الأنبا بيشوى ، والأنبا صرابامون رئيس ديره يوم 2/4/2008م وبعد التحقيق مع الراهب تقرر إيقافه عن كل خدمة كنسية داخل أو خارج الدير لمدة سنة وعدم إتصاله بأحد - نشر فى الكرازة السنة 36 العددان 17 18 30مايو 2008

************

وعندما علمت جريدة اخبار مصر بهذا المخطط التكفيرى لأعضاء الجريدة والذى يعمل من داخل الكنيسة قامت بتوزيع منشور وصلنى نسخة منه وهو : -

إحذر ولا توقع

أخى القبطى أختى القبطية

يا ابناء الكنيسة القبطية أم الشهداء التى عانت وما زالت تعانى من الإضطهاد الإسلامى التى تموله السعودية من فائض بيع منتجاتها مثل البترول والمعلبات وكل أنواع العصائر ... هل ما زلتم تتذكرون ما قام به المسلمون فى جميع أنحاء العالم ضد المنتجات الدانمركية بسبب رسام كاريكاتير .

أخى القبطى أختى القبطية هل أنتم أقل إيماناً منهم بعقيدتهم ودينكم ... هل أنتم أقل منهم خوفاً على بيوت صلاتكم وكنائسكم ... طالبوا بعدم بيع منتجات السعودية فى كنائسنا ... نحن لسنا ضد احد ولا ضد بيعها فى المحلات الخارجية لأن ذلك حرية شخصية .. ولكن حرام أن تباع داخل بيوت الله المسيحية .

يحاول هذه الأيام بعض الخونة من تجميع توقيعات ضد جريدة اخبار مصر لأنها صوت الحق الذى كشف مخطط الخيانة والذين يستميتون فى بيع منتجات السعودية فى كنائسنا .. كما أنهم قاموا بتهديد المحلات التى تبيع جريدة أخبار مصر ..

بتوقيعك لهم تساعد فى إنتشار الإرهاب الإسلامى ضد مسيحى الشرق الوسط كله وخاصة مصر .. فلا توقع .. سيتحججون بأن الجريدة تسب وتتطاول على أسقف الإيبراشية , ونحن نكرر ليس تطاول أو سب ولكنه كشف حقائق مخزية لا يجب أن تحدث ولا يستطيع احد ينكرها ..

يحاولون إيقاف المؤتمر الذى ستقيمه الجريدة فى يوم السبت 1/ 9 /2007م بشتى الطرق لأنه سيكشف الألاعيب وألأخطاء التى فى الإيبراشية

فلا توقع لأحد

الرب معكم ضد أى مخطط إسلامى يحاول غزو كنيستكم من الداخل .

 ********************************************************

أسئلة تدور حول قناة أغابى ..

وفى سنة 2007 م طالب الشعب القبطى فى سيدنى نيافة الأسقف الأنبا دانيال بدفع المبلغ المستحق من ألأيبروشية للمساهمة فى بث قناة أغابى فى أستراليا لتستمر قناة مجانية , حيث لا يستفيد منها الأقباط المسيحيين فقط ولكن المسيحيين القادمين من دول الشرق الأوسط  كما أنها تعتبر قناة تبشيرية للمسلمين الذين يقدرون بمئات الألاف ولكنه رفض وشفرت هذه القناة - وهناك أسئلة كثيرة تدور حول هذا الموضوع .. لماذ؟ ومن الذى سيستفيد من تركيب الدش والأجهزة المصاحبة له فى كل بيت حتى يحصل القبطى على هذه القناة بعد منعها !! وهل هذا الموضوع مثل موضوع المنتجات السعودية التى تباع فى كنائسنا !! لماذا ندخل كنائسنا فى عمليات مثل هذه !!

صدقونى هناك عجائز يعيشون بمفردهم كانت قناة أغابى تسليتهم الوحيدة فمن أين سيأتون بمبلغ يتراوح بين 400 - 1000 دولار حتى يستطيعوا مشاهدتها مرة ثانية - لماذا لا تحسب هذه كرحلة  سفر لمصر واحدة من حساب الإيبروشية من رحلات السفر العديدة التى تتراوح تكلفتها مع مبالغ أخرى ما بين 50 - 100 ألف دولار أسترالى !! وفى الوقت نفسه تسائل أحدى المنشورات التى وزعت فى سيدنى أين 500 ألف دولارالتى جمعتها لجنة فلسى الأرملة - لماذا لم تدفع منها بضعة ألاف لقناة أغابى ؟ , أنه أسلوب غريب لتحجيم التبشير فى أستراليا .

******************************************

  في الفترة من الإثنين 5/6/2006م إلى الإثنين 12/6/2006م قام نيافة الأنبا دانيال بزيارة الكنيسة الأم بمصر لحضور إجتماعات المجمع المقدس الدورية وعيد العنصرة.
خلال هذه الزيارة:
1. حضر نيافة الأنبا دانييل إجتماعات لجنة الأديرة و التي تم فيها الإعتراف بدير القديس العظيم البابا أثاناسيوس الرسولي بشمال إنجلترا و هو تابع لنيافة الأنبا أنتوني.
2. حضر نيافته إجتماعات لجنة الرعاية و الخدمة.
3. حضر نيافته إجتماعات لجنة الطقوس. و من الجدير بالذكر أن لجنة الطقوس بصدد إعتماد النسخة الجديدة من السنكسار التي تم مراجعتها من قبل اللجنة.
4. حضر نيافته إجتماعات لجنة الإيمان و التعليم والتشريع. و من أهم المواضيع التي تمت مناقشتها موضوع فيلم دافنشي كود.
5. حضر نيافته إجتماعات لجنة الفضائيات، و التي أوصت بأن يكون للكنيسة القبطية الأرثوذوكسية دورا فعالا في إيصال رسالة الإنجيل إلى كل أحد، كذلك توعية شعبنا القبطي لمواجهة التحديات الإيمانية المعاصرة.
6. حضر نيافته إجتماعات لجنة شؤون الإيبارشيات.
7. حضر نيافته إجتماعات لجنة العلاقات الكنسية.
8. حضر نيافته إجتماع المجمع المقدس بالمقر البابوي بالقاهرة.
9. قام نيافته بزيارة الإسكندرية لتفقد المتضررين من الأحداث الأخيرة التي شهدتها الإسكندرية، و نقل محبة و عطاء إخوتهم بسيدني لهم.
10. قام نيافته بمقابلة قداسة البابا شنودة الثالث و طلب بركته الرسولية لشعب الإيبارشية.
11. قام نيافته بحضور عشية و قداس عيد حلول الروح القدس، و سيامة ثلاثة من الآباء الأساقفة (لدير مارجرجس الخطاطبة و البرازيل و بوليفيا) و 24 من الآباء الكهنة للخدمة في مصر و أمريكا.
12. خلال هذه الزيارة تقابل نيافته مع العديد من الآباء المطارنة و الأساقفة حيث ناقش معهم مواضيع خاصة بالخدمة و تم تبادل الخبرات.

في الفترة من الخميس 1/6/2006م إلى الأحد 4/6/2006م قام نيافة الأنبا دانييل بزيارة الى سنغافورة قبل توجهه إلى الكنيسة الأم لحضور إجتماعات المجمع المقدس الدورية وعيد العنصرة.

في هذه الزيارة:
1. قام نيافته بمقابلة السيد ليم ثام سكرتير مجلس الكنائس العالمي بسنغافورة و السكرتير العام لدار الكتاب المقدس بسنغافورة.
2. قام نيافته بزيارة دار الكتاب المقدس و كلية الثالوث القدوس الاهوتية بسنغافورة. حيث قام رئيس قسم التاريخ بالكلية بدعوة نيافته لإلقاء محاضرة بالكلية، و كذلك إلقاء محاضرة بدار الكتاب المقدس.
3. حضر نيافته محاضرة عن الدافنشي كود بكاتدرائية القديس أندراوس الرسول الإنجيلية.
4. صلى نيافته صلاة العشية يوم السبت 3/6/2006 ثم إجتمع مع الشعب.
5. صلى نيافته القداس الإلهي يوم الأحد 4/6/2006 ثم إجتمع مع الشعب.

في الفترة من الثلاثاء 13/6/2006م إلى الأربعاء 14/6/2006م قام نيافة الأنبا دانييل بزيارة الى ماليزيا قبل عودة نيافته إلى سيدني.

في هذه الزيارة:
1. عقد نيافته إجتماع مع اللجنة التأسيسية للكنيسة.
2. قام نيافته بتعميد عائلة ماليزية.
3. صلى نيافته صلاة عشية يوم الثلاثاء 13/6/2007م.
4. صلى نيافته القداس الإلهي يوم الأربعاء 14/6/2006م.

ملخص إتهامات النائب العام فى أستراليا إلى الأنبا دانييل
فى شهر 9/2020م إستلم النائب العام فى أستراليا مستندات وأدلة وبراهين من الشعب القبطى ضد إدارة الأنبا دانيييل المالية وقد رد عليهم بملخص للإتهامات التى سيتم التحقيق فيها قبل مواجهة الأنبا دانييل بهذه التهم 

هذه التهم بها نقاط مشتركة مع السيد قلدس وهي كالآتي :
1 - فشل الأنبا دانيال في تجهيز أي ميزانية تخص الكنيسة
Bishop Daniel has Failed to prepare and present any budget for and to the Church .
2 - الانبا دانيال أشرف علي أستلام منح حكومية( مال عام ) لتمويل نشاطات مدرسية وللتعليم في المدارس القبطية الارثوذكسية، ومع ذلك هذه المنح لم تستخدم في تمويل المدارس وانما تم ايداعها في حسابات تربح فوائد للأنبا دانيال
Bishop Daniel has overseen the receipt of government grants to finance school activities and teaching in Coptic orthodox schools . However, these grants are not being used to fund Coptic orthodox schools; they are being deposited into an internet bearing account to make interest for Bishop Daniel .
3 ~ قام الأنبا دانيال بتحويل اموال الكنيسة الي وجهات خارج استراليا بدون معرفة أو موافقة اي شخص داخل الكنيسة .
Bishop Daniel has transferd the Church funds from Australia to an overseas destination without the knowledge or approval by any person in the Church.
4 - سحب الانبا دانيال مبلغ
$600.000
ستمائة الف دولار من حساب الكنيسة ( الأنبا ابرآم ) في منطقة مكواري فيلدز بدون معرفة لجنة الكنيسة .
Bishop Daniel has withdrawn the sum of $ 600.000 from the church account at Macquarie fields without the church committee’s knowledge .
5 - الانبا دانيال متورط في اختفاء اموال صناديق مساهمة او تبرعات تقدر ب 4 مليون دولار التي تم جمع تبرعاتها لاجل مشاريع معينة .
Bishop Daniel involved in the disappearance of contribution funds , estimated at $ 4000.000, which were raised for special projects.
6 - غلطة العمر
قام الانبا دانيال بالاحتيال واعادة استخدام توقيع د/ مدحت جرجس للحصول علي قرض قيمته 18,138m $
(The fault of a lifetime)
Bishop Daniel fraudulently
‘ re-used ‘ the signature of Dr. Medhat Guirguis to obtain an $18.138 m loan.
7 - أساء الانبا دانيال ومعاونيه أستخدام وضع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المسجلةً كمنظمة خيرية .
Misuse of the Coptic Orthodox Church diocese of Sydney and Affiliated Region’s status as a registered charity by Bishop Daniel and/or his associates.

أى كاهن وأى شريعة

 المدعو اسقف سيدنى فى خطابه بتاريخ 30/12/2022م فى كنيسة مارينا  ذكر  آية من العهد القديم تقول " من‏ ‏فم‏ ‏الكاهن‏ ‏تطلب‏ ‏الشريعة‏ (‏ملا‏ 2: 7) وكررها فى كنيسة الملاك ومعروف غرض وهدف هذا المدعو من ذكرها وتكرارها وليحترس الشعب من كل كلمة يقولها هذا السيمونى لأنه من الخطر إستعمال الآية الواحدة وهذه الآية أشارت للشريعة اليهودية يطلبها الشعب والمسيحية ليست فيها شريعة تطلب من فم الكاهن وغير موجود بها منذ نشأتها فتاوى مسيحية على غرار فتاوى الفريسيين اليهود وفتاوى شيوخ المسلمين  - ومما يذكر أن أهل المدعو وعشيرته يتفاخرون بأن من رسمه مثلث الرحمات البابا شنودة الذين يعتقدون أنه لا يخطئ بإرشاد الروح ولكن أيها السادة الرسامة لا تحكم على نية المتقدم ولا على مستقبله فى القيام بعمله الكهنوتى كما أن رسامة شخص لا تعنى بالضرورة عصمته من الخطأ فها هو هارون رئيس الكهنة الذى قبل الكهنوت من فم الإله يهوه صنع للشعب عجلا ذهبيا وعبده الشعب بدلا من يهوه "فأخذ (هارون) ذلك (الذهب) من أيديهم وصوره بالإزميل وصنعه عجلا مسبوكا فقالوا: «هذه آلهتك يا إسرائيل التي أصعدتك من أرض مصر»" (خر 32: 4). وماذا فعل توريث الكهنوت لولاد عالى الكاهن من موبيقات وأفعال لا أخلاقية فى هيكل الرب وفى العهد الجديد إختار يسوع تلاميذه وكان منهم يهوذا الإسخريوطى الذى بشر بالمسيح وصنع عجائب ولكنه مال للشر فكان سارقا ولصا وسلم الرب بثلاثين قطعة من الفضة ومما سبق يمكن القول أن الكاهن حر الإرادة وليس مسلوبا منها مخير وليس مسير يختار الطريق الذى يسلك فيه طريق الرب أم يحيد عنه ولكن ويل لهؤلاء الكهنة المنحرفين الأشرار مغتصبى الكهنوت الذين يلبسون ملابس الكهنوت  ويقدمون قرابين قايين على مذابح قلوبهم الحجرية لأن مصيرهم سيكون أكثر هلاكا من يهوذا لأن يهوذا لم يحضر مائدة سر الشكر أما هؤلاء فإنهم يقدمون ذبائحهم على شبه مائدة الرب وهم مستمرين فى شرهم

  

This site was last updated 09/12/23